رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ده نشاط الاسبوع الماضي للاخت التوبة طريقي .. هي ارسلته ليا من فترة بس انا اللي اتأخرت فبعتذر عن التأخر وعن عدم تسليم النشاط بتاعي وان شاء الله ربنا ييسر وابعت الاثنين الاسبوع ده
1-اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"
في هذه الايه نلاحظ رحمه سيدنا ابراهيم عليه السلام بأبيه وكانت حياته كلها في طاعه الله عز وجل
مما يجعله يبر بوالديه حرصا علي ارضاء الله عز وجل
2-ى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟
اي لاتنقصو من اموال الناس ولا من حقهم شيئا
ولا تعثوا في الارض مفسدين اي لاتفسدو وتخربو فيها من قتل الناس والاعتاء عليهموقطع الطرق
1-َلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)} [البقرة: 106، 107].
لما طعن الكفار في النسخ وقالوا إن محمدا يأمر أصحابه اليوم بأمر وينهى عنه غدا نزل : "ما" شرطية : "ننسخ من آية" أي نزل حكمها : إما مع لفظها أو لا وفي قراءة بضم النون من أنسخ : أي نأمرك أو جبريل بنسخها "أو ننسها" نؤخرها فلا ننزل حكمها ونرفع تلاوتها أو نؤخرها في اللوح المحفوظ وفي قراءة بلا همز من النسيان : أي ننسكها أي نمحها من قلبك وجواب الشرط "نأت بخير منها" أنفع للعباد في السهولة أو كثرة الأجر "أو مثلها" في التكليف والثواب "ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير" ومنه النسخ والتبديل والاستفهام للتقريرم" وهذا التعبير يسمى ... قوله تعالى: "ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض" .. الملك يقتضي ... والإنسان ليست له قدرة التملك ولا المقدرة على استبقاء ما يملكه .. والإنسان لا ... أي أن كل شيء في الوجود هو ملك لله وهو يتصرف بقدرته فيما يملك .. ولذلك عندما ... لأن الله له ملك السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير .
الم تعلم يارسول الله ان الله تعالي هو المتصرف في السموات والارض يحكم فيها بما يشاء ويقول الله عز وجل لرسوله
الم تعلم يارسول الله اني عظيم القدره علي تعويضك مما نسخت من احكامي وغيرته من فرائض كنت فرضتها عليك
فهو خيرا لك ولعبادي المؤمنين
الفوائد من الايات
ان الله له ملك السموات والارض وسلطانهما دون غيره يحكم فيهما وفيما فيهما مايشاء ويامر فيهما وفيما فيهما ما يشاء وينهي عما يشاء وليس لكم ايها المؤمنون من دون الله قيم ولابامركم ولانصير فيؤايدكم ويقويك وينصركم علي اعداءكم وان الله اعلم بنا وبما نتحمله من عباده وفرائض فهو خيرا لنا وللمؤمنين
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
لو كان خيرا ما سبقونا اليه من اكبر المعارضات بانقلابهما عليهم لكل من خالفهم حتي يقال لهم لو كان ماانتم عليه خيرا
ما عدلنا عنه ولو كان تكذيبكم للرسول خيرا ما سبقتمونا اليه ويجوز ان يكون من قول الكفار لبعض المؤمنين
فسيقولون هذا افك قديم اي لما لم يصيبو الهدي بالقران ولا بمن جاء به فهم نسبوه الي الكذب بل كذبو بما لم يحيطه بعلمه
بسم الله الرحمن الرحيم
َمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ ) سورة الكهف
و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
يقول الله تعالي من يهد الله يامحمد للايمان به ولتصديقك وتصديق ما جئت به من عند ربك فوفقه لذلك فهو المهتد الرشيد للحق لامن هداه غيره فان الهدايه بيده ومن يضلله الله غن الحق فيخذله ولم يوفقه للايمان وتصديق الرسول فلن تجد لهم يامحمد اولياء ينصرونهم من دون الله اذا اراد الله عقوبته
و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
اي علمناهم الهدي والضلاله ونهيناهم ان يتبعوا الضلاله وامرناهم ان يتبعو الهدي
ولاكن هم احبوا العمي علي الهدي واخذو طريق الضلال ولن ينجيهم من عذاب احد
.
