إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

    من الافعال الخاطئة
    لاحتفال بشم النسيم
    عاده ابتدعها اهل الاوثان من الفراعنه الاقدمين وكانوا يسمونه يوم الزينه وكان اليونان القدماء يحتفلون به معتقدين ان للارض ربه حزنت لان رب العالم السفلى خطف ابنتها فلما حزنت اجدبت ومنعت الزروع والثمار فضج البشر الى آلهه الاولمب فحكموا على رب العالم السفلي ان يعيد تلك الابنه سته اشهر من كل عام وكان موعد عودتها في الربيع حيث تخضر الارض سعاده بعوده ابنتها ويحتفل الناس بشم النسيم فها انت تري ان هذا الاحتفال مرتبط بالضلال والاعتقاد في آلهه شتى في الكون تتصارع وتحزن وهي نفس الفكره التي تقلدها النصارى واحتفلوا بعيد قيامه المسيح بعد موته ودفنه بزعمهم الكاذب ومن ثم لا يجوز للمسلم ان يشارك في هذه البدعه وتقل اهل الكفر والضلال قال صلى الله عليه وسلم ليس منا من تشبه بغيرنا وقال صلى الله عليه وسلم ليس منا من عمل بسنه غيرنا غيرنا
    ثانيا الزغاريد ورش الملح في اعياد الميلاد
    اما الزغاريد فهي عباره عن صراخ مع تحريك اللسان ولذا فهي الصوت الاحمق وهو حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "لم انه البكاء انما نهيت عن صوتين احمقين فاجرين صوت عند نغمه مزمار شيطان ولعب وصوت عند مصيبه خمش وجوه وشق جيوب ورنه شيطان" واما رش الملح فهو اسراف وتبذير وفعل سفيه يضم الى باقي الافعال السفيهه وهم يقصدون برش الملح سبع مرات ان يقع في عين الحسود فيرد ضروره وهذا من الشرك وكذلك ايقاد الشموع والدق بالهون ووضع المولود في غربال والصراخ له وكل ذلك افعال جاهليه حيث ان السنه هي العقيقه وحلق راس المولود وتسميته في سابعه والتصدق بوز شعره فضه لقوله صلى الله عليه وسلم "كل غلام رهينه بعقيقه يذبح عنه يوم سابعه ويحلق راسه ويسمى" صحيح رواه اصحاب السنن وقال وقال صلى الله عليه وسلم "يا فاطمه احلقي راسه وتصدقي بزنه شعره فضه"
    ثالثا تقبيل اليد بعد الدعاء وتقبيل النقود عندما يعطاها العبد في اول يومه وتقبيل الخبز بعد التقاطه من الارض
    هي افعال عجيبه لا اصل لها ولم يشرع في ديننا تقبيل شئ جماد من الجمادات سوى الحجر الاسود وقال صلى الله عليه وسلم "من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد"رواه البخارى ومسلم
    رابعا مصافحه الرجال للنساء غير المحارم
    وهي مصيبه عمت بها البلوى وصارت عرفا اجتماعيا سائدا بين اغلب الناس وهو عرف سائد يخالف شرع الله قال صلى الله عليه وسلم "لان يطعن في راس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراه لا تحل له "صحيح قال صلى الله عليه وسلم "لا امس ايدي النساء"
    خامسا مصافحه المصلي للجالس عن يمينه ثم عن يساره عقب الصلاه وقوله حرما فيرد عليه جمعا
    بدعه لم يفعلها النبي ولا احد من صحابته وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم القائل "شر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله"
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي خلاصة حكم المحدث: صحيح
    سادسا الكذب في المنام والاحلام
    بعض الناس قد يختلق رؤيا او منام لم يره ليرضي بعض الناس او يحوز بعض المنافع او يخوف بعضهم وكثير من الناس يعتقدون في هذه المنامات وقد يخدعون بسبب هذا الكذب وهذا حرام لقوله صلى الله عليه وسلم "ان من اعظم الفري ان يدعي الرجل الى غير ابيه او يرى عينيه مالم تر ويقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل"
    سابعا اعتبار مده النفاس اربعين يوما
    هذا خطا والصواب ان النفساء اذا انقطع الدم عنها طهرت ولزمها الصلاه والصوم وابيح جماعها اما مساله الاربعين يوما فهذه اذا زاد الدم عن ذلك اكتفت بالاربعين يوما واغتسلت رغم عدم انقطاع الدم واعتبر دم فاسد وتتوضا لكل صلاه وحكمها حكم المستحاضه
    ثامنا سب الدين او الزمن او الريح
    سب الدين كفر بواح بالنص والجماع وقد نهى رسول الله عن سب اي شئ من حماد او حيوان او انسان فكيف بدين الله اغلى ما يملك الانسان قال صلى الله عليه وسلم "لا يكون المؤمن لعانا" واما سب الريح او الزمن فهذا لا يجوز قال صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر"

    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2246
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    تاسعا صبغ الشعر باللون الاسود
    صبغ الشعر او اللحيه بالسواد منهي عنه فعن جابر رضي الله عنه قال "اتى بابي قحافه والد ابي بكر الصديق يوم فتح مكه وراسه ولحيته كالثغامه بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا واجتنبوا السواد " رواه مسلم فيصبغ الشعر الابيض بصفره او حمره واما السواد فلا يجوز الا في حاله الجهاد فقط
    عاشرا السباب وقذف الاعراض بالمزاح
    هذا من المصائب التي وقع فيها بعض الناس فلا يجوز السباب ولو بالمزاح قال صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق" وقال "من الكبائر شتم الرجل والديه يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه" وقال "من قذف مملوكا بالزنا يقام عليه الحد يوم القيامه الا ان يكون كما قال" وقال"ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ"
    التعديل الأخير تم بواسطة "بنت الإسلام"; الساعة 14-03-2010, 03:29 AM. سبب آخر: تكبير الخط جزاكم الله خيراً
    اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

