إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

    الأخ الفاضل ..ورد في رسالتك : ولن أرد على ما سلف لأننا قد تكلمنا فيه سابقا أكثر من مرة ..................
    لماذا يا أخي ؟؟؟ أنا في أمس الحاجة للرد ..والدين مهما تكلم الناس فيه يجب أن يكرر ليعي الذي لم يصله الحكم الصحيح فلماذا نبخل بالتكرار اذا كان هناك جوابا للنقاط التي ذكرت


    حفظكم الله أختنا قلت لن أرد لأننا قد تكلمنا فيه كثيرا وتركت المجال أمام أخي الحبيب حتى يكمل وعذرا لسوء إختياري للكلمات ربنا يهديني ويتب علي إنه هو التواب الرحيم
    ولست أبخل حفظكم الله في علم ولكن روابط الرد على الموضوع في ساحة الأخوات
    وهذا ما طلبتم وارجوا أن تعذري أخاكي في الله مسلم
    رزقك الله النقاب أختنا في الله
    وهاهو ما تبحثي عنه
    آيات تشهد لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي حفظه الله ورعاه
    وموضوعها: النقاب
    أدلة وجوب النقاب
    والرد على من قال بالأستحباب

    على هذا الرابط


    http://www.archive.org/download/ayat20-11/ayat20-11.wmv

    وهاهو رابط صوتي لنفس الملف أيضا


    http://ia360606.us.archive.org/3/ite.../ayat20-11.mp3


    فمن بان له الدليل فما عليه إلا إتباعه

    ننتظر ردكم بإرتدائكم النقاب ................

    فاللهم أرزق أختنا النقاب وكل أخوات المسلمين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا أرحم الراحمين

    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

    تعليق


    • #32
      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أشكركم الشكر الجزيل على تلبية طلبي ..وجزاكم الله خيراً الأخ أبو كعب والأخ الدكتور مسلم
      وأرجو للجميع التوفيق والسداد وأنا أيضا دكتور مسلم أعتذر منكم ان بدر مني أي عبارة غير مناسبة وأعلمكم أن فرحتي كبيرة جداً عندما وجدت الروابط فجزاكم الله خيرا ولكن للأسف الرابط الصوتي لم يعمل ورابط المشاهدة سيستهلك وقتا طويلا والنت لدي لا يستمر لفترات طويلة ولكني سأحاول الدخول لأحد مقاهي النت كي أحمله في القريب العاجل ان شاء الله ..حفظكم الله من كل سوء وهدانا وهداكم لما يحب ويرضى
      وأتمنى بالرغم من كل هذا أن يستمر الدكتور غيث بمناقشة النقاط السابقة وأن يبارك له الله في وقته من أجل ذلك وان نصح لي أي أخ أو أخت فهذا أمر لا يزعجني البتة بل الدين النصيحة
      وأرجو للجميع التوفيق والسداد

      تعليق


      • #33
        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        أخى الحبيب "د/مسلم":: جزاكم ربى خيراً على نروركم الكريم العطر الذى يتشرف الموضوع وكاتبه به بل ويسعد جداااا بذلك ...

        _أخى الحبيب "أبى بن كعب":: جزاكم ربى خير الجزاء على مروركم فضلاً عن الرد فقد أنرتم الموضوع....

        أختى الكريمة "ياسمينة"::

        جزاكم ربى خير الجزاء على ردكم وحرصكم على تحرى الحق...

        .واتمنى من الدكتور غيث المتابعة في البيان وأن يبارك له في وقته وذلك لأنه عرض أن يتصدى لهذا الأمر بالشكل العلمي .
        إن شاء الله سأتابع الرد على نقاطكم ولو هناك نقاط أخرى تفضلى بعرضها بارك الله فيكم وإن شاء الله أرد عليها ...

        _ملحوظة:
        :سمعته بالصدفة
        هذه الكلمة خطأ شرعاً والصحيح سمعته بقدر الله والله أعلم ..

        إن شاء الله سأوافيكم بالرد تباعاً ولو هناك نقاط أخرى تُمثل شبهة أو عائق عندكم خبرينا بها ....

