إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النقاب .. وما أدراك ما النقاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الأخ الكريم " حامل المسك "

    لا داعي للمز من فضلك فليس من أدب الإسلام , أعتقد أنك نسيت أن تقول " الجماعة التي قدمت الشهداء " أو مثلا " الجماعة الصابرة تحت البلاء " أو أي شيء من هذا القبيل , أما أن يكون أظهر شيء تذكر به الإخوان " اللي نست تربي اللحية " فأعتقد أن فيه إجحاف , مع العلم أني إخواني غير ملتح - للأسف - أو على الأقل لحيتي خفيفة جدا , و ما هذا إلا لأني أخذت برأي الإمام النووي و الرملي و الرافعي و الجويني و الخطابي من الشافعية , و السفاريني و ابن مفلح و ابن قدامة من الحنابلة ,و القاضي عياض من المالكية , و الذين أفتوا بأن إعفاء اللحية نافلة و أن حلقها مكروه - و بديهي ان هذا ليس بتقديم قول العلماء على كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم و إنما هو أخذ بكلام بعض العلامء في تفسير كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو حجة على الجميع و لا حجة لأحد قبله , و وجدت أن النافلة - حسب اطمئنان قلبي - تعيقني عن أداء واجبات دعوية - إن لم تكن فريضة فهي على الأقل نافلة أهم - مع العلم أن الكثيرين جدا من الإخوان ملتحون بل إن أحد العلماء من الإخوان المسلمين و هو فضيلة الشيخ محمد عبد الله الخطيب - و هو عضو في مكتب الإرشاد للإخوان - يفتي بأن اللحية واجبة , و لكل ظروفه التي لا يعلمها إلا الله و لا يحاسبه عليها إلا الله , و للعلم فقط - اعتبرها طرفة لكنها حقيقية - أنا دخلت السجن بسبب دعوتي و هناك انتفت أسباب الحلق فأعفيتها طيلة فترة السجن , هههههههههه , عافاك الله و السامعين جميعا .
    و لا داعي لفتح حوار حول حكم اللحية في هذا الموضوع رجاءا .

    الأخ الفاضل حبيبي في الله دكتور غياث :

    جزاك الله خيرا على التعليق الرائع لكن لي إضافة صغيرة , الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله رحمة واسعة و أثابه - لم يقل إنه بدعة و إنما كان يؤكد أنه رأي مرجوح , و كان أكثر احتداده على من يحاولون إلزام الناس جميعا برأيهم , و إن كان - أحيانا - تنقله حدته تلك إلى الانتقاص من شأن النقاب في بعض كتبه دون الأخرى - و أنا لست معه في ذلك رحمه الله و غفر له .

    و أنا - و إن كنت أرى استحبابه - إلا أنني أتفق معك تماما في أن من تأخذ بالرأي القائل بالوجوب فعليها الالتزام به بشروطه , لأن المسألة تعبد لله و ليست هوى نفس , فمن رأت أن الله أمرها بتغطية وجهها فيجب عليها ستر وجهها لأنها إن خالفت كانت - مع وجود الرأي الآخر القائل بالاستحباب - عامدة لمخالفة أمر الله - أو ما تراه أمر الله - و نخشى أن يلحقها بذلك الإثم .

    كلمة أخيرة , الدكتور البوطي - حفظه الله - لا علاقة له بالإخوان من قريب أو بعيد , و إن كان الإخوان يفيدون كثيرا من كتبه , أما الدكتورة سعاد صالح -غفر الله لها و هداها - فلا علاقة البتة , و استنكر الإخوان بشدة قولها أنها تشمئز من رؤية النقاب , أفلا اشمئزت من رؤي الكاسيات العاريات ؟

    بارك الله في الجميع .
    الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
    نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
    روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
    ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

    تعليق


    • #17
      جزاكم الله اخى الحبيب د غيث على هذا التوضيح الرائع

      وربنا يهدينى ويهدى المسلمين اجمعين لاتباع سنه النبى صلى الله عليه وسلم
      من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
      وان يوفقنى الله فى عملى
      اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


      عدنا بفضل الله
      لاتنسونا من الدعاء

      تعليق


      • #18
        ولا كأن هناك " بني آدم " وجه إليك الكلام و يستحق الرد , عامة , بالنسبة لدعائك : آمين .
        الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
        نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
        روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
        ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

        تعليق


        • #19
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          _أخى الحبيب "حامل المسك":: وجزاكم ربى خيراااا مثله ...ربنا يكرمك ويعزك ....

