إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    انتقدت جبهة علماء الأزهر، الفتوى الصادرة عن شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، ومفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة، بتحريم عمليات ختان الإناث، بعد التشكيك في الأحاديث النبوية التي تحث على هذا الأمر، ووصف أسانيدها بالضعيفة،

    وهو الأمر الذي تلقفته المنظمات النسائية لبدء حملة تطالب بتجريم ختان الإناث، بدعوى أنه لا يستند للشريعة الإسلامية ويخلق أضرارًا نفسية وجسدية بالأنثى.



    جاء رد الجبهة على موقف شيخ الأزهر المشكك في شرعية الختان والمطالبة بتحريمه بإعادة نشر الكتاب الذي أصدره شيخ الأزهر السابق الشيخ جاد الحق على جاد الحق عام 1994،
    والذي يؤكد صحة الأحاديث النبوية بشأن شرعية إجراء الختان للأنثى، وأن أسانيدها صحيحة وقوية ولا تقبل الشك وأن الرسول عليه الصلاة والسلام أقر الخفاض للأنثى والختان للذكر.


    تأتي هذه الخطوة من جانب جبهة علماء الأزهر لتعيد أجواء الخلاف الذي كان محتدما عام 1994 بين الدكتور محمد سيد طنطاوي حينما كان يشغل منصب مفتي الجمهورية والشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر بسبب قضية الختان.


    ففي ذلك الحين، اشتعل الخلاف بين الشيخين حول شرعية عمليات ختان الإناث،

    وقام الشيخ جاد الحق بإصدار كتاب عن مشيخة الأزهر قام هو شخصيًا بإعداده جمع فيه كل الأحاديث النبوية التي تؤكد على شرعية ختان الإناث.



    في حين تمسك الشيخ طنطاوي الذي كان مقربًا من الحكومة أثناء شغله منصب المفتي بأن الختان ليس من الشريعة الإسلامية وأنه عادة أفريقية وفرعونية.

    وقررت جبهة علماء الأزهر المناوئة والمعارضة لمواقف وسياسات الدكتور سيد طنطاوي تصعيد حملتها الرافضة لتجريم وتحريم ختان الأنثى، وتدشين حملة في جميع وسائل الإعلام وعلى شبكة الإنترنت ضد المخطط الحكومي الرامي لسن قانون يقضي بحظر إجراء عمليات الختان وتجريم من يثبت قيامه بذلك.


    أولاً: معنى الختان في اللغة والاصطلاح:

    مادة ختن، الغلام والجارية يختنهما، والاسم الختان والختانة، وهو مختون. وقيل الختن للرجال، والخفض للنساء،

    والختان موضع الختن من الذكر، وموضع القطع من نواة الجارية، قال أبو منصور هو موضع القطع من الذكر والأنثى.

    ومنه الحديث الشريف: ((إذا التقى الختانان وجب الغسل))[أخرجه أحمد في مسنده 6/239،2/178 إسناده صحيح].

    فلفظ الختانان مثنى حقيقي وليس تغليباً[جنى الجنتين في تمييز نوع المثنيين – محمد أمين بن فضل الله المحيي، ص 44 وما بعده.



    ويقال لقطعهما الإعذار، عذر الغلام والجارية يعذرهما عذراً، وأعذرهما ختنهما،

    أما الخافضة فهي الخاتنة، يقال خفض الجارية يخفضها خفضاً هو كالختان للغلام، وقيل خفض الصبي خفضاً ختنه، فاستعمل في الرجل فالأعرف أن الخفض للمرأة[لسان العرب لابن منظور، مادة ختن، عذر، خفض



    معنى الختان في الاصطلاح:

    قال ابن حجر: "الختان مصدر ختن أي قطع، والختن قطع بعض مخصوص من عضو مخصوص"[فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/340، كتاب اللباس].

    وقال الماوردي: "ختان الذكر قطع الجلدة التي تغطي الحشفة، وقال في ختان الأنثى أنه قطع جلدة تكون في أعلى فرجها فوق مدخل الذكر كالنواة أو كعرف الديك، والواجب قطع الجلدة المستعلية منه دون استئصال".


    وقال ابن تيمية في ختان الأنثى: "ختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك"[الفتاوى الكبرى، ابن تيمية].

    ووافق هذا التعريف محمد علي البار بقوله: "الختان هو أخذ القلفة التي تكون على القضيب، أو الغشاء الذي يكون على بظر الأنثى"[الأمراض الجنسية، محمد علي البار]،

    وأيضاً د. محمد بن محمد المختار الشنقيطي في جراحة الختان
    : "وهي الجراحة التي يقصد منها قطع الجلدة التي تغطي الحشفة (رأس الذكر) بالنسبة للرجال، أو قطع أدنى جزء من جلدة أعلى الفرج بالنسبة للنساء"[ أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها، الباب الثاني، الفصل الأول، المذهب الرابع].



