إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حد يساعدنى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حد يساعدنى

    ارجو اجابه صحيحه ومتيقن منها فى موضوع يخص زكاة المال
    ناس عندهم شقه عارضينها للبيع ايه موقف الشقه من الزكاه (يعنى هيطلعوا دلوقتى فى رمضان ولا بعد البيع؟؟؟
    موضع الزكاة على الذهب لو عندنا ذهب بنية الزينه وايضا تبقى حاجه للزمن ايه موقفه هو الاخر من الزكاه ؟؟؟؟
    سؤال يخص النساء اقوله ولا ايه؟؟؟
    ياريت حد يرد عليا جزاكم الله خيرا
    اللهم صلى وسلم على سيد الخلق محمد رسول الله

  • #2
    رد: حد يساعدنى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختى بارك الله فيك

    سؤال ؟؟؟؟؟ هل الشقة للسكن ام للتأجير

    وجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــزاك اللـــــــــــــــــــــــــــه خيــــــــــــــــــــــــر الجــــــــــــــــزاء
    بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
    تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
    يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

    تعليق


    • #3
      رد: حد يساعدنى

      الشقه يا اختى للسكن ياريت تفيدونى وجزاكم الله خير
      اللهم صلى وسلم على سيد الخلق محمد رسول الله

      تعليق


      • #4
        رد: حد يساعدنى

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أنا أيضاً أريد أجابة لهذه الأسئله

        أرجو الأهتمام والرد بارك الله فيكم .
        القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

        ----
        من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
        فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
        ________

        خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






        تعليق


        • #5
          رد: حد يساعدنى

          بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
          الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / اسراء ياسين
          السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
          إنْ كَانَت الشَّقَّة للسَّكَنِ فَلاَ زَكَاةَ عَلَيْهَا، والزَّكَاة تُحْتَسَب عَلَى ثَمَنِهَا إنْ بِيعَت بَعْد ذَلِكَ، بشَرْطِ بُلُوغ النِّصَاب وحُلُول الحَوْل.

          أمَّا إنْ كَانَت للاسْتِثْمَارِ (كَالتَّأجِيرِ)، فهي بذَاتِهَا لَيْسَ عَلَيْهَا زَكَاة، بَلْ تُحْتَسَب الزَّكَاة عَلَى الرِّيعِ العَائِد مِنْهَا، بشَرْطِ بلُوُغ النِّصَاب وحُلُول الحَوْل.

          أمَّا إنْ كَانَت مُعَدَّة للبَيْعِ، فَتُقَدَّر قِيمَتهَا بَعْدَ حُلُول الحَوْل، ويُخْرَج عَنْهَا رُبْع العُشْر أيّ 2.5%.

          مِثَالٌ: رَجُلٌ يَسْكُن في شَقَّةٍ، ولَدَيْهِ شَقَّة أُخْرَى يُؤَجِّرُهَا، ولَدَيْهِ شَقَّة ثَالِثَة مُعَدَّة للبَيْعِ، فَأمَّا الشَّقَّة التي يَسْكُنُهَا فَلَيْسَ عَلَيْهَا زَكَاة، وأمَّا التي يُؤَجِّرُهَا، فَإنَّهُ يَأخُذ الأُجْرَة ويَنْتَظِر حتى يَحُولُ عَلَيْهَا الحَوْلُ، ثُمَّ يُخْرِج فِيهَا الزَّكَاة إنْ كَانَت قَدْ بَلَغَت النِّصَاب، ولا فَرْقَ بَيْنَ مَنْ يَأخُذ الأُجْرَة شَهْرًا بشَهْرٍ أو في نِهَايَةِ العَام، العِبْرَة باسْتِلاَمِهِ الأُجْرَة، مِنْ هُنَا يَبْدَأ حِسَاب الحَوْل، وأمَّا الشَّقَّة الثَّالِثَة المُعَدَّة للبَيْعِ فَتُقَدَّر قِيمَتهَا ويُخْرَج عَنْهَا رُبْع العُشْر 2.5% إذا كَانَ قَدْ حَالَ عَلَيْهَا الحَوْل وهي في حَوْزَتِهِ، وإذا بِيعَت يُحْسَب حَوْل جَدِيد عَلَى الثَّمَنِ إذا بَلَغَ النِّصَاب.

