إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



    "' إياكم وسوء الظن '"
    'استكملها فإنها هامة للغاية'
    قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ ).

    قال الإمام الشوكاني في كتابه " رفع الأساطين في حكم الاتصال بالسلاطين " (( كما يحكى عن بعض أهل المناصب الدينية أن سلطان وقته أراد ضرب عنق رجل لم يكن قد استحق ذلك شرعًا، فما زال ذلك العالم يدافعه ويصاوله ويحاوره، حتى كان آخر الأمر الذي انعقد بينهما، على أن ذلك الرجل يُضرب بالعصا على شريطة اشترطها السلطان، وهو أن يكون الذي يضربه ذلك العالم، فأخرج الرجل إلى مجمع الناس الذين يحضرون في مثل ذلك للفرجة، فضربه العالم ضربات،
    فتفرق ذلك الجمع، وهم يشتمون أقبح شتم، وهم غير ملومين؛ لأن هذا في الظاهر منكر، فكيف يتولاه من هو المرجو لإنكار مثل ذلك؟ ولو انكشفت لهم الحقيقة، واطلعوا على أنه بذلك أنقذه من القتل، وتفاداه بضرب العصا، عن ضرب السيف، لرفعوا أيديهم بالدعاء له، والترضي عنه)).

    لذا فيجب علينا عدم إصدار الأحكام بلا بينة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( البينة على من ادَّعى ، واليمين على من أنكر). فإذا رأينا شخصاً يعمل عملاً مُنكَراً في الظاهر ؛ فيجب علينا التثبت قبل أن نسيئ الظن فيه ، فقد قال أحدهم: لو رأيت أخي يسير ولحيته تقطر خمراً لقلت : لعلها سُكِبَت عليه ،
    ولو رأيته على قمة جبل ويقول: أنا ربكم الأعلى ، لقلت: أنه يتلو الآية التى فيها أنا ربكم الأعلى.

    فأحسنوا الظن بالجميع


    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



      في حديث البخاري ومسلم : يقول المؤمنون لله عز وجل يوم القيامة:

      ( رَبَّنَا ، فَارَقْنَا النَّاسَ فِي الدُّنْيَا ، أَفْقَرَ مَا كُنَّا إِلَيْهِمْ وَلَمْ نُصَاحِبْهُمْ ).

      فهم يتوسلون إلى ربهم بأنهم فارقوا أهل المعصية والظلم والفساد في الدنيا ولم يصاحبوهم ولم يوافقوهم ،

      وذلك في الوقت الذي كانت أنفسهم تنازعهم إلى موافقتهم ليتخلَّصوا من الضغط النفسي ، وليتخلَّصوا من التضييق الذي كان عليهم ومن نظرات الناس لهم ، ولكنهم صبروا .

      فالواجب علينا التزام الكتاب والسنة مهما خالفنا الناس لنكون مع المؤمنين.
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        متابعة " كتاب الصلاة "
        ((أوقات النهي عن الصلاة))

        هي أوقات نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها ،
        والمقصود بالصلاة المنهي عنها في هذه الأوقات، هي: النوافل المُطلَقة، أو الصلاة التي لا سببَ لها.

        لكن لو صلاة لها سبب يبقى نصليها عادي ، مثلاً : لو مات إنسان وتم الانتهاء من تغسيله وتكفينه على بعد صلاة العصر مباشرة ،

        فهنا نفتح المسجد ونصلي عليه صلاة الجنازة ما بين العصر والمغرب لأنها صلاة لها سبب،

        مش معقول هنسيب الجثة من العصر إلى المغرب ونقعد جنبها بلا داعي

        لكن لو كان في صلاة جنازة عند وقت من أوقات النهي من أبو 10 دقائق ؛ يبقى ننتظرهم.


        أوقات النهي عن الصلاة :-
        فلما تجمع الأوقات المتداخلة تجد أن أوقات النهي ثلاثة:
        1 من بعد صلاة الفجر وإلى بعد شروق الشمس بحوالى ١٥ دقيقة أو ٢٠ دقيقة تقريباّ.
        2 قبل الظهر بحوالى ١٠ دقائق أو ١٥ دقيقة.
        3 من بعد صلاة العصر إلى المغرب.