    وذكر د. حامد رشوان وغيره من الأطباء أن "خفاض السنة يعني قطع الجلدة، أو الغلفة التي تغطي البظر"[أسباب محاربة الخفاض في السودان، د. عبد السلام وجريس ود. آمنة الصادق بدري].

    وبهذا يتضح أن ختان الأنثى في الشرع مثل ختان الذكر، وهو قطع القلفة التي تغطي الحشفة عند الذكر، وتغطي البظر عند الأنثى.


    ثانياً: الأصل في مشروعية الختان وكيفيته:



    أ) الأحاديث الواردة في الختان عموماً للذكور والإناث معاً منها:

    1. ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رواية: ((الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب)) [فتح الباري، 10/349 كتاب اللباس، وصحيح مسلم، شرح النووي 3/146].2.

    ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عزّ وجل: (وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات فأتمهن..)[سورة البقرة: 124]،

    قال: ((ابتلاه الله بالطهارة، خمس في الرأس وخمس في الجسد، في الرأس: قص الشارب والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الرأس، وفي الجسد تقليم الأظافر وحلق العانة والختان ونتق الإبط وغسل مكان الغائط والبول بالماء((

    [المستدرك للحاكم 2/266. وقال على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى

    هذه النصوص تدل على أن الختان من خصال الفطرة وهو عام في الذكور والإناث معاً، ولم يرد نص بتخصيصه في الذكور فقط.


    ب) الأحاديث والآثار الواردة في ختان الإناث خاصة:

    1. عن أم عطية الأنصارية أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنهكي فإنه
    أحظى للمرأة وأحب إلى البعل)) [أخرجه أبو داود في كتاب الأدب 4/368 حديث رقم 5271]. قال أبو داود الحديث ضعيف برواية محمد بن حسان الكوفي، وهو ضعيف، وقد ورد هذا الحديث برواية العلاء بن العراء وهو صحيح الإسناد، وقد أخرجه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة تحت الرقم (922).2.

    وللحديث شاهدان من حديث أنس، ومن حديث أم أيمن عند أبي الشيخ في كتاب العقيقة، وآخر عن الضحّاك بن قيس [خصال الفطرة، رسالة ماجستير، الأستاذة فاطمة كرار].


    وجاء في المستدرك للحاكم قوله عليه الصلاة والسلام: ((اخضبن غمساً وأخفضن ولا تنهكن((،

    وهو صحيح وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وأورده الطبراني.


    ومن الشواهد التي تقوي حديث أم عطية أيضاً رواية البخاري في الأدب المفرد عن أم مهاجر رضي الله عنها قالت: ((أسرت ونساء من الروم، فعرض علينا عثمان بن عفان الإسلام، فأسلمت وجارية، فقال اخفضوهما أو طهروهما قال فطهرنا، وكن نخدم عثمان رضي الله عنه((


    أما تضعيف ابن المنذر للأحاديث الواردة في الختان بقوله: "ليس في الختان خير يرجع إليه ولا سنة تتبع" [نيل الأوطار للشوكاني، 1/138[

    تدحضه رواية العلاء بن العراء وجملة الأحاديث والشواهد المذكورة التي تقوي رواية محمد بن حسان الكوفي التقريرية،

    فقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ختن الإناث، ولم يمنع الخاتنة من الختن، وأمرها بالإشمام أي القطع من أعلى فقط، ونهاها عن الإنهاك أي ألاّ تبالغ في القطع. وقد قال ابن قيم الجوزية: "وفي الحديث ما يدل على الأمر بالإقلال من القطع"[تحفة المودود بأحكام المولود، ابن القيم[



    ثالثاً: حكم الختان وأقوال أهل العلم فيه:

    ذكر أهل العلم في حكم الختان ثلاثة أقوال:

    القول الأول:
    الختان واجب على الذكر والأنثى، وهو الصحيح المشهور عند الشافعية والحنابلة وابن تيمية وابن قيم الجوزية.

    قال الشافعية هو واجب،
    وقال عطاء: "لو أسلم الكبير لم يتم إسلامه حتى يختن"
    . وقالوا إن للرجل إجبار زوجته المسلمة عليه كالصلاة،
    واستدلوا على الوجوب بالآتي:

    أ) قوله تعالى: (أن اتبع ملة إبراهيم)[سورة النحل: 123[
    وقد ورد في الصحيحين مرفوعاً: ((ختن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم((،

    وأخرج أبو الشيخ في العقيقة من طريق موسى بن علي بن رباح عن أبيه أن إبراهيم عليه السلام أمر أن يختن وهو حينئذ ابن ثمانين سنة فخجل واختتن بالقدوم، فالأمر يدل على الوجوب.


    ب) الختان فيه إيلام، والإيلام لا يكون إلاّ لواجب.

