رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة
س 1 من خلال تفسير السورة ما المراد بالزيارة فى قوله تعالى (حتى زرتم المقابر) مع توضيح الاقوال ؟
المقصود هنا بقوله تعالي (حتي زرتم المقابر )هي غايه للفعل الهاكم .حيث ا المقصود ان هم اداموا في اللهو حتي فوجئوا وزاروا المقابر وهنا مقصود بقول زاروا لانهم خارجين منها اما نار او جنه
المقصود هنا بالنعيم هو الامن والصحه .
وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: النَّعِيمُ: صِحَّةُ الْأَبْدَانِ وَالْأَسْمَاعِ وَالْأَبْصَارِ، يَسْأَلُ اللَّهُ الْعَبِيدَ فِيمَ اسْتَعْمَلُوهَا؟ وَهُوَ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنْهُمْ(٧) ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ: "إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كان عنه مسؤلا" [الإسراء: ٣٦] .
وَقَالَ عِكْرِمَةُ: عَنِ الصِّحَّةِ وَالْفَرَاغِ.
س3 ما هى أوجه التكرار الموجوده فى السورة ؟
تكرار قوله تعالي ثم كلا سوف يعلمون)للردع والزجر والوعيد وللدلاله علي ان اتاني ابلغ من الاول
وقيل الاول عند الموت والتاني يوم القيامه
كرر الانذار مرة و كرر التنبيه مرة و كرر القسم مرتين فما فائدة ذلك
************************************************** ************************************************** ************************
وجَوابُ " لَوْ " مَحْذُوفٌ: أيْ لَشَغَلَكم ذَلِكَ عَنِ التَّكاثُرِ والتَّفاخُرِ، أوْ لَفَعَلْتُمْ ما يَنْفَعُكم مِنَ الخَيْرِ وتَرَكْتُمْ ما لا يَنْفَعُكم مِمّا أنْتُمْ فِيهِ، وكَلّا في هَذا المَوْضِعِ الثّالِثِ لِلزَّجْرِ والرَّدْعِ كالمَوْضِعَيْنِ الأوَّلَيْنِ.
وقالَ الفَرّاءُ: هي بِمَعْنى حَقًّا، وقِيلَ هي في المَواضِعِ الثَّلاثَةِ بِمَعْنى ألا.
قالَ قَتادَةُ: اليَقِينُ هُنا المَوْتُ، ورُوِيَ عَنْهُ أيْضًا أنَّهُ قالَ: هو البَعْثُ.
قالَ الأخْفَشُ: التَّقْدِيرُ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ اليَقِينِ ما ألْهاكم.
وقَوْلُهُ: ﴿لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ﴾ جَوابُ قَسَمٍ مَحْذُوفٍ، وفِيهِ زِيادَةُ وعِيدٍ وتَهْدِيدٍ: أيْ واللَّهِ لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ جَوابُ قَسَمٍ مَحْذُوفٍ، وفِيهِ زِيادَةُ وعِيدٍ وتَهْدِيدٍ: أيْ واللَّهِ لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ في الآخِرَة
************************************************** ********************
اية المعايشة
س 1 من خلال تفسير السورة ما المراد بالزيارة فى قوله تعالى (حتى زرتم المقابر) مع توضيح الاقوال ؟
المقصود هنا بقوله تعالي (حتي زرتم المقابر )هي غايه للفعل الهاكم .حيث ا المقصود ان هم اداموا في اللهو حتي فوجئوا وزاروا المقابر وهنا مقصود بقول زاروا لانهم خارجين منها اما نار او جنه
************************************************** *************
س 2 فى قوله تعالى (ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ) ما هو النعيم الذي يسأل عنه و يعاتب فما من احد الا و له نعيم هل سنحاسب على كل النعيم ام نعيم معين ؟ المقصود هنا بالنعيم هو الامن والصحه .
وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: النَّعِيمُ: صِحَّةُ الْأَبْدَانِ وَالْأَسْمَاعِ وَالْأَبْصَارِ، يَسْأَلُ اللَّهُ الْعَبِيدَ فِيمَ اسْتَعْمَلُوهَا؟ وَهُوَ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنْهُمْ(٧) ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ: "إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كان عنه مسؤلا" [الإسراء: ٣٦] .
وَقَالَ عِكْرِمَةُ: عَنِ الصِّحَّةِ وَالْفَرَاغِ.
- [*=center]************************************************** ******************************
س3 ما هى أوجه التكرار الموجوده فى السورة ؟
تكرار قوله تعالي ثم كلا سوف يعلمون)للردع والزجر والوعيد وللدلاله علي ان اتاني ابلغ من الاول
وقيل الاول عند الموت والتاني يوم القيامه
كرر الانذار مرة و كرر التنبيه مرة و كرر القسم مرتين فما فائدة ذلك
************************************************** ************************************************** ************************
وجَوابُ " لَوْ " مَحْذُوفٌ: أيْ لَشَغَلَكم ذَلِكَ عَنِ التَّكاثُرِ والتَّفاخُرِ، أوْ لَفَعَلْتُمْ ما يَنْفَعُكم مِنَ الخَيْرِ وتَرَكْتُمْ ما لا يَنْفَعُكم مِمّا أنْتُمْ فِيهِ، وكَلّا في هَذا المَوْضِعِ الثّالِثِ لِلزَّجْرِ والرَّدْعِ كالمَوْضِعَيْنِ الأوَّلَيْنِ.
وقالَ الفَرّاءُ: هي بِمَعْنى حَقًّا، وقِيلَ هي في المَواضِعِ الثَّلاثَةِ بِمَعْنى ألا.
قالَ قَتادَةُ: اليَقِينُ هُنا المَوْتُ، ورُوِيَ عَنْهُ أيْضًا أنَّهُ قالَ: هو البَعْثُ.
قالَ الأخْفَشُ: التَّقْدِيرُ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ اليَقِينِ ما ألْهاكم.
وقَوْلُهُ: ﴿لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ﴾ جَوابُ قَسَمٍ مَحْذُوفٍ، وفِيهِ زِيادَةُ وعِيدٍ وتَهْدِيدٍ: أيْ واللَّهِ لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ جَوابُ قَسَمٍ مَحْذُوفٍ، وفِيهِ زِيادَةُ وعِيدٍ وتَهْدِيدٍ: أيْ واللَّهِ لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ في الآخِرَة
************************************************** ********************
اية المعايشة
وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ ۙ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُون
نزل القرآن للجميع ولعموم الناس ؟لكن الله عز وجل في هذه الايه الكريمه خص من يخافون الاخرة ويوم الحشر
ومن خاف الله ترك المعاصي والذنوب لان ليس لا ولي غير الله جل وعلا فلنعمل بالقرآن وما فيه
نزل القرآن للجميع ولعموم الناس ؟لكن الله عز وجل في هذه الايه الكريمه خص من يخافون الاخرة ويوم الحشر
ومن خاف الله ترك المعاصي والذنوب لان ليس لا ولي غير الله جل وعلا فلنعمل بالقرآن وما فيه
تعليق