          _أخى الحبيب "جندى العقيدة"::: بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرااااً....

          تعليقاً على ما ورد فى ردكم فى الأعلى :::

          1_فكما بينت موقفنا من مسألة "النقاب" ...فمعذرة _وهذا ليس خروجاً على طلبكم _ سأبين موقفنا من مسألة "اللحية"::

          فمسألة (((القول بجواز حلق اللحية فى الواقع الحالى على سبيل الفتوى لعموم الملتزمين ))) فهذا عندنا من

          (((الخلاف الغير سائغ))) لوجود نص صحيح صريح فى ذلك ...ولا عبرة بقول من قال بغير ذلك من أهل العلم ...

          ""فأقوال العلماء يُستدل لها ولا يُستدل بها""......ومن ثم فهو عندنا من (((الخلاف الغير سائغ)))....

          **ومهما قيل من أن ذلك سيتيح للملتزمين سهولة الدعوة أو ما شابه :: فإن ذلك مرفوض فأى مصلحة تتحق فى مخالفة نص صريح صحيح للرسول _صلى الله عليه وسلم_؟؟؟؟!!!

          _والأدهى من ذلك ::: بدعة تقسيم الدين إلى "قشر ولباب" واعتبار اللحية من "القشور"....!!!!1


          **وهذا ليس خروجاً على طلبكم أخى الكريم فى عدم مناقشة مسألة ""اللحية":: فما قلته ليس بمناقشة أصلاً وأنا أعلم أن الجميع أعلم منى بهذه المسائل فأنا أقلكم علماً وفقهاً ........ولكن كان يجب أن أدلى بما أدين الله به فى هذه المسألة كما فعلت فى مسألة "النقاب" ...فأرجو من الله ألا يساء فهم موقفى.....

          والله أسأل أن يمن علينا جميعاً بإتباع النبى العدنان عليه الصلاة والسلام......


          2_الشيخ /الغزالى_رحمه الله ::::

          طيب يا أخى الحبيب سأنقل لحضرتك دليل ما قلته :::

          يقول الشيخ :::فى كتاب

          "مائة سؤال ج2/ 282" يقول: (ولكن الملكيين أكثر من الملك) هذا استعمال واصطلاح دارج يستخدمه الصحفيون (يريدون الاستدراك على المشرع الأعظم، وإطلاق ألسنتهم في الناس، ويريدون طي هذه السنن الصحاح وإبراز آثار منكرة تفيد أن المرأة تغطي عيناً وتبدي أخرى، أو تغطي جسدها كله من الوجه إلى القدم فلا يرى منها شيء، يقول البعض: لا بأس أن تضع المرأة نقاباً على وجهها اقتداءً بنساء الرسول صلى الله عليه وسلم،نقول –ولا بأس أيضاً من تحريم الزواج على المرأة إذا مات زوجها امتداداً لهذه الأسوة).

          ويواصل يقول: (إن الغضب لله على العين والرأس أما الغضب لتقاليد ملصقة بالوحي دخيلة عليه فشيء لا نكترث له ولا نخشى أصحابه)

          _في كتاب (السنة النبوية ص36) فصلا بعنوان "معركة الحجاب" ويقول فيه: (وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم الوجوه سافرة في المواسم والمساجد والأسواق فما روى عنه قط أنه أمر بتغطيتها، فهل أنتم أغير على الدين والشرف من الله ورسوله)؟
          ثم ساق أكثر من عشر أدلة يرى أنها تدل على عدم إيجاب ستر الوجه بالنسبة للمرأة.""....


          _ في كتاب "من هنا نعلم" حيث يقول: (ولا يوجد نص صريح في تغطية الوجه بل المروي يفيد الكشف كما ذكرنا، وقد توسع بعض الفقهاء فأفتى بستره منعاً للفتنة، ونحن لا نرى هذا النقاب وسيلة اتقائها مهما تعلق به المتزمتون، بل إن المسلمين لجأوا إليه في عصور الضعف.))....

