إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

33 سبب للخشوع فى الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

    وأذكار ركوعه صلى الله عليه وسلم متنوعة فبالإضافة إلى
    ( سبحان ربي العظيم ) و( سبحان ربي العظيم وبحمده )
    يقول : ( سُبّوح قُدّوس رب الملائكة والروح )
    ويقول :( اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت أنت ربي ،خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين ) .
    وفي الرفع من الركوع يقول بعد ( سمع الله لمن حمده ) :
    ( ربنا ولك الحمد ) وأحيانا ( ربنا لك الحمد ) وأحيانا ( اللهم ربنا ) و( لك الحمد ) وكان يضيف أحيانا ( ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد ) ويضيف تارة ( أهل الثناء والمجد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ )
    وفي السجود بالإضافة إلى ( سبحان ربي الأعلى ) و( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) يقول أيضا : ( سُبّوح قدوس رب الملائكة والروح ) و ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي) و ( اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه وصوّره وشقّ سمعه وبصره ، تبارك الله أحسن الخالقين ) وغير ذلك .
    وفي الجلسة بين السجدتين بالإضافة إلى ( رب اغفر لي رب اغفر لي ) يقول ( اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني واهدني وعافني وارزقني ) .
    وفي التشهد عدد من الصيغ الواردة مثل
    ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ... الخ ) وكذلك ورد ( التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ... الخ ) وورد ( التحيات الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ... الخ ) .
    فيأتي المصلي مرة بهذا ومرة بهذا .
    وفي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم عدّة صيغ منها :
    ( اللهم صلّ عل محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعل آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
    وورد أيضا ( اللهم صلّ على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
    وورد ( اللهم صلّ على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ).
    ووردت صيغ أخرى كذلك والسنة أن ينوّع بينها كما تقدّم ولا يمنع أن يواظب على بعضها أكثر من بعض لقوة ثبوتها أو اشتهارها في كتب الحديث الصحيحة أو لأن النبي صلى الله عيه وسلم علّمها أصحابه لمّا سألوه عن الكيفية بخلاف غيرها وهكذا . جميع ما تقدّم من النصوص والصيغ من كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للعلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الذي اجتهد في جمعها من كتب الحديث .


    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

    تعليق


    • #32
      رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

      ( 13) أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ بموضعه
      من آداب التلاوة السجود عند المرور بالسجدة وقد وصف الله في كتابه الكريم النبيين والصالحين بأنهم { إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجّدا وبكيا } قال ابن كثير رحمه الله تعالى : " أجمع العلماء على شرعية السجود هاهنا اقتداء بهم واتباعا لمنوالهم " تفسير القرآن العظيم 5/238 ط. دار الشعب .
      وسجود التلاوة في الصلاة عظيم وهو مما يزيد الخشوع قال الله عز وجل :
      { ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا }
      وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سجد بسورة النجم في صلاته وروى البخاري رحمه الله في صحيحة (عن أبي رافع قال : صليت مع أبي هريرة رضي الله عنه العتمة [ أي : العشاء] فقرأ { إذا السماء انشقت} فسجد فقلت له ،
      قال : سجدت خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم فلا أزال أسجد بها حتى ألقاه . ) صحيح البخاري : كتاب الأذان ، باب الجهر بالعشاء .
      فينبغي المحافظة على سجود التلاوة في الصلاة خصوصا وأن سجود التلاوة فيه ترغيم للشيطان وتبكيت له وذلك مما يضعف كيده للمصلي .
      عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
      ( إذا قرأ ابن آدم السجدة ، اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويله ، أمر بالسجود فسجد ، فله الجنة ، وأمرت بالسجود فعصيت ، فلي النار ) .
      رواه الإمام مسلم في صحيحه رقم 133


      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

      تعليق


      • #33
        رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

        هنا عبدالله

        تعليق


        • #34
          رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

          جزاكِ الله خيرا
          موضوع رائع
          جعله الله في ميزان حسناتك
          اللهم إشفى أمي وأبي عاجلاً غير آجل وإرزقني برهما
          اللهم إشفها وعافها وإجمعني بها في الدنيا والآخرة
          اللهم آميـــــــــــــــــــــن
          يا رب إن من عبادك من نعجز عن شكره
          فإجزه يا رب عنا خير الجزاء وأوفره
          يــــــــا رب

