إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق الفتاوى (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب إن شاء الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هذه الفتوى صحيحة ؟

    السّلام عليكم و رحمة الله

    انا تونسى و نحن نتبع المذهب المالكى في بلادنا,
    وجدت هذه الفتوى في إحدى المنتديات التونسيّة فهل هي صحيحة باعتبار انّ صلاة الجماعة ليست فرضا للإمام مالك؟أرجو ان تفهموا اللهجة التونسيّة و بارك الله فيكم

    السّؤال:
    أنا أعمل في أحد الشركات و عملي يقتضى أن أعمل بليل من ساعة 17 إلى 01 بعد منتصف ليل .
    أولاعندما أنام بصراحه صعيب برشا نقوم و جربت مرتين و مقمتش وليت نسهر حتي لصبح نصلي و نرقد (إذا نمت و في حالة ما قمتش هل أنا مذنب و يمكن تتكرر في أغلب الأيام ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟)

    ثانيا أنا نقوم حكاية 14 بعد منتصف النهار يعني نفلت صلاة الظهر في جماعه هل وقتلي نصليها في الدار ناخو أجر الجماعه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ثالثا في المغرب و العشاء نحاول ديما نمشي للمسجد في الخدمه لكن احيانا لا اجد احدا فأصلّى وحدي علي خاتر ما فماش وقت معين إصليو فيه وقتلي نصليها وحدي ناخو أجر الجماعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الجواب:

    لست مذنبا،وقد حصلت لرسولنا صلّى اللّه عليه وسلّم مرّة، والحديث في البخاري، كان في سفر، وأوصى بلال رضي اللّه عنه بأن يوقظهم، فنام، ولم ينكر عليه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم،
    لكن احرص على اتّخاذ سبب :عمّر منبه ولّا وصّي من يقوّمك، وإذا صبحت راقد فلا شيء عليك إن شاء اللّه، وإذا تيسّرك عمل وقتو خير من وقت خدمتك هذي فإمشيلوا بش تربح في آخرتك أكثر

    إذا كان تتخذ سبب بش تقوم وما تقومش إنتي عملت لي عليك،ولا يكلّف اللّه نفسا إلّا وسعها

    المفيد أنّك اجتهدت، فمن اجتهد وأصاب فله أجرين ومن إجتهد ولم يصب فله اجر واحد



    تعليق


    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

      كنوع من تخفيف الحمل على فضيلتكم ومشاركة الثواب يُشرفني ان أكون كسكرتير لفضيلتكم قد جمعت لحضرتك بفضل الله الأسئلة التي لم تُجاب بأرقام المشاركات
      بسم الله


      تمت إجابة الأسئلة حتى رقم (96) فجزاكم الله خيرا

      التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 11-01-2010, 09:29 AM.


      تعليق


      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أخي الحبيب (محمد رجب) حفظك الله ورعاك وبارك الله في جهدك وكما يقولون (خير ما فعلت) وبالطبع يسعدني أن تكون مشاركا إيجابيا معنا فهذه سمات الذين يحبون الله ورسوله وما فعلته هذا يدل على انك من هؤلاء ولا نزكيك على الله والله حسيبك

        ولكن أستحلفك بالله أن تبتعد عن الألقاب التي لا تجوز إلا للعلماء فما أن إلا (طويلب علم) ولم أصل حتى
        فاحمِ نفسك واحمني بارك الله فيك من شَرك الرياء فإن الشيطان يجري من ابن آدم كمجرى الدم في العروق.
        أعاذنا الله وإياكم و تقبل الله منا ومنكم أخي الحبيب ... وجمعني بكم على خير في الدنيا والآخرة ...

        دمت بخير على السنة
        التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 05-01-2010, 08:50 AM.

        تعليق


        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

          أسأل الله لك الإخلاص والثبات

          أعتذر على كلامي


          تعليق


          • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

            لو سمحتم أفيدونى هل أذا لبست الذهب للزينة عليه زكاة وجزاكم الله خيرا؟

            ***********************
            تم الرد
            **********************
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 29-04-2010, 05:15 PM.

            تعليق


            • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

              السلام عليكم
              جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك
              اريد ان اعرف هل جوزة الطيب حرام لان كثيرها يسكر؟
              سؤال اخر هل الاسلام يمنع التحدث مع النصارى ولو كانوا جيران حتى فى السلام عليهم ؟ ولكن الرسول علية الصلاة والسلام كان يتعامل مع اليهود اريد التفسير لان الامر ملتبس عليا

              تعليق


              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                تنبيه عاجل إلى جميع إخواننا وأخواتنا

                جاري رفع الردود بفضل الله

                و سوف أقوم بإغلاق الموضوع ليومين فقط حتى أتمكن من رفع إجابات الأسئلة السابقة

                على أن يعاد فتحه بمشيئة الله بعد غد الثلاثاء 20 من المحرم 1431 في العاشرة مساء

                دمتم بخير في طاعة الله



                فسلوا الله لنا المعونة والمؤنة وجزاكم الله خيرا

                تعليق


                • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                  جزاك الله خيرا شيخنا وزادك علما ونفع بكم

