إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



    - متابعة .. السيرة النبوية :
    صلي الله عليه وسلم ...
    ■ عادت قريش مرة أخرى بالتنكيل والإضطهاد لمن آمن خاصة الفقراء .
    أذن رسول الله ﷺ لأصحابه بالهجرة الثانية إلى الحبشة .
    ■ عدد مهاجري الحبشة الثانية ٨٢ رجلاً و ١٨ امرأة .
    كان أميرهم جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .
    ■ كانت الهجرة الثانية إلى الحبشة أشق من سابقتها ، ولقي المسلمون من قريش تعنيفاً شديداً ، ونالوهم بالأذى .
    ■ في طريق الهجرة إلى الحبشة الثانية نهشة خالد بن حزام رضي الله عنه حيَّة فمات في الطريق .
    ■ لما رأت قريش أن أمر الإسلام في إنتشار رهيب إجتمعت على قرار جائر وظالم ، وهو :
    كتابة صحيفة بمقاطعة بني هاشم وبني المطلب .
    معنى المقاطعة لا يشتري منهم أحد ، ولا يبيعهم أحد ، ولا يُجالسون ، ولا يُخالطون ، ولا يُتزوج منهم ، ولا يُزوجهم أحد .
    ■ تجمع بني عبدالمطلب وبني هاشم في شعب ، فسُمي بشعب أبي طالب .
    ظلت هذه المقاطعة ٣ سنوات .
    ■ اشتد الأمر على مَن كان في شعب أبي طالب ، الجوع والعطش ، حتى ماكانوا يجدون مايأكلون .
    ■ في فترة المقاطعة وُلِد حَبْر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن عباس رضي الله عنها في الشعب .
    ■ استطاع نفر من قريش ممن كانوا مُتعاطفين مع مَن في الشعب أن يدخلوا الكعبة ويُمزقوا هذه الصحيفة الجائرة .
    ■ تُوفي أبوطالب عم النبي ﷺ بعد مقاطعة قريش .
    عرض عليه رسول الله ﷺ كلمة التوحيد وهو في نزعه الأخير ولم يُقدر الله له ذلك .
    ■ مات أبوطالب على الكفر ، وحَزُن عليه رسول الله ﷺ على عمِّه ، وقال :
    " لأستغفرنَّ لك مالم أُنه عن ذلك ".
    ■ نزل قوله تعالى في سورة التوبة ينهى نبيَّه والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا من أقرب الناس .
    ■ قال تعالى : " ماكان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أُولي قُربى من بعد ماتبين لهم أنهم أصحاب الجحيم "
    ■ قال رسول الله ﷺ : " أهون أهل النار عذاباً أبوطالب ، وهو مُنتعل بنعلين يغلي منهما دماغه ".
    رواه مسلم .
    - وللسيرة بقية إن شاء الله .
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      متابعة .. السيرة النبوية
      :
      □ - تُوفيت خديجة بنت خُويلد رضي الله عنها بعد أبي طالب ، ودُفنت في الحجون في مقابر مكة ولم تكن صلاة الجنازة شُرعت إذ ذاك .
      □ - قال جبريل لرسول الله ﷺ :" بشِّر خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب "متفق عليه
      □ - قال جبريل لرسول الله ﷺ :" هذه خديجة قد أتتك ، فإذا هي أتتك فأقرأها السلام من رَبِّها ومِنِّي ".متفق عليه
      □ - حزن رسول الله ﷺ على وفاة عمِّه أبي طالب ، وزوجته خديجة .ولم يثبت أنه ﷺ سَمَّى هذا العام بعام الحزن .
      □ - عقد رسول الله ﷺ على عائشة رضي الله عنها بعد وفاة خديجة رضي الله عنها ، وكانت أول زوجة عقد عليها بعد خديجة .
      □ - عقد رسول الله ﷺ على سَودة بنت زَمعة رضي الله عنها ، وهي أول امرأة دخل بها رسول الله ﷺ بعد خديجة .
      □ - انفردت سودة رضي الله عنها بالنبي ﷺ ثلاث سنوات تقريباً ، وكانت من أشد الناس تمسكاً بأمر النبي ﷺ .
      □ - اشتدت قريش بالأذى على النبي ﷺ بعد وفاة أبي طالب ، فتجرأ عليه السفهاء ، وما كان في حياة أبي طالب يتجرأ عليه أحد .
      □ - قال رسول ﷺ :" مانالت مني قريش شيئاً أكرهه حتى مات أبو طالب ".رواه البيهقي في دلائل النبوة بإسناد صحيح .
      □ - أُلقي على رسول الله ﷺ سلا الجزور - وهي المشيمة - ووطئ عقبة بن أبي معيط قبَّحه الله على عنق النبي ﷺ وهو ساجد.
      □ - حاول أبوجهل لعنه الله بزعمه أن يطئ عُنُق النبي ﷺ إذا سجد ، فحمى الله نبيِّه ﷺ .
      □ - قال رسول الله ﷺ :" لقد أُوذيت في الله ، وما يُؤذى أحد ، وأُخفتُ في الله ، وما يُخاف أحد ".رواه ابن ماجه.
      وللسيرة بقية ان شاء الله تعالي
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



