إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة فقهية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: أسئلة فقهية

    السلام عليكم
    جزاك الله خيراً على هذه الإفادة العظيمة وعلى هذا البحث الرائع شيخ أبا أنس . ثبتنا الله وإياكم على الحق .

    تعليق


    • #17
      رد: أسئلة فقهية

      السلام عليكم
      حياكم الرحمن
      عندي أسئلة أخرى أرجو التكرم بالإجابة .

      إذا كنت أصلي السنة الراتبة وجاء شخص ليصلي الفرض ولكن فاتته صلاة الجماعة فوجدني أصلي فالتحق بي وجعلني إماماً . وأنا أصلي السنة النفل وهو يصلي الفرض . فما حكم ذلك وماذا أفعل بخصوص النية هل أحول نيتي أم أصلي على أنها نافلة وهو فرض . وما الحكم إذا كنت أدركت ركعتين من صلاة الجماعة وقمت لأتي بما فاتني وجاء شخص ولكنه لم يدركها فجعلني إماماً .

      جزاكم الله خيراً

      تعليق


      • #18
        رد: أسئلة فقهية

        إذا دخلت المسجد في أوقات النهي عن الصلاة هل يجوز أداء سنة تحية المسجد أم أجلس دون أدائها .

        تعليق


        • #19
          رد: أسئلة فقهية

          شيخ المسجد ـ وهو رجل من أهل السنة ـ قال بأنه ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم تنفل براتبة ركعتين بعد صلاة العصر . فهل هذا صحيح ؟

          تعليق


          • #20
            رد: أسئلة فقهية

            من فضلك أخي هل بإمكانك حصر مؤلفات الشيخ الألباني وتوفير روابط لتحميلها

            تعليق


            • #21
              رد: أسئلة فقهية

              بارك الله فيكم
              ا[SIZE="7"][/SIZE]دعولى ان ربنا يرزقنى بالذرية الصالحة

              تعليق


              • #22
                رد: أسئلة فقهية

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                حياكم الله وبارك فيكم

                إذا كنت أصلي السنة الراتبة وجاء شخص ليصلي الفرض ولكن فاتته صلاة الجماعة فوجدني أصلي فالتحق بي وجعلني إماماً . وأنا أصلي السنة النفل وهو يصلي الفرض . فما حكم ذلك وماذا أفعل بخصوص النية هل أحول نيتي أم أصلي على أنها نافلة وهو فرض . وما الحكم إذا كنت أدركت ركعتين من صلاة الجماعة وقمت لأتي بما فاتني وجاء شخص ولكنه لم يدركها فجعلني إماماً .
                الله المستعان ...

                جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب (بتصرف مني):
                أولا:
                لا حرج أن يأتم المفترض بالمتنفل ، فقد ثبت أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ، ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم العشاء إماماً فتكون له نافلة ولهم فريضة .

                عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة ، فقرأ بهم البقرة ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ... اقرأ (والشمس وضحاها) و (سبح اسم ربك الأعلى) ونحوها رواه البخاري (5755) ومسلم (465) .

                قال النووي :
                "في هذا الحديث : جواز صلاة المفترض خلف المتنفل ؛ لأن معاذاً كان يصلِّي الفريضة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيُسقط فرضَه ثم يصلِّي مرة ثانية بقومه هي له تطوع ولهم فريضة ، وقد جاء هكذا مصرَّحاً به في غير " مسلم " ، وهذا جائز عند الشافعي رحمه الله تعالى وآخرين " انتهى .
                " شرح مسلم " ( 4 / 181 ) .

                ثانياً :
                لا حرج أن يبدأ المصلي صلاته وحده ثم يصير إماماً بعد أن يلتحق به آخر .
                فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : بِتُّ عند خالتي فقام النَّبي صلَّى الله عليه وسلم يصلِّي مِن الليل فقمتُ أصلِّي معه فقمتُ عن يساره فأخذ برأسي فأقامني عن يمينه . رواه البخاري ( 667 ) ومسلم ( 763 ) .
                وقد بوَّب عليه الإمام البخاري بقوله : باب إذا لم ينو الإمام أن يؤم ثم جاء قوم فأمهم .


                وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلِّي في رمضان فجئتُ فقمتُ إلى جنبه ، وجاء رجلٌ آخر فقام أيضاً حتى كنَّا رهطاً ، فلمَّا أحسَّ النبي صلى الله عليه وسلم أنَّا خلفه جعل يتجوز في الصلاة ...... رواه مسلم (1104) .


                وقد قال بعض العلماء بجواز هذا الفعل في النفل دون الفرض ، لكن الصحيح أنه يصح فيهما .
                قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
                "والصحيح جواز ذلك في الفرض والنفل" انتهى .
                " مجموع الفتاوى " ( 22 / 258 ) .


                وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
                ولكن الصحيح أنه يصح في الفرض والنفل ، أما النفل فقد ورد به النص ، وأما الفرض فلِأنَّ ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل .
                " الشرح الممتع " ( 2 / 304 ) .



                ثالثاً :
                إذا دخل مأموم خلف رجل كان ابتدأ صلاة النافلة كما في الصورة المسؤول عنها ، فإن الإمام يخير بين الجهر والإسرار ، أما إذا نوى الصلاة من أولها إماماً فإنه يجهر ، لحديث معاذ رضي الله عنه السابق .



                هذا ما يتعلق بإمامة المتنفل للمفترض مختصرا

                والله أعلم

                تعليق


                • #23
                  رد: أسئلة فقهية

                  إذا دخلت المسجد في أوقات النهي عن الصلاة هل يجوز أداء سنة تحية المسجد أم أجلس دون أدائها .
                  قال الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين (باختصار):
                  تجوز تحية المسجد في أوقات النهي، أي: في الوقت الْمُوَسَّع،

                  ونرى أنها لا تجوز في الأوقات الْمُضَيَّقة، كوقت طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح، أي: نحو عشر دقائق، وإذا تضيقت للغروب- أي: قبل غروبها- بعشر دقائق، وإذا قام قائم الظهيرة أي: قبل زوالها بنحو عشر دقائق.



                  أما الأوقات الموسعة: فبعد العصر، وبعد الفجر، فأرى أنها تجوز فيها تحية المسجد، وركعتا الطواف، وسجود التلاوة، وصلاة الجنائز.



                  والله أعلم

                  تعليق


                  • #24
                    رد: أسئلة فقهية

                    شيخ المسجد ـ وهو رجل من أهل السنة ـ قال بأنه ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم تنفل براتبة ركعتين بعد صلاة العصر . فهل هذا صحيح ؟
                    ثبتنا الله وإياكم على منهج أهل السنة

                    السنن الرواتب هي: السنن التابعة للفرائض وهي من ذوات الأسباب (أي ليست تنفلا مطلقا) و الرَّاجِح من قَوْلَيْ أهل العلم هو مشروعيةُ صلاةِ ذوات الأسباب في أوقات النَّهْيِ وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم

                    ومن الصلوات ذوات الأسباب التي تجوز في أوقات الكراهة: إعادة الصلاة إِذَا أُقِيمتْ فِي المسجد، أوِ التَّصَدُّق على مَن يُصلّي جماعةً ثانية كذا من نسي راتبة من السنن الؤكدة؛
                    فَقَدْ روى أحمدُ وأبو داود عن أبى سعيد الخدري أنَّ رَجُلاً دَخَلَ المسجد، وقَدْ صلَّى رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم – بأصحابه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ يتصدَّقُ على هَذَا فَيُصَلّى معه؟)) فقام رجلٌ منَ القوم فصلَّى معه، ورَوَاهُ أَحْمَدُ والطبرانِيُّ عن أبي أُمامة أنَّ النَّبيَّ - صلَّى اللَّه عليه وسلَّم - رأى رجُلًا يُصَلّي وحْدَهُ فقال: ((ألا رجلٌ يتصدَّق على هذا فيصلّي معه))،
                    وهو نصٌّ في استحباب تَكرار الجماعة في مسجِدٍ قد صُلِّي فيه؛ قال الإمامُ أبو القاسم الرافعيُّ في "شرح الوجيز": "ولَوْ صلَّى في جماعة ثُمَّ أدْرَكَ أُخرى أعادَها مَعَهُم على الأصح، كما لو كان منْفَرِدًا لإطلاق الخبر".

