إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

    الحقيقة هذا سؤال لأخت لنا فأحببت أن أنقل إجابتي لها على شكل مشاركة جديدة هنا والله الموفِّق
    نعلم غاليتي أن حفظ القران لا هو واجب ولا سنة لكن فضل من الله عظيم .. متى ؟
    حين نفهم ما نحفظ ونطبّق .. هناك من الله عز وجل هدايتان :
    هداية دلالة وإرشاد ( مثلا أن يرشدك للقران وحفظه )
    وهداية توفيق ( أن يوفقك الله عز وجل لتطبيق الأحكام والأخلاق التي حفظتيها في القران )
    قال تعالى {{ الم ذلك الكتاب لا ريب فيه (هدى للمتقين )}} يعني أنزل الله عز وجل القران لكافة البشر ودلّهم عليه ووفقهم لقراءته أو سماعه أو فهمه لكن لا يوفق للوصول للهدى به الا المتقين فبقدر التقوى بقلبك تستفيدين من القران وتهتدي به بإذن الله
    وقد فسّر الشيخ ابن عثيمين آية (ومنهم أمّيون لا يعلمون الكتاب الا أمانيّ وإن هم الا يظنون )
    بأن الذي يقرأ القران دون فهم كالأميّ حتى يكاد لا يحصل على أجر القراءة
    وداخل بالمعنى (كالحمار يحمل أسفارا)
    فلا يخفى علينا الكم الهائل ممن يحفظ كتاب الله عن ظهر قلب ويختم في الشهر مرات عديدة لكن يعبد الله على حرف فينتكس بدينه عند أول مصيبة أو فتنة أو عند المحك لا تري منه أخلاق القران بل كأنه شيطان في صورة انسان .. وأين ذهب القران؟؟
    نعم يذهب عند المحك اذا لم يكن هناك عقيدة تربطك والعقيدة من العقد (الحل والربط) نحن مرتبطين بالأحكام وبالسنة الصحيحة ولسنا متشددين بل هم فالتون لا تربطهم عقيدة ولا أحكام
    لذا لا يخفى على عاقل فرضية تعلم عقيدتك فهيهات هيهات تحبي الله دون التعرف عليه
    كيف ستستسلمي دون الرضا به ربا وكيف ترضين به ربا ولمّا تعرفتِ على أسمائه وصفاته
    أخيتي حين تستلطفين أخت لكثرة ما ذكروا لك من صفات جميلة لها وتحبين التعرف بها أول شيء تسأليها عن اسمها وعند العرب كلما جل شأن الشيء وعظم تعددت أسماؤه
    والمثل الأعلى لله عز وجل .. وفي النهاية لا خطأ في الحفظ ان صاحبه الفهم والعلم الشرعي

    وفقكنّ الله لما يحب ويرضى..اللهم امين
    التعديل الأخير تم بواسطة راجيه جوار الحبيب محمد; الساعة 10-03-2012, 12:42 AM. سبب آخر: تغير نوع الخط بوركتى اخيتى
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

  • #2
    رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

    جزاكى الله خير جزاء
    سبحان الله وبحمده

    سبحان الله العظيم

    أسألكم الدعاء لابنى يوسف بالشفاء
    وان يجعله الله من حفظه كتابه ومن العاملين به
    من رضى فله الرضا

    تعليق


    • #3
      رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

      المشاركة الأصلية بواسطة ام يوسف*** مشاهدة المشاركة
      جزاكى الله خير جزاء
      واياكم
      اللهم اشف يوسف شفاءا لا يغادر سقما ويقر عينك به
      ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
      اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

      تعليق


      • #4
        رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

        ربنا يكرمك اختى
        ويبارك لك فى اولادك
        امين
        سبحان الله وبحمده

        سبحان الله العظيم

        أسألكم الدعاء لابنى يوسف بالشفاء
        وان يجعله الله من حفظه كتابه ومن العاملين به
        من رضى فله الرضا

        تعليق


        • #5
          رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟


          جزاكِ الله خيرا اخيتى ونفع الله بكِ
          وأثابكِ الجنه

          تعليق


          • #6
            رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

            اكرمكن الله اخواتي راجية وام يوسف لمروركن
            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

