إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة فقهية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسئلة فقهية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لي بعض الأسئلة الفقهية أرجو من الأخوة الإجابة عليها

    أرى بعض الشباب لا يقصون ما يسمى بالسوالف على جانبي الشعر وهي المنطقة أمام الأذن فما حكم ذلك وهل هي من اللحية لا يجوز قصها أو كما أرى بعض الشباب الملتزم يتركون فقط الجزء السفلي من اللحية ويقصون ما دون وما حكم تحديد اللحية .

    أنتظر رد الشيخ أبو أنس أو أحد الأخوة القائمين على الفتوى

  • #2
    رد: أسئلة فقهية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بكم اخي الكريم
    محمد رزق عزالي
    حيكم الله وبارك فيكم

    سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن المراد باللحية ؟
    فأجاب :
    حدُّ اللحية من العظمين الناتئين بحذاء صماخي الأذنين إلى آخر الوجه ، ومنها الشعر النابت على الخدين .
    قال في القاموس المحيط ص 387 جـ 4 : " اللحية : شعر الخدين والذقن " .
    وعلى هذا فمن قال : إن الشعر الذي على الخدين ليس من اللحية فعليه أن يثبت ذلك .
    "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/السؤال رقم 49) .



    وعلى ذلك أخي الحبيب فإن السوالف من اللحية لا يجوز حلقها إلا ما علا فوق حد اللحية حتى عظمتي الأذنين


    والله أعلم

    وأرجو مراجعة الموضوع التالي
    فتاوى و أحكام اللحية وقصها وصبغها

    وفقكم الله

    تعليق


    • #3
      رد: أسئلة فقهية

      السلام عليكم
      جزاك الله خيراً ونفع بعلمك . ثبتنا الله وإياكم على الحق .

      وهناك

      تعليق


      • #4
        رد: أسئلة فقهية

        عذراً . . وهناك سؤال آخر هو هل شعر الدبر جزء من شعر العورة الذي يحلق .

        تعليق


        • #5
          رد: أسئلة فقهية

          و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          أخي الكريم
          محمد رزق عزالي وجزاكم الله مثله
          هناك سؤال آخر هو هل شعر الدبر جزء من شعر العورة الذي يحلق .
          الحمد لله رب العالمين
          أما الدبر فلم يرد فيه شيء، والأصل أن يترك على حاله إذ لو كان في حلقه فائدة لأمر به الشارع الحكيم... ولكن إذا طال بحيث يصعب معه غسل الدبر من البراز وفي هذه الحالة يجب حلقه ... فإزالة النجاسة واجبة عن الدبر و ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ...
          والله تعالى أعلم

          تعليق


          • #6
            رد: أسئلة فقهية

            عندى سؤال ياريت تجاوبونى عليه وتساعدونى ان أمكن
            رجل خارج عن المواقيت ولا يمر بميقات
            وايه الكتب اللى أقدر أستعين بيها؟
            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              رد: أسئلة فقهية

              جزاكم الله خيرا

              تعليق


              • #8
                رد: أسئلة فقهية

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                رجل خارج عن المواقيت ولا يمر بميقات
                الحمد لله رب العالمين ...
                من كان طريقه يميناً أو شمالاً من هذه المواقيت فإنه يحرم إذا حاذى أقرب المواقيت إليه. ومن لم يمكنه أن يحاذي أي ميقات وليس له ميقات يمر عليه كأهل سواكن في السودان ومن يمر من طريقهم فإن بعض أهل العلم يفتونهم أنهم يحرمون من جدة. (قال بهذا من المعاصرين الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-).


