الشيطان استاذ الرجل ... لكنه تلميذ المرأة ...
المرأةُ عورةٌ, فإذا خَرَجَتْ اسْتَشْرَفَها الشيطانُ
--- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح- خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
==================
السيلفي : زوج و اب ديوث ...
سحر القرين من شياطين الجن...
بين الدعاء المستجاب و مال البنوك الربوية ...
---------------------------
بسبب ملابس النساء الضيقة و الشفافة ... وما علاقة هذا بعذاب القبر مع كل من رأي هؤلاء النساء
كنتُ رجلًا مَذَّاءً، وكنتُ أستَحْيِي أَنْ أسأَلَ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم - لمكانِ ابْنَتِه ، فأَمَرْتُ المِقْدَادَ بْنَ الأَسْوَدِ فسألَه، فقال : يَغْسِلُ ذَكَرَه ، ويتوضَّأُ .
---- الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
-------------------------
عذاب القبر بسبب الملابس
أُمِرَ بعبدٍ من عِبادِ اللهِ أنْ يُضْرَبَ في قبرِهِ مِائةَ جَلْدَةٍ ، فلمْ يَزَلْ يَسْأَلُ و يَدْعُو حتى صارَتْ جَلْدَةً واحدةً ، فَامْتَلأَ قَبْرُهُ عليهِ نارًا ، فلمَّا ارْتَفَعَ عنهُ و أفاقَ قال : على ما جَلَدْتُمُونِي ؟ قالوا :إِنَّكَ صَلَّيْتَ صَلاةً بغيرِ طُهورٍ ، و مَرَرْتَ على مَظْلومٍ فلمْ تَنْصُرْهُ
--- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
---------------------------
الزوج مسئول عن زوجته و بناته في كل شيء .... ما بالك بزنا العينين
ألا كُلّكُم راعٍ . وكلّكُم مسئولٌ عن رعيّتهِ . فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ ، وهو مسئولٌ عن رعيّتهِ . والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتهِ ، وهو مسئولٌ عنهم . والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلِها وولدهِ ، وهيَ مسئُولَةٌ عنهُم . والعبدُ راعٍ على مالِ سيّدِهِ ، وهو مسئُولٌ عنهُ . ألا فكلُّكُم راعٍ . وكلكُم مسئولٌ عن رعيتهِ
---- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
---------------------
كُتِبَ على ابنِ آدَمَ نصيبُهُ منَ الزِّنا مدْرِكٌ ذلكَ لا محالَةَ ، فالعينانِ زناهما النظرُ ، والأذنانِ زناهما الاستماعُ ، واللسانُ زناه الكلامُ ، واليدُ زناها البطْشُ ، والرِّجْلُ زناها الخطا ، والقلْبُ يهوَى ويتَمَنَّى ، يصدِّقُ ذلِكَ الفرجُ ويكذِّبُهُ
--- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
====================
صِنْفَانِ من أهلِ النارِ لمْ أَرَهُما بَعْدُ : قومٌ مَعَهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ الناسَ بِها ، ونِساءٌ كَاسِياتٌ عَارِياتٌ ، مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ ، رُؤوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ ، لا يَدْخُلَنَّ الجنةَ ، ولا يَجِدَنَّ رِيحَها ، وإِنَّ رِيحَها لَيوجَدُ من مَسِيرَةِ كذا وكذا
---- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
----------------
سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، إلعنوهن فإنهن ملعونات ، لو كانت و راءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم ، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
---- الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
=======================
انَّ الدنيا خضرةٌ حلوةٌ ، و إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ مُستخلِفُكم فيها ، لينظرَ كيف تعملون ، فاتَّقوا الدنيا ، و اتَّقوا النساءَ ، فإنَّ أولَ فتنةِ بني إسرائيل كانت في النساءِ
---- الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
===================
نقاش بين أستاذ وفتاه في الجامعة .
قالت:
هل في القرآن آية تدل على الزام المرأة بالحجاب؟
قال لها: عرفيني بنفسك أولا:
قالت أنا طالبة في السنة الأخيرة بالجامعة،
وحسب معرفتي أن الحجاب لم يأمر الله به،
ولهذا أنا غير محجبة ولكني أصلي والحمد لله،
قال الاستاذ: طيب دعيني أسألك سؤالا،
قالت: تفضل،
قلت:
إذا كررت عليك معنى واحد ولكني عبرت عنه بثلاث كلمات مختلفة فماذا تفهمين؟
قالت: كيف يعني؟
قلت: لو قلت لك أحضري (شهادتك) الجامعية،
ثم قلت لك مرة ثانية:
أحضري (الورقة) التي تفيد تخرجك من الجامعة،
ثم قلت لك مرة ثالثة:
أحضري (تقرير) العلامات النهائية من الجامعة،
فماذا تفهمين؟
قالت:
أفهم أني لا بد أن أحضر شهادتي الجامعية ولا مجال لسوء فهم كلامك لانك استخدمت أكثر من مصطلح لنفس المعنى
(شهادة، ورقة، تقرير)،
قلت لها:
صحيح وهذا ما قصدته بالضبط.