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8) أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
1- حتي زرتم المقابر00
اي دفنتم فيها حتي يوم البعث
س2-النعيم المقصود هو المال والصحه والامن
3-اقسم مرتين مره انهم هيشوفو الجحيم ومره لموقف الحشر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ده نشاط الاسبوع الماضي للاخت التوبة طريقي .. هي ارسلته ليا من فترة بس انا اللي اتأخرت فبعتذر عن التأخر وعن عدم تسليم النشاط بتاعي وان شاء الله ربنا ييسر وابعت الاثنين الاسبوع ده
1-اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"
في هذه الايه نلاحظ رحمه سيدنا ابراهيم عليه السلام بأبيه وكانت حياته كلها في طاعه الله عز وجل
مما يجعله يبر بوالديه حرصا علي ارضاء الله عز وجل
2-ى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟
اي لاتنقصو من اموال الناس ولا من حقهم شيئا
ولا تعثوا في الارض مفسدين اي لاتفسدو وتخربو فيها من قتل الناس والاعتاء عليهموقطع الطرق
1-َلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)} [البقرة: 106، 107].
لما طعن الكفار في النسخ وقالوا إن محمدا يأمر أصحابه اليوم بأمر وينهى عنه غدا نزل : "ما" شرطية : "ننسخ من آية" أي نزل حكمها : إما مع لفظها أو لا وفي قراءة بضم النون من أنسخ : أي نأمرك أو جبريل بنسخها "أو ننسها" نؤخرها فلا ننزل حكمها ونرفع تلاوتها أو نؤخرها في اللوح المحفوظ وفي قراءة بلا همز من النسيان : أي ننسكها أي نمحها من قلبك وجواب الشرط "نأت بخير منها" أنفع للعباد في السهولة أو كثرة الأجر "أو مثلها" في التكليف والثواب "ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير" ومنه النسخ والتبديل والاستفهام للتقريرم" وهذا التعبير يسمى ... قوله تعالى: "ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض" .. الملك يقتضي ... والإنسان ليست له قدرة التملك ولا المقدرة على استبقاء ما يملكه .. والإنسان لا ... أي أن كل شيء في الوجود هو ملك لله وهو يتصرف بقدرته فيما يملك .. ولذلك عندما ... لأن الله له ملك السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير .
الم تعلم يارسول الله ان الله تعالي هو المتصرف في السموات والارض يحكم فيها بما يشاء ويقول الله عز وجل لرسوله
الم تعلم يارسول الله اني عظيم القدره علي تعويضك مما نسخت من احكامي وغيرته من فرائض كنت فرضتها عليك
فهو خيرا لك ولعبادي المؤمنين
الفوائد من الايات
ان الله له ملك السموات والارض وسلطانهما دون غيره يحكم فيهما وفيما فيهما مايشاء ويامر فيهما وفيما فيهما ما يشاء وينهي عما يشاء وليس لكم ايها المؤمنون من دون الله قيم ولابامركم ولانصير فيؤايدكم ويقويك وينصركم علي اعداءكم وان الله اعلم بنا وبما نتحمله من عباده وفرائض فهو خيرا لنا وللمؤمنين
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
لو كان خيرا ما سبقونا اليه من اكبر المعارضات بانقلابهما عليهم لكل من خالفهم حتي يقال لهم لو كان ماانتم عليه خيرا
ما عدلنا عنه ولو كان تكذيبكم للرسول خيرا ما سبقتمونا اليه ويجوز ان يكون من قول الكفار لبعض المؤمنين
فسيقولون هذا افك قديم اي لما لم يصيبو الهدي بالقران ولا بمن جاء به فهم نسبوه الي الكذب بل كذبو بما لم يحيطه بعلمه
بسم الله الرحمن الرحيم
َمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ ) سورة الكهف
و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
يقول الله تعالي من يهد الله يامحمد للايمان به ولتصديقك وتصديق ما جئت به من عند ربك فوفقه لذلك فهو المهتد الرشيد للحق لامن هداه غيره فان الهدايه بيده ومن يضلله الله غن الحق فيخذله ولم يوفقه للايمان وتصديق الرسول فلن تجد لهم يامحمد اولياء ينصرونهم من دون الله اذا اراد الله عقوبته
و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
اي علمناهم الهدي والضلاله ونهيناهم ان يتبعوا الضلاله وامرناهم ان يتبعو الهدي
ولاكن هم احبوا العمي علي الهدي واخذو طريق الضلال ولن ينجيهم من عذاب احد
.
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8) أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
1- حتي زرتم المقابر00
اي دفنتم فيها حتي يوم البعث
س2-النعيم المقصود هو المال والصحه والامن
3-اقسم مرتين مره انهم هيشوفو الجحيم ومره لموقف الحشر
تعليق