          أمَّا الجَوَاهِر التي تَمْتَلِكُونَهَا:
          فَإنْ كَانَت مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّة المُعَدّة للاسْتِعْمَالِ، فَالرَّاجِح مِنْ قَوْلَيّ العُلَمَاء أنَّ عَلَيْهَا زَكَاة، وزَكَاتهَا 2.5% إذا بَلَغَت النِّصَاب وهُوَ 85 جِرَامًا.

          أمَّا إنْ لَمْ تَكُن مِنَ الذَّهَبِ أو الفِضَّةِ (كَاليَاقُوت والزَّبَرْجَد والألْمَاس والمَرْجَان ومَا شَابَه مِنْ أحْجَارٍ كَرِيمَةٍ)، فَلَيْسَ عَلَيْهَا زَكَاة إنْ كَانَت للزِّينَةِ.

          وسَوَاء الذَّهَب والفِضَّة أو غَيْرهمَا، إنْ كَانَ مُعَدًّا للتِّجَارَةِ، فَيُقَدَّر قِيمَتَهُ ويُخْرَج عَنْهُ رُبْع العُشْر كَمَا سَبَقَ البَيَان.

          ويَجُوزُ إخْرَاج قِيمَة الزَّكَاة نَقْدًا إنْ تَعَذَّرَ إخْرَاجهَا مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ أو الأحْجَارِ الكَرِيمَة.

          أمَّا بخُصُوصِ السُّؤَال الخَاصّ بالنِّسَاءِ، فَأُحِيلُكِ إلى مَوْقِعِ الإسْلاَم سُؤَال وجَوَاب الَّذِي يُشْرِف عَلَيْهِ الشَّيْخ مُحَمَّد صَالِح المُنَجِّد حَفِظَهُ اللهُ، يُمْكِنُكِ البَحْث مِنْ خِلاَلِهِ بكَلِمَةٍ مِنْ مَوْضُوعِ سُؤَالكِ، وسَتَظْهَر لَكِ أسْئِلَة وإجَابَات مُشَابِهَة، وبإذْنِ الله تَجِدِي مَا تُرِيدِينَ مَعَ تِكْرَارِ البَحْث بتَغْيِيرِ الكَلِمَات
          http://islam-qa.com/ar
          وفي حَالِ تَعَذَّرَ عَلَيْكِ الوُصُول لمُبْتَغَاكِ، فَيُمْكِنُكِ عَرْض سُؤَالكِ، مَعَ التَّحَفُّظِ في الألْفَاظِ واسْتِخْدَام التَّلْمِيح دُونَ التَّصْرِيح مَا أمْكَن، وعَدَم الدُّخُول في تَفَاصِيلٍ لا ضَرُورَةَ لَهَا.
          وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
          والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
          الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / ربي اغفر لي
          السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
          أنْصَحُ لَكُم بالخَيْرِ بتَغْيِيرِ الاسْم والتَّوْقِيع لعَدَمِ صِحَّة كُلاًّ مِنْهُمَا، فَأمَّا الاسْم فَهُوَ دُعَاء، ولا يَجُوزُ التَّسَمِّي بالدُّعَاءِ أو الأذْكَارِ سَوَاء أسْمَاء حَقِيقِيَّة أو مُسْتَعَارَة، وأمَّا التَّوْقِيع فَلأنَّهُ لا يَلِيقُ برَبِّ العَالَمِينَ أنْ يُخَاطَب كَمَا يُخَاطِب المَحْبُوب مَحْبُوبَتَهُ، وإنْ كَانَ الحُبُّ في حَقِّ الله وَاجِب، فَلَهُ صِيَغ يُقَالُ بِهَا، ورَغْمَ صِحَّتهَا، فهي لا تُسْتَخْدَم في مَوَاضِعٍ قَدْ تُسَبِّبُ الفِتْنَة، وخَاصَّةً في أمَاكِنٍ فِيهَا اخْتِلاَط الرِّجَال بالنِّسَاءِ.

          وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
          والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

          تعليق


          • #6
            رد: حد يساعدنى

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            أخي الفاضل

            يعني أنا الان عندي شقه أسكن فيها

            وأنوي بيعها لأقوم بشراء شقة غيرها ..