          تعليق


          • #35
            رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

            جزاكِ الله خيرا يا ام نظام
            متابعين ان شاء الله
            إن لله تعالى أهلين من الناس : أهل القرآن ، هم أهل الله و خاصته ((صححه الألبانى))
            اللهم ارزقنى حفظ القرآن و اجعلنى من أهله الذين هم أهلك و خاصتك

            تعليق


            • #36
              رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

              جزاكم الله خيرا ً وبارك الله فيك ِ أختنا أم نظام

              تعليق


              • #37
                رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                وجزاكن الله خيراً مثله أخياتي


                قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                تعليق


                • #38
                  رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                  (14) الاستعاذة بالله من الشيطان
                  الشيطان عدو لنا ومن عداوته قيامه بالوسوسة للمصلي
                  كي يذهب خشوعه ويلبِّس عليه صلاته
                  " و الوسواس يعرض لكل من توجه إلى الله تعالى بذكر أو بغيره ،
                  لا بد له من ذلك ، فينبغي للعبد أن يثبت ويصبر ،
                  و يلازم ما هو فيه من الذكر والصلاة ولا يضجر ،
                  فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان
                  { إن كيد الشيطان كان ضعيفا} .
                  وكلما أراد العبد توجها إلى الله تعالى بقلبه
                  جاء من الوسوسة أمور أخرى،
                  فإن الشيطان بمنزلة قاطع الطريق ،
                  كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى ،
                  أراد قطع الطريق عليه ،
                  ولهذا قيل لبعض السلف :
                  " إن اليهود والنصارى يقولون : لا نوسوس قال :
                  صدقوا ،وما يصنع الشيطان بالبيت الخرب " . ( مجموع الفتاوى 22 / 608 )
                  " وقد مثل ذلك بمثال حسن ، وهو ثلاثة بيوت :
                  بيت للملك فيه كنوزه وذخائره وجواهره،
                  وبيت للعبد فيه كنوز العبد وذخائره وجواهره وليس جواهر الملك وذخائره ،
                  وبيت خال صفر لا شيء فيه ،
                  فجاء اللص يسرق من أحد البيوت ، فمن أيها يسرق ؟ ( الوابل الصيب ص: 43 )
                  " والعبد إذا قام في الصلاة غار الشيطان منه ،
                  فإنه قد قام في أعظم مقام وأقربه وأغيظه للشيطان ،
                  وأشده عليه فهو يحرص ويجتهد كل الاجتهاد أن لا يقيمه فيه
                  بل لا يزال به يعده ويمنّيه وينسيه ،
                  ويجلب عليه بخيله ورجله حتى يهوّن عليه شأن الصلاة ،
                  فيتهاون بها فيتركها . فإن عجز عن ذلك منه ،
                  وعصاه العبد ،وقام في ذلك المقام ،
                  أقبل عدو الله تعالى حتى يخطر بينه وبين نفسه ،
                  ويحول بينه وبين قلبه ،
                  فيذكّره في الصلاة ما لم يكن يذكر قبل دخوله فيها ،
                  حتى ربما كان قد نسي الشيء والحاجة وأيس منها ،
                  فيذكره إياها في الصلاة ليشغل قلبه بها ،
                  ويأخذه عن الله عز وجل ، فيقوم فيها بلا قلب ،
                  فلا ينال من إقبال الله تعالى وكرامته وقربه
                  ما يناله المقبل على ربه عز وجل الحاضر بقلبه في صلاته ،
                  فينصرف من صلاته مثلما دخل فيها بخطاياه وذنوبه وأثقاله ،
                  لم تُخفَفْ عنه بالصلاة ،
                  فإن الصلاة إنما تكفر سيئات من أدى حقها ،
                  وأكمل خشوعها ،
                  ووقف بين يدي الله تعالى بقلبه وقالبه ." الوابل الصيب ص: 36
                  ولمواجهة كيد الشيطان وإذهاب وسوسته
                  أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى العلاج التالي :
                  عن أبي العاص رضي الله عنه قال :
                  يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبِّسها عليّ ،
                  فقال رسول الله صلى عليه وسلم :
                  ( ذاك شيطان يُقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوّذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا ) . قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .
                  رواه مسلم رقم : 2203


