إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

    الواجب العملي الاول:
    أذكري الفوائد المستنبطة من هذه الآية الكريمة:
    " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
    بالتحديد جزئية:
    وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ
    أنه من فرط كبر اهل الباطل وغرورهم لا يرون الحق مع احد غيرهم ولا يرون للخير والسعادة طريق دون طريقهم بل ولو حتى ايقنوا ان الحق مع غيرهم تكبروا ان يعترفوا بذلك وزعموا انهم هم اولى بكل حق من غيرهم وتلك طريقتهم فى كل زمان كمن فى زماننا هذا لا يريدون الحجاب للمرأه فييتججون بانه تخلف ورجعيه يريدون ان يححلوا الاغاني فيزعمون انها ترتقي باروح يريدون ان يتمتعون بالنظر الحرام والتعامل الحرام مع النساء فيطالبون بتحريرها فهم يزينون باطلهم بدعوى انه الحق ويلصقون التهم بالحق لكي يتفلتون منه
    المعايشة مع قول الله :{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)} [البقرة: 106، 107].
    الم تعلم ان اللهعلى كل شيء قدير ايه تبعث فى النفس ثقة وطمانينه انه مهما عظمت مشاكلنا مهما عليت طموحاتنا فان لنا ربً هو على كل شيء قدير وانه له ملك السموات والارض فما مقدار ما نطمح اليه امام هذا الملك العظيم لملك كريم لا يرد من رفع اليه يده يطلب منه ويستعيذ به ويلجا اليه وليس ذلك وحسب بل السعادة الجمه التى تشعر بها حين تعلم ان هذا الرب الكريم القادر الذى له ملك السموات والارض هو ولي المؤمنين ونصيرهم فنحمد الله أن هذه صفته ونسال الله ان يتولانا فهو نعم المولى ونعم النصير
    فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
    فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
    وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

    تعليق


    • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

      التدريب العملي الثاني :-
      كيف توفق بين قوله تعالى: {من يهده الله فهو المهتد} وقوله تعالى{وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى}
      التوفيق بينهما يكون بمعرفة الفرق بين الهداية العامة هداية الارشاد الى الحق والباطل وتبصير الانسان بكلا الطريقيين ببعث الرسل والرسالات والكتب وتقدير الله للانسان بالمرور بمواقف تعرفه الخير والشر فمن اجاب فقد اهتدى ومن رفضها فقد ضل وهذا المقصود في ايه {وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى}
      واما النوع الاخر للهداية فهي هداية التوفيق وهي ان يوفق الانسان لقبول الهداية العامة والامتثال لاوامر الله والاذعان للحق وهذه نجدها فى الاية الاخرى {من يهده الله فهو المهتد}
      فنسال الله ان يهدينا لما يحب ويرضى ويجعلنا من المهتدين
      اية المعايشة
      فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
      كلما علا الانسان فى ايمانه كلما علت علاقته باوامر الله وشريعته فاول المراتب هي الاذعان لحكم الله ورسوله ثم يرتقي لمرحلة الرضا به ثم التسليم لذلك فيصبح يطيع الله ورسوله ويجتنب نواهيهما بانشراح صدر وحب وطواعية لذلك ويتنكر قلبه لما دون ذلك بل ويعتز ويفتخر بشرعه ربه تبارك وتعالى فيعلو بذلك لاعلى مراتب الايمان

      فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
      فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
      وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

      تعليق


      • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

        التدريب الثالث
        من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
        أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
        أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل
        الاية الاولى اثبتت للمعتده اربعه اشهر وعشرة ايام عدة وذلك القائم فى دين الله
        اما الاية الثانية وهي منسوخه بايات الموواريث وعدة المتوفى عنها زوجها وقد نزلت فى بداية الاسلام ولم تكن المرأة ترث حين ذاك وكان لها ان يترك لها زوجها من الميراث نفقه سنة من غير خروج من بيت زوجها المتوفى عنها او الزواج باخر فان اختارت ان تخرج او تتزوج يسقط حقها فى نفقة السنة وهذا كله نسخ كما تقدم الذكر باايات المواريث والعدة
        اية المعايشة "فاستقم كما أمرت"
        فيها خير الاسلام كله فالاستقامة تتمثل فى الامتثال لاوامر الله واجتناب نواهييه واقتفاء سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فمن اراد الصراط المستقيم فهذا طريقة وما عداه فهي طرق معوجه لا تصل بالانسان فى نهايتها لبلوغ مراد من رضا ربنا عز وجل والفوز بجنته فمن اراد البلوغ فعليه بالصراط المستقيم ومن اراد هذا فعليه بالاستقامة ومن اراد الاستقامة فعليه بما كان عليه نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم
        فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
        فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
        وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

