إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



    ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻛَﺎﻥَ ﺇِﺫَﺍ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟﻤَﻄَﺮَ ﻗَﺎﻝَ :
    ( ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺻَﻴِّﺒًﺎ ﻧَﺎﻓِﻌًﺎ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (1032) .
    ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻷ*ﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ (5099) ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺻَﻴِّﺒًﺎ ﻫَﻨِﻴﺌًﺎ ) ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ*ﻟﺒﺎﻧﻲ .

    ﻭﺍﻟﺼﻴﺐ : ﻣﺎ ﺳﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﺟﺮﻯ ، ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ : ﺻﺎﺏ ، ﻳﺼﻮﺏ ؛ ﺇﺫﺍ ﻧﺰﻝ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﺃﻭ ﻛﺼﻴﺐٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ } ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ/ 19 ،
    ﻭﻭﺯﻧﻪ ﻓﻴﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺏ. ﻳﻨﻈﺮ : " ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻨﻦ " ، ﻟﻠﺨﻄﺎﺑﻲ (4/146) .
    ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻤﻄﺮ ، ﻓﻴﺼﻴﺐ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺍﻹ*ﻧﺴﺎﻥ
    ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : " ﺃَﺻَﺎﺑَﻨَﺎ ﻭَﻧَﺤْﻦُ ﻣَﻊَ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻣَﻄَﺮٌ ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺤَﺴَﺮَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺛَﻮْﺑَﻪُ ، ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺻَﺎﺑَﻪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻄَﺮِ ، ﻓَﻘُﻠْﻨَﺎ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﻟِﻢَ ﺻَﻨَﻌْﺖَ ﻫَﺬَﺍ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ( ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﻋَﻬْﺪٍ ﺑِﺮَﺑِّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ) " . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ (898).
    ﻭﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺪ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻗﺎﻝ : ( ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺣَﻮَﺍﻟَﻴْﻨَﺎ ﻭَﻻ*َ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ، ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻵ*ﻛَﺎﻡِ ﻭَﺍﻟﻈِّﺮَﺍﺏِ ، ﻭَﺑُﻄُﻮﻥِ ﺍﻷ*َﻭْﺩِﻳَﺔِ ، ﻭَﻣَﻨَﺎﺑِﺖِ ﺍﻟﺸَّﺠَﺮِ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (1014) .


    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



      سُفراء السُّنة «حديث_نبوي» قال رسول الله ﷺ :
      (( كانَ ابنُ عمرَ إذا جلسَ في الصَّلاةِ ؛ وضعَ يدَيهِ علَى رُكبتَيهِ ، وأشارَ بأصبعِهِ وأتبعَها بصرَهُ ، ثمَّ قالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - : لَهِيَ أشدُّ علَى الشَّيطانِ منَ الحديدِ – يعني : السَّبَّابةَ -)).
      الراوي: عبدالله بن عمر
      المحدث: الألباني
      المصدر: تخريج مشكاة المصابيح
      الصفحة أو الرقم: 877
      خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        متابعة .. كتاب الصلاة
        * حكم صلاة الوِتر : سُنَّة مؤكدة ،
        وقد قال بعض العلماء أنها واجبة.

        * الوِتر في اللغة هو : العدد الفردى ،
        كما أنَّ الشَّفع هو : العدد الزوجى ،
        وليس هناك صلاة اسمها صلاة الشفع .

        * سُمِّيت صلاة الوِتر لأنها صلاة عدد ركعاتها عدد فردي ،
        فأقل الوِتر " ركعة واحدة " ( يعني ممكن تصلي ركعة واحده فقط ) ، وأكثر الوِتر " إحدى عشر ركعة ".
        * الخيارات مُتاحة أمامك على قدر اجتهادك ،
        يعنى تصلى (١) أو (٣) أو (٥) أو (٧) أو (٩) أو (١١) ركعة.

