إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله كل خير ا وبارك الله فيكم ماحكم من صلى مع الامام ثم بعد الانتهاء من الصلاه تذكر انه توضا بدون استنجاء هل صلاته صحيحه؟ وجزاكم الله الفردوس الاعلى

    تعليق


    • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

      المشاركة الأصلية بواسطة noor alkoran مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله كل خير ا وبارك الله فيكم ماحكم من صلى مع الامام ثم بعد الانتهاء من الصلاه تذكر انه توضا بدون استنجاء هل صلاته صحيحه؟ وجزاكم الله الفردوس الاعلى
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، جزانا الله وإياكم وبارك فيكم
      الاستنجاء ليس شرطاً في صحة الوضوء
      إليكم هذه الفتوى من هنا
      http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=15885

      السؤال
      شخص تبول قبل صلاة المغرب بنصف ساعة ولم يغسل فرجه من البول ثم توضأ ناسياً وصلى بالناس صلاة المغرب
      ثم صلاة العشاء وهو يظن أنه ممسك الوضوء وتذكر أنه لم يغتسل من البول قبل صلاة المغرب فما الحكم في هذا؟ وما حكم صلاة المغرب والعشاء؟ وما حكم صلاة المأمومين
      ؟



      الإجابــة
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

      فإن صلاة من صلى متوضئاً غير مستنج صحيحة، إذ الراجح من أقوال أهل العلم هو أن الاستنجاء ليس شرطاً في صحة الوضوء
      وأن من صلى بالنجاسة جاهلاً أو ناسياً فصلاته صحيحة، قال الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله : في شرحه لزاد المستقنع عند كلامه على
      الاستنجاء: (إذا كان الإنسان في حالة السعة فإنا نأمره أولاً بالاستنجاء ثم بالوضوء، وذلك لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وأما إذا نسي أو كان
      جاهلاً فإنه لا يجسر الإنسان على إبطال صلاته أو أمره بإعادة الوضوء والصلاة). انتهى كلامه
      وبهذا يعلم السائل أن صلاته المذكورة صحيحة بالنسبة له ولمن اقتدى به .
      والله أعلم.




      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
      وتولني فيمن توليت"

      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

      تعليق


      • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
          هل يجوز للمراة القاء السلام على السائق سواء كنا
          مجموعه وهو بمفرده او كان معه احد ؟

          تعليق


          • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

            المشاركة الأصلية بواسطة noor alkoran مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرا ونفع بكم
            هل يجوز للمراة القاء السلام على السائق سواء كنا
            مجموعه وهو بمفرده او كان معه احد ؟
            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            تفضلوا هذه الفتوى
            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=153975

            السؤال
            نعود من المدرسة للبيت بسيارة جارنا وبالتالي هو رجل أجنبي عني، فهل يجوز أن ألقي السلام عند ركوب السيارة،
            لأنني إذا لم ألق السلام يقول لي ألقي السلام يا فلانة؟.



            الإجابــة
            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

            فلا يجوز لك أن تنفردي مع رجل أجنبي في السيارة ، لأن ذلك يُعَدُّ خلوة، كما رجحّناه في الفتوى رقم: 1079. وأما إن كان معك بعض زميلاتك، أو غيرهن، وكانت الفتنة مأمونة، فلا مانع من ذلك، وفي هذه الحال يجوز لك إلقاء السلام، لأن إلقاء المرأة السلام على الرجل الأجنبي جائز عند أمن الفتنة، جاء في فتاوى دار الإفتاء المصرية جوابا لسؤال نصه: ما حكم الدين في إلقاء السلام على الرجل، أو العكس؟ لكن جمهور العلماء قالوا: إن كانت هناك فتنة بالسلام فلا يجوز الابتداء ولا الرد، أما إذا لم تخش الفتنة بالسلام فيجوز، هذا هو حكم السلام بين رجل واحد وامرأة، أما سلام الرجل على جمع من النساء فهو جائز. انتهى مختصرا.

            وراجعي الفتوى رقم: 135090.

            والله أعلم.




            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
            وتولني فيمن توليت"

            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

            تعليق


            • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

              اسال عن المنهج السليم في دراسة الفقه علي مذهب الامام احمد بن حَنْبَل...

              تعليق


              • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                المشاركة الأصلية بواسطة Omar Hassan alsalfy مشاهدة المشاركة
                اسال عن المنهج السليم في دراسة الفقه علي مذهب الامام احمد بن حَنْبَل...