        تعليق


        • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

          [CENTER]واجب الطالبه عبير ابو المكارم

          https://up.top4top.net/downloadf-449me3bg1-docx.html

          الواجب العملي:
          1- المعايشة مع قول الله :

          {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)} [البقرة: 106، 107].

          2- أذكري الفوائد المستنبطة من هذه الآية الكريمة:
          " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
          بالتحديد جزئية:
          وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ
          من الفوائد المسنبطه

          ������ ان هذا القرءان الذى بين ايدينا ليس بالهوى فإذا وافق كلامه هوى الانسان ومراد نفسه ووجد فيه ضالته اخذ به واذا لم يوافق
          هواه اتهم القرءان زورا وبهتانا بلى عنق الايات بما يوافق هواه او جعل القرءان عضين اخذ ما يوافق هواه وترك
          ما لا يوافقه
          ������ يقول الله سبحانه وتعالى فاستمسك بالذى اوحى اليك فهذا هو حبل الله وهذا هو حبل نجاتك

          ايه المعايشه
          الله سبحانه وتعالى بيده مقاليد كل شئ فلا شئ يجرى فى كونه دون علمه ودون إرادته سبحانه
          لذا فسلم للقدير امرك وهو سبحانه قادر وحده ان يحقق لك ما تمنيت واكثر هو سبحانه يعطى عطاء الكريم فإذا اعطى ادهش بعطائه . فإذا كان الامر بيده سبحانه واجتمعت كل اسباب الارض على عكس مرادك فلو تولاك القدير سيفعل لك معجزات يزهل عقلك انت نفسك عن تصديقها فهو الله القدير الذى لا يعجزه شئ فقط ارفع اليه اكف الضراعه متبتلا خاشعا فقيرا راجيا متوسلا مخبتا اواهاا منيبا وابشر بالاجابه فهذا وعده سبحانه اذا دعاه المضطر اجاب









          2- (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )

          المراد من الايه هو التسليم التام لكل ما يحكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند كل خلاف او شجار او منازعه ثم الرضى التام بعد حكمه صلى الله عليه وسلم فى كل ما امر به وما نهى عنه ويعد ذلك شرطا من شروط الايمان وبدونه لا يتحقق الايمان

          ������ فوائد من الايه
          الاتباع لسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن اه متبعه وليست مبتدعه ورد كل امر الى سنته صلى الله عليه وسلم وهو احد شروط قبول العمل بعد ان يكون العمل خالصا لوجه الله
          وجوب الاهتداء بهديه صلى الله عليه وسلم كمنهج حياه متكامله







          كيف تكون المعايشه التى نريدها:
          1- أكرر الاية و استشعر معناها بقلبي ( استشعر و انا أقرأها مقوله ابن عباس و غيره (انى سمعت الله يقول ) ان الله هو الذى يخاطبنى
          2- اسال نفسى ما المراد بهذه الايه و ما هى معانيها عند اهل العلم لكى اعيش معها
          3- ما هو المستفاد من الايه من معناها و من المستنبط منها اى فوائدها
          4- اسال نفسى اين انا من العمل بفوائد هذه الايه و اشكر الله ان كنت علمت معناها و استغفر الله ان كنت لم اعلم معناها بعد و استشعر الخسارة ان كنت غفلت عنها
          5- اعيش مع تطبيقها العملى وفى اطارالسعى لاكون (قرآنا يمشي على الارض ) و اضع خطوات اساسية للتطبيق للايه بشكل عملى
          .