        وبعض العلماء قال خمسة أوقات للنهي، وبعضهم قال ثلاثة أوقات للنهي ،
        فإذا سمع الناس ذلك ظنوا أن هناك خلاف بين العلماء في أوقات النهي ،
        والحقيقة لا خلاف بينهم ، ولكن المسألة في تقسيم الأوقات فقط.

        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



          السيرة النبوية : ليوم الجمعة 04/08
          صلي الله عليه وسلم

          -- غزوة بدر الكُبرى خَلَّد الله ذكرها في القرآن وخَصَّها الله بخصائص لم تكن لسواها ومن شهدها من الصحابة هم أفضل الصحابة .
          -- غزوة بدر الكبرى نصر الله فيها نَبيَّه ﷺ نصراً مؤزراً ، وقَرَّ عَينه ، وقَوِيت شوكة المسلمين .
          -- تُوفيت رُقية بنت النبي ﷺ بعد غزوة بدر الكُبرى مباشرة ، وكان زوجها عثمان بن عفان ، ورُزق منها ابنه عبدالله ومات صغيرا .
          -- دخل على المسلمين أول عيد فِطر في الإسلام ، وذلك في ١ شوال من السنة ٢ للهجرة .
          -- في السنة ٢ للهجرة تزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه بفاطمة بنت النبي ﷺ رضي الله عنها ، فكان أطهر وأشرف زواج .

          -- رُزق علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة رضي الله عنها :
          الحسن
          الحسين
          مُحسِّن
          أم كلثوم
          زينب
          رضي الله عنهم

          -- في شوال من السنة ٢ هـ ، وقعت غزوة بني قينقاع ، فحاصرهم رسول الله ﷺ ، فاستسلموا ، فأجلاهم رسول الله ﷺ من المدينة .

          -- في ذي الحجة سنة ٢هـ وقعت غزوة السَّويق ، أغار أبوسفيان على المدينة فقتل رجلا من الأنصار، فخرج له رسول الله ﷺ في ٢٠٠رجل.

          -- في ١٠ من ذي الحجة سنة ٢ هـ حضر عيد الأضْحَى، وكان أول أضْحَى رآه المسلمون، فضَحَّى رسول الله ﷺ بكبشين أملحين أقرنين.

          -- في ذي الحجة سنة ٢ هـ تُوفي عثمان بن مظعون ، وصلَّى عليه رسول الله ﷺ ، ودفن بالبقيع وهو أول مَن دُفن بها من المهاجرين .

          -- في محرم سنة ٣ هـ وقعت غزوة بَني سُليم وتسمى قَرْقَرْة الكُدْر ، خرج رسول الله ﷺ في ٢٠٠ ، لما بلغه جمعًا لبني سُليم .

          -- في محرم سنة ٣ هـ وقعت غزوة ذي أَمْر وتسمى غزوة غطفان ، خرج رسول الله ﷺ في ٤٥٠ ، لما بلغه جمعاً لغطفان .

          -- في جمادى الآخرة سنة ٣ هـ ، بعث رسول الله ﷺ سرية بقيادة زيد بن حارثة رضي الله عنه ، والهدف اعتراض قافلة لقريش فغنموها .

          -- في ربيع الأول سنة ٣ هـ تزوج عثمان بن عفان أم كُلثوم بنت النبي ﷺ ، بعدما تُوفيت أختها رُقيَّة ، ولم يرزق منها الولد .

          -- في شعبان سنة ٣ هـ تزوج رسول الله ﷺ حَفصة بنت عمر بن الخطاب ، وكانت زوجة لخُنَيْس بن حُذَافة رضي الله عنه ، الذي توفي .

          -- في رمضان تزوج النبي ﷺ زينب بنت خُزيمة الهلالية ، ولم تلبث عند النبي ﷺ إلا شهرين أو ٣ حتى تُوفيت رضي الله عنها .


          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            " إنما خُلِقتَ لأمرٍ عظيم "

            - لمَّا خلق الله آدم عليه السلام بيديه جل وعلا ، وقبل أن ينفخ فيه الروح؛ كان الشيطان حينها مِن أعبد الخلق لله جل وعلا لذا كان من المقربين.