            تعليق


            • #7
              رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              ماشاء الله أختنا أم البراءكلمات مست قلبى
              رزقنا واياكِ العمل بالقرآن
              بس كنت سمعت من الشيخ محمد حسان ان يجب ان يبدأطالب العلم بحفظ القرآن
              لأن القرآن فعلاً هدايه
              وأنا من الناس الى بدأت حفظ القرآن قبل التزامى وبعد أن مس القرآن قلبى
              كانت نقطة بدايه فى طريق التزام
              ومازلت فى البدايه على الطريق أحبو أسأل الله ان ثبتنى ويأخد بيدى
              ويرزقنى طلب العلم الشرعى
              http://www.youtube.com/watch?v=EzAle...eature=related
              وزقنا واياكِ تعلم ديننا وعقديتنا والعمل بما عُلمنا
              بارك الله فيكِ ونفع بكِ أينما حللتِ
              التعديل الأخير تم بواسطة الروح والريحان; الساعة 10-03-2012, 09:46 AM.

              الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
              فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
              :rose::rose::rose:
              القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
              إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

              من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

              تعليق


              • #8
                رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                المشاركة الأصلية بواسطة الروح والريحان مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ماشاء الله أختنا أم البراءكلمات مست قلبى
                رزقنا واياكِ العمل بالقرآن
                بس كنت سمعت من الشيخ محمد حسان ان يجب ان يبدأطالب العلم بحفظ القرآن
                لأن القرآن فعلاً هدايه
                وأنا من الناس الى بدأت حفظ القرآن قبل التزامى وبعد أن مس القرآن قلبى
                كانت نقطة بدايه فى طريق التزام
                ومازلت فى البدايه على الطريق أحبو أسأل الله ان ثبتنى ويأخد بيدى
                ويرزقنى طلب العلم الشرعى
                http://www.youtube.com/watch?v=ezale...eature=related
                وزقنا واياكِ تعلم ديننا وعقديتنا والعمل بما عُلمنا
                بارك الله فيكِ ونفع بكِ أينما حللتِ
                بارك الله فيك غاليتي على مجهودك الطيب فقد وفرتِ لنا دعم لكلامي
                وما تعدى كلامي حرفا مما قاله الشيخ فإني قلت بداية يجب أن نعرف عقيدتنا ومن أين سنعرفها الا من القران وكل القران توحيد وقد قال الشيخ تعلم القران ولا يخالف ما قلنا عودي لكلامه تجدي ما نوهنا اليه من البدء بفهم العقيدة من القران ولا ضير معه الحفظ
                بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير لاجتهادك معي
                ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                تعليق


                • #9
                  رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة


                  بارك الله فيك غاليتي على مجهودك الطيب فقد وفرتِ لنا دعم لكلامي
                  وما تعدى كلامي حرفا مما قاله الشيخ فإني قلت بداية يجب أن نعرف عقيدتنا ومن أين سنعرفها الا من القران وكل القران توحيد وقد قال الشيخ تعلم القران ولا يخالف ما قلنا عودي لكلامه تجدي ما نوهنا اليه من البدء بفهم العقيدة من القران ولا ضير معه الحفظ
                  بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير لاجتهادك معي
                  وبارك الله فيكِ ونفع الله بكِ
                  ولا حرمنا من طيب تواجدك
                  أنتِ مثال للهمه والأدب فنحن نتعلم منكِ كل خير
                  أسأل ان يجمعنى بكِ تحت ظل عرشه


                  الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
                  فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
                  :rose::rose::rose:
                  القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
                  إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

                  من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة الروح والريحان مشاهدة المشاركة
                    وبارك الله فيكِ ونفع الله بكِ
                    ولا حرمنا من طيب تواجدك
                    أنتِ مثال للهمه والأدب فنحن نتعلم منكِ كل خير
                    أسأل ان يجمعنى بكِ تحت ظل عرشه

                    اللهم أغفر لي ما يقولون واجعلني أفضل مما يظنون
                    وأنا أتعلم منكن كل خير يبقى الانسان يتعلم الى ان يموت
                    اللهم امين عزيزتي
                    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      حقا اختنا فان العلم الشرعى نعمة من الله
                      ربنا يجعلنا من من يتعلمونة ويجعلنا من حفظة كتابه
                      جزاكـــــــــــــى الله الفردوس اختنا الكريمة
                      اللـــــهم ردنــــى اليـــكــ ردا جميــــلا
                      نــــــقابى هــو حياتى اللـــــــهم انى اســـألك الثبات
                      مسلسل أنــا التـــائــــــــه

