إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

    اللهم ءامين و إياكما .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وربما أظهروا بألسنتهم ذم أنفسهم واحتقارها على رؤوس الأشهاد ليعتقد الناس فيهم أنهم عند أنفسهم متواضعون فيُمدحون بذلك ، وهو من دقائق أبواب الرياء ......كتاب ( بيان فضل علم السلف على علم الخلف ) ، للحافظ ( ابن رجب الحنبلي ) – رحمه الله -

    تعليق


    • #47
      رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

      بارك الله فيكم أخي الحبيب


      تعليق


      • #48
        رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

        و فيكَ باركَ الله أخى الكريم .


        ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

        د. خالد أبو شادي || الفجر امتحان: بل أول امتحان يخوضه كل منا صبيحة كل يوم، لينجح فيه من وثب من فراشه صافًّا قدميه بين المصلين، ويرجع بالخيبة والخسران من اختطفه الفراش الدافئ والنعاس اللذيذ، وما أقبح يوم بدأ بعصيان الله ومخالفة أمره

        تعليق


        • #49
          رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

          بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
          الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
          السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
          بَارَكَ اللهُ فِيكَ أخِي الكَرِيم خطاب عَلَى هذا التَّنْبِيهِ الطَّيِّبِ المُبَارَكِ بإذْنِ الله، جَعَلَهُ الله في مِيزَانِ حَسَنَاتكَ ونَفَعَ بِهِ الأُمَّة، اللَّهُمَّ آمِينَ.

          أرْجُو مِنْكُم إخْوَتِي وأخَوَاتِي الكِرَام مُطَالَعَة المَوْضُوع التَّالِي؛ لتَوْحِيدِ الصُّفُوف فِيمَا بَيْننَا والعَمَل الجَادّ عَلَى مُحَارَبَةِ هذه القَنَوَات الضَّالَّة المُضِلَّة
          حملة مقترحة: مقاطعة قنوات دريم حفاظا على الدين من التضليل

          واللهُ المُسْتَعَانُ عَلَى مَا يَصِفُونَ.
          والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

          تعليق


          • #50
            رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

            جزاكم الله خيرا على هذا التحذير والذي نحتاجه ولابد منه ونشره كي لا ينخدع الناس بأمثال هذه القنوات التي تتسمى بأسلامية لتبث سمومها والله المستعان ..
            كنت قرأت وسمعت من فترة طويلة تعليق للشيخ محمد المنجد بخصوص الاستفتاءات التي كانت تعرض على هذه القناة والتي تمس بثوابت الشريعة وكأنها صارت محل قبول ورفض وكأن الناس صاروا ندا لله ليقولوا نعم للحكم الفلاني أو لا .. ولا حول ولاقوة إلا بالله ..
            إذا وجدت المقطع الصوتي للشيخ أتيكم به إن شاء الله ..
            اللهم عافنا ولا تبتلينا ..

            رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

            تعليق


            • #51
              رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

              الرسالة !!

              تعليق


              • #52
                رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / محبة السلف
                السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                هذا رَابِط مُشَارَكَة لِي فِيهَا فَتْوَى مِنْ مَوْقِعِ الإسْلاَم سُؤَال وجَوَاب الَّذِي يُشْرِفُ عَلَيْهِ الشَّيْخ مُحَمَّد صَالِح المُنَجِّد، رُبَّمَا تَكُون هي نَفْسهَا الفَتْوَى التي قَالَهَا في المَقْطَعِ:
                ([font=traditional arabic][size=5][color=blue]اضغط هنا[/color][/size][/font])
                وفي انْتِظَارِ المَقْطَع إنْ وَجَدْتِهِ.
                والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

