إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

    صاحب المعروف اليوم يُفتح له التحقيقات ، وصاحب المنكر تقام له المؤتمرات والاحتفالات

    15 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ ، وَمَنْ سَأَلَ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ ، وَمَنْ أَتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَادْعُوا لَهُ ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ " .

    قوله: (وَمَنْ أَتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَادْعُوا لَهُ ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ ).. قال: من، ولم يقل : إذا أتى أحد من معارفك وقدّم لك معروفا ....
    فالشك من فاعل المعروف انتشر ، وفعل السنة اندثر في هذه الأزمان من مكافأة فاعل المعروف، ومجازاته ، والثناء ليه ، والدعاء الكثير له ... ولا حول ولا قوة إلا بالله ...

    ـ فاليوم ، من صنع إلى الناس معروفا أو قدم لهم النصيحة ، ودعاهم إلى الله والتقرب منه ... توقف الناس قليلا ، ثم شكوا في صانع المعروف ماذا يريد من فعله ولمن ينتمي وما شيوخه وهل هو يقول بكذا وكذا وكذا ... فتح له تحقيقا كأن صاحب المعروف متهم ... وتناسى الناس المعروف الذي قدمه لهم .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ...
    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

    تعليق


    • #17
      رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تسجيل متابعة
      موضوع قييم
      رحمك الله يا أمي
      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
      وظني بكـَ لايخيبُ

      تعليق


      • #18
        رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #19
          رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

          جزاك الله خيرا

          تعليق


          • #20
            رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

            إلى كل مسلم قبل أن تفعل أي شيء تجاه أخيك المسلم...

            16 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ وَقَّاصِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَكَلَ بِمُسْلِمٍ أُكْلَةً ، فَإِنَّ اللَّهَ يُطْعِمُهُ مِثْلَهَا مِنْ جَهَنَّمَ ، وَمَنْ كُسِيَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَكْسُوهُ مِنْ جَهَنَّمَ ، وَمَنْ قَامَ بِرَجُلٍ مَقَامَ رِيَاءٍ وَسُمْعَةٍ ، فَإِنَّ اللَّهَ يَقُومُ بِهِ مَقَامَ رِيَاءٍ وَسُمْعَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

            إلى الذين يأكلون بالأموال العظيمة والمناصب الرفيعة بسبب الإيغال في الطعن بالمسلمين ورميهم بأقبح الألفاظ والطعن فيهم وفي أعراضهم ليل نهار ، ويجوزوا قتلهم وأخذ أموالهم .. فإن الله سيطعمكم من هذا المال من جهنم ، وسيكسوكم من هذا المال من جهنم وسيفضحكم كما طعنتم في إخوانكم يوم القيامة ،
            وكذا من خذل مسلما وهو يقدر على نصرته خذله الله يوم القيامة .
            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

            تعليق


            • #21
              رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

              من الأدب أن تحسب على نفسك أنك قد أسأت إلى الناس

              17 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ سلمان قال صلى الله عليه وسلم : ( مِنْ وَلَدِ آدَمَ أَنَا ، فَأَيُّمَا عَبْدٌ مِنْ أُمَّتِي لَعَنْتُهُ لَعْنَةً ، أَوْ سَبَبْتُهُ سَبَّةً ، فِي غَيْرِ كُنْهِهِ ، فَاجْعَلْهَا عَلَيْهِ صَلاةً ) .

              قوله: (فَأَيُّمَا عَبْدٌ مِنْ أُمَّتِي لَعَنْتُهُ لَعْنَةً).. ولم يفعل صلى الله عليه وسلم .
              وقوله: (أَوْ سَبَبْتُهُ سَبَّةً ، فِي غَيْرِ كُنْهِهِ)..ولم يفعل صلى الله عليه وسلم .
              وهذا من الأدب الراقي الجم بالنبي صلى الله عليه وسلم ...
              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

