من الافعال الخاطئة
لاحتفال بشم النسيم
عاده ابتدعها اهل الاوثان من الفراعنه الاقدمين وكانوا يسمونه يوم الزينه وكان اليونان القدماء يحتفلون به معتقدين ان للارض ربه حزنت لان رب العالم السفلى خطف ابنتها فلما حزنت اجدبت ومنعت الزروع والثمار فضج البشر الى آلهه الاولمب فحكموا على رب العالم السفلي ان يعيد تلك الابنه سته اشهر من كل عام وكان موعد عودتها في الربيع حيث تخضر الارض سعاده بعوده ابنتها ويحتفل الناس بشم النسيم فها انت تري ان هذا الاحتفال مرتبط بالضلال والاعتقاد في آلهه شتى في الكون تتصارع وتحزن وهي نفس الفكره التي تقلدها النصارى واحتفلوا بعيد قيامه المسيح بعد موته ودفنه بزعمهم الكاذب ومن ثم لا يجوز للمسلم ان يشارك في هذه البدعه وتقل اهل الكفر والضلال قال صلى الله عليه وسلم ليس منا من تشبه بغيرنا وقال صلى الله عليه وسلم ليس منا من عمل بسنه غيرنا غيرنا
ثانيا الزغاريد ورش الملح في اعياد الميلاد
اما الزغاريد فهي عباره عن صراخ مع تحريك اللسان ولذا فهي الصوت الاحمق وهو حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "لم انه البكاء انما نهيت عن صوتين احمقين فاجرين صوت عند نغمه مزمار شيطان ولعب وصوت عند مصيبه خمش وجوه وشق جيوب ورنه شيطان" واما رش الملح فهو اسراف وتبذير وفعل سفيه يضم الى باقي الافعال السفيهه وهم يقصدون برش الملح سبع مرات ان يقع في عين الحسود فيرد ضروره وهذا من الشرك وكذلك ايقاد الشموع والدق بالهون ووضع المولود في غربال والصراخ له وكل ذلك افعال جاهليه حيث ان السنه هي العقيقه وحلق راس المولود وتسميته في سابعه والتصدق بوز شعره فضه لقوله صلى الله عليه وسلم "كل غلام رهينه بعقيقه يذبح عنه يوم سابعه ويحلق راسه ويسمى" صحيح رواه اصحاب السنن وقال وقال صلى الله عليه وسلم "يا فاطمه احلقي راسه وتصدقي بزنه شعره فضه"
ثالثا تقبيل اليد بعد الدعاء وتقبيل النقود عندما يعطاها العبد في اول يومه وتقبيل الخبز بعد التقاطه من الارض
هي افعال عجيبه لا اصل لها ولم يشرع في ديننا تقبيل شئ جماد من الجمادات سوى الحجر الاسود وقال صلى الله عليه وسلم "من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد"رواه البخارى ومسلم
رابعا مصافحه الرجال للنساء غير المحارم
وهي مصيبه عمت بها البلوى وصارت عرفا اجتماعيا سائدا بين اغلب الناس وهو عرف سائد يخالف شرع الله قال صلى الله عليه وسلم "لان يطعن في راس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراه لا تحل له "صحيح قال صلى الله عليه وسلم "لا امس ايدي النساء"
خامسا مصافحه المصلي للجالس عن يمينه ثم عن يساره عقب الصلاه وقوله حرما فيرد عليه جمعا
بدعه لم يفعلها النبي ولا احد من صحابته وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم القائل "شر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله"
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي خلاصة حكم المحدث: صحيحلاحتفال بشم النسيم
عاده ابتدعها اهل الاوثان من الفراعنه الاقدمين وكانوا يسمونه يوم الزينه وكان اليونان القدماء يحتفلون به معتقدين ان للارض ربه حزنت لان رب العالم السفلى خطف ابنتها فلما حزنت اجدبت ومنعت الزروع والثمار فضج البشر الى آلهه الاولمب فحكموا على رب العالم السفلي ان يعيد تلك الابنه سته اشهر من كل عام وكان موعد عودتها في الربيع حيث تخضر الارض سعاده بعوده ابنتها ويحتفل الناس بشم النسيم فها انت تري ان هذا الاحتفال مرتبط بالضلال والاعتقاد في آلهه شتى في الكون تتصارع وتحزن وهي نفس الفكره التي تقلدها النصارى واحتفلوا بعيد قيامه المسيح بعد موته ودفنه بزعمهم الكاذب ومن ثم لا يجوز للمسلم ان يشارك في هذه البدعه وتقل اهل الكفر والضلال قال صلى الله عليه وسلم ليس منا من تشبه بغيرنا وقال صلى الله عليه وسلم ليس منا من عمل بسنه غيرنا غيرنا
ثانيا الزغاريد ورش الملح في اعياد الميلاد
اما الزغاريد فهي عباره عن صراخ مع تحريك اللسان ولذا فهي الصوت الاحمق وهو حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "لم انه البكاء انما نهيت عن صوتين احمقين فاجرين صوت عند نغمه مزمار شيطان ولعب وصوت عند مصيبه خمش وجوه وشق جيوب ورنه شيطان" واما رش الملح فهو اسراف وتبذير وفعل سفيه يضم الى باقي الافعال السفيهه وهم يقصدون برش الملح سبع مرات ان يقع في عين الحسود فيرد ضروره وهذا من الشرك وكذلك ايقاد الشموع والدق بالهون ووضع المولود في غربال والصراخ له وكل ذلك افعال جاهليه حيث ان السنه هي العقيقه وحلق راس المولود وتسميته في سابعه والتصدق بوز شعره فضه لقوله صلى الله عليه وسلم "كل غلام رهينه بعقيقه يذبح عنه يوم سابعه ويحلق راسه ويسمى" صحيح رواه اصحاب السنن وقال وقال صلى الله عليه وسلم "يا فاطمه احلقي راسه وتصدقي بزنه شعره فضه"
ثالثا تقبيل اليد بعد الدعاء وتقبيل النقود عندما يعطاها العبد في اول يومه وتقبيل الخبز بعد التقاطه من الارض