    ج) الختان فيه كشف عورة، وكشف العورة محرم، ولو لم يكن واجباً لما كشف له..[فتح الباري شرح صحيح البخاري، فقد أسهب في سرد أدلة الوجوب ومناقشتها ومن أراد التفصيل فليرجع إليه[.


    القول الثاني: الختان سنة للذكر والأنثى،
    وهو مذهب الحنفية وبه قال الإمام مالك وأحمد في رواية عنه.

    ورد في الدر المختار: "الختان سنة وهو من شعائر الإسلام فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام كما لو تركوا الأذان، فلا يترك إلا لعذر"[رد المحتار على الدر المختار 5/478]،

    وقال الإمام مالك: "من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته"[نيل الأوطار للشوكاني 1/139[



    القول الثالث: الختان واجب على الذكور مكرمة للإناث
    وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، وقال به بعض المالكية والظاهرية


    واستدلوا بحديث شداد بن أوس: ((الختان سنة للرجال مكرمة للنساء))[أخرجه البيهقي 8/325، الحديث ضعيف لكن الشواهد التي ذُكِرَتْ تُقَوِّيه].

    قال البيهقي هو ضعيف منقطع لأن فيه الحجاج بن أرطأة وهو مدلس، وللحديث شاهد عند الطبراني، وفي مصنف عبد الرزاق: أخبرنا معمر عن عمر قال في الختان: ((هو للرجال سنة وللنساء طُهرة)) رواه البيهقي[ 11/174].


    قال النووي والصحيح في مذهبنا الذي عليه جمهور أصحابنا أن الختان جائز في حال الصغر وليس بواجب.

    كما قال الشوكاني في الترجيح: "والحق أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب، والمتيقن السنّة، والواجب الوقوف على المتيقن إلى أن يقوم ما يوجب الانتقال عنه"[نيل الأوطار للشوكاني 1/139-[141].


    مما سبق يتضح لنا اتفاق الفقهاء بجواز الختان عموماً واختلفوا في وجوبه للذكور والإناث معاً أو سنيته في الذكور والإناث، أو وجوبه في الذكور وأنه مكرمة في الإناث.
    ولم يقل أحد منهم بمنعه في الإناث، حتى ابن المنذر فقد ضعف الحديث ولم يقل بمنعه في الإناث دون الذكور.

    أنواع ختان الإناث ووقته والدعوة إليه وأجرة الختان:

    ينقسم ختان الأنثى إلى قسمين:

    1. الختان الشرعي:
    وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور، ويعرف بالسنة.

    2. الختان غير الشرعي:
    وهو قطع أي جزء زيادة على قلفة البظر ويشمل الختان الفرعوني (الكامل) والمتوسط والفرعوني المحسن وغيرهما.



    وعليه فإن الختان الذي يقطع فيه جزء من البظر يدخل في الختان غير الشرعي فهو من درجات الفرعوني وليس من السنة.


    أختلف الفقهاء في وقت الختان.

    قال الماوردي
    له وقتان، وقت وجوب ووقت استحباب، فوقت الوجوب البلوغ، ووقت الاستحباب قبله، والاختيار في اليوم السابع من بعد الولادة فإن أُخِّر ففي الأربعين، فإن أُخِّر ففي السنة السابعة،

    وقال إمام الحرمين
    لا يجب قبل البلوغ لأن الصبي ليس من أهل العبادة المتعلقة بالبدن فكيف مع الألم. وقال أبو الفرج السرخسي في ختان الصبي وهو صغير مصلحة من جهة الجلد بعد التمييز يغلظ ويخشن فمن ثم جوز الأئمة الختان قبل ذلك، وقال الإمام مالك: يحسن إذا أصغر من ذلك، يكون في السبع سنين وما حولها [فتح الباري 10/349 وما بعدها[.


    وقد قالت الدكتورة آمال أحمد البشير
    في وقت ختان الإناث: "أن يكون في السن التي يسهل فيها على الطبيبة أو القابلة المدربة فصل القلفة عن حشفة البظر وقطعها دون أن تأخذ معها أي جزء آخر من المنطقة المجاورة. ويختلف ذلك بين طفلة وأخرى لذلك يجب أن يكون هناك كشف على العضو التناسلي لكل طفلة بواسطة الطبيبة المختصة قبل تحديد وقت ختانها"[ختان الأنثى في الطب والإسلام بين الإفراط والتفريط ص38[.



    الدعوة إليه وأجرة الخاتن:

    ورد في الأدب المفرد من رواية عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت ((دعيت إلى وليمة، ولما علمت أن الوليمة ختان جارية قالت لم نكن نعلن له((
    قال ابن الحاج المالكي في كتابه المدخل: "والسنة في ختان الذكر إظهاره، وفي ختان النساء إخفاؤه"[فتح الباري، والأدب المفرد[

    وختان الإناث كان معروفاً، والإنكار للإعلان فقط [راجع أبواب الوليمة من كتاب النكاح – في المذاهب المختلفة[

    أجرة الخاتن:
    الاستئجار على الختان جائز، قال ابن قدامة: لا نعلم فيه خلافاً ومأذون فيه شرعاً.

