إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة فقهية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    رد: أسئلة فقهية

    المشاركة الأصلية بواسطة المجد للإسلام مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم المسح على الخمار؟
    في أثنا ء عملى أريد الوضوء ولكن أحيانا يتعذر وجود مكان طاهر أضع خمارى في وأحيانا أخرى أجد مشقة في خلعة ولبسه فهل يجوز المسح عليه


    جزاكم الله خيرا

    تخفيفاً على شيخنا أبي أنس
    جزاكم الله خيراً
    اسمحوا لي أن أنقلَ هذه الفتاوى لحكم مسح المرأة على الخمار




    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال
    ما حكم المسح على الخمار؟ وهل حكمه حكم المسح على الجوارب؟
    الجواب
    المسح على خمار المرأة في الطهارة يجوز في الوضوء بشرطين: أن يكون صفيقاً غير شفاف وأن يكون محكم الشد ومداراً تحت الحنك ثم إنه يأخذ حكم الجوارب في التوقيت بيوم وليلة لكن يعمم بالمسح كله والله أعلم.


    المجيب عبد الله بن جبرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا
    ما هي احكام المسح على العمامة والخمار,,؟؟




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يجوز المسح على العمامة إذا كانت مشدودة على الرأس .
    ويجوز للمرأة المسح على الخمار إذا كان مشدودا أيضا على الرأس .
    ويجوز لها أن تمسح على الحناء إذا وضعته على رأسها .

    فإن النبي صلى الله عليه وسلم لـبَّـدَ رأسه لما أحرم بالحج ، كما عند البخاري في صحيحه .

    قال العيني : لبّد شعره : جعل فيه شيئا نحو الصمغ ليجتمع شعره لئلا يتشعّث في الإحرام ، أو يقع فيه القمل . اهـ .
    و بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأصابهم البرد ، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم من البرد ، فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
    والعصائب : هي كل ما عُصِب به الرأس من عمامة أو منديل أو خرقة .
    والتساخين : الخفاف .
    قال ابن الأثير : وقال بعضم : التساخين كل ما يُسخن به القدم من خف وجورب ونحو ذلك .

    ومتى كان الخمار ليس مشدودا على الرأس فإنه لا يجوز مسحه ؛ لأنه لا يشق رفعه ومسح الرأس ، بخلاف ما إذا كان مشدودا فإن في رفعه مشقّـة .

    ولا يُشترط في العمامة والخمار أن تُلبس على طهارة .

    والله تعالى أعلى وأعلم .

    عبد الرحمن السحيم




    حكم المسح على خمار الرأس للمرأة
    أبُو سُفيَان سابقاً
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

    تعليق


    • #92
      رد: أسئلة فقهية

      من فضلك الذين ماوا في 25 يناير يقال عليهم شهداء
      عيد سعيد

      تعليق


      • #93
        رد: أسئلة فقهية

        المشاركة الأصلية بواسطة منتقبة في الخفاء;
        لست مضطرة ليست هناك اي ضرورة قصوى
        السبب هو ان امي تقول انا اكره النقاب و اظنه سبب واهي و غير مقنع ابدا فهل اتنازل بكل سهولة عن نقابي بجرد ان امي تكرهه
        كما ان 6 اشهر و انا البسه كيف سيكون مظهري و قد خلعته و ذهبت به الى الجامعة ، كيف لي ان اكون قدوة مرة اخرى ، كيف ادهو اليه و قد استسلمت عند اول عقبة؟؟
        صراحة الفتوى غير واضحة لذا اريد جوابا صريحا هل علي اثم ام لا
        جزاكم الله خيرا


        الله المستعان ...
        أسأل الله أن يشرح صدر والدتكم الكريمة لما فيه الخير ..
        استعيني بالله طالما لست مضطرة وصححي نيتك بأن تكون خالصة لله وحد ... اجعلي همك الوحيد رضا الله ... استعيني عليها بدعوات السحر وجوف الليل ... وتذكري الأجر وموعود الله لك ...
        ولتراجعي الموضوعين التاليين للضرورة:
        كيف أفحم من قال بأن النقاب تشدد ؟ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)
        حكاية الحجاب

