إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)





    سورة غافر


    كل ظالم لا بد أن يجد لظلمه تأويلا
    حتى فرعون قاتل موسى ليحمي الأمة من شره
    (ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر..الآية)

    كلما زاد إيمان الإنسان بالآخرة زاد تواضعه
    ولا يتكبر إلا ضعيف اليقين بلقاء ربه
    (وقال موسى إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب)

    المتكبر أقل الناس بلوغاً لمراده،
    لأنه يعيش وهماً والوهم لا يتحقق، قال تعالى
    ( إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه)


    العجب ممن يؤمن أن الله يُسير الأفلاك بنظام دقيق من أول خلقها لم تختل
    ثم يرفض نظامه للحياة والسياسة
    (لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس)

    سورة الشورى

    الظلم ينتشر زمن الغنى أكثر من زمن الفقر،
    ففي الفقر يتراحمون وفي الغنى يتنافسون
    (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر)

    سورة الزخرف

    الجاهليون العرب في الدين خير من الجاهليين اليوم
    لأن جاهلية العرب بتقليد الآباء
    وجاهلية اليوم بتقليد الأعداء وحجتهم:
    (وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ )

    أعظم الفتنة أن تتمسّك بالشر وتدعو إليه
    وتدفع الخير وتحذر منه وتحسب أنك على هدى
    ( وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ)


    لا يلزم من ضلال الإنسان أن يعلم أنه كذلك،
    فالرضا بالرأي قد يصاحبك وأنت على باطل
    (اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون) /


    الهداية لا تُعرَف بقناعة النفس بها، وإنما بدلالة الله عليها،
    فكم من ضالٍ يحسب أنه على حق
    (وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون)"


    أضعف الناس عقلاً من لا يقبل الصواب حتى يُجرب حسرة الخطأ بنفسه
    (فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون)

    تعليق


    • #77
      رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

      سورة الجاثية

      الظالم لا يُحب أن ينتصر للمظلوم ولو كان ظالمه غيرَه
      ، لأنه يخشى أن يستنصر مظلومه فيجد من ينصره عليه
      (وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ)



      العلم إذا اختلط بالهوى أضر على صاحبه من الجهل
      (أفرأيت من اتخذ إلاهه هواه وأضله الله على علمٍ وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة)


      ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم
      وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة )
      "
      الهوى معبودٌ لا يُرى، يغلق السمع ويحجب البصر ."


      سورة الأحقاف
      العجلة والصبر لا يجتمعان، بالصبر تتحقق الغايات وبالعجلة تموت الهمم دونها (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم)



      سورة محمد

      لا يرفع الله البلاء إلابابتلاء، وهو قادرٌ على رفعه بدونه
      ولكن ليميز الصفوف ويُطهّر النفوس

      (ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض) /


      لا يُوفّق للخير في عمله إلا من صدق مع الله في قلبه
      (فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم)


      ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها )
      "القرآن مفتوح للمتدبر ولكن القلوب يقفلها الله عنه عقوبةً بسبب ذنب، أو حرماناً بسبب كِبر ."


      تدبر القرآن يورث الإيمان، لهذا ذكر الله من أوصاف المنافقين عدم تدبره
      (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)

      كان المنافقون يُعرفون بلحون الأقوال واليوم يُعرفون بصريح الأفعال
      (فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم)

      تعليق


      • #78
        رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)




        سورة الفتح


        أكثر الناس توفيقاً أصدقهم نيّة
        (فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريباً)

        صدق النيّة سبب لطمأنينة القلب وتفريج الكروب وتحقيق الغايات
        (فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)

        إذا رأيت متكبراً فاعلم أنه قليل الصلاة أو عديمها، لا يجتمع كبر مع كثرة سجود
        (سيماهم في وجوههم من أثر السجود)
        صح عن مجاهد أنه قال: هو التواضع

        سورة الحجرات

        الاعتراض بالرأي على السنة المحكمة داخل في قوله
        (لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم .. )

