إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً وجزيتم الجنة وأشكر جميع من مر على هذا الحوار ودعا للمسلمين فيه وجزاهم الله خيراً والفردوس الأعلى
    جزاكم الله خيراً الأخ الفاضل الدكتور غيث ونسألكم أيضاً الدعاء لنا بالهداية والثبات على الصراط المستقيم ...أما بالنسبة للمضايقة فأنا لم أتضايق البتة لأن الموضوع كان نقاش علمي وليس شخصي فالأمر أعظم وأجل من أن نتضايق من تعابير عرضية وإنما أحببت التنويه وليس العتاب بالطبع ...لأن كلمة اعتراض تتعارض مع كلمة مسلم ..وأنتم صوبتم لي كلمة: بالصدفة قبلاً وهذا أمر أدين لكم بتعلمه منكم ..فالأمر كما قلت سابقاً كان علميا لذا اقتضى التنويه لا غير ...
    وفي كل الأحوال نشكر لكم اهتمامكم بمشاعر أخوانكم من المسلمين

    أخيراً أرجو من الجميع الدعاء لي برؤية الحق والثبات عليه فكم يهفو قلبي لهذا الحكم أرجو من الجميع الدعاء لي بظهر الغيب و أن يعذروني إن بدر مني إساءة
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

    تعليق


    • #47
      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

      :LLL:
      بسم الله الرحمن الرحيم
      و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين و آله و صحبه احمعين
      في الحقيقة يعني لم اعلم ان هناك قائم نقاش في موضوع النقاب هنا في قسم الفقه و هنا احيي كثيرا الأخت غفرانك ربي هي من دلني على الرابط, فقد أثير موضوع النقاب كثيرا في قسم فضفضة الأخوات و كنت واحدة ممن اثاروا لن اقول جدلا و لكن تساؤلا و هو بالنسبة الي مهم مهم للغاية ولم اجد له جوابا شافيا حتى الان و سؤالي كما جاء في مواضيعي السابقة((أختي الكريمة, أخواتي الفضليات’ و نحن نعلم من هو الشيخ العلامة الألباني رحمه الله و ما حباه الله من علم غزير و حكمة و بديهة فقهية و علمية لا مثيل لها بين علماء عصره و الكل يرجع إلى فتاويه و كتبه و آرائه الكل دون استثناء حتى أعداؤه في الميدان يأخذون منه لكن يذكرون من آرائه ما يوازي فكرهم و مصالحهم و أهواءهم و يتركون الباقي أو يحرفون و يؤولون أقواله رحمه الله و يحرفونه لتضليل الأمة و الناس أجمعين-
      فهل يعقل أختي الفاضلة عالما مثله يخفى عليه الأدلة التي يقدمها من يصرون على فرضية النقاب؟و هل ينقصه الذكاء و الحكمة و البديهة عنهم حتى يقصر عنده الفهم للآيات و الأحاديث و الروايات و الأسانيد فيخالفهم الرأي؟)) و لقد اخترت فقط الشيخ الألباني كمثال لما لمكانته بين أهل العلم و لباعه في ذلك كم سلف و غيره من العلماء كثير فهل ينطبق عليهم نفس الرأي؟
      و الغريب أن بعض الأخوات يستسهلن الموضوع (و انا لا اقدح في احد و لا اسيئ لاحد و لكن اقول ما لاحظت و شعرت به) فلا يجدر ان يكون الجواب احالة الى موضوع فالمواضيع كثيرة و خصوصا على النت و كلها تقريبا متشابهة, او الجزم بالفرضية مطلقا و المسالة فيها خلاف واضح-الله اعلم لما كان هذا الخلاف اصلا و كيف بدا و ما الحكمة منه؟؟؟؟- فالشيوخ الاجلاء و المعروفين و العلماء منهم وهم من المؤيدين للنقاب و الداعين اليه لا يجرؤون على قول انه فرض و كفى و لكن على الاقل يقرون بالرايين. و من جهة اخرى اعجبني كثيرا مشاركات الأخت ياسمينة لانها في نفس الاشكالية مثلي تقريبا مع اختلاف بسيط ربما هو اني لسيت عندي المشكلة في لبس النقاب لاني احسست دوما انه الحجاب الكامل و الكافي للمراة ثم يكفيني بلبسه الاقتداء بامهات المؤمنين الطاهرات و اللاتي لم ينكر احد قط من العلماء ثبوته عليهن-لكني ولا ابحث عن الحق لكي البسه لا الامر بالنسبة لي محسوم لكن و لو لبسته ولو احببته قول الحق واجب فحتى ان كان سنة و مستحب و انا البسه اقر و اقول انه ليس فرضا و اعتقد ان هذا من باب تعظيم الدين و الدفاع عنه بالعقل و المنطق و الحجة و البرهان الشيئ الذي لم اهتدي إليه بعد. و احيي بالناسبة مجهوداتكم دكتور غيث و محاولاتكم إخراجنا من الضبابية و الإشكالية الحاصلة و لا احد يستطيع أن ينكرها. و اني اجدد القول اني و الله من الابحثين عن الحق و اسال الله ان اهتدي اليه و اجد من يعينني على ذلك , فلا اريد جدالا و لا مراء و لا اثارة الشغب كما زعم البعض لا و كما يرد الكثير و لعل منهم مشرفين (لا داعي للكلام المتكرر فقد اثير الموضوع و تم الرد عليه و كفى) هل هذا يعقل؟ هذا و عذرا على التعليق و آسفة من قبل و من بعد ولكن شعرت شخصيا فيه باستخفاف و تنقيص لعقول المسلمين و لكني اعذرهم من ناحية انهم يحبون الدين و يغارون عليه و متحمسون جدا للدفاع عنه. جميل و الله و مطلوب لكن لنظروا الى حال الامة فكثير من الملتزمين حتى يعيشون تخبط و خلط في المفاهيم و يتبعون للاتباع فقط و ليس عن قناعة و عن تدبر و توجيه و والله ينقصنا التوجيه ثم اخي الفاضل دكتور غيث و لقد اطلعت على كل اجاباتكم لحد الان على استفسارات الأخت ياسمينة و ساتابع معكم الموضوع من الآن إن شاء الله لعلي اصل الى شيء من الارتياح لرأي معين و لكن اخي هناك اشكالية اخرى في كثير من ردودكم و ردود المشرفين عامة تاتون بادلة و تاتون باسماء لعلماء و مفسرين كثر و نحن غالبا لا نعرفهم و لا نعرف سيرهم و لا نعرف مدى صدقهم و مصداقيتهم و المخالفون ياتون بالمثل و قد ياتون باسماء اخرى او هي نفسها مع اختلاف اللفظ او الدليل و غيره و طبعا ليس مطلقا يسيرا ان ابحث عن سير كل واحد و اتحرى المصداقية و غيرها نحن عامة الناس و ليس لدينا المراحع و حتى لو كانت لسنا اهلا و الظروف تسمح و ماهو اظلم و ادمى للقلب هو انعدام مرجعيات عندنا في البلد فيصعب الحصول على فتوى لاننا لا نعلم عالما ثقة نذهب اليه فطوبى لكم و نغبطكم و الله فانتم في مصر حباكم الله بعلماء اجلاء و يمكنكم التواصل معهم مباشرة و النقاش معهم و الله نحن نبكي و نحزن كثيرا لأننا لسنا مثلكم. لهذا اعذرونا بارك الله فيكم على كثرة تساؤلاتنا و كثرة استفساراتنا.
      اسأل الله أن تساعدونا في حل هذه الإشكالية و أن تتحملوا مداخلاتنا التي اكيد ستستمر مع استمرار الموضوع و سادلي بها في مواضيعي القادمة باذن الله
      اللهم ارنا الحق حقا و اهدنا سبلك و ثبتنا عليها حتى الموت