        الله المستعان
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #34
          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

          بارك الله فيكي اختنا الكريمه ياسمينه ونصيحه من اخوكي ابحثي عن الصحبه الصالحه وباذن الله هيساعدوكي كتير في امر النقاب ايضا وباذن الله سوف تسعدينا جميعا بارتداء النقاب وانا واثق من ذلك واظن ان هناك كتاب للشيخ مصطفي العدوي للرد علي شبهات حول النقاب ممكن تسالي عليه باذن الله لكن عاوزك تستعيذي بالله من الشيطان الرجيم ومن النفس الاماره بالسوء واكثري من الدعاء ان ينير الله بصيرتك الي الحق
          والسلام عليكم
          عباد اعرضوا عنا بلا جرم ولا معني اساءوا ظنهم فينا فهلا احسنوا ظنا؟؟
          فان خانوا فما خنا وان عادوا فقد عدنا وان كانوا قد استغنوا فان عنهم اغني

          تعليق


          • #35
            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

            جـــــــــــــــــــــــــــــزاكم الله خيــــــــــــــــــــــــــراً
            أرجــــــــــــــو للجميع التوفيق والسداد ..جزيـتم الجنة

            تعليق


            • #36
              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

              حياكم الله جميعاً ...

              نستكمل إن شاء الله الرد على النقاط التى أوردتها أختنا الفاضلة
              "ياسمينة" _حفظها الله_ فى ردها ::

              ثانياً::
              _أية الحجاب ::...

              وهى قوله تعالى مُخاطباً الصحابة _رضى الله عنهم_ فى شأن أمهات المؤمنين _رضى الله عنهنَ _((وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ))....

              هذه هى "أية الحجاب" ، نزلت فى سنة "خمس من الهجرة" وهى تعم بإطلاقها حجاب جميع الأعضاء بما فيها الوجه والكفان لا تستثنى عضواً من عضو ....

              وهذا هو المعنى الذى يشهد له عمل أمهات المؤمنين ....ولم يختلف العلماء فى تعيين هذا المعنى حتى نُطيل الكلام فى تحقيقه إنما مدار ردنا على إستفسار أختنا الكريمة عن قول بعض الأفاضل ((إنَ هذه الأية مُختصة بأمهات المؤمنين )) !!!

              _أولاً:: خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة ....

              قال العلامة القرأنى "الشنقيطى" _رحمه الله تعالى _ ::

              ((ومن الأدلة على أن حكم أية الحجاب "عام" هو ما تقرر فى الأصول من أن "خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة ، ولا يختص الحكم بذلك الواحد المُخاطب " لأن خطاب رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ لواحدٍ من أمته يعم حكمه جميع الأمة ، لإستوائهم فى أحكام التكليف ، إلا بدليل خاص يجب الرجوع إليه .....)))

              ثم قال _رحمه الله_ ::

              ((وبهذه القاعدة الأصولية التى ذكرنا تعلم أن حكم أية الحجاب عام وإن كان لفظها خاصاً بأزواجه _صلى الله عليه وسلم_ لأن قوله لإمرأة واحدة من أزواجه أو من غيرهنَ كقوله لمائة إمرأة ))) انتهى كلامه بإختصار ...

              قلت ((ghieth))::

              يشير العلامة "الشنقيطى " بقوله ((قوله لإمرأة واحدة من أزواجه أو من غيرهنَ كقوله لمائة إمرأة ))) :: إلى قول رسول الله _صلى الله عليه وسلم ((إنى لا أُصافح النساء وما قولى لإمرأة واحدة إلا كقولى لمائة إمرأة)))...


              _ثانياً:: قول من يقول من الفضلاء بأن هذه الأية خاصة بأمهات المؤمنين وقد نزلت بحقهنَ !!!!

              قلنا :: إنها وإن كانت خاصة بنساء النبى_صلى الله عليه وسلم_ من جهة"السبب" فهى "عامة" من جهة الأحكام ، لأن العبرة ((بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)) وأكثر أيات القرأن ذوات أسباب فى نزولها بلا خلاف بين العلماء ، فإذا حصرنا أحكامها ضمن دائرة أسبابها فما هو حظنا منها إذن؟؟؟؟

              وبذلك نكون قد عطلنا أيات الله وأبطلنا أحكامها جملة وتفصيلاً ، وهل أُمزل القرأن ليُطبق فى عصر دون عصر وفى زمن دون أزمان؟؟؟

              فإدعاء أنها خاصة بنساء النبى_صلى الله عليه وسلم_ إضافة إلى ما ذكرنا لا ينهض حجة لأن الإستثناء فى أية {لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً }الأحزاب55

              الإستثناء هنا "عام" وهو فرع من الأصل وهو الحجاب ....ومن ثم فدعوى تخصيص الأصل يستلزم تخصيص الفرع وهو غير مُسلم به لما عُلم تعميمه ....