          تعليق


          • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

            النشاط العملي الرابع :
            س 1 من خلال تفسير السورة ما المراد بالزيارة فى قوله تعالى (حتى زرتم المقابر) مع توضيح الأقوال ؟
            القول الاول فيها وهي زيارة القبر عند الموت ولانها ليست بدار مقامة وانما هي دار انتقالية بين دار الدنيا الزائله ودار الخلود اما جنة او نار فجاءت لفظة الزيارة
            تفسير القرطبي :أي حتى أتاكم الموت ، فصرتم في المقابر زوارا ، ترجعون منها كرجوع الزائر إلى منزله من جنة أو نار . يقال لمن مات : قد زار قبره . وقيل : أي ألهاكم التكاثر حتى عددتم الأموات ، على ما تقدم . وقيل : هذا وعيد . أي اشتغلتم بمفاخرة الدنيا ، حتى تزوروا القبور ، فتروا ما ينزل بكم من عذاب الله - عز وجل - .
            اما القول الثاني فهي زيارة الاحياء للقبور كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترق القلوب وتدمع العين وتذكر الآخرة" وهي زيارة للعظة والعبره
            لم يأت في التنزيل ذكر المقابر إلا في هذه السورة . وزيارتها من أعظم الدواء للقلب القاسي ; لأنها تذكر الموت والآخرة . وذلك يحمل على قصر الأمل ، والزهد في الدنيا ، وترك الرغبة فيها . قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروا القبور ، فإنها تزهد في الدنيا
            س 2 فى قوله تعالى (ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم )
            ما هو النعيم الذي يسأل عنه و يعاتب فما من احد الا و له نعيم هل سنحاسب على كل النعيم ام نعيم معين ؟
            من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة : ظل بارد ، ورطب طيب ، وماء بارد
            واختلف أهل التأويل في النعيم المسئول عنه على أقوال
            أحدها : الأمن والصحة
            الثاني : الصحة والفراغ
            الثالث : الإدراك بحواس السمع والبصر
            الرابع : ملاذ المأكول والمشروب
            الخامس : أنه الغداء والعشاء
            السادس: شبع البطون وبارد الشراب ، وظلال المساكن ، واعتدال الخلق ; ولذة النوم
            وقبل وهذا السؤال يعم الكافر والمؤمن ، إلا أن سؤال المؤمن تبشير بأن يجمع له بين نعيم الدنيا ونعيم الآخرة . وسؤال الكافر تقريع أن قابل نعيم الدنيا بالكفر والمعصية .
            القول السابع . وقيل : النوم مع الأمن والعافية
            س3 ما هى أوجه التكرار الموجوده فى السورة ؟
            كرر الانذار مرة و كرر التنبيه مرة و كرر القسم مرتين فما فائدة ذلك
            قال السيوطي – رحمه الله - :
            التكرير وهو أبلغ من التأكيد ، وهو من محاسن الفصاحة خلافاً لبعض من غلط
            التكرار تأكيداً للردع والزجر والإنذار,
            كرر " كلا " ثلاث مرات , وفي تكرارها مزيدُ زجر ووعيد تهديد
            التكرار للتاكيد
            لتسألنَّ "هذه الجملة أكدت بثلاثة مؤكدات : القسم , ولام التأكيد , والنون الثقيلة
            س4 لماذا حذف جواب لو فى قوله ( كلا لو تعلمون علم اليقين ) ؟
            حذف جواب ( لو ) يجعل النفوس تذهب في تقديره كل مذهب ممكن . والمعنى : لو تعلمون علم اليقينلتبين لكم حال مفظع عظيم ، وهي بيان لما فيه من الزجر .
            س5 كلا اداة شرط يجب ان يكون لها جواب فلماذا حذفه و لماذا لا يصح ان يكون قوله تعالى (لترون الحجيم ) هو جواب الشرط
            وحذفه وذلك لتذهب النفس كل مذهب وتتساءل
            لم يصح ان يكون لترون الجحيم جواب الشرط لان نظم الكلام
            صيغة قسم بدليل قرنه بنون التوكيد ولان جواب لو ممتنع الوقوع فلا تقترن به نون التوكيد
            آية المعايشة:
            {وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ ۙ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.
            خشية الله تورث العبد تقوى الله بان يجعل بينه وبين كل ما نهاه الله عنه تقاه حتى اذا جا يوم الحساب لم يجد في صحيفته ما يورده موارد التهلكه او يستوجب غضب الله عليه وعقابه انما يجد فى كتابه ما يشفع فيه عند ربه ليعفو عن ذلله ويصفح به عن خطئه ويدخله به جنته ويحل عليه به رضوانه
            فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
            فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
            وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

