إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    الجزء الثالث عشر من شخصية غيرت مجرى التاريخ



    أرجوا تثبيت هذا الموضوع لطول السلسلة

    لابد بعد ظلام الليل أن يشرق الصبح , فلا بد لكل شيء أن يجد صدى صوته , فبعد العسر دائما اليسر , والبعد الشدة دائما لين , وبعد الظلام دائما نور , وبعد الظلم لابد أن يظهر الحق ولو كان يسيرا ..
    عند ما عاد الرسول إلى مكة كان بحماية المطعم بن عدي وقيل إن أبا جهل سأل مطعما : أمجير أنت أم متابع ـ مسلم ـ ؟ قال : بل مجير , قال : قد أجرنا من أجرت ..
    وقد حفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم للمطعم هذا الصنيع , فقال في أساري بدر " لو كان المطعم بن عدي حيا ثم كلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له ".
    وفي ذي القعدة سنة عشر من النبوة – عاد الرسول إلى مكة , ليستأنف عرض الإسلام على القبائل و الأفراد , ولا قتراب الموسم كان الناس يأتون إلى مكة رجالا ..
    لقضاء الحج , وليشهدوا منافع لهم , وليذكروا الله في أيام معلومات , فانتهز الرسول هذه الفرصة , فأتاهم يعرض عليهم الإسلام , ويدعوهم إليه , كما كان يدعوهم منذ السنة الرابعة من النبوة .
    ومن هذه القبائل ( بنو عامر بن صعصعة , وعبس , وبنو نصر , وبنو البكاء , وكنده , وكلب , والحارث بن كعب , وغيرهم فلم يستجب منهم أحد ")


    النسمات الطيبة من أهل يثرب ؟؟!!

    وفي موسم الحج من ستة 11 من النبوة , وجدت الدعوة الإسلامية بذورا صالحة , سرعان ما تحولت إلى شجرات باسقات , اتقى المسلمون في ظلالها من لفحات الظلم و الطغيان طيلة أعوام ..كان الرسول يخرج يدعو القبائل في الليل حتى لا يحول بينه وبينهم أحد من قريش ..
    مر الرسول على رجال يتكلمون فسمع صوتهم ولحق بهم .
    وكانوا ستة نفر من شباب يثرب , كلهم من الخزرج , وهم:
    · أسعد بن زرارة ( من بني النجار )
    · عوف بن الحارث بن رفاعة , ابن عفراء ( من بني النجار )
    · رافع بن مالك بن العجلان ( من بني زريق )
    · قطبة بن عامر بن حديدة ( من بني سلمة )
    · عقبة بن عامر بن نابي ( من بني حرام بن كعب )
    · جابر بن عبد الله بن رئاب ( من بني عبيد بن غنم )
    وكان من سعادة أهل يثرب أنهم كان يسمعون اليهود وهم يتكلمون عن نبي من الأنبياء مبعوث في هذا الزمان , سيخرج فنتبعه ..
    فلما لحقهم الرسول وطلب منهم أن يجلس معهم قليلا , وعرض عليهم ماعنده من القرآن فقال بعضهم لبعض : تعلمون والله يا قوم , إنه للنبي الذي توعدكم به اليهود فلا يسبقونكم إليه , فبايعوا الرسول , وعندما عادوا إلى يثرب حملوا رسالة الإسلام حتى أنه لم تبق دور من الأنصار إلا وقد ذكر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    وفي شوال من نفس السنة , تزوج الرسول عائشة الصديقة رضي الله عنها , وهي بنت ست سنين , وبنى بها في المدينة في شوال في السنة الأولى من الهجرة , وهي بنت تسع سنين ..

    يتبع بإذن الله

    تعليق


    • #47
      رد: الجزء الثالث عشر من شخصية غيرت مجرى التاريخ

      احسن الله اليكم واثابكم
      بالنسبة لتثبيت الموضوع فالموضوعات السابقة المتصله بهذه السلسلة تحتاج الى الكثير من المراجعة
      الدقيقة ، والامر الاخر ينبغي جمع جميع المواضيع السابقة في موضوع واحد لسهولة الرجوع اليها
      فسوف يحتاج هذا العمل الى الكثير من الوقت، لاسيما ان الاجزاء المذكور في المنتدى او في هذا القسم ليست متتاليه، إنما يتم ذكر اجزاء وتجاوز اخرى.


