إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فن التسويق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: فن التسويق

    الفرق بين الرغبة والاحتياج



    كما راينا وقرأنا وسمعنا اننا ننتج منتجات تلبي احتياجات معينه او تشبع حاجات لدي العميل وعلي اساس ذلك يتوجه العميل للشراء لانه يشعر بالراحه تجاه ذلك المنتج



    وكل الاحتياجات السابقه هي احتياجات موجوده داخلنا ولا نبذل فيها اي مجهود وانما نركز فقط علي اشباعها لدي العميل



    اما الرغبه فيقصد بها توجيه العميل لشراء منتج بعينه



    مثلا اذا كان المنتج هو اطعمه فانها اساسا تستخدم لاشباع حاجة الجوع



    ولكن توجيه العميل لشراء اللحوم او الاسماك يسمي بخلق الرغبه



    اي اننا نوجد لديه رغبه في شراء الاسماك ولا نخلق لديه حاجه لانها موجوده اصلا

    تعليق


    • #17
      رد: فن التسويق

      عوامل دراسة العميل

      يوجد عدة اساسيات نحدد علي اساسها المنتج المناسب للعميل المناسب وتتلخص تلك العوامل في الاتي:

      1.ثقافة العميل

      فلكل عميل ثقافة معينه نحدد علي اساسها المنتج وسعره وجودته و....

      2.المجتمع الذي يحيط به

      لكل مجتمع صفات معينه وخصائص معينه يجب مراعاتها عند التخطيط لعملية التسويق

      3.عوامل شخصيه

      مثل العمر وطريقة المعيشه ,فلكل سن منتجات معينه تخصه

      4.طبيعة العميل

      مثل الدوافع المؤثرة علي العميل وتصوره عن المنتج ومستوي التعليم و.....

      تعليق


      • #18
        رد: فن التسويق

        العوامل المؤثرة علي قرار الشراء


        هناك عدة عوامل تؤثر علي قرار الشراء لدي العميل تتلخص في الاتي:



        اولا العوامل المباشرة



        1.الاحتياج



        فيجب ان يكون المنتج يلبي احتياج عند العميل والا فلن يشتريه



        مثلا اذا كان احتياج العميل هو الطعام



        فلن يشتري الملابس وانما سيشتري منتجا يسد له احتياج الطعام



        2.البدائل



        توفر البدائل للمنتج الواحد يتيح للعميل اختيارا اوسع مما يعطيه راحه في اتخاذ قرار الشراء



        3.التقييم



        درجة تقييم المنتج بالنسبه للعميل تؤثر علي قراره للشراء



        4.السؤال عن المنتج



        يجب ان تكون كل اسالة العملاء عن المنتج لها اجابات واضحه حتي يشعر بالارتياح



        5.سلوك ما بعد البيع



        يجب ان يكون هناك خدمة صيانه ومتابعه وخدمة ما بعد البيع وان يتم تعريف العميل بذلك



        6.اتخاذ قرار الشراء



        يجب عند توفر كل ما سبق ان نوجه العميل الي اتخاذ قرار الشراء








        ثانيا العوامل الغير مباشرة



        1.المنافسين



        2.الظروف الاقتصاديه والاجتماعيه



        3.التكنولوجيا المتوفره في المنتج



        4.الظروف السياسيه



        ويجب الانتباه لتلك العوامل ومحاولة تجنب اثارها



        فمثلا لا يصلح ان تبيع منتجات دانماركيه وهناك حمله لمقاطعتها



        لان ذلك سيسبب لك دمارا شاملا لكل منتجاتك

        تعليق


        • #19
          رد: فن التسويق

          <b>
          الخلاصه
          </b>

          <b>
          تذكر ان هدفك الاساسي هو تلبية احتياج معين لدي عميل معين في مكان معين بسعر معين
          </b>
          <b>
          مع الوضع في الاعتبار ان الناس تشتري حلا لمشكلاتها وليس المنتج ذاته
          </b>
          <b>
          فنحن لا نشتري المثقاب وانما نشتري الثقب الذي يصنعه المثقاااب
          </b>

          تعليق


          • #20
            رد: فن التسويق

            ===============
            المنتج

            تعليق


            • #21
              رد: فن التسويق

              <b>
              المنتج
              </b>

              <b>
              ان المفهوم الرئيسي لكلمة منتج لا يقصد بها المنتجات الماديه فقط مثل الصناعات والاجهزه ووو
              </b>
              <b>
              وانما تطلق ايضا علي الخدمات مثل خدمة الفاكس او خدمة الدعم الفني او........
              </b>
              <b>
              لذلك يمكننا تعريف المنتج علي انه مجموعة المنافع التي يحصل عليها المستهلك لإشباع احتياجاته.
              </b>
              <b>
              ويوجد عدة أساسيات يجب وضعها في الاعتبار سواء كان ذلك المنتج سلعه ماديه أو خدمه معينه
              </b>
              <b>
              ونلخص تلك الأساسيات في الأتي:
              </b>