            يعني لا أُذكي عليها الأن ؟؟؟

            بل أُذكّي على ثمنها بعد البيع ؟؟؟

            وهل نصاب الشقه مثل نصاب الذهب 85 جرام ؟؟؟

            وأنا صار لي 3 سنوات أسكن في هذه الشقه ... هل تقصد بمرور الحول عليها .. هو مرور الحول وأنا فيها ؟؟؟؟

            أم مرور الحول على ثمنها بعد بيعها ؟؟؟؟؟

            أرجو أن تفيدني جزاك الله خيراً .
            القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

            ----
            من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
            فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
            ________

            خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






            تعليق


            • #7
              رد: حد يساعدنى

              لقد او فى بالاجابه الاخ محارب الشيطان

              وجزاكى الله خيرا اختى اسراء

              تعليق


              • #8
                رد: حد يساعدنى

                المشاركة الأصلية بواسطة محارب الشيطان مشاهدة المشاركة

                الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / ربي اغفر لي
                السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                أنْصَحُ لَكُم بالخَيْرِ بتَغْيِيرِ الاسْم والتَّوْقِيع لعَدَمِ صِحَّة كُلاًّ مِنْهُمَا، فَأمَّا الاسْم فَهُوَ دُعَاء، ولا يَجُوزُ التَّسَمِّي بالدُّعَاءِ أو الأذْكَارِ سَوَاء أسْمَاء حَقِيقِيَّة أو مُسْتَعَارَة، وأمَّا التَّوْقِيع فَلأنَّهُ لا يَلِيقُ برَبِّ العَالَمِينَ أنْ يُخَاطَب كَمَا يُخَاطِب المَحْبُوب مَحْبُوبَتَهُ، وإنْ كَانَ الحُبُّ في حَقِّ الله وَاجِب، فَلَهُ صِيَغ يُقَالُ بِهَا، ورَغْمَ صِحَّتهَا، فهي لا تُسْتَخْدَم في مَوَاضِعٍ قَدْ تُسَبِّبُ الفِتْنَة، وخَاصَّةً في أمَاكِنٍ فِيهَا اخْتِلاَط الرِّجَال بالنِّسَاءِ.

                وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
                والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                جزاك الله خيراً أخي الفاضل

                أنها خير نصيحه بارك الله فيك .

                وأثابك الجنه .
                القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

                ----
                من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
                فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
                ________

                خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






                تعليق


                • #9
                  رد: حد يساعدنى

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  أخي الفاضل

                  يعني أنا الان عندي شقه أسكن فيها

                  وأنوي بيعها لأقوم بشراء شقة غيرها ..

                  يعني لا أُذكي عليها الأن ؟؟؟

                  بل أُذكّي على ثمنها بعد البيع ؟؟؟

                  وهل نصاب الشقه مثل نصاب الذهب 85 جرام ؟؟؟

                  وأنا صار لي 3 سنوات أسكن في هذه الشقه ... هل تقصد بمرور الحول عليها .. هو مرور الحول وأنا فيها ؟؟؟؟

                  أم مرور الحول على ثمنها بعد بيعها ؟؟؟؟؟

                  أرجو أن تفيدني جزاك الله خيراً .

                  أرجو الأهتمام بالرد بارك الله فيكم .
                  القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

                  ----
                  من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
                  فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
                  ________

                  خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






                  تعليق


                  • #10
                    رد: حد يساعدنى

                    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                    الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / ربي اغفر لي
                    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                    عِنْدَكِ شَقَّة تَسْكُنِينَ فِيهَا؛ هذه لا زَكَاةَ فِيهَا.

                    بافْتِرَاض أنَّكِ قُمْتِ ببَيْعِهَا اليَوْم، واشْتَرَيْتِ وَاحِدَة غَدًا، وسَكَنْتِ فِيهَا، فَلاَ زَكَاةَ فِيهَا هي الأُخْرَى لأنَّهَا للسَّكَنِ، حتى لَوِ اشْتَرَيْتِ ثَلاَث شُقَق مَثَلاً بثَمَنِ شَقَّةٍ وَاحِدَةٍ وجَعَلْتِهِم كُلّهُم للسَّكَنِ، فَلاَ زَكَاةَ فِيهم.

