إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

    متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

    يربينا الرسول صلى الله عليه وسلم على التقدم والاحترام والانضباط
    1 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : " أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتِسْعٍ : لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَإِنْ قُطِّعْتَ أَوْ حُرِّقْتَ ، وَلا تَتْرُكَنَّ الصَّلاةَ الْمَكْتُوبَةَ مُتَعَمِّدًا ، وَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَلا تَشْرَبَنَّ الْخَمْرَ ، فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ ، وَأَطِعْ وَالِدَيْكَ ، وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ دُنْيَاكَ فَاخْرُجْ لَهُمَا ، وَلا تُنَازِعَنَّ وُلاةَ الأَمْرِ ، وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّكَ أَنْتَ ، وَلا تَفْرُرْ مِنَ الزَّحْفِ ، وَإِنْ هَلَكْتَ وَفَرَّ أَصْحَابُكَ ، وَأَنْفِقْ مِنْ طَوْلِكَ عَلَى أَهْلِكَ ، وَلا تَرْفَعْ عَصَاكَ عَنْ أَهْلِكَ ، وَأَخِفْهُمْ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

    تغيب عنا هذه الأمور:

    ـ منزلة الدين ونصرته عندالمسلم: لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَإِنْ قُطِّعْتَ أَوْ حُرِّقْتَ ،
    ـ منزلة الوالدين وطاعتهما عندنا: وَأَطِعْ وَالِدَيْكَ ، وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ دُنْيَاكَ فَاخْرُجْ لَهُمَا ،
    ـ منزلة الحاكم وعدم الخروج عليه ، ولو رأينا أننا على صواب وهو على خطإ والمسألة تحتمل ، أما في المعصية فلا : وَلا تُنَازِعَنَّ وُلاةَ الأَمْرِ ، وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّكَ أَنْتَ ،
    ـ منزلة المجاهد الفرد القائم على الحق وإن فر أصحابه وتركوه ، فكيف بالداعي إلى الله لو تركه إخوانه وبقي هو وحده فهل يترك الدعوة !! : وَلا تَفْرُرْ مِنَ الزَّحْفِ ، وَإِنْ هَلَكْتَ وَفَرَّ أَصْحَابُكَ ،
    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية


  • #2
    رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

    2 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن سَعِيدُ بْنُ سَمْعَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَعَوَّذُ مِنْ إِمَارَةِ الصِّبْيَانِ وَالسُّفَهَاءِ . فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ سَمْعَانَ : فَأَخْبَرَنِي ابْنُ حَسَنَةَ الْجُهَنِيُّ ، أَنَّهُ قَالَ لأَبِي هُرَيْرَةَ : " مَا آيَةُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : أَنْ تُقْطَعَ الأَرْحَامُ ، وَيُطَاعَ الْمُغْوِي ، وَيُعْصَى الْمُرْشِدُ " .

    ... نعم قد قطّعت الأرحام ، ونعم قد أطاع الناس المغوي ، ونعم قد عصى الناس المرشد ...
    ومعنى (ويعصى المرشد) أي مرشد الناس للصواب والهدى والحق ... وليس مرشد جماعة الإخوان المسلمين ...!!
    طرفة (وَيُعْصَى الْمُرْشِدُ)... كنت في جولة دعوية أوزع على الناس نصيحة تحمل اسم ( جمال الحشمة مع تعاليم الإسلام) ... أعطيتها لبعض الناس فقرأها أحدهم : جمال حشمت ... وقال لي : انت إخواني .. فقلت له: لهذه الدرجة أن طغت الأحداث الحارية في البلاد على تحريف القراءة ( إنها دعوة إلى العفاف والحياء للمرأة ) جمال الحشمة ... وليس جمال حشمت ...
    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

    تعليق


    • #3
      رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

      ( أَهْدَيْتَ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟ أَهْدَيْتَ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟ )

      3 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، " أَنَّهُ ذُبِحَتْ لَهُ شَاةٌ ، فَجَعَلَ يَقُولُ لِغُلامِهِ : أَهْدَيْتَ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟ أَهْدَيْتَ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ .

      قوله ( أَهْدَيْتَ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟ أَهْدَيْتَ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟ )... ولم يكتفي بقوله ( أَهْدَيْتَ للْيَهُودِيِّ ؟ أَهْدَيْتَ للْيَهُودِيِّ ؟ )...
      وليس الأمر متوقفا على اليهودي فقط بل والنصراني والليبرالي والعلماني والفاسق المعلن بفسقه والمغني والممثل وكل من يقع في معصية ظاهرة ... وما ذاك إلا احتراما لوصية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالجار ...
      وأهل بلادنا كلهم جيران لنا بكل مكوناتها من الشرطة والجيش والنصارى والعلمانيين واللبراليين ... فلنخف عليهم ولنحفظ دماءهم وأعراضهم ... ونطلب من الله أن يفتح بيننا وبينهم بالحق وهو خير الفاتحين .
      رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

      تعليق


      • #4
        رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

        نعم حمل هذا الدين لا بد أن يكون بقوة وليس برخاوة وبشمولية وليس باختيار السهل وترك ما يخالف النفس ...

        4 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَلَسْنَا إِلَى الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ يَوْمًا ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : " طُوبَى لِهَاتَيْنِ الْعَيْنَيْنِ اللَّتَيْنِ رَأَتَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاللَّهِ لَوَدِدْنَا أَنَّا رَأَيْنَا مَا رَأَيْتَ ، وَشَهِدْنَا مَا شَهِدْتَ ، فَاسْتُغْضِبَ ، فَجَعَلْتُ أَعْجَبُ ، مَا قَالَ إِلا خَيْرًا ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَا يَحْمِلُ الرَّجُلُ عَلَى أَنْ يَتَمَنَّى مُحْضَرًا غَيَّبَهُ اللَّهُ عَنْهُ ؟ لا يَدْرِي لَوْ شَهِدَهُ كَيْفَ يَكُونُ فِيهِ ؟ وَاللَّهِ ، لَقَدْ حَضَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْوَامٌ كَبَّهُمُ اللَّهُ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ ، لَمْ يُجِيبُوهُ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُ ، أَوَلا تَحْمَدُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذْ أَخْرَجَكُمْ لا تَعْرِفُونَ إِلا رَبَّكُمْ ، فَتُصَدِّقُونَ بِمَا جَاءَ بِهِ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَدْ كُفِيتُمُ الْبَلاءَ بِغَيْرِكُمْ ، وَاللَّهِ لَقَدْ بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَشَدِّ حَالٍ بُعِثَ عَلَيْهَا نَبِيٌّ قَطُّ ، فِي فَتْرَةٍ وَجَاهِلِيَّةٍ ، مَا يَرَوْنَ أَنَّ دِينًا أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ الأَوْثَانِ ، فَجَاءَ بِفُرْقَانٍ فَرَّقَ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ، وَفَرَّقَ بِهِ بَيْنَ الْوَالِدِ وَوَلَدِهِ ، حَتَّى إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَرَى وَالِدَهُ أَوْ وَلَدَهُ أَوْ أَخَاهُ كَافِرًا ، وَقَدْ فَتْحَ اللَّهُ قُفْلَ قَلْبِهِ بِالإِيمَانِ ، وَيَعْلَمُ أَنَّهُ إِنْ هَلَكَ دَخَلَ النَّارَ ، فَلا تَقَرُّ عَيْنُهُ ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّ حَبِيبَهُ فِي النَّارِ ، وَإِنَّهَا لِلَّتِي قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ سورة الفرقان آية 74 " .

