إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من كتـم داءه قتــــله !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: من كتـم داءه قتــــله !

    .نقل النفس وتدريبها ومجاهدتها

    هب أن شخصا لا يقوى على حمل 15 كغم من الحديد فجاءه شخص وأمره بحمل 50 كغم ... الآن هذا الشخص لا يستطيع حمل هذا الوزن ولكنه قادر على الوصول لمرحلة تؤهله لحمله ولذا يمكن أن يقال أن 50 كغم فوق عادة الشخص لا فوق طاقته وشتان بينهما

    والحل الأمثل للوصول هو التدريب والمجاهدة ونقل النفس من حالة الضعف لحال القوة ...

    فترى هذا الشخص قد تدرب على حمل 15 كغم ... ثم 16 كغم ... فإذا أتيت له بعد سنتين وجدته يحمل 50 كغم وقد برزت عضلات يديه ... وآخر سيبقى طول عمره لا يستطيع حملها بدعوى البشرية والضعف ولو أنه تدرب بتدرج لوصل إلى المطلوب بسهولة

    مشروع تدريب


    1.ذكر الرعاية : الله ناظر إلي الله مطلع علي ... من أول الأذكار التي يعود فيها الإنسان نفسه على المراقبة ومع كثرة هذا الذكر تنصبغ النفس بصبغة المراقبة

    2.المناجاة : وهي مجموعة من الكلمات يصطنعها الإنسان لنفسه ويستشعر معها مناجاة الخالق كأن يجلس كل يوم نصف ساعة قبل النوم ثم يستشعر وجوده بين يدي الله ثم يتحدث مع ربه بما شاء (ثناء ... اعتذار ... طلب)

    3.الأذكار المأثورة
    والحقيقة أن كل الأذكار التي ندبك الشارع إليها ما هي إلا محطات لتحصيل الشهود والمراقبة
    فبدلا من أن يتمتم الإنسان بعد الصلاة بلسانه وعين رأسه تلتفت للخلق وعين قلبه بعيدة عن الحق ... بدلا من ذلك يستطيع أن يتوجه إلى ربه ويقول سبحان الله مراقبا متفهما خاشعا متأدبا وانظر إلى أثر ذلك الذكر عليه

    وكذلك أذكار الأفعال ... فالإنسان يقول عندما يخرج من بيته ... بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله ... فانظر كم تقربك من الله هذه الكلمات إن أنت ذكرتها بقلب مراقب مشاهد

    وكذلك أذكار الصباح والمساء وأتركك مع واحد منها
    "اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتمم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة"

    ولا أخالك تغفل عن ضرورة الالتزام بها أولا لتحصيل رتبة المراقبة

    4.أوراد الذكر
    كأن يجعل الإنسان لنفسه وردا يوميا من مثل الصلاة على النبي أو الاستغفار أو التهليل يتجاوز الآلاف يبقى فيه مع ربه مثنيا عليه شاهدا له وهذا يعطيه خيرا عظيما

    5.نوافل الصلاة
    فالصلاة بحد ذاتها مكان رحب للوصول لمرحلة عليا للمراقبة ... ولا شك أن الإنسان لا بد له من تعويد نفسه على مراقبة الله والأدب بين يديه في الصلوات المفروضة أولا ثم بعد ذلك يجعل لنفسه وردا من النوافل يكثر فيها من مخاطبة الله تعالى بالركوع والسجود...
    وأئمتنا كان لهم ذلك فالجنيد كان ورده 300 ركعة ... والأمام أحمد كان يقوم يوميا 100 ركعة ولا يهمنا العدد إذ هو من باب الترتيب فقط
    وعندها احزن من نفسك أو من إخوة لك لا يزيدون على الفريضة ركعة أو سجدة وهم مع ذلك في فريضتهم ساهون لاهون

    6.مخاطبة الله بأفعالك كلها
    فإذا مشيت قل في نفسك مخاطبا ربك يا رب ها أنا أمشي بفضلك وبنعمتك وأنا أعرف أنك تراقبني ... فإذا مررت بحجر ملق على الشارع قل يا رب انظر إلي كيف أميط الأذى عن الطريق امتثالا لسنة نبيك ... فإذا مررت بقوم يعصون الله فانصحهم وعظهم وتزين لله بفعلك فإن هم آذوك فقل يا رب أنا قد تأذيت في سبيلك فاسترني واجبرني... وأعرف من النساء من تتزين لربها بعملها في البيت وهي تكنس أو تنظف ... فكيف بطاعة زوجها وعبادة ربها

    صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون

    واقرأ بعدها حديث النبي صلى الله عليه وسلم

    ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
    ولا يزال : لتدلك على الدوام والثبات والكثرة

