الأخ الكريم " حامل المسك "
لا داعي للمز من فضلك فليس من أدب الإسلام , أعتقد أنك نسيت أن تقول " الجماعة التي قدمت الشهداء " أو مثلا " الجماعة الصابرة تحت البلاء " أو أي شيء من هذا القبيل , أما أن يكون أظهر شيء تذكر به الإخوان " اللي نست تربي اللحية " فأعتقد أن فيه إجحاف , مع العلم أني إخواني غير ملتح - للأسف - أو على الأقل لحيتي خفيفة جدا , و ما هذا إلا لأني أخذت برأي الإمام النووي و الرملي و الرافعي و الجويني و الخطابي من الشافعية , و السفاريني و ابن مفلح و ابن قدامة من الحنابلة ,و القاضي عياض من المالكية , و الذين أفتوا بأن إعفاء اللحية نافلة و أن حلقها مكروه - و بديهي ان هذا ليس بتقديم قول العلماء على كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم و إنما هو أخذ بكلام بعض العلامء في تفسير كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو حجة على الجميع و لا حجة لأحد قبله , و وجدت أن النافلة - حسب اطمئنان قلبي - تعيقني عن أداء واجبات دعوية - إن لم تكن فريضة فهي على الأقل نافلة أهم - مع العلم أن الكثيرين جدا من الإخوان ملتحون بل إن أحد العلماء من الإخوان المسلمين و هو فضيلة الشيخ محمد عبد الله الخطيب - و هو عضو في مكتب الإرشاد للإخوان - يفتي بأن اللحية واجبة , و لكل ظروفه التي لا يعلمها إلا الله و لا يحاسبه عليها إلا الله , و للعلم فقط - اعتبرها طرفة لكنها حقيقية - أنا دخلت السجن بسبب دعوتي و هناك انتفت أسباب الحلق فأعفيتها طيلة فترة السجن , هههههههههه , عافاك الله و السامعين جميعا .
و لا داعي لفتح حوار حول حكم اللحية في هذا الموضوع رجاءا .
الأخ الفاضل حبيبي في الله دكتور غياث :
جزاك الله خيرا على التعليق الرائع لكن لي إضافة صغيرة , الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله رحمة واسعة و أثابه - لم يقل إنه بدعة و إنما كان يؤكد أنه رأي مرجوح , و كان أكثر احتداده على من يحاولون إلزام الناس جميعا برأيهم , و إن كان - أحيانا - تنقله حدته تلك إلى الانتقاص من شأن النقاب في بعض كتبه دون الأخرى - و أنا لست معه في ذلك رحمه الله و غفر له .
و أنا - و إن كنت أرى استحبابه - إلا أنني أتفق معك تماما في أن من تأخذ بالرأي القائل بالوجوب فعليها الالتزام به بشروطه , لأن المسألة تعبد لله و ليست هوى نفس , فمن رأت أن الله أمرها بتغطية وجهها فيجب عليها ستر وجهها لأنها إن خالفت كانت - مع وجود الرأي الآخر القائل بالاستحباب - عامدة لمخالفة أمر الله - أو ما تراه أمر الله - و نخشى أن يلحقها بذلك الإثم .
كلمة أخيرة , الدكتور البوطي - حفظه الله - لا علاقة له بالإخوان من قريب أو بعيد , و إن كان الإخوان يفيدون كثيرا من كتبه , أما الدكتورة سعاد صالح -غفر الله لها و هداها - فلا علاقة البتة , و استنكر الإخوان بشدة قولها أنها تشمئز من رؤية النقاب , أفلا اشمئزت من رؤي الكاسيات العاريات ؟
بارك الله في الجميع .
لا داعي للمز من فضلك فليس من أدب الإسلام , أعتقد أنك نسيت أن تقول " الجماعة التي قدمت الشهداء " أو مثلا " الجماعة الصابرة تحت البلاء " أو أي شيء من هذا القبيل , أما أن يكون أظهر شيء تذكر به الإخوان " اللي نست تربي اللحية " فأعتقد أن فيه إجحاف , مع العلم أني إخواني غير ملتح - للأسف - أو على الأقل لحيتي خفيفة جدا , و ما هذا إلا لأني أخذت برأي الإمام النووي و الرملي و الرافعي و الجويني و الخطابي من الشافعية , و السفاريني و ابن مفلح و ابن قدامة من الحنابلة ,و القاضي عياض من المالكية , و الذين أفتوا بأن إعفاء اللحية نافلة و أن حلقها مكروه - و بديهي ان هذا ليس بتقديم قول العلماء على كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم و إنما هو أخذ بكلام بعض العلامء في تفسير كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو حجة على الجميع و لا حجة لأحد قبله , و وجدت أن النافلة - حسب اطمئنان قلبي - تعيقني عن أداء واجبات دعوية - إن لم تكن فريضة فهي على الأقل نافلة أهم - مع العلم أن الكثيرين جدا من الإخوان ملتحون بل إن أحد العلماء من الإخوان المسلمين و هو فضيلة الشيخ محمد عبد الله الخطيب - و هو عضو في مكتب الإرشاد للإخوان - يفتي بأن اللحية واجبة , و لكل ظروفه التي لا يعلمها إلا الله و لا يحاسبه عليها إلا الله , و للعلم فقط - اعتبرها طرفة لكنها حقيقية - أنا دخلت السجن بسبب دعوتي و هناك انتفت أسباب الحلق فأعفيتها طيلة فترة السجن , هههههههههه , عافاك الله و السامعين جميعا .
و لا داعي لفتح حوار حول حكم اللحية في هذا الموضوع رجاءا .
الأخ الفاضل حبيبي في الله دكتور غياث :
جزاك الله خيرا على التعليق الرائع لكن لي إضافة صغيرة , الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله رحمة واسعة و أثابه - لم يقل إنه بدعة و إنما كان يؤكد أنه رأي مرجوح , و كان أكثر احتداده على من يحاولون إلزام الناس جميعا برأيهم , و إن كان - أحيانا - تنقله حدته تلك إلى الانتقاص من شأن النقاب في بعض كتبه دون الأخرى - و أنا لست معه في ذلك رحمه الله و غفر له .
و أنا - و إن كنت أرى استحبابه - إلا أنني أتفق معك تماما في أن من تأخذ بالرأي القائل بالوجوب فعليها الالتزام به بشروطه , لأن المسألة تعبد لله و ليست هوى نفس , فمن رأت أن الله أمرها بتغطية وجهها فيجب عليها ستر وجهها لأنها إن خالفت كانت - مع وجود الرأي الآخر القائل بالاستحباب - عامدة لمخالفة أمر الله - أو ما تراه أمر الله - و نخشى أن يلحقها بذلك الإثم .
كلمة أخيرة , الدكتور البوطي - حفظه الله - لا علاقة له بالإخوان من قريب أو بعيد , و إن كان الإخوان يفيدون كثيرا من كتبه , أما الدكتورة سعاد صالح -غفر الله لها و هداها - فلا علاقة البتة , و استنكر الإخوان بشدة قولها أنها تشمئز من رؤية النقاب , أفلا اشمئزت من رؤي الكاسيات العاريات ؟
بارك الله في الجميع .
تعليق