إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    بقولك يا بركه ...

    يعني إيه إيمان؟
    الإيمان يختلف عن التصديق في المعنى

    التصديق عكسه التكذيب
    الإيمان عكسه الكفر

    وعلشان تعرف معناه وتحفظه هما 5 جمل :-
    *إعتقاد بالجنان " يعني القلب "
    *إقرار باللسان
    *عمل بالجوارح والأركان
    * يزيد بطاعة الرحمن
    *وينقص بإتباع الشيطان

    وقبل ما نتكلم عنهم بالتفصيل ,, عن أركان الإيمان ومعانيه وأهميته في حياتنا ,, وإزاي ده يتحول لعمل في الواقع ,, مش مجرد معلومات ...

    في سؤال مهم قبل البداية هيفرق معانا بعد كده
    وهو .. ما هي خصائص العقيدة الإسلامية؟

    يعني إيه خصيصه أصلا ؟
    الخصيصة :-
    هي الصفه الحسنة التي يتميز بها الشئ ولا يشاركه فيها غيره .

    1 - أنها عقيدة غيبية
    يعني كلها متعلقة بالغيب والغيب هو ما غاب عن الحس فلا يدرك بالحواس الخمسة ...
    كالايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر وعذاب القبر ونعيمه وغير ذلك من أمور الغيب ...

    وعلشان كده أول صفه وصف الله بها المؤمنين في القرآن ...
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ.

    2 - أنها عقيدة توقيفية
    يعني موقوفه على كتاب الله وما صح من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
    وده لأن إحنا اتفقنا إن كلمة عقيدة جاءت من العقد والجزم وهذا لا يأتي من الاجتهاد ...
    من الأخر ما ينفعش حد يجود ويحط التاتش ويهري فيها .

    3 - أنها موافقة للفطرة والعقل السليم .

    4 - إتصال سندها برسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة وأئمة التابعين قولا وعملا واعتقادا .

    5 - الوضوح والسهولة والبيان
    مفيهاش كلام غامض مايفهموش إلا الكهنة ولكن هي كالماء ينتفع به الرضيع والصبي والقوي والضعيف .

    6 - السلامة من الاضطراب والتناقض واللبس
    لأنها وحي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه .

    7 - أنها قد تأتي بالمحار ولكنها لا تأتي بالمحال ..
    يعني في العقيدة ما يبهر العقول وقد تحار فيه الافهام زي سائر أمور الغيب والصراط والحوض والجنة والنار وصفات الله سبحانه وبحمده .

    8 - تتميز بالعموم والشمول والصلاح
    لأنها صالحة لكل زمان ومكان وحال وأمه بل إن الحياة لا تستقيم إلا بها .

    9- هي سبب النصر والظهور والتمكين .

    10 - أنها ترفع قدر أهلها .
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      - الأقوال السيئة التي قيلت فيك لن تضرك ، بل تضر صاحبها فلا تفكر فيها .
      - صحح تفكيرك ، ففكر في النعم والنجاح والفضيلة .
      - لا تنتظر شكرا من أحد ، فليس لك على أحد حق ، وافعل الإحسان لوجه الله فحسب .
      - حدد مشروعا نافعا لك ، وفكر فيه وتشاغل به لتنسى همومك .
      - احسم عملك في الحال ولا تؤخر عمل اليوم إلى غد .
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        ﻣﺴﺠﺪ في المينيا بمصر ،ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ، ﻳﺴﺒﻘﻪ ﻣﺤﻄﺔ ﺳﻜﺔ ﺣﺪﻳﺪ
        ( ﻣﻤﺮ ﻗﻄﺎﺭ ) .
        ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺑﺪﻗﺎﺋﻖ ﺻﺎﺡ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﺍ ﻗﺪ ﺩﻫﺴﻪ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ..
        ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ، ﺇﻟﺘﻔﻮﺍ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ ..
        ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﺷﻖ ﺟﺴﺪﻩ ﻧﺼﻔﻴﻦ، ﻃﺎﺭ ﺍﻟﻨﺼﻒ
        ﺍﻷﻳﺴﺮ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﺻﻄﺪﺍﻣﻪ ﺑﺎﻟﻘﻄﺎﺭ، ﻻﺯﺍﻝ ﺣﻴﺎ ( ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ) ،
        ﻧﺼﻒ ﺟﺴﺪ ﻳﺮﺗﺠﻒ ﺑﺸﺪﺓ، ﻳﺮﻭﻥ ﻗﻠﺒﻪ ﻧﺎﺑﺾ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ، ﻳﺮﻭﻥ ﺭﺋﺘﻪ
        ﺗﺘﻨﻔﺲ، ﻻﺯﺍﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺣﻴﺎ !
        ﺍﻗﺘﺮﺏ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﻨﻪ، ﺣﻤﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ، ﻫﻤﺲ ﻓﻲ ﺃﺩﻧﻴﻪ، ﻗﻞ:
        # ﻻ _ ﺇﻟﻪ _ ﺇﻻ _ ﺍﻟﻠﻪ، ﻗﻞ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ .
        ﺍﻫﺘﺰ ﺟﺴﺪﻩ ﺃﻛﺜﺮ، ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻳﻘﺸﻌﺮ ﻭ ﻳﻨﺘﻔﺾ .
        ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻬﺎ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ .

        ﺳﻜﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻭ ﺳﻜﻨﺖ ﺍﻟﺮﻭﺡ، ﻭ ﻓﺎﺿﺖ ﻟﺒﺎﺭﺋﻬﺎ، ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻔﺘﻰ .
        ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ !
        ﺻﺎﺣﻮﺍ ﺃﻥ ﺃﺣﻀﺮﻭﺍ ﻣﻼﺀﺓ ﻧﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻧﺤﻤﻞ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻭ
        ﻧﺤﻀﺮ ﺑﻘﻴﺘﻪ ..
        ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺩﺍﻣﺲ، ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻳﺤﻞ، ﺃﺿﺎﺀ ﻓﺘﻴﺔ ﺃﻧﻮﺍ ﻫﻮﺍﺗﻔﻬﻢ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ ..
        ﺣﻤﻠﻮﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﻬﻰ ﻣﺠﺎﻭﺭ ﻟﻠﻤﺰﻟﻘﺎﻥ، ﺑﺤﺜﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻼﺑﺴﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ
        ﺃﺳﺮﺗﻪ ﺃﻭ ﻳﺮﺷﺪ ﻟﻤﺴﻜﻨﻪ ..
        ﺃﻣﺴﻚ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ، ﺛﻢ ﺻﺎﺡ، ﻳﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍ ﺍﻟﻠﻪ !!!
        ﺇﻧﻪ,,,ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ، ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ !!!! ﺍﻟﺼﻠﻴﺐ !!! الله أكبر فالجميع كبروا بعده ..

        ﺣﻤﻠﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻫﻢ، ﺃﻧﺘﺮﻛﻪ ﻭﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ
        ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ؟ ﺃﻧﺘﺮﻛﻪ ﻷﻫﻠﻪ ﻭ ﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ؟ !
        ﺣﻤﻠﻮﻩ ﺟﻤﻴﻌﻢ ﻓﻲ ﺻﻤﺖ ﻭ ﺑﻜﺎﺀ، ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻬﻢ ﻭﺍﻟﺪﻩ علي أول البيت ﺇﺫ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﻟﻠﺘﻲ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ، ﻣﺎﺕ ﺑﻘﺮﺏ
        ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ !

        ﻛﻠﻬﻢ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻃﺄﻃﺄ ﺭﺃﺳﻪ ﺑﺎﻛﻴﺎ ﻭ ﻗﺎﻝ: ﺳﺘﻌﺠﺒﻮﻥ
        ﻣﻤﺎ ﺳﺄﺫﻛﺮﻩ، ﺇﻧﻲ ﺃﺣﺪﺛﻜﻢ ﻓﻲ ﺧﺠﻞ،
        ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻨﻲ,,, ﻳﻌﺸﻖ _ ﺳﻤﺎﻉ _ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ !!!
        ﻧﻌﻢ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻲ ﻭ ﻳﺤﺐ ﺳﻤﺎﻉ ﻗﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ! وكان يريد دخول الأسلام ... وكان يحب الأسلام ..
        ﻛﻨﺖ ﺃﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﺮﻓﺘﻪ ﻓﺄﺟﺪﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻳﻀﻊ ﺳﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻓﻲ ﺃﺩﻧﻴﻪ
        ﻓﺄﺳﺄﻟﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺴﻤﻊ ﻓﻴﺠﻴﺐ: ﺃﺳﻤﻊ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻳﺎ ﺃﺑﻲ، ﻓﺄﻗﺘﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻭ ﺃﺿﻊ
        ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ ﻷﻛﺘﺸﻒ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻛﻨﺖ ﺃﻧﻬﺎﻩ ﻭ ﺃﺯﺟﺮﻩ ﻭ ﺃﻋﻨﻔﻪ، ﻗﻠﺖ ﻟﻪ
        ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻨﺘﻪ ﺳﺄﻗﺘﻠﻚ، ﻗﺎﻝ: ﻟﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻳﺎ ﺃﺑﻲ، ﻟﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻗﺘﻠﻲ ﻭ ﻟﻦ
        ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻨﻌﻲ ﻭ ﺇﺑﻌﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ !
        ﻧﻈﺮ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﻓﺮﺡ ﺧﺎﻟﻄﻪ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ، ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻸﺏ ﺍﻟﻤﻜﻠﻮﻡ :
        ﺍﺑﻨﻚ ﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻧﻄﻖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﺛﻢ ﻣﺎﺕ، ﻧﻄﻖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ
        ﻭﻫﻮ ﺑﻨﺼﻒ ﺟﺴﺪ !

        ﺍﻷﺏ _ ﺍﻟﻤﻜﻠﻮﻡ ﻗﺎﻝ: ﻭ ﺃﻧﺎ ﺃﺷﻬﺪ ﺑﻤﺎ ﺷﻬﺪ ﺑﻪ ﺍﺑﻨﻲ، ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
        ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ .
        ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻴﻠﺔ ﻋﺮﺱ ﻭ ﺯﻓﺎﻑ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺟﻨﺎﺯﺓ .
        ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻳﻬﻠﻠﻮﻥ ﻣﻮﺣﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ، .
        ﻭ ﺩﻓﻦ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
        اللهم احسن خاتمتنا,,,

        قصه حقيقيه شاهدها الشيخ محمد الصاوي وألقاها في محاضرة وهذه نبذه مختصره والله أعلم