      وفقنا الله واياكم الى مايحبه ويرضاه.
      "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

      تعليق


      • #48
        الجزء الرابع عشر من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ ))

        بسم الله الرحمن الرحيم





        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الهادي المصطفى الأمين , الصادق الداعي للحق إلى يوم الدين أما بعد :
        لابد للداعي إلى أن ينصره ويؤيده بالمعجزات التي تثبت صحة ما يقول والمعجزة تختلف بحسب اختلاف الزمان , فالداعي إلى الحق مؤيد بعناية المولى , وبالبراهين التي تثبت حقيقة ما يدعيه ..
        وفي عصرنا هذا لم تعدن هناك معجزات ولكن هناك بعض الكرامات التي يسيرها الله على يد أوليائه وعباده الصالحين ..

        ففي زمن الصادق الأمين أيده المولى بالقرآن العظيم , الذي عجز قومه عن الإتيان بمثله , ثم أيده بالإسراء والمعراج ..
        فقد أسري بالرسول بجسده على الصحيح , من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى , راكبا على البراق , صحبه جبيرل فنزل هناك , وصلى بالأنبياء إماما , وربط البراق بحلقة باب المسجد .
        ثم عرج به في هذه الليلة من المسجد الأقصى إلى السماء الدنيا , فاستفتح له جبريل , ففتح له , فرأى هناك آدم عليه السلام أبو البشر , فرحب به , ورد عليه السلام , وأقر بنبوته , وأراه الله أرواح الشهداء عن يمينه , وأرواح الأشقياء عن يساره .
        ثم عرج به إلى السماء الثانية فاستفتح له , فرأى فيها يحي بن زكريا وعيسى ابن مريم ,فلقيهما وسلم عليهما , فردا عليه , ورحبا به , واقرا بنبوته .
        ثم عرج به إلى السماء الثالثة , فرأى بها يوسف عليه السلام , فسلم عليه , فرد عليه ورحب به , وأقر بنبوته .
        ثم عرج به إلى السماء الرابعة , فرأى فيها إدريس , فسلم عليه , ورحب به وأقر بنبوته .
        ثم عرج به إلى السماء الخامسة , فرأى فيها هارون ابن عمران , فسلم عليه ورحب به وأقر بنبوته .
        ثم عرج به إلى السماء السادسة , فلقي فيها موسى ابن عمران , فسلم عليه ورحب به وأقر بنبوته .
        فلما جاوزه موسى بكى , فقيل له : ما يبكيك ؟؟ فقال : أبكي أن غلاما بعث من بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي .
        ثم عرج به إلى السماء السابعة ,فلقي فيها إبراهيم عليه السلام , فسلم عليه , ورحب به , وأقر بنبوته .
        ثم رفع إلى سدرة المنتهى , ثم رفع إلى البيت المعمور .
        ثم عرج به إلى الجبار جل جلا له , فدنا منه فكان قاب قوسين أو أدنى , فأوحى إلى عبده ما أوحى . , وفرض عليه خمسين صلاة , فرج حتى مر على موسى , فقال له : بم أمرك ؟ قال ( بخمسين صلاة ) , قال : إن أمتك لا تطيق ذلك , ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك , فالتفت إليه جبريل , كأنه يستشيره في ذلك , فأشار : أن نعم , إن شئت , فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار تبارك وتعالى , وهو في مكانه- فوضع عنه عشرا , ثم نزل فأخبر موسى , فطلب منه أن يطلب التخفيف , فعلا به جبريل وخفف عنه , ثم لم يتردد بين موسى وبين الله , حتى جعلها خمسا , فأمره موسى بالرجوع و سؤال التخفيف , فقال " قد استحييت من ربي , ولكنى أرضى و أسلم ) فلما بعد نادى مناد " قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي "
        وعرض عليه اللبن والخمر , فاختار اللبن , فقيل : هديت الفطرة أو أصبت الفطرة , أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك .
        ورأى أربعة أنهار في الجنة , نهران ظاهران , ونهران باطنان , الظاهران هما النيل والفرات , ورأى مالك خازن النار , وهو لا يضحك , وليس على وجهه بشر وبشاشة , وكذلك رأى الجنة والنار .
        ورأى أكلة أموال اليتامى ظلما لهم مشافر كمشافر الإبل , يقذفون في أفواههم قطعا من النار كا لأفهار , فتخرج من أدبارهم .
        ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة , لا يقدرون لأجلها يتحولوا عن مكانهم . ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب إلى جنبه لحم غث منتن , يأكلون من الغث , ويتركون الطيب .
        ورأى النساء اللاتي يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم , رآهن معلقات بثديهن .
        ورأى عيرا من أهل مكة في الإياب والذهاب , وقد دلهم على بعير ند لهم , وشرب ماءهم , من إناء مغطى وهم نائمون , ثم ترك الإناء مغطى , وقد صار ذلك دليلا على صدق دعواه في صباح ليلة الإسراء .
        وقد أخبر الصادق المشركين بكل مارى فطلبوا منه أن يصف لهم بيت المقدس , فجلاه الله له حتى عاينه , فطفق يخبرهم عن آياته , وعن عيرهم , وعن آيات الله التي رآها فما ازدادوا إلا تكذيبا وكفرا ..

        التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 07-04-2010, 05:05 PM.

        تعليق


        • #49
          رد: الجزء الثالث عشر من شخصية غيرت مجرى التاريخ

          متابعين معك ان شاء الله جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
          اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

          تعليق


          • #50
            رد: الجزء الثالث عشر من شخصية غيرت مجرى التاريخ

            جزاكم الله خيرا جميعا ووفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه

            والى الأستاذ عبد العزيز
            جزاك الله خيرا وبالنسبه للسلسلة سوف أكملها بمشيئة الله سبحانه وتعالى

            وأنا فعلا كنت مقصرة وكان هذا بسبب مرضي وأن شاء الله سوف أستمر في كتابتها

            بعون الله تعالى

            وفقنا الله وأياكم الى ما يحبه ويرضاه



            تعليق


            • #51
              رد: أجزاء ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

              أحسن الله اليكم ورحمكم
              تم جمع جميع الاجزاء في القسم تحت عنوان: أجزاء ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله
              أرجو منكم بعدئذ عند كتابة أو تكملة اي من هذ الاجزاء أن تكون في نفس هذا الموضوع بطريقة الرد.

              بارك الله فيكم ،ورزقنا الله وايكم الاخلاص في القول والعمل
              "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

              تعليق


              • #52
                رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                الجزء الخامس عشر من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ )

                ( بسم الله الرحمن الرحيم)

                لا بد للشمس أن تشرق وإن كان بداية في بداية شروقها ذات نور يسير ثم يبدأ نورها يزداد ثم يزداد حتى يملأ الأرجاء بالشعاع الذهبي بالدفء وغير ذلك ..
                فهاهي البذور التي زرعها الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة آتت ثمارها وأينعت فقد أرسل معهم الرسول أول سفير في يثرب , يفقههم في الدين ويعلمهم الشرائع ويقوم بنشر الإسلام بين الذين لم يزالوا على الشرك , واختار لهذه السفارة شابا من شباب الإسلام من السابقين الأولين , وهو مصعب بن عمير العبدري رضي الله عنه .
                نزل مصعب على أسعد بن زرارة , وأخذ يبثان الإسلام في أهل يثرب بجد وحماس فأسلم على يديهما سعد بن معاذ , وأسيد بن حضير سيدا قومهما و بإسلامهما أسلمت قبيلتهم لأمر سيدهم وقبل حلول موسم الحج التالي من السنة الثالثة عشر من النبوة , عاد مصعب إلى مكة يحمل إلى الرسول بشائر الفوز , ويقص عليه خبر قبائل يثرب .
                في موسم الحج من السنة الثالثة عشر من النبوة , حضر لأداء مناسك الحج بضع وسبعون نفسا من المسلمين من أهل يثرب , جاؤوا ضمن حجاج قومهم من المشركين , وقد تساءل هؤلاء المسلمين فيما بينهم وهم لم يزالوا في يثرب أو كانوا في الطريق حتى متى نترك الرسول يطوف ويطرد في جبال مكة ويخاف ؟
                فلما قدموا مكة جرت بينهم وبين النبي اتصالات سرية , أدت إلى اتفاق الفريقين على أن يجتمعوا في وسط أيام التشريق في الشعب الذي عند العقبة حيث الجمرة الأولى من منى , وأن يتم هذا الاجتماع في سرية تامة في ظلام الليل .
                فاجتمعوا في الشعب وانتظروا الرسول حتى جاء وكان معه عمه العباس بن عبد المطلب – وهو يومئذ على دين قومه – إلا أنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه , وتوثق له وكان أول متكلم ..
                فقد تكلم العباس ليشرح لهم خطورة الموقف و المسؤولية التي ستلقى على كواهلهم نتيجة هذا التحالف فقال لهم ( يا معشر الخزرج إن محمدا منا حيث قد علمتم , وقد منعناه من قومنا ممن هو على مثل رأينا فيه , فهو في عز من قومه , ومنعه في بلده , وإنه قد أبى إلا الانحياز إليكم واللحوق بكم , فإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذلوه بعد الخروج به إليكم فمن الآن فدعوه , فإنه في عز ومنعة من قومه وبلده )
                قال كعب : فقلنا له : قد سمعنا ما قلت , فتكلم يا رسول الله , فخذ لنفسك وربك ما أحببت .
                وهذا الجواب يدل على ما كانوا عليه من عزم وتصميم وشجاعة وإيمان وإخلاص في تحمل هذه المسؤولية العظيمة .
                بنود البيعة :
                1- على السمع والطاعة في النشاط والكسل .
                2- وعلى النفقة في العسر واليسر .
                3- وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
                4- وعلى أن تقوموا في الله , لا تأخذكم في الله لومة لائم .
                5- وعلى أن تنصروني إذا قدمت إليكم , وتمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم و أبناءكم , ولكم الجنة .
                فأخذ البراء بن معرور بيده , وقال نعم والذي بعثك بالحق نبيا لنمنعنك مما نمنع أزرنا منه , فبايعنا يا رسول الله , فنحن والله أبناء الحرب وأهل الحلقة , ورثناها كابرا عن كابر , فاعترض القول والبراء يكلم رسول الله أبو الهيثم بن التيهان , فقال : يا رسول الله إن بيننا وبين الرجال حبالا , وإنا قاطعوها – يعني اليهود – فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك , ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟؟
                فابتسم الرسول ثم قال ( بل الدم الدم , والهدم الهدم , أنا منكم وأنتم مني , أحارب من حاربتم , وأسالم من سالمتم )
                وفي هذا الوقت عرف متى استعداد القوم للتضحية وقاموا اثنا عشر نقيبا فبايعوا الرسول .
                ولما تم أبرام المعاهدة , وكان القوم على وشك الانفضاض , اكتشفها أحد الشياطين , وحيث جاء هذا الاكتشاف في اللحظة الأخيرة ولا يمكن ابلاغ زعماء قريش , قام هذا الشيطان على مرتفع من الأرض , وصاح بأنفذ صوت سمع قط ( يا أهل الأخاشب – المنازل – هل لكم في محمد والصباة معه قد اجتمعوا على حربكم )
                فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هذا أزب العقبة , أما والله يا عدو الله لأتفرغن
                لك ) ثم أمرهم أن ينفضوا إلى رحالهم .
                يتبع بإذن الله تعالي