              تعليق


              • #22
                رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                18 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَرَّ رَجُلٌ مُسْلِمٌ بِشَوْكٍ فِي الطَّرِيقِ ، فَقَالَ : لأُمِيطَنَّ هَذَا الشَّوْكَ ، لا يَضُرُّ رَجُلا مُسْلِمًا ، فَغُفِرَ لَهُ " .
                قوله : (لا يَضُرُّ رَجُلا مُسْلِمًا) ... يا ليتنا مثل أدب هذا الرجل ... ولكن اليوم يقول الكثيرون : أنا مالي ، سيبها تولع على أصحابها ، وهيه الطوبه اللي حتشيلها حتنضف الطريق ....
                كلا ... الخوف على المسلمين من صفات الرجل المؤدب .
                استحق المغفرة من الله الذي يخاف على المسلمين ...
                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                تعليق


                • #23
                  رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                  19 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، فَقُلْتُ : " أَخْبِرْنِي عَنْ صِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّوْرَاةِ ، قَالَ : فَقَالَ : أَجَلْ وَاللَّهِ ، إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ فِي التَّوْرَاةِ بِبَعْضِ صِفَتِهِ فِي الْقُرْآنِ : يَأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا سورة الأحزاب آية 45 ، وَحِرْزًا لِلأُمِّيِّينَ ، أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي ، سَمَّيْتُكَ الْمُتَوَكِّلَ ، لَيْسَ بِفَظٍّ وَلا غَلِيظٍ ، وَلا صَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ ، وَلا يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ ، وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ تَعَالَى حَتَّى يُقِيمَ بِهِ الْمِلَّةَ الْعَوْجَاءَ ، بِأَنْ يَقُولُوا : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَيَفْتَحُوا بِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا ، وَآذَانًا صُمًّا ، وَقُلُوبًا غُلْفًا " .

                  قوله : (وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ تَعَالَى حَتَّى يُقِيمَ بِهِ الْمِلَّةَ الْعَوْجَاءَ)...هذا من الأدلة العظيمة على أن الديانات السابقة أصابها عوج ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليقيم عوجها ...
                  رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                  تعليق


                  • #24
                    رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                    20 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن بُرْمَةَ بْن لَيْثِ بْنِ بُرْمَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ قَبِيصَةَ بْنَ بُرْمَةَ الأَسَدِيَّ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الآخِرَةِ ، وَأَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الآخِرَةِ " .

                    ـ فما أعظمها من فائدة العمل في الدنيا تكون صفة يوصفون بها في الآخرة ، ولو لم يستجب لهم أحد في الدنيا . قال تعالى : (وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)..
                    ـ وما أروع الفوائد أن جعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فاعله من أهل الأدب المفرد وفَهم البخاري العميق بذلك ...

                    فإلى الذين يشوهون شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نهدي لهم تبويب الإمام البخاري (بَابُ : أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الآخِرَةِ) ووضعه لهذا الحديث في كتابه الأدب المفرد...
                    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                    تعليق


                    • #25
                      رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                      21 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن أبى هريرة قال قال النبي صلى الله عليه و سلم لأبى الهيثم : (هل لك خادم ؟)قال : لا . قال: (فإذا أتانا سبى فأتنا) فأتى النبي صلى الله عليه وسلم برأسين ليس معهما ثالث فأتاه أبو الهيثم قال النبي صلى الله عليه و سلم : (اختر منهما) قال يا رسول الله اختر لي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن المستشار مؤتمن خذ هذا فإني رايته يصلى واستوص به خيرا)فقالت امرأته: ما أنت ببالغ ما قال فيه النبي صلى الله عليه و سلم إلا أن تعتقه قال: فهو عتيق ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا وَلا خَلِيفَةً ، إِلا وَلَهُ بِطَانَتَانِ : بِطَانَةٌ تَأْمُرُهُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَبِطَانَةٌ لا تَأْلُوهُ خَبَالا ، وَمَنْ يُوقَ بِطَانَةَ السُّوءِ فَقَدْ وُقِيَ " .

                      قوله: (وَبِطَانَةٌ لا تَأْلُوهُ خَبَالا).. بأن تفسد عليه الحال ... هذا في حق الأنبياء والخلفاء ... وماذا في حق الملوك والحكام اليوم ما بطانتهم ... ما حجم بطانة الخير وأمره ونهيه، هل تلاشت وانعدمت في هذه الأزمان ؟!
                      رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                      تعليق


                      • #26
                        رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                        22 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن أبى هريرة قال قال النبي صلى الله عليه و سلم : (من تقوّل عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ، وَمَنِ اسْتَشَارَهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ ، فَأَشَارَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ رُشْدٍ فَقَدْ خَانَهُ ، ومن أفتى فتيا بغير ثبت فإثمه على من أفتاه" .

                        قوله: ( وَمَنِ اسْتَشَارَهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ ، فَأَشَارَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ رُشْدٍ فَقَدْ خَانَهُ )...وما أكثر من يخون اليوم .
                        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                        تعليق


                        • #27
                          رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                          23 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : " لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا وَلا مُتَفَحِّشًا ، وَكَانَ يَقُولُ : خِيَارُكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاقًا " .

                          قوله: ( لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا وَلا مُتَفَحِّشًا )... لم يكن كذلك في السراء والضراء ، واللين والشدة ، وحتى لو ظُلم ، وليس كما يحدث الآن من السباب والشتائم والألفاظ القبيحة ممن يساند المظلوم...
                          ألا فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا ..
                          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                          تعليق


                          • #28
                            رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                            24 ـ لا بد للإيمان من حب وطلب .

                            روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاقَكُمْ ، كَمَا قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُعْطِي الْمَالَ مَنْ أَحَبَّ وَمَنْ لا يُحِبُّ ، وَلا يُعْطِي الإِيمَانَ إِلا مَنْ يُحِبُّ ، فَمَنْ ضَنَّ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ ، وَخَافَ الْعَدُوَّ أَنْ يُجَاهِدَهُ ، وَهَابَ اللَّيْلَ أَنْ يُكَابِدَهُ ، فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ " .

                            قوله: (وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُعْطِي الْمَالَ مَنْ أَحَبَّ وَمَنْ لا يُحِبُّ ، وَلا يُعْطِي الإِيمَانَ إِلا مَنْ يُحِبُّ). لا بد للإيمان من حب وطلب .
                            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                            تعليق


                            • #29
                              رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                              25 ـ الإسلام يقدّر لصاحب العمل مجهوده بمجرد العمل وليس برؤية الثمرة ..

                              روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَجْتَمِعُ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانُ جَهَنَّمَ فِي جَوْفِ عَبْدٍ أَبَدًا ، وَلا يَجْتَمِعُ الشُّحُّ وَالإِيمَانُ فِي قَلْبِ عَبْدٍ أَبَدًا " .

                              قوله: ( لا يَجْتَمِعُ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانُ جَهَنَّمَ فِي جَوْفِ عَبْدٍ أَبَدًا ).. فغبار الهواء لا يجتمع مع دخان جهنم أبدا إذا كانت غبار الوقوف في سبيل الله ..
                              وكذا لا يجتمع غبار القدم وجنهم أبدا إذا كان غبار القدم في سبيل الله ... فعن يزيد بن أبي مريم قال لحقني عباية بن رافع وأنا ماش إلى الجمعة فقال: أبشر فإن خطاك هذه في سبيل الله سمعت أبا عبس يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من اغبرت قدماه في سبيل الله فهو حرام على النار )...

                              فغبار الهواء وغبار القدم في سبيل الله تعالى له فضل في الوقاية من جنهم ، وإن لم يستجب ـ لهذا الذي خرج في سبيل الله ـ له دعوته ، وإن لم ينتصر ـ هذا الذي خرج في سبيل الله ـ في معركته ...
                              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                              تعليق


                              • #30
                                رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                                26 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الأَدْيَانِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : " الْحَنِيفِيَّةُ السَّمْحَةُ " .

                                قوله: (الْحَنِيفِيَّةُ السَّمْحَةُ) السهلة ملة إبراهيم ، وانبساط إبراهيم إلى قومه ونزوله إليهم في ناديهم واجتماعه بالناس لدعوتهم رغم إعراضهم والصبر الشديد الجميل عليهم وإلقائه في النار .... وهكذا سارت دعوة الأنبياء رغم العقبات ...

                                يا ليت كل الحماسة في المظاهرات في بلد كثيرة يحدث فيها انقلاب وتغيير بعد هدوء الحال وتتجة في الدعوة إلى الله وإلى سماحة الإسلام .... فهذه الجيوش عليها عبء كبير ألا وهو الدعوة إلى دين الله ....
                                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                                تعليق

                                يعمل...
                                X