إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فن التسويق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] فن التسويق

    السلام عليكم ورحمة الله
    اهلا بكل الناجحين والناجحات
    قبل ان نبدا لابد وان تعلم جيدا ان المقوم الرئيسي لنجاح اي مشروع هو اعتماده علي خطة تسويق ناجحه وجيده
    فالتسويق هو عصب نجاح اي مشروع
    وللاسف الشديد نجد ان معظمنا يخلط بين التسويق والمبيعات
    فاغلبنا يظن انهما شيء واحد
    وهذا خطا فظيع
    فاذا كنت ممن يبحث عن النجاح
    يبحث عن الرياده
    تبحث عن نجاح مشروعك
    تبحث عن تسويق منتجاتك
    وعندك رغبه في النجاح
    فهيا اشترك معنا الان وفورا
    فربما غير هذا الموضوع مسار مشروعك
    وربما اصبحت من اصحاب المشاريع الناجحه
    = مصدر الموضوع =
    محاضرات اساسيات التسويق


  • #2
    رد: فن التسويق

    التسويق

    =============

    مفهوم التسويق

    للتسويق عدة مفاهيم مختلفه ولكن هناك بعض المفاهيم الاساسيه التي توضح معناه :

    المفهوم الاول:

    التسويق هو ربط الثقه بين العميل والمنتج او بين العميل والخدمه المقدمه

    فان العميل اذا وثق في المنتج او الشركه فان ذلك سيؤدي الي زيادة الارباح عن طريق كسب عملاء جدد

    المفهوم الثاني:

    التسويق هو انتاج المنتج الصحيح في المكان الصحيح عند الوقت الصحيح للعميل الصحيح بالسعر الصحيح

    فالمنتجات تختلف اسعارها باختلاف الزمان والمكان ونوعية العملاء

    لذلك نجد ان منتج معين له اشكال عديده واسعار عديده ويباع في اماكن مختلفه

    تعليق


    • #3
      رد: فن التسويق

      الفرق بين التسويق والمبيعات
      التسويق هو الاطار الكبير الذي يحكم العمليه من قبل تحديد المنتج وحتي خدمة ما بعد البيع
      اي ان التسويق شامل كل ما يتعلق بالمنتج سواء نوعية المنتج و سعره او مكانه ووسائل الترويج له
      اما المبيعات فهي جزء من اجزاء التسويق وتختص فقط بتحفيز العميل وتوجيهه نحو شراء المنتج بطريقة مباشرة

      تعليق


      • #4
        رد: فن التسويق

        الغرض من التسويق
        للتسويق غرضين اساسيين هما:
        1.تلبية احتياج العميل
        2.الحصول علي ارضاء العميل
        فارضاء العميل هو المحور الرئيسي لعملية التسويق كلها
        لان العميل اذا لم يحدث له ارضاء فلن يشتري من هذا المكان او لن يشتري ذلك المنتج ابدا
        بل الاخطر من ذلك انه سيقوم بعمل دعايه سيئه وسيؤثر علي حوالي 12 شخصا اخر
        لذلك عليك ان تحصل علي ارضاء العميل باي طريقه كانت

        تعليق


        • #5
          رد: فن التسويق

          <b>
          جودة التسويق
          ان مفهوم جودة التسويق يعطي دلاله علي مدي نجاح التسويق من عدمه
          وكما قلنا ان ارضاء العميل هو اساس التسويق الناجح لذلك تنحصر جودة التسويق في المعادلات الاتيه:
          1. اذا كان توقع العميل مساويا للاداء الذي وجده فان العميل يتحقق له ارضاء نفسي
          */*
          2. اذا كان توقع العميل اكبر من الاداء الذي وجده فانه لن يرضي ويحدث له نوع من عدم الارضاء عن المنتج
          */*
          3. اذا كان الاداء اكبر من توقع العميل يحدث له ارضاء تااام
          ونحن نلمس ذلك في حياتنا فاذا وجدنا دعايه لمشروع او منتج مثلا وذهبنا وكان توقعنا عاليا ووجدنا الاداء اقل من توقعنا فاننا نشعر بعدم الرضا عن المشروع اوالمنتج
          لذلك يجب الحرص التام علي ان يكون الاداء اكبر من توقع العميل ,مثلا باعطائه هديه غير متوقعه او تقديم خدمه جديده لم يعلن عنها ,,,,,,,,الخ
          </b>

