إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوع مخصص للاستفسارات الخاصة بالدورة العلمية " بصائر3 "

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    في مادة السيرة هذا السؤال: حينما قاد النبي صلى الله عليه وسلم معركة بدر كان عمره

    المفترض الإجابة الصحيحة 55 عام لأن الشيخ كان ذاكر إن غزوة بدر سنة 1 هـ وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم 54 عام
    وغزوة بدر كانت 2هـ بحساب الشيخ يكون عمر النبي 55 عام فما الخطأ؟

    وسؤال حد الزنا رقم11
    هو تحرى بالفعل وأمر الصحابة بشم فمه وسألهم عنه أبه جنون فلما تأكد أقام الحد فكان فعله في هذه القصة أنه تحرى وأقام الحد

    وأيضا في مادة التفسير قول الإمام الطبري

    تعليق


    • #62
      المشاركة الأصلية بواسطة د.خديجة علي مشاهدة المشاركة
      لو سمحت عندي مجموعة ملاحظات ع النتيجة وتصحيحها ف امتحان التفسير سؤال من القائل اجبت الامام الطبري طبقا للتفريغ وما ذكره الشيخ واحتسبت خطا مع ان الشيخ ذكرها هكذا وليس ابن كثير ....
      ف سؤال اخر تقديم الصدقة ذلكم ازكى لكم واطهر فلماذا احتسب كل ما سبق خطأ؟؟؟؟؟؟ الشيخ ذكره انه لتطهير قلوبهم

      وفي مادة السيرة سؤال ماذا فعل النبي مع من فعل حد الزنا انا اجبت تحرى عن الامر واقام عليه الحد وهذه الاجابه الاصوب فكان التصويب منكم انه ستره ورده وهذا خطا لان الي جاء للنبي وستره ورده الشيخ مذكرش انه كان زنا بل الرسول رده ومعرفناش كان هو عمل ايه اصلا لكن لو قال زنيت يبقى لازم يقام عليه الحد طالما الامر وصل للنبي زي ما الشيخ ذكر وان الي كان حد زنا الرسول استنكهه وتحرى عنه فعلا فصراحه اجابتي هي الاقرب للصواب والله اعلم
      ارفقت اسكرينات من الاسئلة والتفريغ بس ما وصلت
      المشاركة الأصلية بواسطة ~ رقيـــة ~ مشاهدة المشاركة
      في مادة السيرة هذا السؤال: حينما قاد النبي صلى الله عليه وسلم معركة بدر كان عمره

      المفترض الإجابة الصحيحة 55 عام لأن الشيخ كان ذاكر إن غزوة بدر سنة 1 هـ وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم 54 عام
      وغزوة بدر كانت 2هـ بحساب الشيخ يكون عمر النبي 55 عام فما الخطأ؟

      وسؤال حد الزنا رقم11
      هو تحرى بالفعل وأمر الصحابة بشم فمه وسألهم عنه أبه جنون فلما تأكد أقام الحد فكان فعله في هذه القصة أنه تحرى وأقام الحد

      وأيضا في مادة التفسير قول الإمام الطبري

      بالنسبة لأسئلتكم فيها نظر بالفعل

      ما عدا سؤال ذلك أزكى لكم وأطهر، د/ أحمد عبدالمنعم لم يذكر أنها المقصود تطهيرهم من الآثام الذنوب بل الإجابة تكون الثانية والثالثة فقط
      وبقية الأسئلة المطروحة بالفعل ذُكرِت في اللقاءات كما كتبتم...هنرفع الأمر للإدارة بإذن الله.