            تعليق


            • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

              معايشة آية " فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"

              تعليق


              • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                1 - قال تعالي : ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير "

                في تفسير الطبري : يعني الله جل ثناؤه ألم تعلم يا محمد أني قادر علي تعويضك مما نسخت من أحكامي وغيرته من فرائضي التي كنت أفترضها عليك ما أشاء مما هو خير لك ولعبادي المؤمنين معك وأنفع لك ولهم إما عاجلا في الدنيا وآجلا في الآخرة وشبيهه في الخفة عليك وعليهم. فاعلم يا محمد أني علي ذلك وعلي كل شيء قدير ومعني قدير هنا " قوي" قدرت علي شئ أي قويت عليه.

                ما استفدته من الآيات واستنبطه منها :
                استفيد من ذلك ان الإنسان لابد ان يكون علي ثقة تامة بالله لأنه تعالي علي كل شئ قدير. فلا بد من التسليم لله في جميع احكامه القدرية والكونية وان اكون علي درجة عالية بركن الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره والرضا بكل أقدار الله المؤلمه فهي ان كانت مؤلمه في وجهة نظري القاصره فهي فيها كل الخير طالما هي من عند الله فالله يعوض الانسان خيرا مما فات منه ويصرف عنه الشر الذي من الممكن أن يتمناه الإنسان لنفسه فمنعه عين العطاء.

                وهنا وقفة مع النفس هل أنا ممن يثق في الله ويتوكل عليه حق التوكل والاستسلام والرضا بما قدره لي فان كان ذلك فاللهم لك الحمد وزدنا ولا تنقصنا. وان كان غير ذلك فاللهم اني استغفرك واتوب اليك علي كل ذرة توكل علي غيرك واعتقاد في الاسباب واستغفر الله علي كل ذرة تسخط صدرت مني علي اقدار الله المؤلمه.

                قرار أخذته مع نفسي : الفرح بالله فهو علي كل شيء قدير ومن هنا اسلم نفسي للقدير القوي فانا ضعيفه لا املك لنفسي شيئا.

                حسن التوكل علي الله مع الاخذ بالأسباب.

                الرضا بما قسمه الله لي فمنعه عين العطاء.

                الثقة التامه في الله فهو على كل شيء قدير.

                تعليق


                • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                  1- بر سيدنا ابراهيم بوالده في سورة مريم يا أبت يا أبت.... فختمت الآيات بقوله تعالى ( انه كان بي حفيا ) هذا يدل على لطف الله وعنايته بالبار بوالديه هل هذا الاستنباط صحيح؟؟

                  (إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا) قال: إنه كان بي لطيفا، فإن الحفيّ: اللطيف.ا

                  {إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً} فيه خمسة أوجه: أحدها: مُقَرِّباً. الثاني: مُكْرِماً. الثالث: رحيماً , قاله مقاتل. الرابع: عليماً , قاله الكلبي. الخامس: متعهداً.

                  " إنه كان بي حفيا" أي عالما لطيفا يجيبني إذا دعوته.

                  الحفي المبالغ في البر والإلطاف، يقال: حفي به وتحفى إذا بره.


                  "إنه كان بي حفيا" أن ربي يبالغ في إكرامي إكراماً يُحقِّق سعادتي، ومن سعادتي أن الله يغفر لك الذنب الكبير الذي تُصِرّ عليه، وكأنه عليه السلام ييطخم أمرينْ: يطخم الذنب الذي وقع فيه أبيه، وهو الكفر بالله، ويُعظِّم الرب الذي سيستغفره.
                  فمن المعني أن الحفاوه التي حصل عليه سيدنا إبراهيم عليه السلام نتيجة لمنزلته عند الله ولطفه ورعايته وعنايته به وليس بره بوالديه.
                  وفي بعض التفاسير علي أن المخاطب ب يا أبتي هو عمه وليس أبيه وعلي هذا أيضا يكون الاستنباط ليس صحيح.