        https://www.youtube.com/watch?v=AOpWSFoSWBc

        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



          موعدنا اليوم بمشيئة الرحمن مع السؤال التالي ...
          س: ما هو ذلك الأمر الذي خلق الله له الخلق ؟
          ج: قال تعالى : {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (38 ) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (سورة الدخان: 83-39) .
          وقال تعالى : {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ} (سورة ص :27) . وقال تعالى : {وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} (سورة الجاثية:22) . وقال تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (سورة الذاريات: 56) الآيات . - هذا هو ما خلقنا الله تبارك وتعالى لأجلة :
          ↩ ألا وهو عبادته سبحانه وتعالى فإن الله تبارك وتعالى لم يخلق هذا الكون هباء ,,,
          وانما خلقهم للهدف الأسمى والأعلى ألا وهو عبادة الله تبارك وتعالى وشكره على نعمه وعدم الشرك به فإن الله لا يغفره : (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ))
          نعم غاليتي ...إنها العبودية وظيفة العمر . نستحي جداً من الله عندما نعلم أننا ما خُلقنا إلا للعبادة وأقيس يومي الذي هو من رصيد عمري- على هذه الوظيفة, لنرى ما هو قدر تحقيقنا للعبادة ؟!!! ⁉من منا عندما يستيقظ من نومه يتذكر قوله تعالى: ((قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) الأنعام 162. هل خلقنا للنوم و الأكل والتناسل ؟ بالتأكيد لا
          فالمسلم عبدٌ لله في كل تحرك وسكون ...
          إننا لم نخلق إلا للعبادة
          إذاً احرصي غاليتي ان تكون حياتك كلها لله فتؤجري بإذن الله على النوم والاكل وعملك في منزلك واهتمامك بابنائك وهكذا في كل حياتك
          ↩ ولكن كيف ذلك ؟!!
          الاجابة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما الاعمال بالنيات "
          فالبنية الصالحة تتحول العادة الى عبادة,,
          قال تعالى: ((وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ.)) محمد12.
          ⁉هل تريد أن تكون حياتك هكذا ؟ بالطبع لا !!! نقول لأنفسنا : هذه ليست حياتي, أنا مسلم لست كافر ولا كالأنعام, أنا أتميز بالعبادة. ولكن ماهي العبادة ؟؟؟
          ✏ العبادة هي الانقياد والخضوع لله تعالى على وجه التقرب إليه بما شرع مع المحبة,,
          إن أيقنتِ أنك ما خلقت إلا للعبادة وحرصتي على تحقيق معنى العبادة فكل شيء سيهون عليك,,
          ولن تتهاوني أو تجادلي فى أى أمر من أمور العبادة بعد الآن.
          ⁉ نقول مثلا: لماذا يا أختي أنتي غير محجبة الحجاب الشرعي؟
          تقول بعد الزواج , أو بعدما أنهي الدراسة..
          من يضمن لكِ أن تحيي إلى أن تنهي الدراسة؟ من يضمن لكِ أن تحيي إلى أن تتزوجي؟ ولكن المسلمة تسمع الامر تمتثل فورا ,,
          تقول :سمعنا وأطعنا لانها أمة لله تسعى لتحقيق وظيفتها التي خلقت من أجلها وهي عبادة ربها تبارك وتعالى بامتثال ما أمر به واجتناب مانهى عنه.
          أخت تقول أنا أصلى.. متى؟.. عندما أنهي مهماتي .. أو بعد الانتهاء من تنظيف البيت أقوم للصلاة فوراً !! لا غاليتي الصلاة اولا فى حياتك ثم كل الأشياء تأتي بعدها,, -لو استشعرت فعلا انها لم تخلق الا لعبادة ربها لم تفعل ذلك أبدا .... نسأل الله أن يستعملنا في طاعته وان يوفقنا لعبادته على الوجه الذي يرضيه عنا . ✏ كتاب 200 سؤال وجواب في العقيدة
          النــور المبــين...


          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            ✔✔
            كيف تصنع من إبنك شخصا معاقاً ؟✔✔

            أعد قراءة العنوان جيداً..

            خطوات صناعة الإعاقة :-

            1- قاعدة عامة (مساعدة الآخرين فيما يحسنون القيام به) هي أول خطوة في صناعة الإعاقة.

            و هذه القاعدة تنطبق على الأطفال والمراهقين، والبالغين، فعندما تساعد شخص في أمر يستطيع القيام به ,,
            أنت تسلبه الممارسة والتجربة والقدرة فيصبح عاجزاً على القيام به، و يصبح معتمد عليك إعتماداً كلياً،و هذا يحدث كثيراً داخل الأسرة ,

            فتجد الوالدين يتحملون كامل المسؤولية عن أبنائهم حتّى في قضاياهم الخاصة مثل الدراسة، وحل الواجبات، والقيام للصلاة
            وغيرها
            والطفل هنا يمارس دوره بذكاء
            فيسلم المسؤولية للوالدين و لايتحمل أي مسؤولية، و لايهتم
            و تموت الدوافع الداخلية له، و ينتظر الأوامر بشكل مباشر من الوالدين،
            و لايشعر بألم الإخفاق؛ لأن هذه القضايا ليست من مسؤولياته بل هي من مسؤوليات الوالدين..

            هذا النوع من التربية يخرج لنا شخص معاق نفسياً، غير ناضج، غير قادر على التعامل مع المتغيرات و التحديات في هذه الحياة .

            عزيزتي الأم:
            عندما تحملين طفلك و هو يستطيع المشي أنت تصنعين من طفلك معاقاً،
            و عندما تؤكلين طفلك الذي يستطيع الأكل أنت تصنعين منه معاقاً،
            وعندما تتحدثين نيابة عن طفلك الذي يستطيع التحدث أنت تصنعين منه معاقاً.