            فجعل الشيطان يمر على آدم وينظر إليه متحيراً متعجباً ويريد أن يعرف مَن هذا الذي خلقه الله بيديه ؟

            فكان الشيطان يدخل من فم آدم ويخرج من دُبره ويقول لأدم:
            (( إنَّما خُلِقتَ لأمرٍ عظيم)).

            ثم جاءت اللحظة الفارقة التى قدَّرها الله على علمٍ عنده، والتى قدَّرها لحِكْمته جلَّ وعلا.

            يأمر الله أن يسجد الجميع لآدم " سجود تكريم " وليس سجود عبادة.
            فيتمرَّد الطاغية الأكبر على حاكم الكون العظيم ؛ الله رب العالمين، ويرفض الطاعة والانقياد له ولا يسجد .

            فيسأله ربه جل وعلا سؤال توبيخ : ما منعك أن تسجد إذ أمرتك أستكبرت أم كنت من العالين ؟

            فيقول الغبي اللعين بدلاً من أن يندم : ماكنت لأسجد لبشر

            فيطرده ربه مما كان فيه من القرب ، ويحرمه لذة العبادة ويكون إبليس من الكافرين لأنه عصى عناداً وكفراً ،

            مع أن إبليس يؤمن بوجود الله - بل كَلَّم الله - ويؤمن بأن الله هو المستحق للعبادة ويؤمن بالجنة ويؤمن بالنار ولكن لم ينفعه هذا الإيمان لأنه تكبر وعصى عناداً بعد أن عرف الحق، وترك الطاعة والانقياد لأوامر الله.

            فهل مِنَّا مَن يؤمن إيمان إبليس؟؟
            يؤمن كلاماً ولا يعمل بمقتضى الإيمان

            فالعبرة بالعمل بما تؤمن به ، والله يقول :
            ( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )

            فإبليس كان يعلم أن الله يستحق العبادة وأنه السَّيد المُطاع ، ولكنه لم يُطِعه جل وعلا ، فلم ينفعه علمه.

            أُذَكِّر نفسي وإياكم : بأننا خُلِقنا لأمرٍ عظيم ؛ ألا وهو العبادة،
            فقد قال تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ).

            فإياك إياك أن تموت قبل أن تُحقِّق العبودية الكاملة لله ؛ بالتزام أوامره واجتناب نواهيه.

            إياك إياك أن تتمرد على الله وترفض حكمه وتخرج عن طاعته وتصر على المعصية.

            - فإن وقعت في المعصية في لحظة غفلة ؛ فاندم وابكي واطلب من الله المغفرة بصدقٍ من قلبك ، وإياك أن تصر على المعصية كما فعل إبليسُ إذ لم يتُب.

            واعلم جيداً أن إبليس يعتبرنا جميعاً ( آدم وذريته) أننا السبب فيما هو فيه من الكفر والطرد من رحمة الله ،
            لذلك يستخدم كل قوته وجنوده في تدميرنا وإضاعة ديننا

            إنه يريد أن ينتقم مِنَّا لأجل ذنبٍ لم نفعله ، واعلم أن له خُبثاً، وله أتباع وجنود يعملون ليل نهار لأجل هدفٍ واحد وهو:
            إدخال أكبر عدد ممكن من البشر ؛ النار.

            ألا فاستفيق من غفلتك وانهض بقوة واعلم أنَّ أعظم الانتصارات التى يمكن أن تحققها في حياتك قبل الموت هي :
            انتصارك على الشيطان وجنده

            وتحقيق نجاحٍ ساحقٍ في هذه المعركة التى قد تستغرق معك حوالى ٥٠ سنة ( عمرك ) ولكن تُسَبِّب لك الخلود في نعيم الجنة.

            هل تعلم معنى الخلود في الجنة أو النار؟؟ خلود.

            اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك ، فارحمنى واعف عني واياكم أجمعين
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



              أرجو عدم السرعة في القراءة
              اقراؤوها بكل تأنٍ وتأمل:

              أوصى الله عيسى عليه السلام بالصلاة وهو في المهد صبيًا.
              لكم أن تتخيلوا وليدًا في مهده يقول: (وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ)


              " إنها الصلاة "
              لما نهى شعيبٌ عليه السلام قومه عن الشرك وعن الفساد الاقتصادي
              قالوا يا شعيب أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ...."
              أرأيت بمَ يُعرف المصلحون؟ وماذا يعظِّمون؟!