              فهل يُقال لإمرأة أباح الله لها أن تظهر على أبيها وابنها وأخيها ::""إن الله لم يُوجب عليك التحجب عن غيرهم ؟؟؟!!
              فقصر الله تعالى ظهور المرأة على محارمها فقط فى الأية أما غيرهم فإنه يجب عليها الإحتجاب عنهم بداهةً بمقتضى مفهوم الأية ....


              _ثالثاً::

              قوله تعالى ((ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ))....

              يدفع هذا _أى دعوى للتخصيص_ لأنه قد أُشير إليه بغير ما يدَعيه أهل التخصيص من أن الحجاب لأجل تميزهُنَ عن غيرهنَ ورفعهُنَ على من سِواهُنَ بل بيَن سبحانه أن الباعث للحجاب هو "تطهير قلوب الفريقين" ....

              وإذا كانت نساء رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ المُطهرات والمُحرمات علينا بالنكاح الموصوفات بأنهنَ أمهات المؤمنين قد أُمرنَ بالحجاب طهارة لقلوبهنَ وقلوب أبنائهنَ المُحرم عليهم نِكاحهنَ ، فما نقول فى غيرهنَ المحللات لنا بالنكاح ؟؟؟!!!!


              ومما يدفع دعوى الإختصاص ::
              إشراك الله عزوجل أزواج رسول الله وبناته ونساء المؤمنين فى حكم واحد فى قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59

              فبطلت دعوى التخصيص .....وإذا كان الأمر كذلك فكل ما ثبت لنساء رسول الله ثبت لغيرهنَ وكل ما ثبت لغيرهنَ ثبت لهنَ ولقد فهم الصحابة الكرام أن الأمر يقتضى العموم وأن سياق الأية يفيده ويقتضيه....



              والحمد لله رب العالمين....



              ويتبع إن شاء الله بتوضيح أخر حول نقطة إختصاص أمهات المؤمنين بهذه الأية والرد على هذه النقطة حتى تتضح أكثر إن شاء الله ....



              وأعتذر لأختنا الفاضلة على تأخرى فى ردى عليها ولكن بعض المشاغل عفا الله عنا ورزقنا البركة فى الوقت....



              الله المستعان..
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #37
                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرا دكتور غيث على حسن البيان وأنا بإذن الله متابعة وبارك الله في أوقاتكم

                الأخ الفاضل الدكتور مسلم جزاكم الله خيرا على الرابط وعلى الأماني الطيبة ولكني أود أن أسألك سؤالا فنياً إن الصفحة التي تظهر لدي تعلمني باللغة الانكليزية أن الصفحة غير موجودة هل أستطيع أن أتدارك الأمر أم الأفضل أن أذهب إلى مقهى انترنت وأحمل الدرس؟؟؟ سامحني أخي دكتور مسلم على إلحاحي إذ أن صعوبة الأمر تكمن في أنه لا سبيل لدي لتحصيل الدرس إلا النت لأنني لست من مصر!

                وأرجو للجميع التوفيق والهدى والسداد

                تعليق


                • #38
                  رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  عذراً شديداً جداً لأختنا الكريمة "ياسمينة" على هذا التأخر فى ردى على إستفساراتكم ولعل الله سبحانه ييسر المتابعة إن شاء الله وأعدكم بالرد على كل النقاط إن شاء الله..

                  نستكمل الرد على دعوى تخصيص أمهات المؤمنين بهذه الأية .....