        متابعة السيره النبويه ...
        ■- استأذن أبي بكر الصديق رسول الله ﷺ بالهجرة إلى الحبشة بسبب شدة البلاء في مكة ، فأذن له النبي ﷺ .
        ■- خرج أبو بكر الصديق رضي الله عنه متوجهاً للحبشة ، فلما وصل إلى منطقة بِرك الغِماد لقية رجل يُقال له : ابن الدُّغُنَّة
        ■- ابن الدُّغُنَّة سيد قبيلة القارة ، فأجار أبوبكر الصديق ، وقال له : ارجع فاعبد ربك في مكة .فلم تُنكر قريش .
        ■- ضاقت قريش ذرعاً بجوار ابن الدُّغُنَّة لأبي بكر الصديق ، لأن أبا بكر الصديق أخذ يجهر بالقرآن.
        ■- قال ابن الدُّغُنَّة لأبي بكر الصديق : أن لا يجهر بالقرآن ، فرفض أبو بكر ، ورد جوار ابن الدُّغُنَّة ، وبقي أبوبكر بمكة .
        ■- اشتد الأمر على النبي ﷺ بمكة ، فخرج إلى الطائف ماشياً على قدميه ، يدعوهم إلى الإسلام .
        ■- كان استقبال أهل الطائف للنبي ﷺ الضرب بالحجارة ، خاصة على أقدامه الشريفتين حتى نزل الدم منهما .
        ■- خرج رسول الله ﷺ من الطائف مهموماً على وجهه ، فلم يستفق إلا وهو في قرن المنازل .
        ■- نزل جبريل عليه السلام ومعه مَلَك الجبال على رسول الله ﷺ يُخيره بهلاك مكة ، أو يصبر ، فاختار الصبر .
        ■- رجع رسول الله ﷺ إلى مكة ، ودخلها بجوار المطعم بن عَدِي .
        نلتقي علي خير ان شاء الله
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



          متابعه السيرة النبوية :
          ○- جاءت حادثة الإسراء والمعراج تثبيتاً وتكريماً لرسول الله ﷺ في أعقاب سنين طويلة من الدعوة .
          ○- ذكر الله تعالى قصة الإسراء في سورة الإسراء ، وذكر سبحانه قصة المعراج في سورة النجم .
          ○- تعتبر رحلة الإسراء والمعراج من أعظم معجزات النبي ﷺ ، التي أكرم الله بها نبيَّه ﷺ .
          ○- قِصّتها تمَّت في أقل مِن ليلة .خرج رسول الله بعد صلاة العشاء ورجع قبل الفجر .فعلاً معجزة لا يستطيع أحد أن يتخيَّلها .
          ○- بدأت هذه الرحلة عندما جاء جبريل عليه السلام إلى رسول الله ليخرج به من بيته في مكة إلى الكعبة.
          ●- عند الكعبة شق جبريل عليه السلام صدر رسول الله وأخرج قلبه وغسله بماء زمزم وملأه إيماناً وحكمة ثم رده وخاط صدره الشريف .
          ○- ثم ركب رسول الله البُراق - وهي دابة - معه جبريل عليه السلام ماهي إلا لحظات حتى وصل رسول الله مع جبريل إلى المسجد الأقصى.
          ○- فلما دخل رسول الله المسجد الأقصى مع جبريل عليه السلام وجد أمراً عظيماً ..أحيا الله له جميع الأنبياء والمرسلين .
          ○- عدد الأنبياء ١٢٤ ألف نبي .أما عدد المرسلين ٣١٥ .جاء ذلك في حديث أبي ذر رضي الله عنه الذي أخرجه ابن حبان في صحيحه .
          ○- فلما دخل رسول الله مع جبريل المسجد الأقصى أُقيمت الصلاة ، فقدَّم جبريل رسول الله ليكون إماماً في الصلاة بأئمة الخلق .
          ○- أي مكانة ومنزلة لرسول الله أن يكون إماماً بأئمة الخلق عليهم الصلاة والسلام .
          ○- فلما فرغ رسول الله من صلاته بالأنبياء والمرسلين جيئ بالمعراج - وهو سُلَّم - لكن لا يعلم شكله وقدره إلا الله سبحانه .
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