        إذا أحب الله الإنسان حبب إليه الطاعة
        (حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم)
        وإذا كرهه حبب إليه المعصية
        (كره الله انبعاثهم فثبطهم)


        أكثر ما يُفسد الناس ظنون السوء بلا بيّنة،
        فنهى الله عن سوء الظنّ كله لشدّة الإفساد ببعضه
        (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم)


        سورة ق

        أنقى الحق الذي يعتقده الإنسان إذا خلا وحده بلا مؤثرات وكل المؤثرات تزول عند الموت
        (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد)


        سورة الذاريات

        الضيف يُكرم لا يشاور ولا يستأذن، أكرم إبراهيم الملائكة ولو استأذنهم لامتنعوا لأنهم لا يأكلون
        (فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم)

        تعليق


        • #79
          رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

          اعتذر لوجود خطأ سابق بطرح مقولات الامام محمد الغزالى بموضوع
          (درر الشيخ عبد العزيز الطريفى )
          ولا استطيع حذفها او ابلاغ ادارة المنتدى ليقوموا بذلك

          تعليق


          • #80
            رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

            سورة النجم

            إذا جاء الظن موافقاً للهوى انقلب الظن إلى يقين
            (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس)

            سورة الحديد

            انشغال العالِم بإصلاح الدين وسكوته عن إصلاح الدنيا يرسخ علمانية تفصل الدين عن الدنيا والله أمر بإصلاح الأمرين
            (وأنزلنا معهم الكتاب والميزان)


            سورة المجادله

            عند الشدائد ينبغي الشكوى إلى الله قبل إنزالها بغيره،
            اشتكت امرأة زوجها إلى الله مع أنها أمام رسول اللهﷺ
            (تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله)


            العالِم يرفعه الله، والجاهل يرفعه الناس
            (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم)
            قال ﷺ: (اتخذ الناس رؤوساً جهالاً .. فضلّوا وأضلوا)

            من علامات النفاق ظهور الحمية في قضايا غير المسلمين والفتور عند قضايا المسلمين
            (ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولامنهم)

            - انتصر المنافقون لليهود والنبي ﷺ بينهم والوحي ينزل
            فانتصارهم من بعده أولى
            (ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم)

            تُعرَف سيطرة الشيطان على الإنسان بمقدار غفلته عن ذكر الله،
            (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان).


            أول قيود الشيطان على الإنسان تقييد اللسان عن الذكر، فإذا قُيّد اللسان استسلمت الأركان
            (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله )

            تعليق


            • #81
              رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

              يسر الله لكى اختنا

              لا عليكى

              لعل احد الاشراف يضبط الامر

              اكملى بارك الله فيكم

              طرح طيب

              قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
              اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


              تعليق


              • #82
                رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)




                سورة الحشر

                أَلَمْ تَرى إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لإِخْوَانِهِمْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (11)

                من علامة المنافق سلاطة اللسان على المسلم (سلقوكم بألسنة حداد) ولين الخطاب مع الكافر
                (لئن أُخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا)

                من علامات المنافقين اتفاق أهدافهم مع أهداف اليهود والنصارى
                (ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب ..)

                أشد الناس عونا لليهود من وجوده يرتبط بوجودهم قال المنافقون الأولون ليهود
                (لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولانطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم)

                - الغفلة عقوبة الإنسان المعرض عن الله، يُنسيه الله نفسَه ويحرمه بركة العمر فيذهب عمره وتنصرم أيامه ولم يُقدّم خيراً (نسوا الله فأنساهم أنفسهم)




                سورة الصف

                سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)
                يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2)
                ( .. لِمَ تقولون ما لا تفعلون .. ) .. !
                الفعلُ أداةٌ لتقييم (صدق الإنسان) مع ربه ، ومع نفسه ، ومع الناس .

                الإسلام لا ينقص كلما زادت حربه اشتد، كالنار يُذْكيها من ينفخها ليُطفيها
                (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره )

                .....