    من يدفع الأجرة؟

    ذهب جمهور الفقهاء أن تكون من مال المختون إن كان له مال، أو على أبيه، ومن تجب عليه النفقة [المغني والشرح الكبير، ابن قدامة[

    فوائد الختان الشرعي:
    1- تثبيت شرع الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

    2 - تثبيت البديل الشرعي لمحاربة عادة ضارة (الختان الفرعوني)، مع مراعاة النواحي الاجتماعية والنفسية الناتجة عن التخلي المطلق عن الختان.

    3- إعلاء شعيرة العبادة (الختان الشرعي) لا العادة (الختان الفرعوني).

    4 - مزيد الطهارة والنظافة، فإن القلفة من المستقذرات عند العرب. وقد كثر ذم الأقلف في أشعارهم، فهي تحبس النجاسة، فيصعب نقاء دماء الحيض والبول مما يؤدي إلى الروائح الكريهة ووجود النجاسة [فتح الباري، ص10. [

    5 - ذهاب القلفة والشبق، وهي تعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها فذهابها يعني تعديل الشهوة

    [b] عند المختونين من الرجال والنساء

    .6. - انخفاض حدوث السرطان للمختونين من الرجال والنساء.

    7. - التخفيض من كثرة استعمال العادة السرية لدى البالغين. لأن إفرازات القلفة تثير الأعصاب التناسلية حول الحشفة وتدعو المراهق إلى حكها والاستزادة من مداعبة عضوه.

    8. منع التهابات نتيجة تجمع اللخن والميكروبات تحت قلفة الذكور والإناث [ختان الإناث في الطب والإسلام د. آمال أحمد البشير ص 24، وتأصيل ختان الإناث د. ست البنات خالد ص 9 – ورقة طبية قدمت في سمنار ختان الإناث بجامعة أم درمان الإسلامية وبالمجمع الفقهي].

    أضرار الختان غير الشرعي (الفرعوني):
    -1. مخالفة الشرع في كيفيته.

    -2. تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو أجزاء من أعضاء المرأة التناسلية. قال تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)[سورة التين: 4]. وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المُغيِّرات خَلْقَ الله.

    -3. الأضرار الصحية التي تتمثل في النزيف، الالتهابات، الأكياس والخراج، احتباس البول في الأيام الأولى، تعسر الولادة، تأثر الجنين بتعثر الولادة، حمى النفاس بعد الولادة، تهتك العجان، تكرار العدل.

    4. - الأضرار النفسية، الصدمة النفسية، الخوف والهلع عند الزواج والإنجاب مع صعوبة المعاشرة الزوجية.

    5. الأضرار الاجتماعية؛ للزواج بالأجنبيات، الطلاق [الأبعاد النفسية والاجتماعية لختان البنات، د. آمنة عبد الرحمن. تأصيل ختان البنات (ورقة طبية) د. آمنة خالد[

    وأخيرا ...

    فضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله يرد على على من قال بحرمة ختان الإناث

    مقطع للشيخ من مسجد التوحيد بالمنصورة عندما قرأ ان أيطاليا تدفع ملاييين الجنيهات فى مصر لمحاربة الختان

    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/1.wmv

    مقطع أخر للشيخ محمد حسان من حلقة فتاوى من قناة الناس

    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/3.wmv


    مقطع للشيخ محمد حسان من برنامج حقيقة التوحيد يرد فيها على منكرى الختان

    http://ia340920.us.archive.org/2/ite...93/khitane.wmv

    فضيلة الشيخ عادل يوسف عزازى حفظه الله
    مقطع للشيخ من سلسلة الطهارة باب الختان يبين حكم الختان للزوجين والحكمة من الختان وحول الشبهة المتعلقة بة ومتى بدأت ؟؟


    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/4.wmv


    الشيخ مازن السرساوى حفظه الله
    يتحدث عن الختان وانة لا يوجد كتاب من كتب السنة يخلوا من هذا الباب وأنة طوال مادرس فى الأزهر ماسمع هذا الكلام


    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/5.wmv



    الشيخ عبد الله بدر
    يتحدث عن الختان وما يتعلق به من شبهة ويرد على المنكرين له

    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/6.wmv



    الشيخ أبوأسحاق الحوينى (شفاه الله)