    عبدي : الذي ارتضاني ربا وفهم معنى القرب

    يتقرب إلي : يتزين بها لمولاه فهي إليه وإليه فقط

    بالنوافل : فهو لم يكتف بالفرائض لخدمة مولاه

    حتى أحبه : غاية المشمرين وأمنية المجتهدين


    ملاحظات

    1.كل ما سبق يطلق عليه مصطلح الذكر وهو ببساطة أن تتذكر ربك ....ولكن التجربة دلت أنك لن تستطيع الوصول للذكر بمعناه الشمولي حتى يكون لك ورد من الذكر اللساني المشتمل على ذكر القلب ...
    ولذا كانت وصية النبي "لا يزال لسانك رطبا بذكر الله"

    2.لن تستفيد من الذكر حتى تدوم عليه ولن تدوم عليه إلا إذا جعلت له وقتا محددا والحقيقة أن سر الاستفادة من الذكر يتلخص بكلمة الدوام

    3.التدرب على مهنة يلزم منه أن تداوم فيها كل يوم 8 ساعات ثم يتم تعيينك بعد 3 أشهر فإذا تدربت كل يوم 5 دقائق فإنه سيتم تعيينك عصر يوم القيامةإن شاء الله ...وكذلك الذي يريد التعيين والرتبة فلا بد له من الإكثا

    فاذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا
    اذكروا الله ذكرا كثيرا: ليس هذا فحسب بل : وسبحوه بكرة وأصيلا

    مثال نبوي لزراعة شجرة الشهود والمراقبة والمعية


    قال صلى الله عليه وسلم : استحي من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك‏

    فهذا أنموذج يضربه رسول الله لك لتعرف معنى الأدب والصحبة والقرب.

    تخيل رجلا صالحا تحترمه احتراما شديدا كأن يكون أحد العلماء أو الدعاة أو المجاهدين قد ركب معك السيارة ... كيف ستقود هذه السيارة ... لو خالف أحدهم قوانين السير معك وأخطأ في حقك كيف ستتعامل معه وهذا الشيخ بجانبك

    ترق قليلا وتخيل أن الجالس بجانبك هو رسول الله حقا كيف سيكون تعاملك لا شك أنه سيترقى أكثر ... والآن تخيل لو أن الرسول دخل معك البيت وكانت زوجتك لم تحضر الطعام بعد كيف ستخاطبها "لا بأس يا زوجتي العزيزة وماذا يعني الطعام المهم أن تبقي مرتاحة" وانظر لحال من لم يستشعر الصحبة "............."

    والآن فكيف لو علمت أن الذي معك هو الله سبحانه وتعالى ....لا إله إلا الله وأدعك قليلا لتتأمل في حالك مع الله

    وفكرة أود نزعها وأخرى أود زرعها

    ان الذكر ومراتبه لم يعد في مناهج الدعاة ذلك الشيء الهامشي وإنما هو أساس للشهود الذي هو أساس للعبودية الحقة التي هي أساس للعقيدة الراسخة ولا بد أن نفهم أن هذا الموضوع حيوي لدرجة تجعلنا نفهم لماذا هذا التكرار الكثير له في القرآن والسنة.

    فإذا علمت نفسك أو غيرك فقل

    نذكر الله لأنه ربنا ويستحق منا ذلك الذكر القلبي والثناء اللساني والتزين العملي

    نذكر الله حتى نتحصل على المراقبة والشهود الذي هو أساس عبوديتنا

    نذكر الله حتى نتحصل على واردات النور لتضمحل الشهوات في قلوبنا

    يجب أن نصاب بخوف شديد وهلع بالغ حين نعلم أن شباب الصحوة قد تزيوا بزي المنافقين فكانوا ممن لا يذكرون الله إلا قليلا

    والذي أود أن أقوله للدعاة يجب أن نقتلع من أذهان الناشئة أن الذكر الكثير هو ذلك العمل المندوب الخاص بالأولياء وأن مراتبه التي يذكرها القوم هي فعل الصديقين بل يجب أن نزرع في ذهنهم أن هذا الموضوع هو أساس مهم وركن متين للغاية التي خلقت من أجلها وهي أنك عبد لله التي هي الجذر الحقيقي لشجرة الإسلام وإذا كان الجذر ضعيفا كانت الشجرة ضعيفة والله المستعان

    وحتى ترتوي أكثر من هدي القرآن فأنا أدعوك الآن لقراءة سورة المزمل ولتسجل في كناشتك الخاصة خواطرك التي أفاضها الله عليك إبان قراءتك للسورة

    ولنا موعد مع الركن الثالث من أركان العبودية (الخضوع والطاعة)




    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك


    تعليق


    • #62
      رد: من كتـم داءه قتــــله !

