رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع
ـ ( خيركم الذي يدفع الظلم عن المظلومين ما لم يظلموا ويقعوا بالمدافعة في الإثم والظلم على المدفوع ).
43 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن عَبَّاد الرَّمْلِيّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا : فُسَيْلَةُ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُعِينَ الرَّجُلُ قَوْمَهُ عَلَى ظُلْمٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ " .
فلندافع ولنقف مع إخواننا وأصحابنا ومع المظلوم ، لكن لا نعينه على ظلم ، أو إذا أثم المظلوم فلا نشاركه في الإثم ... فالظلم لا يدفع بظلم ...
فلو استخدم المظلوم مثلا النار للتحريق والاعتداء فلا نؤيده ونقف معه رجاء هلاك الظالم.
ـ ( خيركم الذي يدفع الظلم عن المظلومين ما لم يظلموا ويقعوا بالمدافعة في الإثم والظلم على المدفوع ).
43 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن عَبَّاد الرَّمْلِيّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا : فُسَيْلَةُ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُعِينَ الرَّجُلُ قَوْمَهُ عَلَى ظُلْمٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ " .
فلندافع ولنقف مع إخواننا وأصحابنا ومع المظلوم ، لكن لا نعينه على ظلم ، أو إذا أثم المظلوم فلا نشاركه في الإثم ... فالظلم لا يدفع بظلم ...
فلو استخدم المظلوم مثلا النار للتحريق والاعتداء فلا نؤيده ونقف معه رجاء هلاك الظالم.
تعليق