  • #2
    رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

    جزاكِ ربى خير الجزاء أخيتى


    قلبى حن يطــــوف بظلالك
    ♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
    ((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
    اللهم ارحم جدتى رحمةً واسعة

    تعليق


    • #3
      رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اختى مديحه
      جزاكى الله خيرا
      انها حقا افعال نتبعها بحسن نيه ولا نعلم خطورتها
      بارك الله فيك على لفت انتباهنا
      نسأل الله ان يجعلها فى ميزان حسناتك

      تعليق


      • #4
        رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

        جزاكِ الله خيراً ونفع الله بكِ أختي مديحة
        ومن الأخطاء الشائعة أيضاً كتابة (ص) و ( صلعم )
        بدل من ( صلى الله عليه وسلم )
        لاتحرمينا جديدك
        وفي أنتظار المزيد


        قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

        تعليق


        • #5
          رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

          جزاكِ ربى خير الجزاء أخيتى
          مديحه موسى


          تعليق


          • #6
            رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

            جزاكي الله خيرا اختي ام نظام فانا لا اعلم انه لا يجوز كتابه(ًص) فانا كثيرا ما اراها في العديد من الكتب فارجو منك توضيح لماذا؟ وبورك فيكي
            اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

            تعليق


            • #7
              رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

              اللهم بارك
              موضوع راااائع أختي مديحة
              جزاكِ الله خيراً ونفع الله بكِ

              تعليق


              • #8
                رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

                جزاكِ الله خيراً ونفع الله بكِ
                سبحان الله و الحمد لله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله

                الْلَّهُـمّـ سٌـرَ خَاطِرِي بِخَبَـرٍ جَمِيْـل
                www.islamway.com
                www.quranexplorer.com
                http://quran.muslim-web.com/

                تعليق


                • #9
                  بعض الاعتقادات الخاطئه والخرافات

                  1:الاعتقاد بانه اذا قتل انسان في مكان خرج له عفريته يتمثل للناس ليلا ويخيفهم وهذه خرافه لا اساس لها قال تعالى"وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا"الجن 2:الاعتقاد بان هناك ساعه نحس في يوم الجمعه هذا اعتقاد خاطئ قال صلى الله عليه وسلم"افضل ايام الله يوم الجمعه"وقال "يوم الجمعه ثنتا عشره ساعه منها ساعه لا يوجد عبد مسلم يسال الله فيها شيئا الا اتاه الله اياه فالتمسوها اخر ساعه بعد العصر" 3:الاعتقاد بان النفساء اذا لقت مثلها قبل شهر الوضع وحملت احداهما قبل الاخرى تعتقد التي تاخر حملها ان التي سبقتها بالحمل هي التي كبستها فتاخر حملها نعوذ بالله من هذا الجهل فان الامور كلها بيد الله سبحانه وتعالى 4:الاعتقاد في ان طاسه الخضه تبرئ المزعور: وهي طاسه من النحاس بها اربعون مفتاحا تملاها بكر وتضعها ليله على ظهر البيت مكشوفه للسماء ثم يتجرعها المذعور صباحا اياما معلوله فيبرا مما به انا لله وانا اليه راجعون ما بعد الجهل الا الضلال قال تعالى"الا بذكر الله تطمئن القلوب" 5: الاعتقاد بان الاناء اذا كسر فانه اخذ الشر وراح :هذا ليس صحيحا فان كسر لاناء لم ياخذ الشر ولا الخير فالامور كلها مقدره بقدر الله والصواب ان نقول قدر الله وما شاء فعل 6:الاعتقاد بان الزواج في شهر محرم حرام :هذا اعتقاد خاطئ حيث ان الزواج جائز في اي وقت وكذلك الاعتقاد بان الزواج في شهر شوال يورث الضنك والنزاع فهذه عائشه رضي الله عنها تزوجت رسول الله في شهر شوال ولم يكن هناك من النساء من هي احب اليه منها 7:الاعتقاد بان القفز فوق النار يزيل نظره العين"الحسد" يحدث هذا عندما يرقون من به النظره باعتقاد ان هذا التخطي يتمثل بصوره العائن فيقلعون عين هذا التمثال زاعمين ان ذلك يصرف السوء عن المعين واذا عرفوا العائن لهم احتالوا للحصول على قطعه من ثيابه وحرقوها معتقدين ان ذلك يبطل اثر العين 8:الاعتقاد بان كنس المنزل ليلا يورث الفقر هذا من الخرافات ومنها ايضا ترك بعض الناس تنظف البيت وكنسه عقب سفر احد من اهله تشاؤما وظنا ان ذلك حدث فلن يرجع المسافر وكذلك منع ابره الخياطه والمنخل ليلا 9:الاعتقاد بان تعليق التمائم والخرزه وحدوه الحصان والكف وقرن الفلفل والحذاء القديم والحظاظه وما شبه ذلك يمنع الحسد كل هذا شرك قال صلى الله عليه وسلم"من علق تميمه فلا اتم الله له ومن علق ودعه فلا اودع الله له" وقال "استعيذوا بالله من العين فان العين حق" وقال"من علق تميمه فقد اشرك" 10:الاعتقاد بان الاحجبه تجلب الرزق او تمنع الحسد او تحبب الزوج في زوجته او تمنع بكاء الطفل كل هذه خرافات لا اساس لها في الشرع تابعوني اخواتي فان للحديث بقيه
                  اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

                    المشاركة الأصلية بواسطة مديحه موسى مشاهدة المشاركة
                    جزاكي الله خيرا اختي ام نظام فانا لا اعلم انه لا يجوز كتابه(ًص) فانا كثيرا ما اراها في العديد من الكتب فارجو منك توضيح لماذا؟ وبورك فيكي
                    تفضلي أختي مديحة أدخلي هذا الرابط وستجدين الأجابة
                    http://www.islamqa.com/ar/ref/47976
                    وفقكِ الله إلى ما يحب ويرضى
                    وجعلكِ من الفقيهااات العاملات العالماااات
                    وجزانا الله وإياكِ خير الجزاااء
                    وفيكِ بارك الله