          *إذن انتهى الأمر بالشيخ/ الغزالي إلى أن يؤكد::: أنه يستنكر الحجاب، ويرى أنه لم يرد له أصل يشهد له في الشرع، وأن المسلمين لجأوا إليه في عصور الضعف، فهو إذن بدعة!....

          فما رأيكم أخى فى هذه النصوص .....؟؟؟....


          3_الدكتور /البوطى::: ما أعلمه أنه من المحسوبين على التيار الإخوانى ....ولكن حضرتك أعلم منى ...وعموماً::فحضرتك ذكرت أنكم تقرأون له وتعتمدون أرائه .......

          4_د/سعاد صالح::: المفروض تجلس فى بيتها تقرأ فى الكتب وتتعلم من جديد ولا تطل علينا بوجهها مرة أخرى !!!!

          الله المستعان..
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #20
            ............................................
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #21
              جزاكم ربي خيرا أخوتاااااااه ونفع بكم

              ولكن لم يكن غرضي مما كتبت هو محاولة إظهار نفسي وأعوذ بالله من ذلك بل محاولة بيان ما أراه حقا وجزى الله خيرا أختنا يمامه على الموضوع فيبدو أن المصدر واحد جزى الله الشيخ خيرا – ولا ننسى أخونا الحبيب د/ غيث أثابه ربي خيرا – وأخونا حامل المسك وأخونا جندي العقيدة

              ولكن عذرا هل الرد هنا لله أم لما ؟؟؟؟

              فإن لم يكن كذلك فلنصحح نياتنا هدانا الله وإياكم لما فيه خيرا لأنفسنا وللمسلمين
              ولا تنسوا أخوتي أن تدعوا الله أن يلهمنا رشدنا ويقينا شر أنفسنا هو القادر على ذلك وحده لا شريك له


              ونكمل بفضل الله وقد وضًحت أختنا يمامه في موضوعها الأدله من الكتاب والسنه


              ونكمل بفضل الله ما قاله شيخنا إبن عثيمين رحمه الله


              على أدلة القياس على وجوب تغطية الوجه للمرأه المسلمه

              فقال رحمه الله

              الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها‏.‏ فكل ما كانت مصلحته خالصة أو راجحة على مفسدته فهو مأمور به أمر إيجاب أو أمر استحباب‏.‏

              وكل ما كانت مفسدته خالصة أو راجحة على مصلحة فهو نهي تحريم أو نهي تنزيه‏.‏ وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة وإن قدر فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد‏.‏

              فمن مفاسده‏:‏


              1 ـ الفتنة، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن‏.‏ وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد‏.‏

              2 ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها‏.‏ فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء‏.‏ ‏"‏أحي من العذراء في خدرها‏"‏، وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها، وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها‏.‏

              3 ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة في كثير من السافرات وقد قيل ‏"‏نظرة فسلام، فكلام، فموعد فلقاء‏"‏‏.‏ والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم‏.‏
              فكم من كلام وضحك وفرح أوجب تعلق قلب الرجل بالمرأة، وقلب المرأة بالرجل فحصل بذلك من الشر ما لا يمكن دفعه نسأل الله السلامة‏.‏

              4 ـ اختلاط النساء بالرجال، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض‏.‏
              وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلّم، ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضن الطريق‏.‏ عليكن بحافات الطريق‏"‏‏.‏
              فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق به من لصوقها‏.‏
              ذكره ابن كثير عند تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏

              وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، فقال في الفتاوى المطبوعة أخيراً ص 110 ج 2 من الفقه و22 من المجموع‏:‏ ‏(‏وحقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين‏:‏ زينة ظاهرة، وزينة غير ظاهرة، ويجوز لها إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج وذوات المحارم، وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب يرى الرجل وجهها ويديها وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها لأنه يجوز لها إظهاره‏.‏ ثم لما أنزل الله آية الحجاب بقوله‏:‏ ‏{‏يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْاوَجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ‏}‏ ‏(‏حجب النساء عن الرجال‏)‏‏.‏