            متابعة السيرة النبوية :
            ●- ركب رسول الله مع جبريل المعراج فإذا هي لحظات فوصل إلى السماء الدنيا ففُتح لهما ورأى رسول الله من أحوالها الشي العجيب.
            ●- رأى رسول الله في السماء الدنيا أبو البشر آدم عليه السلام .ورأى حال أكلة أموال اليتامى ظلماً والعياذ بالله.
            ●- ورأى رسول الله في السماء الدنيا :حال المغتابين وحال الزُناة وحال أكلة الربا نعوذ بالله من هذه الأعمال .
            ●- ثم صعد رسول الله مع جبريل إلى السماء الثانية فرأى فيها :ابني الخالة يحيى بن زكريا ، وعيسى بن مريم عليها السلام .
            ●- ثم صعد رسول الله مع جبريل إلى السماء الثالثة ، فرأى فيها :يوسف عليه السلام.قال رسول الله عنه :" أعطي شطر الحُسن ".
            ●- ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء الرابعة ، فرأى فيها :إدريس عليه السلام .
            ●- ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء الخامسة ، فرأى :هارون عليه السلام .
            ●- ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء السادسة ، فرأى فيها موسى عليه السلام .
            ●- ثم صعد رسول الله مع جبريل عليه السلام إلى السماء السابعة ، فرأى فيها .أبو الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام .
            ●- قال إبراهيم عليه السلام لرسول الله :" أقْرِئ أُمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التُربة عذبة الماء …وأن غراسها : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ".
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



              متابعة السيرة النبوية

              □- بعد مافرغ رسول الله من لقائه بأبيه إبراهيم عليه السلام .دخل مع جبريل عليه السلام الجنة ، ورأى فيها مشاهد كثيرة .
              □- رأى رسول الله في الجنة :١- قصر لعمر بن الخطاب .٢- ورأى جارية لزيد بن حارثة .فأخبرهما بذلك .٣- ورأى نهر الكوثر .
              □ -ورأى رسول الله:٤- النار يحطم بعضها بعضاً نعوذ بالله منها ، وأجارنا منها .٥- ورأى مالك خازن النار عليه السلام .
              □- ثم ذهب جبريل عليه السلام برسول الله إلى أطراف السماء السابعة ، ثم توقف جبريل عليه السلام ، وقال لرسول الله :
              □- " يامحمد تقدَّم ، فوالله لو تقدمت خطوة واحدة لاحترقت ".فتقدم رسول الله ، ووصل إلى موضع لم يصل إليه لا بشر ولا مَلَك .
              □- وصل رسول الله إلى موضع سمع فيه صريف الملائكة التي تكتب أقضية الله سبحانه تكرمت الله لنبي هذه الأُمة صلى الله عليه وسلم
              □- هناك في هذا المكان الطاهر العظيم كلَّم الله سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم وفرض عليه وعلى أُمته الصلوات الخمس .
              □- مَنح الله هذه الأُمة : فرض الصلوات الخمس غُفر لكل مسلم الكبائر ، يعني لا يُخلَّد في النار .أعطيت خواتيم سورة البقرة.
              □- بعد مافرغ رسول الله من كلام الله له رجع إلى جبريل عليه السلام ، ثم رجع إلى المسجد الأقصى وركب البراق وعاد إلى مكة .
              □- كل هذه الرحلة العظيمة وتفاصيلها حدث في أقل من ليله عرفتم الآن أنها معجزة عظيمة ولذلك خلَّد الله ذكرها في كتابه الكريم.
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