          تعليق


          • #6
            رد: فن التسويق

            اهداف التسويق

            للتسويق 3 اهداف رئيسيه نوجزها في الاتي:

            1.ربح

            الحصول علي ربح من المشروع

            2.نمو

            زيادة المنتجات والمبيعات والخدمات وزيادة الطلب علي السلعه حتي يزداد المبيعات ويزداد الربح

            3.استقرار

            وهو الحفاظ علي المشروع او المنتج او الخدمه في السوق

            تعليق


            • #7
              رد: فن التسويق

              عناصر التسويق

              او المزيج التسويقي

              ويطلق عليها ال 4P وهي:

              1.المنتج (product)

              ويقصد به تحديد المنتج بالضبط بابعاده واحجامه واشكاله سواء كان منتج مادي او خدمه

              2.السعر(price)

              ويقصد به تحديد سعر المنتج بالضبط ولا يقصد هنا سعر البيع وفقط وانما كل ما يدخل في عملية تحديد السعر مثل تكلفة الانتاج والنقل والتوزيع واجور العمال والطاقه وكذلم مكان التوزيع ونوعية العملاء وقدرتهم الشرائيه وكافة الامور الماليه المتعلقه بالمنتج او الخدمه

              3. place المكان

              ويقصد به تحديد بالضبط مكان بيع المنتج ومكان تصنيعه فبعض المنتجات تحتاج بيئه معينه للتصنيع وكذلك ليس كل المنتجات يمكن بيعها في مكان واحد

              فعلي اختلاف نوعية العلماء يختلف المكان الذي سيباع فيه المنتج

              4. promotion الدعايه

              مما لا شك فيه ان للدعايه اثر كبير جدا في ترويج المنتجات لذلك لابد من وضع خطه دعايه جيده ومحكمه لنشر المنتج بين العملاء وكذلك لابد من الوضع في الاعتبار نوعية العميل الذي سيشتري المنتج حتي ننظم له الدعايه المناسبه له

              تعليق


              • #8
                رد: فن التسويق


                استراتيجيات التسويق

                يوجد استراتيجيتان للتسويق

                1.إستراتيجية الدفع (push strategy)

                ويقصد بها وضع خطة تسويقيه لعملية دفع المنتج الي السوق وتوجه الي كبار الموزعين او الشركات او تجار الجمله

                2.إستراتيجية السحب (pull strategy)

                ويقصد بها وضع خطه تسويقيه تستهدف المستهلك النهائي للمنتج او للخدمه وتدفعه الي شراء ذلك المنتج مما يؤدي الي خلق طلب عليه

                وغالبا الان يتم استخدام الطريقتين في التسويق

                فمثلا يتم اعطاء تاجر الجمله كميات كثيره مع اعطائه مميزات مثل تخفيض مثلا او هدايا او لافتات دعايه

                مع القيام بحمله اعلانيه تستهدف المستهلك النهائي

                وبذلك تتحقق الإستراتيجيتين في وقت واحد مما يؤدي إلي زيادة المبيعات وزيادة ربح الشركه

