رد: فقه ((متجدد ))
الثالث:::التقيؤ عمدا؛وهو اخراج ما فى المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم عمدا؛أما اذا غلبه القىء وخرج منه بغير اختياره؛فلا يؤثر فى صيامه؛لقوله صلى ا لله عليه وسلم::((من ذرعه القىء فليس عليه قضاء؛ ومن استقاء عمدا فليقض)
الرابع::الحجامة ؛وهى اخراج الدم من الجلد دون العروق؛فمتى احتجم الصائم فقد أفسد صومه؛لقوله صلى الله عليه وسلم:::(أفطر الحاجم والمحجوم )وكذا يفسد صوم الحاجم أيضا ؛الا اذا احجمه بآلات منفصلة ؛ولم يحتج الى مص الدم؛فانه -والله اعلم-لا يفطر
وفى معنى الحجامة ::اخراج الدم بالفصد ؛واخراجه من أجل التبرع به.
أما خروج الدم بالجرح ؛أو قلع الضرس ؛أو الرعاف فلا يضر ؛لأنه ليس بحجامة ؛ولا فى معناها
الخامس::خروج دم الحيض والنفاس؛فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس أفطرت ؛ووجب عليها القضاء ؛لقوله صلى الله عليه وسلم فى ا لمرأة ::(أليس اذا حاضت لم تصل ؛ولم تصم)
السادس ::نية الفطر ؛فمن نوى الفطر قبل وقت الافطار وهو صائم ؛بطل صومه ؛وان لم يتناول مفطرا؛فان النية أحد ركنى الصيام ؛فاذا نقضها قاصدا الفطر ؛ومتعمدا له ؛انتقض صيامه.
السابع::الردة ؛لمنافتها للعبادة ؛ولقوله تعالى
( لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ))




الثالث:::التقيؤ عمدا؛وهو اخراج ما فى المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم عمدا؛أما اذا غلبه القىء وخرج منه بغير اختياره؛فلا يؤثر فى صيامه؛لقوله صلى ا لله عليه وسلم::((من ذرعه القىء فليس عليه قضاء؛ ومن استقاء عمدا فليقض)
الرابع::الحجامة ؛وهى اخراج الدم من الجلد دون العروق؛فمتى احتجم الصائم فقد أفسد صومه؛لقوله صلى الله عليه وسلم:::(أفطر الحاجم والمحجوم )وكذا يفسد صوم الحاجم أيضا ؛الا اذا احجمه بآلات منفصلة ؛ولم يحتج الى مص الدم؛فانه -والله اعلم-لا يفطر
وفى معنى الحجامة ::اخراج الدم بالفصد ؛واخراجه من أجل التبرع به.
أما خروج الدم بالجرح ؛أو قلع الضرس ؛أو الرعاف فلا يضر ؛لأنه ليس بحجامة ؛ولا فى معناها
الخامس::خروج دم الحيض والنفاس؛فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس أفطرت ؛ووجب عليها القضاء ؛لقوله صلى الله عليه وسلم فى ا لمرأة ::(أليس اذا حاضت لم تصل ؛ولم تصم)
السادس ::نية الفطر ؛فمن نوى الفطر قبل وقت الافطار وهو صائم ؛بطل صومه ؛وان لم يتناول مفطرا؛فان النية أحد ركنى الصيام ؛فاذا نقضها قاصدا الفطر ؛ومتعمدا له ؛انتقض صيامه.
السابع::الردة ؛لمنافتها للعبادة ؛ولقوله تعالى

تعليق