                  2- (ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين) استنبط بعضهم أخذ أموال الناس بغير حق اصل الفساد والإفساد في الأرض هل هذا الاستنباط صحيح ام لا ؟؟

                  الانقاص في أموال الناس واخذها بغير وجه حق من الفساد في الأرض وليس من أصل الإفساد.
                  فالفساد هنا جليله وقليله عامه وليس أخذ الأموال وفقط.




                  تعليق


                  • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                    أية المعايشة _ ألم تعلم ان الله على كل شيء قدير ألم تعلم ان الله له ملك السموات والأرض و ما لكم من دون الله من ولى ولا نصير فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت فيسلموا تسليما إجابة السؤال الاول معنى حفى فيها ٣ اقوال لطيفا ورحيما ويارا عودنى منه بالإجابة اذا دعوته فكان الجزاء من جنس العمل من بره بابه بطاعته فى الخير وحسن معاملته له مع أنه كافر كان جزاء الله لإبراهيم بره الله له فجزاء بر الوالدين استجابة الدعاء إجابة السؤال الثانى ولا افسدوا ف الارض اى لا تعملوا ف الارض بمعاصى الله فكان عطف لا تفسدوا على ولا تبخسوا وهو لفظ يعم دقيق الفساد وجليله قال بن عباس رضي الله عنه كانت الأرض قبل أن يبعث الله شعيب رسول كان يعمل فيها بالمعاصى وتستحل فيها المحارم وتسفك الدماء فذلك فسادها فعطف لا تفسدوا على جميع انواع الذنوب التى فعلها قوم شعيب عليه السلام وليس اخذ اموال الناس بغير حق هو اصل الفساد ولكن من ضمن الفساد فى الارض

                    تعليق


                    • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                      النشاط الرابع


                      في سورة التكاثر
                      س 1 من خلال تفسير السورة ما المراد بالزيارة فى قوله تعالى (حتى زرتم المقابر) مع توضيح الاقوال ؟
                      · حتى صرتم إلى المقابر فدفنتم فيها؛ وفي هذا دليل على صحة القول بعذاب القبر،

                      · ويحتمل أن تكون الغاية للمتكاثر بهِ الدالِّ عليه التكاثُر ، أي بكل شيء حتى بالقبور تعدونها . وهذا يجري على ما رَوَى مقاتل والكلبي أن بني عبد مناف وبني سهم تفاخروا بكثرة السادة منهم ، فتكون الزيارة مستعملة في معناها الحقيقي ، أي زرتم المقابر لتَعُدُّوا القبور ،
                      والصحيح أن المراد بقوله : ( زرتم المقابر ) أي : صرتم إليها ودفنتم فيها ، كما جاء في الصحيح : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من الأعراب يعوده ، فقال : " لا بأس ، طهور إن شاء الله " . فقال : قلت : طهور ؟! بل هي حمى تفور ، على شيخ كبير ، تزيره القبور ! قال : " فنعم إذا " .
                      س 2 فى قوله تعالى (ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ) ما هو النعيم الذي يسأل عنه و يعاتب فما من احد الا و له نعيم هل سنحاسب على كل النعيم ام نعيم معين ؟
                      واختلف أهل التأويل في النعيم المسئول عنه على عشرة أقوال :
                      أحدها : الأمن والصحة ; قاله ابن مسعود .
                      الثاني : الصحة والفراغ ; قاله سعيد بن جبير . وفي البخاري عنه - عليه السلام - : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ .
                      الثالث : الإدراك بحواس السمع والبصر ; قاله ابن عباس . وفي التنزيل : إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا . وفي الصحيح عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يؤتى بالعبد يوم القيامة ، فيقول له : ألم أجعل لك سمعا وبصرا ، ومالا وولدا . . . " ، الحديث . خرجه الترمذي وقال فيه : حديث حسن صحيح .
                      الرابع : ملاذ المأكول والمشروب قاله جابر بن عبد الله الأنصاري . وحديث أبي هريرة يدل عليه .
                      الخامس : أنه الغداء والعشاء ; قاله الحسن .
                      السادس : قول مكحول الشامي : أنه شبع البطون وبارد الشراب ، وظلال المساكن ، واعتدال الخلق ; ولذة النوم
                      · . قال محمد بن جرير: يقول الله تعالى: ثم ليسألنكم الله عز وجل عن النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا: ماذا عملتم فيه؟ من أين دخلتم إليه؟ وفيم أصبتموه؟ وماذا عملتم به؟
                      وقال قتادة: "إن الله سائل كل عبد عما استودعه من نعمته وحقه".
                      والنعيم المسئول عنه نوعان: نوع أخذ من حله وصرف في حقه، فيسأل عن شكره. ونوع أخذ بغير حله وصرف في غير حقه، فيسأل عن مستخرجه ومصرفه.
                      فإذا كان العبد مسئولا ومحاسبا على كل شيء، حتى على سمعه وبصره وقلبه، كما قال تعالى:
                      ﴿إنّ السَّمْعَ والبَصَرَ والفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْئُولا﴾ [الإسراء: ٣٦].
                      فهو حقيق أن يحاسب نفسه قبل أن يناقش الحساب.
                      س3 ما هى أوجه التكرار الموجوده فى السورة ؟
                      كرر الانذار مرة و كرر التنبيه مرة و كرر القسم مرتين فما فائدة ذلك
                      · . وكرّر قوله: ( كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ) مرتين، لأن العرب إذا أرادت التغليظ في التخويف والتهديد كرّروا الكلمة مرتين.

