إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



    أول ماتسمع إسم قصة يوسف
    يختلط عليك الشعور بين الحزن وبين السرور!
    هكذا الدنيا لا يفرح بها عاقل .!
    ولا يقنط من الفرح فيها إلا جاهل ..!!
    اتعلمنا من قصة يوسف التالي :- أعتذر الاطالة


    أن الله إذا أحبك تولاك من صِغَرِك فتنشأ في طاعته وتكون قريباً من عرشِه حتى إذا أقبلت عليك الابتلائات والمصائب ظهرت أمامك عنايته بك .
    اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ
    لو نويت إنك تذنب ذنب معين وقولت بعدها هاتوب اتأكد إنك بتشتغل نفسك .


    أن الله إذا أحبّ عبدَه صبّ عليه البلاء صبّاً ..!
    يوسف مر عليه أكثر من عشرين بلاء أو يزيد ..!
    كلها جعلته من الصدّيقين


    أن الله إذا أرادك لشي كبير يفوق أحلامك سخّر لك الاسباب التي قد تُعجبك أو لا تُعجبك.!!
    أنت تسير والله يُدبر لك الخُطوات!
    وليس دوماً يبتلي ليعذب ولكن قد يبتلي ليصطفي ويهذب .

    أن الحسود قد يأتيك بصورة الناصح المُشفق عليك
    قالوا نرتع ونلعب
    وأفعالهم فيها السُمّ الزعاف
    الحسود يتفوّق على إبليس أحيانا.


    أن الله قد يحفظك بأن يجعلك في بلاء.!!
    وهذا البلاء أرحم بك من الهلاك..!!
    البئر كان حمايةً ليوسف من الذئاب والضياع والموت!!
    والسجن كان حماية من الوقوع في براثين الشهوة!!
    فتذكر دوماً أنه هو العليم الحكيم


    أن الضِيق الذي يجعلك تطرق باب الله بالسؤال والافتقار أنفع لك من الفرَح الذي يُنسِيك ذكرالله ويجعلك تُبارزه بالمعاصي.
    أن الله إذا رآى منك الضعف خفّف عنك البلاء كانوا يُريدون قتله فألهَمَهُم الله البئر وألقوه في البئر فسخّر الله له القافله ! ولما أغلقت الأبواب وجدا سيدها لدى الباب !


    أنك إذا كنتَ في عين الله عزيزاً
    فلا يضرك أن تكون في عين العباد ذليلاً
    يوسف ابن يعقوب ابن ابراهيم يُباع في سوق العبيد !!
    وهو الكريم بن الكريم بن الكريم
    سيبك من كلام الناس خااااالص


    إن الله إذا رآى في عبده الصبر والرضا قد يتخلّل البلاء لحظات فرَح رحمةً به وتصبيراً له ..!!
    بعد عناء الغدر والبئر يوسف سيّد القصر ..!
    وبعد سنين البعد والوجع يوسف في حضن أبيه واخوته.


    أن الشهوات تُنسِي العبد قُبح السيئات ...
    زوجة العزيز .. نسِيت أنها زوجه .. وأنها في بيت زوجها
    النبي صلى الله عليه وسلم قال :" حُبّك الشئ يُعمِي ويُصِمّ "


    أن السجون كم فيها من مظلومين
    وأن القصور كم فيها من الجُناة الفاسدين
    وأن عقوبةً تُضرَب على جسدِك أهون من سقوطك من عين الله


    أن كل تأخيره فيها خير
    خرج الغلام من السجن قبل يُوسف فصُلِب
    والآخر خرج ليكون خادما
    تأخّر يوسف .. صحيح
    ولكنه خرج لِيحكم مِصر
    هو العليم الحكيم


    أن القلب إذا كان حيّاً لا يضره في أي مكان سكن ! لأن غذاءه هو التعلّق بالله .
    كم هم المساجين الذين اهتدوا على يد يوسف !!


    أن الله يغار على قلب عبده أن يلتفِت لِغيره ..!
    يوسف قال للغلام أذكرني عند ملك مصر
    فعاتبه الله وأبقاه سنين تأديباً لقلبه!


    أن الذي على باطل قد يكون سليط اللسان ويُبادر بالكلام السوء ..!
    امرأة العزيز أول مادخل عليها زوجها جاهرَت وبادرَت بقذف يوسف ..!