قالت: ولكن ما علاقة هذا بالحجاب؟
قلت لها:
إن الله تعالى استخدم ثلاثة مصطلحات في القرآن يعبر بها عن حجاب المرأة،
فنظرت إلي باستغراب وقالت:
كيف ذلك؟
قلت:
لقد وصف الله اللبس الساتر للمرأة بـ
(الحجاب، والجلباب، والخمار)
فاستخدم ثلاث كلمات لمعنى واحد فماذا تفهمين من ذلك؟
فسكتت،
قلت لها:
تفهمين أن الموضوع ينبغي أن لا نختلف عليه مثل تحليلك للشهادة الجامعية أليس كذلك؟
قالت:
لقد فاجأتني بطريقتك بالنقاش.
قلت والأوصاف هي قال تعالى
(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)،
وقال في الثانية
(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)،
وقال في الثالثة
(وإذا سألتموهن متاعا فأسالوهن من وراء حجاب)
ألا يدل هذا على تستر المرأة؟
قالت: لقد صدمتني بهذا الكلام،
قلت لها:
دعيني أشرح لك المعاني الثلاثة باللغة العربية،
فالخمار هو ثوب تغطي به المرأة رأسها،
والضرب على الجيوب يعني أن ترخيه ليستر الرقبة والصدر،
والجلباب هو قميص واسع طويل له أكمام وغطاء للرأس وهو من الملابس الشائعة بالمغرب،
أما الحجاب فهو الساتر.
قالت:
أفهم من هذا أني لا بد أن أتحجب،
قلت لها:
نعم لو كان قلبك عامرا بمحبة الله ورسوله،
فاللباس نوعان:
الأول ساتر للجسد وهو فرض أمر الله ورسوله به،
والثاني لباس ساتر للروح والقلب وهو خير من الأول كما قال تعالى
(ولباس التقوى ذلك خير)،
لأن المرأة قد تكون محجبة جسديا ولكنها فاقدة للباس التقوي،
والصواب أن تلبس المرأة اللباسين.
اسلوب رائع في النقاش
فهل بعد ذلك نقول اختلف العلماء؟
أتمنى من الرحمن أن الجميع يلتزم بذلك ففيه عفه وطهاره وكل شيء جميل
أسعد الرحمن اوقاتكم جميعاً ورزقكم العفه والطهارة
المرأةُ عورةٌ, فإذا خَرَجَتْ اسْتَشْرَفَها الشيطانُ
--- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح- خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
==================
السيلفي : زوج و اب ديوث ...
سحر القرين من شياطين الجن...
بين الدعاء المستجاب و مال البنوك الربوية ...
---------------------------
بسبب ملابس النساء الضيقة و الشفافة ... وما علاقة هذا بعذاب القبر مع كل من رأي هؤلاء النساء
كنتُ رجلًا مَذَّاءً، وكنتُ أستَحْيِي أَنْ أسأَلَ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم - لمكانِ ابْنَتِه ، فأَمَرْتُ المِقْدَادَ بْنَ الأَسْوَدِ فسألَه، فقال : يَغْسِلُ ذَكَرَه ، ويتوضَّأُ .
---- الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
-------------------------
عذاب القبر بسبب الملابس
أُمِرَ بعبدٍ من عِبادِ اللهِ أنْ يُضْرَبَ في قبرِهِ مِائةَ جَلْدَةٍ ، فلمْ يَزَلْ يَسْأَلُ و يَدْعُو حتى صارَتْ جَلْدَةً واحدةً ، فَامْتَلأَ قَبْرُهُ عليهِ نارًا ، فلمَّا ارْتَفَعَ عنهُ و أفاقَ قال : على ما جَلَدْتُمُونِي ؟ قالوا :إِنَّكَ صَلَّيْتَ صَلاةً بغيرِ طُهورٍ ، و مَرَرْتَ على مَظْلومٍ فلمْ تَنْصُرْهُ
--- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
---------------------------
الزوج مسئول عن زوجته و بناته في كل شيء .... ما بالك بزنا العينين
ألا كُلّكُم راعٍ . وكلّكُم مسئولٌ عن رعيّتهِ . فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ ، وهو مسئولٌ عن رعيّتهِ . والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتهِ ، وهو مسئولٌ عنهم . والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلِها وولدهِ ، وهيَ مسئُولَةٌ عنهُم . والعبدُ راعٍ على مالِ سيّدِهِ ، وهو مسئُولٌ عنهُ . ألا فكلُّكُم راعٍ . وكلكُم مسئولٌ عن رعيتهِ
---- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
---------------------
كُتِبَ على ابنِ آدَمَ نصيبُهُ منَ الزِّنا مدْرِكٌ ذلكَ لا محالَةَ ، فالعينانِ زناهما النظرُ ، والأذنانِ زناهما الاستماعُ ، واللسانُ زناه الكلامُ ، واليدُ زناها البطْشُ ، والرِّجْلُ زناها الخطا ، والقلْبُ يهوَى ويتَمَنَّى ، يصدِّقُ ذلِكَ الفرجُ ويكذِّبُهُ
--- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
====================
صِنْفَانِ من أهلِ النارِ لمْ أَرَهُما بَعْدُ : قومٌ مَعَهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ الناسَ بِها ، ونِساءٌ كَاسِياتٌ عَارِياتٌ ، مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ ، رُؤوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ ، لا يَدْخُلَنَّ الجنةَ ، ولا يَجِدَنَّ رِيحَها ، وإِنَّ رِيحَها لَيوجَدُ من مَسِيرَةِ كذا وكذا
---- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
----------------
سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، إلعنوهن فإنهن ملعونات ، لو كانت و راءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم ، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
---- الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
=======================
انَّ الدنيا خضرةٌ حلوةٌ ، و إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ مُستخلِفُكم فيها ، لينظرَ كيف تعملون ، فاتَّقوا الدنيا ، و اتَّقوا النساءَ ، فإنَّ أولَ فتنةِ بني إسرائيل كانت في النساءِ
---- الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
===================
نقاش بين أستاذ وفتاه في الجامعة .
