إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان








    كما نعلم أخوتي شروط قبول أي عمل نقوم به هي إخلاص النية لله جل في علاه وموافقة هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير الأنام عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام


    و أعمال شهر رمضان كثيرة بفضل الله ، من الصيام والقيام والقراءة والاعتكاف وغيرها من الأعمال الصالحات.

    فرمضان فرصة لا تعوض ونعمة من عند ربنا امتن بها علينا ليجبر كسرنا وتقصيرنا وعلينا أن نستعين بالله ونستغل هذه الفرصة العظيمة التي حُرم منها الكثير بسبب موتهم ورحيلهم عن الدنيا وأمد ربنا في حياتنا لنستغل الفرصة ونزيد من رصيد حسناتنا ونتوب ونعود إلى ربنا.



    وقد جاءت عدة أحاديث تبين لنا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر المبارك، فهيا معا نعرف هدي نبينا و نطبقه لنسعد في حياتنا وآخرتنا.









    هديه صلى الله عليه وسلم في الصيام



    كان صلى الله عليه وسلم يعجل الفطر بعد غروب الشمس مباشرة، وكان يفطر قبل صلاة المغرب، وكان يفطر على رطب، فإن لم يجد فعلى تمر، فإن لم يجد حسى حسوات من ماء، وكان صلى الله عليه وسلم يوجه أمته لذلك ويحثهم عليه.
    قال ابن عبد البر: (أحاديث تعجيل الإفطار وتأخير السحور صحاح متواترة) اهـ.
    ومن هذه الأحاديث:
    عن ابن أبي أوفى قال: سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم، فلما غربت الشمس قال لرجل: " انزل فاجدح لنا ". -الجدح : تحريك السويق -قال: يا رسول الله، لو أمسيت. قال: " انزل فاجدح لنا ". قال: يا رسول الله، إن عليك نهارا. قال: " انزل فاجدح لنا ". فنزل فجدح، ثم قال: " إذا رأيتم الليل أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم " وأشار بإصبعه إلى قبل المشرق.
    الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1956
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    وعن مالك بن عامر قال: دخلت أنا ومسروق على عائشة، فقال لها مسروق: رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كلاهما لا يألوا عن الخير، أحدهما يعجل المغرب والإفطار، والآخر يؤخر المغرب والإفطار، فقالت: من يعجل المغرب والإفطار؟ قال: عبد الله. قالت: هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع. وعبد الله هو ابن مسعود.
    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1099
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    وعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1957
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    .


    وعن أنس بن مالك قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء.
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2356
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح



    وعن سلمان بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان أحدكم صائما فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإنه طهور ".
    الراوي: سلمان بن عامر الضبي المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 2/90
    خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]





    وكان صلى الله عليه وسلم يقول إذا أفطر: " ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى ".
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الدارقطني - المصدر: شرح العمدة (الصيام) - الصفحة أو الرقم: 1/512
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن




    وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند قوم دعا لهم.
    عن أنس بن مالك صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: " أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة ".
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 3/103
    خلاصة حكم المحدث: سنده رواته ثقات إلا أنه منقطع، وله شاهد






    وكان صلى الله عليه وسلم ربما واصل في رمضان الصيام إلى اليوم التالي، ولكن هذا كان من خصائصه صلى الله عليه وسلم فلا يشرع للإنسان الوصال، ومن أحب أن يواصل فقد رخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى السحر، والأولى تركه.


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال، فقال رجل من المسلمين: فإنك يا رسول الله تواصل؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأيكم مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني ". فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما، ثم يوما، ثم رأوا الهلال، فقال: " لو تأخر الهلال لزدتكم ". كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا.
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1103
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    وعن أنس بن مالك قال: أخذ يواصل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذاك في آخر الشهر، فأخذ رجال من أصحابه يواصلون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما بال رجال يواصلون، إنكم لستم مثلي، أما والله لو تمادَّ لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ".
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5576
    خلاصة حكم المحدث: صحيح






    (فائدة )قال العلامة ابن القيم: (وقد اختلف الناس في هذا الطعام والشراب المذكورين على قولين:
    أحدهما: أنه طعام وشراب حسي للفم....
    الثاني: أن المراد به ما يغذيه الله به من معارفه، وما يفيض على قلبه من لذة مناجاته، وقرة عينه بقربه، وتنعمه بحبه، والشوق إليه، وتوابع ذلك من الأحوال التي هي غذاء القلوب، ونعيم الأرواح، وقرة العين، وبهجة النفوس والروح والقلب بما هو أعظم غذاء وأجود وأنفعه، وقد يقوى هذا الغذاء حتى يغني عن غذاء الأجسام مدة من الزمان) أ.هـ.
    والصحيح هو المعنى الثاني كما نص على ذلك ابن رجب في "لطائف المعارف".