    1
    http://ia341229.us.archive.org/1/ite...tanmontaag.wmv

    2
    http://ia341229.us.archive.org/1/ite...eeeem/raad.WMV

    3
    مقطع للشيخ أبو أسحاق يرد فيه على فتوى تحريم الختان

    http://ia341233.us.archive.org/1/ite...ny-khitane.wmv


    مقطع صوتى للشيخ حسان يرد فيه على د- أحمد عمر هاشم

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=61934


    وجزاكم الله خيراً جميعاً

    وأخيراً لا تنسوا الدعاء لكل من ساهم بهذه المواد
    وهذه هى مجموعة الروابط كاملة

    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/1.wmv
    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/3.wmv
    http://ia340920.us.archive.org/2/ite...93/khitane.wmv
    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/4.wmv
    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/5.wmv
    http://ia341209.us.archive.org/3/ite...aaaaaaan/6.wmv



    أسأل الله أن يهدينا إلى الحق بإذنه... آمين

  • #2
    رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

    جزاكم الله كل خير وليت هؤلاء يعودوا الي صوابهم ويتقوا الله عز وجل
    ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا علي الدنيا وللموت ناسيا
    انسيت لقاء الله واللحد والثري ويوما عبوسا تشيب فيه النواصيا
    ولو ان الدنيا تدوم لاهلها لكان رسول الله صلي الله عليه وسلم حيا وباقيا
    ولكنها تفني ويفني ونعيمها وتبقي الذنوب والمعاصي كما هي

    تعليق


    • #3
      رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

      جزاك الله كل خير
      ولا حول ولا قوة لا بالله العلى العظيم على حال علماء الاسلام وعلى ما هم فيه من تشكيك فى عقيدتهم وفى سنه رسول الا من رحم الله اللهم ارحمننا مما نحن فيه اللهم امين اللهم رد كل من هؤلاء العلماء الى رشدهم والى دينك الحق والى سنه رسولك المصطفى اللهم امين وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه وازواجه وذريته اجمعين
      اللهم فرج كربنا وهمنا ويسر لنا امرنا وقدر لنا الخيرحيثما كان ورضنا به ويسر امر ابى واخى وفرج كربهما ورزق ابى واخى رزقا حلال طيب مُبارك فيه من حيث لا يعلمون ولا يدرون اللهم امين
      أسأل كل من يرئ هذا التوقيع ان يقول امين من كل قلبه

      تعليق


      • #4
        رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

        جزاكم الله خيرا
        نسأل الله أن يردنا إلى دينه مردا جميلا
        إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
        أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
        لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
        كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

        تعليق


        • #5
          رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله علي نعمائة والصلاة والسلام علي اشرف انبيائة
          شكرا للاخ الكريم حادي الطريق علي طرحة الطيب
          ولكن توجد ملاحظات هامة وتساؤلات تحتاج لاجابة
          فارجو ان تتسع لي صدوركم
          ### اولا نتفق سويا علي جواز الختان للاناث واباحتة اذا قام بة طبيب
          ### ثانيا نتفق علي ضرورة تجريم ومنع غير الاطباء امثال الدايات والقابلات من ممارسة ختان الاناث

          ممتاز
          اين المشكلة اذن
          لا
          المشاكل كدة بدات ولم تحل
          ****************
          ورد في المقال
          وبهذا يتضح أن ختان الأنثى في الشرع مثل ختان الذكر، وهو قطع القلفة التي تغطي الحشفة عند الذكر، وتغطي البظر عند الأنثى.
          وورد في المقال ايضا
          وذكر د. حامد رشوان وغيره من الأطباء أن "خفاض السنة يعني قطع الجلدة، أو الغلفة التي تغطي البظر
          ****************
          كلام اكثر من رائع وصحيح مائة بالمائة
          ولكن هذا الكلام لا يعلم عنة احد
          هذا الكلام لا يعرفة الا علماء الازهر المهتمين بالموضوع وكاتب المقال وانا وقليل من الاطباء المثقفين وقليل من الناس اما باقي الناس فلا تعلم عنة شئ

          يا اخواني اسمحولي اصف الختان في مصر من ارض الواقع
          الختان للبنات في مصر يتم هكذا
          تاتي القابلة بموس (نعم موس حلاقة) اظنها تحتفظ بة منذ مدةطويلة لتختن بة كل بنات القرية او البلدة
          وماذا تفعل بهذا الموس
          بعد تقييد الفتاة جيدا وبلا بنج طبعا تمسك بقوة بالبظر وتسحبة للخارج ثم ماذا تقطعة كلة بالموس ثم تستأصل الاشفار الداخلية والخارجية
          نعم كما اقول لكم الداخلية والخارجية
          هذا هو الختان في بلدي مصر المحروسة
          @@ اكاد اجذم ان 95% تقريبا يمارسون هذة الطريقة من الختان للنساء
          نعم هذا هو الواقع المرير الذي نعيشة في مصر المحروسة بلد الحضارة والتاريخ والمفهومية

