رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..
حياكم الله
بالنسبة لسؤالات حضرتك
١-أما صالة الجيم للنساء :: فلا بأس به بشرط الحرص على عدم وجود ثمة شبهة لإطلاع الرجال على النساء أو وجود إختلاط بالطبع بينهم وكذا الحرص على عدم التساهل فى كشف العورات بين النساء كلبس الملابس الرياضية القصيرة التى تُظهر عورات النساء ٠٠٠
٢- اما مسألة ملابس الكروشيه ::
-اما مسألة الربح :: فلا حد أعلى للربح ما دام البائع لم يغش فى السلعة او يغبن المشترى وإن كان الرفق والرحمة بالمسلمين له أجراً إن شاء الله
-حضرتك لم تُفصحى عن نوع الملابس أو الفساتين التى تصنعها بمعنى هل هى ملابس أطفال أم للنساء أم ماذا ؟!
فلتحرص أختنا الكريمة على تقوى الله إن كانت تخيط ملابس للنساء وذلك بتجنب الملابس الضيقة والشفافة التى تخرم وتفسد على النساء حجابها وعفتها
٣-أما مسألة الصيام :: فخلاصة القول فيه
يجب على حضرتك قضاء أيام النفاس التى أفطرتيها فى رمضان وكذا بالطبع أيام الحيض
أما الأيام التى أفطرتيها حضرتك بسبب كونك مُرضع ففيه خلاف بين أهل العلم ولكن الراجح -والله أعلم - هو القضاء فقط دون الإطعام
أما كونكم أخرتم القضاء فهل عليكم الإطعام بسبب ذلك ؟!
فقد فرّق العلماء بين من أخر القضاء لأجل عذر :: فهذا لا إثم عليه وليس عليه إلا القضاء فقط
أما من أخرّ القضاء بدون عذر :: فهذا عليه القضاء إتفاقاً ولكن اختلفوا هل يجب مع القضاء أن يُطمع عن كل يوم مسكيناً؟!
فذهب الأئمة 'مالك و الشافعى وأحمد " أن عليه الإطعام
وذهب الإمام " أبو حنيفة" ان لا يجب مع القضاء إطعام وهذا ما اختاره الإمام (البخارى) وانتصر لهذا الرأي العلامة (ابن عثيمين ) فقال ما حاصله (( فالصحيح فى هذه المسألة أنه لا يلزمه أكثر من الصيام إلا أنه يأثم بالتأخير))
وعلى هذا فالواجب هو القضاء فقط -والله أعلم- ولكن أرى أن تُطعمى حضرتك عن كل يوم تأخير مسكيناً والله أعلم
أما مسألة الإطعام :: فمن أجل الخروج من مشكلة الذين لا يستحقون كما تفضلتم بذكره أرى أن تتفضلى حضرتك بالتبرع بقيمة الإطعام لأحدى الجمعيات الشرعية وتخبرهم أن المال لإطعام المساكين وتوكيلهم فى الإطعام وإن شاء الله يصل لمستحقيه والله تعالى أعلى وأعلم
حياكم الله
بالنسبة لسؤالات حضرتك
١-أما صالة الجيم للنساء :: فلا بأس به بشرط الحرص على عدم وجود ثمة شبهة لإطلاع الرجال على النساء أو وجود إختلاط بالطبع بينهم وكذا الحرص على عدم التساهل فى كشف العورات بين النساء كلبس الملابس الرياضية القصيرة التى تُظهر عورات النساء ٠٠٠
٢- اما مسألة ملابس الكروشيه ::
-اما مسألة الربح :: فلا حد أعلى للربح ما دام البائع لم يغش فى السلعة او يغبن المشترى وإن كان الرفق والرحمة بالمسلمين له أجراً إن شاء الله
-حضرتك لم تُفصحى عن نوع الملابس أو الفساتين التى تصنعها بمعنى هل هى ملابس أطفال أم للنساء أم ماذا ؟!
فلتحرص أختنا الكريمة على تقوى الله إن كانت تخيط ملابس للنساء وذلك بتجنب الملابس الضيقة والشفافة التى تخرم وتفسد على النساء حجابها وعفتها
٣-أما مسألة الصيام :: فخلاصة القول فيه
يجب على حضرتك قضاء أيام النفاس التى أفطرتيها فى رمضان وكذا بالطبع أيام الحيض
أما الأيام التى أفطرتيها حضرتك بسبب كونك مُرضع ففيه خلاف بين أهل العلم ولكن الراجح -والله أعلم - هو القضاء فقط دون الإطعام
أما كونكم أخرتم القضاء فهل عليكم الإطعام بسبب ذلك ؟!
فقد فرّق العلماء بين من أخر القضاء لأجل عذر :: فهذا لا إثم عليه وليس عليه إلا القضاء فقط
أما من أخرّ القضاء بدون عذر :: فهذا عليه القضاء إتفاقاً ولكن اختلفوا هل يجب مع القضاء أن يُطمع عن كل يوم مسكيناً؟!
فذهب الأئمة 'مالك و الشافعى وأحمد " أن عليه الإطعام
وذهب الإمام " أبو حنيفة" ان لا يجب مع القضاء إطعام وهذا ما اختاره الإمام (البخارى) وانتصر لهذا الرأي العلامة (ابن عثيمين ) فقال ما حاصله (( فالصحيح فى هذه المسألة أنه لا يلزمه أكثر من الصيام إلا أنه يأثم بالتأخير))
وعلى هذا فالواجب هو القضاء فقط -والله أعلم- ولكن أرى أن تُطعمى حضرتك عن كل يوم تأخير مسكيناً والله أعلم
أما مسألة الإطعام :: فمن أجل الخروج من مشكلة الذين لا يستحقون كما تفضلتم بذكره أرى أن تتفضلى حضرتك بالتبرع بقيمة الإطعام لأحدى الجمعيات الشرعية وتخبرهم أن المال لإطعام المساكين وتوكيلهم فى الإطعام وإن شاء الله يصل لمستحقيه والله تعالى أعلى وأعلم
تعليق