        * والخيارات متاحة أمامك في طريقة الصلاة ، يعني ممكن تكَبَّر وتدخل في الصلاة وتصلى مثلاً (٣) أو (٩) ركعات متتالية بتشهد واحد فقط ، أيّاً ما كان عدد الركعات المهم عدد فردي ما بين (١) إلى (١١) ركعة.
        وممكن لو مثلاً نويت تصلى الوِتر (٧) ركعات ، فيمكنك أن تصلي مثنى مثنى لحد ما توصل (٦) ركعات ثم تصلى الركعة السابعة منفردة ... وهكذا.
        * وقت صلاة الوِتر : يبدأ من بعد صلاة العشاء،
        وينتهي بطلوع الفجر.
        * من المستحب أن تقنت بعد الركوع : ( يعني بعد ما تقول سمع الله لمن حمده وتقول ربنا لك الحمد " بأي صيغة"
        يفضل القنوت والدعاء بالدعاء الوارد عن النبي صلى الله
        عليه وسلم : ( اللهم اهدنى فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت، وتَولَّنى فيمن توليت.... إلى آخر الدعاء...).
        - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أهل القرآن أوتِروا فإنَّ الله وِتر يَحب الوِتر ).
        - قال الإمام أحمد بن حنبل : ( مَن ترك الوِتر عمداً ، فهو رجل سوء ، لا ينبغي أن تُقبل شهادته )..


        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



          نستكمل مع كتاب 200 سؤال وجواب في العقيدة
          س : ما علامة محبة العبد ربه عز وجل؟ الجواب:
          علامة ذلك: أن يحب ما يحبه الله تعالى ويبغض ما يسخطه فيمتثل أوامره ويجتنب مناهيه ويوالي أولياءه ويعادي أعداءه ; ولذا كان أوثق عُرى الإيمان الحب في الله والبغض فيه.

          يعني نحب ما يحبه الله .. يعني نحب نذكر ربنا .. نسمع ما يحب و نشتاق الى كلامه و نحب ان نكون مع ما يحبه و نوالي من يوالي الله و نعادي من يعادي الله عز و جل . و عشان كده نبقى لما نحب حد نحب ف الله تعالى تقربا لله و و لما نكره نكره لله تعالى. يعني ومن الاخر كده تحب المؤمنين و الطاعات و تسعى في رضا الله بكل ما يرضي الله تعالى , تكره الكافرين و المعاصي و تبعد عن كل ما يبغض الله تعالى .
          و الاهم في كل ده ان تتحمل في حب الله و في طريقك الى الله اي ضر يقع عليك.
          ربنا يمتعكم بزبيبه تقربا له ان شاء الله.

          ‫#‏ربنا_يحبكم‬


          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



            لكى نستعد لرمضان لابد من استقامه القلب وان يكون الله احب الينا من كل شئ فنقدم محبته على كل شئ ..
            وان نعظم أمره ونهيه ونقوم بتطهير الظاهر والباطن وذلك عن طريق التالي :-

            اولا : التعلق بالله
            ان يتعلق القلب بالله وحده واكبر معسرات القلب التعلق بالاسباب لابد من شوق محرق ياخذ بيدك الى ربك ولا يحصل ذلك الا بان تطالع اسماء الله وصفاته وتشاهد فمن الله عليك وتتحسر على فوات الزمان فى غير طاعه الله فنتشوق لا ستدراك مافاتك دائما تذكر يوم الوعيد وانت تاكل يدك حسره واهل الايمان فى الفردوس الاعلى.

            ثانيا : فهم القلب لاسرا الطاعات
            استلام حلاوه الايمان وفقه القلب اسرار الطاعه وذاق لذه الطاعه .. ان المشكله فى الطاعات التى نقوم بها اننا نهتم بالظاهر اكثر من الباطن وفهم اسرار تلك الطاعات ...
            فالان ترى : صلاه بغير خشوع
            وقران بغير تدبر وصيام بغير تبتل
            وحج وعمره بغير شغف وشوق.
            كل العبادات تؤدى بدون وعى فتجد اعمال بغير نتيجه ولا اثر لها على شخصيه العبد ولا على حاله مع الله .
            اللهم طهر لنا قلوبنا
            ‫#‏اشواق_رمضانيه‬


            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



              "التقوى مش سهله بس مستاهله"
              يعني إيه تقوى ؟!
              ده كان سؤال من سيدنا عمر بن الخطاب لسيدنا أبي بن كعب ..
              فقال له أبي :
              أما سلكت طريقا ذا شوك!
              فقال عمر : بلى
              قال :فما عملت؟ !
              قال شمرت واجتهدت
              قال فذلك التقوى .