    وكان صلى الله عليه وسلم يتسحر، وكان يؤخر السحور إلى آخر الليل، وكان صلى الله عليه وسلم يحث أمته على تأخير السحور وعلى التسحر بالتمر.
    ثبت في "الصحيحين" من حديث زيد بن ثابت قال: تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية.



    (فائدة ) قال الحافظ في "الفتح" (4/164): ( قال المهلب وغيره:... كانت العرب تقدر الأوقات بالأعمال، كقولهم: قدر حلب شاة، وقدر نحر جزور، فعدل زيد بن ثابت عن ذلك إلى التقدير بالقراءة إشارة إلى أن ذلك الوقت كان وقت العبادة بالتلاوة.... وقال ابن أبي جمرة: فيه إشارة إلى أن أوقاتهم كانت مستغرقة بالعبادة ) أ.هـ

    وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تسحروا فإن في السحور بركة"
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1923
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم سحور المؤمن التمر ".
    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 3475
    خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه






    يُــــــــــتبع إن شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 19-06-2014, 06:03 PM. سبب آخر: سند الحديث ودرجته...بوركتم


    (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)



  • #2
    رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

    جزاكِ الله كل خير
    ونفع الله بكِ

    تعليق


    • #3
      رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

      جزاكِ الله خيراً ، و جمعنا معاً في الفردوس الأعلى ..

      موضوع مفيد ، أسأل الله أن يجعله في ميزانك ..
      اللهم اجعلنا من الأبرار .. من ليسوا بكفرةٍ و لا فُجار ..
      من يقومون الليل و يصومون النهار ..

      تعليق


      • #4
        رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

        جزاكن الله خيرا أخواتي



        كل عام أنتن بخير أخواتي وإلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم

        بلغنا الله رمضان كاملا وأعاننا فيه على الصيام والقيام وسائر الاعمال الصالحة وتقبلها منا ربنا وتجاوز لنا عن تقصيرنا

        التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 19-06-2014, 06:05 PM. سبب آخر: حذف كلمة فالقسم مختلط...بوركتم


        (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


        تعليق


        • #5
          رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

          جزاكى الله خيرا
          ماشاء الله موضوع رائع وبارك الله فيكى وننتظر جديدك

          تعليق


          • #6
            رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان




            هديه صلى الله عليه وسلم في قيام رمضان



            قيام الليل من السنن التي تتأكد في رمضان، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "
            الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5042
            خلاصة حكم المحدث: صحيح



            وفي رواية لمسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول: " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".



            وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه من قام فيه مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة، كما ثبت من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: صمنا، فلم يصلي الرسول صلى الله عليه وسلم بنا، حتى بقي سبع من الشهر، فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل، ثم لم يقم بنا في السادسة وقام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل، فقلنا: يا رسول الله، لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه، فقال: " إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ". ثم لم يصلي بنا حتى بقي ثلاث من الشهر فصلى بنا في الثالثة، ودعى أهله ونساءه، فقام بنا حتى تخوفنا الفلاح. قلت: وما الفلاح؟ قال: السحور
            الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 409
            خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]






            وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم من الليل في رمضان، وأنه صلى بأصحابه بعض الليالي ثم ترك ذلك، ومن الأحاديث الواردة في ذلك:
            عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان، فجئت فقمت إلى جنبه، وجاء رجل فقام أيضا حتى كنا رهطا، فلما أحس النبي صلى الله عليه وسلم أنا خلفه جعل يتجوز في الصلاة، ثم دخل رحله، فصلى صلاة لا يصليها عندنا، قال: فقلنا له حين أصبحنا: أفطنت لنا الليلة؟ فقال: " نعم، ذاك الذي حملني على الذي صنعت ".
            الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1104
            خلاصة حكم المحدث: صحيح




            وثبت من حديث عائشة قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصُلِّى بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله، حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد، ثم قال:"أما بعد، فإنه لم يخف عليَّ مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها "، وذلك في رمضان.
            الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2012
            خلاصة حكم المحدث: [صحيح]






            وكان صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة، يطيل القراءة فيها جدا:
            كما ثبت من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة رضي الله عنها: كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا، فقلت: يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر. قال: " يا عائشة، إن عيني تنامان، ولا ينام قلبي ".
            الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1147
            خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



            وثبت من حديث حذيفة قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة، فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: " سبحان ربي العظيم " فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: " سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد "، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال:" سبحان ربي الأعلى ". فكان سجوده قريبا من قيامه.