                تعليق


                • #9
                  رد: فن التسويق

                  قنوات التوزيع

                  يقصد بقنوات التوزيع هي المسارات التي سيسلكها المنتج حتي يصل الي المستهلك النهائي



                  ومن انواعها



                  قنوات التوزيع المباشرة



                  المنتج ------- المستهلك


                  وهي اقصر قنوات التوزيع والتسويقوبموجبها يقوم المنتج ببيع بضاعتة إلى المستهلك مباشرة أي دون تدخل وسطاء التسويقفي إتمام صفقة البيع إن هذه الطريقة في البيع تعتبر من أقدم طرق التوزيع وقد شاعاستعمالها في الوقت الحاضر نتيجة تلبيتها لحاجات المستهلكين الذين لا يجدون متعة فيالتسويق أو ليس لديهم الوقت للتسويق ومن الأساليب في التوزيع المباشر الطواف بمنازلالمستهلكين ومحلات التجزئة المملوكة من قبل المنتج والبيع بواسطة البريد أو الهاتفاوالانترنت ومثل بيع السلع ذات القيمة المرتفعة كبيع المجوهرات والذهب والألماسولان لها خصائص فنية وذات مواصفات معقدة تتطلب نوعا من المعرفة في شرح خصائصها

                  قنوات التوزيع الغير مباشره



                  وهي التي تعتمد علي وجود وسيط بينها وبين المستهلك النهائي مثل تجار الجمله وتجار التجزئه

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فن التسويق

                    الخلاصه

                    اذا يتضح لنا ان التسويق هو خلق الثقه بين العميل والمنتج وايضا وضع خطه لانتاج منتج يتم بيعه وجني الارباح من خلاله

                    والهدف الرئيسي للتسويق هو انتاج منتج يلبي احتياج العميل مع الحصول علي ارضاء العميل التام

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فن التسويق

                      =================================
                      العميل

                      تعليق


                      • #12
                        رد: فن التسويق

                        العميل

                        كما اشرنا سابقا فان الهدف الرئيسي للتسويق هو انتاج منتج يلبي احتياج العميل مع تحقيق ارضاء تام للعميل

                        وهناك مفاهيم رئيسيه بالنسبه للعملاء يجب معرفتها جيدا نلخصها في الاتي:

                        تعليق


                        • #13
                          رد: فن التسويق

                          الاحتياجات

                          يتم تحديد احتياجات العملاء جيدا وعلي اساسها يتم تحديد المنتج الذي يلبي ذلك الاحتياج

                          ويوجد احتياجات رئيسيه لدي العملاء نلخصها في الاتي:

                          1.الاحتياج الطبيعي

                          مثل الماكل والمشرب واللباس والتنفس والرعايه الصحيه و.........

                          2.احتياج الامان

                          فكل انسان يبحث عن الامان ويبتعد عن مسببات الخوف

                          مثل الامن الوظيفي وامن المسكن والامن الشخصي والاستقرار و.......

                          3.احتياج الانتماء او الاجتماعي

                          فكل منا يحتاج الي شيء ينتمي اليه ويحتاج الي جو عائلي واسري وصداقه

                          4.احتياج التقدير

                          فكل منا يحتاج الي ان يثق بنفسه ويشعر بالزهو والتقدير من الاخرين

                          5.الحاجه الي تحقيق الذات

                          فكل منا يريد ان يحقق ذاته وطموحه

                          وتم تجميع كل تلك الاحتياجات في هرم يسمي هرم الاحتياجات

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فن التسويق


                            تعليق


                            • #15
                              رد: فن التسويق

                              ونلاحظ من هرم الاحتياجات انه كلما صعدنا لاعلي تقل اهمية الاحتياج

                              لذلك لكل احتياج منتجات معينه تلبيه وعملاء يستخدمون تلك المنتجات

                              فمثلا السياره المرسيدس ليست كالسياره العاديه

                              هذه لها سعر والاخري لها سعر اخر

                              هذه لفئه معينه

                              والاخري لفئه اخري

                              وهكذا

                              اذا نحن ننتج منتجات نلبي بها احتياجات معينه لدي نوعيه معينه من العملاء وفقا لهرم الاحتياجات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X