          والسؤال الان
          اين كان علماء الازهر حينما انتشر هذا النوع الجائر من الختان اين كانو؟
          لماذا تحركوا حينما منع امر مباح فعلة كتركة ولم يتحركوا لحماية انسان مكرم الا وهو المراة المختتنة؟
          اين اسقاط الفقة علي الواقع؟
          متى سيطبق اذن مبدء (منع الضرر مقدم علي جلب المصلحة)؟
          متى سيطبق اذن مبدأ(لا ضرر ولا ضرار)
          ماذا يفعل الشاب المسلم حينما يتزوج ويفاجا بان زوجتة ليس لها عضو وميتة جنسيا؟من يحاسب؟من يلوم؟لمن يذهب؟كيف يتصرف؟
          ماذا تفعل البنت المسكينة التي ختنت ختانا جائرا شوة جسدها وتركها بعقد نفسية نفرت منها زوجها؟من تحاسب؟من تلوم؟لمن تذهب؟كيف تتصرف؟ممن تقتص؟
          اين انت يا ازهر حينما حدث كل هذا؟
          اين انتم يا دعاة الصحوة حينما حدث كل هذا؟

          هل قضيتم علي الختان الجائر حتى تدافعون عن الختان الجائز؟
          لماذا تخرجون علي شاشات التلفاذ وتصرون علي قول واجب واجب واجب رغم انكم تعلمون علم يقين ان الناس ستطبق خطا لان ما يفهمونة عن ختان النساء مغاير تماما عن الذي تفهموة؟
          الا تتغير الفتوى بتغير الحال ؟
          الا تتغير الفتوى بتغير الواقع المعاصر ؟
          الا تتغير الفتوى بسبب عموم البلوى؟
          اليس هذا هو حالنا
          اليس هذا هو واقعنا
          السنا واقعين تحت هذة البلوى المنشرة(الختان الجائر)
          انتظر منكم اجابة علي تساؤلاتي
          وشكر لسعة صدوركم

          تعليق


          • #6
            رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            الأخ الحبيب/ عماد أدعوك ابتداءً أن تدعو معي بهذا الدعاء ...


            "اللهم رب جبريل وإسرافيل وميكائيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم" من دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في قيام الليل وهو في صحيح مسلم برقم (770) من حديث عائشة رضي الله عنها.


            فأسأل الله أن يهدينا إلى الحق بإذنه ، وأدعوه سبحانه أن يهدى من أراد إظهار الحق إلى الحق بإذنه ومن أراد الجدال لمجرد الجدال وإثارة الفتن، أن يشغله بنفسه ويقينا شره ... آمين

            والسؤال الان
            اين كان علماء الازهر حينما انتشر هذا النوع الجائر من الختان اين كانو؟

            لماذا تحركوا حينما منع امر مباح فعلة كتركة ولم يتحركوا لحماية انسان مكرم الا وهو المراة المختتنة؟

            اين اسقاط الفقة علي الواقع؟

            متى سيطبق اذن مبدء (منع الضرر مقدم علي جلب المصلحة)؟

            متى سيطبق اذن مبدأ(لا ضرر ولا ضرار)

            ماذا يفعل الشاب المسلم حينما يتزوج ويفاجا بان زوجتة ليس لها عضو وميتة جنسيا؟من يحاسب؟من يلوم؟لمن يذهب؟كيف يتصرف؟

            ماذا تفعل البنت المسكينة التي ختنت ختانا جائرا شوة جسدها وتركها بعقد نفسية نفرت منها زوجها؟من تحاسب؟من تلوم؟لمن تذهب؟كيف تتصرف؟ممن تقتص؟

            اين انت يا ازهر حينما حدث كل هذا؟

            اين انتم يا دعاة الصحوة حينما حدث كل هذا؟



            هل قضيتم علي الختان الجائر حتى تدافعون عن الختان الجائز؟

            لماذا تخرجون علي شاشات التلفاذ وتصرون علي قول واجب واجب واجب رغم انكم تعلمون علم يقين ان الناس ستطبق خطا لان ما يفهمونة عن ختان النساء مغاير تماما عن الذي تفهموة؟

            أما علماء الأزهر

            فيكفينا منهم ما نقلته في صدر موضوعي هذا وأظننا متفقون معهم ومع الشيخ القرضاوي على ما ذهب إليه القرضاوي نفسه (وهو أزهري)حيث قال:

            فهناك مَن قال بالوجوب.

            وهناك مَن قال بالاستحباب.

            وهناك مَن قال بأنه سنة للرجال مكرُمة للنساء.

            فلا إجماع في المسألة إذن.

            ولكن يمكن أن نخرج من هذا الخلاف بإجماع الكلِّ على الجواز. إذ الجواز دون الاستحباب، ودون الوجوب، أعني أن مَن يقول بالوجوب أو بالاستحباب لا ينفي الجواز. والقول بأنه "مكرُمة" قريب من الجواز، لأن معنى المكرُمة: أنه أمر كريم مستحسَن عُرفا. فمَن قال به قال بالجواز.