                تعليق


                • #53
                  رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                  جزاك الله خير ا
                  اختى الغاليه على المجهود الكبير
                  فى شخصية غيرت مجرى التاريخ ))
                  اللهم اجعلها فى ميزان حسناتك


                  ونحمد الله على سلامتك اختى الحبيبة



                  انما أشكوا بثى وحزنى الى الله
                  الهى كفانى فخرا ان تكون لى ربا-- وكفانى عزا ان اكون لك عبدا انت كما اريد فاجعلنى كما تريد-- اللهم اجعلنا اغنى خلقك بك-- وافقر عبادك اليك-- اللهم اننا نشهدك اننا نشتاق اليك- فلا تحرمنا من لذة القرب منك فى الدنيا ولا لذة النظر الى وجهك الكريم فى الاخرة

                  تعليق


                  • #54
                    رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                    الجزء السادس عشر ((من شخصية غيرت مجرى التاريخ ))



                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    العزيمة القوية لا يردها شيء ولا يقف أمامها أحد فعندما يجد الداعية لدية الأنصار ولديه الأعوان والحماية فسوف يصدع بدعوته ولن يوقفه شيء مهما كان ذلك ..

                    فهاهم الأنصار عندما كشف الشيطان بيعتهم للرسول صلى الله عليه وسلم قال العباس بن عبادة بن نضلة : والذي بعثك بالحق , لو شئت لنميلن على أهل منى غدا بأسيافنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
                    لم نؤمر بذلك , ولكن ارجعوا إلى رحالكم " فرجعوا وناموا حتى أصبحوا .
                    ولما قرع هذا الخبر آذان قريش وقعت فيهم ضجة أثارت القلاقل والأحزان , لأنهم كانوا على معرفة تامة من عواقب مثل هذه البيعة و نتائجها بالنسبة إلى أنفسهم و أموالهم , فما إن أصبحوا حتى توجه وفد كبير من زعماء مكة وأكابر مجرميها إلى مخيم أهل يثرب , ليقدم احتجاجه الشديد على هذه المعاهدة . فقد قال :