                  _قوله تعالى (( {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }الأحزاب32

                  إنما يعنى توجيههنَ وتربيتهنَ توجيهاً سامياً وتربية عالية بأنهُنَ لسنَ كأحدٍ من النساء فى المكانة والمنزلة والرفعة والحرمة ....إنه أسلوب فى التربية لا يختلف عن قولك لولدك مثلاً((( يا بنى لست كأحدٍ من عامة الأولاد حتى تطوف الشوارع وتأتى بما لا يليق من الحركات فعليك بالأدب واللياقة))

                  فقولك هذا لا يعنى أن سائر الأولاد يُحمدُ فيهم طواف الشوارع وإتيان الحركات السيئة ولا يُطلب منهم الأدب واللياقة بل المراد بمثل قولك هذا هو :: تحديد معيار لمحاسن الأخلاق وفضائلها كى يتطلع ويصبو إليها كل ولد يريد أن يعيش كنجباء الأولاد فيسعى فى بلوغها والحصول عليها .....

                  إن القرأن الكريم اختار هذا الأسلوب فى مخاطبة نساء رسول الله ليضبطهُنَ بضابطة على وجه خاص حتى يكُنَ أسوة لسائر النساء وتتبع طريقتهُنَ وعاداتهنَ فى بيوت عامة المسلمين ....

                  فقوله تعالى {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

                  إنها وصايا ربانية وأوامر إلهية ، فأى منها لا يتصل بعامة النساء المسلمات؟؟؟؟!!!

                  وهل النساء المسلمات لا يجب عليهن أن يتقين الله تعالى أو قد أبيح لهُنَ أن يخضعنَ بالقول ؟؟؟
                  أو يجوز لهنَ أن يتبرجنَ تبرج الجاهلية ؟؟؟

                  ثم هل ينبغى لهنَ أن يتركنَ الصلاة ويمنعنَ الزكاة ويعرضن عن طاعة الله ورسوله؟؟؟؟!!!
                  وهل يريد الله أن يتركهنَ فى الرجس؟؟؟!!!

                  فإذا كانت هذه الأوامر والإرشادات عامة لجميع المسلمات فما المبرر لتخصيص ما ورد فى سياق مخاطبة أمهات المؤمنين من قرار فى البيوت وملازمة للحجاب وعدم مخالطة الأجانب بهنَ خاصة ؟؟؟؟

                  إن التوجيه الربانى والتربية الإلهية لكل النساء عامة فى شخص أمهات المؤمنين من باب ((إياك أعنى ، واسمعى يا جارة)))..

                  والحمد لله رب العالمين

                  ويتبع إن شاء الله تعالى ....
                  تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                  ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                  لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                  فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                  سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                  _______________________________
                  ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                  __________________________________
                  نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                  أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                  تعليق


                  • #39
                    رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                    وأنا أعتذر أختي ياسمينة عن تأخري في الرد عليكم كما قد وعدتكم

                    وطبعا ً دكتور غيث يرد على حضرتك

                    فلنصمت نحن ,


                    تعليق


                    • #40
                      رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                      حياكم الله جميعاً.....

                      جزاكم ربى خيراااا أختى الفاضلة
                      "يمامة" وعفا الله عنا وعنكم وزادنا وإياكم العلم النافع .....

                      نستكمل الرد على دعوى تخصيص أمهات المؤمنين بهذه الأية .....

                      إن الأمر بالحجاب فى هذه الأية ((أية الحجاب التى ما زلنا نتكلم عنها)) لا يختص بأمهات المؤمنين وإن كان ضمير النسوة يرجع إليهنَ لأجل أنهنَ هُنَ المذكورات فى السياق ، ولأنهنَ الأسوة والقدوة لنساء المسلمين فى جميع نواحى الحياة ومعلوم أن((التخصيص بالذكر لا يوجب التخصيص بالحكم ))..

                      والدليل على عدم التخصيص من وجوه::

                      _الأول:: تقرر فى أصول الشريعة أن "خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة حتى يرد دليل على التخصيص " وكما قلنا قبل ذلك ليس هناك أى دليل على تخصيص الحجاب بأمهات المؤمنين ....

                      الثانى:: أن سياق الأية هو "العموم" _وإن كان المورد خاصاً _ فمثلاً :: قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ)) :: ليس معناه أنهم يدخلون بيوت غير النبى من غير أن يُؤذن لهم ..