      تعليق


      • #48
        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!


        بسم الله الرحمن الرحيم
        اعدت فقط هذا الجزء من استفساري السابق لانه ظر بحجم صغير يصعب عليكم قراءته فعفوا و سامحونا و هذا هو الجزء المنقول واضح ان شاء الله

        ((فهل يعقل أختي الفاضلة عالما مثله يخفى عليه الأدلة التي يقدمها
        من يصرون على فرضية النقاب؟و هل ينقصه الذكاء و الحكمة و البديهة عنهم حتى يقصر عنده الفهم للآيات و الأحاديث و الروايات و الأسانيد فيخالفهم الرأي؟)) و لقد اخترت فقط الشيخ الألباني كمثال لما لمكانته بين أهل العلم و لباعه في ذلك كم سلف و غيره من العلماء كثير فهل ينطبق عليهم نفس الرأي؟

        و الغريب أن بعض الأخوات يستسهلن الموضوع (و انا لا اقدح في احد و لا اسيئ لاحد و لكن اقول ما لاحظت و شعرت به) فلا يجدر ان يكون الجواب احالة الى موضوع فالمواضيع كثيرة و خصوصا على النت و كلها تقريبا متشابهة, او الجزم بالفرضية مطلقا و المسالة فيها خلاف واضح-الله اعلم لما كان هذا الخلاف اصلا و كيف بدا و ما الحكمة منه؟؟؟؟- فالشيوخ الاجلاء و المعروفين و العلماء منهم وهم من المؤيدين للنقاب و الداعين اليه لا يجرؤون على قول انه فرض و كفى و لكن على الاقل يقرون بالرايين. و من جهة اخرى اعجبني كثيرا مشاركات الأخت ياسمينة لانها في نفس الاشكالية مثلي تقريبا مع اختلاف بسيط ربما هو اني لسيت عندي المشكلة في لبس النقاب لاني احسست دوما انه الحجاب الكامل و الكافي للمراة ثم يكفيني بلبسه الاقتداء بامهات المؤمنين الطاهرات و اللاتي لم ينكر احد قط من العلماء ثبوته عليهن-لكني ولا ابحث عن الحق لكي البسه لا الامر بالنسبة لي محسوم لكن و لو لبسته ولو احببته قول الحق واجب فحتى ان كان سنة و مستحب و انا البسه اقر و اقول انه ليس فرضا و اعتقد ان هذا من باب تعظيم الدين و الدفاع عنه بالعقل و المنطق و الحجة و البرهان الشيئ الذي لم اهتدي إليه بعد. و احيي بالناسبة مجهوداتكم دكتور غيث و محاولاتكم إخراجنا من الضبابية و الإشكالية الحاصلة و لا احد يستطيع أن ينكرها. و اني اجدد القول اني و الله من الابحثين عن الحق و اسال الله ان اهتدي اليه و اجد من يعينني على ذلك , فلا اريد جدالا و لا مراء و لا اثارة الشغب كما زعم البعض لا و كما يرد الكثير و لعل منهم مشرفين (لا داعي للكلام المتكرر فقد اثير الموضوع و تم الرد عليه و كفى) هل هذا يعقل؟ هذا و عذرا على التعليق و آسفة من قبل و من بعد ولكن شعرت شخصيا فيه باستخفاف و تنقيص لعقول المسلمين و لكني اعذرهم من ناحية انهم يحبون الدين و يغارون عليه و متحمسون جدا للدفاع عنه. جميل و الله و مطلوب لكن لنظروا الى حال الامة فكثير من الملتزمين حتى يعيشون تخبط و خلط في المفاهيم و يتبعون للاتباع فقط و ليس عن قناعة و عن تدبر و توجيه و والله ينقصنا التوجيه ثم اخي الفاضل دكتور غيث و لقد اطلعت على كل اجاباتكم لحد الان على استفسارات الأخت ياسمينة و ساتابع معكم الموضوع من الآن إن شاء الله لعلي اصل الى شيء من الارتياح لرأي معين و لكن اخي هناك اشكالية اخرى في كثير من ردودكم و ردود المشرفين عامة تاتون بادلة و تاتون باسماء لعلماء و مفسرين كثر و نحن غالبا لا نعرفهم و لا نعرف سيرهم و لا نعرف مدى صدقهم و مصداقيتهم و المخالفون ياتون بالمثل و قد ياتون باسماء اخرى او هي نفسها مع اختلاف اللفظ او الدليل و غيره و طبعا ليس مطلقا يسيرا ان ابحث عن سير كل واحد و اتحرى المصداقية و غيرها نحن عامة الناس و ليس لدينا المراحع و حتى لو كانت لسنا اهلا و الظروف تسمح و ماهو اظلم و ادمى للقلب هو انعدام مرجعيات عندنا في البلد فيصعب الحصول على فتوى لاننا لا نعلم عالما ثقة نذهب اليه فطوبى لكم و نغبطكم و الله فانتم في مصر حباكم الله بعلماء اجلاء و يمكنكم التواصل معهم مباشرة و النقاش معهم و الله نحن نبكي و نحزن كثيرا لأننا لسنا مثلكم. لهذا اعذرونا بارك الله فيكم على كثرة تساؤلاتنا و كثرة استفساراتنا

        تعليق


        • #49
          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

          جزاك الله خيـــــــــرا اخي في الله
          ورفع الله قدرك وجعله في ميزانك
          واعانك علي طاعته ودخول جنته
          ورزقك لذه النظر الي وجهه
          واشربك من يد رسوله الكريم -صلي الله عليه وسلم -شربه هنيئه مريئه لا تظمأ بعدها ابدا (وايانا وجميع المسلمين)
          انا بفضل الله لبست النقاب في محرم الماضي ولم يشغلني كثيرا حديث من لا يحسن الي النقاب
          وهل تضر السمــــــــاء نبح الكــــــــلاب؟؟؟
          افدتنا ...افادكم اللـــــــــه
          :87[[:

          تعليق


          • #50
            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

            حياكم الله ....

            أختى الفاضلة
            "ياسمينة" جزاكم ربى خير الجزاء وبارك ربى فيكم..

            أخيراً أرجو من الجميع الدعاء لي برؤية الحق والثبات عليه فكم يهفو قلبي لهذا الحكم أرجو من الجميع الدعاء لي بظهر الغيب و أن يعذروني إن بدر مني إساءة
            الله أسأل أن يهدينا وإياكم إلى سواء السبيل وأن تكونى عضواً دائماً معنا فى المنتدى وسط أخواتك الفضليات من مشرفات أقسام الأخوات وأعضائه الكريمات وأن تبشرينا بإرتداء النقاب والله الموفق......
            ________________

            أختى الفاضلة"
            نور الفرقان" جزاكم ربى خيراً وعذراً شديداً على تأخرى فى الرد ولكنى لم أتواجد فى الفترة الماضية إلا دقائق معدودة لم أتمكن فيها من الرد وأعتذر مقدماً عن إختصار تعليقى الأن أيضاً لضيق وقتى الأن وإن شاء الله لى عودة ...

            _أولاً:: لا بد من أن تتفضلى مشكورة قراءة كل مداخلاتى فى الموضوع لكى تتضح الفكرة كاملة لأنى غالباً أبنى كلامى على بعضه البعض ....

            ثانياً:: أخواتنا المشرفات_حفظهنَ الله_ لا يقصدنَ أبداً الإستخفاف بأحد أو برأيه وإحالتهم لمن يستفسر عن الموضوع لموضوع موجود بالفعل فهو من باب إدخار المجهود فى التحدث فى شىء ليس موجود على المنتدى بمعنى إن كانت إستفسارات حضرتك قد قاموا هم بالرد عليها على أحد الأعضاء ممن سبقكم فى هذه الإستفسارات فمن الطبيعى الإحالة إلى هذه الردود ولو بدا لكم إستفسار لم يتم الرد عليه بالتأكي سيقوموا بالرد عليكم فيه .......فهذا توضيح بسيط لموقفهنَ الذى ذكرتم....

            ثالثاً:: كما قلت المسألة من "الخلاف السائغ" الذى يعذر فيه كلٌ من الطرفين بعضه البعض فيما ذهب إليه بل لا بد من التأدب "بأدب الخلاف " فى المسألة طالما المسألة فيها خلاف سائغ ......

            فلو أنا مثلاً قلت بأنه "فرض" فلا أشنع على من قال أنه "سنة" فلا أنا أتهمه "بالتساهل والجهل والفسق " ولا هو يتهمنى "بالتشدد والتنطع" ......

            ولكن فى نفس الوقت لا يجوز إتخاذ القول بأنه "سنة" بأن أزهد أخت مسلمة تريد إرتداء النقاب فهذا أيضاً ليس من الفقه ولا من الحكمة فى شىء .....
            إذن فمسألة مشروعيته _أى النقاب" _::هى قد مشترك بين علماء الأمة سلفاً وخلفاً ومن قال أن النقاب "بدعة" فهذا الذى لا نعذره ولا نقبل قوله ونقول أن هذا القول "جهل مركب " مردود على صاحبه مهما كان .......


            وأنا شخصياً:: شيخى فى أصول الفقه يقول أن "النقاب سنة" وشيخى فى الفقه يقول أنه"فرض" وكلاهما أهل بيته منتقبات على إختلاف حكم المسألة بالنسبة لكليهما .....
            وتبقى نقطة وهى ::
            وما أود قوله هو ما يلى ::
            (((الخلاف السائغ المعتبر))....وبكل الرأيين قال جمع من أهل العلم الثقاة المعتبرين .....

            ومن ثم :::

            _العالم المجتهد يلزمه البحث والإجتهاد وجمع الأدلة والنظر فى الراجح منها ..فما ترجح عنده قال به وعمل به وأفتى ....ولكن يجب أن يشير إلى أن المسألة خلافية مع بيان ما يراه صواباً.....

            طالب العلم المميز القادر على الترجيح عليه أن يعمل بما ظهر له دليله من أقوال العلماء.....

            العامى المقلد العاجز عن معرفة الراجح بنفسه عليه أن يستفتى الأوثق الأعلم من أهل العلم ويسأله عن الراجح فيعمل به فى نفسه ويجوز نقله لغيره من غير إلزام لهم ومن غير تشنيع على المخالف ......


            رابعاً:::
            ((فهل يعقل أختي الفاضلة عالما مثله يخفى عليه الأدلة التي يقدمها
            من يصرون على فرضية النقاب؟و هل ينقصه الذكاء و الحكمة و البديهة عنهم حتى يقصر عنده الفهم للآيات و الأحاديث و الروايات و الأسانيد فيخالفهم الرأي؟)) و لقد اخترت فقط الشيخ الألباني كمثال لما لمكانته بين أهل العلم و لباعه في ذلك كم سلف و غيره من العلماء كثير فهل ينطبق عليهم نفس الرأي؟


            يا أختنا الفاضلة ممكن الرد على هذا الكلام ببساطة أن نقول لحضرتك نفس الكلام بالنسبة لمن قالوا أن "النقاب فرض" فالعلامة "ابن باز وابن عثيمين وبكر أبو زيد والشنقيطى والفوزان " وغيرهم مممن قالوا بوجوب النقاب لا تنقصهم لا علم ولا فطنة وليسوا أقل علماً من العلامة "الألبانى" رحمه الله_ .....