      الركن الثالث من أركان العبودية (الخضوع والطاعة)

      زواج مبارك ومولود عظيم

      فإذا تزوج التعظيم من المراقبة في قلب المسلم ولد مولود مبارك اسمه الخضوع .... وهذا المولود إذا ترعرع كانت الطاعة والتقوى والورع

      والخضوع ليست كلمة تقال أو شعور ينتابك بل هو تسيير للنفس المتفلتة بطريق الله المستقيم وما أشقه لمن يعلم... وما الذه لمن ذاقه

      هو إلقاء للشهوات والملذات وراء الظهر ثم بعد ذلك متابعة للشريعة وخضوع للأمر
      ولا بد من التفصيل أكثر


      وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
      رضي الله عنك وأرضاك


      تعليق


      • #63
        رد: من كتـم داءه قتــــله !

        جزاكم الله خيراً .. فكرة الموضوع جميلة وكلٌ منا يحتاجها
        " ومتى اشتد عطشك إلى ما تهوى ، فابسط أنامل الرجا إلى من عنده الرى الكامل "
        صيد الخاطر - ابن الجوزى

        تعليق


        • #64
          رد: من كتـم داءه قتــــله !

          جزانا الله وإياكِ كل خير

          وبارك الله فيكِ
          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
          رضي الله عنك وأرضاك


          تعليق


          • #65
            رد: من كتـم داءه قتــــله !

            حقيقة الخضوع

            ولو رجعنا لذلك العبد الذي يجلس عند قدمي سيده ... ألا تراه منشغلا في أوامر سيده .... ألا تراه محبا لتنفيذها ... مهما تنوعت واختلفت فهي عنده صورة لشيء واحد هي أمر السيد

            لو أمره بالذهاب لإحضار شيء ... يذهب من غير تردد
            لو أمره بإحضار الماء ... يحضره من غير مراجعة
            لو أمره بمعاونة زملائه ... يساعدهم من غير توان
            لو أمره بالحضور أمامه والتحدث معه ... فإنه يهب للقيام والحديث بمحبة والتزام

            هو لا ينظر لشيء من صورة الأمر بقدر ما ينظر لروحه وهو أنه صادر من سيده فلا يفرق بين أمر وآخر ولا يتأخر في التنفيذ

            ولو أننا نتزيد في المثال قليلا ونقول أن عبدا آخر قد وجدته يطيع سيده في الخروج خارج القصر وينفذها دون تردد ... بينما الأوامر الأخرى تجده يتكاسل فيها تكاسلا واضحا

            لا شك أنك سوف تجزم معي أن أمرا ما خارج القصر ينشطه لتنفيذ الأمر

            ولن تشك أيضا أن هذا الأمر بلغ في قلبه رتبة أكبر من رتبة السيد وطاعته وإلا لما تجاوز أوامر السيد الأخرى



            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
            رضي الله عنك وأرضاك


            تعليق


            • #66
              رد: من كتـم داءه قتــــله !

              مقارنة مع الدعاة

              وعندها تذكر جيدا من ينشطون لأمر الدعوة نشاطا كبيرا وهم مع ذلك
              مقصرون بل عاقون لآبائهم وأمهاتهم ألا تستشف معي الجزم الذي جزمناه معا قبل قليل



              اسأله ما الذي حملك على الدعوة والنشاط فيها .... سيقول الله وعظمته وطاعة أمره ولزوم تبليغ دينه


              فقل له ولم لم يحملك هذا على بر والديك والإحسان لهما مع أن الآمر واحد وإن اختلفت الصورة...

              وعندها تتجلى حقيقة أننا في كثير من الأحيان ندعي العبودية الحقة لله ..والحقيقة أننا سائرون في الأوامر التي تجد لها النفس موطئ قدم ومتخاذلون في الأوامر التي لا تجد فيها النفس ملذاتها ...


              وقياسا على المثال فهذا الداعية قد وجدت نفسه في الدعوة مديحا من هنا وثناءا من هنا واسترواحا من هنا فنشط لها متوهما أنه عبد لله


              ولم يجد هذا في بر والديه أو في الانتهاء عن معاصي السر ففعلها مبررا لنفسه بالبشرية والضعف .. ولم يدر المسكين أنه عابد لنفسه متبع لشهواتها بصورة الدين والتقوى

              أما الذين سلكوا مسلكا صحيحا في التربية وتلفتوا للآمر قبل الأمر أي لله عزوجل وعظمته ولزوم مراقبته فإنهم لا يفرقون بين أمر وآخر ...

