السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
؛ "التعريف بالسلفية والمنهج السلفي " بعبارة سهلة بسيطة ، بعيدة عن التعقيدات
1- من هم السلف ؟
هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين
*من هم الصحابة؟
الصحابة جمع صحابي ٬ والصحابي : هو من لقي النبي مسلما ومات علي ذلك .
*من هم التابعون؟
التابعون جمع التابعي٬ والتابعي : هو من لقي أحد من الصحابة واعتقد معتقدهم وسلك سبيلهم ومات علي ذلك .
* من هم تابعوا التابعين ؟
هم من تتلمذ علي أيدي التابعين ٬ واعتقدوا معتقدهم وسلكوا سبيلهم وماتوا علي ذلك.
2- هل للسلف فضل علي غيرهم من المسلمين ؟
قال الله عز وجل عن أصحاب نبيه :
للفقراءالمهاجرين الذين أ ُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون - هذا في شأن المهاجرين .
والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون - وهذه في شأن الأنصار .
وقال :لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم... - أهل بيعة الرضوان .
وقال: لا يستويمنكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلواوكلا وعد الله الحسني...الآية[ - قبل فتحمكة.
وقال عن الصحابة جملة : كنتم خير أمة أُخرجت للناس وقال : وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس -أمة الصحابة ككل .
وقال عن اعتقادهم وإيمانهم : فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق .
وقال عن السلف عامة بعد آيات المهاجرين والأنصار في سورة الحشر : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم
وقال : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه...الآيات - يعني : رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان في كل زمان ومكان .
ويجيب النبي : "لما سُئل أي الناس خير؟
قال :"أقراني" . البخاري ومسلم٬٬٬
وقال :
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ..." صحيح رواه الترمذي٬٬٬
وقال : "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " . البخاريومسلم .
وعند مسلم : " أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟
قَالَ : " الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ " .
وقال : " لَا تَسُبُّواأَصْحَابِي - وفي رواية لمسلم " أحدا من أصحابي" - فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَمِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ " . متفقعليه .
وغيرها من الأحاديث
3- فما معني السلفية أو المنهج السلفي؟
هو المنهج الذي سار عليه السلف رضي الله عنهم في العقيدة والعمل والسلوك والدعوة والتزكية ، وبعبارة أخري : هو ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون لهم بإحسان إلي يوم الدين ممن شُهد له بالإمامة والتقي والعلم والعمل ، والسلفية منهج ، وليست حقبة تاريخية ، كما يظن البعض .
ويعني بصيغة أخري :
العودة بأصول الفهم والتلقي والاستنباط إلي الكتاب والسنة ٬ وقواعد الفهم المعتبر لدي خير القرون ٬ كما تعني تكوين أسلوب للنظر في كليات الأمور ومهماتها ٬ وإنشاء منهجية للتعامل مع الأحداث ٬ والحكم علي المواقف والأشياء والأشخاص ٬ وضبط المناحي العلمية والعملية كافة بطريقة منهجية ٬ تنبثق من مشكاة الصحابة والتابعين ٬ وسلف الأمة الصالحين ٬ وأهل الحديث المتبعين …
4- إذا فمن هو السلفي ؟
هو المسلم الذي يسير علي هذا المنهج الندي المنير ، الذي علي رأسه رسول الله ،، ورائه الصحابة ، ورائهم من تبعهمبإحسان .
وبعبارة أخري : هو المسلم الذي يعتقد باعتقاد الصحابة ، ويسير في سلوكه وفي دعوته وفي تزكية نفسه وتزكية غيره وفي عمله عامة علي عملهم و طريقتهم..............
لماذا ؟..
لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم...الخ ٬ كما زكاهم أيضا رسول الله ، فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان .
5- من مؤسس المنهج السلفي ؟
وهذا السؤال غير منضبط أصلاً ، لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر ، فهي فهم القرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين ،
ولمزيدٍ من الإيضاح ؛ نقول :
أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله ، لأنه هو الذي وضع الأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة .
6- هل السلفيه قابلة للأخذ والترك ؟ يعني هل يلزم السير بها وعليها ٬ أم يجوز تركها وإتباع منهج آخر ؟
ظهر من الإجابات السابقة أنالمنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة ، فإذا تركت منهج الإسلام ، فإلي أين ستتجه ؟ ..
والسلفية ليست حِجرا علي طائفة معينة من الناس ،
وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليس منها ، لا ، فهي منهج الإسلام ، علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها ، وهذا هو المقصود بقولنا (حتمية المنهج السلفي) ، فإن إتباع منهج السلف في الإيمان والعمل والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله ، لا يجوز الانحراف عن تلك الجادة قيد أنملة
7- هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين ؟
نعم ، وهؤلاء أخبر عنهم الذي لا ينطق عنالهوي ؛ فقال :
" افترقت اليهود علي إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى علي اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة .
قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟
قال : " هي ما أنا عليه وأصحابي " .
وفي رواية ؛ قال : "الجماعة " صحيح ؛ أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما...
فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة .
8- ماالمقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث؟
* المقصود بالسنة : أي سنة الرسول التي قال عنها : "عليكم بسنتي"
ويُقصد بها أيضا : سنة الخلفاء الأربعة ؛ لقوله : "وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " .
و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد النبي ، وبعده ؛ لقوله : "ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري : " ما أنا عليه وأصحابي " .
*المقصود بالجماعة : أي الجماعة المؤمنة الأولي جماعة الصحابة ٬ وكذا جماعة السلف الصالحين ٬ وكذا جماعة من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماء الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ... فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة ٬
قالالإمام ابن القيم رحمه الله :
" إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله ٬ وإن سألوكعن جماعتك فقل : هو سماكم المسلمين ...الخ"
* وأهل السنة أهل الحق والدين ؛ ليس لهم مكان يجمعهم دون مكان ٬ أو زمان دون زمان ٬ بل هم منتشرون في الأرض ٬ يبلغون دين الله ٬ وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين؛ لم يخل منهم مكان آخر ٬ ولا تزال حجة الله بهم قائمة ٬ وفي عصرنا الحاضر فإن إقامة الحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا لتيسير الله ٬ من خلال الفضائيات الإسلامية السنية ٬ والشبكات العنكبوتية السلفية٬ وغيرها من التقنيات الحديثة ٬ التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله بها ...
وأهل السنة هم أهل الحق ٬ فكل من دان بهذا الحق : فهو من أهل السنة ٬ في أي مكان وُجد ٬ وفي أي زمان كان ...
قال النووي :
" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني في مكان واحد – ٬ بل قد يكونوامتفرقين في أقطار الأرض " .
(شرح النووي علي مسلم : 13\67) .
قال الأوزاعي : " كتب إلي قتادة من البصرة : " إن كانت الدار فرقت بيننا وبينك ؛ فإن أُلفة الإسلام بين أهلها جامعة "سير أعلام النبلاء" (7 /121) .
مختار من بعض الموااقع السلفية ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
؛ "التعريف بالسلفية والمنهج السلفي " بعبارة سهلة بسيطة ، بعيدة عن التعقيدات
1- من هم السلف ؟
هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين
*من هم الصحابة؟
الصحابة جمع صحابي ٬ والصحابي : هو من لقي النبي مسلما ومات علي ذلك .
*من هم التابعون؟
التابعون جمع التابعي٬ والتابعي : هو من لقي أحد من الصحابة واعتقد معتقدهم وسلك سبيلهم ومات علي ذلك .
* من هم تابعوا التابعين ؟
هم من تتلمذ علي أيدي التابعين ٬ واعتقدوا معتقدهم وسلكوا سبيلهم وماتوا علي ذلك.
2- هل للسلف فضل علي غيرهم من المسلمين ؟
قال الله عز وجل عن أصحاب نبيه :
للفقراءالمهاجرين الذين أ ُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون - هذا في شأن المهاجرين .
والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون - وهذه في شأن الأنصار .
وقال :لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم... - أهل بيعة الرضوان .
وقال: لا يستويمنكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلواوكلا وعد الله الحسني...الآية[ - قبل فتحمكة.
وقال عن الصحابة جملة : كنتم خير أمة أُخرجت للناس وقال : وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس -أمة الصحابة ككل .
وقال عن اعتقادهم وإيمانهم : فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق .
وقال عن السلف عامة بعد آيات المهاجرين والأنصار في سورة الحشر : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم
وقال : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه...الآيات - يعني : رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان في كل زمان ومكان .
ويجيب النبي : "لما سُئل أي الناس خير؟
قال :"أقراني" . البخاري ومسلم٬٬٬
وقال :
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ..." صحيح رواه الترمذي٬٬٬
وقال : "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " . البخاريومسلم .
وعند مسلم : " أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟
قَالَ : " الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ " .
وقال : " لَا تَسُبُّواأَصْحَابِي - وفي رواية لمسلم " أحدا من أصحابي" - فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَمِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ " . متفقعليه .
وغيرها من الأحاديث
3- فما معني السلفية أو المنهج السلفي؟
هو المنهج الذي سار عليه السلف رضي الله عنهم في العقيدة والعمل والسلوك والدعوة والتزكية ، وبعبارة أخري : هو ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون لهم بإحسان إلي يوم الدين ممن شُهد له بالإمامة والتقي والعلم والعمل ، والسلفية منهج ، وليست حقبة تاريخية ، كما يظن البعض .