                  سؤال يخطر على بال كثير من غير الملتزمين وحديثي الالتزام

                  هل الدين مُقسم الى جماعة كذا وجماعة كذا

                  او سؤال أفضل : هل تلك الجماعات الموجودة الآن بين المسلمين هي تلك الفرق التي أشار اليها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه قال ( إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي )
                  الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 1/185
                  خلاصة حكم المحدث: ثابت


                  سؤال اخير وأرجو ان تسامحني على الإطالة

                  كثيرا ما نسمع عن السلفي أو السلفية هل هذه جماعة أيضا أم فكر أم ماذا ؟ وإلى من ننتسب ؟


                  تعليق


                  • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    سؤال يخطر على بال كثير من غير الملتزمين وحديثي الالتزام

                    هل الدين مُقسم الى جماعة كذا وجماعة كذا

                    او سؤال أفضل : هل تلك الجماعات الموجودة الآن بين المسلمين هي تلك الفرق التي أشار اليها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه قال ( إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي )
                    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 1/185
                    خلاصة حكم المحدث: ثابت
                    أخي الحبيب (محمد)
                    لعلل من الأفضل قبل أن أنقل لك بعضا من فتاوى أهل العلم الثقات عن هذا الأمر أن أقف بك عدة وقفات مع الروابط التالية:

                    ماذا يعني مصطلح ( أهل السنة والجماعة)؟

                    سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                    أحب الرسول وهذا دليلي.. ........حوار من طرف واحد

                    عملوا من أجل هذا الدين ونحن ورثناه... هؤلاء هم الصحابة رضي الله عنهم


                    الفتوى
                    أفتى الشيخ عبد العزيز ابن باز، وعبد الرزاق عفيفي، وعبد الله بن غديان، وعبد الله بن حسن بن قعود، من هيئة كبار العلماء في المملكة المباركة في فتواهم رقم: 1674 في 7/10/1397 بعدم جواز تعدّد الجماعات والأحزاب باسم الدّين وفيها ما يلي: (لا يجوز أن يتفرَّق المسلمون في دينهم شيعًا وأحزابًا.. فإن هذا التفرَّق مما نهى الله عنه وذمَّ من أحدثه أو تابع أهله، وتوعّد فاعليه بالعذاب العظيم.. قال الله تعالى:
                    {
                    إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ} [الأنعام: 159].

                    أما إن كان وليُّ أمر المسلمين هو الذي نظَّمهم ووزَّع بينهم أعمال الحياة الدينيَّة والدُّنيويَّة فهذا مشروع).


                    وفي فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (جـ5 ص 202 ـ 204) تأكيد لهذه الفتوى، قال: (مما لا شك فيه أن كثرة الفِرق والجماعات في البلد المسلم مما يحرص عليه الشيطان أولاً وأعداء الإسلام من الإنس ثانيًا).


                    وفي فتوى للشيخ محمد بن عثيمين:

                    (ليس في الكتاب ولا في السّنّة ما يبيح تعدّد الجماعات والأحزاب [الدينيّة]... ولا شكَّ أن تعدّد هذه الأحزاب ينافي ما أمر الله به الصّحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات، إعداد علي أبولوز ص154.


                    وفي فتوى للشيخ د. صالح الفوزان (التّفرق [إلى جماعات وأحزاب دينية] ليس من الدِّين لأن الدين أمرنا بأن نكون جماعة واحدة وأمَّة واحدة على عقيدة التوحيد وعلى متابعة الرسول ز) مراجعات في فقه الواقع السياسي والفكري، إعداد د. عبد الله الرفاعي ص 44 ـ45.


                    وفي فتوى للشيخ ناصر الدين الألباني: (التحزّب والتّكتّل في جماعات مختلفة المناهج والأساليب ليس من الإسلام في شيء) فتاوى الألباني، جمع عكاشة الطّيبي ص 106.


                    وكلّ كتاب الشيخ د. بكر أبو زيد: (حكم الانتماء للجماعات والأحزاب الإسلاميّة) تحذير من هذا التّعدّد.


                    **********************

                    ولعلك تستفيد بإذن الله من الروابط التالية

                    هل الالتزام صعب....؟؟

                    بهاء الالتزام (رسالة إلى شباب الصحوة)

                    السبب أنت..........................!

                    ولأن كثيرا منا فرط في نصرة الدين كانت النتيجة كما في الرابط التالي

                    سلسلة ***دمروا الإسلام أبيدوا أهله... عشرون صرخة في وجه المسلمين !!!