            وجاء في بعض روايات حديث حذيفة عند أحمد (5/400) أن ذلك كان في رمضان


            يُتبع إن شاء الله ,,فكونوا معنا وتابعونا


            التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 19-06-2014, 07:07 PM. سبب آخر: سند الحديث ودرجته...بوركتم


            (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


            تعليق


            • #7
              رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

              جزاكِ الله خير ونفع بكِ
              وجعله فى ميزان حسناتكِ

              موضوع ممتاز أحسنتِ
              قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


              تعليق


              • #8
                رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

                جزاكِ الله كل خير
                ونفع الله بكِ
                اللّهم ارحمنا اذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق
                وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ
                اليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق

                تعليق


                • #9
                  رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان



                  جزاكِ الله كل خير

                  ونفع الله بكِ
                  التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 19-06-2014, 07:08 PM.
                  اللّهم ارحمنا اذا حُمِلنا على الأعناقِ وبلغتِ التراقِ وقيل من راق
                  وظن أنه الفراقُ والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ
                  اليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

                    جزاكن الله خيرا أخواتي وتقبل سبحانه منا جميعا صالح الأعمال


                    (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


                    تعليق


                    • #11
                      رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

                      حفظكم الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان


                        هديه صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف




                        عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان.وعن عائشة رضي الله عنها قالت: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، ثم اعتكف أزواجه من بعده.



                        وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر، ثم دخل معتكفه، وأنه أمر بخبائه فضرب، لما أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، فأمرت زينب بخبائها فضرب، وأمر غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بخبائها فضرب، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر نظر فإذا الأخبية، فقال: " آلبر تردن؟! " فأمر بخبائه فقوض، وترك الاعتكاف في شهر رمضان، حتى اعتكف في العشر الأول من شوال.


                        وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يتخذ خباء يخلو فيه في أيام اعتكافه.وعن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين.



                        وكان سبب اعتكافه صلى الله عليه وسلم طلب ليلة القدر، كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: " تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ".
                        وثبت من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفت العشر الأوسط، ثم أُتيت فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف ".





                        وكان يرغب في قيام ليلة القدر، كما ثبت في حديث أبي هريرة صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».



                        وكان صلى الله عليه وسلم في حال اعتكافه ربما أخرج رأسه لعائشة لترجله له، وكان لا يخرج من المسجد إلا لحاجة الإنسان، كما ثبت عنها رضي الله عنها أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد، فأرجله وأنا حائض.وقالت أيضا: كان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفا.




                        وكان صلى الله عليه وسلم ربما زاره بعض أزواجه وهو معتكف، فيخرج معها ليرجعها إلى بيتها، كما ثبت في حديث علي بن الحسين أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، فتحدثت عنده ساعة، ثم قامت تنقلب، فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها، حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار، فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: " على رسلكما، إنما هي صفية بنت حيىّ ". فقالا: سبحان الله يا رسول الله، وكبر عليهما. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا".
                        وفي رواية: كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده أزواجه، فَرُحْنَ، فقال لصفية بنت حيى: " لا تعجلي حتى أنصرف معك "، وكان بيتها في دار أسامة، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها.


                        وقال العلامة ابن القيم: ( وكان إذا اعتكف طرح له فراشه، ووضع له سريره في معتكفه، وكان إذا خرج لحاجته، مر بالمريض وهو على طريقه، فلا يعرج عليه ولا يسأل عنه، واعتكف مرة في قبة تركية، وجعل على سدتها حصيراً، كل هذا تحصيلا لمقصود الاعتكاف وروحه، عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف موضع عشرة، ومجلبة للزائرين، وأخذهم بأطراف الأحاديث بينهم، فهذا لون، والاعتكاف النبوي لون، والله الموفق ) أ.هـ



                        يُــــــتبع إن شاء الله


                        (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


                        تعليق


                        • #13
                          رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان




                          هديه صلى الله عليه وسلم في زكاة الفطر



                          ومن ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وفرضه في رمضان زكاة الفطر، كما ثبت من حديث ابن عمر قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

                          وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نعطيها في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب.

