إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف توفق بين قوله تعالى:
    " مَن يَهْدِ اللَّـهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ " الكهف 17
    وقوله تعالى:
    " وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ " فصلت 17

    هناك 4 أنواع للهداية :
    1. [*=center]هداية عامة لجميع الخلق وهي هداية كل كائن إلى ما ينفعه مثل قوله تعالى : " الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ " طه 50

    وقوله تعالى : " وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ " الأعلى 3
    1. [*=center]هداية الدلالة والإرشاد وبها تقام الحجة على الخلق يوم القيامة مثل قوله تعالى : " وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ " الشورى 52

    وقوله تعالى : " وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ " فصلت 17
    1. [*=center]هداية التوفيق والإعانة وتكون من الله عز وجل مثل قوله تعالى : "إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ " القصص 56

    وقوله تعالى : " مَن يَهْدِ اللَّـهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ " الكهف 17
    1. [*=center]هداية إلى جنة أو إلى نار مثل قوله تعالى : "وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّـهُ " الأعراف 43

    وقوله تعالى : " احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ ﴿٢٢﴾ مِن دُونِ اللَّـهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ ﴿٢٣﴾ " الصافات

    تعليق


    • #62
      رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

      " فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "

      وجوب سرعة التسليم لأمر لله عز وجل ولأمر نبيه صلى الله عليه وسلم
      اليقين بأن هذا الدين وهذه الأوامر هي الحق من عند الله عز وجل فلا يكون هناك ريب ولا شك عند اتباعها

      تعليق


      • #63
        رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة


        التفاسير المرشحة من قِبل د/ حازم شومان.
        _ تفسير الطبري، القرطبي، عمدة التفاسير لأحمد شاكر، التحرير والتنوير، زاد المسير لابن الجوز، التفسير للشيخ مصطفى العدوي، التفسير الموضوعي.


        رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

        اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


        ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

        تعليق


        • #64
          رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة


          نشاط اليوم هو:
          من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
          أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
          أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل


          رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

          اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


          ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

          تعليق


          • #65
            رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

            وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
            أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
            وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
            أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل
            الاية الاولي نسخت حكم الاية الثانية فاصبحت عدة المتوفي عنها زوجها اربعة اشهر وعشرا
            وهذا النسخ مما بقي لفظه ونسخ حكمه
            ودليل النسخ قوله تعالي (ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها)
            وقوله سبحانه (واذا بدلنا اية مكان اية والله اعلم بما ينزل قالوا انما انت مفتر)


            * اية المعايشة
            (فاستقم كما امرت )
            الاستقامة للحال مثل الروح للجسد
            واستقامة القلب هي الاصل لانها تؤدي الي استقامة الجوارح
            وتكون الاستقامة علي الاوامر وترك المحظورات
            وكلما استقام العبد علي الطريق المستقيم في الدنيا كلما كان ثباته علي الصراط في الاخرة اقوي
            كما انه لابد من مصاحبة المستقيمين ودعوة التائبين الي الاستقامة لانها دليل صحة التوبة

            تعليق


            • #66
              رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

              وعدتم شيخنا بانكم ستتدارسون التدبرات خارج الواجب المطلوب حتي تنضبط بميزان التفسير الصحيح=في اخت حدث معها تردد في درس علم تعطيه لاخوات ولم تذهب وتاني يوم حست بالتقصير وجاءت الايات مسموعة راديو "انه فكر وقدر "فهل تنسحب الاية علي حالها؟ومرة اخرى سمعت الاية المزمل فاقرؤوا ماتيسرمنه ثم "واقرضوا الله قرضا حسنا"فترددت فيما تنفقه وسمعت الايات"كلا انه كان لاياتنا عنيدا –سارهقه صعودا–انه فكر وقدر فقتل كيف قدر-ثم ادبر واستكبر"فهل تنسحب الايات معها؟============================================= ============================================ سؤال اخر في اثناء الحيرة من مواقف بين اختيار الدنيا والتفرغ للعلم ==تاتي ايات من كان يريد الدنيا وزينتها واية ياايها النبي قل لازواجكان كنتن تردن الحياة الدنيا =فهل تسقط الاية علي واقعها ولاتبدا الدنيا حتي تقف علي ارضية ثابتة في العلم وتطبيقه؟