                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • #39
                    رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                    ومن كيد الشيطان للمصلي
                    ما أخبرنا عنه صلى الله عليه وسلم وعن علاجه فقال :
                    ( إن أحدكم إذا قام يصلي جاء الشيطان فلبس عليه - يعني خلط عليه صلاته وشككه فيها - حتى لا يدري كم صلى . فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس )
                    رواه البخاري ، كتاب السهو ، باب السهو في الفرض والتطوع .
                    ومن كيده كذلك ما أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله:
                    (إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد حركة في دبره أحدث أو لم يحدث ، فأشكل عليه ، فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا).رواه مسلم رقم 389.
                    بل إن كيده ليبلغ مبلغا عجيبا كما يوضحه هذا الحديث :
                    عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم
                    سئل عن الرجل يخيّل إليه في صلاته أنه أحدث ولم يُحدِث ،
                    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                    :(إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته حتى يفتح مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث و لم يُحدث،فإذا وجد أحدكم ذلك فلا ينصرفن حتى يسمع صوت ذلك بأذنه أو يجد ريح ذلك بأنفه )
                    رواه الطبراني في الكبير رقم11556ج:11ص:222وقال في مجمع الزوائد1/242رجاله رجال الصحيح
                    مسألة
                    وهناك خدعة شيطانية يأتي بها " خنزب "
                    إلى بعض الخيِّرين من المصلين
                    وهي محاولة إشغالهم بالتفكير
                    في أبواب أخرى من الطاعات عن الصلاة التي هم بشأنها
                    وذلك كإشغال أذهانهم ببعض أمور الدعوة
                    أو المسائل العلمية فيستغرقون فيها فلا يعقلون أجزاء من صلاتهم
                    وربما لبَّس عل بعضهم بأن عمر كان يجهِّز الجيش في الصلاة ،
                    ولندع المجال لشيخ الإسلام ابن تيمية يجلي الأمر ويجييب عن هذه الشبهة .
                    قال رحمه الله تعالى :
                    " وأما ما يروى عن عمر بن الخطاب من قوله :
                    ( وإني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة )
                    فذاك لأن عمر كان مأمورا بالجهاد وهو أمير المؤمنين ،
                    فهو أمير الجهاد ،
                    فصار بذلك من بعض الوجوه بمنزلة المصلي الذي يصلي صلاة الخوف حال معاينة العدو ،
                    إما حال القتال وإما غير حال القتال ،
                    فهو مأمور بالصلاة ، ومأمور بالجهاد ،
                    فعليه أن يؤدي الواجبين بحسب الإمكان .
                    قال تعالى :
                    { يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون } ،
                    ومعلوم أن طمأنينة القلب حال الجهاد لا تكون كطمأنينتة حال الأمن ،
                    فإذا قُدِّر أنه نقص من الصلاة شيء لأجل الجهاد لم يقدح هذا في كمال إيمان العبد وطاعته .
                    ولهذا تخفف صلاة الخوف عن صلاة الأمن ،
                    ولما ذكر الله سبحانه صلاة الخوف قال :
                    { فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }
                    فالإقامة المأمور بها حال الطمأنينة لا يؤمر بها حال الخوف .
                    ومع هذا :
                    فالناس متفاوتون في ذلك ،
                    فإذا قوي إيمان العبد كان حاضر القلب في الصلاة ،
                    مع تدبره للأمور بها ، وعمر قد ضرب الله الحق على لسانه وقلبه ،
                    وهو المحدَّث المُلهم فلا ينكر لمثله أن يكون مع تدبيره جيشه في الصلاة من الحضور ما ليس لغيره ،
                    لكن لا ريب أن حضوره مع عدم ذلك يكون أقوى ،
                    ولا ريب أن صلاة رسول الله حال أمنه كانت أكمل من صلاته حال الخوف في الأفعال الظاهرة
                    فإذا كان الله قد عفا حال الخوف عن بعض الواجبات الظاهرة فكيف بالباطنة .
                    وبالجملة فتفكر المصلي في الصلاة [في] أمر يجب عليه ،
                    قد يضيق وقته ، ليس كتفكره فيما ليس بواجب أو فيما لم يضق وقته .
                    وقد يكون عمر لم يمكن [ لعلها : يمكنه ] التفكر في تدبير جيشه إلا في تلك الحال ، وهو إمام الأمة والواردات عليه كثيرة ،
                    ومثل هذا يعرض لكل أحد بحسب مرتبته ،
                    والإنسان دائما يذكر في الصلاة ما لا يذكره خارج الصلاة ،
                    ومن ذلك ما يكون من الشيطان ،
                    كما أن بعض السلف ذكر له رجل أنه دفن مالا وقد نسي موضعه ،
                    فقال : قم فصل ، فقام فصلى فذكره ، فقيل له ، من أين علمت ذلك ؟
                    قال : علمت أن الشيطان لا يدعه في الصلاة حتى يذكره بما يشغله ولا أهم عنده من ذكر موضع الدفن ،
                    لكن العبد الكيِّس يجتهد كمال الحضور مع كمال فعل بقية المأمور ،
                    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
                    مجموع الفتاوى 22 / 610 .