                    فما الحل إذن يجب أن نثبت أننا رجال وأن محمدا - صلى الله عليه وسلم - خلف رجالا من بعده يحملون هذا الدين ولا يكون هذا إلا أن تكون إيجابيا مع دينك

                    سلسلة(الايجابية في حياة المسلم) محمد مات خلف رجال

                    ولعلي آتيك ببعض التفصيل المهم فيما يجوز ولا يجوز عند التعامل مع الجماعات الموجودة على الساحة في هذا الموضوع قريبا بمشيئة الله

                    دمت بخير على طاعة الله


                    تعليق


                    • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                      يجب أن نثبت أننا رجال وأن محمدا - صلى الله عليه وسلم - خلف رجالا من بعده يحملون هذا الدين ولا يكون هذا إلا أن تكون إيجابيا مع دينك

                      جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب ونفع بك


                      تعليق


                      • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        أما الشق الآخر من السؤال

                        كثيرا ما نسمع عن السلفي أو السلفية هل هذه جماعة أيضا أم فكر أم ماذا ؟ وإلى من ننتسب ؟
                        ففيه تفصيل أيضا لعلك وقفت على بعض الإجابات إجمالا في الموضوعات التي أحلتك إليها

                        الفتوى:

                        السؤال: بعض الأخوة الجالسين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ويقرؤون عنها ما يُكتب من قِبَلِ خصومها لا من قِبَلِ أتباعها ودُعاتِها ، فالمرجو من فضيلتكم – وأنتم من علماء السلفية ودعاتها – شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم .

                        الجواب: أنا أجبتُ عن مثل هذا السؤال أكثر من مرة ، لكن لا بد من الجواب وقد طُرِحَ السؤال ، فأقول :

                        أقول كلمة حقٍّ لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن تتبين له الحقيقة :
                        أول ذلك : الدعوة السلفية ، نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أُطلق عند علماء المسلمين : السلف ،

                        وبالتالي تُفهم هذه النسبة وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف : هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) ه
                        دول القرون الثلاثة الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية ،

                        فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
                        الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص ، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة ،

                        ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ،

                        وبخلاف ذلك الخلف ، فالخلف لم يأتِ في الشرع ثناء عليهم بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق حيث قال عليه السلام : ( ثم يأتي من بعدهم أقوامٌ يَشهدون ولا يُستشهدون ، ) إلى آخر الحديث ،

                        كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله ) أو ( حتى تقوم الساعة ) ، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة ، والطائفة : هي الجماعة القليلة ، فإنها في اللغة : تطلق على الفرد فما فوق .

                        فإذن إذا عرفنا هذا المعنى في السلفية وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح حينئذٍ يأتي الأمر الثاني الذي أشرتُ إليه آنفاً

                        ألا وهو أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة وإلى ماذا ترمي من العصمة فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : أن – يتبرأ ، هذا أمرٌ بدهي ، لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ،

                        لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية ، يعني : الانتساب إلى العصمة ،
                        من أين أخذنا هذه العصمة ؟
                        نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالأكثرية – بما عليه جماهير الخلف – حينما يأتون بقوله عليه السلام : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) ،

                        ( لا تجتمع أمتي على ضلالة )
                        لا يصح تطبيق هذا الحديث على الخلف اليوم على ما بينهم من خلافات جذرية ، (

                        لا تجتمع أمتي على ضلالة )
                        لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم وهذا أمرٌ يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ،

                        يُضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينةً لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى وفيما سيقع في المسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( هي الجماعة )

                        هذه الجماعة :
                        هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق :
                        ( لا تجتمع أمتي على ضلالة )
                        أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ،

                        وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن ومن يشاقق الرسولالكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل :
                        (من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم )
                        أنا لَفَتّ نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عزوساءت مصيرا على مشاققة الرسول ، ما الحكمة ويتبع غير سبيل المؤمنين 
                        وجل قوله في هذه الآية من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه ويتبع غيربمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ،
                        وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل : هل هذا عبث ؟! - حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ
                        إذن ماسبيل المؤمنين الغاية..؟

                        ما الحكمة من عطف هذه الجملة ((ويتبع غير سبيل المؤمنين)) على مشاققة الرسول..؟
                        الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع،
                        أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة – في تعبيرنا السابق – وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ،
                        هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنينقال تعالى : .نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا

                        إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :

                        أولاً :
                        من هم المسلمون المذكورين في هذه الآية ثم ما الحكمة في أن الله عز وجل أراد بها الصحابة الذين هم السلف الصالح ومن سار سبيلهم ..؟

                        قد سبق بيان جواب هذا السؤال أو هذه الحكمة وخلاصة ذلك أن الصحابة كانوا قريب عهد بتلقي الوحي غضا طريا من فم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً ثم شاهدوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم الذي عاش بين ظهرانيهم يطبق الأحكام المنصوصة عليها في القرآن والتي جاء ذكر كثير منها في أقواله عليه الصلاة والسلام بينما الخلف لم يكن لهم هذا الفضل من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرةً ثم لم يكن لهم فضل الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ،