            وفى هذه المناسبة أحب تحذير بعض المغرورين المتعالمين الذين يقولون أو يريدون القول بأن ليس هناك خلاف فى المسألة وأن رأيهم هو الصواب ويشنعون على مخالفيهم بل ويقولون على رأى العلامة "الألبانى" بأنه "زلة عالم" ألا فليتقوا الله فى لحوم العلماء!!!
            والخلاف بين العلماء _أقصد السائغ منه _ كمسألة النقاب هذه له أسباب كثيرة لعلى أذكرها لحضرتك مرة أخرى وقد ألف فيها شيخ الإسلام رسالة قيمة وألف فيها العلامة "ابن عثيمين" أيضاً رسالة قيمة .....

            وهذا يرد على قولكم

            الله اعلم لما كان هذا الخلاف اصلا و كيف بدا و ما الحكمة منه؟؟؟؟-
            اخي هناك اشكالية اخرى في كثير من ردودكم و ردود المشرفين عامة تاتون بادلة و تاتون باسماء لعلماء و مفسرين كثر و نحن غالبا لا نعرفهم و لا نعرف سيرهم و لا نعرف مدى صدقهم و مصداقيتهم و المخالفون ياتون بالمثل
            هذه المشكلة حلها أنكم تثقون فينا أم لا ولو حضرتك تريدين أقوال من أستشهد بقولهم برقم الصفحة لفعلت لكم وكثير ممن أذكرهم إن لم يكن كلهم هم علماء معروفين فى الأوساط العلمية أختى الكريمة ......

            ثم هناك أمر أخر ::

            ربما هو اني لسيت عندي المشكلة في لبس النقاب لاني احسست دوما انه الحجاب الكامل و الكافي للمراة ثم يكفيني بلبسه الاقتداء بامهات المؤمنين الطاهرات و اللاتي لم ينكر احد قط من العلماء ثبوته عليهن-
            إذن فنتيجة النقاش بالنسبة لكم لن تفرق شيئاً من "الناحية العملية" بالنسبة لكم أختى الفاضلة ....

            وأخيراً :::

            ما أود التأكيد عليه أنه من الممكن أن أعرض أدلة فرضيته كاملة ويأتى طالب علم أخر ويعرض أدلة أن النقاب"سنة" ونتناقش فى الأمر وينتهى النقاش إلى أننى لم أقتنع بأدلته وهو لم يقتنع بأدلتى ويبقى كل منا على رأيه فى المسألة ولكن يبقى بيننا "أدب الخلاف" لأننا متفقون من البداية أن الخلاف فى هذه المسألة ((سائغ)) ......ويتوقف الأمر كما قلت فى الأعلى هل أنا ((مجتهد أم طالب علم مميز أم عامى مقلد)))

            الله أسأل أن تكون المسألة اتضحت بعض الشىء وأنا فى إنتظار أى إستفسار من جانبكم والله الموفق.....
            _______________

            جزاك الله خيـــــــــرا اخي في الله
            ورفع الله قدرك وجعله في ميزانك
            واعانك علي طاعته ودخول جنته
            ورزقك لذه النظر الي وجهه
            واشربك من يد رسوله الكريم -صلي الله عليه وسلم -شربه هنيئه مريئه لا تظمأ بعدها ابدا (وايانا وجميع المسلمين)
            جزاكم ربى خير الجزاء أختى الفاضلة "دعاء الجنة" وتقبل الله دعاءكم ولكم بمثل.....

            والحمد لله رب العالمين..
            1
            التعديل الأخير تم بواسطة dr_ghieth; الساعة 03-06-2008, 07:42 PM.
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #51
              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

              أما بعد أخونا الفاضل د.غيث لا عليكم في التأخير على الردود و نعذركم كما نعذر أنفسنا فالمشاغل كثيرة نسال الله العون

              بسم الله الرحمن الرحيم
              و صلى اللهم و بارك على الحبيبي المصطفى
              و على آله و صحبه أجمعين

              و السداد, جزاكم الله كل خير على ردكم اللبق و الطيب و سعة صدركم لكل الآراء, ففعلا و أكيد بفضل الله سيكون انقشاع و لو نسبي في الفكرة و كما قلتم فحقيقة نتيجة النقاش لا تفرق معي منذ البداية الى النهاية و ذلك من الناحية العملية كما تفضلتم, لكني احتاج أن أصل إلى قناعة شخصية بخصوص الجانب النظري تطمئن بها النفس و أسال الله أن يعيننا جميعا على الوصول الى الحق و رؤيته ساطعا أبلج لزيادة الحجة و ترسيخ اليقين و الفخر بهذا الدين و هذا الشرع السديد.
              اخونا الفاضل لقد اطلعت على كل ما تفضلتم به بخصوص هذا الموضوع و تبقى دائما لدي استفسارات و أطروحات لم استوعبها جيدا و سأذكرها لاحقا بإذن الله, أرجو أن يسعفنا الوقت و اسأل الله أن يتسع صدركم لها و عذرا تحملوا أسئلتنا و استفساراتنا و لكم أن شاء الله خير الجزاء في الدنيا و الآخرة. و ما نحن و الله إلا حريصين على الحق و الوصول اليه بعون الله و بمساعدة امثالكم و نحسبكم على خير ان شاء الله.
              عذرا على الاطالة


              تعليق


              • #52
                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                حياكم الله....

                أختى الفاضلة""نور الفرقان:: جزاكم الله خيراً وبارك ربى فيكم .....

                اخونا الفاضل لقد اطلعت على كل ما تفضلتم به بخصوص هذا الموضوع و تبقى دائما لدي استفسارات و أطروحات لم استوعبها جيدا و سأذكرها لاحقا بإذن الله, أرجو أن يسعفنا الوقت و اسأل الله أن يتسع صدركم لها و عذرا تحملوا أسئلتنا و استفساراتنا و لكم أن شاء الله خير الجزاء في الدنيا و الآخرة. و ما نحن و الله إلا حريصين على الحق و الوصول اليه بعون الله و بمساعدة امثالكم و نحسبكم على خير ان شاء الله.
                ونحن بإنتظار إستفسارات حضرتك والله أسأل أن يوفقنا للرد على إستفسارات حضرتك وأنا تحت أمر المسلمين جميعاً .....

                وإن شاء اله ربنا ييسر الحال وأكمل الموضوع ....

