إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    قوله تعالى {
    أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد: 17]


    شبه الوحي الذي أنزله لحياة القلوب والأسماع والأبصار، بالماء الذي أنزله لحياة الأرض بالنبات .. وشبه القلوب بالأودية؛ فقلب كبير يسع علمًا عظيمًا كوادٍ كبير يسع ماءً كثيرًا، وقلب صغير إنما يسع بحسبه كالوادي الصغير .. {فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا}


    واحتملت قلوب من الهدى والعلم بقدرها .. وكما أن السيل إذا خالط الأرض ومر عليها احتمل غثاءً وزبدًا، فكذلك الهدى والعلم إذا خالط القلوب أثار ما فيها من الشهوات والشبهات ليقلعها ويذهبها ..

    كما يثير الدواء وقت شربه من البدن أخلاطه فيتكدر بها شاربه، وهي من تمام نفع الدواء .. فإنه أثارها ليذهب بها، فإنه لا يجامعها ولا يشاركها وهكذا يضرب الله الحق والباطل.
    ثمَّ ذكر المثل الناري .. فقال {.. وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ ..} وهو الخبث الذي يخرج عند سبك الذهب والفضة والنحاس والحديد، فتخرجه النار وتميزه وتفصله عن الجوهر الذي ينتفع به فيرمى ويطرح ويذهب جفاء ..

    فكذلك الشهوات والشبهات يرميها قلب المؤمن ويطرحها ويجفوها، كما يطرح السيل والنار ذلك الزبد والغثاء والخبث ويستقر في قرار الوادي الماء الصافي .. الذي يستقي منه الناس ويزرعون ويسقون أنعامهم، كذلك يستقر في قرار القلب وجذره الإيمان الخالص الصافي الذي ينفع صاحبه وينتفع به غيره ..


    فآيات القرآن تحيي القلوب، كما تحيا الأرض بالماء ..
    وتحرق خبثها وشبهاتها وشهواتها وسخائمها، كما تحرق النار ما يلقى فيها ..
    وتميز جيدها من زبدها، كما تميز النار الخبث من الذهب والفضة والنحاس ونحوه منه ..
    ومن لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما والله الموفق،،

    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      قوله تعالى {
      مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: 245]

      فصدَّر سبحانه الآية بألطف أنواع الخطاب، وهو الاستفهام المتضمن لمعنى الطلب .. وهو أبلغ في الطلب من صيغة الأمر.
      والمعنى: هل أحد يبذل هذا القرض الحسن فيجازى عليه أضعافًا مضاعفة؟ وسمي ذلك الإنفاق قرضًا حسنًا؛ حثًا للنفوس وبعثًا لها على البذل .. لأن الباذل متى عَلِمَ أن عين ماله يعود إليه ولابد؛ طوَّعت له نفسه بذله وسَهُلَ عليه إخراجه ..

      فإن عَلِم أن المستقرض ملي وفي محسن، كان أبلغ في طيب قلبه وسماحة نفسه .. فإن عَلِم أن المستقرض يتجر له بما اقترضه وينميه له ويثمره حتى يصير أضعاف ما بذله، كان بالقرض أسمح وأسمح .. فإن عَلِم أنه مع ذلك كله يزيده من فضله وعطائه أجرًا آخر من غير جنس القرض وأن ذلك الأجر حظ عظيم وعطاء كريم، فإنه لا يتخلَّف عن قرضه إلا لآفة في نفسه من البخل والشح أو عدم الثقة بالضمان وذلك من ضعف إيمانه؛ ولهذا كانت الصدقة برهانًا لصاحبها.

      وهذه الأمور كلها تحت هذه الألفاظ التي تضمنتها الآية؛ فإنه سماه قرضًا وأخبر أنه هو المقترض لا قرض حاجة ولكن قرض إحسان إلى المُقْرِض واستدعاء لمعاملته وليعرف مقدار الربح فهو الذي أعطاه ماله واستدعى منه معاملته به .. ثم أخبر عما يرجع إليه بالقرض وهو الأضعاف المضاعفة ..

      ثم أخبر عما يعطيه فوق ذلك من الزيادة، وهو الأجر الكريم. وحيث جاء هذا القرض في القرآن قيَّده بكونه حسنًا، وذلك يجمع أمورًا ثلاثة: أحدها: أن يكون من طيب ماله لا من رديئه وخبيثه .. الثاني: أن يخرجه طيبة به نفسه ثابتة عند بذله ابتغاء مرضاة الله .. الثالث: أن لا يَمُنَّ به ولا يؤذي .. فالأول يتعلق بالمال، والثاني يتعلق بالمنفق بينه وبين الله، والثالث بينه وبين الآخذ،.

      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

        فإن
        شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك وهو أول شهور السنّة الهجرية وأحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها :

        إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ..
        الآية (36)سورة التوبة

        وعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ..
        السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ ." رواه البخاري 2958

        والمحرم سمي بذلك لكونه شهرا محرما وتأكيدا لتحريمه.

        وقوله تعالى : ( فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) " أي في هذه الأشهر المحرمة لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها .

        عن ابن عباس .. في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراما وعظّم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم ،

        وقال قتادة .. إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا من الظلم فيما سواها. وإن كان الظلم على كل حال عظيما ولكن الله يعظّم من أمره ما يشاء ،

        وقال : إن الله اصطفى صفايا من خلقه : اصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس رسلا واصطفى من الكلام ذكره واصطفى من الأرض المساجد واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم واصطفى من الأيام يوم الجمعة واصطفى من الليالي ليلة القدر فعظموا ما عظّم الله . فإنما تُعَظّم الأمور بما عظمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل . "

        انتهى ملخّصا من تفسير ابن كثير رحمه الله : تفسير سورة التوبة آية 36

        فضل الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم ...

        عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ . " رواه مسلم 1982

        قوله : ( شهر الله ) إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم ، قال القاري : الظاهر أن المراد جميع شهر المحرّم .

        ولكن قد ثبت أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا قطّ غير رمضان فيُحمل هذا الحديث على الترغيب في الإكثار من الصّيام في شهر محرم لا صومه كله .

        وقد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان , ولعله لم يوحَ إليه بفضل المحرّم إلا في آخر الحياة قبل التمكّن من صومه ..
        شرح النووي رحمه الله على صحيح مسلم .

        الله يصطفي ما يشاء من الزمان والمكان ..

        قَالَ الْعِزُّ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ رحمه الله : وَتَفْضِيلُ الأَمَاكِنِ وَالأَزْمَانِ ضَرْبَانِ : أَحَدُهُمَا : دُنْيَوِيٌّ .. وَالضَّرْبُ الثَّانِي : تَفْضِيلٌ دِينِيٌّ رَاجِعٌ إلَى أَنَّ اللَّهَ يَجُودُ عَلَى عِبَادِهِ فِيهَا بِتَفْضِيلِ أَجْرِ الْعَامِلِينَ , كَتَفْضِيلِ صَوْمِ رَمَضَانَ عَلَى صَوْمِ سَائِرِ الشُّهُورِ , وَكَذَلِكَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ .. فَفَضْلُهَا رَاجِعٌ إلَى جُودِ اللَّهِ وَإِحْسَانِهِ إلَى عِبَادِهِ فِيهَا ..
        قواعد الأحكام 1/38

        وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          قال مالك بن دينار رحمه الله :-
          كل جليس لا تستفيد منه خيرًا
          فاجتنبه.
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            " الدّعاء للميّت "

            يقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم -: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلّا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له".

            ليس هناك هدايا نقدّمها لمن أحببناهم وفارقونا غير الدّعاء لهم، والطّلب من الله أن يشملهم برحمته، وقد حثّنا رسولنا الكريم على الدّعاء للميّت، وشبّه الدّعاء بالنّور الّذي يضيء عتمة القبور ويصل إلى الأموات كأنه هديّة تبشّرهم بها الملائكة على أنّها من أحبّتهم في الدّنيا،