                        ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة : قوله عليه السلام : ( ليس الخبر كالمعاينة ، ) ومنه بدأ ومنه أخذ الشاعر قوله : ( وما راءٍ كمن سمع )

                        فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا وسمعوا منه الكلام مباشرة ورأوه منه تطبيقاً عمليا ،

                        اليوم توجد كلمة عصرية نبغ بها بعض الدعاة الإسلاميين وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعل منها حقيقةً واقعة ،

                        يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم

                        أنه يجب أن نجعل الإسلام يمشي واقعاً يمشي على الأرض ،

                        كلام جميل ،

                        لكن إذا لم نفهم الإسلام وعلى ضوء فهم السلف الصالح كما نقول لا يمكننا أن نحقق هذا الكلام الشاعري الجميل أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام للسببين المذكورين آنفاً ،

                        سمعوا الكلام منه مباشرةً ، فَوَعَوْهُ خير من وَعِيَ ،

                        ثم في أمور هناك تحتاج إلى بيان فعلي ، فرأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ،

                        وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ،

                        هناك آيات في القرآن الكريم ، لا يمكن للمسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل : والسارق مثلاً قوله تعالى : (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم )

                        الآن هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية فليفسروالسارقة فاقطعوا أيديهما من هو ؟
                        لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ،
                        والسارق لنا هذه الآية الكريمة ، واليد ما هي ؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان لا يستطيع أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ،

                        من هو السارق الذي يستطيع أو الذي يستحق قطع اليد ؟
                        وما هي اليد التي ينبغي أن تُقطع بالنسبة لهذا السارق ؟

                        اللغة : السارق لو سرق بيضة فهو سارق ،
                        واليد في هذه لو قُطِعَتْ هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يدٌ ،

                        لكن الجواب هو :

                        - حين نتذكر الآية السابقة - (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم )

                        الجواب في البيان ،
                        فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ،
                        هذا البيان طَبَّقَهُ عليه السلام فعلاً في خصوص هذه الآية كمثل وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها ،

                        لأن من قرأ في علم الأصول يقرأ في علم الأصول أنه هناك عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ ،

                        كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات النصوص ، إن لم يكن مئات النصوص ، نصوص عامة أوردتها السنة ، ولا أريد أن أطيل في هذا حتى نستطيع أن نجيب عن بقية الأسئلة .

                        المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
                        :

                        قلت (أبو أنس) : كلام الشيخ رحمه الله - كله نور ذلك بأنه من علماء الحديث وهم الأقرب إلى السنة من غيرهم
                        فالسلفية الحقة إذن هم من اتبعوا هدي النبي - صلى الله عليه وسلم بفهم النبي ثم الصحابة و ن تبعهم في القرون الثلاثة الأولى (القرون التي أثنى النبي - صلى الله عليه وسلم - عليها)

                        وهناك تفاصيل أخرى لعلها تأتي في وقتها عن حكم العمل مع الجماعات العاملة على الساحة الدعوية،

                        وإن كانت في مجملها لا تدخل في الحديث (حديث الفرق النارية) الذي ذكرته والله أعلم وفي الأمر تفصيل يأتي في حينه بإذن الله تعالى

                        والله أعلم

                        تعليق


                        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          أعتذر منكم جميعا
                          ولكن حدث خطأ غير مقصود فلم أكن أقصد أن أجيب هذا السؤال في قسم الفتاوى الفقهية

                          ولكن يبدو أن أخونا الفاضل (جفت القلام) - عفا الله عنه - فتح الموضوع بغير معرفتي وأضاف سؤال الأخت الفاضلة والذي كنت قد حررت رده قبل نقله فسامحونا على تخطي الدور في رفع الأجوبة فالأمر غير مقصود وعفا الله عنا وعنكم ولعل الله تعالى أراد بنا جميعا خيرا بذلك الأمر ... فلن نعدم فائدة بفضل الله