                يتبع إن شاء الله....
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #53
                  رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                  :LLL:
                  و صلي اللهم و بارك على الحبيبي المصطفى و على آله و صحبه اجمعين
                  الاستفسار الاول
                  الدليل الأول :: أية الإدناء ...

                  قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَوَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَىأَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
                  معلوم أن هناك فرق بين لفظ النبي و لفظ الرسول و هذا الفرق يدخله العلماء المقتنعين بسنية و أفضلية النقاب و تخصيص الخطاب بالتالي في هذه الآية بأزواج النبي صلى الله عليه و سلم و للإشارة اذكر قولين في المسالة وجدتهم :
                  للعلماء في التفريق بين النبيّ و الرسول أقوال أشهرها اثنان :
                  • أوّلهما : أنّ النبيّ هو من أوحيَ إليه بشرعٍ و لم يُؤمَر بتبليغه ، أمّا الرسول فهو من أوحيَ إليه بشرعٍ و أُمِرَ بتبليغه ، و هو اختيار ابن أبي العزّ الحنفي [ في شرح العقيدة الطحاويّة ، ص : 158
                  • و ثانيهما : أنّ الرسولَ هو من بُعِثَ بشريعة خاصّةٍ به و بأمّته ، أمّا النبيُّ فيُبلّغ شريعة رسولٍ قَبلَه . و هذا أرجح الأقوال .
                  و على كلا القولين فإنّ الرسول أخصّ من النبي ، إذ إنّ كلّ رسولٍ نبيّّّ ، و ليس كلّ نبيٍّ رسولاً ، و الله أعلم .و كنت سمعت مرة فتوى لإحدى شيخات الازهر على قناة فضائية ردا على احدى المتصلات هاتفيا تستفسر عن دليل هذه الاية بالذات على فرضية النقاب فردت عليها الدكتورة سعاد صالح بان الخطاب جاء بلفظ النبي و النبي لم يؤمر بالتبليغ و بالتالي الامر خاص و مقتصر على امهات المؤمنين
                  .
                  يتبع الاستفسار ان شاء الله في نفس الاية

                  و الله و لي التوفيق


                  تعليق


                  • #54
                    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    عفوا اعدت هذه الفقرة من استفساري الاول لانها ظهرت بشكل صغير
                    للإشارة اذكر قولين في المسالة وجدتهم :
                    للعلماء في التفريق بين النبيّ و الرسول أقوال أشهرها اثنان :
                    • أوّلهما : أنّ النبيّ هو من أوحيَ إليه بشرعٍ و لم يُؤمَر بتبليغه ، أمّا الرسول فهو من أوحيَ إليه بشرعٍ و أُمِرَ بتبليغه ، و هو اختيار ابن أبي العزّ الحنفي [ في شرح العقيدة الطحاويّة ، ص : 158
                    • و ثانيهما : أنّ الرسولَ هو من بُعِثَ بشريعة خاصّةٍ به و بأمّته ، أمّا النبيُّ فيُبلّغ شريعة رسولٍ قَبلَه . و هذا أرجح الأقوال .
                    و على كلا القولين فإنّ الرسول أخصّ من النبي ، إذ إنّ كلّ رسولٍ نبيّّّ ، و ليس كلّ نبيٍّ رسولاً ، و الله أعلم .و كنت سمعت مرة فتوى لإحدى شيخات الازهر على قناة فضائية ردا على احدى المتصلات هاتفيا تستفسر عن دليل هذه الاية بالذات على فرضية النقاب فردت عليها الدكتورة سعاد صالح بان الخطاب جاء بلفظ النبي و النبي لم يؤمر بالتبليغ و بالتالي الامر خاص و مقتصر على امهات المؤمنين
                    .

                    تعليق


                    • #55
                      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                      حياكم الله.......

                      أختى الكريمة "نور الفرقان" : جزاكم ربى خير الجزاء وبارك ربى فيكم .....

                      أولاً:: عذراً شديداً جداااا لتأخرى فى الرد عليكم ولكن أرجو من الله المسامحة من جانبكم والله المستعان ....

                      ثانياً:: بالنسبة لإستفساركم المكتوب بالأعلى :::

                      1_.
                      و كنت سمعت مرة فتوى لإحدى شيخات الازهر على قناة فضائية ردا على احدى المتصلات هاتفيا تستفسر عن دليل هذه الاية بالذات على فرضية النقاب فردت عليها الدكتورة سعاد صالح بان الخطاب جاء بلفظ النبي و النبي لم يؤمر بالتبليغ و بالتالي الامر خاص و مقتصر على امهات المؤمنين.


                      د/سعاد صالح_هداها الله_ :: ليست أهلاً للكلام على الأدلة وهى صاحبة المنهج المعوج الذى أباحت به ""النمص للنساء" وردت الأحاديث الصحيحة التى دلت أن النمص ""حرام بل كبيرة" ولو كان التزين به "للزوج" فكيف بغيره ؟؟؟!!!!


                      وهى قالت أنها ((تشمئز من المنتقبات)) ولا حول ولا قوة إلا بالله بل ولا تتراجع عن اللمز والهمز فى المنتقبات والملتحين وتتهمهم بالتشدد بل وتلمز فى شيوخ وعلماء المملكة السعودية وتصفهم بأصحاب الفقه "البدوى" وهو تسير على خطى داعية كبير _عفا الله عنه_ فى هذا الأمر فليس لها منهج علمى فى البحث وقلت قبل ذلك على صفحات المنتدى أنها ((أى د/سعاد)) الأفضل لها والأكر أن تجلس فى بيتها لتتعلم قبل أن تتكلم لأن المرء يظل فاه شاغراً أمام جرأة هذه المرأة على الهجوم والتعدى على أحكام الشريعة وعلى النصوص....

                      ومبلغ علمى أنها تقول أن ((النقاب بدعة)) _والله أعلم ..عموماً ليس هذا محل الحديث ....

                      نعود للرد على ما تفضلتم به :::

                      قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَوَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَىأَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
                      معلوم أن هناك فرق بين لفظ النبي و لفظ الرسول و هذا الفرق يدخله العلماء المقتنعين بسنية و أفضلية النقاب و تخصيص الخطاب بالتالي في هذه الآية بأزواج النبي صلى الله عليه و سلم


                      1_لو حضرتك قرأتِ الأية لوجدت أن الخطاب موجه ""لنساء النبى وبناته ومعهم نساء المؤمنين" ..وهذا وحده يكفى للرد !!!!