              تعليق


              • #67
                رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                بالنسبه لمعايشتى للايه الاولى تقف امامى كلمة ان الله على كل شئ ق\دير نعم فهو القائل للشئ كن فيكون
                هو جل وعلا وعلا القادر على كل شئ وكانت دائما نصب عينى فى المستحيلات التى تعترض حياتى فاوقن اننننننننننننننه هو القادر ولما لا تحل انه على كل شئ قدير



                اما عن استنباط الفوائد///
                فارى انهم هؤلاء يسخرون من هذا النور لانهم لا يتبعونه اويمثلهم
                اما انا فلدى اسقاط اوستنباط ان هذا ما نفعله نحن فى حياتنا حينما نقوم بايجد حجه نبرهن بها خطاء وقعنا به فى الدين او حينما نقف نجادل فى الايات وكاننا نقول هذا افك قديم حتى نجد ما يحللنا من الذنب

                تعليق


                • #68
                  رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                  نشاط اليوم هو:
                  من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                  وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                  أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                  وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                  أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل



                  التعارض الذي بينهم
                  ان الايه الاولى دلت على ان اربعة اشهروعشرا واجبه ومازاد على ذالك فهى مستحب ينبغى فعلها تكميلا لحق الزوج ومراعاة للزوجه
                  والدليل ان ذالك مستحب انه هنا نفي الجناح عن الاولياء ان خرجن قبل تمكيل الحول فلو كان لزوم السكن واجبا لم ينفي الحرج عنهم

                  تعليق


                  • #69
                    رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                    من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما


                    وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ

                    عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)


                    أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا


                    وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ

                    فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ


                    أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل

                    لدفع هذا التعارض لو بحثنا فى زمن نزول الايات نجد ان هناك نسخ

                    فالاية الاولى نسخت الاية الثانية فالثانية كان فيها الحكم ان المراة التى يموت عنها زوجها تكون عدتها حول كامل

                    لكن جاءت الاية الثانية لتنسخ الحكم وتجعل العدة للمراة المتوفاه عنها زوجها هى اربعة اشهر وعشر

                    وهذا من نوع النسخ الحكم مع بقاء التلاوة

                    وانقل هذا الكلام


                    قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ

                    (الضرب الثاني: ما نسخ حكمه وبقي تلاوته وهو في ثلاث وستين سورة

                    كقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً} الآية [البقرة: 234]

                    فكانت المرأة إذا مات زوجها لزمت التربص بعد انقضاء العدة حولا كاملا ونفقتها في مال الزوج ولا ميراث لها

                    وهذا معنى قوله: {مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ} الآية [البقرة: 240]

                    فنسخ الله ذلك بقوله:


                    {يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً} الآية [البقرة: 234] وهذا الناسخ مقدم في النظم على المنسوخ.

                    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                    تعليق


                    • #70
                      رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                      من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                      وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                      أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                      وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

                      *****************

                      لا يوجد هناك تعارض بين الايتين

                      كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها كان لها السكنى والنفقة حولا في مال زوجها، ما لم تخرج. ثم نسخ ذلك بعد في"سورة النساء"، فجعل لها فريضة معلومة: الثمن إن كان له ولد، والربع إن لم يكن له ولد، وعدتها أربعة أشهر وعشرا، فقال تعالى ذكره: (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا) [سورة البقرة: 234] ، فنسخت هذه الآية ما كان قبلها من أمر الحول

                      فنسخ حكمها وبقيت تلاوة





                      تعليق


                      • #71
                        رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                        من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                        أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                        أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل

                        أكثر المفسرين على أن هذه الاية { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ} منسوخة بما قبلها وهي قوله: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا }
                        وقيل أيضا لم تنسخها بل الآية الأولى دلت على أن أربعة أشهر وعشر واجبة، وما زاد على ذلك فهي مستحبة ينبغي فعلها تكميلا لحق الزوج، ومراعاة للزوجة، والدليل على أن ذلك مستحب أنه هنا نفى الجناح عن الأولياء إن خرجن قبل تكميل الحول، فلو كان لزوم المسكن واجبا لم ينف الحرج عنهم.