                      ثم قوله تعالى ((إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ)) إلى قوله تعالى (( وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ)) :: ليس معناه أنهم لا يتأدبون بهذه الأداب ولا يراعونها إلا مع رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ !!!

                      فإذا كان سياق الأية هو ((العموم)) وتخصيص رسول الله بالذكر إنما لأجل أن ما عرض له هو المورد والسبب فى نزولها ولأجل أنه هو القدوة للمسلمين .....فكيف يسوغ لنا أن نتحرر عن جزء من أداب هذا الأية قائلين إنه مختص برسول الله وأزواجه؟؟؟!!

                      الثالث:: أن أية إدناء الجلباب تتمة وتفسير لأية الحجاب وتلك عامة لنساء المؤمنين نصاً ، فلا بد أن تكون أية الحجاب كذلك ....

                      ______________

                      وقال الشيخ "أبو بكر الجزائرى " _حفظه الله ورعاه_ :::

                      ((فهذه الأية الكريمة تُعرف "بأية الحجاب" إذ هى أول أية نزلت فى شأنه وعلى أثرها حجَبَ رسول الله نساءه ، وحجب الصحابة نساءهم وهى نص فى فرض الحجاب إذ أن قوله تعالى ((وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) "قطعى الدلالة" فى ذلك ....

                      ومن عجيب القول أن يُقال إن هذه الأية نزلت فى نساء رسول الله فهى خاصة بهن دون باقى نساء المؤمنين ‘ إذ لو كان الأمر كما قيل لما حجب أصحاب رسول الله نساءهم .....

                      ثم قال والكلام ما زال للشيخ"الجزائرى "::

                      ((وفوق ذلك أن نساء رسول الله جعلهن الله تعالى أمهات المؤمنين فنكاهنَ "محرم على التأبيد" كنكاح الأمهات ، فأى معنى إذن لحجبهن وحجابهن إذا كان الحكم مقصوراً عليهنَ ‘ ومن هنا كان الحكم "عاماً" يشمل كل مؤمنة إلى يوم القيامة وكان من باب "قياس الأولى _بتسكين الواو_ فتحريم الله تعالى التأفف للوالدين يدل على تحريم ضربهما من باب أولى وهذا الذى دلت عليه نصوص الشريعة وعمل به المسلمون))) انتهى نقلى لكلامه بتصرف يسير جدااا ..

                      وبهذا نكون قد علقنا على كلام أختنا الكريمة "ياسمينة" أو استفسارها بشأن هذه النقطة وإن شاء الله سنعلق على باقى النقاط كما وعدنا والله المستعان وعليه التكلان...

                      التعديل الأخير تم بواسطة Admin; الساعة 27-10-2009, 07:47 AM. سبب آخر: حذف مسافات فارغة في آخر المشاركة
                      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                      _______________________________
                      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                      __________________________________
                      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                      تعليق


                      • #41
                        رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        الدكتور غيث .. أشكركم الشكر الجزيل على متابعة الموضوع والاهتمام به وعلى حسن البيان والتبسط في الشرح وأنا أرجو أن يكون هذا الموضوع ليس لفرد واحد بل لجميع من يبحث فيه ويحاول أن يتحرى الحق ففيه بإذن الله رد علمي على كل ما يستشكل على الانسان في هذه القضية لذا أرجو المتابعة وأنتم والحمد لله تتابعون ..أقصد أنني أشد على أيديكم من أجل المتابعة عسى أن ينتفع أكبر عدد من المسلمين من هذا الموضوع ..فأنا كنت أريد البحث بحق ولكن أصارحكم القول أني لم أتخيل أن أجد هذا الاهتمام في الشرح والتفسير ولكنه تيسير الله عزوجل ..
                        ولقد طلبت سابقا درس الشيخ الزغبي والأخ دكتور مسلم لم يقصر بل وضع الرابط ولكني لم أستطع الحصول عليه ..ولكن من فضل الله عزوجل أذيعت حلقة الحجاب منذ أيام وسجلتها على الكاسيت وشعرت أن هذا من توفيق الله تعالى لي ..أرجو ذلك
                        أشكر أختي الغالية يمامة وأنا فعلا لم أستطع التواصل معك ولكنك كنت سببا في خير كثير أيضا فقد وضعت موقع الاسلام سؤال وجواب وقد كان مفيدا جداً في هذه المسألة
                        جزااكم الله خيراجميعا.... وأنا أتابع فقد بقي : حديث سبيعة بنت الحارث ..وأن النساء كن يداوين الجرحى ويحاربن أيضا فكيف لهن فعل ذلك وهن يضعن حجابهن !!!
                        جزاااكم الله خيرا وجزيتم الجنة ...............نسألكم الدعاء