                          بسم الله الرحمان الرحيم
                          عفوا (أخانا) حادي الطريق لدي سؤال عاجل وأرجو ضمه إلى بقيه الاسئله المجاوب عنها في قسم الفقه والفتاوى فهو عاجل جدااا يا أخانا الكريم وأحتاج إلى معرفه جوابه
                          سؤالي هو ::::::
                          يا شيخ أنا قلت عبارة دينيه ولا أدري إن كان قولي لها على صيغه الهزء أم لا ولكني قلتها من باب الجديه
                          وبعد قولي لها إستغفرت عدة مرات لأني شعرت بريبه تجاه الامر وقلقت كثيرا
                          هل بإستغفاري محي ذنبها عني أم لا ؟؟؟
                          وهل تسببت بحبوط كل أعمالي الصالحه أم لا ؟؟؟؟وأنا الان في يومي الثالث من أيام كفارتي لحلف ما قد حلفته وقد صمت من قبل أيضا كفارات
                          ولم أكون أقصد قول ذلك ابدا ولكن شعوري بطريقه قولها كان غريبا ومريبا والتصرف الذي قابل هذه العباره كان مضحكا و لكن العبارة عاديه جداا
                          وبعد إستغفاري تبت منها
                          هل بطل صيامي الان وعلي أعادته أم لا حرج علي وماذا بشأن باقي الكفارات ؟؟؟؟
                          كما انني أستغفرت مباشره بعد ذاك الشعور الغريب ؟؟؟؟
                          أريد جوابا سريعا لأنني في غايه القلق والخوف حاول أن تجاوبني في اقرب وقت ممكن ؟؟؟ لأني
                          أخشى من التأخير وانا على هذا الحال .......
                          وأسفه على ذلك واعلم الموضوع مغلق حاليا ولكن قلقي شديد .......
                          وشكرا جزيلا يا أخي الكريم على جهودك المبذوله ,,,,, وتحاياي لك ولجميع أخواني وأخواتي ....

                          الموضوع الاصلى

                          هنا
                          أختنا الفاضلة (ضيا السنة) معذرة أختنا الكريمة ... عفا الله عنك

                          كأني بك أختنا الفاضلة تتسائلين
                          هل لي من توبة؟

                          وكأني أقول كما قال أهل العلم والفهم:
                          ومن يحول بينك وبين التوبة؟

                          نعم أختنا ...
                          لا يوجد في الكون كله من يستطيع أن يحرمك من التوبة

                          وأريدك بداية وكل من أسرف على نفسه في معصية مهما كانت ولو كانت شركا أكبر أن يتأمل هذه النعمة العظيمة من كلام ربنا

                          قال الله تعالى:
                          ( قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) [سورة الزمر: 53].

                          كرري هذه العبارة (...
                          يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ...)
                          نعم كل الذنوب ...
                          كل الذنوب

                          بس يا ريت نلحق نرجع قبل ما نموت

                          يقول العلماء هذه أرجى آية في كتاب الله !

                          كيف لا ؟

                          وقد أشرعت أبواب الأمل في وجوه البائسين
                          وضمنت خط العودة للتائهين.
                          فسبحان الله الذي وسعت رحمته كل شيء ...
                          سبحانه ما أرحمه بعباده وماأحنه عليهم ,وماأوسع رحمته بهم

                          ارجعي أختاه إلى الله فالله يفرح بذلك ... نعم يفرح ويزين لك السموات والأرض لأنك رجعت إليه (كما جاء في بعض الآثار).

                          جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم
                          " لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده بخطامها ، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك! أخطأ من شدة الفرح".

                          وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
                          قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته.
                          فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟)
                          قلنا: لا والله.
                          فقال:
                          ( الله أرحم بعباده من هذه بولدها)
                          متفق عليه.

                          أيتها الأخت الكريمة اعلمي أن ربنا رحيم غفور ودود لايريد أن يعذبنا، خلق من أجلنا الجنة وزينها ووعدنا فيها بحياة طيبة وإقامة دائمة في نعيم وحبور

                          فسارعي إلى مغفرة من ربك وجنة عرضها كعرض السماء والأرض ،
                          فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ،

                          قال الله تعالى : { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا } [ الرعد : 35 ] ،

                          وقال تعالى : { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ } [ محمد : 15 ] ،

                          وقال تعالى : { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [ البقرة : 25 ]

                          نعم هذا وغيره كثير ونعم الله لا تحصى ولا تعد ... وكيف لصاحب عقل أن يفرط في هذا؟!!
                          قال تعالى: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [هود: 102]

                          نعم نحن الظالمون لأنفسنا نحن المفرطون في جناب الله بذنوبنا ومعاصينا وجرأتنا على الله
                          ننظر دائما إلى صغر المعصية ولا ننظر إلى عظمة الملك الذي عصيناه ... ، قال الله تعالى : (... وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ) [سورة الأحزاب: 37]

                          نعم هو من يستحق الخشية
                          وكيف لا نخشاه وقد أخبرنا أنه سيسجن من عصاه في النار إلا أن يرجع إليه فيتوب عليه وهو التواب الرحيم...

                          أختنا الكريمة...
                          الأمر لايحتاج منا سوى إلى توبة صادقة وندم على الذنوب وإن كانت شركا بالله وكفرا به
                          يحتاج إلى عودة إلى الله الرحيم العفو الغفور التواب ... فيبدل الله السيئات إلى حسنات ويعفو عن الخطايا والزلات ولكننا غافلون مسوفون مؤملون،

                          أختنا الكريمة ...
                          التحرر من الذنوب في الدنيا سهل ميسور ولكنه بعد الموت عسير.

                          قال تعالى : (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى) طه/82 .

