رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!
و جاء ايضا في مداخلاتكم الطيبة
عفوا على الاعادة لان الرد الاول ظهر بحجم صغير
:LLL:
:LLL:
جاء فيما سبق ان تفضلتم به
وقال الحافظ "ابن حجر" _قدَس الله روحه_ فى ((الفتح)) :::
((قوله"فاختمرنَ" :: أى غطينَ وجوههنَ وصفة ذلك أن تضع الخمار علىرأسها وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو"التقنع" ....وقال ::كانوا فى الجاهلية :: تُسدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ماقدامها فأمرن بالإستتار
((قوله"فاختمرنَ" :: أى غطينَ وجوههنَ وصفة ذلك أن تضع الخمار علىرأسها وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو"التقنع" ....وقال ::كانوا فى الجاهلية :: تُسدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ماقدامها فأمرن بالإستتار
))) و من هنا اقول رجوعا الى كلامي السابق فالخمار كان معروفا في الجاهلية و عند العرب عموما بانه رداء طويل ينزل من الراس على الظهر أي ان اسمه معروف و هو يغطي الراس اصلا دون تسترحقيقي
و جاء ايضا في مداخلاتكم
هذا يقتضى التعليق على أية سورة النور{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّوَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَاوَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ .......)) وليس لدى وقت الأنللتعليق عليها تعليقاً شافياً ولكن كى أحاول إزالة هذا الإشكال_ولو جزئياً عنكمأقول :::
هذه الأية تتضمن أمر النساء بتغطية وجوههنورقابهنَ وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على جيبهالتستر صدرها فهى مأمورة ضمناً بستر ما بين الرأس والصدر وهما(0الوجه والرقبة)) وإنما لم يُذكر ها هنا للعلم بأن سدل الخمار إلى أن يُضرب على الجيب لا بد أنيُغطيهما .....
هذه الأية تتضمن أمر النساء بتغطية وجوههنورقابهنَ وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على جيبهالتستر صدرها فهى مأمورة ضمناً بستر ما بين الرأس والصدر وهما(0الوجه والرقبة)) وإنما لم يُذكر ها هنا للعلم بأن سدل الخمار إلى أن يُضرب على الجيب لا بد أنيُغطيهما .....
كيف لابد ان يغطي الوجه و الخمار اصلا يغطي الراس يكفي بضربه أي رميه على الجانب الاخر لستر العنق و الصدر و هل النساء قبل الاسلام عند العرب خصوصا كن يخرجن برؤوسهن عارية يعني مكشوفات الشعر؟
ثم ان سلمنا بهذا فكيف نفهم من الاية نفسها تغطية اليدين؟
قلتم ايضا حفظكم الله
وبذلك تكون المسلمة حفظت الرأس وما حوى والصدر وما تحته ومابين ذلك من الرقبة وما حولها لتضمن المرأة ستر زينتها فمن استثنى شيئاً من تلكالمنطقة المحرمة بنص القرأن العزيز ، فعليه بالدليل الذى يُخصص هذا ويحدد المستثنىوهذا غير ممكن قطعاً لأنه يحتاج إلى نص صريح من القرأن أو من السنة الصحيحة وأنَىلمن استثنى الوجه من تلك المنطقة بالأمور الظنية أن يأتوا بالدليلالقطعى؟؟؟!!
بالنسبة للدليل القطعي حتى الان لا يوجد نص قرآني صريح وواضح المعالم يبين فرضية النقاب و الكل يعتمد على التفاسير و الاجتهادات في الفهم و الاستنباط و على الاقل المؤيدين لعدم فرضية النقاب لديهم دليل من السنة ولو ضعفه البعض و هو الحديث الشهير لاسماء بنت ابي بكر لما اتت النبي صلى الله عليه و سلم بثياب رقاق.
و جاء ايضا في مداخلاتكم الطيبة
وقول البعض بأن الله تعالى فى قوله ((وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.....)))يدل على أن الوجه ليسبداخل فى الحجاب_كما تفضلتم بالقول_ لأن الله لم يأمر فيه بستر الوجه !!!
الجواب ببساطة شديدة:: نعم الله تعالى لم يأمر هنا بستر الوجه ولكنهأيضاً هنا لم يأمر بستر الرأس والعنق والعضدين فهل يجوز لهما كشف هذه الأعضاء ؟؟؟؟فما هو جوابكم هو جوابنا
الجواب ببساطة شديدة:: نعم الله تعالى لم يأمر هنا بستر الوجه ولكنهأيضاً هنا لم يأمر بستر الرأس والعنق والعضدين فهل يجوز لهما كشف هذه الأعضاء ؟؟؟؟فما هو جوابكم هو جوابنا
!!!!
يا أخي قطعا لا لا يجوز كشف هذه الاعضاء و لكن كما قلت سابقا لم يحدد الله تيارك و تعالى الاعضاء بعينها و لئن كان الامر كذلك لحدد كل عضو على حدى من الراس حتى اخمص القدمين لكن القرآن الكريم جاء من منطلق حال وواقع قوم العرب انذاك و رغم الجاهلية الا ان مظاهر الحشمة والوقار كانت سائدة و كان اللباس طويل و محتشم مسبقا و كان الخمار او الازار معروفا و يوضع اصلا على الراس بقي فقط كيفية التستر به كما ان القرآن جاء بمرادفات كانت معروفة (كالجلباب او الخمار) يعني متداولة اصلا لذلك لم يحدد الراس خصوصا في المسالة و الله اعلم
من جهة اخرى اخي الفاضل كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها في حادثة الافك قالت(فرأى سواد إنسانٍ نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وقد كان يراني قبل أن يُضرب الحجاب عليّ فاستيقظت باسترجاعه)-قالت رضي الله عنها قبل ان يضرب الحجاب علي (و طبعا شيء مفروغ منه هي تقصد النقاب هنا)فلا شك ان هذا التخصيص لنفسها و فيه نيابة عن باقي امهات المؤمنين لا شك ان فيه لمحة مهمة يجب الانتباه اليها فكان من الممكن ان تقول ببساطة –قبل ضرب الحجاب او قبل ان يضرب الحجاب على النساء (كافة) او على نساء المؤمنين لماذا خصت نفسها بضرب الحجاب؟؟؟؟؟ فان كان ما فهمته خاطئا ارجو من فضيلتكم تفسيرا منطقيا يساعدني على الفهم الصحيح
اخي الفاضل في انتظار تفسير مفصل لآية النور كما وعدتم و في انتظار ردودكم القيمة على هذه الاستفسارات اسال الله ان يجعل عملكم و عملنا في ميزان حسناتنا و أنا اعلم ان ردودكم الطيبة تستلزم من حضرتكم وقتا و مجهود و بحث و مراجعة و تقييم فاني التمس منكم السماح و العفو و ارجو لكم خير الجزاء عند الله
تعليق