                    " يا معشر الخزرج , إنه قد بلغنا أنكم قد جئتم إلى أصحابنا هذا تستخرجونه
                    من بين أظهرنا , وتبايعونه على حربنا , وإنه والله ما من حي من العرب أبغض إلينا من أن تنشب الحرب بيننا وبينهم منكم ."
                    ولما كان مشركوا الخزرج لا يعرفون شيئا عن هذه البيعة , لأنها تمت في سرية تامة , وفي ظلام الليل , أنبعث هؤلاء المشركون يحلفون بالله : ماكان من شيء , وما علمناه , حتى أتوا عبد الله بن أبي ابن سلول , فجعل يقول هذا باطل , وما كان هذا , وما كن قومي ليفتاتوا علي مثل هذا , لو كنت بيثرب ما صنع قومي هذا يؤامروني"
                    أما المسلمون فنظر بعضهم إلى بعض , ثم لاذوا بالصمت , فلم يتحدث أحد منهم بنفي أو إثبات .
                    ومال زعماء قريش إلى تصديق المشركين , فرجعوا خائبين .
                    تأكد الخبر لدى قريش ومطاردة المتابعين :
                    عاد زعماء مكة وهم على شبة اليقين من كذب هذا الخبر , لكنهم لم يزالوا يتنسطون – يكثرون البحث عنه ويدققون النظر فيه – حتى تأكد لديهم أن الخبر صحيح , والبيعة قد تمت فعلا .
                    وذلك بعد ما نفر الحجيج إلى أوطانهم , فسارع فرسانهم بمطاردة اليثربيين , ولكن بعد فوات الأوان إلا أنهم تمكنوا من رؤية سعد بن عبادة و المنذر بن عمرو , فطاردوهما, فأما المنذر فأعجز القوم , و أما سعد فألقوا القبض عليه , فربطوا يديه إلى عنقه بنسع رحله , وجعلوا يضربونه ويجرونه ويجرون شعره حتى أدخلوه مكة , فجاء المطعم بن عدي والحارث بن حرب بن أمية فخلصاه من أيديهم .
                    إذ كان سعد يجير لهما قوافلهما , المارة بالمدينة , وتشاور الأنصار حين فقدوه أن يكروا إليه , فإذا هو قد طلع عليهم , فوصل القوم جميعا إلى المدينة .


                    هذه هي بيعة العقبة الثانية – التي تعرف ببيعة العقبة الكبرى – وقد تمت في جو تعلوه عواطف الحب والولاء والتناصر بين أشتات المؤمنين , والثقة والشجاعة , ولم تكن هذه العواطف والمشاعر نتيجة نزعة عابرة تزول على مر الأيام , بل الإيمان بالله وبرسوله وبكتابه الذي أنزل .


                    يتبع باذن الله تعالى

                    تعليق


                    • #55
                      رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                      بارك الله فيكى اختى الحبيبة
                      انما أشكوا بثى وحزنى الى الله
                      الهى كفانى فخرا ان تكون لى ربا-- وكفانى عزا ان اكون لك عبدا انت كما اريد فاجعلنى كما تريد-- اللهم اجعلنا اغنى خلقك بك-- وافقر عبادك اليك-- اللهم اننا نشهدك اننا نشتاق اليك- فلا تحرمنا من لذة القرب منك فى الدنيا ولا لذة النظر الى وجهك الكريم فى الاخرة

                      تعليق


                      • #56
                        رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                        الجزء السابع عشر من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ ))



                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        عندما يكثر الشر بالديار لا بد أن يأتي فرج الله ونصرته لعباده , وهذا ما ينبغي للداعية أن يعرفه ويؤمن به .
                        بعد أن تمت بيعة العقبة الثانية , ونجح الإسلام في تأسيس وطن له وسط صحراء تموج بالكفر والجهالة , أذن الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين بالهجرة إلى هذا الوطن .
                        ولم يكن معنى الهجرة إلا إهدار المصالح , والتضحية بالأموال , والنجاة بالشخص فحسب مع الشعور بأنه مستباح منهوب , قد يهلك في أوائل الطريق أو نهايتها , وبأنه يسير نحو مستقبل مبهم , لا يدري ما يتمخض عنه من قلاقل وأحزان .
                        وبدأ المسلمون يهاجرون وهم يعرفون كل ذلك , وأخذ المشركون يحولون بينهم وبين خروجهم , لما كانوا يحسون بالخطر , وهذه نماذج من ذلك :