            2-
            الخطوة الثانية :-

            (الحماية الزائدة)

            إن الحماية الزائدة المبالغ بها للطفل تجعل منه طفلاً ضعيفاً لا يستطيع التعامل مع معطيات الحياة ,
            تحرمه هذه الحماية من التجربة و التعلم خاصة في بداية حياته؛ لأن خبراتنا تصقل في بداية حياتنا ,

            فالطفل تصقل خبراته في مرحلة الطفولة فنجد أن تجاربه لا تتجاوز قدراته بشكل كبير و نجد أن مشاكله و تجاربه المؤلمة متناسبة مع مرحلته العمرية ,
            و هذه التجربة و هذا الألم ينمي قدراته على تحمل الآلام و مواجهة المشاكل بحيث ينمو جسدياً و عقلياً و نفسياً بشكل متوازن ,,

            أما في حالة الحماية الزائدة فإنه ينمو جس دياً و عقلياً و لكنه لا ينمو نفسياً بشكل متزن وذلك بسبب حماية الوالدين من تعرضه لبعض التجارب بحجة أنه ضعيف لا يستطيع ،، صغير لا يحسن التصرف ،،

            و حقيقة الحياة أننا في يوم ما سوف نواجهها منفردين ولن تفرق بيننا، وسوف يصدم بتجربة مؤلمة تفوق قدراته النفسية التي لم تكتمل بسبب الحماية الزائدة..

            3
            - الخطوة الثالثة :-

            (أحلامك أوامر يا سعادة البيه)

            يعاني بعض الأباء و الأمهات من (فوبيا الحرمان) و عقد من النقص
            و يعتقدون الحرمان شر محض،،

            وذلك بسبب أنهم عانو منه في طفولتهم !!
            ولذا يلبون كل طلبات أبنائهم بدافع أن لا يشعر أبنائهم بالحرمان،،
            أو بدافع أنني لا أريد أن يشعر أبنائي أنهم أقل من الآخرين،،
            ويسعى الأب و الأم جاهدين لتحقيق كل طلبات أبنائهم!!!

            وهذا التدليل المبالغ فيه يجعل الأطفال عاجزين عن معرفة قيمة الأشياء ،،
            و عاجزين عن تحقيق الغايات،،
            ويزرع في داخلهم إتكالية على الآخرين في أبسط أمورهم،،

            وهنا ترى الأم خادمة لأبنائها في بيتها
            بحيث يعجز المراهق عن إحضار كأس ماء
            بل يطلب من الآخرين ذلك ،،

            وهكذا يصبح الأب أشبه بخادم توصيل الطلبات وكأن العبيد ولدوا أسيادهم ,

            هذه الشخصية المدللة عاجزة نفسياً،،
            غير قادرة على مواجهة الحياة ،،ضعيفة تنهار أمام أول التحديات.
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              القرآن_حياتي

              س:يعني قرآن اصلا ؟
              ج: في اللغة :
              هي مصدر يقرأ قراءة فهو قرأنا

              وفي الاصطلاح والشرع :
              سبع جمل :
              هو كلام الله تعالى
              المنزل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم
              المعجز بلفظه ومعناه
              المتحدي بأقصر سورة منه
              المتعبد بتلاوته
              المنقول إلينا بالتواتر
              المكتوب في المصاحف من سورة الفاتحة إلى سورة الناس

              س: طيب يعني إيه تواتر ؟
              ج: هو أن ينقل جمع غفير عن جمع غفير عن جمع غفير
              يستحيل تواطئهم على الكذب .

              وهو أعلى درجات الصحة في الحديث وهو الأسلوب المتبع في جمع القرآن ,,

              طيب
              س:كيف وصل إلينا القرآن من الله عز وجل ؟
              ج: نقل جبريل القرآن عن الملك القدير
              على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم
              ثم يحفظه صلى الله عليه وسلم
              وهي أولى مراحل الجمع " يعيه في صدره كما أنزله الحق جل وعلا "
              وكان صلى الله عليه وسلم يتصبب وجهه عرقا في اليوم الشاتي
              وحين يسر عنه يقرأ ما نزل من القرآن على الصحابة
              فيحفظون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
              وينقل هؤلاء إلى غيرهم وهؤلاء إلى غيرهم وهكذا
              ثم ينقلوه إلى التابعين ثم إلى تابعي التابعين وهكذا
              حتى وصل إلينا .

              س: ما هي أسماء القرآن؟
              ج: القرآن له صفات كتير

              القرآن
              " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ "
              الفرقان
              "تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ "
              الكتاب
              " الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ "
              الذكر
              " وَهَذَا ذِكْر مُبَارَك أَنْزَلْنَاهُ "

              القرآن 114 سورة
              و 6236 آيه بعد الكوفيين .


              اللذة والمتعة التي نجدها في تلاوة القرآن و مراجعته و تعليمه
              ﻻتجدها في أي شيء آخر..

              قال أحد السلف :
              لم أرَى خليلاً ، يرفع قدر خليله ، كالقرآن
              القُرآن هُو الوحيد الذي يصحبُك طولَ رِحلتك إلى الله.

              فبقدرِ مَا تُوسع للقرآن فِي قلبك متكأ يوسعُ الله لك الحياة في صدرِك !
              اللهم اجعلنا منهم..

              " رحلتك مع القرآن
              "رحلة إيمانية ترفعك من حضيض الدنيا إلى نعيم الآخرة .

              "رحلتك مع القرآن " تنقلك من فتور الهمة إلى ربوع القمــة .

              " رحلتك مع القرآن " ستعيش خلالها ٲجواء ربانية تطهّر ﻗَﻠﺒْك وتنقي سريرتك وترفع مكانتك " وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ. "

              إلى كل من عاهد الله عز وجل على حفظ كتابه أو قراءه الورد اليومي جٓدّد نيتك و توكل عليه و اثبت على الطريق ....
              عندما تقول لك نفسك: نيتك ليست لله ,,
              ادع في صلاتك و قل يارب أصلح نيتى و اجعل سرى خيرا من علانيتى و اجعل علانيتى خيرا،،

              عندما تقول لك نفسك المداومة علي القراءة صعبه جدا
              قل لها " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ " ،،

              عندما تقول لك نفسك ﻻ يوجد وقت عندك قل لها
              " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ " ،،

              عندما تشعر بالفتور قل
              " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ " ،،

              عندما تقول لك نفسك ﻻ تذهب للحلقة قل لها
              "وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ " ،،

              عندما تقول لك نفسك نم قل لها
              " كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ "،

              عندما تقول لك نفسك ستنسى ماتحفظ قل لها
              "وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّه لَا يُضِيع أَجْر الْمُحْسِنِينَ "

              عندما تقول لك نفسك كفى حفظا وكفى مراجعة وكفي قراءة قل لها
              " وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ".