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • #63
        سيتم مراجعة جميع الشكاوى إن شاء الله عز وجل
        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

        تعليق


        • #64
          المشاركة الأصلية بواسطة د.خديجة علي مشاهدة المشاركة
          لو سمحت عندي مجموعة ملاحظات ع النتيجة وتصحيحها ف امتحان التفسير سؤال من القائل اجبت الامام الطبري طبقا للتفريغ وما ذكره الشيخ واحتسبت خطا مع ان الشيخ ذكرها هكذا وليس ابن كثير ....
          ف سؤال اخر تقديم الصدقة ذلكم ازكى لكم واطهر فلماذا احتسب كل ما سبق خطأ؟؟؟؟؟؟ الشيخ ذكره انه لتطهير قلوبهم

          وفي مادة السيرة سؤال ماذا فعل النبي مع من فعل حد الزنا انا اجبت تحرى عن الامر واقام عليه الحد وهذه الاجابه الاصوب فكان التصويب منكم انه ستره ورده وهذا خطا لان الي جاء للنبي وستره ورده الشيخ مذكرش انه كان زنا بل الرسول رده ومعرفناش كان هو عمل ايه اصلا لكن لو قال زنيت يبقى لازم يقام عليه الحد طالما الامر وصل للنبي زي ما الشيخ ذكر وان الي كان حد زنا الرسول استنكهه وتحرى عنه فعلا فصراحه اجابتي هي الاقرب للصواب والله اعلم
          ارفقت اسكرينات من الاسئلة والتفريغ بس ما وصلت
          المشاركة الأصلية بواسطة ~ رقيـــة ~ مشاهدة المشاركة
          في مادة السيرة هذا السؤال: حينما قاد النبي صلى الله عليه وسلم معركة بدر كان عمره

          المفترض الإجابة الصحيحة 55 عام لأن الشيخ كان ذاكر إن غزوة بدر سنة 1 هـ وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم 54 عام
          وغزوة بدر كانت 2هـ بحساب الشيخ يكون عمر النبي 55 عام فما الخطأ؟

          وسؤال حد الزنا رقم11
          هو تحرى بالفعل وأمر الصحابة بشم فمه وسألهم عنه أبه جنون فلما تأكد أقام الحد فكان فعله في هذه القصة أنه تحرى وأقام الحد

          وأيضا في مادة التفسير قول الإمام الطبري
          تم تصويب اختيارات الأسئلة لانه حدثت بعض الأخطاء أثناء تحديد الإجابة الصحيحة
          1- تم تعديل اجابة سؤال الإمام الطبري
          2- تم تعديل سؤال حد الزنا


          أما بالنسبة لسؤال التفسير رقم 10

          لماذا كان يجب تقديم صدقة قبل النجوى مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم-
          الإجابة كما هو محدد
          • - لتطهير المؤمنين من الآثام والذنوب
            - لصرف المنافقين عن سؤال رسول الله وتضييع وقت النبي صلى الله عليه وسلم
            - لتخفيف من سؤال النبي من أشياء لا فائدة منها
            - الإجابة الثانية والثالثة فقط
            - جميع ما سبق

            وهذا نص الكلام للدكتور احمد عبدالمنعم في المحاضرة
            لماذا كان يجب تقديم صدقة قبل النجوى مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم-؟
            "فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً"، طب وقيل لماذا الصدقة؟ لما بتبذل لشيء بتعرف قيمته، وأيضًا أن الصدقة بتشعرك أن هذا الوقت مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم- عبادة، جلوسك بين يدي أهل العلم عبادة، ذهابك وسؤالك لأهل العلم تطلب التوفيق من الله –عز وجل- أن ينزل على لسانهم فتقدم هذه الصدقة لتكون في جو معين من الإيمان. أنت تذهب لأهل العلم تبحث عن مراد الله، فتسأل الله –عز وجل- أن يوفق العلماء للإجابة الصحيحة، فأنت تذهب للنبي –صلَّى الله عليه وسلم- وهذه الصدقة التي تقوم بها تُدخلك في حالة من الإيمان، أن القضية ليست عبث وإنك رايح تقضي وقت، وتضيع وقت أهل العلم، إنك تذهب للنبي –صلَّى الله عليه وسلم- في أي وقت، الأمر ليس كذلك. فالصدقة لمعرفة قيمة وقت النبي –صلَّى الله عليه وسلم-، لصرف المنافقين، اللي كان بيسأل النبي –صلَّى الله عليه وسلم- في قضايا ليست هامة، أيضًا للدخول في هذه الحالة من الارتباط بالله –سبحانه وتعالى- قبل الجلوس مع النبي –صلَّى الله عليه وسلم- فكأنك ترتبط بالله قبل أن تصل للنبي –صلَّى الله عليه وسلم-، فتحقق ما فعلته المرأة أنها كانت تحاور النبي –صلَّى الله عليه وسلم- لكنها كانت تشتكي إلى الله، كان القلب متعلق بالله، ليس بشخص النبي –صلَّى الله عليه وسلم-.

