إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

33 سبب للخشوع فى الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

    ( 22) أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب
    لاشكّ أن مما ينافي الخشوع
    أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط ولذلك
    ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل وهو حاقن )
    والحاقن أي الحابس البول .
    رواه إبن ماجه في سننه رقم 617 وهو في صحيح الجامع رقم 6832 .
    والحاقب هو حابس الغائط .
    ومن حصل له ذلك فعليه أن يذهب إلى الخلاء لقضاء حاجته
    ولو فاته ما فاته من صلاة الجماعة
    فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
    ( إذا أراد أحدكم أن يذهب الخلاء وقامت الصلاة فليبدأ بالخلاء ) .
    رواه أبو داود رقم 88 وهو في صحيح الجامع رقم 299
    بل إنه إذا حصل له ذلك أثناء الصلاة فإنه يقطع صلاته لقضاء حاجته
    ثم يتطهر ويصلي
    لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان .)
    صحيح مسلم رقم 560
    وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع .
    ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح .
    (23) أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس
    عن أنس بن مالك قال ،
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول )
    أي فليرقد حتى يذهب عنه النوم .
    رواه البخاري رقم 210
    وقد جاء ذكر السبب في ذلك :
    فعن عائشة رضي الله عنها
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( إذا نعس أحدكم و هو يصلي فليرقد ، حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يستغفر فيسب نفسه ) .
    رواه البخاري رقم 209
    وقد يحصل هذا في قيام الليل
    وقد يصادف ساعة إجابة فيدعو على نفسه وهو لا يدري ،
    ويشمل هذا الحديث الفرائض أيضا إذا أمِن بقاء الوقت .
    فتح الباري : شرح كتاب الوضوء : باب الوضوء من النوم


    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

    تعليق


    • #47
      رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

      (24) أن لا يصلي خلف المتحدث أو (النائم) :
      لأن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن ذلك فقال :
      ( لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث )
      رواه أبو داود رقم 694 و هو في صحيح الجامع رقم 375 و قال حديث حسن .
      لأن المتحدث يلهي بحديثه والنائم قد يبدو منه ما يلهي .
      قال الخطابي رحمه الله :
      " أما الصلاة إلى المتحدثين فقد كرهها الشافعي وأحمد بن حنبل وذلك من أجل أن كلامهم يُشغل المصلي عن صلاته " .
      عون المعبود 2/388
      أما أدلة النهي عن الصلاة خلف النائم فقد ضعّفها عدد من أهل العلم
      منهم أبو داود في سننه كتاب الصلاة :
      تفريع أبواب الوتر : باب الدعاء ،
      وابن حجر في فتح الباري شرح باب الصلاة خلف النائم : كتاب الصلاة
      وقال البخاري - رحمه الله تعالى - في صحيحه : باب الصلاة خلف النائم ،
      وساق حديث عائشة :
      كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا راقدة معترضة على فراشه ..
      صحيح البخاري : كتاب الصلاة
      " وكره مجاهد وطاوس ومالك الصلاة إلى النائم خشية أن يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته .." فتح الباري الموضع السابق .
      فإذا أُمن ذلك فلا تُكره الصلاة خلف النائم والله أعلم .


      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

      تعليق


      • #48
        رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

        ( 25) عدم الانشغال بتسوية الحصى :
        روى البخاري رحمه الله تعالى عن معيقيب رضي الله عنه
        ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال :
        إن كنت فاعلا فواحدة )
        فتح الباري 3/79
        قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
        ( لا تمسَح وأنت تصلي فإن كنتَ لا بدَّ فاعِلا فواحدة) يعني تسوية الحصى .
        رواه أبو داود رقم 946 و هو في صحيح الجامع رقم 7452
        والعلة في هذا النهي ؛
        المحافظة على الخشوع ولئلا يكثر العمل في الصلاة
        والأَولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى تسوية
        فليسوه قبل الدخول في الصلاة .
        ويدخل في الكراهية مسح الجبهة والأنف
        وقد سجد النبي صلى الله عليه وسلم في ماء وطين
        وبقي أثر ذلك في جبهته ولم يكن ينشغل في كل رفع من السجود بإزالة ما علق فالاستغراق في الصلاة والخشوع فيها ينسي ذلك
        ويشغل عنه وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
        (إن في الصلاة شغلا)
        رواه البخاري فتح الباري 3/ 72،
        وقد روى ابن أبي شيبة عن أبي الدرداء قال :
        ما أحب أن لي حمر النعم وأني مسحت مكان جبيني من الحصى .
        وقال عياض : كره السلف مسح الجبهة في الصلاة قبل الانصراف .
        الفتح 3/ 79 . يعني الانصراف من الصلاة .
        وكما أن المصلي ينبغي أن يحترز مما يشغله عن صلاته
        كما مرّ في النقاط السابقة فكذلك عليه أن يلتزم بعدم التشويش على المصلين الآخرين ومن ذلك :


        قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

        تعليق


        • #49
          رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

          الصلاه الصلاه
          اول ما نحاسب عليها يوم القيامة



          جزاك الله خيرا
          أصلي عليك
          وكل الوجود صلاة وشوق إليك
          أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
          ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
          رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
          ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
          http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