                    أو بافْتِرَاضِ أنَّكِ قُمْتِ ببَيْعِهَا اليَوْم، ولَمْ تَتَمَكَّنِي مِنْ شِرَاءِ أُخْرَى لمُدَّةِ عَامٍ هِجْرِيّ، فبِالتَّالِي أنْتِ مَعَكِ مَال بَلَغَ النِّصَاب، وحَالَ عَلَيْهِ الحَوْل الهِجْرِيّ، فَوَجَبَتْ فِيهِ الزَّكَاة.

                    لا يُوجَد مَا يُسَمَّى بنِصَابِ الشَّقَّة، فَالنِّصَاب نِصَاب ذَهَب وفِضَّة، والشَّقَّة إنْ وَجَبَ فِيهَا زَكَاة فَهِيَ تُقَدَّر بثَمَنٍ نَقْدِيٍّ ثُمَّ تُخْرَج الزَّكَاة فِيهِ، ومِنَ المَعْلُومِ أنَّ الأوْرَاقَ النَّقْدِيَّةَ لَمْ تَكُن مَوْجُودَة عَلَى عَهْدِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وقَدْ قَالَ العُلَمَاء بوُجُوبِ الزَّكَاة فِيهَا قِيَاسًا لَهَا عَلَى الذَّهَبِ والفِضَّة، ونِصَاب المَال يُحْسَب إذا كَانَ قِيمَة المَال تُسَاوِي أو تَزِيد عَنْ قِيمَة:
                    85 جِرَامًا مِنَ الذَّهَبِ عِيَار 24
                    أو 97 جِرَامًا مِنَ الذَّهَبِ عِيَار 21
                    أو 113 جِرَامًا مِنَ الذَّهَبِ عِيَار 18
                    أو 595 جِرَامًا مِنَ الفِضَّةِ
                    فإذا بَلَغَت النُّقُود قِيمَة نِصَاب الذَّهَب أو قِيمَة نِصَاب الفِضَّة فَقَدْ بَلَغَت النِّصَاب، ونَظَرًا لأنَّ الفِضَّةَ الآن هي الأقَلُّ ثَمَنًا، فَيَكُون تَقْدِير نِصَاب النُّقُود بنِصَابِ الفِضَّة، لأنَّهُ أحْوَط وأنْفَع للفُقَرَاءِ.

                    أمَّا إذا نَقَصَت النُّقُود عَنِ التي مَعَك عَنِ النِّصَاب أثْنَاء الحَوْل، فَلاَ تَجِب فِيهَا الزَّكَاة، حتى تَبْلُغ النِّصَاب مَرَّة أُخْرَى ونَبْدَأ في حِسَابِ سَنَةٍ جَدِيدَةٍ مِنْ حِينِ بُلُوغه النِّصَاب.

                    أمَّا مَا قَصَدْتُهُ بحُلُولِ الحَوْل عَلَى الشَّقَّةِ، فَكُنْتُ أقْصِدُ الشَّقَّة المُعَدَّة للبَيْعِ لا التي تَسْكُنِينَ فِيهَا، لأنَّ التي تَسْكُنِينَ فِيهَا لَيْسَ فِيهَا زَكَاة، وإنَّمَا المُعَدَّة للبَيْعِ يَبْدَأ حِسَاب الحَوْل لَهَا مِنْ أوَّلِ يَوْمِ امْتِلاَكٍ لَهَا، سَوَاء سَكَنْتِ في غَيْرِهَا أو سَكَنْتِ فِيهَا مُؤَقَّتًا لحِينِ بَيْعِهَا أو لاسْتِقْبَالِ المُشْتَرِينَ لَهَا.