                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                بالنسبه لسؤالكم اذا كنتم في مبتدأ مراحل الطلب للعلم الشرعي فعليكم اولاً فعليكم دراسة مبسطه لمعرفة الأحكام

                بشكل مختصر وليكن مثل الفقه الميسر أو الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز لشيخنا عبد العظيم بن بدوي

                او تمام المنة للشيخ العزاوي او عمدة الأحكام وهكذا من هذه الكتب النافعه جداً


                اما اذا كنتم تريدون الطلب وقد قطعتم مسلكاً فيه واسع بدراسة الفقه


                فأليكم الجواب علي سؤالكم

                من أهم الكتب في الفقه الحنبلي:
                ففي المختصرات: زاد المستقنع في اختصار المقنع لشرف الدين الحجاوي ثم دليل الطالب لنيل المطالب للشيخ مرعي.
                ومن كتب الخلاف في المذهب: الفروع لابن مفلح , الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي.
                ومن كتب الاستدلال للأقوال والروايات: الكافي في فقه الإمام أحمد لابن قدامة، المبدع لعبد الله ابن مفلح.

                ومن شروح المذهب: شرح المنتهى وكشاف القناع شرح الإقناع لمنصور البهوتي ويكشف هذان الكتابان أهميتهما من جهة أنهما شرح لعمدة المتأخرين في مذهب الحنابلة كتاب المنتهى لابن النجار وكتاب الإقناع للحجاوي إضافة إلى جلالة قدر الشارح الشيخ منصور وسعة علمه.

                ومن كتب الاختلاف مع غير الحنابلة كتاب المغني لابن قدامة وهو بحق موسوعة فقهية جامعة لا غنى لطالب العلم عنها,


                وأخيراً (ضل من كان شيخه كتابه ) لذلك أوصيكم بالمدارسة علي يد العلماء المتقنين الورعين ممن يعرف عنهم انهم من أهل السنه
                وسمتهم سمت اهل السنه ويشهر لهم بذلك

                وفقكم الله لما يحب ويرضى

                يا الله
                علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                تعليق


                • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                  بارك الله فيكم

                  تعليق


                  • فتوى

                    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                    شخص معه مبلغ من المال فأعطى هذا المال لشخص اخر
                    فلم ياخذه ابدا وحلف كلاهما بالطلاق فى وقت واحد على عدم
                    اخذه فذهب احدهم وترك المال فاضطر الثانى ان ياخذه
                    فما حكم الطلاق الذى حلفه كلاهما

                    تعليق


                    • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                      المشاركة الأصلية بواسطة noor alkoran مشاهدة المشاركة
                      بارك الله فيكم
                      وفيكم بارك الرحمن
                      يا الله
                      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                      تعليق


                      • افيدونى جزاكم الله خيراٍ ...

                        من كتر الفتاوى والآراء انا تهت... فأين الصحيح ؟؟

                        ما حكم القراءة من المصحف بغير وضوء ؟؟
                        وما تفسير الايه " لا يمسه الا المطهرون " ؟
                        هل صحيح انه لا يجوز لنا ان نمس المصحف بغير وضوء ؟؟

                        قال مالك بن دينار - رحمه الله - :
                        "
                        من لم يأنس بحديث الله عن حديث المخلوقين فقد قل علمه ، وعمى قلبه ، وضيع عمره "

                        تعليق


                        • رد: افيدونى جزاكم الله خيراٍ ...

                          السلام عليكم ورحمة الله
                          تم نقل الموضوع للقسم المناسب
                          بارك الله فيك

                          اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                          ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                          ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                          تعليق


                          • رد: افيدونى جزاكم الله خيراٍ ...

                            المشاركة الأصلية بواسطة براءة لله مشاهدة المشاركة
                            من كتر الفتاوى والآراء انا تهت... فأين الصحيح ؟؟

                            ما حكم القراءة من المصحف بغير وضوء ؟؟
                            وما تفسير الايه " لا يمسه الا المطهرون " ؟
                            هل صحيح انه لا يجوز لنا ان نمس المصحف بغير وضوء ؟؟
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            حياكم الله أختنا الفاصلة وأهلًا بكم

                            إليكم هذه الفتوى اقرؤوها بتمعن لتتعرفوا على الأدلة
                            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=12540

                            ومفاداها في النهاية على أن جمهور العلماء على أنه يجوز القراءة من المصحف دون وضوء من غير مس المصحف
                            وإن كان الوضوء أفضل

                            لكن مس المصحف يلزمه الطهارة ولايجوز لغير المتوضيء أنه يمسه
                            وفسروا اللوح المحفوظ على أنه القرآن الذي بين أيدينا والمطهرون هم الذين لم تنتفِ عنهم صفة الطهارة
                            سواء بالحدث الأصغر أو الأكبر
                            واستثنوا من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.

