السؤال الأول هل القراءة على الماء والزيت وغيرها من المواد المستخدمة في العلاج هل لها أصل في السنة المطهرة؟؟؟
السؤال الثانى
كيفية القراءة على الماء؟؟؟
لأنى قرات هذا الكلام ولا أدرى مدى صحته عندما نقرأ القرآن على الماء واعطائه لمريض ليشربه ماذا نفعل من احدى الطرق التالية: 1- هل يجوز ان نتفل على الماء عندما نقرأ
مع العلم ان اللعاب قد يحتوي على جراثيم قد تضر المريض
2- ام يجب علينا النفخ على الماء عندما نرقي بدلا من التفل 3- ام يجب علينا ان نضع مسافة قصيرة بيننا وبين الكاس مثلا ثم القراءة وهذه هي افضل من الطرق السابقة من حيث الامان
4- اذا كان اختياركم احد الطريقتين الاولى والثانية هل يتم النفخ مثلا عقب كل اية او مجموعة من الايات او عقب السورة كاملة ارجو الاجابة بارك الله فيكن وعليكن
الاصل في الامور شيئين
الاول : العبادات : وهذه الاصل فيها التوقف ، فلا نعبد الله إلا كما ورد الينا بطريق صحيح ، كما اننا نفهم ذلك بفهم الصحابة رضوان الله عليهم
والثاني: العادات : وهذه الاصل بها الاباحة ما لم تخالف نصا صحيحا وما دام ان ليس بها ارتكاب محرم
لو ادرجنا هذه القاعدة على موضوع العلاج والرقية بالماء المقروء عليه لوجدنا انه يدخل تحت العادات التي الاصل بها الاباحة
فنقول تستطيع ان تتعالج باي شيء ما لم يكن في طريقتك شرك بالله او معصية
وهذا امر دل عليه الشرع الحكيم
والدليل على ذلك :عوف بن مالك الأشجعي قال : (كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك). رواه مسلم
وهذه قاعدة نبوية طبية دلت عليها السنة الصحيحة ولله الحمد وهي عامة في رقية جميع انواع الامراض الروحية والعضوية
ومما يدعم هذا الامر ان قراءة القرآن والنفث بشكل عام وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم
فقد كان لا ينام حتى يقرأ المعوذات ثلاثا وفي كل مرة ينفث بيديه ويمسح ما استطاع من جسده
الدليل
عن عائشة : (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات). صحيح البخاري > كتاب فضائل القرآن > باب فضل المعوذات
اذن فلهذا الفعل اصل
واما اثر ذلك ونفعه فهو ملموس عند اخواننا الرقاة وقد جعل الله تعالى فائدة للكثير من المرضى ولله الحمد والمنة
يبقى شيئا مهما ان نعيره انتباه وهو
هل الشفاء يتم بدون القراءة على الماء ام ان ذلك امرا لا بد منه ؟
وهل تكفي قراءة القرآن الكريم دون استخدام اي شيء آخر ام لا ؟
والجواب على ذلك ان نقول:
كيف لا والقرآن كلام الله عز وجل الذي جعل فيه شفاء للناس ؟
كيف لا وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة يرقون فقط بفاتحة الكتاب ؟
بل ان ذلك اكمل وافضل من استخدام الامور الاخرى مع اباحتها وفائدتها فهي الهدي النبوي الاصيل وهي فعل الرعيل الاول ويا حظ من وفقه الله للعلاج بفاتحة الكتاب
والحمد لله رب العالمين
الرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور :
1 – أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم . 2 – ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه : فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام . 3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى . فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ” لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً “. رواه مسلم . وإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان نفسه ، وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عند كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً . وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض ، وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عزوجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم ، ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري. -عند رقية المريض يقول: ” بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك “. رواه مسلم . وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم ويقول : ” بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر “. رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية. وقد تكون الإصابة من العين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ” العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين “. رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : “أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين” . رواه البخاري. وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة فقال: ” استرقوا لها فإن بها النظرة “. رواه البخاري. وإذا عرف العائن فيؤمر بأن يفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة : قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت . اغتسل له ” فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس”. رواه مالك . ومما يقي من شر العين المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وأن يتوكل على الله تعالى.