    أن خواطر الشيطان وإغراء الباطل أعظم مايدفعه عنك هو أن تقول : معاذ الله
    قالها يوسف فأنزل الله عليه العِصمه وألهَمَهُ الحِكمه
    من الأخر .. ما قالش أصل أنا يوسف بن يعقوب الأخ الملتزم
    ما قالش اللي زيي ما يقعش في الذنب ده
    ما قالش دا أنا الشيخ فلان
    ولكن لجأ للملك القادر القاهر فكانت نجاته .


    أنك قد تكون صادقاً وبريئاً ومع ذلك تُوصف بالخطأ وتُوصَم بالخطيئه ..!
    ظهرت براءة يوسف في عين عزيز مصر ومع ذلك سَجَنَهُ !


    نسوة المدينه قُلنَ عن امرأة العزيز ( قد شَغَفَها حُبّاً )
    هُنّ نفسُنّ اللاتي قَطّعن أيدهُنّ لرؤية يوسف.
    لاتشمت بأخيك فيرحمه الله ويبتليك .!!!


    " وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ "
    تصويرلحادثة في عُرف الناس تُثير الشهوات!
    لكن تصوير القرآن أتى في قمة الروعه .. كلام_ربي


    أن والداك توأم للشمس والقمر فهما رمز الضياء ,
    وإذا كان الكون لايستغني عن الشمس والقمر فأنت من غيرهما لم تكتمل عندك الأنوار.
    إن مهما كان ذنبك كبير
    فالله أكبر
    مهما كنت بعيد فباب التوبة مفتوح .


    مهما كنت شايف نفسك ماتنفعش الله الكريم قادر على إصلاح قلبك
    أخوة يوسف على الرغم من أنه صدر منهم ما كان تاب الله عليهم
    أوعى في يوم تحس ان الباب مقفول أو إنها صعبه عليك .


    أن الزنا خطيئه لها مُقدّمات ..
    وأن الله إذا عصم عبده منها فهو محفوظ ..
    رصيد يوسف من الحسنات نفعَه في مواجهة الشهوات .!


    أن من الحكمه أن تُخفي الرؤى الجميله عن كثير من الناس
    ولو كان من أقربائك الحسود قد لا يعلم أنه حسود ولكن الحسد فيه موجود!


    أن الشكوى لله عزّ وتوفيق .. والشكوى لغيره مهانه ..
    قال يعقوب إنما أشكو بثي وحزني إلى الله
    فما لبـِث أن بشر بقميص يوسف..


    أن البلاء ينزل على قدْر طاقتِك ..!
    البئر مُناسب ليوسف الطفل!
    والسجن لا يكسِر يوسف النبي!
    والمُلك لا يفتِن يوسف الصدّيق!


    أن الليل مهما طال لابد من ظهور نور الفجر
    وان مهما طال الظلم هييجي يوم ويتفضخ ويتكسر


    وان مهما زاد طغيان الطاغية هييجي يوم يكون فيه عبره لغيره
    شاء بذلك من شاء وأبى من أبى


    " إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ "
    ماكنش ليه خطب رنانه
    ولا بوستات تجيب الف لايك والف شير
    ولا ولا ولا ...
    كان حسن خلقه .. أكبر وأبلغ وسيلة نجحت بيها دعوته .


    (( لو ربنا من عليك بنعمة الإلتزام حاول تبقى الشخص اللي كان طول عمرك نفسك تقابله )) .



    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



      نستكمل مع كتاب 200 سؤال و جواب في العقيدة
      س: كم مراتب دين الإسلام؟
      الجواب:
      هو ثلاث مراتب الإسلام والإيمان والإحسان وكل واحد منها إذا أطلق شمل الدين كله.

      خلي بالك
      كل مرتبة من المراتب دي ليها سؤال تفصيلي ليها
      بس هنلاحظ حاجة لو حد خد باله
      محدش خد باله
      ان من مراتب دين الاسلام اول مرتبة هي الاسلام نفسه
      كمان اذا قلنا اسم اي مرتبة شملت باقي المراتب يعني لو قلنا الاسلام في المطلق شمل فيه الايمان و الاحسان و كذلك اذا قلنا الايمان شمل الاسلام و الاحسان و نفس الحال اذا قلنا الايمان فده يشمل برضه الاسلام و الايمان. و للتوضيح أكتر هاندخل في السؤال القادم ... ما معنى الإسلام؟
      الجواب:
      معناه الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك
      قال الله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ)
      وقال تعالى(وَمَنْ يُسْلِم وَجْهَهُ إِلَى اللَّه وَهُوَ مُحْسِن فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى)
      وقال تعالى: (فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ).