                      2_حضرتك راجعى مشكورة مأجورة ردى على ((دعوى تخصيص أمهات المؤمنين )) الكائنة فى هذا الموضوع فى "الصفحة الرابعة" فى المداخلات رقم "36،38،40))....

                      3_أزيدكم بهذا الكلام لتوضيح أكثر قليلاً::::

                      هناك قاعدة أصولية تقول(( خطاب الله تعالى للنبى_صلى الله عليه وسلم_ يعم الأمة))) ::::بمعنى

                      ما ورد من القرأن مبدوءاً بقوله تعالى ((يا أيها النبى)) هو من حيث "اللفظ " موجه إلى النبى ، ويقتضى اللفظ تخصيصه به إلا أنه مع ذلك يحمل على العموم للأمة ....

                      وليس هذا من العموم اللفظى المصطلح عليه بل هو من عموم من حيث المعنى ..ووجهه أن رسول الله "قائد أمته" فى مسيرتها إلى الله تعالى والخطاب للقائد خطاب لأتباعه إلا بقرينة تدل على تخصيص النبى بالأمر دون أمته.....

                      مثال للتخصيص رسول الله دون أمته :::

                      قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب50

                      نفهم منه من قوله ((خالصةً لك)) أن هذا الحكم الأخير خاص به _عليه الصلاة والسلام_ أما غيره فلا تحلُ زوجةٌ لزوجها إلا ويلزمه لها مهر لقوله تعالى {وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً......)))

                      فهذا هو الرد على هذا الإستفسار الذى تفضلتم بذكره ..الله أسأل أن يكون الأمر اتضح وأرجو مراجعة الموضوع كله مرة أخرى وقرائته بتؤدة بارك الله فيكم....

                      وفى إنتظار باقى إستفسارات حضرتك إن شاء الله والله الموفق....
                      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                      _______________________________
                      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                      __________________________________
                      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                      تعليق


                      • #56
                        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                        :LLL:
                        و صلي اللهم و بارك على الحبيبي المصطفى و على آله و صحبه اجمعين
                        جزاكم الله خيرا على استفساراتكم و اعتذر ايضا عن التاخير اما بعد

                        جاء فيما تفضلتم به سابقا في بحوثكم جزاكم الله خيرا عليها
                        الرابع::: أن الله تعالى أمر أمهات الؤمنين بالتستر الكامل فى أية الحجاب ولم يستثن عضوا من الأعضاء فلو كان المراد بإدناء الجلباب ""مجرد تغطية الرأس من غير أن يشمل الوجه والكفين"" لكان كلامه تعالى عبثاً فى حق أمهات المؤمنين إذ من العجائب أن يؤمر أولاً بالتستر الكامل حتى الوجه والكفين ثم يؤمر بتغطية الرأس فقط!!!!! مع بقاء الأية الأولى "غير منسوخة"!!!


                        اخونا الفاضل اود ان افهم هل الدليل الاوحد و الصريح من القرآن على نقاب امهات المؤمنين (بين قوسين) و على نساء المؤمنين هو هذه الاية؟ و سميت طبعا اية الحجاب-
                        طيب بالنسبة لاية النور(وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لاى بدين زينتهن الا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن.............))31
                        طبعا قرات ما تيسر من التفاسير لهذه الاية للمؤيدين لفرضية النقاب و للدين مع اسحبابه وطبعا اختلاف كبير في تعريف الخمار و الجلباب لكل طائفة..فاسمحوا لي انا اتساءل لماذا لم يقل الله في اية النور و ليضربن بجلابيبهن على جيوبهن بدل خمرهن ما دامت اية الحجاب و النقاب جاء فيها لفظ الجلباب؟ و لا يمكن قول ان الخمار و الجلباب لهما معنى واحد؟
                        ثم هناك من علمائنا الافاضل من يشرح معنى الخمار من خلال حديث الحبيبة عائشة رضي الله عنها في حادثة الافك و هذا جزء منه(: فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمرت وجهي بجلبابي) (فخمرت وجهي بجلبابي) فالخمار غطاء فان انا غطيت به وجهي قلت خمرت وجهي و ان غطيت راسي به قلت خمرت راسي مثلا و ليس بالضرورة الوجه؟؟؟ ثم لا نعلم شكل الجلباب او الخمار انذاك فحسب التفصيل يكون ضرب الثوب على الجيوب او الوجه-ثم ان من المعروف و الله اعلم ان نساء العرب كن اصلا يسدلن ثوبا طويلا من الراس خلفا على الظهر و يبقى الوجه و العنق و الشعر ظاهرين من الامام فماذا كان يسمى هذا الثوب اليس بخمار؟؟؟ نرجو التوضيح جزاكم الله الفردوس الاعلى.
                        ثم ان كان معناه كذلك فلما قال الله جل و على في اية النور(و ليضربن بخمورهن على جيوبهن..)فيكفي ضرب طرف الخمار الى الجانب الاخر دونما الوجه بالضرورة؟
                        حسنا اكتفي بهذا حتى لا اثقل عليكم و يتبع ان شاء الله باقي الاستفسارات
                        اسالكم العفو و اسأل الله تعالى ان يوفقكم للإجابة و يرزقكم سعة الصدر
                        يتبع ان شاء الله

                        تعليق


                        • #57
                          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                          حياكم الله .....

                          جزاكم ربى خيراً أختى الكريمة
                          "نور الفرقان"......

                          بالنسبة لإستفساركم ::::

                          اخونا الفاضل اود ان افهم هل الدليل الاوحد و الصريح من القرآن على نقاب امهات المؤمنين (بين قوسين) و على نساء المؤمنين هو هذه الاية؟
                          الإجابة::
                          لا يا أختنا الكريمة ليس بالطبع هذا هو الدليل الوحيد بل هناك المزيد من الأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة ولكن المشكلة عندى أنا حيث لم يتوفر لى وقت لكتابة باقى الأدلة وإن شاء الله أستكمل كتابتها والله أسأل أن ييسر لى ويتوفر عندى وقت كاف ...والله المستعان ....

                          _بالنسبة لأية سورة النور التى تفضلتم بإيرادها فى إستفساركم
                          {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ .......))

                          فهى دليل أخر على وجوب النقاب وسيأتى الحديث عليها إن شاء الله ...