                        تعليق


                        • #42
                          رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

                          جزاكم ربى خيراً مثله أختنا الفاضلة "ياسمينة" وشكر الله لكم المتابعة ....الله أسأل أن يكون الموضوع مفيداً لحضرتك وللجميع ....
                          وأنا _إن شاء الله تعالى_ على أتم إستعداد تام للرد على أية إستفسار لحضرتك أو أى أحد من المسلمين إن كنت أعرف لإستفساره جواباً صحيحاً والله المستعان وعليه التكلان .....

                          _
                          .
                          وأن النساء كن يداوين الجرحى ويحاربن أيضا فكيف لهن فعل ذلك وهن يضعن حجابهن !!!
                          فهذا إعتراض غريب لأن ببساطة شديدة لو نظرنا فى واقعنا المعاصر نجد::

                          _الأطباء الرجال ممن يعملون بتخصص الجراحة يرتدون بزة أو بدلة الجراحة والكمامة وغيرها مما يجعلهم "كالمنتقبات " تماماً ...

                          _أن هناك طبيبات مسلمات منتقبات يمارسن الطب بنقابهنَ ولم يعوقهنَ عن أداء مهامهنَ المنوطة بهنَ على أكمل وجه .....

                          _إذن فلا عجب أبداً أن تقوم الصحابيات بمداوة الجرحى وهنَ منتقبات الذى كما أوضحنا لنَ يعوقهنَ عن هذه المهمة وأذكر أن أحد الصحابيات ((أعتقد خولة بنت الأزور _رضى الله عنها_ ))كانت تحارب وكانوا يعتقدون أنها رجل !!!

                          فهو إستدلال أو إعتراض فى غير محله تماماً وخارج محل النزاع فى المسألة على الإطلاق ..والله المستعان..

                          *****************

                          ثانياً:: حديث "سُبيعة بنت الحارث" و"أبو السنابل بن بعكك " _رضى الله عنهما _.....

                          _متن الحديث ::

                          عن سُبيعة بنت الحارث ((أنها كانت تحت "سعد بن خولة" فتوفى عنها فى حجة الوداع وكان بدرياً ، فوضعت حملها قبل أن ينقضى أربعة أشهر وعشر من وفاته ، فلقيها "أبو السنابل بن بعكك" حين تعلَت من نفاسها ، وقد اكتحلت واختضبت وتهيأت ، فقال لها "اربعى على نفسك_أو نحو ذلك_ لعلكِ تُريدين النكاح ؟؟؟
                          إنها أربعة أشهر وعشر من وفاة زوجك !!
                          قالت:: فأتيتُ رسول الله _صلى الله عليه وسلم _فذكرت له ما قال "أبو السنابل بن بعكك" فقال رسول الله::((قد حللتِ حين وضعتِ))


                          والحديث أخرجه الأئمة "البخارى ومسلم وأحمد والترمذى والنسائى "

                          والجواب على شبهة أختنا الفاضلة "ياسمينة " _حفظها الله_ كالتالى إن شاء الله:::

                          _أولاً::ليس فى الحديث دليل على أنها كانت "سافرة الوجه" حين رأها سيدنا "أبو السنايل " بل غاية ما فيه أنه رأى خضاب يديها وكُحل عينيها ورؤية ذلك لا تستلزم رؤية الوجه....