              " إنها الصلاة "
              يترك إبراهيمُ عليه السلام أهله في صحراء قاحلة،ثم يقول:
              "رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاة"


              "إنها الصلاة "
              يأتي موسى عليه السلام لموعدٍ لا تتخيل العقولُ عظمته، فيتلقى أعظمَ أمرين:
              "إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي.. وَأَقِمِ (الصَّلَاةَ) لِذِكْرِي"


              "إنها الصلاة "
              ما أجلَّ هذا الوحي!"وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ"!


              "إنها الصلاة "
              سليمان عليه السلام يضربُ أعناقَ خيله وسوقَها؛ لأنها أشغلته عن صلاة العصر
              "حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ"!
              بالله عليك! ما حالي وحالك عند فوات الصلاة؟!


              "إنها الصلاة "
              أين جاءت بشرى الولد لزكريا عليه السلام بعد أن بلغ من الكبر عتيّا؟!
              "فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ (يُصَلِّي) في المحراب" قائمٌ يصلي!


              "إنها الصلاة "
              يُشغل الكفارُ رسول الله ﷺ عن صلاة العصر؛فيدعو عليهم دعاءً مرعبًا!
              " مَلأَ اللَّهُ قُبُورَهُمْ وَبُيُوتَهُمْ نَارًا كما شغلونا عن الصلاة"!


              "إنها الصلاة "
              كانت اخر ماوصى به نبينا محمد صَل الله عليه وسلم وهو على فراش الموت الصلاة الصلاة


              " إنها الصلاة "
              ما قُرِنت عبادةٌ في القرآن بعبادات متنوعة كالصلاة، فإنها قرينة الزكاة، والصبر، والنسك، والجهاد، وغير ذلك!
              … إنها الصلاة الصلاة الصلاة....




              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                متابعة " فقه الصيام (٤) "

                ✍ هل يجوز للمسافر أن يفطر في رمضان؟
                الجواب:

                نعم يجوز للمسافر أن يفطر في رمضان سواء كان قادراً على الصيام أو عاجزاً ، وسواء كان يشق عليه الصيام أم لا.
                ثم يقضي بعد انتهاء رمضان : الأيام التى أفطرها في السفر .

                فالمسلم مُخيَّر فى الصيام في السفر .. إن أراد أن يصوم فليصُم ، وإن أراد أن يُفطر فليُفطر ثم يقضي بعد رمضان.
                وهذا هو مذهب الأئمة الأربعة.

                ✍ هل هناك رخصة للفطر في أي سفر؟
                الجواب:

                لا؛ فليس أي سفر.
                فالسفر المبيح للفطر في رمضان هو السفر المُباح فقط مثل : السفر للحج أو للتجارة أو لصلة الرحم ... إلخ.
                أما سفر المعصية كأن يسافر الإنسان للتجارة في المُحرَّمات أو لمقابلة امرأة لا تحل له أو غير ذلك من المحرَّمات فهذا يأثم على الحرام الذي ارتكبه ولا يجوز له الفطر.

                ✍ أيهما أفضل في السفر : الفطر أم الصوم ؟
                الجواب:

                الأسهل والأيسر بالنسبة للمسافر.
                وكما قلنا المسلم مُخير.


                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                  "" مراتب النفس السبعة ""

                  أولاً: النّفس الأمارة
                  وهي النفس الخالية من التّزكية, المجردة من القيم الرّوحية, لأنها تميل إلى رغبات الجسد وملذاته وشهواته, وتميل بصاحبها إلى الأسفل ..ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
                  ومن هنا تبدأ مرحلة التّزكية إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ. والطبائع الذّميمة تسكن في هذه النّفس, كالغل والحقد والنفاق والشّح والحسد .. إلخ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي (53 يوسف)

                  ثانياً: النّفس اللوّامة
                  والدّليل عليها قولة تعالى لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ. وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (1-2 القيامة) وهي النّفس التي بدأت تدرك حقيقة المجاهدة فبدأت بها, ولقرب عهدها بالنّفس الأمارة تطيع الحق مرة وتعصية أخرى ثم تندم فإذا تنوّرت فعلت الخير ولامت حالها على عدم الإستدامة عليه, وإذا فعلت الشّر لامت صاحبها على فعله عند إنتباهها.