                • متابعة السيرة النبوية .. صلي عليك الله يا خير خلق الله

                  ●- نزل جبريل عليه السلام على رسول الله ﷺ بعد الإسراء والمعراج بيوم ليُبيِّن له أوقات الصلوات الخمس .
                  ●- كانت القبلة إلى بيت المقدس ، وكان رسول الله ﷺ إذا صلى جعل الكعبة بين يديه فيُصيب القبلتين .
                  ●- طلبت قريش من النبي ﷺ معجزة ملموسة ، فقال لهم رسول الله ﷺ : " أرأيتم إن شققت لكم القمر نصفين تؤمنون ".قالوا : نعم .
                  ●- فدعا رسول الله ﷺ ربه جلَّت قدرته أن يشق له القمر نصفين ، فشق الله سبحانه القمر نصفين وقريش ينظرون .
                  ●- فلما رأت قريش هذه المعجزة الباهرة ، قالوا : والله إنك ساحر .فكذبت قريش هذه المعجزة العظيمة والتي لا ينكرها إلا جاحد .
                  ●- فأنزل الله : " اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يرو آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر".
                  ●- عند ذلك بدأ رسول الله ﷺ يُفكر في الدعوة في قبائل العرب في موسم الحج ، لعل قبيلة تؤمن به وتنصره .
                  ●- كان أبو لهب وأبو جهل قبَّحهما الله يتناوبون على تكذيب النبي ﷺ ، وهو يدعوا في قبائل العرب .
                  ●- اختلف موقف قبائل العرب تُجاه دعوته ﷺ ، منهم من تبرأ منه ، ومنهم من طمع بالخلافة بعده ، ومنهم من سكت .

                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  .. متابعة .. السيرة النبوية .. صلي الله عليه وسلم

                  □- في العام ١١للبعثه في الحج التقى رسول الله ﷺ بستة نفر من الخزرج أراد بهم الله خيرا .
                  جلس إليهم ﷺ ودعاهم إلى الإسلام .
                  □- أسلم هؤلاء النفر بالنبي ﷺ ، وهم :
                  أسعد بن زرارة
                  عوف بن الحارث
                  رافع بن مالك
                  قُطبة بن عامر
                  عُقبة بن عامر
                  جابر بن عبدالله
                  □- رجع هؤلاء النفر إلى المدينة وذكروا لقومهم رسول الله ﷺ ، ودعوهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم .
                  □- لم تبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر للنبي ﷺ .
                  في العام ١٢ للبعثة في الحج قدم ١٢ رجل من الأنصار للحج .
                  □- القى وفد الأنصار المكون من ١٢ رجل بالنبي ﷺ وبايعوه بيعة العقبة الأولى
                  ومن الأوهام في هذه البيعة أنها سُميت بيعة النساء.
                  □- كانت البيعة على :
                  السمع والطاعة لرسول الله ﷺ في المنشط والمكره والعسر واليسر والنصرة لرسول الله إذا قدم إليهم المدينة.
                  □- أما وصف بيعة العقبة الأولى ببيعة النساء فإنه وَهْمٌ من بعض الرواة ، ولم يكن للنساء ذكر في هذه البيعة ولا في بنودها .
                  □- لما أراد وفد الأنصار الرجوع إلى المدينة بعث معهم رسول الله ﷺ مصعب بن عُمير رضي الله عنه ليُفقِّه الأنصار في الدين .
                  □- أسلم على يَد مُصعب رضي الله عنه سيدا بني عبدالأشهل سعد بن مُعاذ ، وأُسيد بن حُضير رضي الله عنهما .
                  □- أقام مصعب في دار أسعد بن زُرارة يدعوا إلى الإسلام حتى لم تَبق دار من دور الأنصار إلا ودخلها الإسلام .