              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                هدي النبي صلي الله عليه وسلم
                فى الطعام و الشراب

                قد نكون جميعا نعلمها لكننا نريد ان نتذكرها و نطبقها و نتذوق ونستشعر حلاوه الاتباع ...
                فعندما تنوي وتحتسب العمل يدق قلبك و ينبعث منه مشاعر الحب ...

                - ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه .

                -خلي بالك و كل و اشرب بيمينك ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله"

                - متنساش تسم الله و متقعدش تلف حولين الطبق كأنك بتصطاد
                سَمَ الله وكُلْ بيمينك وكُلْ مما يليك يعني من قدامك

                _ و لو كنت جعان قوي و نسيت فقل بسم الله أوله وآخره .

                - النبي كان يأكل بثلاث أصابع فإن فرغ لعقها .

                - اللي يخاف من الشربه ينفخ في الزبادي لا ياسيدي متنفخش..
                كان النبي ينتظر الطعام الحار حتي يذهب بخاره وكان يقول انه اعظم بركه.

                - ما عاب النبي- صلى الله عليه وسلم - طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه

                -كان صلى الله عليه وسلم يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها .

                وإذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء.

                - كان النبي يجلس ليشرب
                لا يشربن أحدكم قائماً .

                - لا تنسي ان تحمد الله بعد انتهاء الطعام.
                والله يحب ذلك.

                - ان أحب الشراب إليه الحلو البارد. وكان يشرب اللبن ويقول:
                اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيئًا يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن

                صلي الله عليه و سلم
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  ☀ انت المقصود في هذه القصة

                  واقرأها حتى تصدق ما اقول ...

                  ♦ كان هناك صياد سمك .. جاد في عمله
                  يصيد في اليوم سمكة .. فتبقى في بيته ما شاء الله أن تبقى حتى إذا انتهت .. ذهب إلى الشاطئ ليصطاد سمكة أخرى...
                  في ذات يوم وبينما كانت زوجة الصياد تقطع ما اصطاده زوجها إذا بها ترى أمراً عجباً ,,,
                  رأت في بطن تلك السمكة لؤلؤة تعجبت !!!
                  لؤلؤة .. في بطن سمكة ..؟؟
                  سبحان الله
                  زوجي .. زوجي .. انظر ماذا وجدت !!! ماذا ؟!!! إنها لؤلؤة
                  لؤلؤة !!!
                  أخذ الصياد اللؤلؤة وذهب بها إلى بائع اللؤلؤ الذي يسكن في المنزل المجاور نظر إليها جاره التاجر وقال : لكنني لا أستطيع شراءها ..
                  لإنها لا تقدر بثمن ..
                  لكن اذهب إلى شيخ الباعة في المدينة المجاورة لعله يستطيع أن يشتريها منك ,,,
                  أخذ صاحبنا لؤلؤته .. وذهب بها إلى البائع الكبير .. في المدينة المجاورة
                  وعرض عليه القصة
                  فقال له : والله يا أخي .. إن ما تملكه لا يقدر بثمن لكني وجدت لك حلا .. اذهب إلى والي المدينة فهو القادر على شراء مثل هذه اللؤلؤة ,,,
                  وعند باب قصر الوالي وقف صاحبنا ومعه كنزه الثمين .. ينتظر الإذن له بالدخول ..
                  وحين رآها الوالي قال : إن مثل هذه اللآلئ هو ما أبحث عنه .. لا أعرف كيف أقدر لك ثمنها لكني سأسمح لك بدخول خزانتي الخاصة ستبقى فيها ست ساعات .. خذ منها ما تشاء .. وهذا هو ثمن اللؤلؤة ,,,
                  قال الصياد :
                  سيدي .. لعلك تجعلها ساعتين .. فست ساعات كثيرة على صياد مثلي
                  فقال الوالى :
                  لا .. بل ست ساعات كاملة لتأخذ من الخزانة ما تشاء
                  دخل صاحبنا خزانة الوالي .. وإذا به يرى منظراً مهولاً غرفة كبيرة جداً .. مقسمة إلى ثلاثة أقسام ...
                  قسم مليء بالجواهر والذهب واللآلئ
                  وقسم به فراش وثير .. لو نظر إليه نظرة نام من الراحة
                  وقسم به جميع ما يشتهي من الأكل والشرب
                  فقال الصياد محدثاً نفسه ...
                  ست ساعات ؟؟
                  إنها كثيرة جداً على صياد بسيط الحال مثلي ؟؟
                  ماذا سأفعل في ست ساعات !!!
                  حسناً .. سأبدأ بالطعام الموجود في القسم الثالث
                  سآكل حتى أملأ بطني ...
                  حتى أستزيد بالطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر من الذهب
                  ذهب صاحبنا إلى القسم الثالث ...
                  وقضى ساعتين من الوقت .. يأكل ويأكل .. حتى إذا انتهى .. ذهب إلى القسم الأول
                  وفي طريقه رأى ذلك الفراش الوثير .. فحدث نفسه الآن أكلت حتى شبعت
                  فمالي لا أستزيد بالنوم الذي يمنحني الطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر ممكن ...
                  هي فرصة لن تتكرر .. فأي غباء يجعلني أضيعها ...
                  ذهب الصياد إلى الفراش .. استلقى .. وغط في نوم عميق
                  وبعد برهة من الزمن سمع من يقول له : قم .. قم أيها الصياد الأحمق .. لقد انتهت المهلة ... هاه .. ماذا ؟!!! لم آخذ شيئا