                  ثالثاً: النّفس المطمئنة
                  وهي النّفس التي ارتقى حالها وتنوّرت بنور الإيمان الذي وقر في القلب بفعل الخير والنّدم على فعل الشّر, وبدأت تتخلّص من الصّفات الذّميمة, واطمأنت بحال الذّكر والقرب من الله الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. (201 الرعد) وهي المرتبة الأولى من مراتب النّفس الكاملة ويعد صاحبها من أهل الطريق لأنّه أبصر الحقّ ودرج عليه, وتعلق بربه وتفانى في حبه قال تعالىيَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (27-28 الفجر)

                  رابعاً: النّفس الملهمة
                  وهي ثمرة العمل في النّفس الثّانية والثّالثة حيث صارت بفعل الطّاعات ملهمة (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) وقوله تعالى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ (282البقرة) فالذي إلتزم الشريعة وترجمها بالطّريقة أي التطبيق, فلا بد وأن يُثمر ذلك الحقيقة ويتميز أصحاب هذه المرتبة بالصّبر والتّحمل والشّكر والتّواضع والقناعة والكرم. قال الله تعالى: فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65 الكهف) ومثال ذلك قصة سيدنا عمر بن الخطاب مع سارية, حيث قال بعدها (وقع في خلدي) أي ألهمني ربي

                  خامساً: النّفس الرّاضية
                  وهي ثمرة المراتب الثّلاثة السّابقة، حيث رضيت عن الله في مشيئة وأقداره , وإذا سُئلت ماذا تشتهي قالت (ما يقضي الله) قال تعالى رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ (8 البينة) والغالب على هذه النّفس التّسليم المطلق فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65 النساء)

                  سادساً: النّفس المرضية
                  وهي التي رضي الله عنها بسبب رضاها وهي أولى مراتب معرفة الله حقّ معرفته. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما يرويه عن ربه (إذا تقرّب إلى شبرا تقرّبت إليه ذراعا، وإذا تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، وإذا أتاني يمشي آتيته هرولة) والغالب على هذه الّنفس صفات الإخلاص والذّكر والكرامة والطّهارة من شوائب الرياسة والسمعة والرياء. قال الله في آية جمعت النّفس المطمئنة والرّاضية والمرضية يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً

                  سابعاً: النّفس الكاملة
                  ولا نعني به الكمال المطلق الذي هولله وحده، بل الكمال الجزئي البشري حيث تصير الكمالات طبعاً أصيلاً في هذه النّفس وتترقى في هذا المقام، وغالبا ما يكون صاحبها مرشداً للنّاس ودليلا إلى الله تعالى. ولا ترقى هذه النفس إلا على يدُ مرّبٍ مرشد كامل ونقصد الكمال الجزئي البشري يَعِرف مقامات الطريق وآفات النفس ومداخل الشّيطان وينأى بمريده عن دروب الشر والفساد، إلى دروب الخير والإحسان.

                  أسعد الله صباحكم بتزكية نفوسكم من كل صفة ذميمة




                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    --- خمس يعرفن بخمس ---
                    ١- الشجرة تعرف من ثمارها
                    ٢- والمرأة عند إفتقار زوجها
                    ٣- والصديق عند الشدة
                    ٤- والمؤمن عند الإبتلاء
                    ٥- والكريم عند الحاجة

                    --- خمس يرفعن خمس ---
                    ١- التواضع يرفع العلماء
                    ٢- والمال يرفع اللئام
                    ٣- والصمت يرفع الزلل
                    ٤- والحياء يرفع الخلق
                    ٥- والهزل يرفع الكلفة

                    --- خمس يأتين بخمس ---
                    ١- الإستغفار يأتي بالرزق
                    ٢- وغض البصر يأتي بالفراسة
                    ٣- والحياء يأتي بالخير
                    ٤- ولين الكلام يأتي بالمسألة
                    ٥- والغضب يأتي بالندم