هذا ومن أنفع ما يقي من السحر بل ومن كل شر : المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة .
الرقاة لهم ثلاثة طرق : وكلها نافعة بإذن الله بالتجربة وسأشير لرأيي في جميع الأسئلة المنقولة في هذا الموضوع
1- القول الأول : يقرأ القرآن وينفث بعد كل آية من القرآن الكريم
2- القول الثاني : يقرأ القرآن وينفث بعد كل صفحة
3- القول الثالث : يقرأ القرآن الكريم وبعد الانتهاء ينفث في المادة ولكن دون أن يفصل بينها بكلام – يعني الحمد لله رب العالمين – طيب طيب – الرحمن الرحيم – كذا خطأ كلام الله وبعدين نفث
أن الطريقة الأولى هي من أقوى الطرق وأن أضعفها هي الطريقة الثالثة
سؤال : كيفية تقريب الفم؟
للرقاة طرق منها :
1- تقريب الفم جداً من الماء بحيث يكون الهواء الصاعد من الفم يحرك الماء
2- قراءة القرآن عادي وبعدها يقرب فمه من الماء وينفث
المشاركة الأصلية بواسطة الراجية الانس بالله ورضاهمشاهدة المشاركة
حياكِ الله أختى طالبة رضاء الله بالنسبة لسؤالك على حسب علمى لو بتستعملى المتصفح انترنت اكسبلورر ففيه خاصية تمسح أثرك من على الانترنت كل فترة معينة فلذلك يمسح اسمك والباص ورد وان لم تكونى تعلمى بضبطها فأنصحكِ أن تستعملى المتصفح فاير فوكس فهو أفضل هذا على حسب علمى أو ممكن تكونى لا تأشرى على هذه عند تسجيلك للدخول حفظ البيانات؟ أرجو أن أكون أفدتك بارك فيكِ الرحمن
المشاركة الأصلية بواسطة الراجية الانس بالله ورضاهمشاهدة المشاركة
بارك الله فيكِ اختي في الله الراجية الانس بالله ورضاه جزاكِ الله خيررااا إن شاء الله انا هجرب المتصفح ده ويااارب مش يخرج عشان انا كل لما اكتب حاجة تروح كلها وبزعل جداا هجربه باءذن الله في رعاية الله
جزاكِ الله خيراا اختى طالبة رضاء الله بالفعل كما قالت لكِ السابقه للخير دوما الراجيه الانس بالله ورضاه المشكله فى انك لم تضغطى على كلمه حفظ البيانات عندما تسجلين دخول بالمنتدى فأنت تكتبى لقبك وكلمة المرور ستجدى بجانبهم مكتوب كلمة حفظ البيانات اضغطى عليها وبذلك ستبقيت متصله دائما ولن تواجهى هذه المشكله مره اخرى ان شاء الله ونصيحه قبل اعتماد اى موضوع خديه عندك كوبى الاول بحيث لو حصلت اى مشكله يكون عندك نسخه من الموضوع ولا يضيع تعبك فيه سعدنا جدا بإستفسارك بارك الرحمن فيكِ ـــــــــــــــــ اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد
اخواتى الكريمات ,
لو حد يعرف طريقه للمشاركه بتسجيل الاسم و رقم البطاقه للتضامن مع قناة الحكمه ضد قناة اكرامه النصرانيه التى سبت الله ورسوله وحسبى الله ونعم الوكيل,لأنى دخلت على موقع الحكمه ومش عارفه اوصل نتيجه,
الموضوع واجب دينى ولازم حد يتبناه , لو أعرف أستعمل الكوميوتر مش كنت اتأخر لحظه,
يجزى الله من يتبنى هذا الموضوع ويجمع اكبر قدر من المتضامنين كل الخير,