      نوضح بقى ...
      السؤال هنا يقصد ما المقصود بالاسلام (معنى الاسلام)
      يعني مثلا فلان أسلم
      يعني عمل ايه بقى؟!!
      يعني استسلم لله وحده و يعتقدها كعقيدة له و يُعلن عنها و ينقاد لله بالطاعة و يخلص لله وحده في هذه العبادة لا شريك له.
      و نخلي بالنا هنا من حاجة ان الاستسلام وحده مش كفاية .
      قال تعالى: (أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ)
      يعني الكل مستسلم لله غصب عنه و لكن المسلم هو من يُكمل استسلامه لله وحده و تكون عقيدته الثابتة و يكون هدفه هو طاعة الله و حده لا شريك له.
      و نختم بقوله تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
      ربنا يديم علينا نعمة الاسلام وما اعظمها من نعمة و يُمتنا على ملة الاسلام غير مفتونين .
      ربنا يحبكم


      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

        جزاكم الله خيرًا ..


        رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

        اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


        ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

          المشاركة الأصلية بواسطة آمــال الأقصى مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرًا ..
          وجزاكم الله الخير كله عاجله وآجله
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



            متابعة السيرة النبوية : درس يوم الجمعه السابق 04/15

            -- في النصف من شوال سنه ٣ هـ وقعت غزوة أُحُد الشهيرة .
            وتعتبر غزوة أُحُد من أصعب الغزوات التي مرت على رسول الله ﷺ .

            -- في غزوة أُحُد كُسِرت أسنان النبي ﷺ الأمامية ، ودخل المغفر في رأسه الشريف واشتد الأمر عليه فحفظه الله بنزول الملائكة .
            -- غزوة أُحُد كانت اختباراً عظيماً للصحابة رضي الله عنهم في دفاعهم عن نَبيِّهم ﷺ ، فنجحوا فيه نجاحاً باهراً رضي الله عنهم

            -- غزوة أُحُد سقط فيها ٧٠ شهيداً مِن الصحابة الكرام على رأسهم سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب عم رسول الله وأخوه من الرضاعة

            -- غزوة أُحُد ظهر فيها الحُب الحقيقي من الصحابة رضي الله عنهم لنبيِّهم ﷺ.
            فبذلوا أرواحهم في سبيل حياته عليه الصلاة والسلام

            -- غزوة أُحُد كانت اختباراً حقيقياً ظهر فيها المؤمن الصادق وهم الصحابة ، والمنافق الكاذب وهم المنافقين على رأسهم ابن سلول
            -- في غزوة أحد أخذ أبو دجانة سيف رسول الله فوفَّى به ، ونزلت الملائكة ساحة أرض المعركة وغسَّلت الملائكة حنظلة بن أبي عامر

            -- غزوة أُحُد كانت مقدمة وتهيئة لموت رسول الله ﷺ ، فثبَّت الله أصحابه عليه الصلاة والسلام رضي الله عنهم .

            -- غزوة أُحد فيها من الدروس والعبر العظيمة وقد أبدع ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد وهو يستنبط الدروس والعبر منها

            -- في محرم سنة ٤ هـ بعث رسول الله ﷺ أبا سلمة ومعه ٥٠ رجلا ، ليعترض طُليحة بن خُويلد الذي جمع جمعاً لغزو المدينة.

            -- لما رجع أبوسلمة من هذه السرية ، انتفض جُرحه الذي أُصيب به يوم غزوة أُحُد ، فمات رضي الله عنه .

            -- قال رسول الله ﷺ : اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين.
            يتبع عما قريب ان شاء الله


            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



              نستكمل مع كتاب 200 سؤال و جواب في العقيدة
              س: ما الدليل على تعريف الإسلام بالأركان الخمسة عند التفصيل؟

              الجواب:
              قوله صلى الله عليه وسلم في حديث سؤال جبريل إياه عن الدين
              (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا)
              وقوله صلى الله عليه وسلم (بُني الإسلام على خمس)
              فذكر هذه غير أنه قدم الحج على صوم رمضان وكلاهما في الصحيحين.