                وايه الكتب اللى أقدر أستعين بيها؟
                عليك برسالة حجة النبي صلى الله عليه وسلم وهي للشيخ الألباني رحمه الله

                تعليق


                • #9
                  رد: أسئلة فقهية

                  جزاكم الله خيرا

                  استفدت كثيرا والله

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أسئلة فقهية

                    الفقير الى الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أسئلة فقهية

                      جزاكم الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أسئلة فقهية

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو أنس حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                        و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        أخي الكريم محمد رزق عزالي وجزاكم الله مثله


                        الحمد لله رب العالمين
                        أما الدبر فلم يرد فيه شيء، والأصل أن يترك على حاله إذ لو كان في حلقه فائدة لأمر به الشارع الحكيم... ولكن إذا طال بحيث يصعب معه غسل الدبر من البراز وفي هذه الحالة يجب حلقه ... فإزالة النجاسة واجبة عن الدبر و ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ...
                        والله تعالى أعلم
                        جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل
                        ولكني قرات فتوى للشيخ بن عثيمين يقول فيها ان الشعر الذي لم يرد به حكم في الشرع فإن الأصل فيه انه يباح قصه او تركه والله اعلم
                        بارك الله فيكم
                        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أسئلة فقهية

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل
                          ولكني قرات فتوى للشيخ بن عثيمين يقول فيها ان الشعر الذي لم يرد به حكم في الشرع فإن الأصل فيه انه يباح قصه او تركه والله اعلم
                          بارك الله فيكم
                          جزاكم مثله وفيكم بارك الله

                          ليس هناك تعارض أخي الحبيب فلا يفهم من كلام الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - أنه يباح قصه أو تركه إذا تفحش وصار يحمل النجاسة وإنما المراد أن الشعر الذي لا يحمل النجاسة يباح قصه أو تركه ...

                          لأنه لو حمل النجاسة كان قصه واجبا لأن التطهر للصلاة بإزالة الخبث واجبة ولا يكون ذلك إلا بإزالة الشعر الذي يحمل النجاسة

                          والله أعلم
                          وفقكم الله

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أسئلة فقهية

                            السلام عليكم شيخنا أبو أنس حادي الطريق
                            هناك سؤال ـ ولا أعلم هل المكان مناسب للسؤال أم لا ـ أود طرحه لما يمثله شبهة باطلة قذفها أحد المخالفين للمنهج وقام بقياس فاسد بين مسألتين والعجيب أن هذا الرجل صاحب عمة . والقصة تبدأ من برنامج مجالس الطيبيبن حيث يذاع حلقة مسجلة لمفتي الديار المصرية كل يوم جمعة بعد صلاة الظهر وقد اعتاد من خلال هذا البرنامج وغيره أن يطعن في الدعوة السلفية والمنهج السلفي . فبينما أمر بالمنزل إذ أسمع بقياس عجيب يطلقه أكبر عمة بعد شيخ الأزهر وهو مفتي الديار المصرية على شاشة التليقزيون المصري على القناة الأولى الرسمية التي يشاهدها جمع كبير من المصريين وهو أنه يقول ما نصه لقد اجتمع العلماء على أنه يجوز التوسل والقسم بصالح الأعمال فما بالكم بالنبي ؟!! يريد من ذلك أن يقول إذا كان يجوز القسم بالأعمال الصالحة إن الحلف بالنبي يجوز أيضاً . نرجو من الشيخ رد هذه الشبهة الباطلة وتوضيح بطلان هذا القياس والإستدلال بأقوال أهل العلم وجزاكم الله خيراً .

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أسئلة فقهية

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                              حياكم الله وبارك فيكم اخي الكريم
                              محمد رزق عزالي
                              نورت المنتدى ونسال الله أن تكون مفيدا ومستفيدا

                              ستجد الإجابة مفصلة بتوفيق الله في موضوعنا التالي
                              حكم التوسل بذات النبي - صلى الله عليه وسلم -

                              وكذا الموضوع التالي ففيه مزيد فائدة بمشيئة الله
                              لماذا يمنع بعض أهل العلم من التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ؟

                              ولعنا نأتي قريبا على نسف كل أدلة من قال بالجواز في موضوع منفصل بمشيئة الله وتوفيقه

                              تعليق

                              يعمل...
                              X