                تعليق


                • #53
                  رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
                  جزاكم الله خيرا على الفتوى وقد تم بفضل الله وضعها في بداية الموضوع الخاص بالاستطلاع ..
                  لكن ليست هي ما أقصد وإنما ما قصدتها هي فتوى للشيخ محمد المنجد على موضوع حد الردة والاستطلاع فيه من نفس القناة والحمد لله قد وجدتها .. أضعها الآن لينتفع الجميع بها ويتم نشرها ..
                  ==================
                  السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته
                  سُئل فضيلة الشيخ مُحمد صالح المُنجد في درس فجر الخميس : ( شرح كتاب بلوغ المرام - باب الأدب ) السؤال التالي :
                  أجرى أحد الدُعاة في برنامج في قناة فضائية إستفتائاً على حُكم الرِدة وأتى بشخصين يُؤيدان ويُعارضان وكان الرد العنيف الذي لم أسمعهُ من الشيخ في المائع عمروُ خالد نفسه وأشهد بالله أن من فعل هذا الفعل يستحق أعظم من ذلك
                  على العموم إليكم رد الشيخ حفظهُ الله
                  رابط الحِفظ :
                  http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...8&d=1196083668
                  هذا تفريغ لكلام الشيخ المنجد حفظه الله أخذته من أحد المواقع
                  ( شوف جعل شرع الله مجالاً للإستفتاء يخشى على صاحبه من الكفر ، يعني يجي واحد يقول : ها يا ناس حد الردة تؤيد ولا تعارض .
                  ايش رايك إنت ، نفسح المجال للمؤيدين وللمعارضين ، لاحظ لاحظ .......... واحد يجيب شيء من شرع الله ، حد الردة من شرع الله ، صح ، حد الردة من شرع الله ، حد قطع اليد من شرع الله ، حد جلد السكران من شرع الله ، يجيب حد شرعي ثابت " مــــن بدل دينه فاقتلوه " ويحطه مجالاً للإستفتاء ، ومجالاً للقبول والرفض ، ويقول يا الله يا ناس إيش رأيكم اتفضلوا
                  أدلوا بآرائكم .. .. طيب مين يؤيد ؟ يا الله فلان ، ليش تؤيد كذا كذا كذا .. .. .. من يعارض ؟ فلان ، ليش تعارض كذا كذا كذا .... وبس .
                  إيش هذا ؟ إثارة إعلامية ، ليش اخترت الموضوع ؟ صجة إعلامية ، ضجة إعلامية كذا ، يا الله موضوع أثير خلو نطرحه في الإعلام يا الله .
                  الكفار ينتقدوننا على حد الردة ، شوف الهزيمة النفسية ، الهزيمة النفسية الكفار ينتقدوننا على حد الردة ، اطرحوا الموضوع للإستفتاء حطوه في البرنامج .
                  مين يؤيد ؟ ... مين يعارض ؟ كذا .
                  جيب صلاة الفجر حطه في الإستفتاء ، مين يؤيد صلاة الفجر ، مين يعارض صلاة الفجر .
                  جيب تعدد الزوجات حطه في الاستفتاء ، حطه في برنامج ( تعدد الزوجات بين المؤيدين والمعارضين ) تفضل .
                  جعل شرع الله مجال للإستفتاء يخشى على صاحبه من الكفر المخرج عن الملة ، لأنوا أنت عندك الشرع معناها مهب مستقر ، وفيها أخذ وعطاء ، وفيها أخذ ورد ، وممكن يعني لأ ممكن ، لأنك تجيب المعارض وتسكت عليه وتؤلف بينهما .
                  إنت شغلتك مقدم برنامج ، صاحب صنعة إعلامية ، يا الله نشــــــبها بينهم ( من يؤيد من يعارض ) يا الله هو يقول ها ايش ترد عليه ، يا الله هذا يقول كذا ايش ترد عليه يا الله ... تحريش .
                  كيف يجعل حكم شرعي ثابت ، كيف يجعل مجالاً للإستفتاء ؟ ، كيف يجعل مجال للأخذ والعطاء ؟ كيف يجعل مجال للنقاش ؟ .
                  كيف يتاح المجال للذي يرفضه كيف .
                  كيف تجي قناة تدعي إنها إسلامية تتيح مجالاً لمن يرفض حد الردة ليتكلم برأيه الساقط الكفري
                  إيش هذا ، إيش التلاعب بالدين يعني ، وإلى أي دين يريدوا هؤلاء أن يجرونا إليه .
                  شيل إنكار المنكر من الدين الكفار مهب عاجبهم ، شيل تعدد الزوجات ، شيل حد الردة ، شيل الجهاد ، شيل الولاء والبراء .. شيل ... إيش هذا ، إيش الدين هذا الذي تريدون أن تعمموه ، نسخة مختصرة من الإسلام ، تبغوا تجيبوا شيء كذا " ميني إسلام " تحطوه كذا .
                  قاتلكم الله .. .. قاتلكم الله أنى تؤفكون .
                  أي تحريف للدين تريدونه ، أي تغيير للدين تريدونه ، أي تلاعب بالدين تقصدونه ، أي هزيمة نفسية التي كلما انتقدكم الكفار على شيء تراجعتم عنها ..... ايش هذا !!! .
                  ثم يسمى هؤلاء دعاة !! .. .. وتسمى هذه القنوات قنوات إسلامية !!! سبحان الله العظيم .
                  وصلنا إلى حد من التنازلات والتساهلات ، وايش هو مملكك حتى تلعب فيه وتؤيد فيه وتعارض فيه وتشطط فيه وتحط فيه .... هو ملكك ، من الذي شرعه ؟ ، من الذي أنزله ؟ من الذي له الحق أن يحكم بالحدود ، من الذي يقرر الحد ؟ أليس رب العالمين ، تعترض عليه تجيب تفسح مجال لمن يعارضه ( قاتلك الله ) تحط مجال لمعارضة في الدين .
                  شوف يعيني هذي المصيبة التي يريد أن يجر هؤلاء أهل التمييع ، أهل التمييع يميعون الدين ، هؤلاء الذين يريدون تبديل كلام الله ، ماذا قائلٌ الله لنبيه ( فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا ) سورة هود ، الآية 12 ، يعني من أجل كلامهم ، إي إذا سواها ماذا كانت النتيجة ، خلاص ( لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا ، إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ) سورة الإسراء ، الآية 74 ـ 75 ، إذا ركنت إليهم شيئاً قليلا ، قليلا مهب كثيرا ، إذا ركنت إليهم شيئاً قليلا ، واستجبت لهم في متطلباتهم بحذف وتغيير وكتم وترك بعض الدين .
                  ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) سورة البقرة ، الآية 85 .
                  سبحان الله ، نسأل الله أن يكبتهم وأن يخزيهم وأن يفضحهم وأن يعجل بزوالهم ، لأن هذه نحلة خبيثة .