                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    سورة الفاتحة ‥
                    هي الحل بإذن الله لكل مشكلة سواء مع الزوج أو اﻷولاد،،،
                    في المدرسة أو في الجامعة،،،
                    عليكم بسورة الفاتحة، اقرأوها بيقين .
                    سورة الفاتحة تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد والكراهية،،،
                    عطروا غرفكم بسورة الفاتحة،،،
                    أقرأوها في فرشكم،،، وأنتم تشربون الماء ،،، كرروها باستمرار .
                    سورة الفاتحة،،، تضبط أقوالك وأفعالك،،، هي شفاء بإذن الله ﻷمراض القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور،،، شفاء من العصبية ومن كل سلوك سلبي ترغب في التخلص منه،،،


                    * فضائل سورة الفاتحة:
                    كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه .
                    عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما عظمه.
                    ذهبت مرة إلى مدرسة ألقي محاضرة فقالت لي المديرة :
                    ماذا ستقدمين؟ قلت سورة الفاتحة. قالت: كم ساعة تحتاج؟!
                    قلت: ساعتين .
                    قالت: ساعتين لسورة الفاتحة
                    فلما قدمت سورة الفاتحة ألقيت المحاضرة في 4 ساعات،،،
                    هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن تستشعر معانيها؟!
                    وصف القرآن لها:
                    {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم}
                    يخاطب الله عز وجل في هذه اﻵية، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم،،،
                    ماذا أعطاه ؟!
                    سبعا من المثاني (سورة الفاتحة)
                    والقرآن العظيم ،،،
                    وحرف الواو يفيد المساواة،،،
                    الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن،،،
                    يقول بعض العلماء :


                    اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه (إياك نعبد وإياك نستعين)
                    تكرار سورة الفاتحة في الصلاة 17 مرة في الفرائض فقط دون السنن والنوافل، وتكرارها فيه سر،،،
                    في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحة، هل يجوز أن نسجد سجود السهو؟!
                    لا، و يجب علينا إعادة الصلاة ﻷن سورة الفاتحة ركن في الصلاة ولا تجبر بسجود السهو.
                    وهذا دليل على أهمية سورة الفاتحة ومكانتها.
                    و تأتي سورة الفاتحة بعد الاستفتاح،، هي ما نفتتح به الصلاة واسمها (الفاتحة) على وزن (فاعلة) .
                    وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافية وكافية وأعظم سورة في القرآن ،،
                    عمر رضى الله عنه كان يضع يده على المريض ويقرأ سورة الفاتحة 7 مرات ويشفى المريض بإذن الله ..


                    من أسماء سورة الفاتحة :
                    أم الكتاب.
                    سورة الفاتحة هي أم القرآن هي كل شيء في القرأن،،
                    ابدأ قراءة القرآن بسورة الفاتحة ،،،
                    الفاتحة هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور،،،
                    تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله،،،
                    ادعوا لصاحبة الدرس فقد لاقت ربها.
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      ممكن تكون قاعد مع صاحبك و تسمعوا الاذان و تقوموا تصلوا
                      انت قمت عادى وصاحبك استحضر نيه الذهاب للمسجد و نيه صلاه الجماعه و نيه طاعه اوامر الله و رضا ربنا .

                      السؤال هنا هل الاجر بين صلاتك و صلاته متساوى ؟ اكيد فى فرق كبير
                      قال صلي الله عليه وسلم " انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى "
                      وهنا إنما تفيد الحصر يعنى ليك اللى نويته والنيه ليست قول القائل بلسانه " نويت "

                      إنما هى انبعاث القلب يجري مجرى الفتوح من الله .
                      قال بعض السلف : رب عمل صغير تعظمه النيه ورب عمل كبير تصغره النيه .
                      قال تعالى " وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَ "
                      و المراد بتلك الاراده هى النيه ...
                      تعلموا النيه فإنها أبلغ من العمل، فتجارة النيات تجارة العلماء .
                      حتى النيه فى المباحات فالنيه ليست فقط فى الطاعه ،
                      كما قال بعض السلف انى احتسب نومتى كما احتسب قومتى .
                      وبذلك يمكن للعبد أن يستحضر نيه صالحه فى مباحاته فتصبح بذلك قربات .
                      ولكن لايظن احد انه من الممكن يقوم بمعصيه و تكون نيته خير فتنقلب المعصيه خير .
                      " فالنيه الصالحه لا تصلح العمل الفاسد "
                      المره لجايه هنتكلم عن متابعه السنه فى العمل ...
                      ‫#‏انما_الاعمال_بالنيات‬
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-