              فهو يدعو لدين الله لأنه عبد وهل يملك عبد غير ذلك بعد أمر الله

              وهو بار بوالديه لأنه عبد رضي بأن يكون عبدا وهل أمر أجل من ذلك

              وهو متحرز عن المال الحرام لأنه قرر في دواخله أن يكون عبدا ورضي بذلك وعندها لن يفرق كثيرا بين أمر الله جل وعز بالصلاة وأمره سبحانه باجتناب المال الحرام فكلها أوامر الله.... هي عنده شيء واحد "أمر الله" وهو عند نفسه شيء واحد "عبد الله"





              تربية الصحابة والعبودية الحقة والخضوع الكامل


              هكذا تربي الصحابة ... تربوا على أنهم عبيد لله وبقي النبي يغرس لهم هذه الفكرة في نفوسهم وقلوبهم حتى وصلوا لمرحلة يطلبون من النبي أمرا من الله لينفذوه ...

              نزل تحريم الخمر ... فبادر عبيد الله لتنفيذ أمر الله هذه هي المعادلة السهلة الصعبة



              نزلت آيات الحجاب ... فبادرت إماء الله لتنفيذ أوامر الله ... وفي عصرنا ترى التمرد على الخالق بأخس صوره ثم تراها ترجع الأمر للاقتناع وهي كلمة حق أريد بها باطل ...


              وأذكر أني كنت أعطي محاضرة لجمع من النساء فقامت إحداهن فقالت بلغة القوم : أليس من الضروري الاقتناع بالحجاب ... فقلت لها هل تلبسين لباسا شرعيا أم غير ذلك ؟ فقالت ليس شرعيا (وكانت المحاضرة من وراء حجاب)


              فقلت لها : وهل اقتنعت بلباسك هذا قبل أن تلبسيه ... فسكتت وتأملت في نفسها أن كثيرا مما يطلقه الناس من كلمات ما هو إلا ترديد لعبارات وجدت فيها النفس مبررات تجعلها ترتاح قليلا من وخز الضمير




              وبشر الحافي أحد أركان الولاية ... تربى من رجل صالح على هذه الكلمة وإليكم الخبر



              "كان بشر يقيم حفلا مع أصحابه ... ولم يكن بشر بعد قد التزم بالدين ... فمر عليهم رجل صالح وطرق الباب فخرج إليه بشر ...
              قال الرجل الصالح : أصاحب هذا البيت حر أم عبد ...


              فقال له بشر بزهو وعجب : بل حر

              فقال الرجل الصالح : صدقت لو كان عبدا ما فعل ذلك




              ومضى الرجل ... ولم تمض كلمته فقد استغرقت وتغللت في كل ذرة من كيان بشر ... فهرب من بيته حافيا تائبا لله سبحانه وتعالى




              وتذكر معي ... لو كان عبدا ما فعل ذلك وذكر نفسك بها لو كنت عبدا مافعلت ذلك ... وذكري نفسك بها لو كنت أمة ما فعلت ذلك


              يجب أن نربي الناس والملتزمين على أنهم عبيد لله لا يملكون مع الله سوى التنفيذ والطاعة وهم مع ذلك متيقنون أن الله أعطى لعقولهم كامل النصيب في التعامل مع الكون ...

              يجب أن نربي الناشئة أنه يدعو لدين الله لأنه عبد فنحن لا نريد منه الدعوة لدين الله فقط ... نحن نريد منه أن يصبح عبدا لله فيدعو لدين الله ...أو بعبارة أخرى نريد منه أن يدعو لدين الله لأنه عبد لله..... نريده أن يتخلق بالأخلاق الحسنة لأنه عبد لله........... نريده أن يساعد الخلق ويتواضع ويقضي الحاجات لأنه عبد ......نريد أن يضحي بنفسه وماله ووقته لأنه عبد... وشتان بين سبيل وسبيل

              والخلاصة أن الله يريد منك أن تصبح عبدا له ثم تتمثل بكامل الواجبات بصبغة العبودية ....
              صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون



              أنت إن ربيت الشخص على أن يكون عبدا لله فقد ربيته بشكل تلقائي على جميع تعاليم الإسلام من ألفها إلى يائها وما عليك سوى التوضيح والتعليم حتى لا يقع في تناقض ما بين مراتب الأعمال

              يكفينا مع الذي تربى على عظمة الله ومراقبته وتغلغل في كيانه معنى أنه عبد لله يكفينا معه أن نقول ... هذا أمر الله ليفعل وهذا نهي الله لينتهي وعندها نكون قد ربيناه على الجذور وانتظر بعدها ثمار التقوى والورع







              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
              رضي الله عنك وأرضاك


              تعليق


              • #67
                رد: من كتـم داءه قتــــله !