                    قال شيخ الإسلام ابنُ تيمية: "والمُعادةُ - إذا أقيمتِ الصَّلاةُ وهو في المسجد - تُعادُ فِي وَقْتِ النهي عند الجمهور؛ كمالكٍ والشافِعِيّ وأحمد وأبي ثور وغيرهم.


                    وأبو حنيفة وغيرُه جعلوها مِمَّا نُهِيَ عنْهُ.


                    قال أهل العلم:
                    تصلى الراتبة بعد خروج الوقت إن كان تركها عن غير عمد ودليل ذلك :
                    1- حديث قيس بن قهد في السنن وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الفجر فسأل عنهما فقيل : أنهما سنة الفجر ، فأقره النبي صلى الله عليه وسلم .
                    2- حديث أم سلمة في البخاري : " أنه صلى الله عليه وسلم صلى ركعتي الظهر البعدية بد صلاة العصر ، لانشغاله بوفد عبد القيس .

                    أما بالنسبة للنوافل :
                    لا تصلى السنن النوافل بعد خروج وقتها وانقضاء محلها ..
                    ففي سنة العصر ( النافلة ) رتب الأجر على أن تكون قبل العصر ، فمن أداها في غير محلها لم ينفع ..

                    وفي تحية المسجد الركعتان غير مقصودتين لذاتهما ، وإنما المراد أداء أي صلاة قبل الجلوس ..
                    وفي نافلة المغرب حديث عام وخاص ، أما العام : " بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة لمن شاء " متفق عليه ،

                    وأما الخاص : " صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب ، ثم قال : لمن شاء " رواه البخاري ..

                    فإذا صلى الإنسان الجماعة مع الناس مثلاً فات المحل وانقضى الزمان .. ولم يعرف - على حد علمي - سنة ولا أثر أن الصحابة رضوان الله عليم والتابعين كانوا يصلون النوافل بعد انقضاء محلها إلا صلاة الوتر فإنها تصلى بعد خروج وقتها بغير العمد شفعاً ..
                    والله أعلم

                    تعليق


                    • #25
                      رد: أسئلة فقهية

                      من فضلك أخي هل بإمكانك حصر مؤلفات الشيخ الألباني وتوفير روابط لتحميلها
                      الله المستعان ...

                      فلتراجه الموضوع التالي فإنه يحتوي على كل ما تريد بمشيئة الله
                      برامج تحتوي على جميع مؤلفات الشيخ الألباني

                      تقبل الله منا ومنكم

                      تعليق


                      • #26
                        رد: أسئلة فقهية

                        بارك الله فيكم
                        وجزاكم الله خيرا
                        صلى الله على محمد ... صلى الله عليه وسلم

                        تعليق


                        • #27
                          رد: أسئلة فقهية

                          بارك الله فيك شيخي وحبيبي أبي أنس حادي الطريق على هذا التبيان المفيد . وأدعو الله أن يجزيك خيراً على إفادة المسلمين وشرف البحث في علوم أهل السنة . ثبتنا الله وإياكم على الحق .

                          تعليق


                          • #28
                            رد: أسئلة فقهية

                            السلام عليكم وحمة الله وبركاته
                            حياك الله أخونا أبو أنس وكعادتي أتعبك ببعض الأسئلة والتي أحس برد علمي عندما أستفتيك.
                            ما حكم المظاهرات في الإسلام ؟ وما الأدلة ؟ وما حكم خروج النساء للمظاهرات ؟ وهناك من يستدل أن النساء خرجت تستقبل الصحابة بعد هزيمتهم في أحد الغزوات وتوبخهم ويقيسوا على ذلك ؟

                            أرجو من حضرتك إفادتي ببحث عن هذه المسألة .

                            تعليق


                            • #29
                              رد: أسئلة فقهية

                              السلام عليكم
                              ماهي صلاة الحاجه وكم عدد ركعتيها 12 عشر او ركعتان وماهو دعائها وماهو الوقت المناسب لتاديتها؟
                              لا اله الا الله الحكيم الكريم
                              لا اله الا الله العلي العظيم
                              لا اله الا الله رب السموات
                              السبع رب العرش العظيم

                              تعليق


                              • #30
                                رد: أسئلة فقهية

                                جزاكم الله كل خير على كل هذا المجهود العظيم وجعله الله فى ميزان حسناتكم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X