              - أهم حاجة في الحوار ده إنه مفيهوش فلسفه ولا هري ووجع دماغ
              كلام مش نظري ولكن كلام عمالي وواقعي جدا ,
              - الشوك هنا هو كل ذنب أو طريق لذنب أو تمهيد لذنب
              ومهم اوي إنك تبقى متأكد إنها مش هتيجي بالساهل وإلا ماكانتش تبقى دنيا .
              الزتونة :
              إن كثرة المشي على الشوك بتخلي جلد الرجل بيموت
              يمكن الكلام ده كله يتنسي
              بس اللي صعب يتنسي مثال الشوك وواحد ماشي خايف يتخدش منه .


              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                أول ما الواحد بيقرب من ربنا بيبقى جوه موود,
                أول مرة يقرب من ربنا بتشوف في عينية لامعة الفرح بربنا
                ماكانش حاسس قبل كده يعني إيه حلاوة إنك تخش تنام وانت قاري وردك وقايل أذكارك ومصلي صلواتك في أوقاتها
                احساس جديد غريب .. أحساس جميل وكله كوم بقا .. ولو ربنا رزقه بصحبه صالحة تعينه على الجو ده كوم تاني. ولكن ساعات ساعات في وسط جو البهججة ده ممكن حاجات في تفكيرك تكون فاهمها غلط
                تؤدي لوجود مشاكل وزحاليق تضييع الموود ده ..
                طيب زي إنك تبقى حاسبها غلط
                ربنا عز وجل قال :
                " وما تقرب عبدي بشئ أحب إليا مما افترضته عليه "
                يعني في طريقك لربنا أول خطوة إني أصلح الفرائض وبعدها ييجي أي حاجة

                يعني لو إنت بتسبح كل يوم 1000 وبتستغفر 1000 بس مقصر في صلاتك ! يبقى وقف واستنا نحسبها صح وانتي يا حاجة لو مقطعة السجادة
                بس حجابك نص نص
                يبقى وقف واحسبيها صح
                رمضان قرب
                ونفحاته لاحت في الآفاق تنسم عبيرها كل مشتاق
                مش عايزين رمضان السنة دي يبقى زي أي سنة
                هنبدأ نستعد بجد مش مجرد كلام وخلاص
                أول واجب انهارده أصلح الفرائض
                شوف إنت مقصر في إيه فيها وابدأ اشتغل عليه
                بتوع الإدارة بيقولوا أول خطوات الوصول للهدف هو تحديد الهدف نفسه .


                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  ان الطاعات مدد وأرزاق ....
                  وحينما تدخل على الملك وانت فقير يعطيك واذا دخلت عليه وانت مستعل طردك
                  لابد ان تدخل بفقرك وضعفك وحاجتك ومسكنتك
                  وهذا الباب هو باب الانكسار لله
                  باب عظيم يوصل الى الرب الكريم

                  قال بعض السلف أتتيت الله من الابواب كلها فوجدتها ملآى فأتيته من باب الذل وجدته خاليا,
                  قال تعالى :- " كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (-) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ "

                  ان رؤيه الانسان نفسه بعين الغنى تجره الى الطغيان فلا يليق بالمؤمن الا الفقر وهو أصل خلقته
                  قال تعالى :- " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ "
                  فلابد ان تظهر فقرك وانكسارك ,, ان اظهار الافتقار لله يستجلب رحمه الله وعفوه
                  فأنت الفقير الى الله والله غنى عن عملك وكل شى انما هو لنفسك
                  " مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ "

                  #‏اشواق_رمضانية‬



                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    */* ماذا ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم في صلاه الجنازه عن كل من :
                    رفع اليدين في التكبير
                    الجهر بالتكبير
                    الدعاء في التكبيره الرابعه
                    والتسليم
                    وما حكم الدخول في صلاه الجنازه في اي تكبيره بعد التكبيره الاولي ؟


                    ** لا خلاف بين العلماء رحمهم الله أن السنة رفع اليدين في التكبيرة الأولى من صلاة الجنازة .
                    قال النووي رحمه الله : قال ابن المنذر في كتابيه الإشراف والإجماع : " أجمعوا على أنه يرفع في أول تكبيرة , واختلفوا في سائرها " انتهى من "شرح المهذب" (5/190) .
                    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " السنة رفع اليدين مع التكبيرات الأربع كلها ; لما ثبت عن ابن عمر وابن عباس أنهما كانا يرفعان مع التكبيرات كلها , ورواه الدار قطني مرفوعا من حديث ابن عمر بسند جيد " انتهى من " مجموع الفتاوى " (13/148) .
                    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما هو الأفضل: رفع اليدين أو عدم رفعهما في صلاة الجنازة؟
                    فأجاب : "الصواب أن رفع اليدين في تكبيرة الجنازة سنة في كل التكبيرات، كما جاء ذلك صريحاً عن ابن عمر ، ومثل هذا من الأمور التوقيفية التي لا تكون إلا عن نص، بل جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة..." انتهى من "دروس وفتاوى الحرم المدني" .