              من عظمة ديننا الحنيف ان الاركان الخمسة تضم كل انواع العبادة :- الصلاة و الصوم عبادة بدنية .
              الزكاة عبادة مالية .
              الحج عبادة بدنية مالية .
              ربنا يحبكم


              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                " وقفة لمحاسبة النفس "
                قال تعالى في سورة (طه) : (( وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا )) يعتب الله على آدم عليه السلام أنه بعد أن أخذ الله عليه العهد بالطاعة والعبادة ؛ وقع آدم في المعصية وأطاع الشيطان ولم يكن له عزيمة صادقة ، وصبر على الطاعة ...
                فإنه الاستمرارية على الطاعة والعبادة وطلب العلم هي المعيار الحقيقي لصدق الإرادة ، فليس هناك إنسان لم يفعل خيرا قط في حياته ... بل كل الناس يفعلون طاعات وعبادات ، ولكن قليل منهم من يداوم عليها. لذلك كان من أحب الأعمال إلى الله أدومهم وإن قلت ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
                فالثبات على العمل واستمراره هو الأصل وبه يصلح الأمر.
                فانظر إلى حالك وراجع نفسك واسألها:
                كم من طاعة تركتها بعد أن كنت تفعلها؟
                هل تتراجع وتترك طاعات كنت تفعلها ؟ إم تتقدم وتزيد طاعات جديدة فوق طاعات؟؟
                ولماذا تركت ؟ هل لم تكن مخلصاً ؟ هل أنت مقصِّر؟
                قال تعالى في سورة الصف : ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ).
                فإن العبد إذا اختار الزوغان عن الطاعة فإن الله يزيغ قلبه ويكون صعبا عليه الرجوع...
                ألا فاستمسكوا بكل طاعة ، ولا يكن لكم في العبادة قناعة ، بل اطمعوا في الزيادة ولا تتوقفوا عن حد معين ..


                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                  حديث صحيح. .

                  ويوجد في رواية أخرى أن مع كل ألف منهم سبعين ألف آخرين..




                  ولما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم : من هم؟؟





                  قال: هم الذين

                  لا يتطيرون ( يعني لا يتشاءمون)

                  ولا يسترقون ( يعنى لا يطلبون الرقية الشرعية من أحد)

                  ولا يكتوون ( يعنى لا يتعالجون بالكوى )

                  وعلى ربهم يتوكلون...




                  على الرغم من أن الاسترقاء والاكتواء جائز شرعا ، لكنهم تركوا ذلك بسبب شدة توكلهم على الله.




                  اللهم اجعلنا من المتوكلين عليك.




                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                    كلمتين ...

                    الصِّيَامُ جُنَّةٌ .. بكره صيام

                    ان شاء الله






                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                      عَن أَبِي العبَّاسِ عبْدِ الله بنِ عَبّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما قالَ كُنْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، فَقَالَ: { يَا غُلاَمُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ؛ احْفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ لَكَ، وَإِنِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ}. رواه التِّرمذيُّ، وقالَ:حديثٌ حَسَنٌ صحيحٌ.

                      وفي روايةِ غيرِ التِّرمذيِّ.: { احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ، تَعَرَّفْ إِلَى اللهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ، وَاعْلَمْ أَنَّ مَا أَخْطَأكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ، وَاعْلَمْ أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}.

                      وأهم قاعدة في الحديث وأهم فائدة ممكن نخرج بيها عليك البداية وعلى الله التمام.

                      يعني أيه
                      عايز حفظ الله (تمام الأمر)،
                      أحفظ أوامره ونواهيه (البداية)

                      والحديث فيه فوائد كثيرة جدا وكذلك كل كلام النبي صل الله عليه وسلم، تستطيع اخراج الكثير من الكنوز والفوائد في الحديث الواحد، فكيف لا وهو صل الله عليه وسلم (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ).


                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        (( مِن هَمزه ونفخِه ونَفثِه ))

                        قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من هَمزِه ونفخِه ونفثِه ).

                        الهمْز : أي المَسّ ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ من مَسِّ الشيطان وهو أن يتلبَّس بالإنسان.

                        ومِن ذلك الصَّرع فهناك أنواع من الصَّرع منها:
                        1 الصَّرع الناتج عن مرض عضوي : وهو ما ينتج عن كهرباء زائدة في بعض مراكز المخ .