                    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بعض الاعتقادات الخاطئه والخرافات

                      11:الاعتقاد في السحره والعرافين "فتح المندل قراءه الكف والفنجان فتح الكتاب برجك اليوم "قال صلى الله عليه وسلم"من اتى عرافا فساله عن شئ لم تقبل له صلاه اربعين ليله" وقال "لا تاتوا الكهان" 12:التشاؤم من الدخول بنحو لحم او باذنجان او بلح احمر او ذهب على المراه في ايام نفاسها زاعمين ان ذلك يكبسها ويمنع نزول اللبن وكذلك دخول من قدم من سفر او حلق لحيته لتوه كل ذلك غير معقول وتاخر اللبن ناشئ من تسلط الوهم على الوالده فتختل الوره الدمويه في جسدها فتؤثر على ادرار اللبن 13:التشاؤم اذا جاء احد العيدين يوم الجمعه وكيف يكون شؤما يوم يجتمع فيه عيدان عن زيد ابن ارقم قال :اجتمع عيدان على عهد رسول الله في يوم واحد فصلى العيد في اول النهار وقال :يايها الناس ان هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان ..." رواه ابو داوود 14:التشاؤم من كثره الضحك وقولهم اللهم اجعله خيرا كثره الضحك لا تجلب شرا ولا تمنع خيرا ولكن قد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من كثره الضحك حيث قال "لا تكثر الضحك فان كثره الضحك تميت القلب" 15:التشاؤم من صوت البومه او الغراب وطنين الاذن ورفيف العين واكلان اليد وتنميل القدم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا عدوى ولا طيره ولا هامه ولا صفر ولا غول"والطيره تعني التشاؤم 16:التشاؤم من ذكر لموت وقولهم بعد الشر او الشر بره وبعيد قال صلي الله عليه وسلم"اثروا من ذكر هادم اللذات : الموت فانه لم يذكره احد في ضيق من العيش الا وسعه عليه ولا ذكره في سعه الا ضيقها عليه"
                      اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                      تعليق


                      • #12
                        رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

                        جزاكي الله خيرا اختي ام نظام
                        اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بعض الاعتقادات الخاطئه والخرافات

                          اختي مديحه موسي
                          جزاك الله خيرا
                          في كثير مما ذكرتي لا اعلم به
                          بارك الله فيك
                          لطرحك القيم
                          وفي انتظار المزيد منك
                          أصلي عليك
                          وكل الوجود صلاة وشوق إليك
                          أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
                          ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
                          رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
                          ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
                          http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

                          تعليق


                          • #14
                            رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

                            ثالثا تقبيل اليد بعد الدعاء وتقبيل النقود عندما يعطاها العبد في اول يومه وتقبيل الخبز بعد التقاطه من الارض
                            هي افعال عجيبه لا اصل لها ولم يشرع في ديننا تقبيل شئ جماد من الجمادات سوى الحجر الاسود وقال صلى الله عليه وسلم "من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد"رواه البخارى ومسلم

                            خامسا مصافحه المصلي للجالس عن يمينه ثم عن يساره عقب الصلاه وقوله حرما فيرد عليه جمعا
                            بدعه لم يفعلها النبي ولا احد من صحابته وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم القائل "شر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله"
                            الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي خلاصة حكم المحدث: صحيح

                            معلوماتان لاول مره اعرفهم
                            جزاك الله خيرا
                            وبارك فيك ونفع بك
                            مجهود رائع ومتميز
                            يستحق تقدير وامتنان
                            واحببت اختي اضيف لكي

                            عدم تغطية أوانى الطعام والشراب:
                            قال صلى الله عليه وسلم ( غطوا الإناء وأوكؤا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط أو سقاء لم يوكأ إلا وقع فيه من ذلك الوباء ) [ صحيح مسلم 4159 ]
                            وقالr أطفئوا المصابيح إذا رقدتم وأغلقوا الأبواب، وأوكئوا الأسقية، وخمروا الطعام والشراب)
                            [البخاري]
                            *
                            تناول الطعام والشراب دون ذكر الله:
                            قال صلى الله عليه وسلم إن الشيطان ليستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه )
                            [صحيح – مسلم 1653 ]
                            وقالr: (إذا أكل أحدكم طعاماً فليذكر اسم الله عليه، فإن نسى أن يذكر الله في أوله فليقل بسم الله على أوله وآخره ) [ صحيح – رواه أحمد 1323 ]
                            وقالr إن الله تعالى ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة أو يشرب الشربة فيحمد الله عليها )
                            [صحيح – مسلم]
                            وعن أبى سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قالr الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين)
                            دخول المنزل والخروج منه دون ذكر الله:
                            قال صلى الله عليه وسلم إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى حين يدخل وحين يطعم قال الشيطان:لا مبيت لكم ولا عشاء ههنا. وإن دخل فلم يذكر اسم الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت وأن لم يذكر الله عند مطعمه قال أدركتم المبيت والعشاء ) ] صحيح – رواه أحمد ]
                            قال صلى الله عليه وسلم من قال إذا خرج من بيته:بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له:كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان)
                            ] صحيح – رواه الترمذى 6419، المشكاه 2443]
                            *
                            دخول الخلاء والخروج منه دون ذكر الله أو التحدث وقراءة الصحف والمجلات بداخله:
                            قال صلى الله عليه وسلم إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء، فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث) [ صحيح – أحمد 2263 ]
                            وبعد الخروج يقول:غفرانك. [ حسن – رواه أحمد 4707 ]
                            وقالr: ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بنى آدم إذا وضع أحدكم ثوبه أن يقول: بسم الله)
                            [صحيح – رواه الطبرانى 3610]
                            ولا يجوز دخول الصحف والمجلات في الخلاء كما يفعل البعض حيث أن بها آيات قرآنية أو اسم من أسماء الله تعالى.

