السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اول قولى الحمد لله على كل شئ واللهم ماصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
ارجو من الجميع قراءه الفاتحه على ارواح الشهداء الذين يسقطون فى مصر كل يوم وخصوصا شبابنا فى بورسعيد والدعاء لاهاليهم بالصبر على ابتلاء وامتحان ربنا لصبرهم وايمانهم
وجدت هذه الصوره على صفحه من الصفحات فى الفيسبوك وبنحاول جميعا نشرها فى كل مكان ولم اجد افضل من موقع الطريق الى الله لنشرها وارجو من كل من يقرأها ان ينشرها بقدر استطاعته الى جميع اقاربه واخوانه واصحابه وان شاء الله يتقبل الله منى ومنكم وتكون مصر واهلها فى احسن حال
اول قولى الحمد لله على كل شئ واللهم ماصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
ارجو من الجميع قراءه الفاتحه على ارواح الشهداء الذين يسقطون فى مصر كل يوم وخصوصا شبابنا فى بورسعيد والدعاء لاهاليهم بالصبر على ابتلاء وامتحان ربنا لصبرهم وايمانهم
وجدت هذه الصوره على صفحه من الصفحات فى الفيسبوك وبنحاول جميعا نشرها فى كل مكان ولم اجد افضل من موقع الطريق الى الله لنشرها وارجو من كل من يقرأها ان ينشرها بقدر استطاعته الى جميع اقاربه واخوانه واصحابه وان شاء الله يتقبل الله منى ومنكم وتكون مصر واهلها فى احسن حال
اللهم ارزقنا الاخلاص والقبول
اللهم تقبل منا يا ارحم الراحمين واجعل اعمالنا خالصه لوجهك الكريم
اللهم تقبل منا يا ارحم الراحمين واجعل اعمالنا خالصه لوجهك الكريم
وسئل الشيخ عبد الرحمن السحيم :
في الفترة الماضية كانت دائما تصلنا رسائل على البريد الإلكتروني يطلبون منا صيام يوم معين والصلاة والقيام في ذلك اليوم من أجل نصرة إخوتنا في فلسطين ، من باب الحث على الدعاء والتواصي بالحق .
فهل هذا بدعة ؟ أن نتفق مجموعة كل منا يقوم في بيته في ليلة معيّنة ندعو بما ورد في الكتاب والسنة ؟
فأجاب :
"أما أن يُعمل العمل الصالح من أجل نصرة إخواننا في فلسطين ، فأظن أن أصل هذه البدعة جاءت من بلاد النصارى .
وقد قُتِل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سبعون من القرّاء ومع ذلك ما حُفظ أنه صلى الله عليه وسلم صام لأجلهم أو صلّى ، وإنما دعا الله عز وجل كما في الصحيحين .
كما أنه صلى الله عليه وسلم بعث الجيش يوم مؤتة وعلِم بمقتل أصحابه ولم يُنقل عنه من ذلك شيء .
وإنما كان مِن هديه صلى الله عليه وسلم أنه يدعو ويجتهد في الدعاء .
كذلك اجتهاده صلى الله عليه وسلم في الدعاء يوم بدر .
وكذلك الدعاء من على منابر الجمعة يُذكّر الخطباء بذلك .
وأما الاتفاق على قيام ليلة معيّنة فإن هذا ليس له أصل في الشرع .
إلا أن يقوم شخص فيقوم بقيامه شخص أو أشخاص دون سابق موعد أو اتفاق مسبق .
فقد صلّى النبي صلى الله عليه وسلم وصلّى بصلاته ابن عمه ابن عباس رضي الله عنهما ،
كما أنه عليه الصلاة والسلام صلّى مرّة وصلّى بصلاته حذيفة رضي الله عنه .
ومرة اقتدى به ابن مسعود رضي الله عنه .
وكل هذا دون اتفاق ، ودون سابق موعد .
ومثله ما إذا قام الرجل يُصلّي وقام معه من قام من أولاده .