        تعليق


        • #94
          رد: أسئلة فقهية

          جزاكم الله خيرا أبا سفيان ونفع بكم

          من فضلك الذين ماوا في 25 يناير يقال عليهم شهداء
          قد أجبت هذا السؤال منذ أيام ولا مانع من تلخيصه مرة أخرى والله المستعان ...
          من خرج منهم نصرة لله ودفاعا عن دينه نحسبه شهيدا والله حسيبه وأنبه بأنه لا يجوزُ أن نشهدَ لشخصٍ بعينهِ أنه شهيدٌ ، حتى لو قُتل مظلوماً ، أو قُتل وهو يدافعُ عن الحقِ ، إلا من شهد له النبي صلى اللهُ عليه وسلم ، أو اتفقت الأمةُ على الشهادةِ له بذلك .
          ومن القائلين بهذا : الإمامُ البخاري ، ورجحهُ الشيخُ محمدُ بنُ عثيمين كما في " المناهي االفظية " ( ص 78 – 80 ) ، و " فتاوى إسلامية " جمع المسند (1/91) و " القول ا...لسديد في أنه لا يقال : " فلانٌ شهيدٌ " لجزاع الشمري .

          وللخروج من هذه المخالفة يمكننا أن نقول نحسبهم شهداء أو نحسب فلان شهيدا والله حسيبه

          تعليق


          • #95
            رد: أسئلة فقهية

            جزاكم الله خير وأسف أنك عدت الجواب والله مكنتش عارف وأسف لو أزعجتك هل لحم الجمل ينقض الوضوء أحنا خدنها في المدرسة في الفقه أنه لا ينقض
            عيد سعيد

            تعليق


            • #96
              رد: أسئلة فقهية

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاكم الله خير وأسف أنك عدت الجواب والله مكنتش عارف وأسف لو أزعجتك هل لحم الجمل ينقض الوضوء أحنا خدنها في المدرسة في الفقه أنه لا ينقض
              الجواب :
              الصحيح : أنه يجب الوضوء من أكل لحوم الإبل صغيراً كان أو كبيراً ذكراً أو أنثى مطبوخاً أو نيئاً ، وعلى هذا دلّت الأدلّة :
              1-حديث جابر ، سئل النبي صلى الله عليه وسلم أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم ، قال : أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال :إن شئت . رواه مسلم ( 360 ) .
              2-حديث البراء ، سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن لحوم الإبل ؟ قال : توضئوا منها ، وسئل عن لحوم الغنم فقال لا يتوضاٌ . رواه أبو داود ( 184 ) الترمذي ( 81 ) وصححه الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه .
              وأما الذين لم يوجبوا الوضوء من لحم الإبل ، فإنهم ردوا بأشياء ، منها :
              أ. بأن هذا الحكم منسوخ ، ودليلهم :
              حديث جابر : كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مسّت النار . رواه أبو داود ( 192 ) والنسائي ( 185 ) .
              وهذا الرد لا يقابل النص الخاص السابق في " صحيح مسلم " .
              ثم إنه ليس فيه دليل على النسخ ؛ لأنهم سألوا أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ فقال : إن شئت .
              فلو كان هذا الحديث منسوخاً لنسخ حكم لحم الغنم ولما قال : " إن شئت " : دل على أن هذه الأحاديث لاحقة لحديث جابر .
              والنسخ لا بد فيه من دليل يفيد أن الناسخ مقدم في التاريخ ولا دليل .
              ثم إن حديث النسخ عام ، وهذا خاص يخصص عموم الحديث .
              ثم إن سؤاله عن لحوم الغنم يبين أن العلة ليست في مس النار لأنه لو كان كذلك لتساوت لحوم الإبل ولحوم الغنم في ذلك .
              ب. واستدلوا بحديث : " الوضوء مما يخرج لا مما يدخل " .
              والرد :
              الحديث : رواه البيهقي ( 1 / 116 ) وضعفه ، والدار قطني ( ص 55 ) ، وهو حديث ضعيف فيه ثلاث علل ، انظر تحقيقها في " السلسلة الضعيفة " ( 959 ) .
              وإن صح - تنزلاً - : فهو عام ، وحديث إيجاب الوضوء خاص .
              ج. وقال بعضهم : إن المراد من قوله " توضئوا منها " : غسل اليدين والفم لما في لحم الإبل من رائحة كريهة ودسومة غليظة بخلاف لحم الغنم !
              والرد :
              أن هذا بعيد ، لأن الظاهر منه هو الوضوء الشرعي لا اللغوي ، وحمل الألفاظ الشرعية على معانيها الشرعية واجب .
              د. واستدل بعضهم بقصة لا أصل لها وخلاصتها :
              أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب ذات يوم ، فخرج من أحدهم ريح ، فاستحيا أن يقوم بين الناس ، وكان قد أكل لحم جزور ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستراً عليه ! : من أكل لحم جزور فليتوضأ ! فقام جماعة كانوا أكلوا من لحمه فتوضأوا !.
              والرد :
              قال الشيخ الألباني رحمه الله :
              لا أصل لها في شيء من كتب السنة ولا في غيرها من كتب الفقه والتفسير فيما علمت . " السلسة الضعيفة " ( 3 / 268 ) .
              والراجح في المسألة : أن الوضوء مما مست النار منسوخ .
              وأنه يجب الوضوء من لحوم الإبل .
              قال النووي :
              وذهب إلى انتقاض الوضوء به أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه ويحيى بن يحيى وأبو بكر ابن المنذر وابن خزيمة واختاره الحافظ أبو بكر البيهقي ، وحُكي عن أصحاب الحديث مطلقا وحُكي عن جماعة من الصحابة .
              واحتج هؤلاء بحديث جابر بن سمرة الذي رواه مسلم : قال أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا حديثان حديث جابر وحديث البراء وهذا المذهب أقوى دليلا وإن كان الجمهور على خلافه .
              وقد أجاب الجمهور عن هذا الحديث بحديث جابر : كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار , ولكن هذا الحديث عام وحديث الوضوء من لحوم الإبل خاص والخاص مقدم على العام . " شرح مسلم " ( 4 / 49 ) .
              وقال به من المعاصرين : الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ الألباني .
              والله أعلم .