                            _______________

                            وتم دمج الموضوع مع الموضوع الخاص بالاستفسارات
                            بارك الله فيكم

                            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                            وتولني فيمن توليت"

                            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                            تعليق


                            • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                              امراة قد منّ الله عليها بلبس النقاب
                              وهى تعمل مدرسة للمرحلة الابتدائية
                              ولاد وبنات اعمارهم مابين
                              10 الي 12 سنة

                              فهل يجوز لها رفع نقابها امامهم ؟؟وما السن المحدد للصبي يَحرم علي المراة رفع نقابها امامه ؟؟

                              قال مالك بن دينار - رحمه الله - :
                              "
                              من لم يأنس بحديث الله عن حديث المخلوقين فقد قل علمه ، وعمى قلبه ، وضيع عمره "

                              تعليق


                              • رد: هنـا نستقبـل جميـع أسئلتكـم الفقهيـة ~~ ضعوا سؤالكم وسنوافيكم بالفتوى ..

                                المشاركة الأصلية بواسطة براءة لله مشاهدة المشاركة
                                امراة قد منّ الله عليها بلبس النقاب
                                وهى تعمل مدرسة للمرحلة الابتدائية
                                ولاد وبنات اعمارهم مابين
                                10 الي 12 سنة

                                فهل يجوز لها رفع نقابها امامهم ؟؟وما السن المحدد للصبي يَحرم علي المراة رفع نقابها امامه ؟؟
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                إليكم أختنا هذه الفتوى

                                أنا امرأة ألبس النقاب وأنا معلِّمَةٌ في المدرسة؛ وتلاميذی عمرهم ۱۱ سنة. هل علیّ أن أغطي وجهي فی الصف؟

                                الحمد لله
                                دلت الأدلة الشرعية الصحيحة على وجوب ستر المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب ، كما سبق بيانه في جواب السؤال رقم (11774) .
                                وأما الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم ففيهم تفصيل : فإن كانوا ممن ظهروا على عورات النساء ، لم يجز الكشف أمامهم ، وإن لم يبلغوا ذلك جاز ؛ لقوله تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) النور/31 .
                                قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : " وقوله: ( أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) يعني: لصغرهم لا يفهمون أحوال النساء وعوراتهنّ ، من كلامهن الرخيم، وتعطفهن في المشية وحركاتهن ، فإذا كان الطفل صغيرًا لا يفهم ذلك ، فلا بأس بدخوله على النساء . فأما إن كان مراهقا أو قريبا منه ، بحيث يعرف ذلك ويدريه ، ويفرق بين الشوهاء والحسناء ، فلا يمكن من الدخول على النساء " انتهى .
                                وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والطفل إذا ظهر على عورة المرأة وصار ينظر إليها ويتحدث إليها كثيراً ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تكشف أمامه ، وهذا يختلف باختلاف الصبيان من حيث الغريزة وباختلاف الصبيان من حيث المجالسة ، لأن الصبي ربما يكون له شأن في النساء إذا كان يجلس إلى أناس يتحدثون بهن كثيراً ، ولولا هذا لكان غافلاً لا يهتم بالنساء .
                                المهم أن الله حدد هذا الأمر بقوله : ( أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) النور/31 ، يعني أن هذا مما يحل للمرأة أن تبدي زينتها له إذا كان لا يظهر على العورة ولا يهتم بأمر النساء " انتهى من "مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة" ص 148 .
                                وينظر جواب السؤال رقم (14259) و (103604) .
                                والغالب على الأطفال في هذه الأزمنة أنهم إذا بلغوا هذه السن أصبحوا يميزون بين الجميلة وغير الجميلة ، بل يعرفون معاني الحب والتعلق ، ويصرحون بذلك ، ومنهم من يسعى لإقامة علاقة محرمة مع زميلته أو جارته ، وذلك من كثرة ما يشاهدونه في التلفاز والقنوات وأفلام الكرتون ، فنوصيك بستر وجهك أمامهم .
                                والله أعلم .

                                المصدر:
                                https://islamqa.info/ar/115351



                                "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                                وتولني فيمن توليت"

                                "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                                تعليق

                                يعمل...
                                X