          أما عن سؤال غزوة بدر فهذا هو ما في شرح الدكتور عبدالرحمن
          وسوف نراجع السؤال مرة أخرى والإجابة عليه
          لان هذا هو نص كلام الدكتور عبدالرحمن
          القائد العادل المُنْصِف المتواضِع

          تخيَّل أربعٌ وخمسون سنة، النبي عنده كام سنة؟ أربعة وخمسين سنة في غزوة بدر، تعلَّموا القيادة، في غزوة بدر النبي عنده أربعة وخمسين سنة، احسبوها كده، أنا حسبتها، أربعين سنة بقى نبي، ١٣ سنة في مكة، يبقى كام؟ تلاتة وخمسين سنة، وغزوة بدر سنة واحد هجرية، يبقى كام سنة؟ أربعة وخمسين سنة، يقود النبي وهو أربعة وخمسين سنة ويمشي النبي من المدينة لغاية بدر، من المدينة لبدر كام كيلو؟ ٢٠٠ كيلو، اسألوا أهل المدينة يعرفوا من المدينة لبدر ٢٠٠ كيلو، يخرج النبي -عليه الصلاة والسلام- معه ٣١٥ صحابي تقريبًا، ومعهم سبعون بعيرًا، سبعين جمل، فبيسألوهم كيف كنتم تركبون؟
          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

          تعليق


          • #65
            السلام عليكم

            في مادة اللغة السؤال الثاني

            الترادف يدل على (ثراء اللغة - دقة اللغة - كلاهما)

            تصحيح الإجابة أنها الثراء فقط

            لماذا لا يكون كلاهما؟؟

            الترادف لا تكون الكلمات المترادفة متساوية تماما في المعنى بل لابد فيها من فرق

            وأشير لهذا المعنى في الدرس

            تعليق


            • #66
              مادة الثقافة الإسلامية السؤال الثالث هنا لم أفهم وجه الخطأ

              لماذا لأهل الكتاب خصوصا؟؟

              تعليق


              • #67
                بالنسبة لمادة الثقافة الاسلامية
                اخرسؤال فيها
                الاصل فى الامور كلها عدم الحرمة الا ما حرم بنص
                لماذا هذه الجملة صحيحة اليس هذا فى المعاملات فقط
                اما العبادات فالاصل فيها الحرمة الا ما ثبت بالدليل

                تعليق


                • #68
                  بالنسبة لمادة الثقافة الاسلامية
                  اخر سؤال
                  الاصل فى الامور كلها عدم الحرمة الا ما احل بنص
                  لماذا تكون هذه الاجابة صحيحة
                  اليس هذا فى المعاملات فقط اما فى العبادات فالاصل الحرمة ما لم يرد دليل
                  ارجوا ان يظهر سؤالى

                  تعليق


                  • #69
                    سيتم التوضيح غداً إن شاء الله
                    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                    تعليق


                    • #70
                      المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة



                      تم تصويب اختيارات الأسئلة لانه حدثت بعض الأخطاء أثناء تحديد الإجابة الصحيحة
                      1- تم تعديل اجابة سؤال الإمام الطبري
                      2- تم تعديل سؤال حد الزنا


                      أما بالنسبة لسؤال التفسير رقم 10

                      [FONT="Arial"]ل
                      • -
                        -


                      أما عن سؤال غزوة بدر فهذا هو ما في شرح الدكتور عبدالرحمن
                      وسوف نراجع السؤال مرة أخرى والإجابة عليه
                      لان هذا هو نص كلام الدكتور عبدالرحمن
                      في سؤال غزوة بدر ها نص كلام الشيخ كما تم وضعه:

                      تخيَّل أربعٌ وخمسون سنة، النبي عنده كام سنة؟ أربعة وخمسين سنة في غزوة بدر، تعلَّموا القيادة، في غزوة بدر النبي عنده أربعة وخمسين سنة، احسبوها كده، أنا حسبتها، أربعين سنة بقى نبي، ١٣ سنة في مكة، يبقى كام؟ تلاتة وخمسين سنة، وغزوة بدر سنة واحد هجرية، يبقى كام سنة؟ أربعة وخمسين سنة، يقود النبي وهو أربعة وخمسين سنة ويمشي النبي من المدينة لغاية بدر، من المدينة لبدر كام كيلو؟ ٢٠٠ كيلو، اسألوا أهل المدينة يعرفوا من المدينة لبدر ٢٠٠ كيلو، يخرج النبي -عليه الصلاة والسلام- معه ٣١٥ صحابي تقريبًا، ومعهم سبعون بعيرًا، سبعين جمل، فبيسألوهم كيف كنتم تركبون؟

                      الشيخ حسبها فقال
                      40 سنة نبي
                      13 سنة في مكة
                      غزوة بدر سنة 1هـ
                      وجمعها على إنها 54
                      لو نظرنا للخطأ هنا ليس في ال 40 سنة ولا ال 13 سنة
                      الخطأ في إن غزوة بدر سنة 2هـ وهذا ثابت
                      فهنجمع 2 على ال 40 و ال 13 لأن تواريخهم ثابتة فهيكون الناتج 55 وليس 54

                      وسؤال آخر
                      ترادف اللغة دليل على ثراءها ودقتها وليس الثراء فقط
                      كالدليل من كلام الشيخ اللي وضعته الأخت أمة الرحيم

                      وهذا أيضًا يدل على دقتها

                      من الأمور التي تَمَيَّزَت بها اللغة العربية ظاهرة التَّرَادُف، وللترادف مقالٌ ومقال، لغة العرب مع أن هذه الظاهرة ربما تُعْجِزُ مَن أراد تَعَلُّم العربية في أول الأمر وقد تُشَكِّل عليه صعوبة، إلا أن الصعوبة ليست دائمًا دليلًا على ضَعْفِ الشيء، فربما كانت الصعوبة هي الدليل الأكبر على جودة الشيء وعظمته.

                      فجودة الشيء من معانيها أيضًا دقته

                      تعليق


                      • #71
                        المشاركة الأصلية بواسطة *أمة الرحيم* مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم

                        في مادة اللغة السؤال الثاني

                        الترادف يدل على (ثراء اللغة - دقة اللغة - كلاهما)

                        تصحيح الإجابة أنها الثراء فقط

                        لماذا لا يكون كلاهما؟؟

                        الترادف لا تكون الكلمات المترادفة متساوية تماما في المعنى بل لابد فيها من فرق

                        وأشير لهذا المعنى في الدرس

                        الإجابة الصحيحة بالفعل هي كلاهما وهذا ما هو محدد على أنها إجابة صحيحة في الإجابات ممكن صورة مما يظهر لكم
                        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                        تعليق


                        • #72
                          المشاركة الأصلية بواسطة *أمة الرحيم* مشاهدة المشاركة
                          مادة الثقافة الإسلامية السؤال الثالث هنا لم أفهم وجه الخطأ

                          لماذا لأهل الكتاب خصوصا؟؟
                          هذا نص كلام الشيخ عبدالمنعم حفظه الله وفيه توضيح الجواب على سؤال حضرتك
                          وكانت بِعثَته -عليه الصّلاة والسّلام- رحمةً للعالمين عمومًا، كما قال -سبحانه-:
                          "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ"الأنبياء:١٠٧،ولأهْل الكتاب خصوصًا، لماذا؟ لأنّ الله -سبحانه وتعالى- قال: "الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ" مَن هو؟ هو محمّدٌ -صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه سلّم-. الذي يجدونه -أيْ أهل الكِتاب- مكتوبًا عندهم في التّوراة والإنجيل، فليس عدم إيمان هؤلاء من عدَم وصول الخبر الصّادق إليْهم بأوْصاف الرسول، لأنّ الله -عزّ وجل- قال في معرفة هؤلاء بنبيّنا -صلّى الله عليه وسلّم- وأوصافِه الشّريفة؛ "يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ ۖ."البقرة:146