                  هؤلاء ، هؤلاء أهل التمييع هؤلاء ممن أفسد دين الناس في هذا الزمان ، يقدمون للناس دين مشوه ، يقدمون للناس هذه القنوات تنشر هذا الفكر الخبيث ، ثم يقولون هذا الإسلام المتحضر ، الإسلام المتفتح ، الإسلام المتنور ، الإسلام اللي ما فيه كراهية ولا تكفير للآخرين .
                  ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) سورة المائدة ، الآية 73 .
                  وأنت ما تبا تكفرهم ! .
                  فحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إنا لله وإنا إليه راجعون .
                  الحقيقة نحن يعني فعلاً في مصيبة كبيرة من وراء هؤلاء ( جهلة ، سفهاء ، متطاولين على الدين ، ينفذون أجندة أعداء الإسلام ) ، أعداء الإسلام لا يريدون ديناً كاملا يريدون نصف إسلام يريدون ربع إسلام ، وهؤلاء يعينونهم على ذلك .
                  هذه القنوات تصب في نفس الاتجاه ، هذه القنوات الخبيثة ، والقائمين عليها هؤلاء الخبثاء وإن كانت نياتهم فيها ولأ هم عندهم جهل و لأ عندهم غبش وعندهم شبه لكن في النهاية عملهم يصب مع من ؟ مع أعداء الدين .
                  ايش أرادت قريش من النبي عليه الصلاة والسلام ، أن يتنازل عن بعض الدين ، اسكت عن هذه اسكت عن هذه ( ودوا لو تدهن فيدهنون ) سورة القلم ، الآية 9 .
                  ولذلك يجب على كل مسلم ومسلمة الاحتساب احتساب الأجر في فضح هذه المحاولات ، يجب على كل مسلم ومسلمة احتساب الأجر في إنكار المنكر على هؤلاء الذين يسمون أنفسهم دعاة ثم يجعلون شرع الله ملعبة ومجال للإستفتاء .
                  يا الله موافق ولأ غير موافق ، يجوز كدا ، يجوز اتحط شرع الله مجال للإستفتاءات وتفسح المجال للرافضين أن يتكلموا وما ترد عليهم اتقول حرية وديمقراطية ، حرية رأي ، يا الله ، لو جبت واحد من أعداء الدين ليتكلم ورديت عليه بكلام قوي كان قلنا يعني والله يعني ، قد يكون فيها معنى .
                  ترى عرضه كلامه أمام العامة في القنوات الفضائية خطير أصلاً ، عرض كلام صاحب الشبهات وافساح المجال لصاحب شبه في قناة فضائية يتكلم أمام المسلمين أصلاً أمر خطير لأنه قد هذه الشبه ترسخ في نفوس بعض المشاهدين وما يرسخ الرد فكيف إذا ما في رد ، ما في رد بس يعني يا الله قيد عارض ، ايش بعدين خلص البرنامج .
                  خلاص ، انتهت على ايش ؟! تعادل ، انتهت على ايش ؟! والله اللي كان معارض حد الردة كان عنده كلام قوي يعني كذا ، انتهت على ايش ؟! بلبلة العامة ، بلبلة عامة المسلمين ، انتهت على كذا .
                  حتى متى سيستمر هؤلاء في نشر هذا السم والباطل في القنوات بحجة إنها إسلامية ، وين الإسلام هذا الذي تدعونه إذا تريدون أن تحذفوا منه ، وتلغوا منه وتشككوا فيه ، وتطعنوا في ثبوت حدود شرعية ، مسلمات ، ثوابت ثوابت ( من بدل دينه فاقتلوه ) حد الردة الذي لو ألغي فتح الباب للكفر ، أي مسلم ما عجبه الإسلام يطلع وما في رادع ، ما في رادع خلاص ألغينا حد الردة ، فأي واحد مسلم ما عجبه الإسلام يطلع ، خلاص حرية رأي يطلع ، ما أعجبك الدين اطلع ، تبغى تصير نصراني صير نصراني عادي حرية رأي ما عندنا مشكلة يا الله .
                  الوضع خطير جداً جداً أخطر مما نتصور أحياناً .
                  التحالف بين هؤلاء المتميعين والمنافقين العلمانيين وأعداء الدين من اليهود والصليبيين على تجزئة الإسلام ، وحذف أشياء من الإسلام ، والطعن والتشكيك في شرائع من الدين ، ايش هذا ايش اسمه هذا ؟!! .. ..
                  تواطئوا ، تمالؤا ، تعاونوا على هذا ، بس هذاك يعني يذهب إلى مدى أبعد ، وهذا يذهب إلى مدى أقل ، هذا الفرق بينهما ، هذاك يبغى يبدل كل الدين ، هذا يبغى يبدل ربع الدين ، هذا يبغى يبدل عشر الدين ، هذا يبغى يحذف من الدين عشر مسائل ، هذا يبغي يحذف من الدين عشرين مٍسألة كذا .
                  حسبنا الله ونعم الوكيل .
                  وما أدري متى سيكون للصحيحين مكانة في قلوبنا ، حديث متفق عليه ، متفق عليه والأمة سلمت بالصحيحين ، لسه هذا يقول يجادل في حديث في الصحيحين ، في الصحيحين .
                  طيب يا أخي عندك (الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً ) سورة النساء ، الآية 137 . يعني ، لا ، يقول لك ما قالوا اقتلوهم ، طيب ولما قال ( وما آتاكم الرسول فخذوه ) سورة الحشر ، الآية 7 ، ايش هذا .
                  الصحابة ، الصحابة لما تكلموا على منكر حد الرجم ، قالوا ، يأتي يقولون ما وجدنا في كتاب الله ، ايش قال عمر وايش قال علي وايش قالوا الصحابة في منكر حد الرجم ، اللي يجي ناس ويقولوا ما وجدنا في كتاب الله ، وهؤلاء نفس الشيء يجيك على حد الردة ويقول : ما وجدناه في كتاب الله ، وعندك السنة ما لها قيمة !!! ، والبخاري ومسلم مالوا قيمه ، ومتفق عليه مالوا قيمة ، صحيح ثابت أجمعت عليه الأمة ، سبحان الله .
                  خذ هذه النهاية ، شوف سبحان الله اللي يتبع أهل الهوى هؤلاء والجهل هذه النهاية ، يسمع لهم ويروج أشرطتهم ويروج قنواتهم ويحث الناس يا الله خذ هذه النتيجة .
                  شوف الواحد ما يتبع إلا العلماء ، العلماء بالشرع ، بالكتاب والسنة ، العلماء الجادين والباقي هؤلاء ، هؤلاء الحثالة لابد من الإعراض عنهم ، والتحذير منهم ، لأنهم فعلاً يريدون أن يبدلوا كلام الله ، يريدون أن يبدلوا كلام الله ، يبغون دين غير ، دين ليس هو الذي أنزله الله ، يبغون دين مناسب للقرن الواحد والعشرين ، يبغوا دين ترضى عنه اليهود والنصارى ، يا جماعة ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) سورة البقرة ، الآية 120 .ا.هـ
                  --------------------
                  ومن العلماء من حذر منه ومن منهجه ( لمن يريد البحث ) كالشيخ محمد المنجد , والشيخ محمد حسين يعقوب , والشيخ وجدي غنيم , والشيخ عبد العزيز الراجحي , والشيخ صالح السحيمي .
                  ---------------
                  وهذا كتاب تحذير الأخوان من ضلالات طارق السويدان