                        مؤثر ,
                        , أعتذر لطول القصة
                        فى يوم من الأيام عندما دخل الروم بلاد الشام قام هذا العالم الجليل أبو قدامة الشامى لكى يوقظ الناس همة للجهاد فى سبيل الله والانفاق على المجاهدين فى سبيل الله وعندما خرج من المسجد نادت عليه امرأة وقالت:السلام عليك يا أبا قدامة
                        فقال:وعليك السلام
                        فقالت:والله لقد سمعتك وأنت تنادى فى الناس للانفاق فى سبيل الله وللجهاد فى سبيل الله فما وجدت عندى أغلى من ضفيرتى شعرى فقصصتهما لتجعلهما لجاما لفرسك فى سبيل الله-جل وعلا.
                        قال ابوقدامة:فلما أردنا ان ننصرف للجهاد فى اليوم التالى اعترض طريقى صبى صغير فقال:يا أبا قدامة سألتك بالله أن تجيزنى فى الجهاد فى سبيل الله
                        قال أبو قدامة:أنت صبى صغير لا تستطيع ان تحمل سلاحا
                        قال:سألتك بالله فلقد احتسبتنى أمى فى سبيل الله ولقد قدمتنى هدية لله-جل وعلا-فلا ترد الهدية
                        فقال:أجهزك فى الجهاد ولكن بشرط واحد
                        قال:ما هو؟
                        قال:ان قدر الله لك الشهادة أن تشفع لى عند الله يوم القيامة
                        فقال الغلام:لك ذلك يا أبا قدامة سأشفع لك ان قدر الله لى الشهادة
                        يقول أبا قدامة:وانصرفنا ومعنا هذا الغلام فكان يجهز لنا الطعام ويفرش لنا فى كل مكان ويجهز لنا كل أدوات الجهاد
                        وكان يخدمنا طوال الطريق وفى ليلة من الليالى ذهب هذا الغلام ليعد لنا الطعام فتأخر الغلام فذهبت لأطمأن عليه فوجدته قد أوقد النار وقد وضع عليه القدر فنام بجوار النار فنظرت اليه
                        فإذا بالغلام يبتسم ثم يبتسم ثم يضحك ثم استيقظ
                        فسألته قلت:ما شأنك يا غلام؟
                        قال:إنا لله وأنا اليه راجعون يا أبا قدامة والله لقد احتسبتنى أمى عند الله-عز وجل-فلقد استشهد أبى فى العام الماضى واستشهد عمى وأخى فى العام الذى قبله وقد احتسبتنى فى هذا العام هدية لله-جل وعلا-
                        وقالت:اذهب يا بنى فإنى أحتسبك عند الله فى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم
                        فلما نمت يا أبا قدامة رأيت فى المنام وكأن القيامة قد قامت وقد أمر الله-عز وجل- بى أن أدخل الجنة فلما دخلت الجنة
                        رأيت باقة عطرة من الحور العين والله لا أستطيع أن أصف جمال واحدة منهن أبدا يا أبا قدامة فرأيت واحدة منهن تشير الى