                    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                    تعليق


                    • #40
                      رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                      ( 15) التأمل في حال السلف في صلاتهم
                      وهذا يزيد الخشوع ويدفع إلى الاقتداء فـ
                      " لو رأيت أحدهم وقد قام إلى صلاته
                      فلما وقف في محرابه واستفتح كلام سيده
                      خطر على قلبه أن ذلك المقام هو المقام الذي يقوم الناس فيه لرب العالمين
                      فانخلع قلبه وذهل عقله "
                      الخشوع في الصلاة ابن رجب ص : 22
                      قال مجاهد رحمه الله :
                      " كان إذا قام أحدهم يصلي
                      يهاب الرحمن أن يشد بصره إلى شيء
                      أو يلتفت أو يقلب الحصى أو يعبث بشيء
                      أو يحدث نفسه من شأن الدنيا إلا ناسيا ما دام في صلاته ."
                      تعظيم قدر الصلاة 1/188
                      كان ابن الزبير إذا قام في الصلاة كأنه عود من الخشوع ،
                      وكان يسجد فأتى المنجنيق فأخذ طائفة من ثوبه وهو في الصلاة لا يرفع رأسه ،
                      وكان مسلمة بن بشار يصلي في المسجد فانهدم طائفة منه
                      فقام الناس وهو في الصلاة لم يشعر ،
                      ولقد بلغنا أن بعضهم كان كالثوب الملقى ،
                      وبعضهم ينفتل من صلاته متغير اللون لقيامه بين يدي الله عز وجل .
                      وبعضهم إذا كان في الصلاة لا يعرف من على يمينه وشماله .
                      وبعضهم يصفر وجهه إذا توضأ للصلاة ،
                      فقيل له إنا نراك إذا توضأت للصلاة تغيرت أحوالك ،
                      قال : إني أعرف بين يدي من سأقوم ،
                      وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا حضرت الصلاة يتزلزل ويتلون وجهه ، فقيل له : ما لك ؟ فيقول :
                      جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال
                      فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملتُها .
                      وكان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته .
                      وبلغنا عن بعض التابعين أنه كان إذا قام إلى الصلاة تغير لونه ،
                      وكان يقول : أتدرون بين يدي من أقف ومن أناجي .
                      فمن منكم لله في قلبه مثل هذه الهيبة ؟
                      سلاح اليقظان لطرد الشيطان : عبد العزيز السلمان ص: 209
                      وقالوا لعامر بن عبد القيس :
                      أتحدّث نفسك في الصلاة فقال :
                      أوَ شيء أحبُّ إليّ من الصلاة أحدّث به نفسي !
                      قالوا : إنا لنحدّث أنفسنا في الصلاة ،
                      فقال: أبالجنة والحور ونحو ذلك ؟
                      قالوا لا ، ولكن بأهلينا وأموالنا .
                      فقال : لأن تختلف الأسنّة فيّ أحبُّ إليّ
                      [ أي لأن يكثر طعن الرماح في جسدي]
                      أحبّ إلي من أن أحدّث نفسي في الصلاة بأمور الدنيا
                      وقال سعد بن معاذ :
                      فيّ ثلاث خصال لو كنت في سائر أحوالي أكون فيهن ،
                      لكنت أنا أنا :
                      إذا كنت في الصلاة لا أحدث نفسي بغير ما أنا فيه ،
                      وإذا سمعت من رسول الله حديثا لا يقع في قلبي ريب أنه الحقّ ،
                      وإذا كنت في جنازة لم أحدّث نفسي بغير ما تقول ويقال لها
                      الفتاوى لابن تيمية 22/605
                      قال حاتم رحمه الله :
                      أقوم بالأمر ، وأمشي بالخشية ، وأدخل بالنية ،
                      وأكبّر بالعظمة ، وأقرأ بالترتيل والتفكير ،
                      وأركع بالخشوع ، وأسجد بالتواضع ،
                      وأجلس للتشهد بالتمام ،وأسلّم بالنية ،
                      وأختمها بالإخلاص لله عز وجل ،
                      وأرجع على نفسي بالخوف أخاف أن لا يقبل مني
                      وأحفظه بالجهد إلى الموت
                      الخشوع في الصلاة 27 - 28
                      قال أبو بكر الصبغي :
                      أدركت إمامين لم أُرزق السّماع منهما :
                      أبو حاتم الرازي ومحمد بن نصر المروزي ،
                      فأما ابن نصر فما رأيت أحسن صلاة منه ،
                      لقد بلغني أن زنبورا قعد على جبهته
                      فسال الدم على وجهه ولم يتحرك .
                      وقال محمد بن يعقوب الأخرم :
                      ما رأيت أحسن صلاة من محمد بن نصر ،
                      كان الذباب يقع على أذنه .. فلا يذبّه على نفسه ،
                      ولقد كنا نتعجب من حسن صلاته وخشوعه
                      وهيبته للصلاة كان يضع ذقنه على صدره كأنه خشبة منصوبة .
                      تعظيم قدر الصلاة 1/58
                      وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى إذا دخل في الصلاة ترتعد أعضاؤه حتى يميل يمنة ويسرة .
                      الكواكب الدريّة في مناقب المجتهد ابن تيمية لمرعي الكرمي ص: 83 دار الغرب الإسلامي .
                      قارن بين هذا وبين ما يفعله بعضنا اليوم
                      هذا ينظر في ساعته وآخر يصلح هندامه
                      وثالث يعبث بأنفه ومنهم من يبيع ويشتري في الصلاة
                      وربما عدّ نقوده وبعضهم يتابع الزخارف في السجاد والسقوف
                      أو يحاول التعرّف على من بجانبيه .
                      تُرى لو وقف واحد من هؤلاء بين يدي عظيم من عظماء الدنيا
                      هل يجرؤ على فعل شيء من ذلك .