                      تعليق


                      • #12
                        رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة nor elhoda مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        حقا اختنا فان العلم الشرعى نعمة من الله
                        ربنا يجعلنا من من يتعلمونة ويجعلنا من حفظة كتابه
                        جزاكـــــــــــــى الله الفردوس اختنا الكريمة
                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        اللهم امين وجزاكم الجنة شكرا لمرورك
                        ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                        اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                          على فكرة تابعت قصة نور
                          اسال الله ان يكتب لك بكل حرف حسنة
                          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                          تعليق


                          • #14
                            رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟



                            محاضرة هامة " مفرغة " تعلم الايمان قبل القرآن "

                            للشيخ الحوينى حفظه الله

                            ولعل فى هذا مزيد توضيح ..


                            السلام عليكم و رحمة الله
                            سُئل مرة الشيخ أبو يزيد بن صفية المدني الجزائري:
                            "ما معنى الأثر الذي ورد عن الصحابة: "تعلّمنا الإيمانَ قبل القرآن، فلما قرأنا القرآنَ ازددنا إيمانا".؟
                            هل هذا يعني أنّ الإيمان قبل القرآن؟ و أنّ الواحد منا يتعلم الإيمان أولا ثم القرآن...؟
                            و أنه يفضل للمرأة أن تٌعلمَ وليدَها الإيمان بالله و صفاته ثم تعلمه القرآن ؟ أم ماذا؟
                            بارك الله فيكم.

                            فأجاب الشيخُ :
                            أولا : معنى قول الصحابة "تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلمَ القرآنَ"
                            يدخل في الأمر عدة معانٍ منها :
                            1. أنهم كانوا يتعلمون الإيمانَ المجمل، الواجب تعلمه على كل مسلم وجوبا عينيا، كما ذكره شيخُ الإسلام ابن تيمية.
                            و المقصود بذلك أركان الإيمان الستة المشهورة و هي الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و بالقدر خيره و شره. فتتعرّف على معانيها إجمالا.
                            و يشهد لذلك الأثر الصحيح عن جندب البجلي قال:"كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن فتيان حزاورة_أي:قاربنا البلوغ-، فتعلّمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ، ثم تعلمنا القرآن، فازددنا به إيمانا" اخرجه ابن ماجة، و الخلال بلفظ:"فيعلمنا الإيمان ثم يعلمنا القرأن، فازددنا به إيمانا"
                            و لذلك يحسن للأم أن تزرعَ في وليدها منذ نعومة أظافره قواعدَ الإيمان الكلية من وحدانية الله جل و علا و ربوبيته و ما يتعلق بذلك من ملك و تدبير و غيرها من معاني الربوبية.
                            و تزرع فيه معاني الألوهية: من إفراد الرب المنعم الرازق، بالعبادة و الذكر و غيرهما, و تزرع فيه ايضا من معاني توحيد الأسماء و الصفات الكلية، ببيان بعض الأسماء الحسنى و شيء من معانيها و هكذا..
                            حتى إذا قرأَ سورَ القرآن و حفظها ، كان ذلك أدعي لفهمها و أيضا أدعي لتوقيرها و تصديقها.

                            2. جاء توضيح معنى " إتيان الإيمان قبل القرآن" أيضا في الأثر الذي رواه القاسم بن عوف قال:سمعتُ عبد الله بن عمر يقول:" لقد عشنا برهة من دهرنا و أحدنا يُؤتى الإيمان قبل القرآن، و تنزل السورة على محمد صلى الله عليه و سلم فيتعلمَ حلالها و حرامها، و لآمرها و زاجرها ، و ما ينبغي أن يقف عنده منها. كما تعلمون أنتم اليوم القرآنَ ، ثم لقد رأيتُ اليوم رجالا يؤتي أحدهم القرآن قبل الإيمان فيقرأ ما بين فاتحته إلى خاتمته ما يدري ما آمره و لا زاجره و لا ما ينبغي أن يقف عنده منه، فينثره نثر الدقل"(أخرجه الحاكم في المستدرك و هو حديث صحيح على شرط الشيخين).