        قوله: ( وَفَرَّقَ بِهِ بَيْنَ الْوَالِدِ وَوَلَدِهِ ، حَتَّى إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَرَى وَالِدَهُ أَوْ وَلَدَهُ أَوْ أَخَاهُ كَافِرًا ) ... وفرق أيضا بين الرجل وزوجه ... فإلى الذين يقولون إن الإسلام دين روحاني وفقط عبادات متعلقة بين العبد وربه وفقط نوجه لهم هذه العبارة والجملة المحكمة المعبرة عن هذا الدين الحق وليس بالهزل وليس بالهوى وليس بالمزاج ....
        بل إنه دين يوجب على معتنقه أن يؤديه بلا تلاعب به ، فإن المسلمين مطلوب منهم ترك الربا والخمور والمسكرات والمحرمات والموبقات والكبائر بل والكفر أيضا من سب الدين والطواف والنذر لغير الله حول القبور ...
        ( فَجَاءَ بِفُرْقَانٍ فَرَّقَ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ) هذا هو الدين الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم به .... والذي يفرض على معتنقه أن يدعو إليه وينشره ويصبر على الأذى بسبب نشره ...
        أما ما يحدث الآن من رضا بالمنكرات والموبقات والتلذذ بها ، واستصعاب المرء والمجتمعات التي تتصف بأنها إسلامية فلا نعلم من أين أتو بهذا ؟!
        ـ فرّق بين الوالد وولده والزوج وزوجه من أجل العقيدة ، إنه انفصال في الحياة الأبوية والحياة الزوجية والأولاد والذرية ... فإما أن تختار الإسلام وإما أن تبقى في الظلام الدامس ..
        قال تعالى : (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىظ° يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ غ— وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ).

        نعم حمل هذا الدين لا بد أن يكون بقوة وليس برخاوة وبشمولية وليس باختيار السهل وترك ما يخالف النفس ... (جَاءَ بِفُرْقَانٍ فَرَّقَ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ، وَفَرَّقَ بِهِ بَيْنَ الْوَالِدِ وَوَلَدِهِ ، حَتَّى إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَرَى وَالِدَهُ أَوْ وَلَدَهُ أَوْ أَخَاهُ كَافِرًا ، وَقَدْ فَتْحَ اللَّهُ قُفْلَ قَلْبِهِ بِالإِيمَانِ ، وَيَعْلَمُ أَنَّهُ إِنْ هَلَكَ دَخَلَ النَّارَ ، فَلا تَقَرُّ عَيْنُهُ ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّ حَبِيبَهُ فِي النَّارِ ).
        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

        تعليق


        • #5
          رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

          ـ الإسلام فيه سعة في الاعتراض والنقد ولكن ليس فيه اعتداء ....

          5 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي جَارًا يُؤْذِينِي ، فَقَالَ : انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ ، فَانْطَلَقَ ، فَأَخْرِجَ مَتَاعَهُ ، فَاجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ فَقَالُوا : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : لِي جَارٌ يُؤْذِينِي ، فَذَكَرْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ، اللَّهُمَّ أَخْزِهِ ، فَبَلَغَهُ ، فَأَتَاهُ فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَى مَنْزِلِكَ ، فَوَاللَّهِ لا أُؤْذِيكَ " .

          قوله: (انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ) ... إنه تأذى من جاره فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن ينطلق فيضع متاعه في الطريق ليعلم الناس وينضموا معه ويساندوه في رد الأذى عنه الذي تسبب فيه جاره ...
          ـ وماذا لو تأذينا من المسئولين ؟ وماذا لو تأذينا من التضييق علينا ؟ وماذا لو تأذينا من الظلم والاضطهاد والاعتقال ؟
          لا شك أنه ولا بد من الانطلاق والخروج في الطريق ليعرف الناس أن هناك ظلما يقع علينا ليل نهار ... ولا بد أن يشاركنا الناس أصحاب الضمائر الحية في دفع الظلم عنا ...
          ـ لكن التعدي من الخارجين في الطريق من سب وشتم وحرق وتعدّ يحرج المرء في الخروج ... وأقول ذلك عن تجربة في السير في المظاهرات من الاحتكاك المتعمد من قبل المتظاهرين على المارة وعلى أصحاب البيوت ، وعدم ضبط النفس إذا قابله أحدهم بالإساءة ...
          ـ الإسلام فيه سعة في الاعتراض والنقد ولكن ليس فيه اعتداء ....
          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

          تعليق


          • #6
            رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

            6 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " لَقَدْ أَتَى عَلَيْنَا زَمَانٌ ، أَوْ قَالَ : حِينٌ وَمَا أَحَدٌ أَحَقُّ بِدِينَارِهِ وَدِرْهَمِهِ مِنْ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، ثُمَّ الآنَ الدِّينَارُ وَالدِّرْهَمُ أَحَبُّ إِلَى أَحَدِنَا مِنْ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : كَمْ مِنْ جَارٍ مُتَعَلِّقٌ بِجَارِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، هَذَا أَغْلَقَ بَابَهُ دُونِي ، فَمَنَعَ مَعْرُوفَهُ " .