                      · قوله تعالى : كلا لو تعلمون علم اليقين أعاد كلا وهو زجر وتنبيه ; لأنه عقب كل واحد بشيء آخر ; كأنه قال : لا تفعلوا ، فإنكم تندمون ، لا تفعلوا ، فإنكم تستوجبون العقاب .
                      كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5)

                      أعيد الزجر ثالِثَ مرةٍ زيادة في إبطال ما هم عليه من اللهو عن التدبر في أقوال القرآن لعلهم يقلعون عن انكبابهم على التكاثر مما هم يتكاثرون فيه ولهوهم به عن النظر في دعوة الحق والتوحيد . وحذف مفعول { تعلمون } للوجه الذي تقدم في { كلا سوف تعلمون } وجواب { لو } محذوف .
                      س4 لماذا حذف جواب لو فى قوله ( كلا لو تعلمون علم اليقين ) ؟
                      كلا اداة شرط يجب ان يكون لها جواب فلماذا حذفه و لماذا لا يصح ان يكون قوله تعالى (لترون الحجيم ) هو جواب الشرط
                      وجملة : { لو تعلمون علم اليقين } تهويل وإزعاج لأن حذف جواب { لو } يجعل النفوس تذهب في تقديره كلَّ مذهب مُمكن . والمعنى : لو تعلمون علم اليقين لتبيَّن لكم حالٌ مفظع عظيم ، وهي بيان لما في { كلا } من الزجر
                      · وليس قولُه : { لترون الجحيم } جواب ( لَوْ ) على معنى : لو تعلمون علم اليقين لكنتم كمَن ترون الجحيم ، أي لتروُنَّها بقلوبكم ، لأن نظم الكلام صيغة قَسم بدليل قَرْنه بنون التوكيد ، فليست هذه اللام لامَ جواب ( لو ) لأن جواب ( لو ) ممْتَنِعُ الوقوع فلا تقترن به نون التوكيد .

                      والإِخبار عن رؤيتهم الجحيم كناية عن الوقوع فيها ، فإن الوقوع في الشيء يستلزم رؤيتَه فيكنى بالرؤية عن الحضور

                      تعليق


                      • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                        النشاط الخامس

                        من خلال القراءة فى التفسير اذكر هل هذا الاستنباط صح أم خطأ

                        1- بر سيدنا ابراهيم عليه السلام مع والده فى ايات سورة مريم

                        " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"

                        كان فى نهايته "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه
                        هل هذا صح ام خطا و بين الوجهه فى هذا المقام ؟
                        --- بحثت في معنى حفيا فوجدت في تفسير الامام ابن الجوزى هذه المعانى لمعنى ( حفيا )
                        قَوْلُهُ تَعالى: ﴿إنَّهُ كانَ بِي حَفِيًّا﴾ فِيهِ ثَلاثَةُ أقْوالٍ:
                        أحَدُها: لَطِيفًا، رَواهُ ابْنُ أبِي طَلْحَةَ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ، وبِهِ قالَ ابْنُ زَيْدٍ والزَّجّاجُ.
                        والثّانِي: رَحِيمًا، رَواهُ الضَّحّاكُ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ.
                        والثّالِثُ: بارًّا عَوَّدَنِي مِنهُ الإجابَةَ إذا دَعَوْتُهُ، قالَهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ.
                        ---- اما الاستنباط فلعله صحيح من باب ( الجزاء من جنس العمل ) والله اعلم


