رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة
( 22) أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب
لاشكّ أن مما ينافي الخشوع
أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط ولذلك
( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل وهو حاقن )
والحاقن أي الحابس البول .
رواه إبن ماجه في سننه رقم 617 وهو في صحيح الجامع رقم 6832 .
والحاقب هو حابس الغائط .
ومن حصل له ذلك فعليه أن يذهب إلى الخلاء لقضاء حاجته
ولو فاته ما فاته من صلاة الجماعة
فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
( إذا أراد أحدكم أن يذهب الخلاء وقامت الصلاة فليبدأ بالخلاء ) .
رواه أبو داود رقم 88 وهو في صحيح الجامع رقم 299
بل إنه إذا حصل له ذلك أثناء الصلاة فإنه يقطع صلاته لقضاء حاجته
ثم يتطهر ويصلي
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان .)
صحيح مسلم رقم 560
وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع .
ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح .
(23) أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس
عن أنس بن مالك قال ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول )
أي فليرقد حتى يذهب عنه النوم .
رواه البخاري رقم 210
وقد جاء ذكر السبب في ذلك :
فعن عائشة رضي الله عنها
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا نعس أحدكم و هو يصلي فليرقد ، حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يستغفر فيسب نفسه ) .
رواه البخاري رقم 209
وقد يحصل هذا في قيام الليل
وقد يصادف ساعة إجابة فيدعو على نفسه وهو لا يدري ،
ويشمل هذا الحديث الفرائض أيضا إذا أمِن بقاء الوقت .
فتح الباري : شرح كتاب الوضوء : باب الوضوء من النوم
لاشكّ أن مما ينافي الخشوع
أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط ولذلك
( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل وهو حاقن )
والحاقن أي الحابس البول .
رواه إبن ماجه في سننه رقم 617 وهو في صحيح الجامع رقم 6832 .
والحاقب هو حابس الغائط .
ومن حصل له ذلك فعليه أن يذهب إلى الخلاء لقضاء حاجته
ولو فاته ما فاته من صلاة الجماعة
فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
( إذا أراد أحدكم أن يذهب الخلاء وقامت الصلاة فليبدأ بالخلاء ) .
رواه أبو داود رقم 88 وهو في صحيح الجامع رقم 299
بل إنه إذا حصل له ذلك أثناء الصلاة فإنه يقطع صلاته لقضاء حاجته
ثم يتطهر ويصلي
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان .)
صحيح مسلم رقم 560
وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع .
ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح .
(23) أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس
عن أنس بن مالك قال ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول )
أي فليرقد حتى يذهب عنه النوم .
رواه البخاري رقم 210
وقد جاء ذكر السبب في ذلك :
فعن عائشة رضي الله عنها
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا نعس أحدكم و هو يصلي فليرقد ، حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يستغفر فيسب نفسه ) .
رواه البخاري رقم 209
وقد يحصل هذا في قيام الليل
وقد يصادف ساعة إجابة فيدعو على نفسه وهو لا يدري ،
ويشمل هذا الحديث الفرائض أيضا إذا أمِن بقاء الوقت .
فتح الباري : شرح كتاب الوضوء : باب الوضوء من النوم
تعليق