                  نعم .. هيا إلى الخارج
                  أرجوكم .. ما أخذت الفرصة الكافية
                  ست ساعات وأنت في هذه الخزانة .. والآن أفقت من غفلتك تريد الاستزادة من الجواهر ؟!!!
                  أما كان لك أن تشتغل بجمع كل هذه الجواهر حتى تخرج إلى الخارج .. فتشتري لك أفضل الطعام وأجوده وتصنع لك أروع الفرش وأنعمها
                  لكنك أحمق غافل لا تفكر إلا في المحيط الذي أنت فيه .. خذوه إلى الخارج
                  لا .. لا .. أرجوكم .. أرجوكم

                  ☀انتهت القصة
                  لكن العبرة لم تنته بعد
                  أرأيتم تلك اللؤلؤه : ...
                  هي روحك
                  إنها كنز لا يقدر بثمن ..
                  لكنك لا تعرف قدر ذلك الكنز
                  أرأيت تلك الخزانة: ...
                  إنها الدنيا
                  انظر إلى عظمتها !!!
                  وانظر إلى استغلالنا لها
                  أما عن الجواهر : ...
                  فهي الأعمال الصالحة
                  وأما عن الفراش الوثير : ...
                  فهو الغفلة
                  وأما عن الطعام والشراب : ...
                  فهي الشهوات
                  والآن .. أخي صياد السمك
                  وانت المقصود قارئ القصة !!!
                  أما آن لك أن تستيقظ من نومك ؟! وتترك الفراش الوثير وتجمع الجواهر الموجودة بين يديك ...
                  قبل أن تنتهي تلك المدة الممنوحة لك ... وهي عمرك
                  فتتحسر وأنت تخرج من الدنيا !
                  قال تعالى:( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
                  [المؤمنون ٩٩ ،١٠٠ ]


                  ونحن في زمن ﻻ ندري متى يأتينا الموت ونلقى الله
                  لنضاعف أعمالنا الصالحة من الآن صلاة قيام الليل ولو ركعتان يوميا
                  والصدقات ترفع البلاء.و ... و ... و ... انتهي
                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    الموضوع فيه إنّ


                    هل تعلم ما اصل هذه المقولة و هي تقال عندما يكون هناك شك ما ....
                    ها هي قصة المثل .. كان في مدينةِ حلَب أميرٌ ذكيٌّ فطِنٌ شجاعٌ اسمه (علي بن مُنقِذ )، وكان تابعًا للملك (محمود بن مرداس)
                    حدثَ خلافٌ بين الملكِ والأميرِ، وفطِن الأمير إلى أنّ الملكَ سيقتله، فهرَبَ مِن حلَبَ إلى بلدة دمشق ...
                    طلب الملكُ مِنْ كاتبِه أن يكتبَ رسالةً إلى الأمير عليِّ بنِ مُنقذ، يطمئنُهُ فيها ويستدعيه للرجوعِ إلى حلَب ...
                    وكان الملوك يجعلون وظيفةَ الكاتبِ لرجلٍ ذكي، حتى يُحسِنَ صياغةَ الرسائلِ التي تُرسَلُ للملوك، بل وكان أحيانًا يصيرُ الكاتبُ ملِكًا إذا مات الملك ...
                    شعَرَ الكاتبُ بأنّ الملِكَ ينوي الغدر بالأمير، فكتب له رسالةً عاديةً جدًا، ولكنه كتبَ في نهايتها :

                    " إنَّ شاء اللهُ تعالى "، بتشديد النون !

                    لما قرأ الأمير الرسالة، وقف متعجبًا عند ذلك الخطأ في نهايتها، فهو يعرف حذاقة الكاتب ومهارته، لكنّه أدرك فورًا أنّ الكاتبَ يُحذِّرُه من شئ ما حينما شدّدَ تلك النون !
                    ولمْ يلبث أنْ فطِنَ إلى قولِه تعالى :
                    ( إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ )
                    ثم بعث الأمير رده برسالة عاديّةٍ يشكرُ للملك أفضالَه ويطمئنُه على ثقتِهِ الشديدةِ به، وختمها بعبارة :
                    « أنّا الخادمُ المُقِرُّ بالإنعام ».
                    بتشديد النون !
                    فلما قرأها الكاتبُ فطِن إلى أنّ الأمير يبلغه أنه قد تنبّه إلى تحذيره المبطن، وأنه يرُدّ عليه بقولِه تعالي:
                    ( إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا)
                    و اطمأن إلى أنّ الأمير ابنَ مُنقِذٍ لن يعودَ إلى حلَبَ في ظلِّ وجودِ ذلك الملكِ الغادر ...
                    ومنذ هذه الحادثةِ، صارَ الجيلُ بعدَ الجيلِ يقولونَ للموضوعِ إذا كان فيه شكٌّ أو غموض :
                    « الموضوع فيه إنّ »
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      مع سيره الحبيب ...

                      عندما نتكلم عن سيره النبي لابد نسال لماذا السيره النبويه , لكن قبل ان نعرف .
                      افتح هاتفك الان الان .. وتكلم عن النبي خمس دقائق فقط وسجلها ثم اسمعها مره اخرى حينها ستعلم لماذا ؟
                      وحتى ان استطعت ونحسبكم كذلك فما هو اثره عليك ؟


                      قال تعالى " وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ "


                      إذا كان قلب سيد الأنبياء يزداد ثبوتاً بسماع قصة نبي غيره , فكيف بنا و بقلوبنا عندما نسمع سيرته صلي الله عليه وسلم .