                    **وبالنسبة للجهر بالتكبير في صلاة الجنازة فهو مستحب بالنسبة للإمام، أما المأموم فلا يطالب بالجهر به، وليكبر بحيث يسمع نفسه، قاله في نهاية المحتاج شرح المنهاج

                    **وبالنسبة للدعاء بعد التكبيرة الرابعة : فهذه مسألة مختلف فيها على النحو التالي جاء في " الموسوعة الفقهية " (16/128) : " ثم يكبر الرابعة ولا دعاء بعد الرابعة, وهو ظاهر مذهب الحنفية ومذهب الحنابلة, وقيل عند الحنفية: يقول: ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة. . . ) إلخ وقيل : ( ربنا لا تزغ قلوبنا ) إلخ , وقيل: يخير بين السكوت والدعاء, وعند الشافعية والمالكية يدعو بعد الرابعة.." انتهى.
                    والقول باستحباب الدعاء بعد التكبيرة الرابعة هو الأقرب إلى الصواب .
                    قال النووي رحمه الله : ودليل استحبابه ـ أي من قال بالمشروعية ـ : (أن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما كبر على جنازة بنت له فقام بعد التكبيرة الرابعة قدر ما بين التكبيرتين يستغفر لها ويدعو , ثم قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع هكذا) . وفي رواية : (كبر أربعاً فمكث ساعة حتى ظننا أنه سيكبر خمساً, ثم سلم عن يمينه وعن شماله, فلما انصرف قلنا له ، فقال : إني لا أزيدكم على ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع, أو هكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه الحاكم في المستدرك والبيهقي قال الحاكم : حديث صحيح " انتهى من " شرح المهذب " (5/199) .
                    وقال الشوكاني رحمه الله : " وفيه دليل على استحباب الدعاء بعد التكبيرة الآخرة قبل التسليم وفيه خلاف , والراجح الاستحباب لهذا الحديث " انتهى من "نيل الأوطار" (4/80) .
                    وقال ابن القاسم رحمه الله: " وأما الدعاء ، فعنه [يعني : عن الإمام أحمد] : يدعو بعد الرابعة كالثالثة، اختاره المجد وغيره، وفاقًا لجمهور العلماء .
                    ولأن ابن أبي أوفى فعله، وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وفعله، رواه أحمد وابن ماجه، والبيهقي، والحاكم وصححه، وقال أحمد: هو أصلح ما روي، ولا أعلم شيئًا يخالفه، ولأنه قيام في جنازة، أشبه الذي قبله.." انتهى من "حاشية الروض" (3/91) .
                    وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "والدعاء بين التكبيرة الأخيرة والتسليم مشروع؛ لحديث أبي يعفور عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه... ثم ذكر الحديث" انتهى من " أحكام الجنائز " (1/126)
                    ** وبالنسبة للتسليم :
                    فالذي عليه أكثر أهل العلم أن التسليم من صلاة الجنازة يكون واحدة فقط، وقد جاء ذلك عن ستة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .

                    **وبالنسبة للمسبوق في صلاة الجنازة أو كيفية قضاء التكبيرات الفائتة :-
                    فظاهر النصوص الصحيحة الثابتة عن رسول الله - عليه الصلاة والسلام- أنه يبدأ مع الإمام صلاة الجنازة في التكبيرات التي يدركها فإذا أدركه في التكبيرة الثالثة كبر معه في الثالثة وقرأ الفاتحة ثم إذا كبر الرابعة صلى على النبي - صلى الله عليه وسلم- ثم إذا سلم كبر الثالثة وقال : اللهم اغفر لهذا الميت. اللهم اغفر له وارحمه، ثم كبر وسلم في الحال قبل أن ترفع الجنازة، يبادر ، وإن كان فاتته الأولى ، التكبيرة الأولى كبر الثانية وقرأ الفاتحة ثم إذا كبر الإمام الثالثة كبر معه وصلَّى على النبي - صلى الله عليه وسلم- ، ثم إذا كبر الرابعة كبر معه الرابعة وهي ثالثة له فيدعو للميت ويترحم عليه ثم يكبر ويسلم. المقدم: يقضي ما فاته؟ الشيخ: يقضي ما فاته، لكن بسرعة، لا يحتاج يطول، الدعاء للميت يدعو له بسرعة، كلمتين ثلاث قبل أن ترفع الجنازة؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح : (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا). فاقضوا . ومعنى: (اقضوا) أتموا. فهذا يعم صلاة الجنازة وغيرها.
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                      حديث ((متى يهدر دم المسلم))
                      عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يحل دم امرىء مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة } .
                      [ رواه البخاري ، ومسلم ]

                      الفوائد:-
                      الحديث ذكرت فيه ثلاث من الضروريات الخمس : ـ
                      أ ـ حفظ الأعراض " الثيب الزاني " - (وهو ممن نكح نكاحا شرعيا ولو مرة واحده فقط)
                      يعني اتجوز جوازة صحيحه "مش عرفي مثلا" ودخل بزوجته مرة واحدة فقط واان طلقها بعد ذلك ولم يتزوج مرة ثانية فهو أصبح ثيب - حيث شرعت هذه العقوبه حفظاً للأعراض .
                      ب ـ حفظ النفس " النفس بالنفس " حيث شرعت هذه العقوبة حفظاً للأنفس .
                      ج ـ حفظ الدين " التارك لدينه المفارق للجماعة " حيث شرعت هذه العقوبة حفظاً للدين .
                      ويعد هذا الحد حفظاً (للدين ، والنفس ، والعرض) من حيث كونه رادع لمن يقدم على تلك الأفعال فالحدود زواجر.

                      الحديث لم يدل على أن فعل هذه الأشياء بمجردها يبيح الدم لأي أحد أراد إقامة الحد عليه ، بل الحديث مقرر قاعدة في الدماء أما تطبيقها فلولي أمر المسلمين أو من يقوم مقامه ، بدليل سيرة الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالح فلم يثبت أن أحدهم قتل زانياً ثيباً أو قاتلاً لنفس بل كان ذلك يرجع لولي الأمر ، وحتى لا تعم الفوضى في المجتمع الإسلامي . الدين يأمر بالجماعة وينهى عن الفرقة ولذلك قال : " التارك لدينه المفارق للجماعة " فمن ترك دينه فقد فارق الجماعة لأن الدين هو الجماعة . دم المسلم لا يباح بالشبهات بل لابد من يقين كامل والتثبت وعدم الأخذ بالظن في الزنا وهو ثيب أو قتل نفساً عمداً من غير شبهة أو ترك دين الإسلام.


                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                        نستكمل مع كتاب 200 سؤال في العقيدة ...
                        س : كم شروط العبادة؟

                        الجواب:
                        ثلاثة شروط:
                        الأول: صدق العزيمة وهو شرط في وجودها.
                        والثاني :إخلاص النية.
                        والثالث :موافقة الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يدان إلا به ,وهما شرطان في قبولها.
                        كلام كبير اوي يصعب على أمثالي فهمه .. نفصصها حاجة حاجة ,,, العبادة كي تُقبل عند الله سبحانه و تعالى لازم يكون ليها شروط وهما 3 شروط و كل شرط منهم ليه سؤال منفصل و لكن هنشرح كل جزء بشكل موجز: 1- صدق العزيمة :
                        هو شرط في وجود العبادة وهو ان يكون فعلك موافق لكلامك
                        قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) سورة الصف

                        يعني مثلا: حد عمال يقول نفسي أقوم الليل , نفسي اتصدقت نفسي في كذا و كذا لو صدقت العزيمة لفعل و لكن ده اسمه تمني ,, صدق العزيمة هو انه ينفذ و يعزم على الاستمرار. اما الشرط التاني و التالت فهما شروط قبول تلك العبادة زي ما هو مذكور في نهاية التعريف. 2- إخلاص النية:
                        ان تكون العبادة خالصة لله تعالى
                        3- موافقة الشرع:
                        ان تكون موافقة لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
                        قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ

                        يعني العبادة متكونش موافقة للهوى حتى لو استحسنها الهوى .. مثلا: تطوع الصيام ايام غير الاتنين و الخميس او صلاة غير الفريضة لم ترد عن النبي او ذكر لم يأتي به النبي .. هو امر حسن اهو و في صدق عزيمة و في نية صالحة بس مفهوش اتباع لما جاء به سيد الخلق.
                        الزيتونة :
                        ان شروط قبول العبادة انه يكون في عمل صالح عازم بصدق على فعله و يكون خالص لوجه الله تعالى و موافق لما جاء به نبينا صلى الله عليه وسلم.
                        ‫#‏ربنا_يحبكم‬


                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                          - عن أبي هريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:( قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ}).
                          حاسب نفسك ولا تهتم بغيرك
                          الفوائد:-
                          ١- من حسن الإسلام ترك السؤال عمّا لا سبيل إلى معرفته، كحقائق الغيب وتفاصيل الحِكَم في الخلق والأمر، وكذا السؤال والبحث عن مسائل مقدّرة ومفترضة لم تقع، أو يندر أن تقع، أو لا تكاد تقع، أو لا يتصور وقوعها.

                          ٢- الحديث يدل على تفاوت الناس في الإسلام فمن حسن إلى أحسن وهكذا يحث على ترقي الإنسان إلى تحسين إسلامه قدر استطاعته (تزكية النفس). ٣- الحديث فيه حفظ لخصوصيات الغير ، فيقطع ما تميل إليه النفس من التطلع والبحث في شؤون الغير لأنها لا تعنيه وأن ينشغل الانسان بنفسه وما يعنيها وإصلاحها ويترك شؤون الناس التي تعنيهم. ٤- الحديث فيه تربية للمسلم على حفظ وقته بدل أن يضيع فيما لا يعنيه أمره ، فتجده مغتنماً للحظاته وليس لديه وقت ، للبحث في شؤون الغير.


                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            " متابعة كتاب الصلاة "
                            صلاة الكسوف تُصَلى عند كسوف الشمس وعند خسوف القمر
                            - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، وإنما يخوف الله بهما عباده » ،
                            ونحن نرى الناس عند الكسوف في غفلة مشغولين

                            - صلاة الكسوف تصلى عند رؤية الكسوف أو الخسوف سواءاً كان كلياً أو جزئياً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة» وهذا يشمل الحالتين.
                            - حكم صلاة الكسوف أنها سنة مؤكدة ، ومن العلماء من قال بالوجوب.


                            - السُّنَّة أن تُصَلَّى صلاة الكسوف في المسجد الجامع ( يعني الذي يجتمع فيه الناس كلهم كأيام العيد) ،
                            ولو صليت في مسجد آخر فلا بأس، ولو صليت منفرداً أيضاً فلا بأس.

                            - الراجح في صفة صلاة الكسوف هو ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين، في كل ركعة ركوعان وسجودان، وأطال فيهما في القراءة، والقيام، والقعود، والركوع، والسجود، ولكنه جعل كل ركعة أطول من التي بعدها.
                            يقرأ في الركعة الأولى جهراً -ليلاً كانت أو نهاراً- الفاتحة، وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، فيسمع، ويحمد، ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة أصغر من الأولى، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن أقل منها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

                            - السُّنَّة أن نطيل في صلاة الكسوف كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أطال في القراءة حتى صار الصحابة مع قوتهم وقوة إيمانهم يسقطون على الأرض من شدة الإطالة ،
                            لذلك نقول إذا جاء وقت صلاة الكسوف فإننا نطبق السُّنَّة ولا نخفف على الناس فيها ، ومن لم يستطع أن يصلى قائما فليصلى جالساً ، ومن حُصِر ببولٍ أو غائطٍ في أثناء الصلاة فليخرج كن الصلاة ويقضى حاجته ثم يعود ، فقد قرأ النبي قبل الركوع الأول سورة البقرة.


                            - إذا لم تعلم بالكسوف إلا بعد زواله فلا تقضى؛ لأنها مقيدة بسببٍ تزول بزواله، ولا يشرع قضائها. - صلاة الكسوف ليس لها آذان ولا إقامة باتفاق العلماء. - يُسَنَّ بعد صلاة الكسوف أن يخطب الإمام في الناس ويعظهم ويذكرهم بالله ويحذرهم من الغفلة ، ويحثهم على كثرة الدعاء.