                تعليق


                • #83
                  رد: من اقوال الشيخ محمد الغزالي ....(متجددة)




                  سورة المنافقون

                  (يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ (4))
                  "يكتم المنافق من البغضاء للإسلام أكثر مما يظهر،
                  ويعيش قلقاً أن يكون القليل الذي يبديه يكشف الكثير الذي يخفيه ."

                  (هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ(4))
                  "المنافق أخطر من عدو كافر لأن الأول يهاجمك وأنت آمن وبابك مفتوح،
                  والثاني يهاجمك وأنت حذر وبابك مغلق ."

                  أخطر أعداء الأمة منافقوها، لأنهم قد يخفون على العالِم فكيف بالجاهل،
                  قال الله لنبيه ﷺ: (هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )

                  المنافقون يخطئون كثيرا في تقدير حجمهم في مجتمعات الإسلام
                  (يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ۚ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ(8))


                  سورة التغابن

                  بمقدار إيمان الإنسان بربه يكون تسديد الله لرأيه، وتطهيره لقلبه
                  (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11))

                  - المصائب تختبر الإيمان، فأشد الناس صبراً عند نزولها أقواهم إيمانا
                  (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11) ) /

                  بمقدار إيمان العبد يكون توفيقه ولا يلزم من التوفيق تحقيق مناه
                  فقد يتمنى ما يضره فيصرفه الله عنه
                  (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11))


                  - (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ(14))
                  هذا في الأزواج والأولاد الأقربين فكيف بالأصحاب والأبعدين؟!
                  التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 29-01-2017, 01:55 AM.

                  تعليق


                  • #84
                    رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

                    سورة الطلاق

                    ‏كفاية الله لعبده وإعانته له بمقدار صدق توكله عليه
                    (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)


                    الاعتماد على الله يُعين في تحقيق الغايات ولو بوسائل ضعيفة،
                    والاعتماد على غيره يُذهب بركة الغايات وإن تحققت
                    (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)


                    جزء تبارك

                    كل شيء خلقه الله لأجل العمل وجعل في الدنيا مغريات عاجلة
                    ومن ورائها جنة آجلة اختبارا للسائرين
                    (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا)
                    سورة الملك



                    - كثرة الصلاة تُثبّت عند المصائب، وتُهذّب النفس من الطمع والجزع
                    (إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا
                    وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين)
                    المعارج


                    من حق العاطل الذي لا يجد عملاً في الإسلام إعانته
                    (في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم)
                    أي من حُرِم العمل. وهو واجب دائم لقوله (حق معلوم).
                    سورة المعارج
                    -


                    ذكر الله أمان من الفتن إذا نزلت، ووقاية من البلاء إذا حلّ
                    (لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذاباً صعدا)
                    سورة الجن



                    - قراءة القرآن بتدبر وتفكر تعين على تكاليف الأعمال وتحمّل الشدائد
                    (ورتل القرآن ترتيلاً إنا سنلقي عليك قولًا ثقيلاً)
                    سورة المزمل


                    النفوس تُعظّم عملها الصالح ولو كان قليلاً وتُحقّر عملها الفاسد ولو كان كثيراً فنهاها الله حتى لا تتفاجأ بعكس ذلك في الآخرة
                    (ولا تمنن تستكثر).
                    /سورة المدثر


                    العمل بحكم الله يحتاج إلى صبر للثبات عليه،
                    لأن هناك منفّرين منه بين مخذّل قريب وعدوّ بعيد
                    (فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا)
                    سورة الانسان
                    .....

                    تعليق


                    • #85
                      رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)


                      جزء عم


                      ( إن في ذلك لعبرة لمن يخشى )
                      "لا يعتبرون!لأنهم لا يعرفون الله فكيف يخشون من لا يعرفونه ."
                      سورة النازعات



                      خلق الله الإنسان ودنياه، ثم يقول لربه: لا يَدخل دينك في دنيانا!
                      (قتل الإنسان ما أكفره)

                      (خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين)

                      /سورة عبس



                      أكبر موقظ للإنسان من غفلته أن يتذكر أصل خلقته
                      (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك)
                      (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)
                      / سورة الانفطار