                          واعلمي أختنا الكريمة:
                          أن الخائف من الله ليس الذي يبكي ويمح عينيه ولكن الخائف هو الذي يترك ما يخاف أن يعاقبه الله عليه

                          و لا تكون التوبة نصوحا صادقة إلا إذا توفرت فيها شروط التوبة كما قررها العلماء وهي أربعة:
                          أولها: أن يقلع عن المعصية
                          والثاني: أن يندم على فعلها،
                          والثالث: أن يعزم ألا يعود إليها أبداً
                          والرابع: أن يبرأ من حق صاحبها إن كانت تتعلق بحق آدمي كمال أو عرض ونحوهما
                          وإن كانت في حق الله فتكون التوبة بفعل ما فرط فيه من واجبات.

                          ولعلك أختنا الفاضلة تجدين ما يشفي صدرك في الموضوعين التاليين:

                          المستغفرون

                          أفراح التوبة

                          وأما عن سؤال الكفارات فلعلنا تأتيك بالإجابة قريبا بإذن الله فذكرين كي لا أنسى ...

                          والله أعلم.


                          تقبل الله منا ومنكم
                          والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

                          تعليق


                          • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                            بسم الله الرحمن الرحيم :::::::::السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::::::لي سؤالين :
                            1)انا سودانيه اقيم في المملكه وبالصدفه دخلت علي منتدي وقمت بوضع اسم الموقع( الطريق الي الله ) ولكن احسست بتأنيب الضمير اذ انني لم استأذن فهل في هذا حرج .
                            2)انا استمع لمحاضرات للشيوخ والخص منها مواضيع مدعمه بالأدله من القرآن والسنه علما بأنني اضع الأحاديث بمصادرها وأين وردت وأنسب المحاضره للشيخ الذي قد سمعتها منه اي انني اكتب هذه كانت من محاضره للشيخ فلان مثلا فقط لتعم الفائده فهل في ذلك اثم؟

                            تعليق


                            • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                              و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                              بارك الله في جهدك أختنا وحيا الله أهلنا في السودان

                              1)انا سودانيه اقيم في المملكه وبالصدفه دخلت علي منتدي وقمت بوضع اسم الموقع( الطريق الي الله ) ولكن احسست بتأنيب الضمير اذ انني لم استأذن فهل في هذا حرج .
                              لم أفهم السؤال جيدا أختنا الفاضلة
                              فإن كنت تقصدين به ما تطلبه بعض المواقع من كتابة الموقع المفضل ألديك و ما شابه فلا شيء في ذلك إن كان من باب نشرالموقع فقوانين الموقع تبيح ذلك وتدعوا إليه ... فلا شيء عليك لأن ذلك من باب التعاون على البر والتقوى الذين أمرنا الله بهما في الكتاب العزيز و الله أعلم

                              2)انا استمع لمحاضرات للشيوخ والخص منها مواضيع مدعمه بالأدله من القرآن والسنه علما بأنني اضع الأحاديث بمصادرها وأين وردت وأنسب المحاضره للشيخ الذي قد سمعتها منه اي انني اكتب هذه كانت من محاضره للشيخ فلان مثلا فقط لتعم الفائده فهل في ذلك اثم؟
                              يقول الشيخ/ مُحمَّد بن عبدالوهاب البنا -حفظه الله- عن ذلك في مكالمة هاتفية مع أحد الإخوة، أفاد فيها بالجواز بشروط وضوابط .

                              الضابط الرئيسي منها أن قال: ((لا تُفرِّغ إلاَّ الصافي)) .

                              أي: لا تفرغ ما يجرُّ إلى الفتن، ويثير القلاقل، ولا يُفرغ الإنسان ما يعلم تراجع العالم عنه، موهمًا أنه مذهبه .

                              ومن التفريغ الصافي: عدم تحريف الكلم، والمعاني والمباني .
                              وإن كان له تصرف فيها فليشر إلى ذلك في موضع ما كأن يكون مقدمة أو حاشية .

                              قال الشيخ العلاَّمة زيد بن هادي: ((وليعلم أن الرسائل المفرغة من الأشرطة ليست كالكتب المؤلفة من حيث الترتيب واستيفاء الأدلة ولكن ذلك لا يهون من شأنِها)) .

                              وقد تسقط من المُفرِّغ بعض الكلمات ولا يفهم البعض الآخر، ولكن كما قال الشيخ المحدث الوادعي: ((لا حرج فليست منزلة من حكيم حميد)) .

                              وقد يفضل بعض المفرِّغين إثبات التفريغ والمناقشات كما هو، بيد أنهم يحذفون المكرر الذي لا بدّ من حذفه؛ لعدم الحاجة إليه، وقد يبدلون الكلمات التي قيلت باللّهجة المحليَّة، ومنهم من يميز ذلك بأنْ يجعل الكلمةَ المثبتةَ بين معقوفتين، ذاكرًا في الهامش الكلمة التي قيلت في الأصل، إلاّ أنْ يكون الفرق يسيرًا فإنِّهم يثبتون الكلمة من غير إشارة، كأنْ يقول الشّيخ مثلاً:(إحن بنقول)، فيثبتُ:(نحن نقول)، ولا يشير إلى ما قيل؛ لعدم الفرق الكبير، وما كان بين معقوفتين من غير تهميش فهو زيادة يقتضيها المقام ويوجبها سياق الكلام .