            وهذه مجموعة من الأدعية للميّت :-

            اللهمّ اغفر له وارحمه وأدخله جنّات النعيم
            اللهــــمّ يا حنَّان، يا منَّان، يا واسع الغفران، اغفر له و ارحمه، وعافه واعف عنه، و أكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقِّه من الذّنوب والخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدّنس
            اللهــــمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة وأعزّه من عذاب القبر ومن عذاب النّار.
            اللهــــمّ .. عامله بما أنت أهله، و لا تعامله بما هو أهله
            اللهــــمّ .. أجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً
            اللهــــمّ .. إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين
            اللهــــمّ .. آنسه في وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته
            اللهــــمّ .. أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين
            اللهــــمّ .. أنزله منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسن أولئك رفيقاً
            اللهــــمّ .. اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار
            اللهــــمّ .. افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة
            اللهــــمّ .. أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض على جنبيه
            اللهــــمّ .. املأ قبره بالرّضا والنّور، والفسحة والسرور
            اللهــــم .. قِهِ السيّئات ( ومن تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه )
            اللهــــمّ .. اغفر له في المهديين، واخلفه في عقبة في الغابرين، واغفر لنا و له يا ربّ العالمين، وافسح له في قبره و نوّر له فيه.
            اللهــــمّ .. إنَّ عبدك في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
            اللهــــمّ .. إنّ هذا عبدك وابن عبدك وابن أمّتك خرج من روَح الدّنيا وسعتها ومحبوبيه وأحبّائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه. كان يشهد أن لا إله إلّا أنت وأنّ محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به .
            اللهــــمّ .. إنّه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غنيٌّ عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقِهِ فتنة القبر وعذابه، و آته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
            اللهمّ .. انقله من مواطن الدّود وضيق الّلحود إلى جنّات الخلود
            اللهمّ ..ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزِهِ يوم يبعثون
            اللهــــمّ .. يمِّن كتابه، ويسِّر حسابه، وثقِّل بالحسناتِ ميزانه، وثبِّت على الصّراط أقدامه، وأسكِنه في أعلى الجنّات، في جوار نبيِّك ومصطفاك صلّى الله عليه و سلّم.
            اللهــــمّ .. أمِّنه من فزع يوم القيامة، و من هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّة، و لقِّنه حجَّته
            اللهــــمّ .. اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى علوّ درجاتك سابقاً
            اللهــــم .. اجعل عن يمينه نوراً، وعن شماله نوراً، ومن أمامه نوراً، ومن فوقه نوراً،
            اللهــــمّ .. انظر إليه نظرة رضا، فإنَّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذّبه أبداً
            اللهــــمّ .. أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن
            اللهــــمّ .. اغفر، وارحم، وتجاوز عمَّا تعلم، فإنّك أنت الله الأعزّ الأكرم
            اللهــــمّ .. اعف عنه، فإنّك أنت القائل (و يعفوا عن كثير)
            اللهــــمّ .. إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجودك، وإحسانك
            اللهــــمّ .. إنَّ رحمتك وسعت كل شيء ، وهو شيء ، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه ، وتقر بها عينه
            اللهــــمّ .. احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وَفداً
            اللهــــمّ .. احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين
            اللهــــمّ .. بشِّره بقولك ( كلوا و اشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية )
            اللهــــمّ .. اجعله من ( الّذين سُعدوا ، ففي الجنّة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض )
            اللهــــمّ .. لا نزكِّيه عليك، ولكنّا نحسِب أنه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جزاء الضّعف بما عمل، واجعله في الغرفات من الآمنين
            اللهــــمّ .. شفِّع فيه نبيّنا ومصطفاك صلّى الله عليه و سلَّم، واحشره تحت لوائِه، واسقِهِ من يده الشّريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً
            اللهــــمّ .. اجعله مع ( المتّقين، في ظلالٍ وعيون ، وفواكه ممّا يشتهون، كلوا واشربوا هنيئاً بما كنتم تعملون ، إنّا كذلك نجزي المحسنين )
            اللهــــمّ .. اجعله مع ( المتّقين، في مقامٍ أمين ، في جنّاتٍ و عيون، يلبسون من سندسٍ واستبرق متقابلين، كذلك وزوّجناهم بحورٍ عين، يدعون فيها بكلِّ فاكهةٍ آمنين ). -
            اللهــــمّ .. بشِّره بقولك ( وبشِّر الذين آمنوا وعملوا الصّالحات أنّ لهم جنّاتٍ تجري من تحتها الأنهار، كلّما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا هذا الّذي رزقنا من قبل، و أُوتوا به متشابهاً، ولهم فيها ازواجٌ مطهّرةٌ، وهم فيها خالدون )
            اللهــــمّ .. تقبّل منه صبره على البلاء، وامنحه درجة الصّابرين، الّذين يوفَّون أجورهم بغير حساب ، فأنت القائل ( إنما يوفَّى الصابرون أجرهم بغير حساب
            اللهــــمّ .. تقبّل منه صلاته لك، وثبِّته على الصّراط يوم تزل الأقدام
            اللهــــمّ .. تقبّل منه صيامه، وسائر طاعاته، وصالح أعماله، وأثقل بها ميزانه يوم القيامة ، واجعله من الفائزين
            اللهــــمّ .. إنّه كان لكتابك تالياً، فشفِّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يترقى في الجنّة إلى آخر آيةٍ قرأها، وآخر حرفٍ تلاه
            اللهــــمّ .. ارزقه بكلّ حرفٍ من القرآن حلاوة، وبكلّ كلمةٍ كرامة، وبكلّ آيةٍ سعادة، وبكلّ سورةٍ سلامة، وبكلّ جزءٍ جزاء
            اللهــــمّ .. حلّ روحه محلّ الأبرار، وتغمَّده بالرّحمة أثناء الليل والنّهار، برحمتك يا أرحم الرّاحمين
            اللهــــمّ .. أوصل ثواب ما قرأناه من القرآن العظيم إليه، وضاعف رحمتك ورضوانك عليه.
            اللهــــمّ .. ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منا الجبين، وكثّر الأنين والحنين
            اللهــــمّ .. ارحمنا إذا اشتدّت السّكرات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات
            اللهــــمّ .. ارحمنا إذا بلغت التّراقي، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفّت السّاق بالساق، إلى ربّك يومئذٍ المساق، وتأكّدت فجيعة الفراق للأهل والرّفاق، وقد حمَّ القضاء، فليس من واق
            اللهــــمّ .. ارحمنا إذا حمِّلنا على الأعناق، وكان إليك يومئذٍ المساق، وداعاً أبدياً للدور، والأسواق ، والأقلام، والأوراق، إلى من تذلّ له الجباة والأعناق
            اللهــــمّ .. ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلقت من القبور الأبواب، وانفضَّ الأهل والأحباب، فإذا الوحشة، والوحدة، وهول الحساب
            اللهــــمّ .. ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرَّك بربِّك الكريم
            اللهـــــمّ .. ارحمنا إذا أُقمنا للسّؤال ، وخاننا المقال، ولم ينفع جاهٍ ، ولا مال، ولا عيال ، وقد حال الحال، فليس إلّا فضل الكبير المتعال
            اللهـــــمّ .. ارحمنا إذا نُسي اسمنا، ودرس رسمنا، وأحاط بنا قسمنا ووسعنا
            اللهـــــمّ .. ارحمنا إذا أُهملنا، فلم يزرنا زائر، ولم يذكرنا ذاكر، وما لنا من قوّةٍ ولا ناصر، فلا أمل إلّا في القاهر القادر، الغافر السّاتر، يا من إذا وعد وفَّى، وإذا توعَّد عفا، ارحم من هفا وجفا، وشفّع فينا الحبيب المصطفى صلّى الله عليه و سلم، واجعلنا ممّن صفا ووفَّى، و بالله اكتفى، يا أرحم الرّاحمين، يا حيّ يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام
            اللهمّ... أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيرًا من أهله وادخله الجنّة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النّار
            اللـهـمّ... عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله
            اللـهـمّ... أجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً
            اللـهـمّ ...إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته
            اللـهـمّ... ادخله الجنّة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب
            اللـهـمّ... اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته
            اللـهـمّ... أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين
            اللـهـمّ... أنزله منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسن أولئك رفيقاً
            اللـهـمّ... اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار
            اللـهـمّ... افسح له في قبره مدّ بصره وافرش قبره من فراش الجنّة
            اللـهـمّ... أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها
            اللـهـمّ... املأ قبره بالرّضا والنّور والفسحة والسّرور
            اللـهـمّ... إنه في ذمّتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ فاغفر له وارحمه إنّك انت الغفور الرّحيم
            اللـهـمّ... إنّه عبدك وابن عبدك خرج من الدّنيا وسعته ومحبوبيه وأحبّائه إلى ظلمة القبر وما هو لاقته
            اللـهـمّ ...إنّه كان يشهد أنك لا إله إلّا أنت وأنّ محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به
            اللهمّ... ثبّته عند السّؤال
            اللـهـمّ ... صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين

            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



              طيب بص يا بركة بمناسبة اول السنه الهجرية...
              أول حاجة ماكنش في عنكبوت ولا حمامة ... قشطة كده .
              تاني حاجة الهجرة أصلا ماكنتش يوم واحد محرم ... ده أول السنة الهجرية مش اليوم اللي النبي صلى الله عليه وسلم هاجر فيه.
              تالت حاجة طول ما انت هتاخد دينك من الأفلام ... هتفضل فاكر إن أخت النبي كانت بتغني وسط الرجالة بشعرها وبيجاد جوزها طلع على الجبل و أسلم وقال " لك وحدك " يعني ماليش دعوة بمحمد "
              اعرف التاريخ صح .


              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                الأعداد في القرآن الكريم

                كما أورد القرآن الكريم كل أصول وحقائق العلوم المختلفة ، فقد أورد كذلك الأعداد باعتبارها أصول علم الحساب ، وأساس الأرقام ... وعلامة الترقيم ... وإليك الآيات القرآنية التي تذكر الأرقام والأعداد صراحة :

                " قل إنما هو إله "
                واحد " وإنني بريء مما تشركون " الأنعام 19 .
                " وقال الله لا تتخذوا إلهين "
                اثنين " إنما هو إله واحد " النحل 51 .
                " ولا تقولوا "
                ثلاثة " انتهوا خيرا لكم " النساء 171 .
                " فسيحوا في الأرض "
                أربعة " أشهر " التوبة 2 .
                " ويقولون "
                خمسة " سادسهم كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 .
                " إن ربكم الذي خلق السموات والأرض في "
                ستة " أيام " الأعراف 54 .
                " لها "
                سبعة " أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم " الحجر 44 .
                " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ "
                ثمانية " " الحاقة 17 .
                " وكان في المدينة "
                تسعة " رهط يفسدون في الأرض " النمل 48 .
                " تلك "
                عشرة " كاملة " البقرة 196 .

                هذه هي أصول الأعداد كلها ... وأسس المحاسبات جميعها ... ولكن كما يهدف القرآن الكريم دائما إلى توجيه نظر الإنسان إلى مزيد من البحث والدراسة ... وحفزه إلى الواسع من العلم والعميق من المعرفة . فقد أورد بعض الأعداد المركبة من رقمين حتى تتسع أمام الإنسان رقعة التفكير في العمل الحسابي ... والاستمرار في الاستخدام العددي .

                الأعداد المركبة

                " إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت "
                أحد عشر " كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين " يوسف 4 .
                " إن عدة الشهور عند الله "
                اثنا عشر " شهرا في كتاب الله " التوبة 36 .
                " عليها "
                تسعة عشر " " المدثر 30 .
                " إن يكن منكم "
                عشرون " صابرون يغلبوا مائتين " الأنفال 65 .
                " وحمله وفصاله "
                ثلاثون " شهرا " الأحقاف 15 .
                " وإذ واعدنا موسى "
                أربعين " ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون " البقرة 15 .
                " ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا "
                خمسين " عاما " العنكبوت 14 .
                " فمن لم يستطع فإطعام "
                ستين " مسكينا " المجادلة 4 .
                " ثم في سلسلة ذرعها "
                سبعون " ذراعا فاسلكوه " الحاقة 32 .
                " فاجلدوهم "
                ثمانين " جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا " النور 4 .
                " إن أخي له تسع "
                و تسعون " نعجة ولي نعجة واحدة " سورة ص 23 .


                وأورد القرآن الكريم أيضا بعض الأعداد المركبة من ثلاثة أرقام كالتالي :

                " قال بل لبثت "
                مائة " عام " البقرة 259 .
                " إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا "
                مائتين " " الأنفال 65 .
                " ولبثوا في كهفهم "
                ثلاث مائة " سنين وازدادوا تسعا " الكهف 25 .

                وأورد كذلك الأعداد المركبة من أربعة أرقام كالتالي :

                " وإن يكن منكم "
                ألف " يغلبوا " ألفين " بإذن الله والله مع الصابرين " الأنفال 66 .
                " إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم "
                بثلاثة آلاف " من الملائكة منزلين " آل عمران 124 .
                " بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم "
                بخمسة آلاف " من الملائكة مسومين " آل عمران 125 .

                بل أورد القرآن الكريم العدد المركب من خمسة أرقام كقوله تعالى :

                " وأرسلناه إلى "
                مائة ألف " أو يزيدون " الصافات 147 .