                      كيف يكون النبي أسوة لنا، أي قدوة لنا، إن لم نعرف ماذا فعل في بيته؟ وكيف عامل زوجته؟ وكيف عامل أصحابه؟ وكيف كان في السلم؟ وكيف كان في الحرب؟


                      " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ..... لمن ...
                      كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا "


                      أتحب رسول الله ؟
                      " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين "
                      كيف نصل الى حبه و نحن لا نعرفه
                      لابد من ( معرفه )
                      ثم ( محبه )
                      ثم (اتباع )


                      - المعرفه : ان تعرف حاله كيف كان يضحك ؟ كيف يغضب ؟كيف ينام ؟ كيف يتعبد ؟ كيف يدعو؟ كيف ...
                      - المحبه : فاذا عرفته احببته
                      " و الحب مركب لا يضل صاحبه "


                      قال النبي "مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ "


                      صعب الحديث دا قوى ممكن تضحي فعلا بمالك و اهلك من اجل النظر الى النبي ...
                      ونحن نعلم ان اعلى نعيم فى الجنه هو النظر الى رب العباد ..


                      والمحبه هو ميل القلب الى ما تراه و تظنه خير ’ فاى خير فى معرفته عليه الصلاه والسلام .


                      قال النبي لعمر ( لا ياعمر حتى اكون احب اليك من نفسك )


                      لذلك لنجعل شعارنا من الان
                      " ليس عندنا أغلى من النبي "


                      وإذا كانت السعادة معلقة بهديه فيجب على كل من أحب نجاة نفسه أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه ما يخرج به عن خطة الجاهلين.
                      " وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا "


                      لذلك لنبدا العمل بما نسمع و تطبيق كل حديث نقرأ خطوه بخطوه حتي يصل حب نبينا الي اعماق قلوبنا ....❤


                      صلي الله عليه وسلم
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        */* الالتزام الاجوف (التدين الشكلي)


                        سَألَ..
                        عمرُ بن الخطّاب رضي الله عنه
                        عن رجلٍ ما إذا كان أحدُ الحاضرين يعرفه، فقام رجلٌ وقال :


                        أنا أعرفه يا أمير المؤمنين.


                        فقال عمر :
                        لعلّكَ جاره، فالجارُ أعلمُ النّاس بأخلاقِ جيرانه ؟


                        فقال الرّجلُ : لا
                        فقال عمر : لعلّكَ صاحبته في سَفرٍ، فالأسفار مكشفة للطباع ؟
                        فقال الرّجلُ : لا


                        فقال عمر :
                        لعلّكَ تاجرتَ معه فعاملته بالدّرهمِ والدّينارِ، فالدّرهمُ والدّينار يكشفان معادن الرّجال ؟
                        فقال الرّجلُ : لا


                        فقال عمر :
                        لعلّك رأيته في المسجدِ يهزُّ رأسَه قائماً وقاعداً ؟
                        فقال الرّجلُ : أجل


                        فقال عمر : اجلسْ فإنّكَ لا تعرفه !


                        - كان ابن الخطّابِ يعرِفُ أنّ المرءَ من الممكن أن يخلعَ دينه على عتبةِ المسجد ثم ينتعلَ حذاءَه ويخرجَ للدّنيا مسعوراً يأكلُ مالَ هذا، وينهشُ عرض ذاك !


                        كان يعرفُ أن اللحى من الممكنِ أن تصبحَ متاريسَ يختبىء خلفها لصوصٌ كُثر،
                        وأنّ العباءة السّوداء ليس بالضرورة تحتها امرأةٌ فاضلة !


                        كان يعرفُ أن السِّواكَ قد يغدو مِسنّاً نشحذ فيه أسناننا ونأكل لحوم بعض .


                        كان يعرفُ أن الصلاةَ من الممكنِ أن تصبحَ مظهرا أنيقاً لمحتال،
                        وأنّ الحجّ من الممكنِ أن يصبحَ عباءةً اجتماعية مرموقة لوضيعٍ !


                        كان يؤمنُ أنّ التّديّنَ الذي لا ينعكسُ أثراً في السُّلوكِ هو تديّنٌ أجوف !


                        أندونيسيا لم يفتحها المحاربُون بسيوفهم وإنما فتحها التُّجارُ المسلمونَ بأخلاقهم وأماناتهم !
                        فلم يكونوا يبيعون بضائعهم بدينهم،
                        لهذا أُعجبَ النّاسُ بهم وقالوا :
                        يا له من دين !


                        الايمان الكاذب أسوأ من الكُفر الصّريح.
                        وفي كليهما شرّ !


                        والتعاملُ مع الآخرين هو محكُّ التّديّنِ الصحيح .


                        إذا لم يلحظ الناسُ الفرقَ بين التّاجر المتديّنِ والتّاجرِ غير المُتديّن فما فائدة التّدينِ إذاً.


                        وإذا لم تلحظ الزّوجةُ الفرقَ بين الزّوجِ المُتديّنِ والزّوجِ غير المتديّنِ فما قيمة هذا التّديّن . والعكس بالعكس !


                        وإذا لم يلحظ الأبوان الفرق بين برِّ الولد المُتدَيّنِ وغير المُتدَيّنِ فلماذا هذا التّديّن ؟!



                        مصيبةٌ أن لا يكون لنا من حجّنا إلا التّمر، وماء زمزم، وسجاجيد الصلاة!