                              وقد تكون هذه التعديلات مهمة جدًا، فالعالم حين كلامه بشر، يعتريه النقص، وقد يحصل بتفريغ من دون تدبر أمور وفتن كبيرة كما يشير الشيخ العلاَّمة اللحيدان -حفظه الله-.

                              لذلك، فإنَّ بعض أهل العلم، من فرط حذرهم من هذا الأمر، وبسبب الفتن التي تسبب فيها بعض المفرغين المتسرعين، أفادوا عدم السماح بتفريغ أشرطتهم إلا بإذنهم ومراجعتهم، ومنهم الشيخ العلاَّمة/ صالح الفوزان -حفظه الله- .

                              وذلك متأكد عند من منع، في الحكم على الأشخاص والرجال، من جرح أو تعديل .
                              ذلك أنه قد عُلم منهج البطالين، الذين يذكرون مخالفات شخص ما، من طلبة العلم، دون ذكر اسمه، ثم يطيرون بحكم عالم ما فيه .
                              بل ويركبون الحكم على المحكوم عليه .
                              ولم يعلموا أنه من شروط الحكم على الرجال معرفتهم بذواتهم وأشخاصهم .
                              والله المستعان .

                              وقد بيَّن الشيخ الفاضل محمَّد بن هادي -حفظه الله- هذا المنهج الخطير الفتاك وحذَّر منه .

                              أما في الصافي -كما يقول الشيخ محمد البنا- فإنه لا حرج في ذلك عند أهل العلم، ولكن لا شك أنه من الأفضل عرضه على ذلك العالم إن تيسر .

                              والله أعلم .

                              إذن الخلاصة.
                              يجوز نسخ وتفرغ الشرائط ولكن بشروط:-
                              1-
                              لا تفرغ ما يجرُّ إلى الفتن، ويثير القلاقل،
                              2- ولا يُفرغ الإنسان ما يعلم تراجع العالم عنه، موهمًا أنه مذهبه .
                              3- أن يكون التفريغ صافيا: بعدم تحريف الكلم، والمعاني والمباني .
                              4- إن كان له تصرف فيها فليشر إلى ذلك في موضع ما كأن يكون مقدمة أو حاشية .
                              5- مراعاة الكلمات الساقطة من التسجيل إذا أخلت بالمعنى.
                              6- لا حرج في تبديل
                              الكلمات التي قيلت باللّهجة المحليَّة إلى اللغة العربية الفصحى.
                              7- أن يجعل ما أضافه بين معكوفين [...] ويشر إلى ذلك في الهامش.
                              8- من الأفضل عرض المادة على صاحبها فإنه أعلم بها فإن لم يستطع ذلك فليلتزم الشروط السابقة.

                              تنبيه من العلماء من لم يجز نشر تفريغ شرائطه إلا بعد عرضها عليه فله اعتباره ولا يجوز مخالفته.

                              والله أعلم

                              تعليق


                              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                                السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته

                                حيكم الله جميعا وبارك الله فيكم
                                وجزاك الله خيرا أخي الحبيب ومهندسنا الغالي (محمد رجب) فعلا ما قمت به كان رائعا تقبل الله منا ومنكم ... مأجور بمشيئة الله


                                20 يباع حاليا مسحوق سواك بالاعشاب فهل اذا استخدمته آخذ أجر السنة أم لا ؟ اذا كان الجواب لا ممكن اجمع بينهم كأن استخدم السواك الطبيعي اوقات الصلوات وقراءة القرآن وما شابه وباقى الاوقات استخدم المسحوق


                                تأصيل:
                                1-الأحكام تدور حيث تدور العلات أو (الحكم يدور مع علته وجودا وعدما) قواعد شرعية عند علماء الأصول، فالعلة هي المعنى المناسب لتشريع الحكم أي المقتضي لتشريعه وهو ما يسميه بعضهم ( الحكمة) تحريم الزنا وإقامة الحد على الزاني علته اختلاط الأنساب فهو معنى مناسب لهذا الحكم ... وقد لا تعرف العلة في بعض الأحيان اختبارا من الله تعالى لعباده...

