المشاركة الأصلية بواسطة محمود درست
مشاهدة المشاركة
لكن في النهاية النبي أقام عليه الحد
وترديد النبي صلى الله عليه وسلم لماعز هذا غاية التحري والغرض من التحري ليس من أجل إثبات الجريمة واقامة الحد فقط ولكن من أجل أن يظهر للناس أن الشريعة ليست متعطشة لإقامة الحد وأنه ردد ماعز كثيراً لزيادة التحري ولأن أمر اقامة الحدود أمر عظيم وكما يقول العلماء لأن يخطى الحاكم في العفو خير من أن يخطىء في العقوبة وحتى يظهر للناس أنه يمكنك أن تتوب من ذنب الزنا دون أن ترفع الأمر للحاكم وأنه لا يلزمك أن تعترف على نفسك وهكذا
ويقول بن حجر في الفتح
"
وفيه التثبت في إزهاق نفس المسلم والمبالغة في صيانته ، لما وقع في هذه القصة من ترديده والإيماء إليه بالرجوع والإشارة إلى قبول دعواه إن ادعى إكراها أو خطأ في معنى الزنا أو مباشرة دون الفرج مثلا أو غير ذلك .
وفيه نداء الكبير بالصوت العالي وإعراض الإمام عن من أقر بأمر محتمل لإقامة الحد لاحتمال أن يفسره بما لا يوجب حدا أو يرجع ، واستفساره عن شروط ذلك ليرتب عليه مقتضاه وأن إقرار المجنون لاغ ، والتعريض للمقر بأن يرجع وأنه إذا رجع قبل . "
تعليق