                  للشيخ بدر بن على العتيبى
                  http://www.sahab.net/home/dir/books/84.zip
                  ( لم أقرأه بعد)
                  -----------------
                  اللهم عافنا ..

                  رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                  تعليق


                  • #54
                    رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                    جزاكم الله كل خير وأنا لأول مرة أعرف هذه المعلومات .

                    (لو سمحتم) : هناك قناة تسمى الهلال وعليها شيخ يسمى محمود الرضواني يسيئ الادب مع الشيخ محمد حسان وينسب اليه كلمات لم أسمعها من شيخنا الفاضل كما يسيئ للدكتور ابراهيم الفقي " وتقريبا يصفه بالكفر" وذكر على ذلك أدلة من كلام الدكتور ولكنها تدل على عدم فهم من استدل بها كما أساء الادب ايضا مع احد العلماء " لا اتذكر اسمه" ويقول انه كان يتلقى العلم على يديه ... ولا ادري ما منهج هذه القناة وما هدفها ومن هذا الشيخ وماذا يقصد .
                    فأرجو الافادة ...


                    اﻋﻤﻞ ﺛﻮﺍﺏ بـ 20 ﺟﻨﻴﻪ

                    اللهم احفظ مصر امنة مطمأنة وسائر بلاد المسلمين

                    تعليق


                    • #55
                      رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                      بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                      الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / محبة السلف
                      السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                      بفَضْلٍ مِنَ اللهِ وَجَدْتُ دَرْس الشَّيْخ المُشَار إلَيْهِ، ولَكِنْ وَجَدْتُ 11 دَرْس لشَرْحِ بَاب الأدَب، لذا سَأعْمَلُ عَلَى اسْتِخْرَاجِ هذا الجُزْء مِنْهَا ووَضْعِهِ هُنَا بإذْنِ الله، ولَوْ تَفَضَّلَ أحَدكُم بمُسَاعَدَتِي وإخْبَارِي برَقمِ الدَّرْس الَّذِي فِيهِ هذا السُّؤَال يَكُون مَشْكُورًا.
                      والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                      الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / راجعة لك يا رب
                      السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                      أُخْتِي الكَرِيمَة: رُبَّمَا فُهِمَ كَلاَمَ الشَّيْخ عَلَى غَيْرِ المُرَاد مِنْهُ، إذْ أنَّهُ مِنَ الشُّيُوخِ الَّذِينَ نَحْسَبُهُم عَلَى مَنْهَجٍ سَلِيمٍ واعْتِقَادٍ صَحِيحٍ، حَقِيقَةً أنَا لا أعْرِفهُ ولا أُتَابِع بَرَامِجَهُ، ولَكِنْ هُنَاكَ شَوَاهِد أحْسَبُهَا طَيِّبَة تُوحِي لِي بسَلاَمَةِ مَنْهَجه:
                      أوَّلاً: الشَّيْخُ مُؤَهَّل عِلْمِيًّا، إذْ أنَّهُ حَاصِل عَلَى الدُّكْتُورَاة في العَقِيدَةِ الإسْلاَمِيَّةِ مِنْ كُلِّيَّةِ دَار العُلُوم - جَامِعَة القَاهِرَة، وعَمِلَ أُسْتَاذًا مُسَاعِدًا بقِسْمِ العَقِيدَةِ والمَذَاهِبِ المُعَاصِرَةِ بكُلِّيَّةِ الشَّرِيعَةِ وأُصُولِ الدِّين - جَامِعَة المَلِك خَالِد بالسّعُودِيَّة.

                      ثَانِيًا: للشَّيْخِ صَفْحَة بمَوْقِعِ طَرِيق الإسْلاَم، ومَوْقِعِ الطَّرِيق إلى الله، ومَوْقِعِ إسْلاَم وِيبّ، وتُوجَد مَوَادّ كَثِيرَة لَهُ في مُنْتَدَى فُرْسَان السُّنَّة، وهَؤُلاَء نَحْسَبُهُم عَلَى خَيْرٍ، لا يَضَعُونَ إلاَّ مَا صَحَّ مَنْهَجَهُ ووَافَقَ مَنْهَج أهْل السُّنَّة والجَمَاعَة، وَلِي تَجْربَة شَخْصِيَّة هُنَا في مَوْقِعِ الطَّرِيق إلى الله تُثْبِتُ لِي ذَلِك.