                        1- كان من أوائل المهاجرين أبو سلمة – هاجر قبل العقبة الكبرى بسنة على ما قاله ابن اسحاق – وزوجته وابنه , فلما اجمع على الخروج قال له أصهاره : هذه نفسك غلبتنا عليها , أرأيت صاحبتنا هذه ؟ علام نتركك تسير بها في البلاد ؟ فأخذوا منه زوجته , وغضب آل أبي سلمة لرجلهم , وقالوا : لا نترك ابننا نعها إذ نزعتموها من صاحبنا , وتجاذبوا الغلام بينهم فخلعوا يده , وذهبوا به .
                        وانطلق أبو سلمة وحده إلى المدينة , وكانت أم سلمة بعد ذهاب زوجها وضياع ابنها تخرج كل غداة تبكي حتى تمسي , ومضى على ذلك نحو سنة , فرق لها أحد ذويها وقال : ألا تخرجون هذه المسكينة ؟ فرقتم بينها وبين زوجها وولدها فقالوا لها ألحقي بزوجك إن شئت , فاسترجعت ابنها من عصبته , وخرجت تريد المدينة , وليس معها أحد من خلق الله , حتى إذا كانت بالتنعيم , لقيها عثمان بن طلحة بن أبي طلحة , وبعد أن عرف حالها شيعها حتى أقدمها إلى المدينة , فلما نظر إلى قباء قال : زوجك في هذه القرية فادخليها على بركة الله , ثم انصرف راجعا إلى مكة .
                        2- ولما أراد صهيب الهجرة قال له كفار قريش : أتيتنا صعلوكا حقيرا فكثر مالك عندنا , وبلغت الذي بلغت , ثم تريد أن تخرج بمالك ونفسك ؟ والله لا يكون ذلك .
                        فقال لهم صهيب : أرأيتم إن جعلت لكم مالي , أتخلون سبيلي ؟ قالوا : نعم .
                        فقال : فإني قد جعلت لكم مالي , فبلغ ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم " ربح صهيب , ربح صهيب " .
                        3- تواعد عمر بن الخطاب , و عياش بن أبي ربيعة , وهشام بن العاصي بن وائل موضعا يصبحون عنده , ثم يهاجرون إلى المدينة , فاجتمع عمر و عياش وحبس عنهما هشام .
                        ولما قدما المدينة ونزلا بقباء قدم أبو جهل و أخوه الحارث إلى عياش – و أم الثلاثة واحدة – فقالا له : إن أمك قد نذرت أن لا يمس رأسها مشط , ولا تستظل بشمس حتى تراك فرق لها .
                        فقال عمر : يا عياش , إنه والله إن يريد القوم إلا ليفتنوك عن دينك فاحذرهم , فوالله لو آذى أمك القمل لا متشطت , ولو قد اشتد عليها حر مكة لا ستظلت , فأبى عياش إلا الخروج معهما , ليبر قسم أمه , فقال له عمر : أما إذ قد فعلت ما فعلت فخذ ناقتي هذه فإنها ناقة نجيبة ذلول , فإلزم ظهرها ‘ فإن رابك من القوم ريب فانهج عليها .
                        فخرج عليها معهما , حتى إذا كنوا ببعض الطريق قال له أبو جهل : يا ابن أخي والله لقد استغلظت بعيري هذا , أفلا تعقبني على ناقتك هذه ؟ قال : بلى , فأناخ وأناخا ليتحول عليها فلما استووا بالأرض عدو عليه فأوثقاه وربطاه , ثم دخلا به مكة نهارا موثقا , وقالا : يا أهل مكة , هكذا فافعلوا بسفهائكم , كما فعلنا بسفيهنا هذا .
                        هذه ثلاثة نماذج لما كان المشركون يفعلونه بمن يريد الهجرة , إذا علموا ذلك .
                        مع كل ذلك خرج الناس أرسلا يتبع بعضهم بعضا .
                        وبعد شهرين وبضعة أيام من بيعة العقبة الكبرى لم يبق بمكة من المسلمين إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبو بكر وعلي – أقاما بأمره لهما – و إلا من احتبسه المشركين كرها .
                        وقد أعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جهازه ينتظر متى يؤمر بالخروج , وأعد أبو بكر جهازه .
                        وهكذا ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون , فينبغي للداعية أن يأخذ بالأسباب التي سخرها الله له في الدنيا ويعمل بها , ولا بد له أن يتحين دائما الفرص المناسبة , ويستغلها لصالحة .



                        يتبع بإذن الله تعالى

                        تعليق


                        • #57
                          رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                          عندما يكثر الشر بالديار لا بد أن يأتي فرج الله ونصرته لعباده
                          جعلة الله فى ميزان حسناتك


                          ورزقك الفردوس الاعلى
                          انما أشكوا بثى وحزنى الى الله
                          الهى كفانى فخرا ان تكون لى ربا-- وكفانى عزا ان اكون لك عبدا انت كما اريد فاجعلنى كما تريد-- اللهم اجعلنا اغنى خلقك بك-- وافقر عبادك اليك-- اللهم اننا نشهدك اننا نشتاق اليك- فلا تحرمنا من لذة القرب منك فى الدنيا ولا لذة النظر الى وجهك الكريم فى الاخرة