                          "الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ" أيْ عظّموه -صلّى الله عليه وسلّم-. "وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" الأعراف:١٥٨،١٥٧.
                          فالآصار هي ما كُلّفوه من الأعمال الشّاقة، والشِّدّة التي طرأت على شرائعهم بسبب خروجِهم على أوامِر المولى -سبحانه وتعالى-، كما قال -جلّ في عُلاه-: "فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا" النساء:١٦٠،فكان جائزًا في شرائعهم أنْ يُعاقَبوا على المعصية بتحريم أشياء كانت عليهم حلالًا قبْل ذلك، ثم أوْحى الله -عزّ وجل- لنبيّه بهذه الشّريعة السّمْحة السّهلة التي رُفعت فيها الآصار، والأغلال، والحَرج، والمشقّات، وبها تمّت كلمة ربّك صِدْقًا وعدلًا، فهذه الشّريعة صِدْقٌ في الأخبار، وعدْلٌ في الأحْكام.
                          وقد أوْجب الله -سبحانه وتعالى- على نبيّنا وعليْنا أن نتّبع هذه الشّريعة المُباركة، فقال: "ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ"الجاثية:١٨.
                          وعاش النّاس بهذا الدّين الذي أنْزله الله على رسوله أسْعد عيْشٍ، وتنعَّموا بظلال هذه الشّريعة الوارفة، وتبدَّلت أحوال الخَلْق؛ فأخرجهم الله -عزّ وجل- بهذا الدّين من الظُّلمات إلى النّور، ومن الكُفر إلى الإيمان، ومن الضّلالة إلى الهُدى، ومِن المعاصي وهذه الموبقات إلى الطّاعة وامتثال أوامر المولى -سبحانه وتعالى-، وهيْمَنَ هذا الدّين على حياة الخَلْق، فانصلح على السّواء أمْر دينِهم ودُنياهم، حتى غيْر المؤمنين بها، قالوا عن هذه الشّريعة كما قال بِرْك وهو رجل
                          أحد أعضاء البرلمان الإنجليزي يومًا: "إنَّ تعاليم القرآن أحْكم وأعْقل وأرْحم تشريعٍ عرفه التّاريخ".

                          اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                          تعليق


                          • #73
                            المشاركة الأصلية بواسطة ~ رقيـــة ~ مشاهدة المشاركة

                            في سؤال غزوة بدر ها نص كلام الشيخ كما تم وضعه:

                            تخيَّل أربعٌ وخمسون سنة، النبي عنده كام سنة؟ أربعة وخمسين سنة في غزوة بدر، تعلَّموا القيادة، في غزوة بدر النبي عنده أربعة وخمسين سنة، احسبوها كده، أنا حسبتها، أربعين سنة بقى نبي، ١٣ سنة في مكة، يبقى كام؟ تلاتة وخمسين سنة، وغزوة بدر سنة واحد هجرية، يبقى كام سنة؟ أربعة وخمسين سنة، يقود النبي وهو أربعة وخمسين سنة ويمشي النبي من المدينة لغاية بدر، من المدينة لبدر كام كيلو؟ ٢٠٠ كيلو، اسألوا أهل المدينة يعرفوا من المدينة لبدر ٢٠٠ كيلو، يخرج النبي -عليه الصلاة والسلام- معه ٣١٥ صحابي تقريبًا، ومعهم سبعون بعيرًا، سبعين جمل، فبيسألوهم كيف كنتم تركبون؟

                            الشيخ حسبها فقال
                            40 سنة نبي
                            13 سنة في مكة
                            غزوة بدر سنة 1هـ
                            وجمعها على إنها 54
                            لو نظرنا للخطأ هنا ليس في ال 40 سنة ولا ال 13 سنة
                            الخطأ في إن غزوة بدر سنة 2هـ وهذا ثابت
                            فهنجمع 2 على ال 40 و ال 13 لأن تواريخهم ثابتة فهيكون الناتج 55 وليس 54

                            [/COLOR]
                            أعلم أن هناك خطأ حدث عند الشيخ لكن السؤال وضع على كلام الشيخ
                            فهناك من جاوب على حسب كلام الشيخ
                            وهناك من جاوب على حسب معلوماته الصحيحة
                            وهذه نقطة سوف نراجع فيها الإدارة ونشوف رأيهم إن شاء الله