                            صيص لون معين للدلالة على الحزن على الميت :
                            لا يجوز لبس ملابس بلون معين للدلالة على الحزن؛ حيث أن هذا من الجزع والاعتراض على قضاء الله وقدره. و الحداد الشرعي هو ترك الزينة وليس لبس لون معين.
                            والحداد على الزوج مدته أربعة اشهر وعشرة أيام ( لغير الحامل)، وعلى غير الزوج ثلاثة أيام فقط. ومن السُّنة لبس الأبيض من الثياب في حالة الشدة والرخاء والحياة والموت؛ قالr:{البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم } [ صحيح رواه أبو داود ].
                            فائدة: قال ابن المنذر: أجمع العلماء على أنه لا يجوز للحادة لبس الثياب المعصفرة ولا المصبغة إلا ما صبغ بسواد فرخص فيه مالك والشافعي؛ لكونه من لباس الحزن، وقال ابن دقيق العيد: يجوز لبس ما ليس بمصبوغ وهي الثياب البيض، ومنع بعض المالكية المرتفع منها الذي يتزين به، وكذلك الأسود إذا كان مما يتزين به.
                            قال النووي: ورخص أصحابنا فيما لا يتزين به ولو كان مصبوغاً أما الحرير فالصحيح منعه مطلقاً.
                            النياحة على الميت ولطم الخدود ودعوى الجاهلية:
                            لا يجوز الصياح على الميت بأي حال، وقول النساء: يا لهوى ويا دهوتي.ويأثم كل من يفعل ذلك إن لم يتب؛ لأن هذا اعتراض على قضاء الله وقدره. ولا يجوز لطم الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهلية، كمن تقول يا جملي يا سبعي، أسدى يا خراب بيتي من بعدك يا خويا، مكنش يومك يا أخويا، قال رسول:r{ ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية {.
                            فما يقع من النساء في الجنازات، أمر منكر، صار قبحه معروفا للكل؛ حتى أصبحت النساء من الأمراض التي أعيت الناصحين، وصرن أكبر عون للشياطين على تنفيذ كل ما يملينه عليهن من عادات الجاهلية، كالضرب والنياحة وشق الجيوب ولطم الخدود ورفع الأصوات بالصراخ والتكلم بكلمات الكفر والتسخط على الأقدار والاعتراض عليها إلى غير ذلك من القبائح المشهورة قال r{النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب }[ رواه مسلم ]. ومن المعلوم كذلك أن ليس للنساء اتباع الجنائز.
                            وإن الميت ليعذب بما نيح عليه إن لم يتبرأ قبل موته من هذه الأفعال. أما البكاء فجائز؛ قال صلى الله عليه وسلم: "لم أنه عن البكاء، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة مزمار وصوت عند المصيبة." [صحيح]
                            *
                            إقامة السرداقات في العزاء، والأربعين، واستئجار المقرئين، والصُبحة، والخميس:
                            صارت الجنائز مواطن للافتخار والرياء؛ فترى أهل الميت يجتهدون في أن يكون المشهد محل إعجاب الناس وحديثهم: من إحضار صوان كبير وفرشه بالبسط والكراسي المذهبة والمفضضة ومكبرات الصوت والنجف والأنوار المتدلية وباقات الورود وفرش الرمال وتوزيع القهوة والدخان وإحضار المقرئين لتلاوة القرآن. لا شك في حرمة كل ذلك؛ لما فيه من إضاعة المال بغير غرض شرعي، ولا يفيد الميت في شيء، وكل ذلك مخالف للسنة، بل هو بدعة وضلالة؛ حيث لم يثبت شيء من هذا عن الصحابة رضى الله عنهم ولم يثبت عن السلف أنهم جلسوا بقصد أن تذهب الناس إلى تعزيتهم وقال الإمام الأوزاعي:"الحق أن الجلوس للتعزية على الوجه المتعارف في هذا الزمان مكروه أو حرام". فما الحال بهذا الزمان.
                            فلا يجوز الاجتماع للتعزية أو لإحياء ذكرى الأربعين والخمسين والسنوية. أما القرآن فقد أنزله الله للأحياء للعمل به وليس لكي يُقرأ على الأموات؛ قال تعالى:{إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا } [ يس 96-70].
                            وأما الذبح عند خروج النعش أو عند القبر فهذا عمل لا يجوز؛ إذ هو ذبح لغير الله. وإن قُصد به الذبح للميت تعظيما له وتقربا له صار شركا أكبر والعياذ بالله. وإن كانوا يذبحون لله فهو بدعة وضلالة.
                            وأما عن الصُبحة والخميس الأول والثاني فهو من البدع التي ابتدعها أهل الزيغ؛ تشبها بغيرهم. ولم يكن من هديه r أن يجتمع للعزاء عند القبر ولا عند غيره. عن جرير بن عبد الله، رضى الله عنه، أنه قال: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعهم الطعام بعد الدفن من النياحة.
                            *
                            خروج النساء للمقابر في خميس رجب وشعبان والعيدين:
                            كل ذلك لا يجوز؛ لما فيه من البدع والفتن وتجديد الأحزان وانتهاك حرمة الأموات بما يحدث من الأكل والشرب والحكايات والغيبة والنميمة وكشف الزينة والسفور. ولا تصح زيارة المقابر في العيدين؛ لأن العيد للفرحة وليس للحزن. فهذه عادة سيئة أن يخرج الناس بعد الصلاة للمقابر.
                            وقد شرعت زيادة القبر للاتعاظ والعبرة والتذكرة، وكانت المقابر في طريق رسول الله r، ولم يثبت زيارته لها في الأعياد، وخير الهدي هديه.
                            *
                            تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام وقيام، و كذلك ليلة 27 رجب:
                            من البدع المنتشرة الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة والدعاء المسمى " دعاء النصف من شعبان "، وصيام نهارها. فهذا لم يكن على عهد رسول الله ولا أحد من الصحابة، ولم يثبت في تخصيصها بعبادة أي حديث صحيح. مع إقرارنا بفضيلة هذه الليلة وصحة الأحاديث الواردة في ذلك.
                            وكذلك الإسراء والمعراج لم يثبت أنه كان في 27 رجب، بل اختلف في وقته. والراجح أنه كان في 12 ربيع أول، فلا يجوز تخصيصها بقيام ولا صلاة مبتدعة ولا دعاء معين فكل هذا بدعة؛ لأن العبادات توقيفية.
                            *
                            تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها وخاصة صلاة الصبح وصلاة العشاء:
                            لا يجوز تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها، أو جمع أكثر من فرض، إلا في حالة السفر أو المرض الشديد أوعذر شديد يبيح الجمع بين الصلاتين المشتركتين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء. قال تعالى:.{ فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون } [الماعون 4-5 ] أي التهديد والوعيد بالعذاب لمن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها دون عذر شديد. وأما تأخير صلاة الصبح حتى تشرق الشمس عمدا، ودون الأخذ بالأسباب، فهو حرام وصلاة في غير وقتها؛ لأن وقت صلاة الصبح من أذان الفجر الصادق حتى قبيل شروق الشمس ولو بركعة واحدة؛ قال تعالى:{ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا [ النساء:103].
                            وقال}: r لا تترك صلاة مكتوبة متعمدا، فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة} [ صحيح ابن ماجة 7339].
                            *
                            المرور بين يدي المصلى وتخطى الرقاب في صلاة الجمعة وسنتها :
                            يحرم المرور بين يدي المصلي، ويجب على المصلي أن يتخذ سترة لصلاته، كأن يصلي إلى حائل؛ قال }:r إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن منها، ولا يدع أحدا يمر بين يديه. فإن جاء أحد فليقاتله فإنما هو شيطان } [ صحيح رواه الشيخان 641 ].
                            وقال: r { لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه } [ صحيح رواه الشيخان 5337].
                            وللأسف فإن كثيرا من الناس يتجاهلون هذا الأمر، إنا لله وإنا إليه راجعون.
                            وعن الأرقم بن الأرقم قال النبي: r { إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة ويفرق بين الاثنين بعد خروج الإمام كجارِ قصبه في النار } [ رواه أحمد ].
                            وقد أمر r الداخل المسجد أن يصلي ركعتين تحية المسجد، وإن كان الخطيب على المنبر – أما ما يفعله الناس عندما يرون الخطيب يجلس بين الخطبة الأولى والثانية فيقومون لصلاة السنة فجهل وبدعة. وأما سنة الجمعة فبعد الصلاة تصلى أربع ركعات لمن يصليها بالمسجد، وركعتين لمن يصليها بالمنزل.
                            ستخدام ورق الجرائد والكتب في لف الأشياء:
                            لا يجوز استعمال ورق الجرائد والكتب في لف الأشياء أو في مسح القاذورات أو إلقاء هذه الأوراق في سلة المهملات والفضلات، أو إلقائها على الأرض، كما هو منتشر وشائع؛ لأن هذه الأوراق قد لا تخلو من آية قرآنية أو اسم من أسماء الله، وحيث أن كثيرا من الناس يسمون عبد الله وعبد الرحمن وغيره.وقد يكون في هذه الأوراق حديث من الأحاديث الشريفة.
                            *
                            الذهاب للموالد والطواف حول الأضرحة:
                            الذهاب لزيارة القبور بقصد التبرك والصلاة فيها، حرمها جمهور العلماء وشيخ الإسلام ابن تيمية، واستدلوا بقول الرسولr :{ لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى } فك الله أسره.
                            كما أن دفن الأموات بالمساجد أو بناء المساجد على القبور لا يجوز؛ فقد نهى الرسول r عن ذلك بقوله {إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، إني أنهاكم عن عن ذلك } [ رواه مسلم ].
                            وأما الاحتفال بالموالد فهو بدعة لم تكن في زمن السلف، وتؤدى إلى كثير من المحظورات والمحرمات كالاختلاط والمنكرات وانتهاك حرمة الأموات والمساجد.
                            وأما الطواف حول الأضرحة فحرام؛ لأنه لا يجوز الطواف بغير بيت الله الحرام. وأما النذور لأصحاب الأضرحة والذبح وإيقاد الشموع لهم، فهو شرك؛ لأنه نذر لمخلوق. والنذر عبادة والعبادة لا تجوز لغير الله.
                            ويقول الشيخ عبد السلام في السنن والمبتدعات أن من سفال وفساد عقول بعض الناس أنهم صاروا يتبركون بعجل السيد ويتمسحون بعموده للشفاء من وجع الظهر، ويغرزون المسامير في الأشجار المجاورة للمشايخ الأموات للهداية والتبرك.
                            وجعلوا لكل قبر خاصية، فقير أبى مسعود لإخراج الجان والشياطين والعفاريت من أجساد المتعفرتين والمتعفرتات، وقبر السيدة نفسية للشفاء من رمد العيون، وقبر الشيخ فلان للشفاء من مرض الحمى، وقبر الشيخ فلان لقضاء الحوائج، وقبر الشيخ فلان لتفريج الكروب وقبر الشيخ فلان للفيوضات والإمدادات الإلهية، وقبر الشيخ فلان لقراءة دلائل الخيرات، وقبر الشيخ فلان لقراءة بردة المديح التي فيها من الشر والشرك ما فيها.
                            ويقول:لما هوت عقول الناس إلى هوة ما لها من قرار وباتوا عن هداية الكتاب العزيز والحكمة النبوية وسيرة سلفنا الصالح وكبرائنا وعظمائنا في مكان سحيق أصبحوا يعتقدون الولاية في كل إنسان بالي الثياب.
                            وقالوا يجب أن لا ينكر أحد على أحد؛ لأن من اعترض انطرد! إنا لله وإنا إليه راجعون وللأسف هناك بعض الجهال من المسلمين يكتبون مشاكلهم أو طلباتهم في خطابات ويضعونها بالضريح. وبعض الناس يطلب من صاحب الضريح قضاء حاجة أو تفريج كرب، ومنهم من يقول: العارف لا يعرف والشكوى لصاحب البصيرة عيب. ومن النساء من تقول لصاحب الضريح: جئتك اليوم زايره وعاوزة أجيلك المرة القادمة حاملة. إنا لله وإنا إليه راجعون؛ فكل هذا شرك.
                            قال تعالى:{ قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا } {الإسراء :56}.
                            وقال تعالى على لسان رسوله:{ قل أنى لا أملك لكم ضرا ولا رشدا } [الجن 21 ] { و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان } [ البقرة 186 ] وقال تعالى:{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون } [يوسف 106 ].
                            وقال r {اعملي يا فاطمة فإني لا أملك لك من الله شيئا }.
                            قال تعالى:{ لا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين}
                            (106) [يونس106].
                            أصلي عليك
                            وكل الوجود صلاة وشوق إليك
                            أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
                            ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
                            رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
                            ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
                            http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بعض الافعال الخاطئه اعانكم الله على تجنبها