                وعلاوة على ذلك وبالإضافة إليه ... فلقد أورد القرآن الكريم كسور الأعداد كالتالي :

                " ولكم "
                نصف " ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد " النساء 12 .
                " إن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه "
                الثلث " " النساء 11 .
                " فإن كان لهن ولد فلكم "
                الربع " مما تركن " النساء 12 .
                " واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله "
                خمسه " " الأنفال 41 .
                " فإن كان له إخوة فلامه "
                السدس " النساء 11 .
                " فإن كان لكم ولد فلهن "
                الثمن " مما تركتم " .
                " وما بلغوا "
                معشار " ما ءاتينهم" سبأ 45 .
                ووردت الصفات العددية والترتيبات الرقمية في القرآن الكريم كالتالي :
                " قل إني أمرت أن أكون "
                أول " من أسلم " الأنعام 14 .
                " إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا "
                ثاني " اثنين " التوبة 40 .
                " إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا "
                بثالث " فقالوا إنا إليكم مرسلون " سورة يس 14 .
                " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو "
                رابعهم " " المجادلة 7 .
                "
                والخامسة " أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين " النور 7 .
                " ويقولون خمسة "
                سادسهم " كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 .
                " ويقولون
                سبعة " وثامنهم " كلبهم " الكهف 22 .

                وهكذا يذكر القرآن الأعداد للإنسان ... وإن فيما أورده ... إنما يتكون منه كل ما يمكن أن يستخدمه أو يصل إليه الإنسان من أرقام ... وحتى إلى نهاية الزمان .

                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  كذلك كنتم من قبل ...

                  للشيخ: محمد بن إبراهيم الحمد -حفظه الله


                  كنت كثيرًا ما أحاول إقناع نفسي وغيري ممن أخالطهم ألا يبالغوا في الانزعاج من الأمور الصغيرة، والأخطاء غير المقصودة التي تتكرر من الطلاب، والأولاد الصغار، ومن بعض العوام، والعصاةِ، وناقصي المدارك.
                  ولا أعني بذلك أن يترك حبلهم على غاربهم دون توجيه أو إرشاد.
                  وإنما المقصود ألا يبالغ في التثريب عليهم.
                  وكنت أُكْبِرُ من يتغاضى أو يُحسن التعامل مع تلك الفلتات والهِنَاتِ التي تصدر ممن مضى ذكرهم.
                  ذلك أن الإنسان قد مرَّ ببعض تلك الأطوار حال طفولته، أو دراسته، أو غفلته؛ فتراه إذا تذكَّر تلك الأيام السالفة، وما جرى فيها مما يُنكره حال اكتمال عقله؛ تراه يُكبِر من كان يُحسن التعامل معه في تلك الأيام، ولا يروقه إلا ذاك المربي الحكيم الحليم الذي يتغاضى، ويَتَحَلَّم عن تلك الزلات التي يَعزُّ التخلص منها، والتي لا تصدر عن عناد، أو سوء طويَّة.

                  فإذا كان الأمر كذلك:

                  فلا تغضبنْ من سيرة أنت سرتَها فأول راضٍ سنةً من يسيرها
                  وقد وجدت أن القرآن الكريم قد أشار إلى هذا المعنى الجليل بألطف إشارة، وأجمل عبارة.
                  قال الله -عز وجل-: {
                  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمْ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} النساء:94.
                  وقد أبدع العلامة الشيخ ابن عاشور في الوقوف عند قوله -عز وجل-: {كَذَلِكَ كُنتُمْ مِنْ قَبْلُ} في تفسيره التحرير والتنوير 5/168-169.
                  فقال -رحمه الله-: "أي كنتم كفارًا، فدخلتم الإسلام بكلمة الإسلام؛ فلو أن أحدًا أبى أن يُصَدِّقكم في إسلامكم أكان يرضيكم ذلك.

                  وهذه تربية عظيمة، وهي أن يستشعر الإنسان عند مؤاخذته غيره أحوالًا كان هو عليها تساوي أحوال من يؤاخذه، كمؤاخذة المعلم التلميذ بسوء إذا لم يقصر في إعمال جهده.
                  وكذلك هي عظة لمن يمتحنون طلبة العلم؛ فيعتادون التشديد عليهم، وتطلب عثراتهم، وكذلك ولاة الأمور وكبار الموظفين في معاملة من لنظرهم من صغار الموظفين، وكذلك الآباء مع أبنائهم إذا بلغت بهم الحماقةُ أن ينتهروهم على اللعب المعتاد، أو على الضجر من الآلام.
                  وقد دلت الآية على حكمة عظيمة في حفظ الجامعة الدينية، وهي بث الثقة والأمان بين أفراد الأمة، وطرح ما مِنْ شأنِه إدخالُ الشك؛ لأنه إذا فتح هذا الباب عَسُرَ سَدُّه، وكما يتهم المتهم غيره؛ فللغير أن يتهم من اتهمه، وبذلك ترتفع الثقة، ويسهل على ضعفاء الإيمان المروق؛ إذ قد أصبحت التهمة تُظِلُّ الصادق والمنافق، وانظر معاملة النبي-صلى الله عليه وسلم-المنافقين معاملة المسلمين.
                  على أن هذا الدين سريع السريان في القلوب؛ فيكتفي أهله بدخول الداخلين فيه من غير مناقشة؛ إذ لا يلبثون أن يألفوه، وتخالط بشاشته قلوبهم؛ فهم يقتحمونه على شك وتردد فيصير إيمانًا راسخًا، ومما يعين على ذلك ثقة السابقين فيه باللاحقين بهم.