                          يقول الشيخ"عبد العزيز بن خلف" ::

                          ((والمستمسك من الحديث هو أنه عرف منها أنها كانت مكتحلة ومخضبة وله أن يعرف منها أنها كانت "مكتحلة " حين تكون لوت الجلباب على وجهها وأخرجت عيناً كما وصف "ابن عباس_رضى الله عنهما_ فعل المؤمنات بعد نزول أية إدناء الجلابيب )))

                          _ثانياً:: قال الحافظ "ابن حجر" فى الفوائد المستنبطة من هذا الحديث:::

                          ((وفيه جواز تجمل المرأة بعد إنقضاء عدتها لمن يخطبها لأن فى رواية الزهرى التى فى المغازى ((فقال :: ما لى أراكِ تجملتِ للخطاب؟؟)) ..وفى رواية ابن إسحاق (( فتهيأت للنكاح ، واختضبت )) وفى رواية عند أحمد ((فلقيها أبو السنابل وقد اكتحلت )) وفى رواية الأسود (( فتطيبت وتعطرت )) انتهى كلامه

                          _ويتضح من هذا أن إظهار زينتها إنما كان ""للخُطَاب"" وعليه ينبغى حمل هذه الروايات وقد ثبتت النصوص فى الترخيص او جواز نظر الخاطب إلى المخطوبة بإذنها أو بغير إذنها ....

                          فعلم "أبو السنابل" بخضابها وإكتحالها وقال لها ((ما لكِ تجملتِ للخُطاب؟؟)) وكان قد نظر إليها مُريداً خطبتها لكنها أبت أن تنكحه ...
                          وقد جاء فى رواية "البخارى" أنه كان ممن خطبها فأبت أن تنكحه فقال لها ما قال ولذا قال رسول الله ((كذب أبو السنابل )) كما فى رواية أحمد

                          فأين فى هذا الحديث جواز كشف الوجه والكفين لغير الخاطب؟؟؟؟

                          _ملحوظة:: يُطلق الكذب أحياناً على الخطأ فى الفتوى وهذا له أمثلة كثيرة كما فى بعض الأحاديث عن أمنا "عائشة" وخلافاتها الفقهية مع سيدنا"ابن عباس" رضى الله عنهم ....

                          _ثالثاً:: هناك رواية أخرى قالت فيها "سبيعة" ((فلما قال لى ذلك _أى أبو السنابل_ جمعت علىَ ثيابى حين أمسيت فأتيت رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ فسألته عن ذلك .......باقى الحديث)))

                          فقولها ((جمعت علىَ ثيابى ))::يوحى بأنها خرجت عن حال التزين المذكورة ، وإذا ضممنا إليه قولها ((حين أمست)) فهمنا من سلوكها _رضى الله عنها_ حرصها الشديد على الإستتار عن الأجانب ليس فقط بالحجاب بل أيضاً بظلام الليل ....

                          قال الحافظ "ابن حجر " _رحمه الله تعالى _

                          ((وفيه مباشرة المرأة السؤال عما ينزل بها ولو كان مما يستحى النساء من مثله لكن خرجها من منزلها "ليلاً" ليكون أستر لها كما فعلت سبيعة))

                          فأين هذا الحرص على التستر من دعوى البعض أنها كانت تمشى سافرة الوجه فى الطرقات تعرض زينتها للرجال على الإطلاق؟؟؟؟؟؟؟؟

                          فهذا هو الجواب إن شاء الله عن هذا الإعتراض الذى تفضلتم بذكره ..الله أسأل أن يكون جواباً شافياً لكم......

                          والحمد لله رب العالمين....

                          ويتبع إن شاء الله بالكلام فى الأدلة ولو كانت هناك إعتراضات عند أختنا الكريمة "ياسمينة " فلتتفضل بطرحها مشكورة مأجورة...
                          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                          _______________________________
                          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                          __________________________________
                          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                          تعليق


                          • #43
                            رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيراً والحقيقة أخي الفاضل أن اللسان عاجز عن شكركم على هذا الجهد ولكن أنا لاأورد اعتراضات وانما استفسارات وسأتابع الاستفسار عن شيء سألته قبلاَ فقد قلت سابقاً كتغليق على عدم فهمي لحديث سبيعة:
                            فكيف كان يريد خطبتها و قد أنكر عليها فعلتها أي أنها بنظره لا تزال في العدة أي أنه لايجوز أصلا أن يخطبها برأيه فكيف نعزو الأمر برؤيته لها أنه كان يريد الخطبة؟؟
                            وشكراً جزيلاً على متابعتكم وحلمكم في الحوار ..