أنتظر ردكم بارك الله فيكم
يا أخواتى المشرفات لو ليس عنكن فكره,دلونى أين أرسل أستفسارى ,جزاكن الله خيرا,أنا دخلت على قناة الحكمه وأرسلت رقم البطاقه واسمى من خلال رابط التواصل معنا الموجود بالصفحه الرئيسيه,ولا أعلم هذا صحيح اأم لا لان معى عدد كبير ممن يريدون المشاركه كما سألنا الشيخ الكريم:سيد العربى,بأنه واجب دينى وبراءه أمام الله ورسوله,
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته بارك الرحمن فيك اختي تاركة الدنيا موضووعك بجد راااااائع ومفيد جعله الله في ميزان حسناتك طب انا عندي مشكله غريبه ومش لاقيه لها حل وهى ان بعض المشاركات في المنتدي بتتقلب للغه الهنديه وبقيه المشاركات بتبقى عادي بالعربي اختي الراجيه الانس بالله ورضاه جزاها ربي خيرا قالت لى ان المشكله في المتصفح (جوجل كروم) وقالت لى اغيره بس انا مش قادره اغيره لأني بستخدمه كثيرا في الترجمه ومش عارفه اعمل ايه عندك حل لمشكلتي اختي ولا المشكله صعبه؟؟؟ جزاكن ربى خيرا وجعل الجنه مثوانا ومثواكم سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم
باركِ الله فيكِ اختي في الله تاركة الدنيا جزاكِ الله خيرااا ورزقك الفردوس الاعلي هجرب كدة ادوس علي حفظ البيانات ويارب ان شاء الله مش يخرج اسأل الله العظيم ان لا يحرمني منكن جمعيا انتم ونعم الصحبة الصالحة باركِ الله فيكِ واسعدكِ في الدنيا والاخرة اامييييييييييين
وعليكم السلام ورحمة اللهِ وبركاته
بارك الله فيكِ أختاه هذا ما توصلت اليه
من حكم لعب كرة القدم أو غيرها
وأما مسألة كرة القدم فالأصل في هذه اللعبة وغيرها الحل، لاسيما إن كان فيها شيء من المنافع البدنية والصحية، إلا أن تقترن بمنكر، كظهور العورات والصد عن الواجبات، فتحرم لأجله.
وأما احتراف هذه اللعبة والاشتراك في نواديها فالواقع المشاهد اليوم لأغلب محترفي هذه اللعبة إلا من رحم الله منهم يؤدي إلى الحكم بحرمته، فإنهم يصرفون فيها أكثر أوقاتهم ويضيعون فيها أعمارهم، بالإضافة إلى أنه صدَّ كثيرا منهم عن ذكر الله وعن الصلاة والطاعة الواجبة، وجلب لكثير من شباب الأمة الاهتمامات الفارغة، وصدهم عن معالي الأمور، وأدى إلى الشجار والنزاع بين الكثير، ولا ريب أن مثل هذا اللعب هو من اللعب المذموم المحرم الذي لا يرضي الله ورسوله، وأي مكافأة مالية عليه تأخذ حكمه. كما سبق في الفتوى رقم:15373.
أرجو أن أكون أفدتك أختاه وبالنسبة للزواج
فهو على حكم حِل هذه اللعبة من حُرمتها
أسأل الله أن يختار لنا ولكِ الخير حيث كان
.طيب هو لو محافظ ع الصلاه وملتزم وملتحي وغير كاشف للعورات فهل بكده توافق الاخت؟ اسفه ع كثره السؤال
انا اسفة على الازعاج معلش بس دى واحدة بتسألنى على الفيس بوك وانا خايفة ارد طبعا وبستعين بيكم لثقتى فيكم وفى المنتدى والاخوات اللى فيه نحسبكم جميعا على خير
جزاكم الله خيرا
تعليق