                                2-وعلة استحباب استخدام السواك ما ورد عن الحبيب – صلى الله عليه وسلم - عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم قال : " عليك بالسواك فإنه مطهرة للفم و مرضات للرب : رواه البيهقي ورواه البخاري عن عائشة بلفظ : " السواك مطهرة للفم مرضات للرب " ورواه ابن ماجة عن أبي أمامة

                                إذن عندنا علتان في شرعية استخدام السواك
                                -أنه مطهرة للفم
                                -وأنه مرضات للرب

                                3-وسبب طهارة الفم عرفها النبي - صلى الله عليه و سلم - بالوحي و أثبتها العلم التقني الحديث بعد توفيق الله

                                وقد وقفت على ترجمة مقال أوردته مجلة المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع للعالم رودات ـ مدير معهد الجراثيم في جامعة روستوك ـ يقول فيه : قرأت عن السِّواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحّالة زار بلادهم ، و قد عرض للأمر بشكل ساخر ، اتخذه دليلاً على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين . و فكرت ! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية ؟ و جاءت الفرصة سانحة عندما أحضر زميل لي من العاملين في حقل الجراثيم في السودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية .

                                يقول و فوراً بدأت أبحاثي عليها ، فسحقتها و بللتها ، ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم ، فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين .... و إذا كان الناس قد استعملوا فرشاة الأسنان من مائتي عام فلقد استخدم المسلمون السواك منذ أكثر من 14 قرناً ...

                                4- تؤكد الأبحاث المخبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة و هي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة، قابضة تعمل على قطع نزيف اللثة و تقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي السنجرين Sinnigrin ذات رائحة حادة و طعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم وهناك مواد أخرى لا يسع المقام لذكرها.


                                النتيجة:
                                الأبحاث المخبرية تثبت لمسحوق السواك نفس قدرات العود نفسه ، وعليه فحكم مسحوق السواك هو نفسه حكم أعواده

                                وأثبتت الدراسة الحديثة التي قام بها الدكتور مشاري بن فرج العتيبي ونشرت نتائجـها في مؤتمـر الإعجاز العلمي الثامن في الكويت عام 2006 م قدرة كل من السواك وفرشاة الأسنان على خفـض نسبة وجود اللويحة الجرثومية الملتصقة بالأسنان وتقليل درجة الالتهابات اللثوية والمحافظة على صحة اللثة والأسنان, ووجد أن السواك يتفوق على فرشاة الأسنان في هذه الدراسة.

                                ولله الحمد والمنة على ما وهبنا من نعمة الإسلام و السُّنة.

                                إذن أخي الكريم حكم مسحوق السواك هو نفسه حكم السواك لأن الفائدة واحدة بإذن الله

                                فإن الغرض من مشروعية السواك هو بقاء الفم نظيفاً خالياً من أي رائحة كريهة، وثم أغراض أخر ذكرها د. عبدالله بن معتق السهلي - أستاذ مشارك بكلية الشريعة ، بالجامعة الإسلامية - بالمدينة المنورة ، أنقلها لك من مجلة جامعة أم القرى:

                                1- مشروعية السواك وفضله .
                                2- أن السواك خصلة من خصال الفطرة .
                                3- أن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب .
                                4- أن السواك مستحب في كل وقت ولكن يتأكد استحبابه عند الوضوء والصلاة والقيام من النوم ، ودخول المنزل ، وعند تغير الفم واصفرار الأسنان .
                                5- أن الراجح جواز استعمال السواك للصائم في كل وقت حتى بعد الزوال .
                                6- أن السواك سنة على كل حال بحضرة الناس وبغير حضرتهم .
                                7- أن السواك يحصل بكل عود لين ينقي الفم ولا يجرحه ولا يضره ولايتفتت كعود الآراك وعود جريد النخل وعود الزيتون وأن أفضل أنواع السواك الأراك .
                                8- أنه قد قام عدد من الشركات وعدد من الأطباء بتحضير معاجين أسنان من جذور شجرة الأراك بدون إضافة مواد كيماوية أخرى فوُجد أن عود الأراك فرشاة طبيعية قد زودت بأملاح معدنية ومواد عطرية تساعد على تنظيف الأسنان ومنع تسوسها .
                                9- أن استعمال الفرشاة والمعجون من السواك ، ومن ميزات الفرشاة أنه يمكن أن ينظف الإنسان بها باطن الأسنان بسهولة ويسر وأن في المعجون مواد مطهرة ومنظفة .
                                10- كيفية السواك : هو أن يستاك عرضاً في ظاهر أسنانه وباطنها ، ويمر السواك على أطراف أسنانه وكراسي أضراسه ويمر على سقف حلقه إمراراً خفيفاً .
                                11- استحباب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الانتهاء منه .
                                12- انه يجوز استعمال السواك الواحد لأكثر من شخص .
                                13- يكره جلاء الأسنان بالحديد وبردها بالمبرد .
                                14- ينبغي لمن أسنانه مركبة أن يستعمل السواك ليحصل على أجر امتثال السنة ، ولا بأس أن ينزلها وينظفها أو يزيل ما عليها من أوساخ .
                                15- للسواك فوائد دينية وصحية .

                                والله أعلم



                                تعليق

                                يعمل...
                                X