                        وتقول:هذا زوج المرضية هذا زوج المرضية فقلت لها:وما المرضية؟ قالت:ألا تعرف المرضية؟قلت:لا قالت:انها زوجتك فى الجنة
                        قلت:وأين هى المرضية؟ قالت:فى هذا القصر فادخله لترى المرضية
                        قال:فطرقت على باب القصر ودخلت القصر فرأيت حوراء والله يا أبا قدامة لو أن الله لم يكتب علينا العمى فى الجنة لعمى بصرى من شدة نور وجهها ولو أن الله لم يكتب علينا الجنون لجن عقلى من شدة حسنها وجمالها
                        فقلت لها:أنت المرضية؟قالت:أجل يا حبيبى أنا أربى لك فى خضور الجنة منذ خمسمائة عام قال:فلما مددت يدى اليها
                        قالت:لا أبعد الله عنك الخنى والفجور موعدى معك غدا بعد صلاة الظهر فى جنة الرب الرحيم الغفور الودود
                        وفى نفس الموعد الذى حددته الحوراء
                        قال:واذا بالغلام يقول لى: يا أبا قدامة سألتك بالله ثلاثة أسهم فقلت:تضيعها يا غلام قال:لن أضيعها ان شاء الله .
                        قال:فأعطيته ثلاثة أسهم فأخذ سهما ووضعه فى كبد القوس وقال:السلام عليك يا أبا قدامة فضرب سهما فقتل روميا.....السلام عليك يا أباقدامة وضرب سهما ثانيا فقتل روميا فى المرة الثالثة....السلام عليك يا أبا قدامة سلام مودع فضرب سهما ثالثا فقتل روميا فانتبه الروم له و ضربه ضربة بسهم فى ركبته فوقع صريعا من على فرسى فلما رآه أبا قدامة مضمخا بدماء الشهادة سقط من على فرسه خلف الغلام وقال:يا غلام سألتك بالله-جل وعلا-لاتنسى الوصية لا تنسى الوصية فقال الغلام:لن أنساها وسأشفع لك عند ربى-جل وعلا-ثم قال له:يا أبا قدامة سألتك بالله-جل وعلا-أن تأخذ هذا القميص المضمخ بدم الشهادة وأن توصله الى أمى
                        فقال له أبو قدامه:ومن هى أمك يا غلام؟ قال:أمى صاحبة الضفيرتين
                        قال أبو قدامة :فلما انتهى الجهاد ذهبت الى تلك القرية التى فيها أم هذا الفتى قالت:بشرنى بكل خير
                        قال:والله لقد مات مقبلا لقد مات وهو يضرب ثلاثة من الروم فقتلهم ثم قتلوه رحمه الله رحمة واسعة وقد أرسل لك بهذا القميص المدمخ بدم الشهادة
                        وقال لك:أبشرى يا أماه فلقد قبلت الهدية وزفت المرضية الي فى جنة رب البرية-جل وعلا- فسقطت أخته ميتة فنظرت الأم لابنتها
                        وقالت:الحمد لله الذى لم يخرج من نسلى نسلا الى نار جهنم ثم حمدت ربها –جل وعلا-واسترجعت
                        قال-تعالى-
                        ((إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ ويُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))