                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                              نستكمل مع كتاب 200 سؤال في العقيدة
                              س: بماذا عرف العباد ما يحبه الله ويرضاه؟

                              الجواب:
                              عرفوه بإرسال الله تعالى الرسل وإنزاله الكتب آمراً بما يحبه الله ويرضاه ناهيا عما يكرهه ويأباه وبذلك قامت عليهم حجته الدامغة, وظهرت حكمته البالغة قال الله تعالى(رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ) وقال تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

                              طب انت عرفت منين ان ربنا بيحب الحاجات دي و يرضاها؟؟
                              أكيد حد بلغنا .. صح؟
                              مين ؟؟ .. الرُسل
                              الرُسل جاءوا بالكتب و قالوا لنا ان ده اللي ما يحبه الله تعالى
                              زي إقامة الصلاة و إتاء الزكاة و القول بالمعروف و النهي عن المنكر و أحكام البيع و المواريث.
                              و ان نتجنب قول السوء و فعل الفواحش و الا نأكل ما حرم الله و القتل و و و إلخ، و ده اللي يبغضه الله تعالى. و بذلك قامت حُجته الدامغة يعني مش هتعرف تهرب ,, الرُسل أخبرت و بلغت الخلق أوامر الله تعالى التي يرضاها و التي يبغضها. الخلاصة: عرفنا ما يحبه الله و يرضيه و ما يكرهه الله و يبغضه عن طريق الرسل الذين جاءوا بالكتب و أبلغوا الخلق جميعا و أقاموا عليهم الحُجة.
                              ربنا يحبكم ,


                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                                " متابعة كتاب الصلاة "
                                سجود التلاوة: هو سجود مشروع للمسلم إذا قرأَ أو استمع لآية فيها سجدة تلاوة.
                                فيسجد إذا قرأ أو استمع لشخصٍ يقرأ القرآن ، أمَّا إذا استمع لآية فيها سجدة في الراديو أو الكمبيوتر فإنه لا يسجد سجدة التلاوة.

                                - سجود التلاوة ليس فرضاً ، لأن عمر بن الخطاب قال: ( أيها الناس : إنَّا نمر بالسجود فمن سجد فقد أصاب ، ومَن لم يسجد فلا إثم عليه ) . - كيفية سجود التلاوة:
                                ( نُكبِّر عند السجود تكبيرة واحدة ( يعني بلا تكبيرة إحرام) ، ثم نسجد ، ثم نكبِّر ونجلس ونُسَلِّم ).
                                وليس فيها تشهد قبل التسليم.

                                - إذا كان المسلم في صلاة جهرية ( المغرب والعشاء والفجر)، وكان الإمام يقرأ آية فيها سجدة ثم سجد الإمام ، ولم ينتبه المأموم أن الإمام سجد ، فركع المأموم .. فماذا يفعل المأموم؟
                                الجواب:
                                إذا ركع المأموم ثم انتبه أن الإمام قد سجد فهنا حالتان:
                                1-إمَّا أن ينتبه المأموم والإمام مازال ساجداً فهنا: يسجد بسرعة وليس عليه سجود سهو لأن الإمام يحمل عنه.
                                2-إذا لم ينتبه المأموم حتى فرغ الإمام من السجود وقام ليكمل القراءة ، فنقول للمأموم أكمل صلاتك مع الإمام كأن شيئا لم يكن
                                - أمَّا إذا تعمَّد أن لا يسجد مع الإمام سجود التلاوة فإنه تبطل صلاته.
                                - وفي الصلاة السرية ( الظهر والعصر) يُكره للإمام سجود السهو حتى لا يشوش على المصلين ، ويسبب بلبلة في الصلاة، - لا يُشترط الوضوء ولا استقبال القبلة عند سجود التلاوة خارج الصلاة ، لأن السجود ليس صلاة ، ولذلك يجوز أيضاً السجود في أوقات النهى. ( أوقات النهى هي : الأوقات التى نهى الله عن الصلاة فيها )
                                ملحوظة هامة:
                                التسليم بعد سجود التلاوة اختلف فيه العلماء ، فمنهم من قال يسلم ، ومنهم من قال لا يسلم. فالأمر فيه سعة ان شاء الله .. والله أعلم.


                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X