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاك الله كل خير أختنا في الله.. وجعله الله في ميزان حسناتك تبارك الله..

                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #68
                  رد: من كتـم داءه قتــــله !

                  نصركم الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 02-09-2011, 05:46 AM. سبب آخر: يرجى مراعاة اداب الحوار والتادب عند التحدث عن الاخريين
                  الشبح

                  تعليق


                  • #69
                    رد: من كتـم داءه قتــــله !

                    جزانا الله وإياكم كل خير
                    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                    رضي الله عنك وأرضاك


                    تعليق


                    • #70
                      رد: من كتـم داءه قتــــله !

                      تربية قرآنية

                      وتأمل معي القرآن الكريم كيف يشير لهذه المعاني

                      يَٰـأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

                      يا أيها الناس اعبدوا ربكم .... أي صيروا عبيدا له ومعنى العبد واضح للأقوام السابقة
                      فكل واحد فيهم كان يملك عبيدا وبمقارنة بسيطة عنده يتضح المقصود أما في عصرنا فلقد ابتعدنا كثيرا عن هذا المفهوم

                      الذي خلقكم والذين من قبلكم : وهذه إشارة من القرآن لمحصلات معنى العبودية في
                      النفس وأولها المعرفة والتفكر

                      لعلكم تتقون : وعندها يصل الإنسان لدرجة فعل الأمر وترك النهي فقد أصبح عبدا لله ورضي بذلك


                      وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱتَّقُوهُ ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
                      طلب منهم أن يكونوا عبيدا ثم طلب منهم التقوى

                      وشعيب فصل فطلب العبادة ثم أمرهم بعدم الإفساد
                      وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يٰقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱرْجُواْ ٱلْيَوْمَ ٱلأَخِرَ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي ٱلأَرْضِ مُفْسِدِينَ

                      ونوح كذلك طلب من قومه أن يصيروا عبيدا له أولا ثم يتقوه وهذا من الثمرات ثم
                      أمرهم بطاعته ليعلمهم مراد الله
                      أَنِ ٱعبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ

                      ووصية القرآن لبني إسرائيل بأن الخلق الحسن المتمثل ببر الوالدين هو محصلة إذا قررت
                      أن تصبح عبدا لله
                      وَٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَاناً

                      وكذلك الأخلاق المالية على لسان شعيب أيضا
                      وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَاقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَآءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ ٱلْكَيْلَ وَٱلْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ ٱلنَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي ٱلأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِين

                      وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                      رضي الله عنك وأرضاك


                      تعليق


                      • #71
                        رد: من كتـم داءه قتــــله !

                        تعس عبد الدينار

                        لا بد من التفريق بين عبودية الاعتقاد المخرجة إلى الكفر وعبودية السلوك المخرجة إلى
                        الفسق وحديثنا عن الثاني

                        وهذه العبودية أعني عبودية السلوك ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث فقال
                        :تعس عبد الدينار ..... تعس عبد الدرهم

                        ولا أخالك رأيت شخصا يضع دينارا أمامه فيصلي له ولكن المقصود أن هذا الشخص
                        وصل لحالة قد تحكم فيه الدينار وسيطر على مشاعره حتى وصل الشخص لدرجة الحب مع الذلة ...

                        وعليه فإن أي شيء يتحكم في جوارحك ومشاعرك وتصل معه لدرجة الحب والذلة
                        فأنت عبد له شئت أم أبيت

                        والعبادة السلوكية كثيرة ...

                        فعبيد النساء يملؤون الآفاق وبعضهم خص زوجته بذلك ... وإماء الأزياء كثيرات
                        وعبيد الجاه تجدهم في أصحاب الفخامة وعبيد الدرهم موجودون في الفقراء والأغنياء على السواء ..

                        وهناك نوع من العبودية قد سيطر على كثير من اهتمامات الشباب وهي عبودية اللهو ولها تفصيل

                        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                        رضي الله عنك وأرضاك


                        تعليق


                        • #72
                          رد: من كتـم داءه قتــــله !

                          عبادة اللهو

                          فبعضهم قد تحكمت ألعاب الكمبيوتر (ولا نمنعها) لدرجة الحب مع الذلة فيحزن لأجلها ويغضب لأجلها وينفق لأجلها ويقضي الوقت الكبير معها بل يضحي بعلاقته مع أهله من أجلها وبعضهم قد ضحى بمستقبله من أجلها وهي عبودية تتمثل بالتافهين صغار السن ولا أتحدث عن شخص يلهو بها قليلا ليزيل هما أصابه أو يرفه نفسه ليعود إلى مصاف الرجال قويا بل الحديث عن المستغرقين المدمنين

                          ونوع آخر من عبودية اللهو وهو عبودية كرة القدم ....