                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

                          "ما أعطي العبد بعد الإسلام نعمة.. خيراً من أخ صالح،، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به".
                          ══════════

                          وقال الشافعي:

                          "إذا كان لك صديق -يعينك على الطاعة- فشد يديك به؛ فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهلة"..
                          ══════════

                          وقال الحسن البصري:

                          إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا، لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا وإخواننا يذكروننا بالآخرة، ومن صفاتهم: الإيثار.
                          ══════════

                          وقال لقمان الحكيم لابنه:

                          يابني؛ ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله أخا "صادقا"
                          فإنما مثله كمثل: "شجرة"، إن جلست في ظلها أظلتك وإن أخذت منها أطعمتك وإن لم تنفعك لم تضرك..
                          ══════════

                          ﻣﺮﺽ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ رحمه الله ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻭﻻ*ﺯﻡ ﺍﻟﻔﺮﺍﺵ، ﻓﺰﺍﺭﻩ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ رحمه الله، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃى ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻼ*ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ أﺻﺎﺑﻪ ﺍﻟﺤﺰﻥ... ﻓﻤﺮﺽ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻳﻀﺎ.. ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺬﻟﻚ.. ﺗﻤﺎﺳﻚ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺫﻫﺐ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ..

                          - ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻗﺎﻝ:
                          ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻓﺰﺭﺗﻪ
                          ﻓﻤﺮﺿﺖ ﻣﻦ ﺍﺳﻔﻲ ﻋﻠﻴﻪ
                          ﺷُﻔﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻓﺰﺍﺭﻧﻲ
                          ﻓﺸُﻔﻴﺖ ﻣﻦ ﻧﻈﺮﻱ إليه
                          ════════
                          اللهم.. ارزقنا الصحبة الصالحة..
                          ════════
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                            س: كيف نزل القرآن؟

                            نزل القرآن منجما " يعني متفرق "على مدار 23 سنه
                            وكان النبي صلى الله عليه وسلم في ال 40 من عمره حين نزلت أولى آيات القرآن .

                            س: ما هي أول آيات القرآن نزولا؟
                            أول ما نزل من القرآن صدر سورة العلق
                            "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ "

                            س: لماذا ذكر الله هنا العلقة ولم يذكر النطفة مع أنها اول المراحل ؟
                            لأن العلقة هي أول مراحل التكوين الحقيقي للجنين..
                            فالنطفة ما هي إلا ماء مهين وبمجرد أن تتحول النطفة إلى علقة يكون الجنين قد بدء تكوينه الفعلي
                            طيب كده عرفنا إيه اول آيات نزلت.

                            إيه بقا آخر آيه؟ فيها 3 أقوال
                            1- قوله تعالى

                            " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا "
                            وعند نزولها خشي كثير من الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم
                            لأنه بإتمام الدين قد أدى النبي رسالته .

                            2- سورة النصر
                            " إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً "
                            ونزلت بعد آية المائدة .
                            وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول عنها :
                            أنها أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله إياه

                            3-وهو القول الراجح
                            قال إبن عباس نزلت هذه الآيه قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم بتسع ليال
                            " وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ"
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              في زمنا هذا كل واحد فينا وسط دايرة علاقات كتيره جدا
                              منهم اللي المعرفه بيه سطحية وعلاقات عابره ومنهم زمايل الشغل والجيران
                              ولكن قليل أوي منهم اللي ينفع يكون : صاحب يتصاحب ..
                              صاحبي يعني قريب من قلبي
                              أعرف عنه كل حاجة .. طباعه وصفاته
                              في بينا ذكريات كتير وهموم ولحظات فرح وحزن
                              لو غاب عنك تحس بوحشه ولو طالت حسيت بشوق
                              وتبقا مستنى على عجل وقت اللقاء من الأخر ده الصاحب اللي يتصاحب ,
                              ولما تتأمل ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لعلاقتك مع القرآن هتلاقي المعنى ده هو عنوان ووصف العلاقة دي
                              زي إيه مثلا :
                              ((
                              قْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ ))
                              ((
                              اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا ))
                              (( يجئ صاحب القرآن يوم القيامة فيقول يارب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يارب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يارب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آيه حسنة ))
                              و احاديث غيرها كتير بتدور حول نفس المعنى
                              ويوم ورا يوم
                              علاقتك بصاحبك بتبقى أقوى
                              فتلاقيه يبحر مع نوح
                              ويسمو بروحه في ملكوت السموات مع إبراهيم
                              يصبر مع أيوب
                              ويسبح مع داوود
                              ويصمد مع الغلام في وجه صاحب الأخدود
                              يتزلزل فؤاده مع المؤمنين يوم الأحزاب
                              ويسمع صوت السيوف وصهيل الخيل في سورة الأنفال
                              ويعيش بكل كيانه مع يوسف داخل القصر
                              وهكذا من مشهد للتاني ومن قصه لأخرى .
                              من الأخر ...
                              ماينفعش يبقى تعاملنا مع القرآن إنه مجرد مصدر لجلب الحسنات
                              ولكن القرآن هو الروح والنور والشفاء
                              إحساس تاني لما تستطعم إن الله الملك بيكلمك إنت
                              كل أمر وكل نهي ليا أنا إزاي أكبر دماغي بعد ما حسيت كده
                              طيب الواجب إيه :
                              ياترى لسه ما آنش الآوان علشان ترجع لصاحبك بقا
                              مش كفاية بعد بقا هنبدأ بداية جديدة بروح جديدة
                              مع صاحبك اللي يتصاحب
                              ‫#‏القرآن_حياتي‬
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

                                جزاكم الله خيرًا
                                غفر الله تقصيرنا تجاه كتاب الله


                                رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                                اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                                ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X