                          تعليق


                          • #58
                            رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                            رزقنا وإياك أختي وجزاك الله خيرا

                            تعليق


                            • #59
                              رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                              الجزءالثامن عشر من (0شخصية غيرت مجرى التاريخ))


                              بسم الله الرحمن الرحيم..
                              على الداعية أن يصبر ويبذل مزيد من الجهد في سبيل الله وليعلم أنه كلما تكاثر عليه العداء فليعلم أنه يسير في الاتجاه الصحيح , فهناك الكثير من يعترض السبيل لضلال الناس فالهدف هو منعهم من الفوز بالجنان ..
                              فعليه أن يستمر ويستمر رغم العداء والضلال فالنصر آتي لا محالة ...




                              فلما رأى المشركين أصحاب الرسول تجهزوا و خرجوا , وحملوا وساقوا الذراري و الأطفال والأموال إلى الأوس والخزرج , ووقعت فيهم ضجة أثارت القلاقل و الأحزان , وأخذ القلق يساورهم بشكل لم يسبق له مثيل , فقد تجسد أمامهم الخطر الحقيقي العظيم , الذي يهدد كيانهم الوثني و الاقتصادي , فقد كانوا يعلمون ما في شخصية محمد من غاية قوة التأثير مع كمال القيادة و الإرشاد , وما في أصحابه من العزيمة والاستقامة والفداء في سبيله , ثم ما في قبائل الأوس والخزرج من قوة ومنعة , وما في عقلاء هاتين القبيلتين من عواطف السلم والصلاح , والتداعي إلى نبذ الأحقاد فيما بينهما بعد أن ذاقوا مرارة الحروب الأهلية طيلة أعوام من الدهر .
                              كما كانوا يعرفون ما للمدينة من موقع استراتيجي بالنسبة إلى المحجة التجارية التي تمر بساحل البحر الأحمر من اليمن إلى الشام .
                              وقد كان أهل مكة يتاجرون إلى الشام بقدر ربع مليون دينار ذهب سنويا , سوى ما كان لأهل الطائف وغيرها . ومعلوم أن مدار هذه التجارة كان على استقرار الأمن في تلك الطريق .
                              فلا يخفى ما كان لقريش من الخطر البالغ في تمركز الدعوة الإسلامية في يثرب , ومجابهة أهلها ضدهم .
                              شعر المشركون بتفاقم الخطر الذي كان يهدد كيانهم , فصاروا يبحثون عن أنجع الوسائل لدفع هذا الخطر , الذي مبعثه الوحيد هو حامل لواء دعوة الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم .
                              وفي يوم الخميس 26من شهر صفر سنة 14 من النبوة , عقد برلمان مكة ( دار الندوة ) في أوائل النهار أخطر اجتماع له في تاريخه , و توافد إلى هذا الاجتماع جميع نواب القبائل القرشية , ليتدارسوا خطة حاسمة تكفل القضاء سريعا على حامل لواء الدعوة الإسلامية , وتقطع تيار نورها عن الوجود نهائيا .


                              وكانت الوجوه البارزة في هذا الاجتماع الخطير من نواب قبائل قريش :
                              · أبو جهل بن هشام , عن قبيلة بني مخزوم .
                              · جبير بن مطعم , وطعيمة بن عدي , والحارث بن عامر , عن بني نوفل بن عبد مناف .
                              · شيبة وعتبة ابنا ربيعة , وأبو سفيان بن حرب , عن بني عبد شمس بن عبد مناف .
                              · النضر بن الحارث , عن بني عبد الدار .
                              · أبو البختري بن هشام , وزمعة بن الأسود , وحكيم بن حزام عن بني أسد بن عبد العزى .
                              · نبيه ومنبه ابنا الحجاج , عن بني سهم .
                              · أمية بن خلف , عن بني جمح .
                              ولما جاؤوا إلى دار الندوة حسب الميعاد اعترضهم إبليس في هيئة شيخ جليل , وعليه بت له , ووقف على الباب , فقالوا : من الشيخ ؟؟ قال : شيخ من أهل نجد سمع بالذي اتعدتم له , فحضر معكم ليسمع ما تقولون , وعسى أن لا يعدمكم منه رأيا ونصحا .
                              قالوا : أجل , فادخل , فدخل معهم .
                              وبعد أن تكامل الاجتماع بدأ عرض الاقتراحات والحلول , ودار النقاش طويلا .
                              قال أبو سود : نخرجه من بين أظهرنا وننفيه من بلادنا , ولا نبالي أين ذهب , ولا حيث وقع , فقد أصلحنا أمرنا وألفتنا كما كانت .
                              قال الشيخ النجدي : لا والله ما هذا لكم برأي , ألم تروا حسن حديثه , وحلاوة منطقه , وغلبته على قلوب الرجال بما يأتي به ؟ والله لو فعلتم ذلك ما أمنتم أن يحل على حي من العرب , ثم يسير بهم إليكم , بعد أن يتابعوه – حتى يطأكم بهم في بلادكم , ثم يفعل بكم ما أراد , فروا فيه رأيا غير هذا .
                              قال أبو البختري : احبسوه في الحديد , وأغلقوا عليه بابا , ثم تربصوا به ما أصاب أمثاله من الشعراء الذين كانوا قبله – زهيرا والنابغة – ومن مضى منهم من هذا الموت , حتى يصيبه ما أصابهم .
                              قال الشيخ النجدي : لا والله ما هذا لكم برأي , والله لئن حبستموه – كما تقولون – ليخرجن من أمره من وراء الباب الذي أغلقتم دونه إلى أصحابه , فلأوشكوا أن يثبوا عليكم , فينزعوه من أيديكم , ثم يكاثروكم به . حتى يغلبوا على أمركم . ما هذا لكم برأي , فانظروا في غيره .
                              وبعد أن رفض البرلمان هذين الاقتراحين قدم إليه اقتراح آثم وافق عليه جميع أعضائه , تقدم به كبير مجرمي مكة أبو جهل بن هشام.