              ثم قال‏ رحمه الله :‏ ‏(‏والجلباب هو الملاءة وهو الذي يسميه ابن مسعود رضي الله عنه وغيره الرداء وتسميه العامة الإزار وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها، ثم يقال‏:‏ فإذا كن مأمورات بالجلباب لئلا يعرفن وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب كان الوجه واليدان من الزينة التي أمرت أن لا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إلى الثياب الظاهرة فابن مسعود رضي الله عنه ذكر آخر الأمرين، وابن عباس رضي الله عنه ذكر أول الأمرين‏)‏ إلى أن قال‏:‏ ‏(‏وعكس ذلك الوجه واليدان والقدمان ليس لها أن تبدي ذلك للأجانب على أصح القولين بخلاف ما كان قبل النسخ بل لا تبدي إلا الثياب‏)‏‏.‏

              وفي ص 117، 118 من الجزء المذكور ‏(‏وأما وجهها ويداها وقدماها فهي إنما نهيت عن إبداء ذلك للأجانب لم تنه عن إبدائه للنساء ولا لذوي المحارم‏)‏ وفي ص 152 من هذا الجزء قال‏:‏ ‏(‏وأصل هذا أن تعلم أن الشارع له مقصودان‏:‏

              أحدهما الفرق بين الرجال والنساء‏.‏
              الثاني‏:‏ احتجاب النساء‏)‏‏.‏

              هذا كلام شيخ الإسلام،

              وأما كلام غيره من فقهاء أصحاب الإمام أحمد فأذكر المذهب عند المتأخرين قال في المنتهى ‏(‏ويحرم نظر خصي ومجبوب إلى أجنبية‏)‏ وفي موضع آخر من الإقناع ‏(‏ولا يجوز النظر إلى الحرة الأجنبية قصداً ويحرم نظر شعرها‏)‏ وقال في متن الدليل‏:‏ ‏(‏والنظر ثمانية أقسام‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

              الأول‏:‏ نظر الرجل البالغ ولو مجبوباً للحرة البالغة الأجنبية لغير حاجة فلا يجوز له نظر شيء منها حتى شعرها المتصل أ‏.‏هـ وأما كلام الشافعية فقالوا إن كان النظر لشهوة أو خيفت الفتنة به فحرام قطعاً بلا خلاف، وإن كان النظر بلا شهوة ولا خوف فتنة ففيه قولان حكاهما في شرح الإقناع لهم وقال‏:‏ ‏(‏الصحيح يحرم كما في المنهاج كأصله ووجه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه وبأن النظر مظنة للفتنة ومحرك للشهوة‏)‏‏.‏ وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ‏}‏‏.‏ واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال ا‏.‏هـ‏.‏ كلامه‏.‏

              وفي نيل الأوطار وشرح المنتقى ‏(‏ذكر اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه لاسيما عند كثرة الفساق‏)‏‏.‏

              نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقّاً ويوفقنا لاتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويوفقنا لاجتنابه ويهدينا صراطه المستقيم إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه، وأتباعه أجمعين‏.
              وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
              وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
              صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

              تعليق


              • #22
                [align=center]جزاكم الله خيرا ً [/align]

                تعليق


                • #23
                  جزاكم الله خيرا ً

                  كدة ممكن أقرأ وأنا سعيدة لأن الرد تحول كما كان قديما ً

                  تعليق


                  • #24
                    جزاكم الله خيرا ً أخوتي جميعا ً وبارك الله فيكم

                    ولكن , دائما ً ألاحظ أن المتكلمين في حق النقاب وإختلاف فرضيته وسنته من الرجال

                    وأن النساء والفتيات لالا تتكلم في هذا الموضوع

                    فلو قلت لأخت ..... النقاب

                    قالت : اللهم ارزقنا يارب

                    والله مهما كانت متبرجة

                    تقول يارب ارزقني

                    قِيلت لي كلمة قبل هذا من أخ فاضل : لماذا تصرين على فرضية النقاب ، وتجبرين الأخوات بارتدائه ، وتجعليهم بهذا آثمات

                    وردي هو سبحان الله يا أخي : ، انا لم أجبر أحد أن يأخذ برأي الذي آخذت به ، فانا لست إلا مقلدة لشيوخنا جميعا ً ، ولست مجتهدة أجبر احد برأيي

                    وإن شاء من أخذ برأي شيخنا الألباني : فكما يشاء هو ....

                    ولكن مع أخذ في الإعتبار أن شيخنا الألباني كانت زوجته وبناته منتقبات ....