                            فقوله "يؤتى الإيمان قبل القرآن"، بمعنى أنه يصدق الله تعالى و يصدق النبي صلى الله عليه وسلم، و يعتقد صحة ما جاء به من الإسلام و الإيمان، فيطمئن قلبُه بذلك قبل أن يقرأ القرآن، لمعرفته بصدق النبي صلى الله عليه وسلم و بصحة ما جاء به.
                            و قوله:"و تنزل السورة على محمد صلى الله عليه و سلم فيتعلمَ حلالها و حرامها، و لآمرها و زاجرها ، و ما ينبغي أن يقف عنده منها. كما تعلمون أنتم اليوم القرآنَ". يعني أنهم لا يقتصرون على تعلم ألفاظ القرآن، بل يتعلمون ما فيه من الحلال و الحرام و الأمر و النهي، و يعملون بذلك كما قال عبد الله بن الحبيب رحمه الله:"حدّثنا الذين كانوا يعلموننا القرآن أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه و سلم عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها. قالوا فتعلمونا القرآن و العلمَ و العمل جميعا" .

                            و قوله "ثم أجد رجالا يؤتي أحدهم القرآن قبل الايمان"، ينكر على المتأخرين الذين يقرأون القرآن و ينثره أحدهم نثر الدقل ، و يسرع في قراءته ، و لا يتأمل ما فيه ، و لا يدري بأوامره و نواهيه، و لا يعمل بما فيه ، و لا يحل حلاله و لا يحرم حرامه، و لا يعمل بحكمه و لا يؤمن بمتشابهه، و لا يقف عند عجائبه، و إنما يتعلمه ليأكل به و يقرأ ليحصل على أجره لأجل قراءته, فمثل هؤلاء لا يكونون من أهل القرآن الذين هم أهل الله و خاصته.

                            3. و من المعاني اللائحة أيضا :
                            "الإيمان قبل القرآن" تعني الايمان بالقرآن أولا أنه كتاب معجز و أنه كتاب هداية و تغيير، إذا أمنت بذلك تغيرت معاملتك مع القرآن و تغير حالك و تغير أسلوبك في الأخذ من معين القرآن.
                            و لهذا نجد أهل السنة و الجماعة لما قوي إيمانهم بالقرآن أخذوا نصوصه مأخذ الافتقار فلم يصدروا في أقوالهم و أفعالهم إلا من معينه، بخلاف أهل الأهواء و البدع حكموا عقولهم و صرفوا نصوص الوحي لتوافق هذا الهوى.
                            و خلاصة الأمر :
                            على الأم أن تعلم وليدها أولا :
                            الإيمان بالقرآن و بمنزلته و مكانته، و بواجبنا اتجاهه، و تعلّمه تأمّل آي الكتاب.
                            و تعلمه أيضا الإيمان بأركانه الستة، و التوحيد بأقسامه الثلاثة حتى يعظم انتفاعه بالقرآن.
                            و تعلمه أن لا يرفهَ همه في إقامة حروف القرآن، و هو مضيع لحدوده و أحكامه" اهـ




                            وهذا عام بالطبع ولايختص بتعليم الاولاد وحسب ..

                            اسأل الله ان يرزقنا واياكم العلم النافع والعمل الصالح

                            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بماذا أبدأ بحفظ القران أم العقيدة والعلم الشرعي؟

                              جزاكِ الله خير الجزاء اختنا الفاضله
                              اسأل الله ان يرزيدك علما وفهما ويزيدك من فضله
                              صدقتِ القول فالقران اولا وليس قبله شئ
                              واليكم رد الشيخ بن عثيمين على سائل يسأل نفس السؤال
                              السؤال: حفظكم الله هذا سائل يقول طالب العلم هل يبدأ بحفظ القرآن الكريم أم بقراءة كتب العلم؟


                              الشيخ: لا والله يبدأ بحفظ القرآن حفظ القرآن لا شيء قبله مما يحفظه الإنسان لأن القرآن كلام الله وتلاوته عبادة وتدبره عبادة والعمل بما يدل عليه عبادة وتصديق خبره عبادة فهو أفضل الكتب المنزلة من الله عز وجل وأفضل الكتب المؤلفة من الناس ولا سواء فليبدأ الإنسان بحفظ القرآن الكريم ثم بما صح من سنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كعمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله فإنه كتاب مختصر جداً في الأحكام ثم بما تيسر له من كتب أهل العلم في العقيدة وغيرها.

                              من سلسة نور على الدرب / الشريط 344 / الوجه الثاني / السؤال 8


                              اختى ام البراء وعائشه
                              لا تحرمينا طيب موضوعاتك
                              ننتظر منكِ المزيد والمزيد
                              بارك الرحمن فيكِ
                              ـــــــــــــــ
                              لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X