                    مِثَالٌ: رَجُلٌ اشْتَرَى شَقَّة في 10 مُحَرَّم 1429 بغَرَضِ بَيْعهَا، ولَمْ يَسْكُنْ فِيهَا، فهذه يَجِب فِيهَا الزَّكَاة في 10 مُحَرَّم 1430، لأنَّ تَارِيخَ امْتِلاَكه لَهَا مَرَّ عَلَيْهِ عَام هِجْرِيّ.
                    أو رَجُلٌ اشْتَرَى شَقَّة في 15 صَفَر 1431 بغَرَضِ بَيْعهَا، ثُمَّ ذَهَبَ وسَكَنَ فِيهَا في 26 رَمَضَان 1431 كي يَسْتَقْبِل المُشْتَرِينَ لَهَا، فهذه أيْضًا يَجِب فِيهَا الزَّكَاة في 15 صَفَر 1432، ولا دَخْلَ لَنَا أسَكنَهَا أو لَمْ يَسْكُنْهَا، العِبْرَة أنَّهَا في حَوْزَتِهِ ومُلْكِهِ لمُدَّةِ عَامٍ بغرض البَيْع لا السُّكْنَى.

                    أمَّا إذا بِعْتِ شَقَّة كُنْتِ تَسْكُنِينَ فِيهَا للسُّكْنَى، وبَقِيَ مَعَكِ ثَمَنهَا، كَأنْ سَكَنْتِ عِنْدَ أحَد أقَارِبكِ أو سَكَنْتِ في شَقَّةٍ أُخْرَى لَدَيْكِ، فَالمَال الَّذِي مَعَكِ تَجِب فِيهِ الزَّكَاة إذا حَالَ عَلَيْهِ الحَوْل ولَمْ يَقِلّ عَنِ النِّصَاب كَمَا تَقَدَّمَ.

                    مَعْلُومَة أخِيرَة: الزَّكَاة تَجِبُ في الآتِي:
                    1- بَهِيمَةُ الأنْعَامِ (الإبِل والبَقَر والغَنَم).
                    2- الذَّهَبُ والفِضَّةُ، ومِثْلهمَا الآن الأوْرَاقُ النَّقْدِيَّةُ.
                    3- عُرُوضُ التِّجَارَةِ.
                    4- الخَارِجُ مِنَ الأرْضِ، وهذا يَشْمَلُ شَيْئَيْنِ:
                    الأوَّلُ: الزُّرُوعُ والثِّمَارُ، وأجْمَعَ العُلَمَاء عَلَى وُجُوبِهَا في أرْبَعَةِ أصْنَافٍ وهي: القَمْح والشَّعِير والتَّمْر والزَّبِيب، واخْتَلَفُوا فِيمَا عَدَا هذه الأصْنَاف الأرْبَعَة.
                    الثَّانِي: الرّكَازُ؛ وهُوَ مَالُ الكُفَّارِ المَدْفُون بالأرْضِ الَّذِي يَجِدهُ مُسْلِم.

                    وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
                    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حد يساعدنى

                      جزيتم خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حد يساعدنى

                        ولا فَرْقَ بَيْنَ مَنْ يَأخُذ الأُجْرَة شَهْرًا بشَهْرٍ أو في نِهَايَةِ العَام، العِبْرَة باسْتِلاَمِهِ الأُجْرَة، مِنْ هُنَا يَبْدَأ حِسَاب الحَوْل،
                        فقط للتوضيح أكثر , الأمر سيختلف في أخذ الأجرة من ناحية أخرى أنه بمجرد أن يبلغ النصاب سواء من أول شهر أو غيره يبدأ في حساب حول ( أي عام ) أما لو نقص هذا النصاب في أي وقت قبل حولان الحول عليه فتسقط الزكاة حتى يرجع مره أخرى للنصاب فيبدأ من جديد في حساب سنة جديدة ..
                        ----------
                        أما زكاة الحلي :
                        فإن كانت للتجارة كالإيجار أوالنفقة ( مثلا شخص عنده ذهب وشايله للزمن أو هيقدمه شبكة ) فهذه فيها زكاة بلا خلاف بين العلماء , أما إن كانت للزينة فهذه فيها خلاف بين العلماء بين الوجوب وعدمه ولكن الأحوط أن تأخذي رأي الوجوب لأن أمر الزكاة ليس بالهين وفيه تحذير ووعيد فلتخرجي الزكاة طالما بلغت نصاب الذهب الخالص وهو 85 جرام أما إن كان من الذهب غير الخالص كعيار 21 و 18 ( وسمعت أنه يوجد عيار 16 )يتم حساب الفرق الذي يجعله مساو لـ 85 جرام من الذهب الخالص ..

