إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوع مخصص للاستفسارات الخاصة بالدورة العلمية " بصائر3 "

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    المشاركة الأصلية بواسطة ~ رقيـــة ~ مشاهدة المشاركة

    نعم بالفعل موجودة كلاهما
    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكم
    بخصوص سؤال السيرة سوف نراجع الإدارة مرة أخرى
    ربنا ييسر الأمور
    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

    تعليق


    • #77
      جزاكم الله خيرا على تصويب الأخطاء
      وبالنسبة لسؤال تقديم الصدقة صحيح ان الشيخ مذكرش الاثام والذنوب بس قال تطهير القلب ومعلوم ان كل طاعة يفعلها الانسان فهي تطهره من الاثام والذنوب ... فاجبت على هذا الاساس
      كل الطاعات تطهير من الذنوب والشيخ قال انها طاعة وانها تطهر القلب ..الخيارات صحيحه
      بس مفيش اشكال ان شاء الله خيرا جزاكم الله خيرا على الدورة الرائعة نفعنا الله واياكم

      تعليق


      • #78
        المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة

        الإجابة الصحيحة بالفعل هي كلاهما وهذا ما هو محدد على أنها إجابة صحيحة في الإجابات ممكن صورة مما يظهر لكم
        تمام

        نظرت الآن فوجدت التصحيح كما ذكرتم

        ولا أدري أظن أنني رأيت الأمر خطأ أمس

        اعتذر

        تعليق


        • #79
          المشاركة الأصلية بواسطة د.خديجة علي مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا على تصويب الأخطاء
          وبالنسبة لسؤال تقديم الصدقة صحيح ان الشيخ مذكرش الاثام والذنوب بس قال تطهير القلب ومعلوم ان كل طاعة يفعلها الانسان فهي تطهره من الاثام والذنوب ... فاجبت على هذا الاساس
          كل الطاعات تطهير من الذنوب والشيخ قال انها طاعة وانها تطهر القلب ..الخيارات صحيحه
          بس مفيش اشكال ان شاء الله خيرا جزاكم الله خيرا على الدورة الرائعة نفعنا الله واياكم
          انا مع الاخت خديجة علي ايضا فى سؤال الصدقة كما ان نص كلام الشيخ
          "ذلك خير لكم وأطهر" يزكيكم الصدقة "خير لكم وأطهر" إما أنها تنقي الصف من المنافقين او تنقي القلب من التعلق بالدنيا.
          ومعروف ان معنى التزكية هي التطهر من الذنوب والاثام وكذلك تنقية القلب تكون بالتطهر منوالذنوب والاثام فهل نحن مطالبون بنص كلام الشيخ فقط أم بالنص والمعنى؟
          فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
          فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
          وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

          تعليق


          • #80
            المشاركة الأصلية بواسطة خديجة محمد فرج مشاهدة المشاركة

            انا مع الاخت خديجة علي ايضا فى سؤال الصدقة كما ان نص كلام الشيخ
            "ذلك خير لكم وأطهر" يزكيكم الصدقة "خير لكم وأطهر" إما أنها تنقي الصف من المنافقين او تنقي القلب من التعلق بالدنيا.
            ومعروف ان معنى التزكية هي التطهر من الذنوب والاثام وكذلك تنقية القلب تكون بالتطهر منوالذنوب والاثام فهل نحن مطالبون بنص كلام الشيخ فقط أم بالنص والمعنى؟
            بارك الله فيكم
            تنقية القلب وتزكيته ليس بشرط أن يكون تزكية من الآثام والذنوب فقط، الصحابة رضي الله عنهم نعم بشر ولكن زكى الله قلوبهم
            فتزكية القلب مطلوبة على كل الأحوال سواء اقترفنا ذنوب أم لم نقترف...وليس مخصصة لمن يقترف ذنوب وآثام فقط قد تكون التزكية من التعلق بالدنيا بالإكثار من الطاعات وغيرها من الأمور التي يحبها الله عز وجل
            الشاهد إن الشيخ لم يذكر في كلامه أن مقصودها هنا تزكية الصحابة من الذنوب والآثام .... فمعنى التزكية شامل وكبير وما قصده كان في النقطة الثانية والثالثة من الاختيارات والتي ذكرها في كلامه في هذه الجزئية تحديدًا:


            نص ما ذكره الشيخ في المحاضرة:
            لماذا كان يجب تقديم صدقة قبل النجوى مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم-؟
            "فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً"، طب وقيل لماذا الصدقة؟
            لما بتبذل لشيء بتعرف قيمته، وأيضًا أن الصدقة بتشعرك أن هذا الوقت مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم- عبادة، جلوسك بين يدي أهل العلم عبادة، ذهابك وسؤالك لأهل العلم تطلب التوفيق من الله –عز وجل- أن ينزل على لسانهم فتقدم هذه الصدقة لتكون في جو معين من الإيمان. أنت تذهب لأهل العلم تبحث عن مراد الله، فتسأل الله –عز وجل- أن يوفق العلماء للإجابة الصحيحة، فأنت تذهب للنبي –صلَّى الله عليه وسلم- وهذه الصدقة التي تقوم بها تُدخلك في حالة من الإيمان، أن القضية ليست عبث وإنك رايح تقضي وقت، وتضيع وقت أهل العلم، إنك تذهب للنبي –صلَّى الله عليه وسلم- في أي وقت، الأمر ليس كذلك.
            فالصدقة لمعرفة قيمة وقت النبي –صلَّى الله عليه وسلم-، لصرف المنافقين، اللي كان بيسأل النبي –صلَّى الله عليه وسلم- في قضايا ليست هامة،
            أيضًا للدخول في هذه الحالة من الارتباط بالله –سبحانه وتعالى- قبل الجلوس مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم- فكأنك ترتبط بالله قبل أن تصل للنبي –صلَّى الله عليه وسلم-، فتحقق ما فعلته المرأة أنها كانت تحاور النبي –صلَّى الله عليه وسلم- لكنها كانت تشتكي إلى الله، كان القلب متعلق بالله، ليس بشخص النبي –صلَّى الله عليه وسلم-.





            رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

            اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


            ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

            تعليق


            • #81
              السلام عليكم
              في التفسير
              بالنسبة إلى السؤال

              11: 11- يقول الله عز وجل " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم " عن من تتكلم هذه الآية أجبت المنافقون فكان التصحيح اليهود و المنافقون لماذا ؟ برجاء

              مراجعة هذا

              وأيضا لماذا كان يجب تقديم صدقة قبل النجوى مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم-؟ أجبت جميع ما سبق


              لأن الشيخ قال فتقدم هذه الصدقة لتكون في جو معين من الإيمان ( فهمت من ذلك أن الصدقة تطهر من الآثام فيدخل الإنسان في تلك الحالة من الإيمان )
              و في تفسير الشيخ الطبري لهذه الآية خير لكم عند الله ( وَأَطْهَرُ ) لقلوبكم من المآثم. وأيضا بالنظر إلى آيات القرءان على سبيل المثال
              خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ تفسير الشيخ الطبري ( صدقة تطهرهم)، من دنس ذنوبهم

              وأيضا
              قوله تعالى (إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ : ويكفر الله عنكم بصدقاتكم،

              على ما ذكر في الآية من سيئاتكم.

              أيضا السؤال
              8: 8- يقول الله عز وجل " إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ " ما المقصود بكلمة " الْمَجَالِسِ " في هذه الآية الكريمة

              كنت فهمت من كلام الشيخ أن المقصود بها مجالس العلم والقتال ولكني أخترت مجالس العلم لأن الشيخ قال أثناء الشرح ومروي عن ابن عباس وإن كان سند

              فيه مقال عن مجالس القتال



              اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
              اللهم اعتق رقابنا من النار
              يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

              تعليق


              • #82
                من فضلكم سؤال ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم
                الآية تتكلم عن قوم والوا اليهود والقوم هم المنافقون فلماذا تم اختيار اليهود والمنافقين الإجابة الصحيح والآية واضحة عمن تتكلم؟

                وأيضا المجالس المقصود بها كما قال الشيخ مجالس العلم لأن مجالس القتال فيها مقال

                تعليق


                • #83
                  من فضلكم هل سيتم غلق فوائد من لقاءات دورة بصائر || متجدد بإذن الله

                  اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                  اللهم اعتق رقابنا من النار
                  يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                  تعليق


                  • #84
                    المشاركة الأصلية بواسطة م/ جيهان مشاهدة المشاركة
                    من فضلكم هل سيتم غلق فوائد من لقاءات دورة بصائر || متجدد بإذن الله
                    سيظل مفتوح أختنا بإذن الله لاستقبال المشاركات
                    وإجابتكم قد وصلت بالأمس.