                    ولكن والله وبالله وتالله , لو تعلموا كم الراحة في النقاب ، اقسم بربي لتسكتوا عن الكلام عنه ، فقط لكيلا تحرموا الأخوات من تلك اللذة ، والله انه لشعور ليس بعده شعور ، فأحمد الله أن وصلني إليه ، والله إنه لفضل ليس بعده فضل ، فهذا الزي قد ساعدني كثيرا ً ، وفتح لي من أبواب الخير الكثيــــــــــــــــــــر ، فأحمد الله علي هذه النعمة

                    فاللهم لك الحمد والشكر

                    وجزاكم الله خيرا ً

                    تعليق


                    • #25
                      اخونا د غيث ود مسلم واختنا يمامة

                      جزاكم الله كل خير

                      (((((وكما يقال ليس من ذاق كمن سمع)))))
                      من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                      وان يوفقنى الله فى عملى
                      اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                      عدنا بفضل الله
                      لاتنسونا من الدعاء

                      تعليق


                      • #26
                        [align=center]وقبل أن أبدأ بنصيحتى لله
                        أقول كلمة كنت سمعتها من احدهم هدانا الله وإياه
                        قام أحد الرجال بالتحدث مع أخت منتقبه فال لها
                        أنتي عامله في نفسك كده ليه ؟؟ أنتي كده مش هاتتجوزي ؟؟
                        البتاع ده مكبًرك قوي ؟؟ الواحد ما يعرفشي هو بيكلم مين ؟
                        وبعدين العلماء مختلفه في وجوبه ؟؟؟؟
                        طيب ما تلبسي إيشارب أو تكشفي وجهك ؟؟
                        أنا خايف عليكي؟؟
                        فقام أحد الأخوة وقال : اختاه لو كنتي لبستيه للناس هايبقى سهل عليكي لأنك هاتبقى مرائيه أما لو كنتي لبستيه لله فهذا هو الاخلاص وثبتكم الله
                        فقالت الأخت لله طبعا ولن أغيره ثم إستأذنت وذهبت
                        ثم قام الأخ بالتحدث مع الرجل فقال له
                        أنت عمًال تديها في نصايح طيب ممكن أعرف ليه
                        وبصراحه كلامك دخل عليا إنك فعلا عاوز تنصح طبعا بالغلط بس بصراحه كده إشمعنى بقى ؟؟
                        فرد الرجل :
                        ياعم مش تخلينا نشوف وجهها ونعرف إذا كانت حلوة ولا وحشه يعني بصراحه كده الواحد ما يشوفشي حاجه ولا يشوف وش حلو يعني الإصطباحه تبقى ذي الفل...
                        فقال الأخ : بس الإصطباحه على كلامك مش هاتبقى ذي الفل بتفكيرك ده هاتبقى آخرتها ذنوب وسخط الرحمن ونااااااااااااااااار
                        وبعدين أنا سمعت إنك بتغير على زوجتك جدا ترضى حد يبص لها كده ويقول عليها كده
                        قال- لأ طبعاً – إن زوجته قاعده في البيت ما بتخرجشي ولو خرجت بتبقى منتقبه
                        سبحان الله منتقبه
                        قال : أيوه طبعا أمًال أنت عاوزني أسيبها دا يبص لها ودا يعاكسها ودا يقع في قلبه شيء من جمالها - أصلها ممكن تفتن
                        فقال الأخ : على كده بقى جميله جدا بصراحه أنت خليت الواحد نفسه يشوفها
                        فغضب الرجل غضب شديد
                        فقال له الأخ لما غضبت أنا بس حبيت أوريك أنك لو مكان أبوها أو أخوها أو زوجها كان هايبقى رد فعلك أيه
                        وحب لأخيك كما تحب لنفسك

                        وإحذري أختاه من مثل هؤلاء

                        وعليك بما أمرك به الله

                        إنه دين

                        فعندما نتكلم عن الحجاب فنحن نقصد النقاب

                        أختااااااااااااااااااااه

                        يا فتاة الإسلام، يا أخت العقيدة، يا رمز العفاف، يا تاج الفضيلة، إياك ـ يا أختاه ـ أن تنخدعي بدعواتهم، إياك أن تنطلي عليك حيلهم وشعاراتهم الزائفة ومزاعمهم الكاذبة. حذار ـ يا أختاه ـ أن تسهمي في إنجاح مخططاتهم وتحقيق أهدافهم، فتكوني سلعة رخيصة بأيديهم ومادة تسويقية لمنتجاتهم. تأملي يا أخت العقيدة: هل يمكن أن يسوقوا منتجًا من منتجاتهم بدون إعلان رخيص يعري المرأة؟!