                    --- خمس يصرفن خمس ---
                    ١- لين الكلام يصرف الغضب
                    ٢- والإستعاذة بالله تصرف الشيطان
                    ٣- والتأني يصرف الندامة
                    ٤- وإمساك اللسان يصرف الخطأ - والدعاء يصرف شر القدر

                    --- خمس قربهن سعادة ---
                    ١- الإبن البار
                    2- والزوجة الصالحة
                    ٣- والصديق الوفي
                    ٤- والجار المؤمن
                    5- والعالم الفقيه

                    --- خمس يطبن بخمس ---
                    ١- الصحة برغد العيش
                    ٢- والسفر بحسن الصحبة
                    ٣- والجمال بحسن الخلق
                    ٤- والنوم براحة البال
                    ٥- والليل بذكر الله

                    كلام فوق مستوى الابداع ...
                    - على قدر الهدف يكون الانطلاق .. ففي طلب الرزق قال: "فامشوا" وللصلاة قال: "فاسعوا" وللجنة قال: "وسارعوا" وأما إليه فقال: "ففروا إلى الله".
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                      عن أبي هُريرةَ - رَضِي اللهُ عَنْهُ - ، أنَّ رسولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قالَ: ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ). رواه البخاريُّ ومسلِمٌ.
                      ومن الفوائد :-
                      1 الأمر بإكرام الضيف، وهو من ينزل بالإنسان يريد المأوى والطعام، وإكرامه بحسب منزلة الضيف وحال المضيف ويُرجع فيه إلى العرف، والواجب للضيف إضافته يوماً وليلة، وما زاد فهو سنة إلى ثلاثة أيام ويتأكد حق الضيف على النازلين في طرق المسافرين وفي القرى التي لا تتوفر فيها حاجة المسافر من مطعم ومسكن بخلاف المدن التي يُهيأ فيها للمسافرين المسكن والمطعم بالثمن، وهذا التفصيل إحدى الروايتين عن الإمام أحمد، والرواية الأخرى تجب الضيافة مطلقاً على أهل المدن والقرى.
                      2 عظم حق الجار قول النبي صل الله عليه وسلم ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).


                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        " إوعى تعمل شير "

                        إن من الآفات المنتشرة بين الناس في وقتنا الحالى ؛ نقل الأخبار دون التأكد من صحتها ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك في قوله :
                        ( كفى بالمرء إثماً أن يحدِّث بكل ما سمع) ،

                        فقد نهى النبي عن نقل كل ما تسمع من أخبار . لماذا؟
                        لأنه بالتأكيد ليس كل ما تسمع من أخبار سيكون صدقاً ،

                        فإذا نقلت الخبر دون التأكد من صحته ، فبالتأكيد ستنقل أخباراً كاذبه ، فتُعرَف بالكذب.

                        وقال تعالى: ( إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) وفي قراءة أخرى فتثَبَّتوا.

                        معنى التثبت من الخبر : أي تفريغ الوسع والجهد لمعرفة حقيقة الحال ليعرف أيثبت هذا الأمر أم لا .
                        ومعنى التَّبين : التأكد من حقيقة الخبر وظروفه وملاباساته .

                        يقول الحسن البصري : "المؤمن وقَّاف حتى يتبين" .

                        من أخطر مايقع فيه الإنسان من نقل الأخبار الكاذبة هو إنه يعمل شير على الفيس بوك للخبر إللى قرأه دون تثبت.أو يقوم بنشره علي الواتس بدون حتي قراءه !

                        النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( بئس مطية الرجل ؛ زعموا).
                        يعنى أسوأ حاجة يركبها الرجل هي كلمة (( أصلهم بيقولوا كذا..))
                        وينقل الإنسان الخبر الكاذب فإذا ثبت خطأ الخبر يقول:
                        (أصلهم بيقولوا)

                        الخلاصة:
                        يجب علينا التثبت وعدم التسرع في نقل الأخبار حتى يتم التأكد من صحتها ، حتى لو كان الخبر ساراً ، لأنه إذا تبين خطأ الخبر فستسقط عدالتك وصدقك عند الناس.
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          متابعة " كتاب الصلاة "

                          صلاة الجماعة واجبة في الصلوات الخمس على:

                          1 الرجال ( فليست واجبة على النساء والأطفال...).
                          2 الأحرار ( فليست واجبة على العبيد لأنهم مِلك سيدهم ولا يتحكمون في أوقاتهم).
                          3 القادرين ( لأن في حالات يُعذر فيها الإنسان بترك صلاة الجماعة ولكن يصلي منفرداً... )
                          وسنذكرها قريباً إن شاء الله.