                    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                    تعليق


                    • #85
                      المشاركة الأصلية بواسطة آمــال الأقصى مشاهدة المشاركة

                      سيظل مفتوح أختنا بإذن الله لاستقبال المشاركات
                      وإجابتكم قد وصلت بالأمس.
                      جزاكم الله خيرًا
                      اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                      اللهم اعتق رقابنا من النار
                      يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                      تعليق


                      • #86
                        السلام عليكم ورحمة الله
                        في اساله كتيره من اللي متصححه ع انها غلط
                        اجابات حضراتكم بتخالف التفريغات والشرح
                        زي مثلا ان احكام القران ثابته بالتواتر
                        حضراتكم حسبنها غلط ومعلمين ع ان منها ما هو ظني ومنها ثابت بالتواتر
                        ودا بيخالف الشرح؟؟!!
                        دا مثال فقط
                        ارجوا التوضيح لباقي التصحيح عموما
                        ​​​

                        تعليق


                        • #87
                          المشاركة الأصلية بواسطة منى عبدالتواب مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم ورحمة الله
                          في اساله كتيره من اللي متصححه ع انها غلط
                          اجابات حضراتكم بتخالف التفريغات والشرح
                          زي مثلا ان احكام القران ثابته بالتواتر
                          حضراتكم حسبنها غلط ومعلمين ع ان منها ما هو ظني ومنها ثابت بالتواتر
                          ودا بيخالف الشرح؟؟!!
                          دا مثال فقط
                          ارجوا التوضيح لباقي التصحيح عموما
                          ​​​
                          لا توجد اجابات مخالفة للتفريغات
                          رجاء احضار نص التفريغات التي تمت مخالفته في الإجابات
                          ولو ثبت الخطأ بالتأكيد سيتم التعديل
                          بارك الله فيكم
                          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                          تعليق


                          • #88
                            المشاركة الأصلية بواسطة ~ رقيـــة ~ مشاهدة المشاركة
                            من فضلكم سؤال ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم
                            الآية تتكلم عن قوم والوا اليهود والقوم هم المنافقون فلماذا تم اختيار اليهود والمنافقين الإجابة الصحيح والآية واضحة عمن تتكلم؟

                            وأيضا المجالس المقصود بها كما قال الشيخ مجالس العلم لأن مجالس القتال فيها مقال
                            الآية تتكلم عن ناس والت وناس تم موالتهم
                            بالتأكيد بتتكلم عن صنفين من الناس وليس صنف واحد

                            يقول الله عز وجل " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم "
                            عن من تتكلم هذه الآية
                            اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                            تعليق


                            • #89
                              السلام عليكم
                              بالنسبه لسؤال 11: ماذا فعل النبي مع الذي وقع في حدٍّ الزنا وهو من حدود الله؟

                              انا لا اتخيل بشكل من الاشكال ان تكون الاجابة هي ان النبي تحرى عن الامر ثم اقام الحد
                              اذ الحديث بادئ ذي بدء عن ان القاضي يؤثر العفو ما امكن وليس التحري
                              فالنبي صلى الله عليه وسلم ما تحرى عن الامر الا بعد اصرار ماعز رضي الله عنه اصرارا شديدا
                              قد ذكر الشيخ ان النبي فعل 12 شئ لكي يبعد اقامة الحد فعلا في نهاية المطاف الا ان العبره العمده هنا كما يظهر هو رد النبي له وستره ما تحرى الا امام اصراره
                              وحتى من يتذوق كلام النبي لمعاز يشعر وكان النبي يريد ان يبعده حتى مع اصراره
                              فقد قال له لعلك قبلت
                              وفي تصوري ان النبي ما اراد التحري اصلا وانما اراد اجابة من ماعز رضي الله عنه يصرف بها اقامة الحد فكان من الممكن ان يقول ماعز نعم قبلت فيصرف بنفسه عن نفسه الحد لان في حقيقية الامر لا يخلو زنا من تقبيل وهكذا كنوع من التعريض
                              فكيف اذن يكون الامر هو التحري لا يمكن ان يكون ذلك ابدا الا اذا كان اول ما فعله النبي هو التحري وهذا لم يحدث اطلاقا
                              من خلال قراءة ردود سابقه فهمت ان الاجابه كانت هي ان النبي ردده وتم تعديلها بعدما اشار ذلك الاخوه والاخوات
                              واذا تمعن الاخوه جيدا سيجدوا ان مدار الحديث كله على رد صاحب الذنب وليس التحري
                              ولو كان الامر هو التحري لساله النبي عن المراه التي زنى معها ومتي واين من اول مره جاء فيها ماعز للنبي وما حدث هذا
                              مع ان الحد قد اقيم
                              ويدعم ما اقول
                              رقم ١٢ هو اللي بيزني دا مش بيزني مع امرأة؟ لم يَرِد في أي رواية ولا في أي حديث أن النبي قال له طب هي مين؟ علشان يجيبوها، خالص، ماجاش النبي وقال له طب قبل ما السر بتاعك يندفن مع رجمك قل لي هي مين الأول علشان نجيبها هي كمان، لا، ما سأله النبي -صلى الله عليه وسلم- أبدًا، فلو اختارت الستر فديننا يسعى إلى الستر، هكذا النبي -عليه الصلاة والسلام-، هو دا علشان لما نقول للناس أنَّ القضاء الأولى فيه الستر والأولى فيه الإصلاح والأولى فيه العفو، يبقى هذا هو القاضي الصالح.