            قوله: ( ثُمَّ الآنَ الدِّينَارُ وَالدِّرْهَمُ أَحَبُّ إِلَى أَحَدِنَا مِنْ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ )هذا الحال أيام ابن عمر رضي الله عنه يشتكي منه ... فكيف لو رأى الحال في زمننا بعد 1400 سنة ... يتعجب الرجل في هذه الأزمان لو سلم عليه شخص ، أو قام بنصحه ..... فالأخوة الإيمانية قد ماتت إلا النادر الذي لا يكاد يرى إلا بالعدسة .
            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

            تعليق


            • #7
              رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

              7 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن أَرْطَاة بْن الْمُنْذِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ، يَعْنِي أَبَا عَامِرٍ الْحِمْصِيَّ ، قَالَ : كَانَ ثَوْبَانُ ، يَقُولُ : " مَا مِنْ رَجُلَيْنِ يَتَصَارَمَانِ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، فَيَهْلِكُ أَحَدُهُمَا ، فَمَاتَا وَهُمَا عَلَى ذَلِكَ مِنَ الْمُصَارَمَةِ ، إِلا هَلَكَا جَمِيعًا ، وَمَا مِنْ جَارٍ يَظْلِمُ جَارَهُ وَيَقْهَرُهُ ، حَتَّى يَحْمِلَهُ ذَلِكَ عَلَى أَنْ يَخْرُجَ مِنْ مَنْزِلِهِ ، إِلا هَلَكَ " .

              قوله : (ومَا مِنْ جَارٍ يَظْلِمُ جَارَهُ وَيَقْهَرُهُ ، حَتَّى يَحْمِلَهُ ذَلِكَ عَلَى أَنْ يَخْرُجَ مِنْ مَنْزِلِهِ ، إِلا هَلَكَ )...فكيف بمن يقهر الناس حتى يحملهم على الخروج من أوطانهم للتضييق المادي والمعنوي والدعوي والعلمي ... لا شك أنه هالك أيضا .
              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

              تعليق


              • #8
                رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                8 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُسَاوِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يُخْبِرُ ابْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيْسَ الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَشْبَعُ وَجَارُهُ جَائِعٌ " .
                هذا على القول بأنهم كانوا يعرفون جيرانهم فردا فردا ، وبعلمون حالهم ومعيشتهم ، أما الآن فهل نعلم أسماء جيراننا أصلا !!
                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                تعليق


                • #9
                  رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                  ممتاز جدا أخي الحبيب خالد في موازين حسناتك ان شاء الله تسجيل متابعة محبتي
                  اللهمّ صلّ على محمد
                  عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                  اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                  تعليق


                  • #10
                    رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                    9 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : " جَاءَتْنِي امْرَأَةٌ مَعَهَا ابْنَتَانِ لَهَا ، فَسَأَلَتْنِي فَلَمْ تَجِدْ عِنْدِي إِلا تَمْرَةً وَاحِدَةً ، فَأَعْطَيْتُهَا ، فَقَسَمَتْهَا بَيْنَ ابْنَتَيْهَا ، ثُمَّ قَامَتْ فَخَرَجَتْ ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدَّثْتُهُ ، فَقَالَ : مَنْ يَلِي مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ شَيْئًا ، فَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ ، كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ " .

                    قوله : (مَنْ يَلِي مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ شَيْئًا ، فَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ ، كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ).. أحسن إلى بناتك يرحمني ويرحمك الله ، وخف عليهن من النار ، وأدبهن واحفظهن من الحرام ومن لبس السيء في الطرقات ...