                        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حد يساعدنى

                          السلام عليكم ورحمة الله

                          بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرالجزاء

                          عذراااااااااااااااااا على التأخير وكنت اود الاجابة عليك ولكن قدر الله وجاوب الاخ محارب الشيطان
                          والاخت محبة السلف

                          بارك الله فيهم وجزاهم الله خير الجزاء
                          بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
                          تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
                          يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حد يساعدنى

                            المشاركة الأصلية بواسطة محارب الشيطان مشاهدة المشاركة
                            بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
                            الأُخْتُ الفَاضِلَةُ / ربي اغفر لي
                            السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                            عِنْدَكِ شَقَّة تَسْكُنِينَ فِيهَا؛ هذه لا زَكَاةَ فِيهَا.

                            بافْتِرَاض أنَّكِ قُمْتِ ببَيْعِهَا اليَوْم، واشْتَرَيْتِ وَاحِدَة غَدًا، وسَكَنْتِ فِيهَا، فَلاَ زَكَاةَ فِيهَا هي الأُخْرَى لأنَّهَا للسَّكَنِ، حتى لَوِ اشْتَرَيْتِ ثَلاَث شُقَق مَثَلاً بثَمَنِ شَقَّةٍ وَاحِدَةٍ وجَعَلْتِهِم كُلّهُم للسَّكَنِ، فَلاَ زَكَاةَ فِيهم.

                            أو بافْتِرَاضِ أنَّكِ قُمْتِ ببَيْعِهَا اليَوْم، ولَمْ تَتَمَكَّنِي مِنْ شِرَاءِ أُخْرَى لمُدَّةِ عَامٍ هِجْرِيّ، فبِالتَّالِي أنْتِ مَعَكِ مَال بَلَغَ النِّصَاب، وحَالَ عَلَيْهِ الحَوْل الهِجْرِيّ، فَوَجَبَتْ فِيهِ الزَّكَاة.

                            لا يُوجَد مَا يُسَمَّى بنِصَابِ الشَّقَّة، فَالنِّصَاب نِصَاب ذَهَب وفِضَّة، والشَّقَّة إنْ وَجَبَ فِيهَا زَكَاة فَهِيَ تُقَدَّر بثَمَنٍ نَقْدِيٍّ ثُمَّ تُخْرَج الزَّكَاة فِيهِ، ومِنَ المَعْلُومِ أنَّ الأوْرَاقَ النَّقْدِيَّةَ لَمْ تَكُن مَوْجُودَة عَلَى عَهْدِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وقَدْ قَالَ العُلَمَاء بوُجُوبِ الزَّكَاة فِيهَا قِيَاسًا لَهَا عَلَى الذَّهَبِ والفِضَّة، ونِصَاب المَال يُحْسَب إذا كَانَ قِيمَة المَال تُسَاوِي أو تَزِيد عَنْ قِيمَة:
                            85 جِرَامًا مِنَ الذَّهَبِ عِيَار 24
                            أو 97 جِرَامًا مِنَ الذَّهَبِ عِيَار 21
                            أو 113 جِرَامًا مِنَ الذَّهَبِ عِيَار 18
                            أو 595 جِرَامًا مِنَ الفِضَّةِ
                            فإذا بَلَغَت النُّقُود قِيمَة نِصَاب الذَّهَب أو قِيمَة نِصَاب الفِضَّة فَقَدْ بَلَغَت النِّصَاب، ونَظَرًا لأنَّ الفِضَّةَ الآن هي الأقَلُّ ثَمَنًا، فَيَكُون تَقْدِير نِصَاب النُّقُود بنِصَابِ الفِضَّة، لأنَّهُ أحْوَط وأنْفَع للفُقَرَاءِ.

                            أمَّا إذا نَقَصَت النُّقُود عَنِ التي مَعَك عَنِ النِّصَاب أثْنَاء الحَوْل، فَلاَ تَجِب فِيهَا الزَّكَاة، حتى تَبْلُغ النِّصَاب مَرَّة أُخْرَى ونَبْدَأ في حِسَابِ سَنَةٍ جَدِيدَةٍ مِنْ حِينِ بُلُوغه النِّصَاب.