                          _بالنسبة لموضوع "الجلباب والخمار" :: فقد قلت يا أختنا الكريمة فى أول مداخلاتى ما يلى::

                          ثم قال أجزل الله له المثوبة:::

                          ((""وقوله تعالى ""
                          من جلابيبهنَ"":::: الجلابيب :جمع جلباب وهو :ثوب أكبر من الخمار ، وروى عن سيدنا "ابن عباس " و"ابن مسعود" أنه ((الرداء))..وقيل أنه القناع ...

                          والصحيح ::أنه الثوب الذى يستر جميع البدن )))..


                          وفد حديث البخارى من حديث عروة عن أم المؤمنين "عائشة" _رضى الله عنها وعن أبيها _ قالت
                          (( يرحم الله نساء المهاجرات الأُول ، لما أنزل الله ((وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)) شققنَ مروطهن فاختمرن بها)) .....

                          _مروطهنَ :: جمع ""مِرط" بكسر الميم وهو "الإزار" ...
                          _فاختمرنَ به ":: أى غطين وجوههنَ بالمروط التى شققنها....

                          وقال الحافظ "ابن حجر" _قدَس الله روحه_ فى ((الفتح)) :::

                          ((قوله "فاختمرنَ" :: أى غطينَ وجوههنَ وصفة ذلك أن تضع الخمار على رأسها وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو "التقنع" ....وقال ::كانوا فى الجاهلية :: تُسدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ما قدامها فأمرن بالإستتار )))

                          بل وقال الحافظ أيضاً فى كتاب "الأشربة " فى أثناء تعريف الخمر((( ومنه خمار المرأة :: لأنه يستر وجهها))

                          وقال شيخ الإسلام "ابن تيمية" _نور الله قبره_ (( الخُمُر :: التى تُغطى الرأس والوجه والعنق .....والجلابيب :: التى تُسدل من فوق الرءوس حتى لا يظهر من لابسها إلى العينان )) ....

                          هذا تعليق مختصر جداااااا طبعاً ريثما أعلق على أية سورة"النور" والذى سيوضح_فيما أعتقد_ بعض الأمور لكم إن شاء الله ...
                          ولا أدرى هل تعليقى المختصر هذا أزال بعض الأشكال عندكم أم لا ؟؟؟

                          عموماً لو لم أكن فهمت استفساركم كما أردتم فنرجو من الله توضيحه لنا بصورة أوضح فأكيد الخلل والقصور عندى وفى فهمى وجزاكم الله خيرااااااااااااا

                          والحمد لله رب العالمين

                          ويتبع إن شاء الله ....
                          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                          _______________________________
                          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                          __________________________________
                          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                          تعليق


                          • #58
                            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                            حياكم الله .....

                            جزاكم ربى خيراً أختى الكريمة
                            "نور الفرقان"......

                            بالنسبة لإستفساركم ::::

                            اخونا الفاضل اود ان افهم هل الدليل الاوحد و الصريح من القرآن على نقاب امهات المؤمنين (بين قوسين) و على نساء المؤمنين هو هذه الاية؟
                            الإجابة::
                            لا يا أختنا الكريمة ليس بالطبع هذا هو الدليل الوحيد بل هناك المزيد من الأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة ولكن المشكلة عندى أنا حيث لم يتوفر لى وقت لكتابة باقى الأدلة وإن شاء الله أستكمل كتابتها والله أسأل أن ييسر لى ويتوفر عندى وقت كاف ...والله المستعان ....

                            _بالنسبة لأية سورة النور التى تفضلتم بإيرادها فى إستفساركم
                            {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ .......))

                            فهى دليل أخر على وجوب النقاب وسيأتى الحديث عليها إن شاء الله ...

                            _بالنسبة لموضوع "الجلباب والخمار" :: فقد قلت يا أختنا الكريمة فى أول مداخلاتى ما يلى::

                            ثم قال أجزل الله له المثوبة:::

                            ((""وقوله تعالى ""
                            من جلابيبهنَ"":::: الجلابيب :جمع جلباب وهو :ثوب أكبر من الخمار ، وروى عن سيدنا "ابن عباس " و"ابن مسعود" أنه ((الرداء))..وقيل أنه القناع ...

                            والصحيح ::أنه الثوب الذى يستر جميع البدن )))..


                            وفد حديث البخارى من حديث عروة عن أم المؤمنين "عائشة" _رضى الله عنها وعن أبيها _ قالت
                            (( يرحم الله نساء المهاجرات الأُول ، لما أنزل الله ((وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)) شققنَ مروطهن فاختمرن بها)) .....

                            _مروطهنَ :: جمع ""مِرط" بكسر الميم وهو "الإزار" ...
                            _فاختمرنَ به ":: أى غطين وجوههنَ بالمروط التى شققنها....

                            وقال الحافظ "ابن حجر" _قدَس الله روحه_ فى ((الفتح)) :::

                            ((قوله "فاختمرنَ" :: أى غطينَ وجوههنَ وصفة ذلك أن تضع الخمار على رأسها وترميه من الجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو "التقنع" ....وقال ::كانوا فى الجاهلية :: تُسدل المرأة خمارها من ورائها وتكشف ما قدامها فأمرن بالإستتار )))

                            بل وقال الحافظ أيضاً فى كتاب "الأشربة " فى أثناء تعريف الخمر((( ومنه خمار المرأة :: لأنه يستر وجهها))

                            وقال شيخ الإسلام "ابن تيمية" _نور الله قبره_ (( الخُمُر :: التى تُغطى الرأس والوجه والعنق .....والجلابيب :: التى تُسدل من فوق الرءوس حتى لا يظهر من لابسها إلى العينان )) ....