                          ألا ترى أحدهم قد شحذ سيفه وأخذ أهبته واستعد لحضور المباراة قبل وقتها بأيام ترى كل حديثه عنها واستغراقه فيها وفي أيام الزخم يأخذ منه الحضور ساعات ولا يكتفي بحضورها مرة بل مرات

                          ويتابع التحليل والأخذ والرد ثم تجده في اليوم الثاني يقرأ عنها في الجرائد والمواقع وقد يشارك ببعض الردود دفاعا عن بعض اللاعبين أو الفرق التي لا يعرف منها سوى الوهم الذي عشش في دماغه

                          ولست أتحدث عن شخص يلعب الكرة فهي رياضة مسنونة ولا آخر يلهو بحضور مقطع أو مباراة في أحيان فهو من اللهو المسموح على أن لا يتزيد المرء فيه

                          وأعجب من فتاوى الملتزمين لأنفسهم وغيرهم في هذا الموضوع دون التفريق بين الصنفين والكلمات المشهورة في هذا الصدد ( انشغال المرء في هذا خير من انشغاله بالمحرمات من أفلام وغناء) وهذا صواب مع الزيادة أن(انشغال المرء في هذه المباريات عن القضايا التي خلق من أجلها ضرب من الجنون)



                          فالأول انشغال بمحرم عن غاية ووظيفة

                          والثاني انشغال بلهو ولعب عن الغاية الكبرى

                          وكلا الأمرين يعد خطئا بالغا ونسلم أن أحدهما دون الآخر مع ضرورة الاقتناع بوجوب التخلص منهما معا

                          وأضرب مثلا لذلك

                          أن مجموعة من الرجال قد وكل لهم أمر مهم للصعود إلى جبل واستكشاف خطر العدو

                          وإذا بمجموعة منهم قد انحرفت عن الصعود تقتفي أثر نسوة مروا من هناك

                          وآخرون وجدوا مجموعة من الحشرات فبدؤوا يتسابقون للحاق بها وكلا الصنفين قد شغل عن غاياته وأهدافه .....والسعيد من واصل الصعود وأتم المقصود

                          وإذا أردت أن تتأكد من كلامي فقارن بين اهتمامات الخلق بقضية الإسلام الكبرى التي خلقوا من أجلها ومباراة بين السعودية وكوريا أو بين مصر وإيطاليا لتعلم أن القضية تجاوزت الرياضة لتتحكم بالاهتمامات وهنا موضع الخطورة

                          ولا أظنك تختلف معي أن مثالهم كأولئك لاحقي الحشرات والمتسابقين عليه ولا تحاولن التفريق فالمشابهة تامة والقياس ليس مع الفارق


                          ولذا كان من كلام حكماء صهيون "يجب أن نشغل الشباب المسلم بشتى أنواع الرياضة والفنون" وقد نجحوا

                          ولاحظ كلمتهم "نشغل" فهذا الخطير والإسلام لا يريد لأي شيء أن يتحكم فيك أو تذل له وتخضع سوى الله سبحانه وتعالى وقديما كان الناس عبيدا لشيء قد يعذرهم المرء فيه أما اليوم فنحن في عصر أشباه الرجال الذين شغلوا بأمور لا تعذر طفلا بالانشغال بها

                          وليس الطريق إلى كسر عبودية اللهو هذه بشن الهجمة عليها أو الطلب من الخلق ترك النظر فقد أدمنوا ولكن الوجهة الصحيحة هي العودة لبناء إنسانية الإنسان ورجولة المجتمع وغرس الاهتمامات العليا وزراعة العبودية لله وهي الغاية العظمى وعندها لن يتمكن الواحد من هؤلاء بالسماح لنفسه بالانشغال بالتوافه والملهيات والله أعلم






                          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                          رضي الله عنك وأرضاك


                          تعليق


                          • #73
                            رد: من كتـم داءه قتــــله !

                            بين خضوعين ... لله أو للنفس

                            وتبين معك هذا مما سبق من مثال العبد لسيده

                            والقرآن وضع أنموذجين لهذه القسمة ... المؤمنين واليهود

                            المؤمنون أصحاب الطاعة المطلقة لله ( صراط الذين أنعمت عليهم)

                            اليهود أصحاب الطاعة المطلقة للنفس (غير المغضوب عليهم)

                            وكل شخص أطاع الله فقد أخذ من ميراث المنعم عليهم

                            وكل شخص تتبع نفسه وهواها أخذ من ميراث المغضوب عليهم

                            فأي الميراثين تحب وأيهما قد فاض وزاد؟



                            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                            رضي الله عنك وأرضاك


                            تعليق


                            • #74
                              رد: من كتـم داءه قتــــله !