                      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                      تعليق


                      • #41
                        رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                        (16) معرفة مزايا الخشوع في الصلاة
                        ومنها :
                        - قوله صلى الله عليه و سلم :
                        ( ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها ،إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة ،وذلك الدهر كله).
                        رواه مسلم1/206رقم 2/4/7
                        - أن الأجر المكتوب بحسب الخشوع كما قال صلى الله عليه وسلم :
                        ( إن العبد ليصلي الصلاة ما يُكتب له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها )
                        رواه الإمام أحمد 4/321 وهو في صحيح الجامع 1626
                        - أنه ليس له من صلاته إلا ما عقل منها كما جاء عن ابن عباس رضي الله عنه : ( ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها ) .
                        - أن الأوزار والآثام تنحط عنه إذا صلّى بتمام وخشوع
                        كما قال النبي صلى عليه وسلم :
                        ( إن العبد إذا قام يصلي أُتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )
                        ( رواه البيهقي في السنن الكبرى 3/10 وهو في صحيح الجامع ) .
                        قال المناوي :
                        " المراد أنه كلما أتم ركناً سقط عنه ركن من الذنوب
                        حتى إذا أتمها تكامل السقوط
                        وهذا في صلاة متوفرة الشروط والأركان والخشوع كما يؤذن به لفظ " العبد " و" القيام " إذ هو إشارة إلى أنه قام بين يدي ملك الملوك مقام عبد ذليل " .
                        رواه البيهقي في السنن الكبرى 3/10 وهو في صحيح الجامع .
                        - أن الخاشع في صلاته
                        " إذا انصرف منها وجد خفّة من نفسه ،
                        وأحس بأثقال قد وضعت عنه ،
                        فوجد نشاطا وراحة وروحا ،
                        حتى يتمنى أنه لم يكن خرج منها ،
                        لأنها قرّة عينه ونعيم روحه ، وجنة قلبه ،
                        ومستراحه في الدنيا ، فلا يزال كأنه في سجن وضيق حتى يدخل فيها ،
                        فيستريح بها ، لا منها ، فالمحبون يقولون :
                        نصلي فنستريح بصلاتنا ،
                        كما قال إمامهم وقدوتهم ونبيهم صلى الله عليه وسلم :
                        ( يا بلال أرحنا بالصلاة ) ولم يقل أرحنا منها .
                        وقال صلى الله عليه وسلم :
                        ( جعلت قرة عيني بالصلاة ) فمن جُعلت قرّة عينه في الصلاة ،
                        كيف تقرّ عينه بدونها وكيف يطيق الصبر عنها ؟ "
                        الوابل الصيّب 37 .