                            هذا تعليق مختصر جداااااا طبعاً ريثما أعلق على أية سورة"النور" والذى سيوضح_فيما أعتقد_ بعض الأمور لكم إن شاء الله ...
                            ولا أدرى هل تعليقى المختصر هذا أزال بعض الأشكال عندكم أم لا ؟؟؟

                            عموماً لو لم أكن فهمت استفساركم كما أردتم فنرجو من الله توضيحه لنا بصورة أوضح فأكيد الخلل والقصور عندى وفى فهمى وجزاكم الله خيرااااااااااااا

                            والحمد لله رب العالمين

                            ويتبع إن شاء الله ....
                            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                            _______________________________
                            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                            __________________________________
                            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                            تعليق


                            • #59
                              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                              :LLL:
                              وصلى اللهم و بارك عى الحبيب المصطفى و على آله و صحبه اجمعين

                              اما بعد اخونا الفاضل جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم و جعلها الله في ميزان حسناتكم
                              طيب حسب ما فهمت حتى الان ان الخمار هو الخمار الذي يغطي الراس و العنق فما تحت و لم اصل الى انه ضرب الخمار على الجيوب يستلزم تغطية الوجه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                              و من جهة اخرى الجلباب ثوب اكبر من الخمار و قد يكون هو ما يسمى حاليا العباءة فهل هذا صحيح؟؟؟؟

                              طيب فهل يلزم ان نفهم ان الجلباب المقصود به في القرآن (سورة الاحزاب) هو خمار طويل فسمي جلبابا لانه زاد سترا للبدن و صار خمارا و عباءة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب ان كان ما توصلت اليه من فهم قريب من الصحة او المطلوب فيبقى الاشكال في الادناء؟؟؟
                              ما جاء في تفسير الادناء
                              الإدناء في اللغة:
                              (دنا)، الدنو : القرب… ويقال: دانيت بين الأمرين وأدنيت أحدهما من الآخر …" قاله الإمام الراغب الأصبهاني في "المفردات"، وقال أيضاً:
                              فسرها ترجمان القرآن عبد الله بن عباس فيما صح عنه: "تدني الجلباب إلى وجهها ولا تضرب به".
                              و معلوم ان عبد الله ابن عباس هو ترجمان القرآن
                              يعني حتى في اللغة مثلا يقول شخص لآخر –ادن مني – أي قرب مني
                              فالادناء معناه التقريب و ليس التغطية او السدل
                              ثم ملحوظة أي الآيتين سبقت في النزول النور أم الأحزاب ؟ و جزآكم الله خيرا
                              من جهة أخرى عائشة رضي الله عنها في حادثة الافك قالت(فرأى سواد إنسانٍ نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وقد كان يراني قبل أن يُضرب الحجاب عليّ فاستيقظت باسترجاعه (6) حين عرفني، فخمّرت (7) وجهي بجلبابي،) طيب لو كان الخمار يعنى مطلقا تغطية الوجه لاكتفت رضي الله عنها بقولها –فاختمرت- و لكنها قالت خمرت وجهي بجلبابي و جاء في حديث النبي صلى الله عليه و سلم ( الخمار للمراة كالعمامة للرجل) فهل كان الرجال يغطين وجوههن كالنساء؟؟؟؟؟؟؟؟

                              و ان كنتم انتم تتهمون شخصكم بقصور الفهم فبالنا نحن و جزاكم الله خيرا على تواضعكم هذا

                              اكتفي بهذا القدر في انتظار ردكم و اسال الله ان يعييننا جميعا على نوائب الحق

                              يتبع ان شاء الله

                              تعليق


                              • #60
                                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                                حياكم الله.....

                                جزاكم ربى خير الجزاء أختى الفاضلة
                                "نور الفرقان" وبارك الله فيكم....

                                _بالنسبة للخمار والجلباب :::

                                أرجو العودة لكلامة مرة أخرى أختنا الفاضلة الموجود فى أخر مداخلة حفظكم الله...

                                ولتوضيح الأمر أكثر نقول أن حجاب المرأة يكون ::
                                بالجلباب والخمار
                                _والخمار ::هو ما تغطى به المرأة رأسها ووجها وعنقها وجيبها ((نحرها وصدرها))....
                                _
                                الجلباب::هو قماش تلبسه المرأة ابتداءاً من رأسها إلى قدميها ويكون ساتراً لجميع البدن وما عليها من ثياب وزينة وممكن هذا يشبه ما يسمى بالملحفة أو الإسدال الأن .....

                                طيب حسب ما فهمت حتى الان ان الخمار هو الخمار الذي يغطي الراس و العنق فما تحت و لم اصل الى انه ضرب الخمار على الجيوب يستلزم تغطية الوجه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                                هذا يقتضى التعليق على أية سورة النور
                                {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ .......)) وليس لدى وقت الأن للتعليق عليها تعليقاً شافياً ولكن كى أحاول إزالة هذا الإشكال_ولو جزئياً عنكم أقول :::

                                هذه الأية تتضمن أمر النساء بتغطية وجوههن ورقابهنَ وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها على جيبها لتستر صدرها فهى مأمورة ضمناً بستر ما بين الرأس والصدر وهما(0الوجه والرقبة)) وإنما لم يُذكر ها هنا للعلم بأن سدل الخمار إلى أن يُضرب على الجيب لا بد أن يُغطيهما .....

                                وبذلك تكون المسلمة حفظت الرأس وما حوى والصدر وما تحته وما بين ذلك من الرقبة وما حولها لتضمن المرأة ستر زينتها فمن استثنى شيئاً من تلك المنطقة المحرمة بنص القرأن العزيز ، فعليه بالدليل الذى يُخصص هذا ويحدد المستثنى وهذا غير ممكن قطعاً لأنه يحتاج إلى نص صريح من القرأن أو من السنة الصحيحة وأنَى لمن استثنى الوجه من تلك المنطقة بالأمور الظنية أن يأتوا بالدليل القطعى؟؟؟!!

                                وقول البعض بأن الله تعالى فى قوله ((
                                وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.....))) يدل على أن الوجه ليس بداخل فى الحجاب_كما تفضلتم بالقول_ لأن الله لم يأمر فيه بستر الوجه !!!

                                الجواب ببساطة شديدة:: نعم الله تعالى لم يأمر هنا بستر الوجه ولكنه أيضاً هنا لم يأمر بستر الرأس والعنق والعضدين فهل يجوز لهما كشف هذه الأعضاء ؟؟؟؟ فما هو جوابكم هو جوابنا !!!!

                                أرجو من الله أن يكون هذا التعليق المقتضب قد أزال بعض الإشكال حول هذه النقطة ريثما ييسر الله لى وقتاً أستكمل التعليق على الأية بشىء من التفصيل أكثر .....

                                _____
                                بالنسبة لباقى الإستفسارات :: عذراً أؤجل التعليق عليها الأن لضيق الوقت ولحاجتى مراجعة ما تفضلتم بإيراده والله المستعان ...

                                والحمد لله رب العالمين..

                                يتبع إن شاء الله..
                                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                                _______________________________
                                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                                __________________________________
                                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X