                              قال أبو جهل : والله إن لي فيه رأيا ما أراكم وقعتم عليه بعد , قالوا : ما هو يا أبا الحكم ؟ قال : أرى أن نأخذ من كل قبيلة فتى شابا جليدا نسيبا وسيطا فينا , ثم نعطي كل فتى منهم سيفا صارما , ثم يعمدوا إليه , فيضربوه بها ضربة رجل واحد , فيقتلوه , فنستريح منه , فإنهم إذا فعلوا ذلك تفرق دمه في القائل جميعا , فلم يقدر بنو عبد مناف على حرب قومهم جميعا , فرضوا منا بالعقل , فعقلناه لهم .
                              قال الشيخ النجدي : القول ما قال الرجل , هذا الرأي الذي لا أرى غيره .
                              ووافق برلمان مكة على هذا الاقتراح الآثم بالإجماع , ورجع النواب إلى بيوتهم , وقد صمموا على تنفيذ هذا القرار فورا .
                              ولما تم اتخاذ القرار الغاشم بقتل النبي صلى الله عليه وسلم نزل إليه جبريل بوحي ربه تبارك وتعالى , فأخبره بمؤامرة قريش , وأن الله قد أذن له في الخروج , وحدد له وقت الهجرة قائلا : لا تبت هذه الليلة على فراشك الذي كنت تبيت عليه .



                              وذهب النبي صلى الله عليه وسلم في الهاجرة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه , ليبرم معه مراحل الهجرة , قالت : عائشة رضي الله عنها : بينما نحن جلوس في بيت أبي بكر في نحر الظهيرة قال قائل لأبي بكر : هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم متقنعا , في ساعة لم يكن يأتينا فيها , فقال أبو بكر : فداء له أبي و أمي , والله ما جاء به في هذه الساعة إلا أمر .
                              قالت : فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن له , فدخل , فقال النبي لأبي بكر : " أخرج من عندك " . فقال أبو بكر : إنما هم أهلك , بأبي أنت يا رسول الله . قال " فإني قد أذن لي في الخروج " , فقال أبو بكر : الصحبة بأبي أنت يا رسول الله , قال صلى الله عليه وسلم " نعم "
                              وبعد إبرام خطة الهجرة رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيته , ينتظر مجيء الليل .
                              ونسوا بأن من حفظه وهو أمامهم حافظه من عدوانهم الغاشم ..فالله متم نوره ولو كره الكافرين
                              ..يتبع بإذن الله



                              تعليق


                              • #60
                                رد: أجزاء من ((شخصية غيرت مجرى التاريخ))...................... متجدده بإذن الله

                                :a7:
                                جزاكى الله كل خيرا
                                انما أشكوا بثى وحزنى الى الله
                                الهى كفانى فخرا ان تكون لى ربا-- وكفانى عزا ان اكون لك عبدا انت كما اريد فاجعلنى كما تريد-- اللهم اجعلنا اغنى خلقك بك-- وافقر عبادك اليك-- اللهم اننا نشهدك اننا نشتاق اليك- فلا تحرمنا من لذة القرب منك فى الدنيا ولا لذة النظر الى وجهك الكريم فى الاخرة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X