                        2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاستنباط صحيح أم لا ؟
                        نعم صحيح . والله اعلم

                        تعليق


                        • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                          1- بر سيدنا ابراهيم بوالده في سورة مريم يا أبت يا أبت.... فختمت الآيات بقوله تعالى ( انه كان بي حفيا ) هذا يدل على لطف الله وعنايته بالبار بوالديه هل هذا الاستنباط صحيح؟؟
                          جملة إنه كان بي حفيا تعليل لما يتضمنه الوعد بالاستغفار من رجاء المغفرة استجابة لدعوة إبراهيم بأن يوفق الله أبا إبراهيم للتوحيد ونبذ الإشراك.
                          والحفي: الشديد البر والإلطاف
                          إنه كان بي حفيا): الحفي المبالغ في البر والإلطاف، يقال: حفي به وتحفى إذا بره. وقال الكسائي يقال: حفي بي حفاوة وحفوة. وقال الفراء:" إنه كان بي حفيا" أي عالما لطيفا يجيبني إذا دعوته.
                          وعلى هذا من معاني كلمة حفيًا وأيضًا لأنها تعليل لسبب استغفاره لأبيه فيكون الاستنباط غير صحيح
                          - (ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين) استنبط بعضهم أخذ أموال الناس بغير حق اصل الفساد والإفساد في الأرض هل هذا الاستنباط صحيح ام لا ؟؟
                          ولا تبخسوا الناس أشياءهم) أي لا تنقصوهم مما استحقوه شيئا. (ولا تعثوا في الأرض مفسدين) بين أن الخيانة في المكيال والميزان مبالغة في الفساد في الأرض، وليست هي أصل الفساد في الأرض فالاستنباط غير صحيح


                          ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                          تعليق


                          • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                            المعايشة مع قوله تعالى:.أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

                            1-الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير لا يعجزه شيئ مهما عظم أو حقر
                            .
                            2-فمهما يلغت حاجتك فإنها لا تعجزه سبحانه وتعالى فلم نلتفت عن باب الله.
                            3-أهمية الدعاء في حياة المسلم واللجوأ إلى الله في كل شيء في حياته.
                            4- وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير تجديد معاني التوكل في القلب والثقة في الله والاعتماد على الله وحده
                            5-وقفة مع النفس: هل قمت بتحقيق معنى التوكل على الله على الوجه الذي ينبغي وححقتت معنى (ما لكم من دون الله من ولي ولا نصير) أم أني شغلت بالأسباب
                            6-قرار عملي من الآية: الدعاء هو حل لجميع المشاكل فالله على كل شيء قدير
                            التوكل على الله في جلب النفع ودفع الضر فما لنا من دونه ولي ولا نصير


                            ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                            تعليق


                            • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                              السلام عليكم

                              تعليق


                              • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                                فى ايه سورة مريم
                                الاستنباط غير صحيح
                                لان اى لازال ادعوا الله لك بالهدايه والمغفرة بان يهديك للاسلام الذي تحصل له المغفرة
                                (انه كان بى حفيا)اى رحيما روؤفا بحالى معتنيا بى وان الله سبحانه وتعالى يقبل الدعاء
                                يجيب المضطر اذا دعاه وايضا استنبط من ذالك قوة علاقة الانسان بربه يثق بدعاءه لربه وانه يستجيب له فيما يكون صالح له من الدعاء

                                اما استنباط ايه سورة هود(ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا فىةالارض مفسدين )
                                نعم الاستنباط صحيح اى لاتنقصوا الناس اشياءهم فتسرقوها باخذها بنقص المكيال والميزان
                                وايضا ان الاستمرار ع المعصيه يفسد التديان والعقائد والدين والدنيا ويهلك الحرث والنسل

                                تعليق

                                يعمل...
                                X