                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من كثر كلامه كثر سقطه.

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: إنّ مما يصفى لك ودّ أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته ، وأن تدعوه بأحبّ الأسماء إليه ، وأن توسّع له في المجلس.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: بين العبد ورزقه حجاب إذا رضي وقنع أتاه الرزق وإن اقتحم وهتك الحجاب لم يزد فوق رزقه.

                    قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : ويل لمن كانت الدنيا همه ، والخطايا عمله ، كيفما يقدم غدًا، بقدر ما تحرثون تحصدون.

                    قال عمر بن الخطاب لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة.

                    سمع عمر بن الخطاب رضي الله رجلا يثني على رجل فقال : أسافرت معه ؟ قال : لا قال : أخالطته ؟ قال : لا قال : والله الذي لا آله غيره ما تعرفه.

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: من كتم سره كان الخيار بيده ، ومن عرّض نفسه للتّهمة فلا يلومنّ من أساء الظنّ به.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: عليك بإخوان الصدق فعش في أكنافهم فإنهم زين في الرخاء وعدة في البلاء.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تجد المؤمن كذابا.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الخير كُلُّه في الرِّضا، فإن استطعت أن ترضى وإلَّا فاصبر.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: تعلموا من الشعر ما يكون لكم حكما ويدلكم على مكارم الأخلاق.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إذا رأيت الرجل يضيع من الصلاة فهو والله لغيرها أشد تضييعًا.

                    كتب عمر بن الخطاب إلى أهل الأمصار :علّموا أولادكم العوم والفروسيّة ،ورووهم ما سار ،من المثل ، وما حسن من الشعر.

                    قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: التوبة النصوح : يذنب العبد ثم يتوب فلا يعود فيه.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أصل الرجل عقله، وحسبه دينه، ومروءته خلقه.

                    قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: وجدنا خير عيشنا بالصبر.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: جالسوا التوابين فإنهم أرق أفئدة.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: العاجز من عجز عن سياسة نفسه.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا يكن حبك كلفا، ولا بغضك تلفا.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من كثر ضحكه قلت هيبته.

                    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا يحل لامرئٍ مسلم سمع من أخيه كلمة أن يظن بها سوءاً ، وهو يجد لها في شئ من الخير مخرجاً.

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه : لا ينتفع بنفسه من لا ينتفع بظنه.

                    كان عمر يطلب من الصبيان الاستغفار ويقول : انكم لم تذنبوا.

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء والتسبيح.

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: لا تعتمد على خلق رجل حتى تجربه عند الغضب.

                    علموا اولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل .

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: إن الأعمال تباهت فقالت الصدقة : أنا أفضلكن.

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: إياكم والبطنة فإنها ثقل في الحياة ونتن في الممات.


                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: تفقهـــوا قبل أن تســـــودوا .

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: تعلموا العلم وتعلموا السكينة والوقار .

                    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه: كثروا من العيال فإنكم لا تدرون بمن ترزقون.
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      " أن التوبة دواء الكبر "

                      فالتوبة إلى الله جل وعلا خير كبير.. لا يعرض عنه إلا متكبر جبار.. يعانه الله في أمره.. ويعرض – عمدًا – في طاعته.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن من أحبكم علي، وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحسانكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسًا يوم القيامة : الثرثارون والمتشدقون، والمتفيهقون , قالوا : قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون» [السلسلة الصحيحة رقم (791)] .

                      فإذا كان المتكبر على المسلمين أبعد الناس من الرحمة ومن رسول الله يوم القيامة.. فكيف بالمتكبر على الله.. المعرض عن اللجوء إليه.. والطمع في رحمته وغفرانه.. فلا شك أنه أبعد الناس يوم القيامة عن رحمة الله.. بل قد وعده الله جل وعلا بالنار والحرمان من الجنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر» .

                      وإن من الظلم والجهل أن يتواضع المسلم مع الناس.. ولا يخضع لله جل وعلا.. ويظل على عصيانه مصرًا !
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        *
                        * فضل العلم وشرف حامليه **

                        1- أنه ميراث النبوة .

                        2- أنه يبقى والمال والجاه يفنيان .

                        3- أنه سهل المحمل على صاحبه .

                        4- أن صاحبه من الشهداء على الحق : "شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ " .

                        5- أن صاحبه من أحد صنفي ولاة الأمر .

                        6- أن أهله هم القائمون على أمر الله .

                        7- أنه طريق الجنة .

                        8- إذا أراد للعبد خيرًا علمهُ وفقههُ ، فمن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين .

                        9- يستضيء به العبد فيعرف كيف يعبد الله حقًا ويوحده صدقًا .

                        10- أن العالم مشعل هداية للأمة .

                        11- الرفعة من الله لأهل العلم وحامليه في الدنيا والآخرة ، فالله الله في الطلب يا شباب الأمة .

                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                          قال ابن مسعود رضي الله عنه: إذا أردتم العلم فانثروا القرآن، فإن فيه علم الأولين والآخرين.

                          قال ابن مسعود رضي الله عنه: إن من التواضع أن تبدأ بالسلام كلَّ من لقيت.