                        هل يمكن أن يسوقوا مجلة من مجلاتهم دون أن يضعوا صورة عارية على غلافها؟!
                        هل يمكن أن ينتجوا أغنية أو فيلمًا أو مسلسلاً دون أن يعروا النساء فيها؟!
                        هل يمكن أن ينشئوا فضائية دون مذيعات سافرات مائلات مميلات؟! هل يمكن أن يقيموا حفلاً فنيًا ساهرًا دون نساء؟!
                        يا ابنة الإسلام، هل تريدين الحرية؟! هل تريدين التقدم؟!
                        هل تريدين الفوز؟! حريتك في حجابك، تقدمك في عفافك، فوزك في حيائك، الحجاب عفة، الحجاب طهارة، الحجاب ستر، الحجاب إيمان، الحجاب حياء، الحجاب غيرة.

                        واعلمي أن خلع الحجاب سنة إبليسية، وقصة آدم مع إبليس تكشف لنا مدى حرص عدو الله إبليس على كشف السوءات وهتك الأستار وأن التبرج هدف أساسي له.

                        اسمعي إلى قول المولى جل جلاله: يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا. إبليس هو صاحب دعوة التبرج والتكشف، وهو زعيم زعماء ما يسمى بتحرير المرأة. وخلع الحجاب جاهلية: قال تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى.

                        يا فتاة الإسلام، يا صاحبة الفضيلة، يا حفيدة خديجة الكبرى، يا بنت فاطمة الزهرا، يا حفيدة أسماء وسمية والخنساء وصفية، يا أختاه، يا أختاه، يا أختاه، اصرخي في وجههم قائلة:


                        بعزيـزِ إيمـاني أصـونُُ حجـابي وأصونُ عرضي في حِمى جلبـابي
                        كذب الـذين يتـاجرون بقصّتِي كذبوا وكانوا مثل زيفِ سـرابِ
                        تجـريرَهـمْ أبصرتُ لا تَحريرَهم قد خابَ مَن قد سار خلف غرابِ
                        لا لن أكونَ كمـا أرادوا سلعـةً ضاعت بسوق نَخـاسةٍ وبغـابِ
                        لا لن أحيـدَ عن الْحجاب وطهرهِ رغم الذئاب ورغم نبـحِ كلابِ
                        ثـار البغـاةُ وكشّـروا أنيـابِهم وغدًا نحطّـمُ صـورةَ الأنيـابِ
                        يعوي العبيـدُ على صدى أسيادهم وعواؤُهم ما ضرَّ سيْـرَ سحـابي
                        أنا لستُ وحدي فِي قـرار تحجّبِي خلفـي كثيـرٌ يقتفيـنَ مَتـابي
                        فمعي النساءُ السائراتُ على الْهدى ومعي الْحياءُ وفطـرتي وكتـابي
                        سـأظلُّ أرقى للسمـاوات العُـلا وأظلُّ أحيـا في هـدى المحرابِ


                        اللهم صن عفاف المسلمات، واحفظ حياء المؤمنات، واحم الفضيلة في نفوس الفتيات، اللهم عليك بالمتآمرين على حجاب المسلمات وعفاف العفيفات، اللهم رد كيدهم في نحورهم، واجعل تدبيرهم تدميرًا لهم يا رب العالمين، اللهم احفظ بلادنا ونساءنا وفتياتنا وشبابنا من السفور والفجور، وافضح دعاة السفور والفجور على أعين الأشهاد أينما كانوا يا رب العالمين[/align]
                        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                        تعليق


                        • #27
                          جزاكم الله خيرا ً أخي الفاضل


                          على فكرة كنت أريد التنوية لها

                          لكن لم أفعل وأضا ً لسبب في نفسي

                          تعليق


                          • #28
                            دا دين
                            يعني المسألة خطيرة جدا

                            دي جنه أو نار
                            وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                            وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                            صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                            تعليق