                          قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عند البخاري ومسلم: ( ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتُقام ، ثم آمر رجلاً يصلي بالناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حُزَم من حطب إلى قومٍ لا يشهدون الصلاة فأُحَرِّق عليهم بيوتهم بالنار).

                          النبي صلى الله عليه وسلم بيقول كنت خلاص هأمر بإقامة الصلاة في المسجد ، وبعدين أقول لواحد يصلي إماماً بالناس بدلاً منى ، وآخد مجموعة رجال معايا ، ومعانا حطب مشتعل بالنار ، ونحرق بيوت الناس إللى مش بتصلى جماعة معانا في المسجد.

                          طب ليه ماعملتش كدة يارسول الله؟!
                          العلماء بيقولوا لعدة أسباب منها :

                          1 أنه لا يعاقب بالنار إلا الله عز وجل.
                          2 أن في هذه البيوت نساء وأطفال لا تجب عليهم صلاة الجماعة ، فسيحترقون بدون ذنب.
                          3 أن النبي حريصٌ على صلاة الجماعة ، ولا يريد أن يضيعها ويذهب يحرق المتخلفين عن صلاة الجماعة.

                          وأقل عدد لتكون الصلاة جماعة ؛ اثنين ( إمام ومأموم) حتى لو كانت المأمومة إنثى.

                          الإمام الراتب ( يعني إمام مسؤل بيصلي كل يوم بالناس ومعروف إنه إمام المسجد) ،

                          لو كان للمسجد إمام راتب يبقى يحرم إن حد يتقدم مكانه إلاّ:
                          1 أن يستأذن الإمام الراتب.
                          2 أو يعتذر الإمام الراتب عن الإمامة لأى عذر.
                          3 أو إللى هيتقدم مكان الإمام الراتب يكون عارف إن الإمام الراتب مش هيتضايق ويكره تقدم أحد للصلاة مكانه.
                          4 يتأخر الإمام الراتب تأخير طويل جداً جداّ.

                          في غير ما سبق من الأمور : يبقى حرام تتقدم مكان الإمام الراتب لإمامة الناس.
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            " وقفة ... لمن كان له قلب "
                            إن من أسباب ضعف الأمة الإسلامية الآن عدة أصناف من الناس منها :

                            1 الصنف الأول : ويمثل كثير من المسلمين وهو الصنف الذي وقع في " فتنة المال وفتنة النساء " فهم إما منخرطون في العمل ليل نهار من أجل المال ومنهم من يفعل المحرمات بل يفعل أي شيئ لأجل المال، وكثير من نساء الأمة الآن كذلك لا تريد الواحدة منهم سوى الكثير من المال والملابس والزينة ،
                            - وربما خضعت بالقول وألانت الكلام فيطمع فيها من الرجال الذي في قلبه مرضٌ وضعفُ إيمان، وتكثر الفتنة بالنساء بسبب ضعف الإيمان، وسيطرة الشهوة البهيمية على الرجال والنساء.
                            - نعم؛ فهذا معلومٌ مشاهَدٌ في بيوت وشوارع كثير من المسلمين الآن، يعيشون حياة بهيمية لأجل الشهوة والطعام.

                            2 الصنف الثاني: صنف ممن يَدَّعون الالتزام بالدين ولكن عندهم فساد في التَّصور وفساد في فهم نصوص القرآن والسنة ، فتجدهم يسعون في الأرض فساداً وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً ، وإنما ذلك بسبب سوء فهم مقاصد الشريعة فتجدهم دائماً يميلون إلى العنف في غير محله ... عنفٌ في الألسنة وعنفٌ في الأفعال.
                            وإذا نصحهم أهل العلم بعدم الإفساد ، قالوا: إنما نحن مصلحون.