              الإسلام سؤال وجواب
              الشيخ محمد صالح المنجد


              تعليق


              • #97
                رد: أسئلة فقهية

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيك شيخنا ورزقك الله الفردوس الاعلى
                شيخنا عندى استفسار

                وانا بصلى انا لااستطيع السجود لسبب مرض "صعب جدا جدا ان اسجد"
                وايضا صعب عليا وانا بصلى اقعد على كرسى لسبب فى رجلى

                ف فى السجود بركع ولكن انحنى اكتر من الركوع واتخيل نفسى وانا ساجدة

                والتشهد بقرءو وانا واقفه واتخيل نفسى انى قاعدة
                هل صلاتى كدة صحيحة "صعب انى اسجد وانى اقعد على كرسى ولو قعدت بقعد بصعوبة ومش بخشع فى الصلاة

                بارك الله فيك شيخنا
                لاتنسونى من دعائكم بالشفاء
                والهداية والنجاح بتقدير امتيياز

                "المصحف المعلم والمرتل للشيخ الحصرى"
                https://forums.way2allah.com/showthre...post1059815501

                تعليق


                • #98
                  رد: أسئلة فقهية

                  اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                  اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                  وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                  تعليق


                  • #99
                    رد: أسئلة فقهية

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    بارك الله فيك شيخنا ورزقك الله الفردوس الاعلى
                    شيخنا عندى استفسار

                    وانا بصلى انا لااستطيع السجود لسبب مرض "صعب جدا جدا ان اسجد"
                    وايضا صعب عليا وانا بصلى اقعد على كرسى لسبب فى رجلى

                    ف فى السجود بركع ولكن انحنى اكتر من الركوع واتخيل نفسى وانا ساجدة

                    والتشهد بقرءو وانا واقفه واتخيل نفسى انى قاعدة
                    هل صلاتى كدة صحيحة "صعب انى اسجد وانى اقعد على كرسى ولو قعدت بقعد بصعوبة ومش بخشع فى الصلاة

                    بارك الله فيك شيخنا
                    الله المستعان ...
                    أسال الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يعجل بشفائكم... آمين
                    أختنا الكريمة ... من أعظم الأديان يسرا دين الإسلام فلم يجعل الله علينا في الدين من حرج، فالأصل عندنا أن الضرورات تبيح المحظورات والضرورة تقدر بقدرها

                    وقد أجمع أهل العلم على أن من لا يستطيع أن يصلي جالساً , فإنه يصلي على جنبه مستقبل القبلة بوجهه , والمستحب : أن يكون على جنبه الأيمن ، فإن عجز عن الصلاة على جنبه صلي مستلقياً .