                        مصيبةٌ أن لا يكونَ لنا من صيامنا إلا السمبوسة، والفيمتو، والتمر هندي، والمسلسلات!


                        مصيبةٌ أن تكون الصلوات حركاتٍ سُويديّة تستفيدُ منها العضلاتُ والمفاصلُ ولا يستفيدُ منها القلب !


                        مظاهرُ التّديّنِ أمرٌ محمود،
                        ونحنُ نعتزُّ بديننا شكلاً ومضموناً.


                        ولكن العيب أن نتمسّكَ بالشّكلِ ونتركَ المضمون.


                        فالدّينُ الذي حوّل رعاة الغنمِ إلى قادةٍ للأممِ لم يُغيّر أشكالهم وإنّما غيّر مضامينهم.


                        أبو جهل كان يلبسُ ذات العباءة والعمامة التي كان يلبسها أبو بكر !


                        ولحية أُميّة بن خلف كانتْ طويلة كلحية عبد الله بن مسعود !


                        وسيف عُتبة كان من نفس المعدن الذي كان منه سيف خالد !


                        تشابهت الأشكالُ واختلفت المضامين،


                        هذا هو الإسلام يا سادة.

                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          اللهم لك الحمد على التوفيق للحمد ،
                          ولك الشكر أن أجريت على لساننا كلمات الشكر لك ،
                          والله لا نحصي ثناء عليك ،
                          فيا أحق من ذكر ،
                          وأحق من عبد ، وأرأف من ملك ،
                          ويا أجود من سئل ،
                          ويا أوسع من أعطى
                          منَّ علينا يا مولانا بالقبول ،
                          ولا تحرمنا قربك ولا لذة مناجاتك .
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            كتب سفيان الثوري إلى عباد بن عباد :


                            أما بعد فإنك في زمان كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذون أن يدركوه ولهم من العلم ما ليس لنا ،
                            ولهم من القدم ما ليس لنا


                            فكيف بنا حين أدركناه على قلة علم وقلة صبر وقلة أعوان على الخير وفساد من الناس وكدر من الدنيا ،


                            فعليك بالأمر الأول والتمسك به ،


                            وعليك بالخمول فإن هذا زمن خمول ،


                            وعليك بالعزلة وقلة مخالطة الناس فقد كان الناس إذا التقوا ينتفع بعضهم ببعض ، فأما اليوم فقد ذهب ذاك والنجاة في تركهم فيما نرى ،


                            وإياك والأمراء أن تدنو منهم وتخالطهم في شيء من الأشياء ، وإياك أن تخدع فيقال لك تشفع وتدرأ عن مظلوم أو ترد مظلمة فإن ذلك خديعة إبليس ، وإنما اتخذها فجار القراء سلما ،


                            وكان يقال : اتقوا فتنة العابد الجاهل والعالم الفاجر فإن فتنتها فتنة لكل مفتون ،
                            وما لقيت من المسألة والفتيا فاغتنم ذلك ولا تنافسهم فيه ،


                            وإياك أن تكون كمن يحب أن يعمل بقوله أو ينشر قوله أو يسمع من قوله ، فإذا ترك ذاك منه عرف فيه ،


                            وإياك وحب الرياسة فإن الرجل تكون الرياسة أحب إليه من الذهب والفضة وهو باب غامض لا يبصره إلا البصير من العلماء السماسرة ، فتفقد نفسك واعمل بنية ،


                            واعلم أنه قد دنا من الناس أمر يشتهي الرجل أن يموت والسلام.
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                              ثواب من دعا لأخيه بظهر الغيب
                              عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله ﷺ يقول : « ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل » وفي رواية : أن النبي ﷺ كان يقول : « دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة ، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين ، ولك بمثل ».
                              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                              [صحيح : رواه مسلم (٢٧٣٢)].
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                                [معلومة مهمة عن الدبلة .. أو خاتم الخطوبة]


                                قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله كما في الضياء اللامع من الخطب الجوامع (ج 2 / ص 446):


                                ومن ذلك لبس خاتم الخطبة الذي يسمونه الدبلة فهو سيء للرجال والنساء، لأن هذه العادة سرت من النصارى، قاله محدث الشام في عصره الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ قال: ويرجع ذلك إلى عادة قديمة يضع الرجل العروس الخاتم على رأس إبهام العروسة المرأة ويقول : باسم الرب ، ثم يضعه على رأس السبابة ، ويقول : باسم الابن يعنون بالأب الله ، وبالابن عيسى تعالى الله عن قولهم ، ثم يضعه على رأس الوسطى ، ويقول باسم روح القدس ، وعندما يقول آمين يضعه في البنصر حيث يستقر.


                                أيها المسلم إذا كانت هذه العادة متلقاة من النصارى فكيف ترضى لنفسك بصفتك مسلما أن تقلدهم فيها وتتشبه بهم، وقد علمت أن نبيك صلى الله عليه وسلم قال:(من تشبه بقوم فهو منهم).


                                قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى ورعاه كما في المنتقى من فتاوى الفوزان:


                                وأما الدبلة فهذه ليست من عوائد المسلمين وهي التي تلبس لمناسبة الزواج، وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب المحبة بين الزوجين، وأن خلعها وعدم لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية فهذا يعتبر من الشرك، وهذا يدخل في الاعتقاد الجاهلي، فلا يجوز لبس الدبلة بحال.


                                أولا: لأنها تقليد لمن لا خير فيهم، وهي عادة وافدة على المسلمين، وليست من عادات المسلمين.


                                وثانيًا: أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية فهذا يدخل في الشرك ولا حول ولا قوة إلا بالله.

                                العلم الشرعي

                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X