                            المشاركة الأصلية بواسطة ~ رقيـــة ~ مشاهدة المشاركة


                            وسؤال آخر
                            ترادف اللغة دليل على ثراءها ودقتها وليس الثراء فقط
                            كالدليل من كلام الشيخ اللي وضعته الأخت أمة الرحيم

                            وهذا أيضًا يدل على دقتها

                            من الأمور التي تَمَيَّزَت بها اللغة العربية ظاهرة التَّرَادُف، وللترادف مقالٌ ومقال، لغة العرب مع أن هذه الظاهرة ربما تُعْجِزُ مَن أراد تَعَلُّم العربية في أول الأمر وقد تُشَكِّل عليه صعوبة، إلا أن الصعوبة ليست دائمًا دليلًا على ضَعْفِ الشيء، فربما كانت الصعوبة هي الدليل الأكبر على جودة الشيء وعظمته.

                            فجودة الشيء من معانيها أيضًا دقته
                            [/B]
                            بالفعل الإجابة المحددة كإجابة صحيحة هي كلاهما
                            لو تتفضلون بعمل سكرين شوت توضحوا فيه الإجابة التي ظهرت لكم على أنها إجابة صحيحة
                            اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                            تعليق


                            • #74
                              المشاركة الأصلية بواسطة منى صفوة مشاهدة المشاركة
                              بالنسبة لمادة الثقافة الاسلامية
                              اخرسؤال فيها
                              الاصل فى الامور كلها عدم الحرمة الا ما حرم بنص
                              لماذا هذه الجملة صحيحة اليس هذا فى المعاملات فقط
                              اما العبادات فالاصل فيها الحرمة الا ما ثبت بالدليل
                              الشيخ هنا يتكلم عن أمور الناس ومعاشهم وحياتهم لا يتكلم عن العبادات فهو كان يتكلم عن محاسن الشريعة الإسلامية ومنافعها للناس في حياتهم وأنها لا تشق عليهم وهكذا
                              هذا الكلام بنصه في التفريغ من كلام الشيخ
                              وهذا هو

                              الأصل في الأمور كلها الحل إلا ما حُرِّم بنص
                              وكذلك المثال الثامن ما جاءت به الشريعة من إباحة الطيبات من المطاعم والمشارب والملابس والمناكح، فكل طيبٍ نافع لا مضرة فيه أباحه الله –سبحانه وتعالى- وجعله حلالًا للناس،"قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ" الأعراف:32، "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ " البقرة:172، " يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ " الأعراف:31، وأباح الله –سبحانه وتعالى- اللحوم إلا ما استثني، والحيوانات إلا ما استثني، واللباس إلا ما استثني فدايمًا الأصل هو الحِل، وبعدين تأتي الشريعة لأشياء في المطاعم أو المشارب أو الملابس، أو ما يحتاجه الإنسان في حياته الاعتيادية، تحَُرِّم أشياء لما فيها من المضرة على دينه أو أنها تفسد عليه بعض دنياه.
                              اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                              تعليق


                              • #75
                                المشاركة الأصلية بواسطة أبوسلمى المصري مشاهدة المشاركة

                                أعلم أن هناك خطأ حدث عند الشيخ لكن السؤال وضع على كلام الشيخ
                                فهناك من جاوب على حسب كلام الشيخ
                                وهناك من جاوب على حسب معلوماته الصحيحة
                                وهذه نقطة سوف نراجع فيها الإدارة ونشوف رأيهم إن شاء الله


                                تمام
                                لكن توضيح بسيط حتى لو وضع على كلام الشيخ فلعل الشيخ سها منه العد
                                لأن التواريخ كما وضحت لكم في الرد السابق ثابتة لا تتغير


                                بالفعل الإجابة المحددة كإجابة صحيحة هي كلاهما
                                لو تتفضلون بعمل سكرين شوت توضحوا فيه الإجابة التي ظهرت لكم على أنها إجابة صحيحة
                                نعم بالفعل موجودة كلاهما
                                جزاكم الله خيرا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X