                      ثَالِثًا: هُنَاكَ حَلَقَة كَانَت في قَنَاةِ النَّاس مِنْ بَرْنَامَجِ أُمَّة وَاحِدَة بَيْنَ الشَّيْخ مُحَمَّد حُسَيْن يَعْقُوب والشَّيْخ مَحْمُود عَبْد الرَّازِق الرّضْوَانِي، وكَانَا يَتَحَاوَرَان في أُمُورٍ في العَقِيدَةِ تَحْتَ عُنْوَان دَوْرُ العَقِيدَة في تَوْحِيدِ الأُمَّة، ولا أعْتَقِدُ أنَّ الشَّيْخَ يَعْقُوب سَيَسْتَضِيف مَنْ شَذَّ مَنْهَجهُ ليُحَاوِرهُ، كَمَا أنَّ الحِوَار لَمْ يَكُن مُنَاظَرَة، بَلْ كَانَ لِقَاء بَيْنَ عَالِمَيْن، وهذا رَابِطهَا:
                      http://www.way2allah.com/khotab-item-19047.htm

                      رَابِعًا: لَيْسَ مِنَ النَّاسِ مَنْ لا يُخْطِئ إلاَّ الأنْبِيَاء، ووَارِد أنْ يُخْطِئ العَالِم أو يَزلّ في أمْرٍ أو أُمُورٍ، ولا يَجِب أنْ يَطْغَى حُبّنَا لَهُ عَلَى عَقْلِنَا، فَنَرْفُض كُلّ مَنْ خَالَفَهُ ونَتَّهِمَهُ في مَنْهَجِهِ، فَالشَّيْخ مَحْمُود وَارِد أنْ يُخْطِئ في حُكْمِهِ عَلَى شَخْصٍ أو مَوْقِفٍ، وذَلِكَ لأسْبَابٍ كَثِيرَةٍ قَدْ يُعْذَر فِيهَا (يُرَاجَع في ذَلِكَ أسْبَاب الخِلاَف في كِتَابِ: الخِلاَفُ ومَوْقِفُنَا مِنْهُ للشَّيْخِ ابْن عُثَيْمِين، وكِتَابِ: فِقْهُ الخِلاَفِ للشَّيْخ يَاسِر بُرْهَامِي)، وأيْضًا وَارِد أنْ يُخْطِئ الشَّيْخ حَسَّان فَيَنْتَقِدُهُ شَيْخٌ آخَر، كَمَا حَدَثَ وانْتَقَدَهُ الشَّيْخ وَجْدِي غُنِيم مِنْ قَبْل، ولَكِنْ لَيْسَ مَعْنَى ذَلِكَ أنْ يَتَعَصَّب كُلٌّ مِنَّا لشَيْخِهِ ويَتَّهِم الآخَر لمُجَرَّدِ أنَّهُ انْتَقَدَهُ، بَلِ المُنْصِف مِنْ وَقَفَ عَلَى النَّقْدِ ودَرَسَهُ وعَرفَ مَنِ المُصِيب فِيهِ مِنَ المُخْطِئ؛ مُتَجَرِّدًا مِنْ أيِّ هَوًى أو تَعَصُّبٍ، وأقُولُ ذَلِكَ للنَّصِيحَةِ لَكِ ولنَفْسِي وللجَمِيعِ، ولا أتَّهِمُكِ.

                      خَامِسًا: مِنْ أدَبِ الخِلاَف أنْ يُحْمَل كَلاَم العَالِم الَّذِي يُشَكّ أنَّهُ زَلَّ فِيهِ عَلَى مَعْنًى طَيِّبٍ مِنْ كَلاَمِهِ، وخَاصَّةً لَمَن عُرِفَ بسَلاَمَةِ مَنْهَجه طِيلَة حَيَاته، إلاَّ أنْ تَكُونَ هُنَاكَ قَرِينَة تُثْبِت بُطْلاَن قَوْله، فَيُرَاجَع فِيهِ وِفْقَ الأدِلَّة، ولهذا قَالَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ [ لا يَحِلُّ لامْرِئٍ مُسْلِمٍ يَسْمَعُ مِنْ أخِيهِ كَلِمَةً يَظُنُّ بِهَا سُوءًا وهُوَ يَجِدُ لَهَا في شَيْءٍ مِنَ الخَيْرِ مَخْرَجًا ]، وقَالَ الشَّيْخُ ابْن عُثَيْمِين [ ولَيْسَ كُلّ الظَّنّ إثْمًا ، فَالظَّنّ المَبْنِيّ عَلَى قَرَائِنٍ تَكَادُ تَكُون كَاليَقِينِ لا بَأسَ بِهِ، وأمَّا الظَّنّ الَّذِي بمُجَرَّدِ الوَهْم فَإنَّ ذَلِكَ لا يَجُوز، فَلَوْ فَرَضْنَا أنَّ رَجُلاً رَأى مَعَ رَجُلٍ آخَرٍ امْرَأة، والرَّجُل هذا ظَاهِرهُ العَدَالَة ، فَإنَّهُ لا يَحِلّ لَهُ أنْ يَتَّهِمَهُ بأنَّ هذه المَرْأة أجْنَبِيَّة مِنْهُ؛ لأنَّ هذا مِنَ الظَّنِّ الَّذِي يَأثَم بِهِ الإنْسَان، أمَّا إذا كَانَ لهذا الظَّنّ سَبَبٌ شَرْعِيٌّ فَإنَّهُ لا بَأسَ بِهِ ولا حَرَجَ عَلَى الإنْسَانِ أنْ يَظُنَّهُ، والعُلَمَاء قَالُوا: يَحْرُمُ ظَنّ السُّوء بمُسْلِمٍ ظَاهِرهُ العَدَالَة ] فَتَاوَى إسْلاَمِيَّة (4/537).