                        قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                        تعليق


                        • #42
                          رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                          (17) الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود
                          لاشك أن مناجاة الله تعالى والتذلل إليه والطلب منه
                          والإلحاح عليه مما يزيد العبد صلة بربّه فيعظم خشوعه ،
                          والدعاء هو العبادة والعبد مأمور به
                          قال تعالى:( أدعو ربكم تضرعا وخفية )
                          و(من لم يسأل الله يغضب عليه )
                          رواه الترمذي كتاب الدعوات 1/426 وحسنه في صحيح الترمذي 2686
                          وقد ثبت الدعاء في الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم
                          في مواضع معينة هي السجود وبين السجدتين
                          وبعد التشهد وأعظم هذه المواضع السجود
                          لقوله صلى الله عليه وسلم :
                          ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء )
                          رواه مسلم كتاب الصلاة باب مايقال في الركوع والسجود رقم 215
                          وقال :
                          (... أما السجود فاجتهدوا في الدعاء فَقَمَن - أي حريّ وجدير - أن يُستجاب لكم )
                          رواه مسلم كتاب الصلاة باب النهي عن قراءة القرآن
                          في الركوع والسجود رقم 207
                          ومن أدعيته صلى الله عليه وسلم في سجوده :
                          (اللهم اغفر لي ذنبي دِقَّه وجِلَّه ، وأوله وآخره ،وعلانيته وسره)
                          رواه مسلم : كتاب الصلاة ، باب ما يُقال في الركوع والسجود رقم 216
                          وكذلك (اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت)
                          أخرجه النسائي:المجتبى2/569وهو في صحيح النسائي1067
                          وقد تقدّم بعض ماكان يدعو به بين السجدتين أنظر السبب رقم11
                          ومما كان يدعو به صلى الله عليه وسلم بعد التشهد ماعلمناه بقوله :
                          " ( إذا فرغ أحدكم من التشهد فليستعذ بالله من أربع ؛ من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر المسيح الدجال .)
                          وكان يقول ( اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل ).
                          ( اللهم حاسبني حسابا يسيرا )
                          وعلّم أبا بكر الصديق رضي الله عنه أن يقول :
                          ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم )
                          وسمع رجلا يقول في تشهده :
                          ( اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم فقال صلى الله عليه وسلم : قد غُفر له ، قد غُفر له . )
                          وسمع آخر يقول في تشهده :
                          ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : تدرون بما دعا ؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال : والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى . ) وكان من آخر ما يقوله صلى الله عليه وسلم بين التشهد والتسليم :( اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر،لا إله إلا أنت) ".
                          هذه الأدعية وغيرها
                          وتخريجها في صفة الصلاة للعلامة الألباني ص: 163 ط.11
                          وحفظ مثل هذه الأدعية يعالج مشكلة صمت بعض الناس وراء الإمام إذا فرغوا من التشهد لأنهم لا يدرون ماذا يقولون.


                          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                          تعليق


                          • #43
                            رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                            (18) الأذكار الواردة بعد الصلاة
                            فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب
                            وما حصل من بركة الصلاة وفائدتها
                            ولاشك أن من حفظ الطاعة الأولى وصيانتها إتباعها بطاعة ثانية ،
                            وكذلك فإن المتأمل لأذكار ما بعد الصلاة يجد أنها تبدأ بالاستغفار ثلاثا
                            فكأن المصلي يستغفر ربه عما حصل من الخلل في صلاته
                            وعما حصل من التقصير في خشوعها فيها ،
                            ومن المهم كذلك الاهتمام بالنوافل فإنها تجبر النقص في الفرائض
                            ومنه الإخلال بالخشوع .