            والخلاصة: أن أحدا من الفقهاء لم يقُل: إنه حرام أو مكروه تحريما أو تنزيها. وهذا يدلُّ على المشروعية والجواز في الجملة عند الجميع.


            وأن هذا الإجماع الضمني من الفقهاء من جميع المذاهب والمدارس الفقهية وخارجها: دليل على أن مَن فعل هذا الختان، على ما جاء به الحديث، (الذي حسَّنه قوم وضعَّفه آخرون)، الذي نصح الخاتنة بالإشمام وعدم النَّهك والإسراف: لا جُناح عليه، ولم يقترف عملا محرَّما.

            فلا ينبغي إذن التشنيع على كل مَن قام بختان بناته (أو خفاضهن) على الوجه الشرعي، الذي جاء به الحديث، ولا يجوز تسمية ذلك بأنه (جريمة وحشية) تُرتكب في القرن الحادي العشرين! إلا ما كان منها متجاوزا للحدود الشرعية المتَّفق عليها، وهي تتمثَّل في ثلاثة أشياء:

            الأول: تجاوز الإشمام إلى النَّهك، أي الاستئصال والمبالغة في القطع، التي تحرِم المرأة من لذَّة مشروعة بغير مبرِّر. وهو ما يتمثَّل فيما يسمونه (الخفاض الفرعوني).


            الثاني: أن يباشر هذا الختان الجاهلات من القابلات وأمثالهن، وإنما يجب أن يقوم بذلك الطبيبات المختصَّات الثقات، فإن عُدمن قام بذلك الطبيب المسلم الثقة عند الضرورة.


            الثالث: أن تكون الأدوات المستخدمة مُعقَّمة وسليمة، وملائمة للعملية المطلوبة، وأن يكون المكان ملائما، كالعيادات والمستشفيات والمراكز الصحية. فلا يجوز استخدام الأدوات البدائية، وبطريقة بدائية، كما يحدث في الأرياف ونحوها.


            فإذا روعيت هذه الأمور الثلاثة: لم نستطع أن نصف ختان الإناث بأنه حرام، ولا بأنه جريمة وحشية، ولا سيما إذا اقتضته حاجة قرَّرها الطبيب المختصُّ الذي يُرجع إليه في مثل هذا الأمر


            وأما علماء الصحوة

            ودعاتها فلم أقف على كلام أحد منهم مكتوبا أو مسموعا أو مرئيا يقول فيه بوجوب ختان الإناث كما تنقل ذلك عنهم


            ولعلك تعلم أخي الحبيب أن من النقاشات العلمية لا يجوز فيها إلقاء التهم بغير دليل أو مصدر معتبر


            أما أين كان هؤلاء جميعا ؟

            عندما حدثت تلك الجرائم المهينة التي تفضلت بتصويرها لنا وقد تكون على حسب علمي أفظع من ذلك

            أتعلم أين كانوا ؟


            كانوا في أصلاب آبائهم.

            لماذا؟

            لأن هذا النوع المتفق على تحريمه كما قلت لك قبل ذلك هو الختان الفرعوني (المحرم شرعا) الذي تعود المصريون خاصة في الريف على ممارسته منذ آلاف السنين.



            أخيرا أخي في الله أظنك قد تفضلت مشكورا بوضع حل (قد اقتبستَه من كلام الشيخ القرضاوي) قلتَ فيه :
            حل المشكلة
            1-
            السماح للأطباء بإجراء ختان الإناث بحرية لأنهم مش بيجوروا علي العضو زى الداية او القابلة

            2-
            حظر وتجريم أي إنسان أيا كان أن يمارس ختان الإناث ما دام مش طبيب ووضع عقوبات مناسبة تردع الجميع

            وفي الختام أحب اذكر الجميع أن بنتك هتكون وسيلة لدخولك الجنة بشرط ألاتظلمها واعتقد انك عندما تأتي لها بقابلة أو داية تختنها وتجور عليأعضائها الأنثوية انك بتظلمها وبدمر مستقبلها الزوجي فإما تتصرف وتأتي لهابطبيب يختنها وإلا فلا تختنها أصلا




            وقد قلنا لك أننا نتفق معك ومع الشيخ القرضاوي في ذلك


            وأما عن السؤال الأخير :
            الا تتغير الفتوى بتغير الحال ؟
            الا تتغير الفتوى بتغير الواقع المعاصر ؟
            الا تتغير الفتوى بسبب عموم البلوى؟
            اليس هذا هو حالنا
            اليس هذا هو واقعنا
            السنا واقعين تحت هذة البلوى المنشرة(الختان الجائر)


            أقول لك أخي الغالي أنه حتى تتغير الفتوى بالأحوال التي تفضلت بذكرها (وفي بعضها نظر) فهذا من اختصاص جماعة العلماء المشهود لهم بالعلم