                      سَادِسًا: مِنَ المُمْكِنِ أنْ يَكُون الشَّيْخ قَدْ تَبَدَّلَ مَنْهَجُهُ، ومِنَ المُمْكِنِ أيْضًا أنْ يَكُونَ مُصِيبًا في كُلِّ أو بَعْضِ مَا قَالَ، لِذَا؛ فَإنَّ الحُكْمَ عَلَيْهِ وعَلَى مَا قَالَهُ لَنْ يَكُون بالوَهْمِ أو الظَّنِّ، ولَكِنْ بمُطَالَعَةِ مَا قَالَهُ وتَفْنِيدِهِ، للوُقُوفِ عَلَى مَدَى صِحَّتِهِ، وبافْتِرَاضِ أنَّهُ أخْطَأ في نَقْدِهِ بالكَامِلِ، فهذا لا يَقْدَحُ في مَنْهَجِهِ وعِلْمِهِ، لأنَّ القَاعِدَةَ في الخِلاَفِ أنْ نَتَّبِعَ العَالِم فِيمَا صَحَّ عَنْهُ ولا نَتَّبِعَهُ فِيمَا زَلَّ فِيهِ، هذا إذا كَانَ الأمْرُ أصْلاً مِنْ أُمُورِ الخِلاَف.

                      أخِيرًا: لَقَدْ أحْسَنْتِ أُخْتِي الكَرِيمَة بسُؤَالِكِ عَنِ الشَّيْخِ ومَنْهَجِهِ، في زَمَانٍ كَثُرَ فِيهِ مَنْ يَفْعَلُونَ ولا يُبَالُونَ، ومَنْ يَفْعَلُونَ ثُمَّ يَسْألُونَ ثُمَّ لا يَتَّبِعُونَ، والأصْلُ أنْ نَسْأل أوَّلاً، وأنْ نَتَحَرَّى حتى لا نَكُون إمَّعَات تُقَلِّد، لأنَّنَا أُمَّة تَتَّبِع عَلَى بَصِيرَةٍ، فَجَزَاكِ اللهُ خَيْرًا عَلَى تَحَرِّيكِ للخَيْرِ، رَزَقَكِ اللهُ الحَقَّ دَوْمًا واتِّبَاعَهُ، اللَّهُمَّ آمِينَ.

                      وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
                      والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

                      تعليق


                      • #56
                        رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                        جزاك الله خيرا أخانا الفاضل على التوضيح ولكني لا اسأل من باب التعصب للشيخ لأنه أصلا يعلمنا عدم التعصب للمشايخ وأن هذا بمثابة من يتعصب لصحابي دون آخر ولكني أسأل عنه لأن أسلوبه كان غير لائق ولم أحس فيه النصح بل الكبر " والغيرة" وكان هذا في اول محاضرة أشاهدها له وكانت في عن أسماء الله وصفاته وفي هذه المحاضرة ذكر أيضا عالمه الذي كان يدرس على يديه بطريقة غير مؤدبة ولا لائقة أما في محاضرة أخرى كان ينتقد الدكتور ابراهيم الفقي وذكر كلام من كلام الدكتور ابراهيم وينتقدها بطريقة عجيبة ويأخذ عليه أنه يستشهد بكلام علماء الغرب " مع ان الكلام الذي نقله عن الدكتور كلام أظن انه عقلاني جدا ومن ذلك : استشهاد الدكتور بكلام عالم غربي يقول :( خذ القرار لتمشي على النار ) أرى أن الكلام مقصود به أن لا يكون الانسان متشتت ومذبذب ويجد في اتخاذ قراراته حتى يقدر على تخطي الصعاب وهذا من باب تقوية النفس وتحفيزها , أما الشيخ محمود فقد فهم أن بهذا نستغني عن الله وان نقدر على العيش بدون الاستعانة بالله " عياذا بالله " وفي هذه المحاضرة أخذ على الشيخ حسان أن يترك مثل ابراهيم الفقي يظهر على قناة الرحمة .
                        فأرجو ممن يتمكنون من التواصل مع هذا الشيخ أن ينصحوه بعدم التجريح في المشايخ على شاشات الفضائيات وأنه يتواصل مع من يرى انه أخطأ وينصحه سرا لئلا تكون فضيحة لهذا الذي اخطأ ( وخاصة أن هذا الشيخ - كما قلتم - سليم الاعتقاد صحيح المنهج )


                        اﻋﻤﻞ ﺛﻮﺍﺏ بـ 20 ﺟﻨﻴﻪ

                        اللهم احفظ مصر امنة مطمأنة وسائر بلاد المسلمين

                        تعليق


                        • #57
                          رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                          بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                          الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / راجعة لك يا رب
                          السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                          أنَا لَمْ أتَّهِمكِ أُخْتِي الكَرِيمَة بشَيْءٍ عِيَاذًا باللهِ، ولَكِنْ كَمَا هُوَ مَعْلُومٌ أنَّ المُنْتَدَيَات يَدْخُلهَا البَرّ والفَاجِر، والعُضْو والزَّائِر، ولاَبُدَّ عَلَى مَنْ يَتَصَدَّر للكِتَابَةِ في المُنْتَدَيَاتِ أنْ يَعْلَم أنَّ مُشَارَكَتَهُ لَيْسَت لَهُ ولِمَنْ أُرْسِلَت إلَيْهِ فَقَط، بَلْ هي للنَّاسِ كَافَّة:
                          - فَمِنْهُم مَنْ يَتَعَلَّم مِنْهَا، فَإنْ أسَاءَ الكَاتِبُ اتَّبَعَهُ في إسَاءَتِهِ آخَرُونَ، فَتَحَمَّلَ وِزْرهَا ووِزْر مَنْ تَبِعَهُ فِيهَا.
                          - ومِنْهُم مَنْ يَتَصَيَّد فِيهَا الأخْطَاء ليُسِيءَ إلى الإسْلاَم والمُسْلِمِينَ، فَيَكُون الكَاتِب ثَغْرَة يَدْخُلُ مِنْهَ أعْدَاءُ الدِّين.
                          - ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِرهَا ليُجَادِل ويَبُثّ سُمُومَهُ مِنْ خِلاَلِهَا، فَيَكُون الكَاتِب هُوَ مَنْ أعْطَاهُ الفُرْصَة ليُضِلَّ نَفْسَهُ والنَّاس.