                        2 الصَّرع الناتج عن مرض نفسي : فهناك بعض الأمراض النفسية تصيب الإنسان بنوبة من الصَّرع وتجعله يقول في أثناء نوبة الصَّرع بعض الكلام الغريب ويحدث له تشنُّجات تُشبه ما يحدث للمَمْسوس من الشيطان ، فيعتقد النَّاس أنَّه قد أصابه مَسّ ، ويذهبون للدَّجَّالين الذين يخدعون الناس ويوهمنوهم أنهم يعالجون بالقرآن ، ويَصَدِّقهم الناس.

                        3 الصَّرع الناتج عن مَسّ الشيطان وتَلَبُّسِه بالإنسان : وهذا هو الذي استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث.
                        -ونفخه : أي نَفخ الشيطان : وهو أن ينفخ الشيطان في الإنسان فيجعله يكون مُتَكَبِّرا مغروراً ، وأنتم تعلمون حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مثقال ذرة من كِبر ).
                        -ونفثِه : أي بالشِّعر ، والمقصود بالشِّعر هو الشِّعر الباطل ( كلمات الغناء) الذي فيه غزل للنساء ، وفيه حَماسة جاهلية وعصبية على شيئ ليس من الدين ،

                        فالشيطان ينفث في الإنسان فيوحي له بالشِّعر الباطل ، وبكلمات الأغاني المُنكَرة ، وبكل كلامٍ قبيحٍ مُنكر..
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                          " متابعة كتاب الصلاة "
                          ملحوظة : صلاة النافلة: يعني صلاة التطوع .

                          السؤال .. بِمَ تُدرَك الجماعة؟
                          الجواب:
                          تُدْرَك الجماعة بإدراك ركعة كاملة مع الإمام، وهذا اختيار الإمام محمد بن عبد الوهاب ، والشيخ السعدي ، وابن باز ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ( وهذا القول أبرأ للذمة).

                          وبعض العلماء قال: تُدرك الجماعة بالدخول في الصلاة قبل تسليمة الإمام الأولى.
                          إذا دخلت المسجد ، ووجدت الإمام يقرأ التشهد الثاني،

                          فما حكم انتظار الإمام حتى يُسَلِّم ثم تبدأ جماعة أخرى ؟
                          الجواب:
                          هذا الفعل جائزٌ ، ولا شيئ فيه.

                          بِمَ تُدرَك الركعة؟
                          الجواب:
                          اختلف العلماء على قولين :
                          القول الأول: إذا دخلت الصلاة والإمام راكعٌ ، وأدركت الركوع مطمئنا ، فقد أدركت الركعة، ( وقد ورد في ذلك أحاديث مختلف في تصحيحها ،وفي فهمها بين العلماء).
                          القول الثاني : وهو الأقوى ✔ ؛ أنه إذا دخلت الصلاة والإمام راكع

                          فلا تحسبها ركعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب) ... يعني سورة الفاتحة ركن أساسي في كل ركعة ويجب قراءتها، فإذا دخلت الصلاة والإمام راكع فهذا معناه أنك لم تقرأ الفاتحة في هذه الركعة ؛ لذا فلا تحسبها.


                          ما حكم صلاة النافلة إذا أقاموا الصلاة المفروضة؟؟
                          الجواب:
                          1 إذا أقاموا الصلاة ؛ فلا يجوز لك أن تبتدئ صلاة نافلة ويجب أن تدخل في الصلاة مع الجماعة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أقيمت الصلاة ، فلا صلاة إلا المكتوبة ).

                          ( الصلاة المكتوبة : يعني الصلوات الخمس).

                          2 إذا كنت بدأت صلاة النافلة ثم أقاموا الصلاة فهناك اختلاف بين العلماء على قولين:
                          الأول : أنه يجب أن تخرج من الصلاة وتصلي مع الجماعة.

                          الثاني: أنه يجوز لك أن تكمل صلاة النافلة ثم تلحق بالجماعة.

                          ويقول شيخنا الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم:
                          إذا كنت تصلي النافلة ثم أقاموا الصلاة وأنت تصلي ؛ فإذا كنت في الركعة الأولى : اخرج من الصلاة لتبدأ مع الجماعة،
                          وإذا كنت في الركعة الثانية عندما أقاموا : فأكمل النافلة ثم الحق بالإمام.




                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            رمضان قرب "متابعه فقه الصيام (٥) "

                            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة ، وعن الحامل أو المرضع الصوم).

                            معنى الحديث :
                            أن المسافر له رخصتان وهما :
                            ١- الإفطار في السفر.
                            ٢- قصر الصلاة .