                              مقاييس للتفريق بين عبد الله وعبد هواه

                              ولكل شيء مقياس والناس من غير مقاييس يسيرون على غير هدى وأنا الآن أضع لك النموذجين لترى القسمة القرآنية بأبهى صورها

                              المقياس الأول : الشمولية


                              ولو تأملت معي ذلك العبد أمام سيده ... فهو في الصباح عبد وفي المساء عبد لا تفرقة بين زمان وزمان وهو داخل القصر عبد وخارجه عبد لا تفرقة بين مكان ومكان وهو مأمور بأوامر شتى لا تفريق بين أمر وأمر

                              فهو عبد لسيده في كل زمان ومكان وأمر

                              وكذلك المسلم فهو عبد في رمضان وغيره فالأرض أصغر في علم الله من القصر للعبد...
                              وهو عبد خارج المسجد وداخله في السوق أو في الجامعة لا تنفك عنه صفة العبودية في أي مكان
                              وكذلك هو مأمور بأوامر في الاقتصاد والسياسة والاجتماع ليس لمجال فضل على الآخر فكله تحت مسمى العبودية

                              ولكن ما الذي جعل نقيض الشمولية يقدح في العبودية

                              لو تأملنا شخصا يصلي وهو مع ذلك مصر على كبيرة الربا ...

                              وهو بين أمرين إما أن يكون أسيرا للدين أو اسيرا لهواه ...

                              فإن كان الذي يتحكم بجوارحه هو الله وعظمته فلن تشك معي بأن هذه العظمة لا بد وأن تستغرق الأمرين على حد سواء (الصلاة وترك الربا فهما وجهان لعملة واحدة هي العبودية)

                              ولكن ما الذي حدث معه ... تلفت فوجد الصلاة لا تتعارض مع شهواته بقدر كبير فعزى نفسه بها فلما جاء الأمر الذي يخالف نفسه لم يستطع تركه بل تابع نفسه وهواها ثم تمنى على الله الأماني

                              ولم يترك نفسه فريسة للنقد فبرر فعله هذا بعدم الربا حينا أو بالضرورة حينا آخر أو بالصدقة أو أعمال البر والمهم أن يخرج نفسه أنه لا يريد الخطأ ولو أنه قرأ أواخر سورة البقرة عن إعلان الحرب على مرتكب هذا الإثم لما سمح لنفسه بالتفكير فيه ولكن أين الله في قلبه .....تعس عبد الدينار

                              ولذا كان التطبيق لأمر من الشريعة وترك آخر على الدوام دليلا أوليا على عبودية الهوى وهذه الدلائل نتركها لك لتحاسب بها نفسك لا لتحكم على الآخرين بها



                              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                              رضي الله عنك وأرضاك


                              تعليق


                              • #75
                                رد: من كتـم داءه قتــــله !

                                وحتى يتضح المقصود أكثر لا بد من التفصيل


                                أقسام المقسمين


                                وأعني بهم الذين قسموا الدين أجزاءا ونفذوا أمرا وتركوا آخر


                                1.الذين رفضوا فعل بعض الأوامر المعلومة من الدين بالضرورة لأنهم لا يعدونها من أوامر الله وهؤلاء همالعلمانيون الأقحاح فهم صنعوا لنفسهم دينا يأمرهم بالعبادات في المساجد وأما الله فليس له علاقة بهم خارج بيته ... فهم توهموا إلها موهوما يسكن المسجد فقط فيأتون له ليأدوا له المناسك ... وهؤلاء مظهرهم الرئيسي عدم اعترافهم بشريعة الله وحكمهم الخروج منها كما هو متفق


                                2.قوم اعترفوا بأن شريعة الله كاملة وأن الله أمر بجميع الأوامر في جميع المجالات ولكن التطبيق خاص بالمتدينين ...

                                فتجده مثلا يصلي ويسمع الغناء الماجن ويحضر المناظر المخلة فإن سألته لم يفعل ذلك مع أنه يصلي فيقول لك بعاميته (شايفني شيخ ) بمعنى أن تطبيق شريعة الإسلام الكامل خاص بالشيوخ أي المتدينين أما غيرهم فالأمر فيه خلاف والحقيقة أن هؤلاء علمانيون لكن بالسلوك وليس بالاعتقاد ...