                          وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراجها قبل صلاة العيد: كما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة

                          وقد بين ابن عباس رضي الله عنهما الحكمة من مشروعية زكاة الفطر، فقال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقة


                          وحول بعض التساؤلات عن زكاة الفطر,, فهذه بعض الفتاوى الخاصة بزكاة الفطر للشيخ ابن العثيمين -رحمه الله-


                          سُئل فضيلة الشيخ عن زكاة الفطر‏؟‏


                          فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ زكاة الفطر صاع من طعام يخرجه الإنسان عند انتهاء رمضان، وسببها إظهار شكر نعمة الله تعالى على العبد بالفطر من رمضان وإكماله، ولهذا سميت زكاة الفطر، أو صدقة الفطر، وإذا غابت الشمس من ليلة العيد وجبت، فلو ولد للإنسان ولد بعد مغيب الشمس ليلة العيد لم تلزمه فطرته وإنما تستحب، وإذا مات الإنسان قبل غروب الشمس ليلة العيد لم تجب فطرته أيضاً؛ لأنه مات قبل وجود سبب الوجوب‏.‏



                          ما حكم إخراج زكاة الفطر في أول يوم من رمضان‏؟‏ وما حكم إخراجها نقداً‏؟‏

                          فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ لا يجوز إخراج زكاة الفطر في أول شهر رمضان، وإنما يكون إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين؛ لأنها زكاة الفطر، والفطر لا يكون إلا في آخر الشهر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، ومع ذلك كان الصحابة يعطونها قبل العيد بيوم أو يومين‏.‏

                          أما إخراجها نقداً فلا يجزىء؛ لأنها فرضت من الطعام، قال ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ‏:‏ ‏"‏فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير‏"‏، وقال أبو سعيد الخدري‏:‏ ‏"‏كنا نخرجها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، وكان طعامنا التمر، والشعير، والزبيب، والأقط‏"‏‏.‏ فتبين من هذين الحديثين أنها لا تجزىء إلا من الطعام، وإخراجها طعاماً يظهرها ويبينها ويعرفها أهل البيت جميعاً، وفي ذلك إظهار لهذه الشعيرة، أما إخراجها نقداً فيجعلها خفية، وقد يحابي الإنسان نفسه إذا أخرجها نقداً فيقلل قيمتها، فاتباع الشرع هو الخير والبركة‏.‏

                          وقد يقول قائل‏:‏ إن إخراج الطعام لا ينتفع به الفقير‏.‏

                          وجوابه‏:‏ أن الفقير إذا كان فقيراً حقًّا لابد أن ينتفع بالطعام‏.‏




                          ما مقدار صدقة الفطر‏؟

                          فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ مقدار صدقة الفطر صاع من الطعام بالصاع النبوي، الذي زنته كيلوان وأربعون جراماً بالبر ‏(‏القمح‏)‏ الجيد، أو ما يوازنه كالعدس‏.‏





                          ما حكم إخراج الرز في زكاة الفطر‏؟‏

                          فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ لا شك في جواز إخراج الرز في زكاة الفطر، بل ربما نقول‏:‏ إنه أفضل من غيره في عصرنا؛ لأنه غالب قوت الناس اليوم، ويدل لذلك حديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ الثابت في صحيح البخاري قال‏:‏ ‏"‏كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، وكان طعامنا الشعير، والزبيب، والأقط، والتمر‏"‏، فتخصيص هذه الأنواع ليس مقصوداً بعينها، ولكن لأنها كانت طعامهم ذلك الوقت‏.‏

                          هل تجوز الزيادة في زكاة الفطر بنية الصدقة‏؟‏

                          فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ نعم يجوز أن يزيد الإنسان في الفطرة وينوي مازاد على الواجب صدقة، ومن هذا ما يفعله بعض الناس اليوم يكون عنده عشر فطر مثلاً ويشتري كيساً من الرز يبلغ أكثر من عشر فطر ويخرجه جميعاً عنه وعن أهل بيته، وهذا جائز إذا كان يتيقن أن هذا الكيس بقدر ما يجب عليه فأكثر؛ لأن كيل الفطرة ليس بواجب إلا ليعلم به القدر، فإذا علمنا أن القدر محقق في هذا الكيس ودفعناه إلى الفقير فلا حرج‏.‏




                          يُـــتبع إن شاء الله





                          (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


                          تعليق


                          • #14
                            رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماشاء الله بارك الله فيك واثبك ونفع بك اختاه
                            [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                            تعليق


                            • #15
                              رد: مــــع خيـر الأنام في رمضـــــان

                              وفيك بارك الله أختي وأكرمك سبحانه بكل خير

                              كل عام أنت والأمة الإسلامية بخير وإلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم


                              (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


                              تعليق

                              يعمل...
                              X