                            - أن الحامل أو المرضع إن كان سيقع عليها ضرر أو على ولدها فلها أن تفطر ثم تقضي ما عليها بعد رمضان ، وليس عليها كفارة لأن حكمها يكون كحكم المريض.
                            أما إن كانت قادرة على الصيام ولن تتضرر هي ولن يتضرر ولدها فإنها يجب عليها أن تصوم.
                            فالفطر رخصة لها في حالة تضررها أو تضرر ولدها.


                            سؤال : لو في واحدة شغالة مُرضِعة تعمل إيه في رمضان؟؟
                            الجواب:
                            لو استؤجرت المرضع لإرضاع ولد غيرها فحكمها مثل حكم الأم المرضع بالضبط ،

                            فلو صامت وتضرر الولد فلأهل الولد الاختيار بين أمرين:-

                            ١- إمَّا فسخ عقد الاستئجار.
                            ٢- وإمَّا الطلب من الحاكم أن يلزمها بالفطر.


                            ما هو حكم المرأة الصائمة إذا حاضت في أي وقت قبل المغرب ولو بدقائق؟
                            الجواب:
                            يبطل صومها ، وتقضي بعد انتهاء رمضان.

                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                              حليــة الأوليــاء (١٤١)
                              قـال الأوزاعــي رحمـه الله:
                              ليس ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي معروضة علـى العبد يـوم القيامة يوما فيوما وساعة فساعة ↩ ولا تمر به ساعة لم يذكر الله تعالى فيها إلا تقطعت نفسه عليها حسرات
                              فكيف إذا مرت به ساعه مع ساعـة ويـوم مـع يـوم وليلـة مع ليلـة .. !

                              .
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                                أنت مش كان نفسك تبقى معاه ؟!!

                                مش كان نفسك تبقى أنت سيدنا أبوبكر وتبقى رفيق النبى فى الهجرة وتفديه بنفسك ومالك ؟!!
                                ومش كان نفسك تبقى أنت طلحة بن عبيد الله وتحمل النبى صلى الله عليه وسلم والمشركين بيطاردوه فى غزوة أحد ؟!!
                                وأنتى مش كان نفسك تبقى أم عمارة وتدافعى عن النبى صلى الله عليه وسلم يوم أحد فيقولك : من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة ؟ ويقولك : تمنى يا أم عمارة . فتقولى له : نتمنى رفقتك فى الجنة يا رسول الله ؟!!


                                كان نفسنا كلنا لكن للأسف إحنا ...
                                مننفعش .. أيوه مننفعش

                                حبيبي_يا_رسول_الله

                                ربنا اختار الصحابة للنبى صلى الله عليه وسلم لأن قلوبهم أطهر قلوب زى ما سيدنا عبدالله بن مسعود قال : إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد خير قلوب العباد فاختاره لرسالته ثم نظر في قلوب العباد فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد فاختارهم لصحبته.

                                عرفت متنفعش ليه تبقى صحابى لأنك مكنتش هتقدر تتحمل الجهد والمشقة اللى بذلها هذا الجيل الفريد , الجيل اللى مهدوا طريق الإسلام بدمائهم ورفعوا راية مجده على جماجمهم .
                                أنت بقا عملت ايه لحبيبك صلى الله عليه وسلم ؟
                                قدمت ايه لدينه ؟ بذلت ايه لنصرته ؟
                                بيستهزئوا بيه وبيعملوا مسابقات علشان يسخروا منه وإحنا مضيعين سنته ومش ملتزمين بدينه !
                                ولو وقفت قدام قبره هتقدر ترفع راسك ؟!
                                عارف تنام وحبيبك يهان ويستباح عرضه ونحن نخوض ونلعب ؟!

                                حبيبي_يا_رسول_الله

                                قصة صغيرة تعرفك أنت فين وهما فين.
                                الصحابى الجليل حذيفة بن اليمان قاعد مع فتية من أهل الكوفة فواحد منهم قال : لقد رأيتم رسول الله وصحبتموه ؟
                                فقال حذيفة : نعم يابنى .
                                قال : فكيف كنتم تصنعون ؟
                                فقال : والله لقد كنا نجهد .. يعني كنا فى مشقة شديدة
                                فقال : والله لو أدركناه ما تركناه يمشى على الأرض ولجعلناه على أعناقنا .
                                - بيقولوا ده إحنا لو كنا معاه صلى الله عليه وسلم مش هنسيبه يمشى على الأرض , هنشيله من على الأرض شيل ..