            أعني أن الأمر ليس من اختصاصي ولا اختصاصك وإنما هو حق لأهل الحل والعقد من جماعة العلماء الذين تنعقد بهم الفتوى (وهؤلاء لهم شرطهم)

            ودعني أهمس في أذنك بأن جميع من ذكرتَ كلامهم (جميعهم) ليسوا أهلا للفتوى وإنما هم أهل علم قد اختلفت مشاربهم وتوجهاتهم



            وعندما يخرج علينا أكثر من مائة عالم (جبهة علماء الأزهر) ينضاف إليهم علماء (مجمع الفقه الإسلامي) فإن الرأي يكون لهم وليس لمن خالفهم

            وأظن أن الردود السابقة والنقاشات المنتشرة بين أهل العلم دليل على أن الموضوع محل مناقشات لمن هم أعلم منا و منكم
            والله أعلم

            تعليق


            • #7
              رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              شنت جبهة علماء الأزهر هجوما عنيفا علي شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي واتهموه بالسعي إلي تحريم الحلال وتحليل الحرام وإشاعة الفاحشة في المجتمع .

              وقال الدكتور يحيي إسماعيل رئيس جبهة علماء المسلمين في تصريح لمصراوي أن موافقة شيخ الأزهر علي رفع سن الزواج إلي سن 18 عاما وإصداره لفتوى بتجريم ختان الإناث يسعى إلي التضييق علي الحلال وتمكينا للحرام بحيث يكون الزواج لمن أقل من 18 عاما حلالا شرعا لكنه مجرم قانونا مما يفتح الباب أمام شرعنة الزنا وتيسيره والترويج له بقوة القانون.

              وحذر رئيس الجبهة من خطورة فتوى شيخ الأزهر باعتبارها صادرة من أعلي هيئة سنية في العالم وأنه يشيع للفاحشة ويضيق علي سبل الحلال ويفتح أبوابا للحرام.

              وحول فتواه التي تحرم ختان الإناث قال رئيس هيئة الأزهر إنه بذلك يكون الشيخ طنطاوي قد أفتأت علي رسول الله - صلي الله عليه وسلم - بإنكار أقواله وأفعاله في تجريمه للختان رغم أن السنة النبوية جاءت بالختان كمكرمة - وسنة - من حديث أم عطية : أشمي ولا تنهكي .

              وأضاف الدكتور إسماعيل أن شيخ الأزهر دأب في الفترة الأخيرة على إصدار فتاوى ومواقف معينة تمس الدين من قريب وتؤثر على مكانة الدين الإسلامي والأزهر الشريف بين دول العالم خاصة موقفه الغريب إبان أزمة بابا الفاتيكان وتهجمه على الدين ونية الشيخ لزيارة الدولة لولا تخوفه من الرأي العام .

              على جانب أخر ، أبدي الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق وعضو لجنة علماء المسلمين وعضو مجمع البحوث الإسلامية دهشته من وقوع شيخ الأزهر في هذا المنزلق الخطير خاصة بإطلاقه لمثل هذه الفتوى الغريبة وأكد أن تقييد المباح غير تحريم الحلال وذكره بقول ابن مسعود : محرم الحلال كمحلل الحرام سواء بسواء.

              كان شيخ الأزهر قد أفتي بحرمة ختان الإناث وسن تشريعا (يجرم) العملية بالإضافة لرفع سن الزواج إلي 18 عاما وذلك في معرض لرده علي فتوى أرسلت إليه عبر المجلس القومي للطفولة والأمومة وطالبته فيها بحسم قضية الختان والزواج فأفتى الشيخ بتجريم الختان ومحاكمة فاعله بالإضافة إلى رفع سن الزواج إلى 18 سنة وإنذار الماذون بضرورة إلا يعقد العقد بدون بلوغ العروس لهذا السن وقامت إحدى الصحف الخليجية بنشر هذه الفتوى التي أثارت لغطا داخل المؤسسة الدينية .

              وطالب بيان صادر عن لجنة علماء المسلمين شيخ الأزهر بالعودة إلي الحق لأن الإباحة في حياة المسلمين إباحة شرعية فهي حكم تكليفي ولا تكون أمرا مزاجيا متروكا للأهواء.

              واختتم البيان بضرورة أن يبذل الحاكم والدولة قصارى جهدهم للتضييق علي الحرام الذي اشتعلت نيرانه من كل حدب وصوب بدلا من محاربة الحلال والتضييق عليه.

              تعليق


              • #8
                رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

                للرفع
                اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                تعليق


                • #9
                  رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم
                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: شرعية ختان الإناث... فتوى جبهة علماء الأزهر وغيرهم

                    جزاكم الله خيرا
                    ابومروان المصرى

                    تعليق

                    يعمل...
                    X