                        و بكلا القولين فيتبين عدم وجود تعارض على الإطلاق بين الايتين


                        التعايش مع قوله تعالى : فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ هود:112

                        قمت بكتابة الايات مع تطبيقات عمليه عليها بخط كبير فى صفحات لطباعتها و لصقها أمامى للتعايش مع كل الايات باستمرار ان شاء الله

                        هكذا



                        تعليق


                        • #72
                          رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                          قوله تعالي والذين يتوفون منكم ويزرون أزواجا وصية لازواجهم متاعا الي الحول ........ منسوخه بقوله تعالي والذين يتوفون منكم ويزرون ازواجا يتربصن بانفسهن اىبعة اشهر وعشرا ففد كانت عدة المتوفي عنها زوجها حولا كاملا الي ان نسخت بالايه الاخري واصبحت عدتها ارلعة اشهر وعشرا الا الحامل فعدتها تكون بوضع الحمل وقال لعض المفسرين ان الايه الاولي تدل علي ان اربعة اشهرر وعشرا واجبه وما زاد علي ذلك فهو مستحب ينبغي فعلها تكميلا لحق الزوج ومراعاة للزوجه والدليل انه هنا نفي الجناح عن الاولياء ان خرجن قبل تكنيل الحول فلو كان لزوم المسكن واجب لم ينف الحرج عنهم

                          تعليق


                          • #73
                            رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                            {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ۚ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة : 240]هذه الآية منسوخة بقوله تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرًا).

                            تعليق


                            • #74
                              رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                              ✍️✍️ المطلوب فى مادة علوم القرآن للاسبوع الثالث

                              1- التعايش مع قوله تعالى : فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ هود:112
                              ...
                              استوقفتنى الآية مع كلمة (( كما أمرت )) هل فعلا انا استقيم كما أمرت أم كما أحب.... فقد يجد الإنسان مشقة فى الطاعة فهل يلزمها أم يفعل ما يسهل عليه من الطاعة ... فهو كما يحب وليس كما يؤمر .....
                              كما أمرت_ فعلا كلمة ثقيلة على النفس .... وتحتاج مجاهدة ومصابرة
                              اسال الله ان يرزقنا الاستقامة كما يحب ويرضى


                              2- من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                              وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                              أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                              وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                              أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل

                              فهاتان الآيتان متعارضتان حول عدة المتوفى عنها زوجها، فالآية الثانية تفيد أن عدتها سنة، بينما تفيد الأولى أن عدتها أربعة أشهر وعشرة أيام، ولقد ذهب الجمهور إلى القول بأن الآية الثانية منسوخة بالآية الاولى ؛ حيث إنه لا يمكن أن يتأتى بينهما جمع أو ترجيح.

                              تعليق


                              • #75
                                رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                                التعايش مع قوله تعالى :

                                فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

                                هود:112

                                يستشعر بها العبد ان يمشى على مراد الله

                                استقم كما امرت وليس كما تريد
                                ان يجعل الانسان كل شىء لارضاء الله

                                ما اجمل هذا ان يعيش الانسان وهذه الايه امام عينيه فاستقم كما امرت

                                وحين فهم النبى ذلك وادرك هذا المعنى حين سائل وقال له رجل قل لى فى الاسلام قولا لا اسئل عنه احد غيرك

                                فرد قائلا قل امنت بالله ثم استقم

                                الايمان وبعده الاستقامه على مراد الله

                                نسال الله ان يرزقنا هذا

                                قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                                اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                                تعليق

                                يعمل...
                                X