                            • #29
                              الأخ الكريم د/غيث .
                              عودا على موضوع اللحية بعد إذنك - لن أناقش و لن أعرض أدلة , لكن كون تحديد " الخلاف السائغ " من " الخلاف الغير سائغ " لا يملكه عالم أو مجموعة علماء طالما الرأي الآخر معتمد على أدلة شرعية - كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس .... - و إذا كنت حضرتك قلت " فهو ( عندنا ) خلاف غير سائغ " فهو ( عند غيركم ) خلاف سائغ , و ذكرت أن فيه دليلا صريحا , القائلين بالاستحباب اعتمدوا على نفس الدليل , و كون آراء العلماء يستدل لها و لا يستدل بها , فصحيح , و العلماء الذين ذكرتهم كلهم يستدلون بالقرآن و السنة و ليس بغيرهما , و الخلاف هو في تكييف الأمر على الندب أو الوجوب , و الجمهور على الوجوب و البعض على الندب , أما مسألة القشور و اللباب فلا قشور في الدين , و إنما أولويات ,فهناك فرض العين و الكفاية و السنة المؤكدة و المندوب و الأولى و الجائز مثلا .
                              الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
                              نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
                              روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
                              ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

                              تعليق


                              • #30
                                حياكم الله جميعاً ....

                                جزى الله كل الإخوة والأخوات خير الجزاء ولكن :::

                                1_أنا ما تدخلت فى هذا الموضوع إلا لأبين أن ::

                                **الخلاف ""سائغ" فى كون النقاب ""فرض أم سنة"".....وهذا كان مهماً حتى لا يأخذ النقاش منحى أخر وقد بينت ذلك فى مداخلاتى الموجودة فى الموضوع .....وهذا من شأنه ألا يجعل هناك أى بذور للبغضاء والشحناء كما ذكرت ولا أريد التكرار .....

                                وطبعاً من حق كل طرف أن يبين وجهة نظره وأدلته الشرعية فى منتهى الهدوء والموضوعية وكذا أدب الحوار وفقه الخلاف ما دام خلافاً سائغاً معتبراً.....

                                _وهذا أيضاً من شأنه ::: ألا تنظر الأخت "المنتقية" للأختها المحجبة حجاباً شرعياً دون النقاب بأنها ""أثمة أو مفرطة"" وهذا يحدث من البعض .....

                                وفى نفس الوقت ألا تنظر الأخت المحجبة حجاباً شرعيا دون النقاب للأخت المنتقية على أنها ""متشددة متزمتة إلى غير ذلك" .....

                                **وكذلك علقت لأرد على من قال بأن النقاب ""بدعة" وبينت القول فى ذلك ....

                                2_تعليقاً على مداخلات أخى الحبيب "د/مسلم" وأختى الكريمة "يمامة" الأخيرة :::

                                _أخى الحبيب "د/مسلم"::: حضرتك تطرقت فى المداخلة الأخيرة إلى إعتبار الغير منتقبة كأنها متبرجة وهذا ""مرفوض وخطأ"" .....فكان الأولى أن تعرض أدلة النقاب وتناقشها بمنتهى الهدوء بدون تعنيف.....

                                _أختى الكريمة "يمامة":::

                                يا أختنا أن قلت أننى أدين الله بفرضية ""تغطية الوجه والكفين"" ولكن فى نفس الوقت لا بد من بيان أن المسألة خلافية خلافاً (((سائغاً)))....

                                وقولكم أن العلامة الألبانى كانت بناته وأهل بيته منتقبات::: طيب وما حجة ذلك فى فرضية النقاب ...إن الشيخ عالم مجتهد أداه إجتهاده ان النقاب""سنة"" ويفتى بذلك ...فإذا كان سنة فمن أولى من بنات الشيخ ناصر السنة من تطبيقها ؟؟؟!!!

                                __أما قول الأخ الفاضل الذى ذكرتيه (((وتجعليهم بهذا آثمات)))

                                فإن كنتم كما قال _وهذا ما أربأ بكم عنه _ فحضرتك :: مخطئة مع شديد احترامى لكم وهذا ما يحزننى أن تنظر المنتقبة إلى الغير منتقبة_طبعا المحجبة حجابا شرعيا_ أنها ""أثمة""!!!!

                                الله أسأل أن يكون تعليقى وفكرتى قد وصلت للجميع....

                                بارك الله فيكم ...
                                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                                _______________________________
                                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                                __________________________________
                                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X