                            تعليق


                            • #44
                              رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                              جزاكم الله كل خير وجعل هذا في ميزان حسناتكم
                              "إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم"
                              إلى أمنا عائشة رضي الله عنها أنا آسفة لما يقوله السفهاء عنك ولكن لا تحزني فروحي وقلبي يهتفان باسمك ويصرخان دفاعا عنك وعيناي تزرفان الدموع لأجلك أنا أحبك أنا أحبك لا تحزني أنت زوج إمام المرسلين وسيد المجاهدين وأنت مبرئة من فوق سبع سماوات وأنت حبيبة قلوبنا وعرضي وعرض أبي وكل الناس المقربين فداك يا أمنا

                              تعليق


                              • #45
                                رد: " تغطية المسلمة لوجهها وكفيها "فرض أم سنة"؟؟!!

                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                                أولاً:: جزاكم ربى خيراً أختى الفاضلة "ياسمينة" على المتابعة ..ولا شكر على واجب أختى الكريمة ...فقط نسألكم الدعاء بظهر الغيب ..

                                ثانياً أعتذر لو كنت ضايقتكم بقولى "إعتراضات" وليس "إستفسارات" فقد خاننى التعبير ليس إلا ..وعموماً(( لا مشاحة فى الإصطلاح ))

                                ثالثاً::
                                فكيف كان يريد خطبتها و قد أنكر عليها فعلتها أي أنها بنظره لا تزال في العدة أي أنه لايجوز أصلا أن يخطبها برأيه فكيف نعزو الأمر برؤيته لها أنه كان يريد الخطبة؟؟
                                هذا إستفسار "خارج محل النزاع" بمعنى نحن نزاعنا هو :: هل عندما رأها "أبو السنابل" وردَ عليها رده الموجود فى الحديث يعنى أنها كانت سافرة الوجه وغير منتقبة أم لا ؟؟؟؟

                                وقد رددنا على ذلك ولله الحمد ومن ثم فلا حجة لكم فى الحديث أنها كانت سافرة الوجه وهنا انتهى موضوع نزاعنا حول "النقاب"

                                أما استفساركم فنرد عليه قائلين:::

                                _ من الواضح أن أمر إنقضاء عدتها قد استشكل على كل منهما((سبيعة وأبو السنابل_رضى الله عنهما)) ويتضح هذا من رد رسول الله عليهما فى نهاية الحديث ومن ثم فربما عندما رأها ظنَ أن عدتها انقضت وعرف أنها اكتحلت كما قلنا فى رد الشيخ"عبد العزير خلف " فى الأعلى
                                :ليس فى الحديث دليل على أنها كانت "سافرة الوجه" حين رأها سيدنا "أبو السنايل " بل غاية ما فيه أنه رأى خضاب يديها وكُحل عينيها ورؤية ذلك لا تستلزم رؤية الوجه....

                                يقول الشيخ"عبد العزيز بن خلف" ::

                                ((والمستمسك من الحديث هو أنه عرف منها أنها كانت مكتحلة ومخضبة وله أن يعرف منها أنها كانت "مكتحلة " حين تكون لوت الجلباب على وجهها وأخرجت عيناً كما وصف "ابن عباس_رضى الله عنهما_ فعل المؤمنات بعد نزول أية إدناء الجلابيب )))
                                وربما يريد خطبتها بعد إنقضاء عدتها وقد قلنا أن النظر للمخطوبة يكون بإذنها وغير إذنها ....وربما لما علم أن اكتحلت أراد أن يُذكرها _كما قلنا_ بعدم جواز ذلك لها لأنها برأيه "لم تنتهى عدتها بعد _ ....

                                إذن فكما قلنا ليس فى الحديث ما يشير إلى أنها كانت تمشى فى الطرقات "سافرة وجهها " ...والله أعلم....

                                لا أدرى هل الإشكال زال من عندكم أم لا أختى الكريمة ؟؟؟؟؟

                                أسأل الله ذلك......

                                وأن شاء نتابع الرد على إستفسارات حضرتك لو ما زال فى جعبتكم شىء والله المستعان....

                                ___________

                                جزاكم الله كل خير وجعل هذا في ميزان حسناتكم
                                جزاكم ربى مثله أختى الكريمة ولكم بمثل ....

                                الله المستعان
                                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                                _______________________________
                                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                                __________________________________
                                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X