                            أمَّا مَا قَصَدْتُهُ بحُلُولِ الحَوْل عَلَى الشَّقَّةِ، فَكُنْتُ أقْصِدُ الشَّقَّة المُعَدَّة للبَيْعِ لا التي تَسْكُنِينَ فِيهَا، لأنَّ التي تَسْكُنِينَ فِيهَا لَيْسَ فِيهَا زَكَاة، وإنَّمَا المُعَدَّة للبَيْعِ يَبْدَأ حِسَاب الحَوْل لَهَا مِنْ أوَّلِ يَوْمِ امْتِلاَكٍ لَهَا، سَوَاء سَكَنْتِ في غَيْرِهَا أو سَكَنْتِ فِيهَا مُؤَقَّتًا لحِينِ بَيْعِهَا أو لاسْتِقْبَالِ المُشْتَرِينَ لَهَا.

                            مِثَالٌ: رَجُلٌ اشْتَرَى شَقَّة في 10 مُحَرَّم 1429 بغَرَضِ بَيْعهَا، ولَمْ يَسْكُنْ فِيهَا، فهذه يَجِب فِيهَا الزَّكَاة في 10 مُحَرَّم 1430، لأنَّ تَارِيخَ امْتِلاَكه لَهَا مَرَّ عَلَيْهِ عَام هِجْرِيّ.
                            أو رَجُلٌ اشْتَرَى شَقَّة في 15 صَفَر 1431 بغَرَضِ بَيْعهَا، ثُمَّ ذَهَبَ وسَكَنَ فِيهَا في 26 رَمَضَان 1431 كي يَسْتَقْبِل المُشْتَرِينَ لَهَا، فهذه أيْضًا يَجِب فِيهَا الزَّكَاة في 15 صَفَر 1432، ولا دَخْلَ لَنَا أسَكنَهَا أو لَمْ يَسْكُنْهَا، العِبْرَة أنَّهَا في حَوْزَتِهِ ومُلْكِهِ لمُدَّةِ عَامٍ بغرض البَيْع لا السُّكْنَى.

                            أمَّا إذا بِعْتِ شَقَّة كُنْتِ تَسْكُنِينَ فِيهَا للسُّكْنَى، وبَقِيَ مَعَكِ ثَمَنهَا، كَأنْ سَكَنْتِ عِنْدَ أحَد أقَارِبكِ أو سَكَنْتِ في شَقَّةٍ أُخْرَى لَدَيْكِ، فَالمَال الَّذِي مَعَكِ تَجِب فِيهِ الزَّكَاة إذا حَالَ عَلَيْهِ الحَوْل ولَمْ يَقِلّ عَنِ النِّصَاب كَمَا تَقَدَّمَ.

                            مَعْلُومَة أخِيرَة: الزَّكَاة تَجِبُ في الآتِي:
                            1- بَهِيمَةُ الأنْعَامِ (الإبِل والبَقَر والغَنَم).
                            2- الذَّهَبُ والفِضَّةُ، ومِثْلهمَا الآن الأوْرَاقُ النَّقْدِيَّةُ.
                            3- عُرُوضُ التِّجَارَةِ.
                            4- الخَارِجُ مِنَ الأرْضِ، وهذا يَشْمَلُ شَيْئَيْنِ:
                            الأوَّلُ: الزُّرُوعُ والثِّمَارُ، وأجْمَعَ العُلَمَاء عَلَى وُجُوبِهَا في أرْبَعَةِ أصْنَافٍ وهي: القَمْح والشَّعِير والتَّمْر والزَّبِيب، واخْتَلَفُوا فِيمَا عَدَا هذه الأصْنَاف الأرْبَعَة.
                            الثَّانِي: الرّكَازُ؛ وهُوَ مَالُ الكُفَّارِ المَدْفُون بالأرْضِ الَّذِي يَجِدهُ مُسْلِم.

                            وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
                            والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
                            جزاك الله خير الجزاء

                            وجعل كل حرف علّمتني أياه في ميزان حسناتك

                            كفيت ووفيت
                            القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

                            ----
                            من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
                            فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
                            ________

                            خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






                            تعليق

                            يعمل...
                            X