ويعني بصيغة أخري :
العودة بأصول الفهم والتلقي والاستنباط إلي الكتاب والسنة ٬ وقواعد الفهم المعتبر لدي خير القرون ٬ كما تعني تكوين أسلوب للنظر في كليات الأمور ومهماتها ٬ وإنشاء منهجية للتعامل مع الأحداث ٬ والحكم علي المواقف والأشياء والأشخاص ٬ وضبط المناحي العلمية والعملية كافة بطريقة منهجية ٬ تنبثق من مشكاة الصحابة والتابعين ٬ وسلف الأمة الصالحين ٬ وأهل الحديث المتبعين …
4- إذا فمن هو السلفي ؟
هو المسلم الذي يسير علي هذا المنهج الندي المنير ، الذي علي رأسه رسول الله ،، ورائه الصحابة ، ورائهم من تبعهمبإحسان .
وبعبارة أخري : هو المسلم الذي يعتقد باعتقاد الصحابة ، ويسير في سلوكه وفي دعوته وفي تزكية نفسه وتزكية غيره وفي عمله عامة علي عملهم و طريقتهم..............
لماذا ؟..
لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم...الخ ٬ كما زكاهم أيضا رسول الله ، فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان .
5- من مؤسس المنهج السلفي ؟
وهذا السؤال غير منضبط أصلاً ، لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر ، فهي فهم القرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين ،
ولمزيدٍ من الإيضاح ؛ نقول :
أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله ، لأنه هو الذي وضع الأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة .
6- هل السلفيه قابلة للأخذ والترك ؟ يعني هل يلزم السير بها وعليها ٬ أم يجوز تركها وإتباع منهج آخر ؟
ظهر من الإجابات السابقة أنالمنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة ، فإذا تركت منهج الإسلام ، فإلي أين ستتجه ؟ ..
والسلفية ليست حِجرا علي طائفة معينة من الناس ،
وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليس منها ، لا ، فهي منهج الإسلام ، علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها ، وهذا هو المقصود بقولنا (حتمية المنهج السلفي) ، فإن إتباع منهج السلف في الإيمان والعمل والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله ، لا يجوز الانحراف عن تلك الجادة قيد أنملة
7- هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين ؟
نعم ، وهؤلاء أخبر عنهم الذي لا ينطق عنالهوي ؛ فقال :
" افترقت اليهود علي إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى علي اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة .
قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟
قال : " هي ما أنا عليه وأصحابي " .
وفي رواية ؛ قال : "الجماعة " صحيح ؛ أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما...
فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة .
8- ماالمقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث؟
* المقصود بالسنة : أي سنة الرسول التي قال عنها : "عليكم بسنتي"
ويُقصد بها أيضا : سنة الخلفاء الأربعة ؛ لقوله : "وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " .
و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد النبي ، وبعده ؛ لقوله : "ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري : " ما أنا عليه وأصحابي " .
*المقصود بالجماعة : أي الجماعة المؤمنة الأولي جماعة الصحابة ٬ وكذا جماعة السلف الصالحين ٬ وكذا جماعة من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماء الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ... فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة ٬
قالالإمام ابن القيم رحمه الله :
" إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله ٬ وإن سألوكعن جماعتك فقل : هو سماكم المسلمين ...الخ"
* وأهل السنة أهل الحق والدين ؛ ليس لهم مكان يجمعهم دون مكان ٬ أو زمان دون زمان ٬ بل هم منتشرون في الأرض ٬ يبلغون دين الله ٬ وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين؛ لم يخل منهم مكان آخر ٬ ولا تزال حجة الله بهم قائمة ٬ وفي عصرنا الحاضر فإن إقامة الحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا لتيسير الله ٬ من خلال الفضائيات الإسلامية السنية ٬ والشبكات العنكبوتية السلفية٬ وغيرها من التقنيات الحديثة ٬ التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله بها ...
وأهل السنة هم أهل الحق ٬ فكل من دان بهذا الحق : فهو من أهل السنة ٬ في أي مكان وُجد ٬ وفي أي زمان كان ...
قال النووي :
" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني في مكان واحد – ٬ بل قد يكونوامتفرقين في أقطار الأرض " .
(شرح النووي علي مسلم : 13\67) .
قال الأوزاعي : " كتب إلي قتادة من البصرة : " إن كانت الدار فرقت بيننا وبينك ؛ فإن أُلفة الإسلام بين أهلها جامعة "سير أعلام النبلاء" (7 /121) .
مختار من بعض الموااقع السلفية ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق