إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

    عفوا على الاعادة لان الرد الاول ظهر بحجم صغير
    :LLL:
    جاء فيما سبق ان تفضلتم به

    وقال الحافظ "ابن حجر" _قدَس الله روحه_ فى ((الفتح)) :::

    ((قوله"فاختمرنَ" :: أى غطينَ وجوههنَ وصفة ذلك أن تضع الخمار علىرأسها وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو"التقنع" ....وقال ::كانوا فى الجاهلية :: تُسدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ماقدامها فأمرن بالإستتار

    ))) و من هنا اقول رجوعا الى كلامي السابق فالخمار كان معروفا في الجاهلية و عند العرب عموما بانه رداء طويل ينزل من الراس على الظهر أي ان اسمه معروف و هو يغطي الراس اصلا دون تسترحقيقي

    و جاء ايضا في مداخلاتكم

    هذا يقتضى التعليق على أية سورة النور{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّوَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَاوَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ .......)) وليس لدى وقت الأنللتعليق عليها تعليقاً شافياً ولكن كى أحاول إزالة هذا الإشكال_ولو جزئياً عنكمأقول :::

    هذه الأية تتضمن أمر النساء بتغطية وجوههنورقابهنَ وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على جيبهالتستر صدرها فهى مأمورة ضمناً بستر ما بين الرأس والصدر وهما(0الوجه والرقبة)) وإنما لم يُذكر ها هنا للعلم بأن سدل الخمار إلى أن يُضرب على الجيب لا بد أنيُغطيهما .....

    كيف لابد ان يغطي الوجه و الخمار اصلا يغطي الراس يكفي بضربه أي رميه على الجانب الاخر لستر العنق و الصدر و هل النساء قبل الاسلام عند العرب خصوصا كن يخرجن برؤوسهن عارية يعني مكشوفات الشعر؟

    ثم ان سلمنا بهذا فكيف نفهم من الاية نفسها تغطية اليدين؟

    قلتم ايضا حفظكم الله

    وبذلك تكون المسلمة حفظت الرأس وما حوى والصدر وما تحته ومابين ذلك من الرقبة وما حولها لتضمن المرأة ستر زينتها فمن استثنى شيئاً من تلكالمنطقة المحرمة بنص القرأن العزيز ، فعليه بالدليل الذى يُخصص هذا ويحدد المستثنىوهذا غير ممكن قطعاً لأنه يحتاج إلى نص صريح من القرأن أو من السنة الصحيحة وأنَىلمن استثنى الوجه من تلك المنطقة بالأمور الظنية أن يأتوا بالدليلالقطعى؟؟؟!!

    بالنسبة للدليل القطعي حتى الان لا يوجد نص قرآني صريح وواضح المعالم يبين فرضية النقاب و الكل يعتمد على التفاسير و الاجتهادات في الفهم و الاستنباط و على الاقل المؤيدين لعدم فرضية النقاب لديهم دليل من السنة ولو ضعفه البعض و هو الحديث الشهير لاسماء بنت ابي بكر لما اتت النبي صلى الله عليه و سلم بثياب رقاق.

    و جاء ايضا في مداخلاتكم الطيبة

    وقول البعض بأن الله تعالى فى قوله ((وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.....)))يدل على أن الوجه ليسبداخل فى الحجاب_كما تفضلتم بالقول_ لأن الله لم يأمر فيه بستر الوجه !!!

    الجواب ببساطة شديدة:: نعم الله تعالى لم يأمر هنا بستر الوجه ولكنهأيضاً هنا لم يأمر بستر الرأس والعنق والعضدين فهل يجوز لهما كشف هذه الأعضاء ؟؟؟؟فما هو جوابكم هو جوابنا

    !!!!

    يا أخي قطعا لا لا يجوز كشف هذه الاعضاء و لكن كما قلت سابقا لم يحدد الله تيارك و تعالى الاعضاء بعينها و لئن كان الامر كذلك لحدد كل عضو على حدى من الراس حتى اخمص القدمين لكن القرآن الكريم جاء من منطلق حال وواقع قوم العرب انذاك و رغم الجاهلية الا ان مظاهر الحشمة والوقار كانت سائدة و كان اللباس طويل و محتشم مسبقا و كان الخمار او الازار معروفا و يوضع اصلا على الراس بقي فقط كيفية التستر به كما ان القرآن جاء بمرادفات كانت معروفة (كالجلباب او الخمار) يعني متداولة اصلا لذلك لم يحدد الراس خصوصا في المسالة و الله اعلم

    من جهة اخرى اخي الفاضل كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها في حادثة الافك قالت(فرأى سواد إنسانٍ نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وقد كان يراني قبل أن يُضرب الحجاب عليّ فاستيقظت باسترجاعه)-قالت رضي الله عنها قبل ان يضرب الحجاب علي (و طبعا شيء مفروغ منه هي تقصد النقاب هنا)فلا شك ان هذا التخصيص لنفسها و فيه نيابة عن باقي امهات المؤمنين لا شك ان فيه لمحة مهمة يجب الانتباه اليها فكان من الممكن ان تقول ببساطة –قبل ضرب الحجاب او قبل ان يضرب الحجاب على النساء (كافة) او على نساء المؤمنين لماذا خصت نفسها بضرب الحجاب؟؟؟؟؟ فان كان ما فهمته خاطئا ارجو من فضيلتكم تفسيرا منطقيا يساعدني على الفهم الصحيح

    اخي الفاضل في انتظار تفسير مفصل لآية النور كما وعدتم و في انتظار ردودكم القيمة على هذه الاستفسارات اسال الله ان يجعل عملكم و عملنا في ميزان حسناتنا و أنا اعلم ان ردودكم الطيبة تستلزم من حضرتكم وقتا و مجهود و بحث و مراجعة و تقييم فاني التمس منكم السماح و العفو و ارجو لكم خير الجزاء عند الله

    تعليق


    • #62
      أثابكم الله

      الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن و الثناء الجميل و الصلاة و السلام على رسول الله ، أما بعد :
      فـجــزى الله كل من مرَّ و عقب و أعان بنقلٍ خيرًا و نسأل الله أن يُديم علينا الدين و سؤالنا عن مراد ربنا و أن يقيد لنا كل معين عليه إنه جواد كريم وهو خير مسؤول .
      سُبحان الله رأيت عنوان الموضوع أكثر من مرة و ما حام بفكرى يومًا أن أدخله و لكن قدر الله و ما شاء فعل ... لن أطيل لكن لى تعقيب بسيط من
      كلام الشيخ العثيمين طيب الله ثراه ففيه فائدة عظيمة يجب أن تُصطحب فى كل تعقيب أو ذكر دليل , رحمه الله رحمة واسعه ..فـفيه فائدة للإخوان الكرام و الأخوات الطالبات للحق الباحثات عنه جزاهنّ الله كل خير و سترهن الله فى الدنيا و الآخرة فلنا الظاهر و الله يتولى السرائر فحسن الظن موجود و الدلالة فى كلامهنّ محسوسة و الله حسيبهنَّ .

      قال -رحمه الله-:

      واعلم أننا إنما بسطنا الكلام في ذلك لحاجة الناس إلى معرفة الحكم في هذه المسألة الاجتماعية الكبيرة التي تناولها كثير ممن يريدون السفور. فلم يعطوها حقها من البحث والنظر، مع أن الواجب على كل باحث يتحرى العدل والإنصاف وأن لا يتكلم قبل أن يتعلم. وأن يقف بين أدلة الخلاف موقف الحاكم من الخصمين فينظر بعين العدل، ويحكم بطريق العلم، فلا يرجح أحد الطرفين بلا مرجح، بل ينظر في الأدلة من جميع النواحي، ولا يحمله اعتقاد أحد القولين على المبالغة والغلو في إثبات حججه والتقصير والإهمال لأدلة خصمه.

      ولذلك قال العلماء: «ينبغي أن يستدل قبل أن يعتقد » ليكون اعتقاده تابعاً للدليل لا متبوعاً له ؛ لأن من اعتقد قبل أن يستدل قد يحمله اعتقاده على رد النصوص المخالفة لاعتقاده أو تحريفها إذا لم يمكنه ردها.


      ولقد رأينا ورأى غيرنا ضرر استتباع الاستدلال للاعتقاد حيث حمل صاحبه على تصحيح أحاديث ضعيفة. أو تحميل نصوص صحيحة ما لا تتحمله من الدلالة تثبيتاً لقوله واحتجاجاً له. فلقد قرأت مقالاً لكاتب حول عدم وجوب الحجاب احتج بحديث عائشة الذي رواه أبو داود في قصة دخول أسماء بنت أبي بكر على النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله لها: «إن المرأة إذا بلغت سن المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا». وأشار إلى وجهه وكفيه وذكر هذا الكاتب أنه حديث صحيح متفق عليه، وأن العلماء متفقون على صحته، والأمر ليس كذلك أيضاً وكيف يتفقون على صحته وأبو داود راويه أعله بالإرسال، وأحد رواته ضعفه الإمام أحمد وغيره من أئمة الحديث، ولكن التعصب والجهل يحمل صاحبه على البلاء والهلاك. قال ابن القيم:
      وتعر من ثوبين من يلبسهمـا يلقى الردى بمذلة وهـوان
      ثوب من الجهل المركب فوقه ثوب التعصب بئست الثوبان
      وتحل بالانصاف أفخر حلة زينت بها الأعطاف والكتفان

      وليحذر الكاتب والمؤلف من التقصير في طلب الأدلة وتمحيصها والتسرع إلى القول بلا علم فيكون ممن قال الله فيهم: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّـلِمِينَ }. (الأنعام: 144).
      أو يجمع بين التقصير في طلب الدليل والتكذيب بما قام عليه الدليل فيكون منه شر على شر ويدخل في قوله تعالى: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ علَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَآءَهُ أَلَيْسَ فِى جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَـفِرِينَ }. (الزمر: 32).

      نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقّاً ويوفقنا لاتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويوفقنا لاجتنابه ويهدينا صراطه المستقيم إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وعلى آله وأصحابه، وأتباعه أجمعين.
      ـــــــــــــ
      قال ابن القيم رحمه الله :
      ( من عوَّد نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عوَّد نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله ).

      عدة الصابرين 82



      تعليق


      • #63
        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

        بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم علما وعملا نافعا يُرضي الله
        وأنقل لكم بارك الله فيكم ما قاله شيخنا رحمة الله إبن العثيمين
        عندما تكلم عن القياس في ... في أيه ؟؟
        ................ ماذا ؟؟ طيب أترككم مع ما قال رحمه الله

        وعذرا أخي الحبيب د/غيث حفظكم الله وبارك فيكم على المقاطعة ولكنه كتسجيل للمتابعة بارك الله فيكم
        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

        تعليق


        • #64
          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

          العضو الكريم mohamad_mazen ..

          للتذكرة والتنبيه .. فإن اتجاه المنتدى ومنهجه سني سلفي ..
          وقد نوهنا عن ذلك فى قوانين المنتدي وقواعد المشاركة به هنا ..
          http://www.way2allah.com/forums/showthread.php?t=13552
          والتى كان البند الأول فيها هو ذا :
          1- يُمنع كتابة أية موضوعات تخالف منهج أهل السنة والجماعة (قرآن وسنة بفهم سلف الأمة) إلا من قبيل توضيح حقيقة أصحابها وفضحهم ودحض عقيدتهم كالشيعة مثلاً أوالصوفية والقبوريين ... الخ .
          وبالتالى فهذا يعنى ألا ولن نسمح مطلقاً بنشر أية مشاركات أو روابط تحض على اتباع ما يخالف سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) ومنهج السلف الصالح .. والتى منها منهج الشيعة بلا شك..

          نرجو الانتباه لهذا الأمر فيما بعد والحرص على الاستفادة مما يطرح من موضوعات فى المنتدى ووضع مشاركاتك للاستفسار عما غمض عليك فهمه وليس طرح ما يخالف منهجنا ..

          هذا ونأمل عدم تكرار المخالفة مستقبلاً للمصلحة العامة والخاصة ..
          شاكرين منك حسن التعاون

          بالتوفيق
          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
          ثم تدبر معى قوله تعالى
          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
          (آل عمران :190-191)
          __________________________
          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
          ________________________________
          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

          تعليق


          • #65
            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

            حياكم الله ...

            أختى الفاضلة "نور الفرقان":: أعتذر لكم شديد الإعتذار عن تأخرى فى التعقيب على استفساراتكم فسامحينا عفا الله عنا وعنكم وأعدكم إن شاء الله بالتعقيب فى أقرب فرصة فتابعونا أعزكم الله ...

            _أخى الفاضل"خطاب":: شكر الله لكم المرور فضلاً عن التعقيب فجزاكم الله خيراً ....ولا حرمنا الله من مروركم

            _أخى الفاضل "د/مسلم": شكر الله لكم المتابعة والتعقيب والإضافة المميزة كما تعودنا منكم وجزاكم رب خيراً...

            _أخى الحبيب "حسام" بخصوص هذا العضو فإلم ينتهى ليرنا ما يسوؤه منى والله المستعان ومن بغى فإنما يبغى على نفسه وعلى نفسها جنت براكش ....

            يتبع إن شاء الله ...
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #66
              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

              :LLL:

              و صلي اللهم و بارك على الحبيبي المصطفى و على آله و صحبه اجمعين

              جزاكم الله خيرا على المرور اخونا الفاضل د.غيث و انا متابعهة ان شاء الله لردودكم
              و لا داعي للاعتذار فكان الله في عونكم و عوننا و عون المسلمين اجمعين
              في انتظار ردودكم القيمة

              تعليق


              • #67
                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                أريد أن أستأذنكم لنقل الموضوع لمواقع أخرى عسى الله أن ينفع بكم

                تعليق


                • #68
                  رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                  حياكم الله ...

                  أختى الفاضلة "نور الفرقان" :: أعتذر لكم بشدة لتأخرى الشديد فى ردى عليكم ولكن والله رغماً عنى ويعلم ربى بحالى فنرجو منكم أن تتقبلوا عذرنا وإن شاء الله نتابع المناقشة فى أقرب فرصة فتابعونا متفضلين علينا بذلك أعزكم الله

                  والله المستعان ....
                  تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                  ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                  لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                  فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                  سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                  _______________________________
                  ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                  __________________________________
                  نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                  أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                  تعليق


                  • #69
                    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                    حياكم الله ...

                    أختى الفاضلة "نور الفرقان" :: أعتذر لكم بشدة لتأخرى الشديد فى ردى عليكم ولكن والله رغماً عنى ويعلم ربى بحالى فنرجو منكم أن تتقبلوا عذرنا وإن شاء الله نتابع المناقشة فى أقرب فرصة فتابعونا متفضلين علينا بذلك أعزكم الله

                    والله المستعان ....
                    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                    _______________________________
                    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                    __________________________________
                    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                    تعليق


                    • #70
                      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      و الحمد لله رب العالمين
                      و الصلاةو السلام على الحبيبي المصطفى و على آله و صحبه اجمعين

                      اما بعد جزاكم الله خيرا على تواضعكم و تقديم اعتذاركم اخونا الفاضل د.غيث. اخبركم انني مقدرة تماما لظروفكم و اسال الله ان ييسر امورنا جميعا و ساضل متابعة للمناقشة باذن الله.

                      السلام عليكم و رحمة الله

                      تعليق


                      • #71
                        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                        بارك الله فيكم جميعا واوجه كلمة للاخ جندى العقيدة

                        مين اللى قال لك ان المراة ماجورة عند ربها عندك دليل ومش هتعاقب ازاى يعنى امشى بوجهى افتن الشباب وابقى ماجورة ازاى طيب المسنة ماشى لكن الشابة الصغيرة لا تعاقب ادينى دليل انها لاتعاقب وبرده مش هنخلع النقاب

                        تعليق


                        • #72
                          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                          بارك الله فيكم أختنا في الله

                          وبرده مش هنخلع النقاب


                          وثبتكم الله ورزق كل المسلمات النقاب وثبتهم عليه
                          وهذا رد فصل في المسألة

                          طيب المسنة ماشى


                          المسألة فيها تفصيل ... أيضا

                          قال الله تعالى في سورة النور في الآية الستين: وَٱلْقَوَاعِدُ مِنَ ٱلنّسَاء ٱلَّلَـٰتِى لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرّجَـٰتِ بِزِينَةٍ [النور:60].
                          والقواعد أي العجائز اللاتي انقطع طمعهن في التزويج لا حرج عليهن، ولا جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ وهي في الأظهر من الأقوال ما يكون على الخمار، والقميص من الجلابيب، لا جناح عليهن أن يضعن الثياب عن الوجه غَيْرَ مُتَبَرّجَـٰتِ مع ذلك بِزِينَةٍ إن وضعن الثياب، فلا يتبرجن بزينة بالحلي والخضاب وما إلى ذلك مما نتزين به المرأة إن وضعت ثيابها فلا تكون سببًا في إغراء ولا فتنة ولا تحريض على فاحشة ودعوة إليها.
                          فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرّجَـٰتِ بِزِينَةٍ [النور:60].
                          ثم قال لهن: وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ [النور:60].
                          وأن يبقين بالثياب على وجوههن خَيْرٌ لَّهُنَّ إلا أن القرآن رفع عنهن الحرج والمشقة إن كن يشعرن بها بعد بلوغ هذه السن، فإن أرادت ما هو أفضل من حيث العفة فلتُبقِ على ثيابها على خمارها وعلى وجهها، فإنّ ذلك كما قال القرآن: خَيْرٌ لَّهُنَّ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60].

                          وكما قلت وأقول وسأقول بإذن الله

                          دا دين
                          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                          تعليق


                          • #73
                            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                            بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

                            تعليق


                            • #74
                              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                              بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

                              تعليق


                              • #75
                                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                                كلام الامام ابن عثيمين فى النقاب






                                هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟

                                و ارجو ان تكون هناك ادله من القرأن للضروره




                                ]"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

                                أولاً : أدلة القران .

                                الدليل الأول /

                                قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

                                وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

                                أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

                                فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

                                ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

                                ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

                                د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

                                1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

                                2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

                                هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

                                فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

                                إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

                                الدليل الثاني /

                                قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

                                وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

                                أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

                                ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

                                الدليل الثالث /

                                قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

                                قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

                                وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

                                وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

                                والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

                                الدليل الرابع /

                                قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

                                قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن " .
                                ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه
                                الدليل الأول /
                                قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

                                وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

                                فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

                                فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

                                الدليل الثاني :

                                أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

                                فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

                                الدليل الثالث :

                                ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

                                والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

                                أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

                                الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

                                الدليل الرابع :

                                عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

                                ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

                                الدليل الخامس :

                                عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

                                ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

                                وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

                                قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

                                هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

                                الدليل العاشر :

                                الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

                                وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

                                1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

                                2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

                                3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

                                4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

                                انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

                                والله أعلم .










                                تعليق

                                يعمل...
                                X