                    وكنتُ أمر في الطريق يوما ، فرأيت امرأة في غاية التبرج ، فقال الشباب الواقفون : العيب مش عليها ، العيب على ـ وذكر كلمة بذيئة ـ اللي سبها تخرج من البيت بهذا اللباس .
                    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                    تعليق


                    • #11
                      رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                      وَلا تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ

                      10 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَجِيبُوا الدَّاعِيَ ، وَلا تَرُدُّوا الْهَدِيَّةَ ، وَلا تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ " .

                      قوله (وَلا تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ): والنهي للتحريم ، وكذا غير المسلمين الآمنين ... ويوجّه هذا النهي في هذه الأيام لأهل البطش والظلم من ظالم وأعوانه وأتباعه وأتباع أتباعه ...
                      رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                      تعليق


                      • #12
                        رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                        لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ

                        11 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كُنْتُ أَضْرِبُ غُلامًا لِي ، فَسَمِعْتُ مِنْ خَلْفِي صَوْتًا : " اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ ، لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَهُوَ حُرٌّ لِوَجْهِ اللَّهِ ، فَقَالَ : أَمَا لَوْ لَمْ تَفْعَلْ لَمَسَّتْكَ النَّارُ ، أَوْ لَلَفَحَتْكَ النَّارُ " .

                        قوله: (لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ )، وقوله : (أَمَا لَوْ لَمْ تَفْعَلْ لَمَسَّتْكَ النَّارُ ، أَوْ لَلَفَحَتْكَ النَّارُ)... هذا لعبده وخادمه يضربه ويغلظ له رسول الله صلى الله عليه وسلم في التهديد والتخويف ...
                        فما بال من يضربون الناس ويعتقلونهم وةيسحلونهم ويرهبونهم ويخوفونهم ويصعقونهم بالكهرباء بل ويقتلونهم (لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ)...
                        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                        تعليق


                        • #13
                          رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                          أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ ؟

                          12 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيِّ ، " وَرَأَى رَجُلا لَطَمَ غُلامَهُ ، فَقَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ ؟ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي سَابِعُ سَبْعَةِ إِخْوَةٍ ، عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا لَنَا إِلا خَادِمٌ ، فَلَطَمَهُ أَحَدُنَا ، فَأَمَرَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُعْتِقَهُ " .

                          قوله: (أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ ؟).... ومن ضرب مسجونا ولطمه وسبه وشتمه ... أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ ؟
                          فإذا كانت العتق هو كفارة لمن ضرب عبده أو لطمه ... فهذا يدل على وجوب عدم التعرض للمسجون الذي ليس لك عليه ولاية ...
                          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                          تعليق


                          • #14
                            رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                            13 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ ضَرَبَ ضَرْبًا ظُلْمًا اقْتُصَّ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

                            إلى الذين يتجبرون على الناس اليوم ويظلمونهم سيقتص الله منكم يوم القيامة .
                            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                            تعليق


                            • #15
                              رد: متجدد (الأدب المفرد للبخاري) آداب مطلوب تطبيقها على الواقع

                              لا تُعَذِّبُوا خَلْقَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ


                              14 ـ روى البخاري في الأدب المفرد عن الْفَضْل بْن مُبَشِّرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوصِي بِالْمَمْلُوكِينَ ، خَيْرًا وَيَقُولُ : أَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ ، وَأَلْبِسُوهُمْ مِنْ لَبُوسِكُمْ ، وَلا تُعَذِّبُوا خَلْقَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .


                              قوله : (وَلا تُعَذِّبُوا خَلْقَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ)..استمعوا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم يا من تصلّون عليه في كل مكان ... استمعوا لأوامره ونواهيه يا من تريدون محبته ، استمعوا لنهي النبي صلى الله عليه وسلم بعدم تعذيب ـ ليس المسلمين وفقط ، وليس بني آدم وفقط ، وليس الإنس وفقط ـ بل المسلم والكافر ، والإنس والجن والحيوان والجماد ...
                              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                              تعليق

                              يعمل...
                              X