                            3 الصنف الثالث: رجلٌ يصلي وعنده أخلاق فعصمه الله من فتنة المال والنساء ،
                            وليس عنده فساد في تصور وفهم الدين لأنه أصلاً لا يبالى بالدين ولا بحال الأمة الإسلامية ولا يجتهد في الإصلاح ، بل يقول :
                            (( انا أصلي وأصوم وأتصدق و عندي أخلاق فلا شأن لي بشيئ وليس من الضرورى أن أقرأ كثيراً عن أحكام الإسلام ، وليس من الضروري أن أعمل لنصرته... أصل أنا مش عايز أبقى شيخ ))
                            وكأن الشيخ فقط هو الذي يجب عليه أن يتعلم الدين ،

                            وكأن الشيخ فقط هو الذي يجب أن يقرأ تفسير القرآن،
                            وكأن الشيخ فقط هو الذي يجب أن يعمل من أجل الدين،
                            لماذا لا تتعلم ثم تعلم زوجتك وإخوتك وأبيك وأمك؟
                            لماذا لا تتعلم ثم تصبح أنت نوراً يهدي بك الله عباده؟
                            *-* والسؤال الآن : هل أنت ممن وقع في فتنة المال والنساء؟
                            أم أنت ممن دخل في الالتزام بالدين ثم أساء الفهم فأفسد؟

                            أم أنت الرجل المحترم الذي يصلي، ولا يبالي بحال الأمة ، ولا يجتهد في تعلم الدين وتعليمه للناس؟؟
                            مَن إذاً غيرك يحمل همَّ الدين ؟؟! هذه وظيفة المسلمين جميعاً ، وليست وظيفة الشيوخ فقط . ولكن اعمل ما تقدر عليه ، المطلوب منك تعلم العلم مثل تفسير سورة أو فقه الصلاة ...ثم تعلمه لأحد من المسلمين ،
                            فنعمل جميعاً لأجل إحياء الإيمان في قلوب المسلمين لنُرضي ربنا جل وعلا...

                            فحتماً ستموت يوماً مَّا وسيسألك الله : ماذا صنعت للدين؟


                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                              أنا تايه .. !!!
                              سني شعي صوفي أشعري ..... والفرق كتير وكل يوم بتكتر .. يارب الطف.
                              أعمل ايه بقا ؟ .. تتعلم يابركة

                              قال رسول الله صل الله عليه وسلم
                              افترقت اليهود إلى إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة. قالوا من هي يار سول اللَّـه؟
                              قال: من كان على ما أنا عليه وأصحابي قشطه
                              رجعنا لمربط الفرس
                              هعرف ازاي اللي كان عليه النبي صل الله عليه وسلم ..
                              --- العلم الشرعي ---
                              من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع (حديث)
                              فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم (حديث)
                              وفضل العلم كبير جدا ولا نستطيع حصره الان ويكفينا فيه قول الله عز وجل {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط} [آل عمران]
                              يالا نتعلم ديننا


                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                                عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي :
                                أوصــني , قال لا { تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.
                                رواه البخاري

                                نرجوا أن نكون من أهل هذا الحديث
                                الفوائد:-
                                1 يدل الحديث على أن الغضب يمكن التخلص منه ولو كان من صفات الشخص الذاتية ، فلو لم يمكن التخلص منه لم ينه النبي صلى الله عليه وسلم عنه.

                                2 الشريعة تدعو لأن يتحكم الشخص بعاطفته فيجعلها تحت سلطان الشرع وحتى في حال الغضب الذي قد لا يملك الإنسان نفسه. 3 لفظ الحديث أطلق ولم يقيد " لا تغضب " ولم يذكر الأشياء التي لا يغضب فيها ، والذي يظهر أن هذا الإطلاق مقصود وذلك حتى يشمل جميع أمور الحياة فلا يغضب من زوجته ولا أولاده ولاتعاملاته ، ولا جيرانه ولا عمله ولا غير ذلك، ولكن اذا انتهكت حرمات الله فهنا الغضب واجب ملزم.


                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X