                                فذكر له حذيفة رضوان الله عليه موقفا لهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علشان يوضح له إن الحكاية مش سهلة زى ماهو فاهم
                                ياترى ايه الموقف ده ؟
                                حكى له حكايته يوم غزوة الخندق .. يوم الحرب النفسية التى كانت بين المسلمين فى المدينة وجيوش الشرك تحاصرهم وبيستعدوا للقضاء عليهم وتصفيتهم ..
                                المسلمون محاصرون فى برد شديد وجوع شديد وخوف شديد .. خوف ؟!! خوف ليه ؟!!
                                خوف بسبب الخيانة , خيانة المنافقين وانشقاق الصف الداخلى وخيانة يهود بنى قريظة داخل المدينة ..
                                خوف بسبب إنهم مش عارفين الجيوش الضخمة المتجمعة من كل القبائل واللى ناويين يقضوا عليهم ويزيلوا الإسلام من الوجود , مش عارفينهم ناويين على ايه ولا بيفكروا إزاى !

                                وفى لحظات الرعب دى النبى صلى الله عليه قائم بين يدى ربه يناجيه ويدعوه ويتضرع إليه أن يرفع عنهم الكرب والصحابة دافنين نفسهم فى الرمل من البرد ..
                                النبى صلى الله عليه وسلم يخلص ثم ينادى فيهم :من يأتينى بخبر القوم وهو رفيقى فى الجنة .
                                ومش بس كده ده النبى صلى الله عليه وسلم اشترط له الرجعة يعنى بيطمنه أنه هيرجع هيرجع
                                لكن الإمتحان صعب
                                أى نعم المكافاة مرافقة النبى فى الجنة .. لكن برده الإمتحان صعب

                                حبيبي_يا_رسول_الله

                                " من يأتينى بخبر القوم وهو رفيقى فى الجنة "
                                وبرده مفيش حد عايز يقوم إلى أن قال النبى صلى الله عليه وسلم : " قم يا حذيفة "
                                يقول حذيفة : فما وجدت من أمر رسول الله بد
                                لطالما أمر يبقى لازم يطاع مفيش بُد مفيش مهرب مفيش مفر مفيش حجج وأعذار كاذبة
                                النبى صلى الله عليه وسلم أخبره ألا يحدث فيهم شيئا يعنى يدخل بينهم من غير ما يحسوا بوجوده وضرب على صدره فانطلق كانما يمشى فى حـمّام ...
                                خلاص معادش حاسس بالبرد
                                وصل هناك ودخل متخفى فى ظلام الليل وأبوسفيان قائد جيش الشرك ( قبل ما يسلم )حس إن فيه حد غريب بينهم
                                فأمرهم إن كل واحد يشوف مين اللى جنبه
                                فبسرعة وبذكاء سيدنا حذيفة راح سأل الراجل اللى جنبه : من أنت ؟ فقال الرجل : فلان .

                                وبعدين سمع أبو سفيان بيأمرهم بالرحيل وفك الحصار بعد ما تعبوا من غير فايدة , وكان سيدنا حذيفة على وشك أنه يقتل أبوسفيان لأن كان على مقربة منه لكنه حفظ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بألا يحدث فيهم شيئا ..
                                فانطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبمجرد ما دخل أحس بالبرد فأخبر النبى صلى الله عليه وسلم فأعطاءه عباءته فنام فيها .

                                الشاهد من القصة قول الفتى الكوفى لسيدنا حذيفة رضى الله عنه : والله لو أدركناه ما تركناه يمشى على الأرض ولجعلناه على أعناقنا .

                                طب لو أنت كنت معاه كنت هتعمل ايه ؟⁉️
                                مش مطلوب منك تبقى صحابى
                                لكن مطلوب منك الأخف من كده
                                النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه بذلوا وضحوا وتعبوا علشانك
                                علشان أنت تطلع مسلم تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
                                المطلوب منك إنك متنساش القضية وتبيع تعبهم وتضحى بسنة النبى وهديه علشان شهواتك وأهوائك
                                يا اللى كان نفسك تبقى صحابى مش مطلوب منك إلا إنك تكون مسلم على حق وتلتزم بدينك وتشهد للإسلام شهادة عملية على أرض الواقع
                                هتحمل أمانة الدين وهتبقى راجل زيهم ولا هتفرط ؟!!
                                ياترى هتبقى قدها ؟

                                حبيبي_يا_رسول_الله
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X