                          لِذَا أُخْتِي الكَرِيمَة، فَقَدْ تَعَلَّمْتُ مِنْ مَوْقِعِ الإسْلاَم سُؤَال وجَوَاب للفَتَاوَى كَيْفَ تَكُون الرُّدُود عَلَى الأسْئِلَة:
                          - تَكُون شَامِلَة للمَوْضُوعِ لا تَتْرُك فِيهِ جَانِب قَدْرَ المُسْتَطَاع.
                          - تَكُون مُوَضِّحَة للأمْرِ مُزِيلَة لأيِّ لَبْسٍ فِيهِ.
                          - تَكُون وَافِيَة للمُشْكِلَة الوَاقِعَة والمُتَوَقَّعَة، فَتُجِيب عَلَى السَّائِل وتَقِي غَيْرَهُ مِنَ الوُقُوعِ في نَفْسِ المُشْكِلَة.

                          وعَلَى ذَلِكَ كَانَ كَلاَمِي، لَمْ أقْصِدكِ أنْتِ بِهِ، ولَكِنَّهُ كَانَ إجَابَة عَلَى سُؤَالِكِ، ونَصِيحَة لَكِ ولغَيْرِكِ، وسَدًّا لذَرَائِعٍ مُتَوَقَّعَة، وهذا هُوَ أُسْلُوبِي في الرُّدُودِ دَائِمًا، فَقَلَّمَا تَجِدي لِي رَدّ صَغِير، لأنَّ تَحْقِيقَ كُلّ هذه الشُّرُوط يَجْعَل الرَّدّ طَوِيلاً، فَلاَ تَأخُذِي كَلاَمِي بمَحْمَلٍ شَخْصِيٍّ عَلَيْكِ، ولَكِنْ خُذِيهِ بمَعْنَاه ولَفْظِهِ؛ خَاصَّةً وأنَّ كَلاَمِي لَمْ يَخُصّكِ بشَيْءٍ، بَلْ نَفَيْتُ ذَلِكَ بقَوْلِي (وأقُولُ ذَلِكَ للنَّصِيحَةِ لَكِ ولنَفْسِي وللجَمِيعِ، ولا أتَّهِمُكِ).

                          أمَّا بخُصُوصِ الشَّيْخ، فَرُبَّمَا مَا شَعُرْتِ بِهِ تِجَاهَهُ بسَبَبِ أنَّ هذه أوَّل مَرَّة تُشَاهِدِيه فِيهَا، وأضْرِبُ لَكِ مِثَالًا وَقَعِ لِي: كُنْتُ أُتَابِعُ أحَد العُلَمَاء مُنْذُ ظُهُورِهِ مُنْذُ سَنَوَات، فَصِرْتُ أعْرِفُ أُسْلُوبَهُ وأعْرِفُ حتى مَا يُعَبِّرُ عَنْهُ بصَمْتِهِ، فكُنْتُ أقُولُ (هُوَ صَمَتَ بسَبَبِ كَذَا وكَذَا) ثُمَّ تَمُرّ الأيَّام وأجِدُهُ يُفَسِّر هذا الصَّمْت ويَقُول بنَفْسِ الأسْبَاب التي تَوَقَّعْتُهَا، وكَانَ الكَثِيرُونَ يَعِيبُونَهُ في أُمُورٍ كَثِيرَةٍ، والعَامِلُ المُشْتَرَكُ بَيْنَهُم جَمِيعًا أنَّهُم كَانُوا يُتَابِعُونَهُ للمَرَّةِ الأُولَى، فَلاَ يَعْرِفُونَ أُسْلُوبَهُ ولا تَسَلْسُل كَلاَمه، لذَلِكَ أقُولُ أنَّهُ رُبَّمَا يَكُون سَبَب مَا شَعرْتِ بِهِ تِجَاه الشَّيْخ هُوَ أنَّكِ تُتَابِعِيه لأوَّلِ مَرَّة، وهذا مُجَرَّد احْتِمَال لَهُ نِسْبَة مِنَ الوَاقِع تُؤَيِّدهُ، ولَيْسَ جَزْمًا.

                          أمَّا كَوْنه تَلَفَّظَ بعِبَارَاتٍ أو ألْفَاظٍ لا تُنَاسِب كَوْنه عَالِمًا، فهذه يُمْكِن أنْ يُرَاجَع فِيهَا إذا لَمْ تَكُن مُنْضَبِطَة.

                          أمَّا كَوْنه يَنْتَقِد الدُّكْتُور إبْرَاهِيم الفِقِي في أمْرٍ مَا يَصِل إلى دَرَجَةِ التَّكْفِير، فَيَجِب مَعْرِفَة قَصْد الدُّكْتُور في هذا الأمْرِ أوَّلاً منه شَخْصِيًّا، ثُمَّ مَعْرِفَة قَصْد الشَّيْخ منه شَخْصِيًّا، فَرُبَّمَا يَكُون مُصِيبًا في حُكْمِهِ، ورُبَّمَا لَمْ يَقْصِد التَّكْفِير ولَكِنْ أشَارَ إلَيْهِ مَثَلاً كَنَتِيجَةٍ لِمَنْ يَسْلُك نَفْس مَسْلَك الدُّكْتُور دُونَ ضَوَابِط، وإنْ كَانَ مُخْطِئًا في حُكْمِهِ فَيَجِب أنْ نَحْملَ كَلاَمهُ عَلَى مَعْنًى طَيِّبٍ، مِثْل غَيْرَته عَلَى الدِّينِ أو نُصْحه باتِّبَاع خَيْر الهَدْي ومَا شَابَه مِنْ أُمُورٍ طَيِّبَةٍ حتى يَتَأكَّد لَنَا صِحَّة الأمْر، ولا تَنْسِ أُخْتِي الكَرِيمَة أنَّ مِنْ أسْبَابِ الخِلاَف بَيْنَ العُلَمَاء (أنْ يَكُون وَصَلَهُ الدَّلِيل وفَهِمَهُ عَلَى غَيْرِ المُرَاد مِنْهُ).