أو نام عند الإنسان رجل صالح فقام من الليل فإنه يجوز حينئذ الاقتداء به .
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تخصيص ليلة الجمعة بقيام دون بقية الليالي خشية أن يظن ظانّ أن لها مزية على غيرها .
ولا أرى أن هناك حاجة للاتفاق على قيام ليلة معينة ، بل كل منكن تُوصي صاحبتها أن تقوم الليل وتجتهد في الدعاء للمستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها " انتهى بتصرف يسير من موقع المشكاة .
في الفترة الماضية كانت دائما تصلنا رسائل على البريد الإلكتروني يطلبون منا صيام يوم معين والصلاة والقيام في ذلك اليوم من أجل نصرة إخوتنا في فلسطين ، من باب الحث على الدعاء والتواصي بالحق .
فهل هذا بدعة ؟ أن نتفق مجموعة كل منا يقوم في بيته في ليلة معيّنة ندعو بما ورد في الكتاب والسنة ؟
فأجاب :
"أما أن يُعمل العمل الصالح من أجل نصرة إخواننا في فلسطين ، فأظن أن أصل هذه البدعة جاءت من بلاد النصارى .
وقد قُتِل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سبعون من القرّاء ومع ذلك ما حُفظ أنه صلى الله عليه وسلم صام لأجلهم أو صلّى ، وإنما دعا الله عز وجل كما في الصحيحين .
كما أنه صلى الله عليه وسلم بعث الجيش يوم مؤتة وعلِم بمقتل أصحابه ولم يُنقل عنه من ذلك شيء .
وإنما كان مِن هديه صلى الله عليه وسلم أنه يدعو ويجتهد في الدعاء .
كذلك اجتهاده صلى الله عليه وسلم في الدعاء يوم بدر .
وكذلك الدعاء من على منابر الجمعة يُذكّر الخطباء بذلك .
وأما الاتفاق على قيام ليلة معيّنة فإن هذا ليس له أصل في الشرع .
إلا أن يقوم شخص فيقوم بقيامه شخص أو أشخاص دون سابق موعد أو اتفاق مسبق .
فقد صلّى النبي صلى الله عليه وسلم وصلّى بصلاته ابن عمه ابن عباس رضي الله عنهما ،
كما أنه عليه الصلاة والسلام صلّى مرّة وصلّى بصلاته حذيفة رضي الله عنه .
ومرة اقتدى به ابن مسعود رضي الله عنه .
وكل هذا دون اتفاق ، ودون سابق موعد .
ومثله ما إذا قام الرجل يُصلّي وقام معه من قام من أولاده .
أو نام عند الإنسان رجل صالح فقام من الليل فإنه يجوز حينئذ الاقتداء به .
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تخصيص ليلة الجمعة بقيام دون بقية الليالي خشية أن يظن ظانّ أن لها مزية على غيرها .
ولا أرى أن هناك حاجة للاتفاق على قيام ليلة معينة ، بل كل منكن تُوصي صاحبتها أن تقوم الليل وتجتهد في الدعاء للمستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها " انتهى بتصرف يسير من موقع المشكاة .
فالذي يظهر لنا أن هذه الدعوة غير مشروعة ، ولا ينبغي المشاركة فيها ولا الدعوة إليها .
والمطلوب من المسلم أن يدعو الله لإخوانه المسلمين في كل مكان ، من غير أن يحدد ذلك بوقت محدد ، أو يصوم من أجل ذلك .
نسأل الله تعالى أن ينجي المستضعفين من المؤمنين ، وأن يهلك الظالمين المعتدين .
والمطلوب من المسلم أن يدعو الله لإخوانه المسلمين في كل مكان ، من غير أن يحدد ذلك بوقت محدد ، أو يصوم من أجل ذلك .
نسأل الله تعالى أن ينجي المستضعفين من المؤمنين ، وأن يهلك الظالمين المعتدين .
والله أعلم
تعليق