                            قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                            تعليق


                            • #44
                              رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                              وبعد الكلام عن تحصيل الأسباب الجالبة للخشوع يأتي الحديث عن
                              ثانيا :
                              دفع الموانع والشواغل التي تصرف عن الخشوع وتكدِّر صفوه
                              ( 19) إزالة ما يشغل المصلي من المكان
                              عن أنس رضي الله عنه قال :
                              كان قِرام (ستر فيه نقش وقيل ثوب ملوّن )لعائشة سترت به جانب بيتها ،
                              فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :
                              ( أميطي - أزيلي - عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي )
                              رواه البخاري : فتح الباري 10/391 .
                              وعن القاسم عن عائشة رضي الله عنها
                              أنه كان لها ثوب فيه تصاوير ممدود إلى سهوة
                              ( بيت صغير منحدر في الأرض قليلا شبيه بالمخدع أو الخزانة )
                              فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه فقال
                              : ( أخّريه عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي )
                              فأخرته فجعلته وسائد .
                              رواه مسلم رحمه الله في صحيحه 3/1668
                              ويدل على هذا المعنى أيضا
                              أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل الكعبة ليصلي فيها
                              رأى قرني كبش فلما صلى قال لعثمان الحجبي
                              ( إني نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين فإنه ليس ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي ).
                              أخرجه أبو داود 2030 وهو في صحيح الجامع 2504
                              ويدخل في هذا ؛
                              الاحتراز من الصلاة في أماكن مرور الناس
                              وأماكن الضوضاء والأصوات المزعجة
                              وبجانب المتحدثين وفي مجالس اللغو واللغط وكل ما يشغل البصر .
                              وكذلك تجنب الصلاة في أماكن الحرّ الشديد والبرد الشديد
                              إذا أمكن ذلك
                              فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالإبراد في صلاة الظهر بالصيف لأجل هذا ،
                              قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
                              " إن الصلاة في شدة الحر تمنع صاحبها من الخشوع والحضور ،
                              ويفعل العبادة بتكرّه وتضجّر ،
                              فمن حكمة الشارع أن أمرهم بتأخيرها حتى ينكسر الحرّ ،
                              فيصلي العبد بقلب حاضر ،
                              ويحصل له مقصود الصلاة من الخشوع والإقبال على الله تعالى .
                              " الوابل الصيّب ط. دار البيان ص: 22


                              قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                              تعليق


                              • #45
                                رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاة

                                ( 20) أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش
                                أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي
                                فعن عائشة رضي الله عنها قالت :
                                قام النبي الله صلى الله عليه و سلم يصلي في خميصة ذات أعلام -
                                أي : كساء مخطط ومربّع - فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال :
                                ( اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيّه -
                                كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام -، فإنها ألهتني آنفا في صلاتي "
                                وفي رواية : " شغلتني أعلام هذه "
                                وفي رواية : " كانت له خميصة لها علم ، فكان يتشاغل بها في الصلاة "
                                الروايات في صحيح مسلم رقم 556 ج: 1/391 .
                                ومن باب أولى أن لا يصلي في ثياب فيها صور
                                وخصوصا ذوات الأرواح كما شاع وانتشر في هذا الزمان.
                                ( 21) أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه
                                وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بحضرة طعام )
                                رواه مسلم رقم 560
                                فإذا وُضع الطعام وحضر بين يديه أو قُدِّم له ،
                                بدأ بالطعام لأنه لا يخشع إذا تركه وقام يصلي ونفسه متعلِّقة به .
                                بل إن عليه أن لا يعجل حتى تنقضي حاجته منه
                                لقوله صلى الله عليه وسلم:
                                ( إذا قرِّب العَشاء وحضرت الصلاة ، فابدؤا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب .
                                ولا تعجلوا عن عشائكم . )
                                وفي رواية :
                                ( إذا وُضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدؤا بالعشاء ولا يعجلنّ حتى يفرغ منه ) متفق عليه ، البخاري كتاب الآذن ، باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة ، وفي مسلم رقم 557-559 .


                                قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                                تعليق

                                يعمل...
                                X