                              ثالثا تقبيل اليد بعد الدعاء وتقبيل النقود عندما يعطاها العبد في اول يومه وتقبيل الخبز بعد التقاطه من الارض
                              هي افعال عجيبه لا اصل لها ولم يشرع في ديننا تقبيل شئ جماد من الجمادات سوى الحجر الاسود وقال صلى الله عليه وسلم "من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد"رواه البخارى ومسلم

                              خامسا مصافحه المصلي للجالس عن يمينه ثم عن يساره عقب الصلاه وقوله حرما فيرد عليه جمعا
                              بدعه لم يفعلها النبي ولا احد من صحابته وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم القائل "شر الامور محدثاتها وكل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله"
                              الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي خلاصة حكم المحدث: صحيح

                              معلوماتان لاول مره اعرفهم
                              جزاك الله خيرا
                              وبارك فيك ونفع بك
                              مجهود رائع ومتميز
                              يستحق تقدير وامتنان
                              واحببت اختي اضيف لكي



                              عدم تغطية أوانى الطعام والشراب:
                              قال صلى الله عليه وسلم ( غطوا الإناء وأوكؤا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط أو سقاء لم يوكأ إلا وقع فيه من ذلك الوباء ) [ صحيح مسلم 4159 ]
                              وقال:( أطفئوا المصابيح إذا رقدتم وأغلقوا الأبواب، وأوكئوا الأسقية، وخمروا الطعام والشراب)
                              [البخاري]
                              *
                              تناول الطعام والشراب دون ذكر الله:
                              قال صلى الله عليه وسلم( إن الشيطان ليستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه )
                              [صحيح – مسلم 1653 ]
                              وقالr: (إذا أكل أحدكم طعاماً فليذكر اسم الله عليه، فإن نسى أن يذكر الله في أوله فليقل بسم الله على أوله وآخره ) [ صحيح – رواه أحمد 1323 ]
                              وقال صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة أو يشرب الشربة فيحمد الله عليها )
                              [صحيح – مسلم]
                              وعن أبى سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قال : (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين)
                              دخول المنزل والخروج منه دون ذكر الله:
                              قال صلى الله عليه وسلم:(( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى حين يدخل وحين يطعم قال الشيطان:لا مبيت لكم ولا عشاء ههنا. وإن دخل فلم يذكر اسم الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت وأن لم يذكر الله عند مطعمه قال أدركتم المبيت والعشاء ) ] صحيح – رواه أحمد ]
                              قال صلى الله عليه وسلم(( من قال إذا خرج من بيته:بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له:كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان)
                              ] صحيح – رواه الترمذى 6419، المشكاه 2443]
                              *
                              دخول الخلاء والخروج منه دون ذكر الله أو التحدث وقراءة الصحف والمجلات بداخله:
                              قال صلى الله عليه وسلم (( إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء، فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث) [ صحيح – أحمد 2263 ]
                              وبعد الخروج يقول:غفرانك. [ حسن – رواه أحمد 4707 ]
                              وقالr: ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بنى آدم إذا وضع أحدكم ثوبه أن يقول: بسم الله)
                              [صحيح – رواه الطبرانى 3610]
                              ولا يجوز دخول الصحف والمجلات في الخلاء كما يفعل البعض حيث أن بها آيات قرآنية أو اسم من أسماء الله تعالى.