                              كنت بقرأ في قصة ماعز الأسلمي والمرأة الغامدية، المرأة الغامدية زنت زمان النبي -عليه الصلاة والسلام- وماعز الأسلمي زنى، والمرأة بتقول للنبي لَمَّا النبي ردّها: "أتريد أن تردّني كما رددت ماعزًا؟"، أنت تفهم إنّ الزنا حصل بين مين ومين؟ من خلال القصص كده، ما بين ماعز والمرأة الغامدية، مفيش دليل على الكلام دا، كنت بقرأ في قصة ماعز الأسلمي والمرأة الغامدية وماعز الأسلمي بالذّات لقيت إن النبي -عليه الصلاة والسلام- عمل ١٢ حاجة علشان النبي ما يُقيمش الحدّ، يعني مش معنى إنّ فيه حدود إن القاضي يتشفَّى ويتمنى ويريد أن يُقام الحد، لا دا النبي -عليه الصلاة والسلام- عمل ١٢ حاجة علشان يبعد عن إقامة الحدّ.

                              جاءه ماعز وقال: "يا رسول الله، إني قد زنيت" قال له النبي: "ارجع"، امشي
                              ‏كل من يقول: أريد أن أخدم الإسلام وأنا احترق على حال أمتي، ثم لا يحدد له وقتاً معينا من يومه يستثمره في بناء نفسه ليخدم دينه، فهو مجرد ثرثار بطال لا قيمة لما يقول.
                              ‏‏د. سلطان العميري

                              تعليق


                              • #90
                                المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة

                                الآية تتكلم عن ناس والت وناس تم موالتهم
                                بالتأكيد بتتكلم عن صنفين من الناس وليس صنف واحد

                                يقول الله عز وجل " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم "
                                عن من تتكلم هذه الآية
                                من المؤكد أننا نستفيد من ردودكم
                                لكن دعونا نقيس السؤال على أشخاص الآن
                                نعلم أن الآية كلام الله موجه لنبيه
                                ففرضا لا جدلًا لو قلت لكم أو وجهت الخطاب لأخت وبشرح لها الآية
                                انظري يا فلانة إلى القوم الذين تولوا قومًا غضب الله عليهم
                                هل أنا كده فعلًا بقولها شوفي المنافقين واليهود عملوا إيه؟
                                ولا بقولها شوفي المنافقين عملوا إيه؟ دول والوا اليهود واتخذوهم أندادا؟
                                أكيد أنا بقولها شوفي المنافقين عملوا إيه وبكلمها عما ارتكبوه في حق المسلمين
                                هكذا الآية نزلت في الأصل تتكلم عن طائفة المنافقين لأن من موضوعات السورة كما ذكر الشيخ الحديث عن المنافقين وإظهارهم كما جاء أيضًا في أول سؤال من الامتحان عن مواضيع السورة وكان منها الحديث عن المنافقين وذكرهم

                                هذا ما فهمته وما أردت السؤال عنه
                                جزاكم الله خيرا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X