                    ومن قدر على القيام وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام , بل يصلي قائماً فيومئ بالركوع , ثم يجلس ويومئ بالسجود , لقوله تعالى ( وقوموا لله قانتين ) سوره البقرة.
                    ومن عجز عن الركوع والسجود أومأ بهما , ويجعل السجود أخفض من الركوع .
                    وإن عجز عن السجود وحده ركع وأومأ بالسجود.
                    وإن لم يمكنه أن يحني ظهره حتى رقبته , وإن كان ظهره مقوساً فصار كأنه راكع , فمتى أراد الركوع زاد في إنحنائه قليلاً , وقرب وجهه إلى الارض في السجود أكثر من الركوع ما أمكنه كذلك .
                    ومن لم يقدر على الإيماء برأسه كفاه النيه والقول , ولاتسقط عنه الصلاة مادام عقله ثابتاً بأي حال من الأحوال .
                    ومتى قدر المريض في أثناء الصلاه على ماكان عاجزاً عنه ( من قيام أو قعود أو ركوع أو سجود أو إيماء) انتقل اليه , وبنى على ما مضى من صلاته .
                    وإذا نام المريض أو غيره عن الصلاه أو نسيها وجب عليه أن يصليها حال أستيقاظه من النوم , أو حال ذكره لها , ولايجوز له تركها إلى دخول وقت مثلها ليصليها .
                    ولايجوز ترك الصلاه باي حال من الاحوال , فإذا تركها عامداً وهو عاقل مكلف يقوى على أدائها أو إيماء فهو أثم , وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى كفره بذلك .
                    وإن شق عليه فعل كل صلاه في وقتها فله الجمع بين الظهر والعصر , والمغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير , أما الفجر فلا تجمع .

                    هذا ملخص لصلاة أهل الأعذار ... وتقبل الله منا ومنكم
                    مستفاد من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله )

                    تعليق


                    • رد: أسئلة فقهية

                      بارك الله فيك شيخنا
                      لاتنسونى من دعائكم بالشفاء
                      والهداية والنجاح بتقدير امتيياز

                      "المصحف المعلم والمرتل للشيخ الحصرى"
                      https://forums.way2allah.com/showthre...post1059815501

                      تعليق


                      • رد: أسئلة فقهية

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        برجاء الإهتمام بالرد على سؤالى للأهميه

                        أعمل كصيدلانيه تبع وزارة الصحه

                        وفى هذا العمل أذهب ثلاث أيام ومن معى يذهب ثلاث أيام

                        وهذا التقسيم بالعمل
                        يعلم به مدير الإداره التابعه لها وحدتنا
                        فأريد أن أعلم التفصيل فى هذه المسأله
                        هل هذا جائز
                        جزاكم الله خيرا


                        تعليق


                        • رد: أسئلة فقهية

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          ماحكم وضع مبلغ فى البوسطة هو دا يعتبر ربا
                          انا معايا 300جنية وعاوزة احطهم فى البوسطة فى حساب وحدة صحبتى وهيا كمان معاها 300جنية يعنى اللى هيكون موجود في الحساب 600جنية

                          والفوائد بتنزل لما يكون فى 1000جنية
                          انا كنت عاوزة اشترى حاجه كمان شهريين كدة ولو المبلغ دا بقى معايا هيتصرفووو ف عاوزة اعرف دا هيعتبر ربا ولا ايه .؟؟؟؟ ارجو الرد بارك الله فيكم
                          لاتنسونى من دعائكم بالشفاء
                          والهداية والنجاح بتقدير امتيياز

                          "المصحف المعلم والمرتل للشيخ الحصرى"
                          https://forums.way2allah.com/showthre...post1059815501

                          تعليق

                          يعمل...
                          X