                              صيص لون معين للدلالة على الحزن على الميت :
                              لا يجوز لبس ملابس بلون معين للدلالة على الحزن؛ حيث أن هذا من الجزع والاعتراض على قضاء الله وقدره. و الحداد الشرعي هو ترك الزينة وليس لبس لون معين.
                              والحداد على الزوج مدته أربعة اشهر وعشرة أيام ( لغير الحامل)، وعلى غير الزوج ثلاثة أيام فقط. ومن السُّنة لبس الأبيض من الثياب في حالة الشدة والرخاء والحياة والموت؛ قالr:{البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم } [ صحيح رواه أبو داود ].
                              فائدة: قال ابن المنذر: أجمع العلماء على أنه لا يجوز للحادة لبس الثياب المعصفرة ولا المصبغة إلا ما صبغ بسواد فرخص فيه مالك والشافعي؛ لكونه من لباس الحزن، وقال ابن دقيق العيد: يجوز لبس ما ليس بمصبوغ وهي الثياب البيض، ومنع بعض المالكية المرتفع منها الذي يتزين به، وكذلك الأسود إذا كان مما يتزين به.
                              قال النووي: ورخص أصحابنا فيما لا يتزين به ولو كان مصبوغاً أما الحرير فالصحيح منعه مطلقاً.
                              النياحة على الميت ولطم الخدود ودعوى الجاهلية:
                              لا يجوز الصياح على الميت بأي حال، وقول النساء: يا لهوى ويا دهوتي.ويأثم كل من يفعل ذلك إن لم يتب؛ لأن هذا اعتراض على قضاء الله وقدره. ولا يجوز لطم الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهلية، كمن تقول يا جملي يا سبعي، أسدى يا خراب بيتي من بعدك يا خويا، مكنش يومك يا أخويا، قال رسول:r{ ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية {.
                              فما يقع من النساء في الجنازات، أمر منكر، صار قبحه معروفا للكل؛ حتى أصبحت النساء من الأمراض التي أعيت الناصحين، وصرن أكبر عون للشياطين على تنفيذ كل ما يملينه عليهن من عادات الجاهلية، كالضرب والنياحة وشق الجيوب ولطم الخدود ورفع الأصوات بالصراخ والتكلم بكلمات الكفر والتسخط على الأقدار والاعتراض عليها إلى غير ذلك من القبائح المشهورة قال r{النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب }[ رواه مسلم ]. ومن المعلوم كذلك أن ليس للنساء اتباع الجنائز.
                              وإن الميت ليعذب بما نيح عليه إن لم يتبرأ قبل موته من هذه الأفعال. أما البكاء فجائز؛ قال صلى الله عليه وسلم: "لم أنه عن البكاء، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة مزمار وصوت عند المصيبة." [صحيح]
                              *
                              إقامة السرداقات في العزاء، والأربعين، واستئجار المقرئين، والصُبحة، والخميس:
                              صارت الجنائز مواطن للافتخار والرياء؛ فترى أهل الميت يجتهدون في أن يكون المشهد محل إعجاب الناس وحديثهم: من إحضار صوان كبير وفرشه بالبسط والكراسي المذهبة والمفضضة ومكبرات الصوت والنجف والأنوار المتدلية وباقات الورود وفرش الرمال وتوزيع القهوة والدخان وإحضار المقرئين لتلاوة القرآن. لا شك في حرمة كل ذلك؛ لما فيه من إضاعة المال بغير غرض شرعي، ولا يفيد الميت في شيء، وكل ذلك مخالف للسنة، بل هو بدعة وضلالة؛ حيث لم يثبت شيء من هذا عن الصحابة رضى الله عنهم ولم يثبت عن السلف أنهم جلسوا بقصد أن تذهب الناس إلى تعزيتهم وقال الإمام الأوزاعي:"الحق أن الجلوس للتعزية على الوجه المتعارف في هذا الزمان مكروه أو حرام". فما الحال بهذا الزمان.
                              فلا يجوز الاجتماع للتعزية أو لإحياء ذكرى الأربعين والخمسين والسنوية. أما القرآن فقد أنزله الله للأحياء للعمل به وليس لكي يُقرأ على الأموات؛ قال تعالى:{إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا } [ يس 96-70].
                              وأما الذبح عند خروج النعش أو عند القبر فهذا عمل لا يجوز؛ إذ هو ذبح لغير الله. وإن قُصد به الذبح للميت تعظيما له وتقربا له صار شركا أكبر والعياذ بالله. وإن كانوا يذبحون لله فهو بدعة وضلالة.
                              وأما عن الصُبحة والخميس الأول والثاني فهو من البدع التي ابتدعها أهل الزيغ؛ تشبها بغيرهم. ولم يكن من هديه r أن يجتمع للعزاء عند القبر ولا عند غيره. عن جرير بن عبد الله، رضى الله عنه، أنه قال: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعهم الطعام بعد الدفن من النياحة.
                              *
                              خروج النساء للمقابر في خميس رجب وشعبان والعيدين:
                              كل ذلك لا يجوز؛ لما فيه من البدع والفتن وتجديد الأحزان وانتهاك حرمة الأموات بما يحدث من الأكل والشرب والحكايات والغيبة والنميمة وكشف الزينة والسفور. ولا تصح زيارة المقابر في العيدين؛ لأن العيد للفرحة وليس للحزن. فهذه عادة سيئة أن يخرج الناس بعد الصلاة للمقابر.
                              وقد شرعت زيادة القبر للاتعاظ والعبرة والتذكرة، وكانت المقابر في طريق رسول الله r، ولم يثبت زيارته لها في الأعياد، وخير الهدي هديه.
                              *
                              تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام وقيام، و كذلك ليلة 27 رجب:
                              من البدع المنتشرة الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة والدعاء المسمى " دعاء النصف من شعبان "، وصيام نهارها. فهذا لم يكن على عهد رسول الله ولا أحد من الصحابة، ولم يثبت في تخصيصها بعبادة أي حديث صحيح. مع إقرارنا بفضيلة هذه الليلة وصحة الأحاديث الواردة في ذلك.
                              وكذلك الإسراء والمعراج لم يثبت أنه كان في 27 رجب، بل اختلف في وقته. والراجح أنه كان في 12 ربيع أول، فلا يجوز تخصيصها بقيام ولا صلاة مبتدعة ولا دعاء معين فكل هذا بدعة؛ لأن العبادات توقيفية.
                              *
                              تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها وخاصة صلاة الصبح وصلاة العشاء:
                              لا يجوز تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها، أو جمع أكثر من فرض، إلا في حالة السفر أو المرض الشديد أوعذر شديد يبيح الجمع بين الصلاتين المشتركتين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء. قال تعالى:.{ فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون } [الماعون 4-5 ] أي التهديد والوعيد بالعذاب لمن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها دون عذر شديد. وأما تأخير صلاة الصبح حتى تشرق الشمس عمدا، ودون الأخذ بالأسباب، فهو حرام وصلاة في غير وقتها؛ لأن وقت صلاة الصبح من أذان الفجر الصادق حتى قبيل شروق الشمس ولو بركعة واحدة؛ قال تعالى:{ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا [ النساء:103].