                          عَن عَبد الله بن مَسْعود قَالَ ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ليس حفظ القرآن بحفظ الحروف، ولكن إقامة حدوده.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: كفى بخشية الله علما ، وكفى بالاغترار به جهلا.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الصَّبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كُلُّه.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: شر الضلالة، ضلالة بعد الهدى والإيمان.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: عنوان صحيفة الميت ثناء الناس عليه

                          عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : الاقتصاد في السنة أحسن من الاجتهاد في البدعة.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: تعودوا الخير فإنما الخير في العادة.

                          قال ابن مسعود عن القرآن: والذي نفسي بيده! إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: تعلموا تعلموا ، فإذا علمتم فاعملوا.

                          قال ابن مسعود رضي الله عنه: يأتي قوم يرفعون الطين ويضعون الدين ويستعملون البرازين. يصلون إلى قبلتكم ويموتون على غير دينكم.

                          قال ابن مسعود رضي الله عنه: إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه للخطيئة يعملها.

                          عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أربع قد فرغ منها : الخلق، والخلق، والرزق، والأجل؛ وليس أحد بأكسب من أحد.

                          قال ابن مسعود رضي الله عنه: إن أشد آية في القرآن تفويضاً "ومن يتوكل على الله فهو حسبه".

                          قال ابن مسعود رضى الله عنه : من كان منكم مستنا، فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة.

                          قال ابن مسعود رضي الله عنه: إياكم وفضول الكلام حسب امرئ ما بلغ حاجته.

                          عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : ما حدثت قومًا حديثًا قط لم تبلغه عقولهم إلا كان فتنة على بعضهم.

                          التوبة النصوح : قال ابن مسعود - رضي الله عنه: الرجل يذنب الذنب ثم لا يعود فيه.

                          قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه : اغد عالما أو متعلما، ولا تغد بين ذلك.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ذهب صفو الدنيا وبقي كدرها فالموت تحفة لكل مسلم.

                          قال ابن مسعود رضى الله عنه : درهم ينفقه أحدكم في صحته وشحه؛ أفضل من مائة يوصى بها عند الموت.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إنما هذه القلوب أوعية ، فأشغلوها بالقرآن ولا تشغلوها بغيره.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: من أراد الدنيا أضر بالآخرة ، ومن أراد الآخرة أضر بالدنيا.

                          قال ابن مسعود رضى الله عنه : ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله.

                          قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: الإيمان نصفان، نصف صبر ونصف شكر.

                          قال عبد اللّه بن مسعود رضي الله عنه: لا تعجلن بمدح أحد ولا بذمه ، فإنه رب من يسرك اليوم يسوءك غدا.

                          قال ابن مسعود رضى الله عنه: من أراد علم الأولين والآخرين، فليتدبر القرآن.

                          عن ابن مسعود رضي الله عنه قال إذا أعجبت أحدكم امرأة فليذكر مناتنها.

                          قيل لعبد الله بن مسعود ما نستطيع قيام الليل قال أقعدتكم ذنوبكم .

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: المستغني عن الدنيا بالدنيا كمطفئ النار بالتبن.

                          قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: لا تفترقوا فتهلكوا .

                          جاء رجل إلى ابن مسعود رضي الله عنه ، فقال له : إن لي جارًا يؤذيني، ويشتمني، ويضيق علي , فقال ابن مسعود: اذهب فإن هو عصى الله فيك، فأطع الله فيه.

                          جاء رجل إلى ابن مسعود رضى الله عنه فقال له : حدثنا عن النار كيف هي ؟! فقال ابن مسعود رضى الله عنه : (لو رأيتها لزال قلبك من مكانه!).
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            إلهي أبعدَ الإيمانِ تُعذّبُني ، ومِنْ مُقطَّعاتِ النيرانِ تُلبِسُني ،
                            وإلى جهنّمَ مع الأشقياءِ تحشُرُني ، وإلى مَالكٍ خازنِها تُسلِمُني ،
                            وفيها يا ذا العفوِ والإحسانِ تُدخِلُني ، وعفوَك الذي كنتُ أرجُو تحرمني !
                            فيا مَن هُو غنِيٌّ عَن عَذابي وأنا مُفتقِرٌ إلى عفوِه ورحمتِه،
                            اغفِر لي ، وارحمني ، واقبلني ... وكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم.