          تعليق


          • #50
            رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

            وجزاكِ الله خيراً مثله أختي


            قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

            تعليق


            • #51
              رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

              (27) ترك الالتفات في الصلاة :
              لحديث أبي ذر رضي الله عنه قال :
              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
              ( لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت ،
              فإذا التفت انصرف عنه )
              رواه أبو داود رقم 909 وهو في صحيح أبي داود .
              والالتفات في الصلاة قسمان :
              الأول : التفات القلب إلى غير الله عز وجل .
              الثاني : التفات البصر ،
              وكلاهما منهي عنه وينقص من أجر الصلاة
              ،وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال :
              ( اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد )
              رواه البخاري : كتاب الأذان باب : الالتفات في الصلاة .

              ومثل من يلتفت في صلاته ببصره
              أو قلبه مثل رجل استدعاه السلطان فأوقفه بين يديه
              وأقبل يناديه ويخاطبه وهو في خلال ذلك يلتفت عن السلطان يمينا وشمالا ،
              وقد انصرف قلبه عن السلطان فلا يفهم ما يخاطبه به
              لأن قلبه ليس حاضرا معه فما ظنّ هذا الرجل أن يفعل به السلطان ؟ .
              أفليس أقل المراتب في حقه أن ينصرف من بين يديه ممقوتا مبعد
              ا قد سقط من عينيه
              ،فهذا المصلي لا يستوي والحاضر القلب المقبل على الله تعالى
              في صلاته الذي قد أشعر قلبه عظمة من هو واقف بين يديه
              فامتلأ قلبه من هيبته وذلت عنقه له ،
              واستحيى من ربه أن يقبل على غيره أو يلتفت عنه
              وبين صلاتيهما كما قال حسان بن عطية :
              إن الرجلين ليكونان في الصلاة الواحدة ،
              وإن ما بينهما في الفضل كما بين السماء والأرض ،
              وذلك أن أحدهما مقبل بقلبه على الله عز وجل والآخر ساه غافل ".
              الوابل الصيب لابن القيم .دار البيان ص : 36 .
              و أما الالتفات " لحاجة فلا بأس به ،
              روى أبو داود عن سهل بن الحنظلية قال :
              ( ثوب بالصلاة - صلاة الصبح - فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو يلتفت إلى الشعب ) .
              قال أبو داود : ( وكان أرسل فارسا من الليل إلى الشعب يحرس ) .
              وهذا كحمله أمامة بنت أبي العاص ، ..
              وفتحه الباب لعائشة ونزوله من المنبر لما صلى بهم يعلمهم ،
              وتأخره في صلاة الكسوف ،
              وإمساكه الشيطان وخنقه لما أراد أن يقطع صلاته ،
              وأمره بقتل الحية والعقرب في الصلاة ،
              وأمره بردّ المار بين يدي المصلي ومقاتلته ،
              وأمره النساء بالتصفيق وإشارته في الصلاة وغير ذلك من الأفعال التي تُفعل لحاجة ، ولو كانت لغير حاجة كانت من العبث - المنافي للخشوع -
              المنهي عنه في الصلاة " . مجموع الفتاوى 22/559 .


              قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

              تعليق


              • #52
                رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                جزاكى الله خيرا ونفع بكى بأذن الله


                لا اله الا الله محمد رسول الله
                سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ،لا حول ولا قوة إلا بالله

                يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

                تعليق


                • #53
                  رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                  اللهم اميييين
                  وجزاكِ الله خيراً مثله أختي


                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • #54
                    رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                    ( 28) عدم رفع البصر إلى السماء :
                    وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله صلى الله عليه وسلم :
                    ( إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء ،أن يلتمع بصره )
                    رواه أحمد 5/ 294وهو في صحيح الجامع رقم 762
                    وفي رواية :
                    ( ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم
                    [ وفي رواية : عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة رواه مسلم رقم 429 . فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم )
                    رواه الإمام أحمد 5/ 258 وهو في صحيح الجامع 5574 .
                    ( 29) أن لا يبصق أمامه في الصلاة :
                    لأنه مما ينافي الخشوع في الصلاة والأدب مع الله لقوله صلى الله عليه و سلم :
                    ( إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قِبَل وجهه فإن الله قِبَل وجهه إذا صلى ) .
                    رواه البخاري في صحيحه رقم 397
                    و قال :
                    ( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق أمامه ،فإنما يناجي الله- تبارك و تعالى-ما دام في مصلاه، ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا ، و ليبصق عن يساره ،أو تحت قدمه فيدفنها )رواه البخاري:الفتح رقم 416 1/512
                    وقال :
                    ( إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنما يناجي ربه ، وإن ربه بينه و بين قبلته ، فلا يبزقن أحدكم في قبلته ، ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) رواه البخاري الفتح الباري رقم 417 1/513
                    وإذا كان المسجد مفروشا بالسجاد ونحوه كما هو الغالب في هذا الزمان
                    فيمكنه إذا احتاج أن يُخرج منديلا ونحوه فيبصق فيه ويردّه .
                    يتبع إن شاء الله


                    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                    تعليق

                    يعمل...
                    X