                              وقال}: r لا تترك صلاة مكتوبة متعمدا، فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة} [ صحيح ابن ماجة 7339].
                              *
                              المرور بين يدي المصلى وتخطى الرقاب في صلاة الجمعة وسنتها :
                              يحرم المرور بين يدي المصلي، ويجب على المصلي أن يتخذ سترة لصلاته، كأن يصلي إلى حائل؛ قال }:r إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن منها، ولا يدع أحدا يمر بين يديه. فإن جاء أحد فليقاتله فإنما هو شيطان } [ صحيح رواه الشيخان 641 ].
                              وقال: r { لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه } [ صحيح رواه الشيخان 5337].
                              وللأسف فإن كثيرا من الناس يتجاهلون هذا الأمر، إنا لله وإنا إليه راجعون.
                              وعن الأرقم بن الأرقم قال النبي: r { إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة ويفرق بين الاثنين بعد خروج الإمام كجارِ قصبه في النار } [ رواه أحمد ].
                              وقد أمر r الداخل المسجد أن يصلي ركعتين تحية المسجد، وإن كان الخطيب على المنبر – أما ما يفعله الناس عندما يرون الخطيب يجلس بين الخطبة الأولى والثانية فيقومون لصلاة السنة فجهل وبدعة. وأما سنة الجمعة فبعد الصلاة تصلى أربع ركعات لمن يصليها بالمسجد، وركعتين لمن يصليها بالمنزل.
                              ستخدام ورق الجرائد والكتب في لف الأشياء:
                              لا يجوز استعمال ورق الجرائد والكتب في لف الأشياء أو في مسح القاذورات أو إلقاء هذه الأوراق في سلة المهملات والفضلات، أو إلقائها على الأرض، كما هو منتشر وشائع؛ لأن هذه الأوراق قد لا تخلو من آية قرآنية أو اسم من أسماء الله، وحيث أن كثيرا من الناس يسمون عبد الله وعبد الرحمن وغيره.وقد يكون في هذه الأوراق حديث من الأحاديث الشريفة.
                              *
                              الذهاب للموالد والطواف حول الأضرحة:
                              الذهاب لزيارة القبور بقصد التبرك والصلاة فيها، حرمها جمهور العلماء وشيخ الإسلام ابن تيمية، واستدلوا بقول الرسولr :{ لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى } فك الله أسره.
                              كما أن دفن الأموات بالمساجد أو بناء المساجد على القبور لا يجوز؛ فقد نهى الرسول r عن ذلك بقوله {إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، إني أنهاكم عن عن ذلك } [ رواه مسلم ].
                              وأما الاحتفال بالموالد فهو بدعة لم تكن في زمن السلف، وتؤدى إلى كثير من المحظورات والمحرمات كالاختلاط والمنكرات وانتهاك حرمة الأموات والمساجد.
                              وأما الطواف حول الأضرحة فحرام؛ لأنه لا يجوز الطواف بغير بيت الله الحرام. وأما النذور لأصحاب الأضرحة والذبح وإيقاد الشموع لهم، فهو شرك؛ لأنه نذر لمخلوق. والنذر عبادة والعبادة لا تجوز لغير الله.
                              ويقول الشيخ عبد السلام في السنن والمبتدعات أن من سفال وفساد عقول بعض الناس أنهم صاروا يتبركون بعجل السيد ويتمسحون بعموده للشفاء من وجع الظهر، ويغرزون المسامير في الأشجار المجاورة للمشايخ الأموات للهداية والتبرك.
                              وجعلوا لكل قبر خاصية، فقير أبى مسعود لإخراج الجان والشياطين والعفاريت من أجساد المتعفرتين والمتعفرتات، وقبر السيدة نفسية للشفاء من رمد العيون، وقبر الشيخ فلان للشفاء من مرض الحمى، وقبر الشيخ فلان لقضاء الحوائج، وقبر الشيخ فلان لتفريج الكروب وقبر الشيخ فلان للفيوضات والإمدادات الإلهية، وقبر الشيخ فلان لقراءة دلائل الخيرات، وقبر الشيخ فلان لقراءة بردة المديح التي فيها من الشر والشرك ما فيها.
                              ويقول:لما هوت عقول الناس إلى هوة ما لها من قرار وباتوا عن هداية الكتاب العزيز والحكمة النبوية وسيرة سلفنا الصالح وكبرائنا وعظمائنا في مكان سحيق أصبحوا يعتقدون الولاية في كل إنسان بالي الثياب.
                              وقالوا يجب أن لا ينكر أحد على أحد؛ لأن من اعترض انطرد! إنا لله وإنا إليه راجعون وللأسف هناك بعض الجهال من المسلمين يكتبون مشاكلهم أو طلباتهم في خطابات ويضعونها بالضريح. وبعض الناس يطلب من صاحب الضريح قضاء حاجة أو تفريج كرب، ومنهم من يقول: العارف لا يعرف والشكوى لصاحب البصيرة عيب. ومن النساء من تقول لصاحب الضريح: جئتك اليوم زايره وعاوزة أجيلك المرة القادمة حاملة. إنا لله وإنا إليه راجعون؛ فكل هذا شرك.
                              قال تعالى:{ قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا } {الإسراء :56}.
                              وقال تعالى على لسان رسوله:{ قل أنى لا أملك لكم ضرا ولا رشدا } [الجن 21 ] { و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان } [ البقرة 186 ] وقال تعالى:{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون } [يوسف 106 ].
                              وقال r {اعملي يا فاطمة فإني لا أملك لك من الله شيئا }.
                              قال تعالى:{ لا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين}
                              (106) [يونس106].
                              أصلي عليك
                              وكل الوجود صلاة وشوق إليك
                              أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
                              ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
                              رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
                              ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
                              http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

                              تعليق

                              يعمل...
                              X