                          وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
                          والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

                          تعليق


                          • #58
                            رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرا وشكرا على التوضيح .


                            اﻋﻤﻞ ﺛﻮﺍﺏ بـ 20 ﺟﻨﻴﻪ

                            اللهم احفظ مصر امنة مطمأنة وسائر بلاد المسلمين

                            تعليق


                            • #59
                              رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                              جزى الله الجميع خيرا ..
                              وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
                              فقط من باب وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ,, أذكركم ونفسي بأنه لا يجوز غيبة المسلم إلا في حالات معينة ويتأكد الأمر إذا كانت في حق العلماء فلحوم العلماء مسمومة يرحمكم الله فإن أردنا الاستفسار عن شئ معين فهذا نحتاجه جميعا لننتفع إن شاء الله لكن لا يجعلنا نخوض ونصف شيخ ( منهجه سليم فيما يظهر للجميع ) بألفاظ لا تليق ,, غفر الله لنا ولكم ,, الغيبة من الكبائر يرحمكم الله ..

                              رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                              تعليق


                              • #60
                                رد: التحذير من قناة إسلامية ! تساهم في تمييع ثوابت الشريعة وقطعياتها

                                بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                                الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
                                السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                                إيِفَاءً للوَعْدِ، وتَدْعِيمًا لفِكْرَةِ المَوْضُوع، أضَعُ لَكُم رُدُود مَجْمُوعَة مِنَ العُلَمَاءِ عَلَى طَارِق السُّوَيْدَان، والتي تَخْلُصُ في مُجْمَلِهَا إلى أنَّهُ رَجُلٌ لا عِلْمَ لَهُ ويَمِيل إلى التَّشَيُّعِ، وأنَّ قَنَاتَهُ (الرِّسَالَة) مِنَ قَنَوَاتِ التَّضْلِيل.
                                وأقُولُ: هُوَ وأمْثَاله مِثْلُ (عَمْرُو خَالِدمُصْطَفَى حُسْنِييُوسُف القَرَضَاوِي ..... إلى آخِرِ القَائِمَةِ الطَّوِيلَةِ) يُطْلَق عَلَيْهم أنَّهُم: دُعَاة الإسْلاَم اللِّيبْرَالِي، يَفْتِنُونَ المُسْلِمِينَ في دِينِهِم باسْمِ الدِّين، والدِّينُ مِنْهُم بَرَاء.

                                رَدُّ الشَّيْخ مُحَمَّد صَالِح المُنَجِّد الَّذِي أشَارَت إلَيْهِ الأُخْت محبة السلف (صَوْتِيّ)

                                رَدٌّ آخَرٌ للشَّيْخِ مُحَمَّد صَالِح المُنَجِّد حَوْلَ استخدام طَارِق السُّوَيْدَان الاسْتِفْتَاءَ عَلَى المَسَائِلِ الشَّرْعِيَّةِ (مَرْئِيّ)

                                تَعْلِيقُ وتَحْذِيرُ الشَّيْخِ وَجْدِي غُنِيم مِنْ قَنَاةِ الرِّسَالَة ومَا تُقَدِّمهُ ومُدِيرهَا طَارِق السُّوَيْدَان (مَرْئِيّ)

                                بَيَانُ الشَّيْخِ وَجْدِي غُنَيْم عَمَّا يَحْدُث في قَنَاةِ الرِّسَالَة بعُنْوَانِ: أوْقِفُوا هذا الكُفْر يَا عُلَمَاء المُسْلِمِينَ (صَوْتِيّ)

                                تَوْصِيفُ الشَّيْخِ مُحَمَّد عَبْد المَلِك الزُّغْبِي لكَلاَمِ طَارِق السُّوَيْدَان بأنَّهُ تَضْلِيلٌ وتَعْوِيمٌ للدِّينِ (مَرْئِيّ)

                                كَلاَمٌ نَفِيسٌ ورَائِعٌ وقَوِيٌّ للشَّيْخِ عَدْنَان العَرْعُور يُثْبِتُ فِيهِ أنَّ طَارِق السُّوَيْدَان إمَّا تَشَيَّعَ أو يَمِيلَ إلى التَّشَيُّعِ (مَرْئِيّ)

                                تَحْذِيرُ الشَّيْخِ مُحَمَّد حُسَيْن يَعْقُوب مِنْ طَارِق السُّوَيْدَان لأنَّهُ يَمِيل إلى التَّشَيُّعِ (مَرْئِيّ)

                                مُحَاضَرَةٌ للشَّيْخِ أحْمَد النَّقِيب رَدًّا عَلَى رَفْضِ وإنْكَارِ طَارِق السُّوَيْدَان لحَدِّ الرِّدَّة في اسْتِفْتَاءٍ أجْرَاهُ (صَوْتِيّ ومَرْئِيّ)

                                وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
                                والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

                                تعليق

                                يعمل...
                                X