قالت:
هل في القرآن آية تدل على الزام المرأة بالحجاب؟
قال لها: عرفيني بنفسك أولا:
قالت أنا طالبة في السنة الأخيرة بالجامعة،
وحسب معرفتي أن الحجاب لم يأمر الله به،
ولهذا أنا غير محجبة ولكني أصلي والحمد لله،
قال الاستاذ: طيب دعيني أسألك سؤالا،
قالت: تفضل،
قلت:
إذا كررت عليك معنى واحد ولكني عبرت عنه بثلاث كلمات مختلفة فماذا تفهمين؟
قالت: كيف يعني؟
قلت: لو قلت لك أحضري (شهادتك) الجامعية،
ثم قلت لك مرة ثانية:
أحضري (الورقة) التي تفيد تخرجك من الجامعة،
ثم قلت لك مرة ثالثة:
أحضري (تقرير) العلامات النهائية من الجامعة،
فماذا تفهمين؟
قالت:
أفهم أني لا بد أن أحضر شهادتي الجامعية ولا مجال لسوء فهم كلامك لانك استخدمت أكثر من مصطلح لنفس المعنى
(شهادة، ورقة، تقرير)،
قلت لها:
صحيح وهذا ما قصدته بالضبط.
قالت: ولكن ما علاقة هذا بالحجاب؟
قلت لها:
إن الله تعالى استخدم ثلاثة مصطلحات في القرآن يعبر بها عن حجاب المرأة،
فنظرت إلي باستغراب وقالت:
كيف ذلك؟
قلت:
لقد وصف الله اللبس الساتر للمرأة بـ
(الحجاب، والجلباب، والخمار)
فاستخدم ثلاث كلمات لمعنى واحد فماذا تفهمين من ذلك؟
فسكتت،
قلت لها:
تفهمين أن الموضوع ينبغي أن لا نختلف عليه مثل تحليلك للشهادة الجامعية أليس كذلك؟
قالت:
لقد فاجأتني بطريقتك بالنقاش.
قلت والأوصاف هي قال تعالى
(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)،
وقال في الثانية
(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)،
وقال في الثالثة
(وإذا سألتموهن متاعا فأسالوهن من وراء حجاب)
ألا يدل هذا على تستر المرأة؟
قالت: لقد صدمتني بهذا الكلام،
قلت لها:
دعيني أشرح لك المعاني الثلاثة باللغة العربية،
فالخمار هو ثوب تغطي به المرأة رأسها،
والضرب على الجيوب يعني أن ترخيه ليستر الرقبة والصدر،
والجلباب هو قميص واسع طويل له أكمام وغطاء للرأس وهو من الملابس الشائعة بالمغرب،
أما الحجاب فهو الساتر.
قالت:
أفهم من هذا أني لا بد أن أتحجب،
قلت لها:
نعم لو كان قلبك عامرا بمحبة الله ورسوله،
فاللباس نوعان:
الأول ساتر للجسد وهو فرض أمر الله ورسوله به،
والثاني لباس ساتر للروح والقلب وهو خير من الأول كما قال تعالى
(ولباس التقوى ذلك خير)،
لأن المرأة قد تكون محجبة جسديا ولكنها فاقدة للباس التقوي،
والصواب أن تلبس المرأة اللباسين.
اسلوب رائع في النقاش
فهل بعد ذلك نقول اختلف العلماء؟
أتمنى من الرحمن أن الجميع يلتزم بذلك ففيه عفه وطهاره وكل شيء جميل
أسعد الرحمن اوقاتكم جميعاً ورزقكم العفه والطهارة
تعليق