                      أعظم ما يُزكي النفوس كثرة ذكر الله مع كثرة الصلاة
                      (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى)
                      /سورة الاعلى


                      كلما كانت حاجة الفقير أشد، فالصدقة عليه عند الله أعظم
                      (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة
                      أو إطعام في يوم ذي مسغبة)
                      / سورة البلد



                      (ورفعنا لك ذكرك)
                      لا يرجم أحدٌ الثريا إلا عاد رجمه عليه
                      (إن شانئك هو الأبتر)
                      / سورة الشرح




                      ( أرأيت إن كذب وتولى . ألم يعلم بأن الله يرى )
                      "يُعرضون عن الله، لأنه ليس في نفوسهم مراقبة لله"

                      سورة العلق


                      ( يحسب أن ماله أخلده )
                      " يطول أمل الإنسان مع كثرة ماله يظن أن البقاء يطول مع الثراء،
                      والله لا يُطيل عمر الغني لغناه ولا يُقصِّر عمر الفقير لفقره ."
                      سورة الهمزة

                      تعليق


                      • #86
                        رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

                        تغريدات منوعه منتقاه
                        من حساب الشيخ عبدالعزيز الطريفـي ...



                        الحاسد من يظن أن محاسنه لا تظهر إلا بإظهار مساوىء غيره،
                        والصادق لا يرى أن فضل غيره يمنع من ظهور فضله،
                        فضياء الشمس لا يحتاج إلى مغيب القمر .


                        يكثرون من الحرام ويتهمون المصلحين بالانشغال بالتحريم، ولو تركوا الحرام لم يسمعوا صوت الناصحين كالمرضى لو كانوا أصحاء لم يسمعوا صوت الأطباء .


                        إذا كان من يذب عن عرض أخيه سوءاً يرد الله عنه النار يوم القيامة
                        فكيف
                        بمن يذب عن دين الله السوء والمنكر !



                        أبعد الناس عن التوفيق من يعصي الله في وقت شدّة يحتاج إلى عون ربّه فيها،
                        خدّرته النّعم ولم يوقظه البلاء،

                        وهذا أشد أنواع الغفلة وموت القلوب .




                        ‏إذا مشى الإنسان إلى الله فهو على خير ولو تعثّر،
                        والمصيبة أن يمشي إلى غير الله ولا يتعثّر،
                        ويظن أن سرعته دليل السلامة وإنما يسرع إلى الهاوية .



                        نشأ (فصل الدين عن السياسة) في الغرب لأن دينَهم فاسد وسيُفسد السياسة،
                        ونشأ الفصل في الشرق لأن السياسي فاسد والدين يُفسد عليه سياسته .




                        أشد أهل الشر فتنة بالشر الذي يُحبه ويدعو إليه ولا يشتهيه،
                        وهؤلاء كامرأة لوط عادت زوجها وهو نبي وأيدت قومها في فساد لا يعنيها .

                        من اقترب من الخالق لم يحمل همّ المخلوق،
                        يشعر الإنسان بالأمان إذا كان قريباً من أسياد الناس،
                        فكيف بأمان من اقترب من رب الناس!

                        تعليق


                        • #87
                          رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)




                          مخالطة الناس لا بد فيها من الأذى، والصبر عليه يُكفّر الذنوب،
                          ومن انتصر لنفسه استعجل أجره، قال ﷺ
                          (حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس)


                          قبول الله للإنسان إرادة إلهية لا تقبل المنازعة
                          فما من أحد يريد رفع من وَضَعه الله إلا أسقطه معه،
                          ولا من يريد إسقاط من رفعه الله إلا أسقطه به


                          حرب العقول أشد من حرب السلاح،
                          فإن العقل إذا هُزِم استعدى الصديق وصادق العدوّ،
                          يقتل نفسه بسلاحه ويكفى عدوّه مؤونته .


                          مهما بلغت العقول من الذكاء فإنها إذا حُرِمت توفيق الله لم تنتفع،
                          وإذا انتفعت في الظاهر حُرِمت البركة في الباطن،
                          حتى يكون المحروم أسعد منها .