                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                              مما صح في وصف النبي ﷺ
                              من احب احد كان سهل عليه ان يوصفه فان استطعنا حفظ هذه الاحاديث كي نعلم وصف حبيبنا ...
                              " كان ﷺ أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً ليس بالطويل البائن ولا بالقصير" رواه البخاري”
                              " كان ﷺ مربوعاً بعيد ما بين المنكبين له شعر يبلغ شحمة أذنيه "رواه البخاري”
                              " كان ﷺ ضخم الرأس واليدين والقدمين "رواه البخاري”
                              " له شعر يضرب منكبيه بعيد ما بين المنكبين لم يكن بالقصير ولا بالطويل " ﷺ صححه الألباني
                              ” قال علي رضي الله عنه : " كان ﷺ إذا مشى يتكفأ تكفؤاً كأنما ينحط من صبب " صبب : الأرض المنخفضة اي كأنه ينزل من مرتفع
                              ” قال البراء رضي الله عنه : " ما رأيت شيئاً قط أحسن منه " ﷺ
                              وقال علي رضي الله عنه : " لم أر قبله ولا بعده مثله " ﷺ
                              " كان ﷺ وجهه مثل الشمس والقمر وكان مستديراً " رواه مسلم”
                              " كان ﷺ أشكل العينين" أشكل العينين : في بياض عينيه حمرة رواه مسلم”
                              " كان ﷺ شديد سواد الشعر أكحل العينين إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضة "صححه الألباني”
                              " كان ﷺ إذا سرَّ استنار وجهه كأنه قطعة قمر " متفق عليه”
                              " كان ﷺ أبيض مليح الوجه " رواه مسلم”
                              " كان ﷺ يُعرف بريح الطيب إذا أقبل"صححه الألباني
                              " كان ﷺ لا يضحك إلا تبسماً"صححه الألباني”
                              " كان ﷺ كلامه يفهمه كل من سمعه "صححه الألباني
                              " كان ﷺ يمشي مشياً يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان " صححه الألباني”
                              " كان ﷺ إذا مشى لم يلتفت"صححه الألباني
                              " كان ﷺ خلقه القرآن" رواه مسلم
                              " كان ﷺ أحسن الناس خلقاً"متفق عليه
                              " كان ﷺ يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم "صححه الألباني
                              " كان ﷺ يجلس على الأرض ويأكل على الأرض " صححه الألباني”
                              " كان ﷺ أرحم الناس بالصبيان والعيال "رواه مسلم”
                              " كان ﷺ رحيماً ولا يأتيه أحد إلا وعده وأنجز له " صححه الألباني”
                              " كان ﷺ لا يأنف ولا يستكبر أن يمشي مع الأرملة والمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته "صححه الألباني”
                              " كان ﷺ أحسن الناس وأجود الناس وأشجع الناس "متفق عليه
                              " كان ﷺ أبغض الخُلق إليه الكذب "صححه الألباني”
                              " كان ﷺ أشد حياء من العذراء في خدرها " متفق عليه”
                              " كان ﷺ لا ينتقم لنفسه " متفق عليه
                              " كان ﷺ يمر بالصبيان فيسلم عليهم " متفق عليه
                              " كان ﷺ يحب الحلواء والعسل"متفق عليه
                              " كان ﷺ يعطي عطاءً لا يخشى الفقر " رواه مسلم
                              صلي الله عليه وسلم
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                قال الحسن البصري رحمه الله في اهل المعاصي: هانوا على الله فعصوه ، ولو عزوا عليه لعصمهم.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية ؟ فإن كانت طاعته تقدمت ، وإن كانت معصية تأخرت.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: لا يزال الناس يكرمونك ما لم تعاط ما في أيديهم ، فإذا فعلت ذلك استخفوا بك

                                قال الحسن البصري رحمه الله: العلم علمان : علم اللسان فذاك حجة الله على ابن آدم ، وعلم في القلب فذاك العلم النافع.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إن المؤمن جمع إيماناً وخشية ، والمنافق جمع إساءة وأمناً.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ما نعلم عملاً أشد من مكابدة الليل ونفقة هذا المال.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: لا تلقى المؤمن إلا يحاسب نفسه ، ماذا أردتِ تعملين ؟ وماذا أردتِ تأكلين ؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: المصافحة تزيد المودة.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن في الدنيا كالأسير يسعى في فكاك رقبته.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إنما أنت أيام مجموعة ، كلما مضى يوم مضى بعضك.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: بئس الرفيقان الدرهم والدينار لا ينفعانك حتى يفارقانك.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: مثقال ذرة من الورع خير من ألف مثقال من الصوم والصلاة.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن الكيس الفطن الذي كلما زاده الله إحساناً ازداد من الله خوفاً.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إن الحسد في دين المسلم أسرع من الآكلة في جسده.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: الصبر كنز من كنوز الجنة ، وإنما يدرك الإنسان الخير كله بصبر ساعة.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: احذر ممن نقل إليك حديث غيرك ، فإنه سينقل إلى غيرك حديثك.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ليس من المروءة أن يربح الرجل على أخيه.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: قضاء حاجة أخ مسلم أحب إلي من اعتكاف شهر.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: يا ابن آدم نهارك ضيفك فأحسن إليه ، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك ، وإن أسأت إليه ارتحل بذمك.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ما صدق عبد بالنار إلا ضاقت عليه الدنيا بما رحبت.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إنما الفقيه الزاهد في الدنيا ، الراغب في الآخرة.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إن النفس أمارة بالسوء ، فإن عصتْك في الطاعة فاعصها أنت في المعصية.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: إذا لم تقدر على قيام الليل ولا صيام النهار فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: اثنان لا يصطحبان أبداً : القناعة والحسد ، واثنان لا يفترقان أبداً : الحرص والحسد.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: اصحب الناس بمكارم الأخلاق ، فإن الثواء بينهم قليل.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: أيها الناس ! احذروا التسويف ، فإني سمعت بعض الصالحين يقول :نحن لا نريد أن نموت حتى نتوب ، ثم لا نتوب حتى نموت.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: من طلب العلم لله لم يلبث أن يُرى ذلك في خشوعه وزهده وتواضعه.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ابن آدم : إن الإيمان ليس بالتحلي ولا بالتمني ، ولكنه بما وقر في القلب وصدقته الأعمال.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: أكثروا من ذكر هذه النعم فإن ذكرها شكراً.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب فرحاً.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: لكل أمة وثن يعبدون ، وصنم هذه الأمة الدينار والدرهم.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: من نافسك في دينك فنافسه ، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: ما أطال عبد الأمل إلا أساء العمل.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: لولا العلماء لكان الناس كالبهائم.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: من ساء خلُقه عذَب نفسه.

                                قال الحسن البصري رحمه الله: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه.
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X