              تعليق


              • #22
                رد: فن التسويق

                الفرق بين المنتج والخدمة



                المنتج هو سلعه ماديه مثل السيارات والاجهزه



                اما الخدمه فهي سلعه غير ماديه مثل تصفيف الشعر

                تعليق


                • #23
                  رد: فن التسويق

                  تقسيم السوق



                  ويقصد به تقسيم السوق الي شرائح من العملاء مع توضيح العواملالتي تؤثر علي الشراء بالنسبه لكل شريحه ثم تحديد بالضبط اي الشرائح التي سيتم استهدافها بالمنتج الذي سانتجه او ما سابيعه لتلك الشريحه

                  تعليق


                  • #24
                    رد: فن التسويق

                    دورة حياة المنتج

                    تطلق دورة حياة المنتج هلي الفترة التي يتواجد فيها المنتج في السوق

                    وتم تقسيمها الي اربعة اقسام:

                    1.التقديم

                    وهي الفترة الزمنيه التي ياخذها المنتج حتي يبدا في التواجد في السوق ويتعرف عليه العملاء

                    وفي تلك الفترة لا يوجد مكاسب ماديه بل تتركز اهدافها علي الدعايه والاعلان عن المنتج الجديد

                    2.النمو

                    في تلك الفترة يبدا المنتج في التواجد بكثرة في السوق ويبدا العملاء في طلبه وحينها ترتفع نسبة الارباح قليلا وتقل تكلفة الدعايه والاعلان

                    3.النضج

                    في تلك المرحله يكون المنتج قد وصل الي مرحلة النضج والتواجد بقوه في السوق وترتفع نسبة الارباح كثيرا وتقل التكلفة الي الحد الادني لها

                    وكل الخطط التسويقيه تحاول الوصول بالمنتج الي تلك الفترة والمحافظه عليه اطول مده زمنيه خلال تلك المرحله لانها مرحلة الربح المرتفع

                    ويتم ذلك عن طريق زيادة الحملات الاعلانيه وتغيير شكل المنتج وانتاج منتج واحد باشكال مختلفه ومحاولة جذب شريحه اكبر من العملاء وكسب اسواق جديده

                    4. مرحلة الاضمحلال

                    وفي تلك المرحله يبدا الطلب علي المنتج يقل وتنخفض نسبة المبيعات وتقل الارباح ويحدث ذلك نتيجة وجود منتجات منافسه بجوده افضل او ظهور عيوب معينه في المنتج

                    وعندئذ يفضل سحب المنتج نهائيا او تغيير اسمه وشكله

                    وكما ذكرنا سابقا فان مرحلة النضج يجب الحفاظ عليها أطول فترة ممكنه

                    وتوضح الصوره التاليه المراحل الاربعه لحياة المنتج

                    تعليق


                    • #25
                      رد: فن التسويق


                      تعليق


                      • #26
                        رد: فن التسويق

                        نقطة التعادل


                        يقصد بنقطة التعادل هي عدد المنتجات المباعه التي عندها لا يحدث خسارة ولا مكسب


                        فاذا كانت نقطة التعادل هي 50 وحده من المنتج فانه اذا تم بيع اكثر من 50 يحدث ربح واذا تم بيع اقل من 50 تحدث خسارة


                        وتفيد معرفة نقطة التعادل في معرفة عدد المنتجات التي يجب بيعها كي احصل علي ربح

                        تعليق


                        • #27
                          رد: فن التسويق

                          حساب نقطة التعادل

                          نحدد التكاليف الاجماليه للمشروع او المنتجات من اجور والات ومواد خام ووسائل نقل وووو

                          ويكون الربح = (عائد البيع – التكاليف)

                          عائد البيع = (سعر بيع الوحده * عدد الوحدات)

                          وبما ان نقطة التعادل لا يحدث عندها ربح ولا خسارة

                          اذا

                          العائد = التكاليف

                          التكاليف = (سعر بيع الوحدة * عدد الوحدات)

                          إذا عدد الوحدات = (التكاليف /سعر بيع الوحدة الواحدة)

                          تعليق


                          • #28
                            رد: فن التسويق

                            تعليق


                            • #29
                              رد: فن التسويق

                              تحليل سوات

                              Swot analysis

                              وهو اختصار لاربعة كلمات هي:

                              Strength نقاط القوة

                              وهي نقاط القوة الموجوده في مشروعك او منتجك ويجب اظهارها جيدا في المنتج حتي تميزه عن غيره

                              Worst نقاط الضعف

                              وهي نقاط الضعف الموجوده في مشروعك او منتجك ويجب اخفاؤها وتقليلها

                              Opportunities الفرص المتاحه

                              وهي الفرص التي تتاح لك ويمكن استغلالها لصالحك مثل انهيار شركه منافسه وجود رغبه في منتج معين وهكذا

                              Threats المخاطر

                              وهي المخاطر التي تحدث ويجب تجنبها تماما مثل الازمه الاقتصادي هاو ظهور منافس جديد

                              والشكل التالي يوضح تحليل سوات

                              تعليق


                              • #30
                                رد: فن التسويق

                                تعليق

                                يعمل...
                                X