                                وهذا القسم قد قام بقسمة ثلاثية للخلق اتكؤوا عليها وأراحتهم من عناء المناقشة


                                1.الشيوخ : الذي يطبقون الدين الكامل ولا يسمح لهم بالخطأ حتى الاضطراري

                                2.العاديين : ويعنون أنفسهم وهؤلاء تجب عليهم الصلاة والصوم أما الأمور الأخرى من معاصي فلا بأس بها بشرط عدم التعدي على الخطوط الحمراء من زنى وخمر

                                3.الفساق : وهم الذين يشربون ويزنون ولربهم لا يصلون وهؤلاء لا يسمح لهم بالصلاة عندهم


                                والإسلام قسم الناس قسمة أخرى فقال تعالى

                                إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا (والكفر هنا ليس المخرج من الملة بل هو كل مخالفة يظهر فيها كفر النعمة)

                                والمعنى أن هناك حدا أدنى يجب أن يلتزم به كل مسلم وهو فعل الواجبات وترك المنهيات ثم يتفاضل الناس بعد ذلك بالتقرب والنوافل وليست القسمة كما ذكروا


                                ولست أتكلم هنا عن معصية يفعلها الإنسان ويتوب نادما بل عن منهج اختطه بعدم التفكير بالقيام بواجب أو الانتهاء عن معصية


                                3.بعض المتدينين الذي اعترفوا بشريعة الله الكاملة واعترفوا بوجوبها على الجميع ولكنهم اختطوا لأنفسهم منهجا يحيدون فيه عن بعض الطاعات على الدوام بحجة الضعف البشري أو الضرورة أو ضغط العصر


                                فترى أحدهم قد بلغ في سني الدعوة من الكبر عتيا ... لا تراه يتورع البتة عن الطعن بإخوانه والحط من أقدارهم بل وتراه يمارسة هواية التجسس بكل مرح ومهنة سوء الظن بكل فرح ولو سألته لوجدت جوابا جاهزا طويلا من التبريرات ويسر الدين ومصلحة الدعوة وطبيعة البشر وحركة التاريخ مما تملأ به مجلدا


                                والحق أننا إذا تغلغلنا في نفوسنا لوجدناها تطيع الله فيما تحب هي لا فيما يحب هو وتخالفه فيما لا ترغب مع وجود التبرير دائما حتى لا نخرج فساقا أمام أنفسنا


                                4.الصادقون الذين عرفوا حقيقة عظمة الله ووجوب لزوم أمره فشدوا العزم على طاعتهه المطلقة في كل شيء ثم لما سايروا الطريق سقطوا في وحل المعاصي فتندموا ولم يبرروا لأنفسهم بل لاموا نفوسهم ووبخوها واستمروا في السير إلى الله مترقبين جنته راجين رحمته


                                وهذا القسم الرابع لا يدخل بالتناقض وقدح الشمول بل هم إن شاء الله على خير وفي خير ما داموا يعرفون قدر الله ويتوبون إليه من غير تساهل ولا تبرير ومع ملاحظة أنهم يجب أن يشدوا العزم لتطوير أنفسهم وإلا سقطوا للقسم الثالث


                                وأما القسمين الثالث والثاني فهم داخلون بقادح التناقض غير مؤدين لمقياس الشمولية مما يدخلهم تحت مظنة عباد الهوى ...


                                وأما القسم الأول فمعلوم أمر عبادتهم لمن ؟؟!!



                                وحل لمشكلة التناقض لا يكون بالإشارة لها فهذا مقياس يكشف ولا يحل وإنما حلها إنما يكون بزراعة العبودية والسير على الطريقة النبوية بالبدء بالعلاقة مع الله الآمر لا البدء مع الأوامر وعندها سيزول التناقض ويفنى


                                نموذج قرآني


                                والقرآن وضع أنموذجين لهذا المقياس


                                قل إن صلاتي ونسكي ومحياي وممااتي لله رب العالمين ... هذا سبيل الذين أنعم الله عليهم


                                أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ... فما وافق هواهم آمنوا به وما خالف هواهم كفروا به ... هذا سبيل المغضوب عليهم


                                كمَا أنْزَلْنا علـى الـمُقْتَسِمِينَ الَّذِينَ جَعَلُوا القُرآنَ عِضِينَ ... أي جعلوه أجزاء آمنوا ببعضها وكفروا ببعضها ...هذا سبيلهم


                                وَمَا قَدَرُواْ ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَىٰ بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ ٱلْكِتَٰبَ ٱلَّذِي جَآءَ بِهِ مُوسَىٰ نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُمْ مَّا لَمْ تَعْلَمُوۤاْ أَنتُمْ وَلاَ ءَابَآؤُكُمْ قُلِ ٱللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ

                                فهم يخفون الذي لا يوافقهم


                                وهذا الأنموذج من الله ليحذر المؤمنين من تتبع خطى اليهود والسير على مناهجم حتى لا يدخلوا في وصف المغضوب عليهم والله أعلم







                                وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                                رضي الله عنك وأرضاك


                                تعليق

                                يعمل...
                                X