هي افعال عجيبه لا اصل لها ولم يشرع في ديننا تقبيل شئ جماد من الجمادات سوى الحجر الاسود وقال صلى الله عليه وسلم "من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد"رواه البخارى ومسلم
رابعا مصافحه الرجال للنساء غير المحارم
وهي مصيبه عمت بها البلوى وصارت عرفا اجتماعيا سائدا بين اغلب الناس وهو عرف سائد يخالف شرع الله قال صلى الله عليه وسلم "لان يطعن في راس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراه لا تحل له "صحيح قال صلى الله عليه وسلم "لا امس ايدي النساء"
خامسا مصافحه المصلي للجالس عن يمينه ثم عن يساره عقب الصلاه وقوله حرما فيرد عليه جمعا
بدعه لم يفعلها النبي ولا احد من صحابته وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم القائل "شر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله"
سادسا الكذب في المنام والاحلام
بعض الناس قد يختلق رؤيا او منام لم يره ليرضي بعض الناس او يحوز بعض المنافع او يخوف بعضهم وكثير من الناس يعتقدون في هذه المنامات وقد يخدعون بسبب هذا الكذب وهذا حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "ان من اعظم الفري ان يدعي الرجل الى غير ابيه او يرى عينيه مالم تر ويقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل"
سابعا اعتبار مده النفاس اربعين يوما
هذا خطا والصواب ان النفساء اذا انقطع الدم عنها طهرت ولزمها الصلاه والصوم وابيح جماعها اما مساله الاربعين يوما فهذه اذا زاد الدم عن ذلك اكتفت بالاربعين يوما واغتسلت رغم عدم انقطاع الدم واعتبر دم فاسد وتتوضا لكل صلاه وحكمها حكم المستحاضه
ثامنا سب الدين او الزمن او الريح
سب الدين كفر بواح بالنص والجماع وقد نهى رسول الله عن سب اي شئ من حماد او حيوان او انسان فكيف بدين الله اغلى ما يملك الانسان قال صلى الله عليه وسلم "لا يكون المؤمن لعانا" واما سب الريح او الزمن فهذا لا يجوز قال صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر"
بعض الناس قد يختلق رؤيا او منام لم يره ليرضي بعض الناس او يحوز بعض المنافع او يخوف بعضهم وكثير من الناس يعتقدون في هذه المنامات وقد يخدعون بسبب هذا الكذب وهذا حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "ان من اعظم الفري ان يدعي الرجل الى غير ابيه او يرى عينيه مالم تر ويقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل"
سابعا اعتبار مده النفاس اربعين يوما
هذا خطا والصواب ان النفساء اذا انقطع الدم عنها طهرت ولزمها الصلاه والصوم وابيح جماعها اما مساله الاربعين يوما فهذه اذا زاد الدم عن ذلك اكتفت بالاربعين يوما واغتسلت رغم عدم انقطاع الدم واعتبر دم فاسد وتتوضا لكل صلاه وحكمها حكم المستحاضه
ثامنا سب الدين او الزمن او الريح
سب الدين كفر بواح بالنص والجماع وقد نهى رسول الله عن سب اي شئ من حماد او حيوان او انسان فكيف بدين الله اغلى ما يملك الانسان قال صلى الله عليه وسلم "لا يكون المؤمن لعانا" واما سب الريح او الزمن فهذا لا يجوز قال صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2246
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تاسعا صبغ الشعر باللون الاسود
صبغ الشعر او اللحيه بالسواد منهي عنه فعن جابر رضي الله عنه قال "اتى بابي قحافه والد ابي بكر الصديق يوم فتح مكه وراسه ولحيته كالثغامه بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا واجتنبوا السواد " رواه مسلم فيصبغ الشعر الابيض بصفره او حمره واما السواد فلا يجوز الا في حاله الجهاد فقط
عاشرا السباب وقذف الاعراض بالمزاح
هذا من المصائب التي وقع فيها بعض الناس فلا يجوز السباب ولو بالمزاح قال صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق" وقال "من الكبائر شتم الرجل والديه يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه" وقال "من قذف مملوكا بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامه الا ان يكون كما قال" وقال"ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ"
صبغ الشعر او اللحيه بالسواد منهي عنه فعن جابر رضي الله عنه قال "اتى بابي قحافه والد ابي بكر الصديق يوم فتح مكه وراسه ولحيته كالثغامه بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا واجتنبوا السواد " رواه مسلم فيصبغ الشعر الابيض بصفره او حمره واما السواد فلا يجوز الا في حاله الجهاد فقط
عاشرا السباب وقذف الاعراض بالمزاح
هذا من المصائب التي وقع فيها بعض الناس فلا يجوز السباب ولو بالمزاح قال صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق" وقال "من الكبائر شتم الرجل والديه يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه" وقال "من قذف مملوكا بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامه الا ان يكون كما قال" وقال"ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ"
تعليق