                          عاقل ضعيف خير من قوي جاهل،
                          فالحضارة تُبنى بالعقل أكثر من القوة،

                          يخطيء من يظن أن البناء يكون بالقوة وحدها
                          فالفيل يهدم دارا ولكنه لا يبني عشاً



                          قد يُهلك الله الإنسان بشيء ظاهره نجاته،
                          ويُنجي الله آخر بشيء ظاهره هلاكه،

                          أهلك الله عاداً بسحاب وهم يرجونه
                          وأنجى موسى من البحر وهو يخافه




                          لا تنتصر الأمة وهي تخاف اليهود،
                          لأن الله وصفهم بالجبن، ومن خافهم فهو من غيرهم أخوف
                          ( لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ

                          تعليق


                          • #88
                            رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)



                            أكثر الناس إذا كبروا تغيّروا، لأن طول الأمل يؤثر على القناعات،

                            وإذا قصر الأمل رأى الأشياء على حقيقتها .

                            تصوير المعاصي بأنها تقدّم وحضارة يجعل الإنسان يرتكبها باعتزاز ويدافع عنها بثقة
                            وينظر للمخالف بازدراء،
                            لأن سُكر الأفكار أخطر من سكر الخمور .


                            من كريم الأخلاق عند إعانة المحتاج بيان أن الفضل له،
                            فبذلك يرفع الإنسان به نفس المحتاج حتى لا يذل،
                            ويخفض به نفسه حتى لا تتكبّر .

                            إذا عجز الشيطان عن إدخال الرياء على الإنسان أدخل عليه العُجْب بنفسه،
                            حتى يفعل الخير لا يراه أحد فيُعجب به ويحتقر الذين لم يكونوا مثله !

                            النية الصالحة تزيد صاحبها خيرا
                            (إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا
                            مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ)
                            والنية الفاسدة تزيده شرا
                            (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا )


                            من لم يعرف مساحة جهله اغتر بعلمه،
                            وأكثر المتعلمين كِبراً من تعلّم وتوقف
                            وأكثرهم تواضعاً من استمر في التعلّم
                            لأنه يستحي من جهله الذي لا ينتهي


                            الدعوة للاجتماع لا تلغي الخلاف، ولكنها تغلق كل باب يدخل منه عدو أكبر للتحريش،
                            فمن الحكمة ترك الخلاف مع الأقرب إذا كان يقوي عليك الأبعد .

                            كل الأُمم تسود بأمرين :
                            - الاجتماع
                            - والتمسك بالمبادىء
                            وستدور رحى المسلمين على أنفسهم إن توهموا أنّ سؤددهم بغير الإسلام وعزتهم بغير مبادئه .

                            الخير أطول عمراً من الشر وأقوى منه،
                            فالشر يحتاج إلى قوة تدوم معه ليبقى،
                            وأما الخير فيكفي أن تزول عنه قوة الشر ليقوم بنفسه بلا قوّة .

                            يظهر الجهل مع كثرة الفتن لأن أعمار الناس تضيع بتتبع أخبار الفتن عن العلم،
                            ولهذا جاء في علامات آخر الزمان قول النبي ﷺ (كثرة الفتن والجهل)

                            تعليق


                            • #89
                              رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

                              نقل طيب بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرا أختي أماني يسري
                              تأملات قرآنية رائعة من الشيخ - حفظه الله -
                              المشاركة الأصلية بواسطة امانى يسرى مشاهدة المشاركة
                              اعتذر لوجود خطأ سابق بطرح مقولات الامام محمد الغزالى بموضوع
                              (درر الشيخ عبد العزيز الطريفى )
                              ولا استطيع حذفها او ابلاغ ادارة المنتدى ليقوموا بذلك
                              لا عليكِ أختي
                              تم نقل المشاركة لموضوع مقولات الإمام محمد الغزالي

                              تعليق


                              • #90
                                رد: دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي...(متجددة)

                                جزاكم الله خيرًا على نقلكم الطيب

                                تعليق

                                يعمل...
                                X