إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ألبس النقاب امامهم ولا لا؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ألبس النقاب امامهم ولا لا؟؟؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    انا منتقبة

    و ابن عمي و ابن عمتي صغيرين

    واحد 12

    و التاني 10

    ألبس النقاب ادامهم ولا لا



    صل علي حبيبك و رسولك و اشرف الخلق
    *ادعولي اجيب مجموع كبير
    و ربنا ييسرلي الصعب في المذاكرة*


  • #2
    رد: ألبس النقاب ادامهم ولا لا؟؟؟

    سن الطفل الذي يجب على المرأة أن تحتجب فيه عنه
    لزوجي ابن أخت عمره ما يقارب من ثلاثة عشر عاماً, وأنا لا أحتجب عنه, وأشعر بضيق من هذا؛ لأنني أخاف أن أكون قد وقعت في الإثم, فأرجو من سماحتكم إخبارنا بالسن الذي يجب على المرأة أن تحتجب فيه عن الأطفال؟
    يقول الله- جل وعلا- في كتابه العظيم في سورة النور: "وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ" (النور: من الآية59) ، فإذا بلغ الحلم خمسة عشر سنة , أو أنزل المني عن شهوة , أو أنبت الشعرة وجب الاحتجاب عنه, ووجب عليه الاستئذان حتى يحتجبوا , وما دام لم يبلغ خمسة عشر سنة , ولم ينبت في الشعرة , ولم يحتلم يعني لم ينـزل المني فإنه طفل ، لا يحتجب عنه ، وإذا كان بلغ ثلاث عشرة سنة وأنت لا تعلمين حاله فالاحتجاب أحوط, لأنه قد يكون أنبت , قد يكون احتلم ، ابن ثلاث عشرة سنة ابن اثنا عشر ، حري بأن يحتلم من عشر فما فوق , إذا بلغ عشر فما فوق حري بأن يحتلم ، فإذا احتجبتي عنه من عشر فأكثر من باب الاحتياط فحسن ، وإلا فلا يجب إلا عن ابن خمسة عشر سنة فأكثر , لأنه هو المتوقع أنه احتلم أنه بلغ الحلم ، أو شخص يقر ويعترف أنه احتلم وأنزل المني ، أو يقر أنه أنبت فهذا يكون قد بلغ يحتجب عنه .
    http://www.binbaz.org.sa/mat/20812
    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

    تعليق


    • #3
      رد: ألبس النقاب امامهم ولا لا؟؟؟

      بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
      الأُخْتُ الفَاضِلَةُ
      السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
      الرَّاجِحُ أُخْتِي الكَرِيمَة في هذه المَسْألَة هُوَ تَغْطِيَة الوَجْه، وذَلِكَ لأنَّ الصَّبِيَّ أو الطِّفْلَ في هذه السِّنِّ يَكُون مُمَيِّزًا للمَرْأةِ، وطَالَمَا مَيَّزَهَا في أي سِنٍّ احْتَجَبَت عَنْهُ حتى لَوْ كَانَ أقَلّ مِمَّا ذَكَرْتِ، وفي ذَلِكَ يَقُولُ الشَّيْخ مُحَمَّد صَالِح المُنَجِّد رَدًّا عَلَى سُؤَالِ (مَا هُوَ سِنّ الطِّفْل الَّذِي تَحْتَجِب مِنْهُ المَرْأة) فَقَالَ:
      [ يَقُولُ اللهُ تَعَالَى في سِيَاقِ مَنْ يُبَاحُ إبْدَاء الزِّينَة لَهُم (أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ) (النُّورُ/31)، والطِّفْلُ إذا ظَهَرَ عَلَى عَوْرَةِ المَرْأة وصَارَ يَنْظُرُ إلَيْهَا ويَتَحَدَّثُ إلَيْهَا كَثِيرًا فَإنَّهُ لا يَجُوزُ للمَرْأةِ أنْ تُكْشَفَ أمَامَهُ، وهذا يَخْتَلِفُ باخْتِلاَفِ الصِّبْيَان مِنْ حَيْثُ الغَرِيزَة وباخْتِلاَفِ الصِّبْيَان مِنْ حَيْثُ المُجَالَسَة، لأنَّ الصَّبِيَّ رُبَّمَا يَكُون لَهُ شَأنٌ في النِّسَاءِ إذا كَانَ يَجْلِسُ إلى أُنَاسٍ يَتَحَدَّثُونَ بِهِنَّ كَثِيرًا ولَوْلا هذا لكَانَ غَافِلاً لا يَهْتَمُّ بالنِّسَاءِ.
      المُهِمُّ أنَّ الله حَدَّدَ هذا الأمْر بقَوْلِهِ (أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ) (النُّورُ/31)، يَعْنِي أنَّ هذا مِمَّا يَحِلّ للمَرْأة أنْ تُبْدِي زِينَتهَا لَهُ إذا كَانَ لا يَظْهَر عَلَى العَوْرَةِ ولا يَهْتَمُّ بأمْرِ النِّسَاء ] انْتَهَى مِنْ كَلاَمِ الشَّيْخ ابْن عُثَيْمِين رَحِمَهُ الله؛ مَجْمُوعَة أسْئِلَة تَهُمّ الأُسْرَة المُسْلِمَة (ص 148).
      ومِنَ الأُمُورِ التي تَدُلُّ عَلَى أنَّ الطِّفْلَ بَدَأ يَظْهَر عَلَى عَوَرَاتِ النِّسَاء:
      - قِيَامُهُ بوَصْفِ المَرْأة أمَامَ الغَيْر.
      - تَمْيِيزُ المَرْأةِ الجَمِيلَةِ مِنَ القَبِيحَةِ.
      - المُقَارَنَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ في أشْكَالِهِنَّ وصُوَرِهِنَّ.
      - إطَالَةُ النَّظَرِ إلى النِّسَاءِ والتَّحْدِيقُ فِيهِنَّ.
      ولاَ شَكَّ أنَّ الأفْلاَمَ والمُسَلْسَلاَت والفَسَاد الاجْتِمَاعِيّ يُؤَدِّي إلى سُرْعَةِ اطِّلاَع الأطْفَال عَلَى عَوَرَاتِ النِّسَاء، فَيَنْبَغِي الحِرْص والحَذَر، نَسْألُ اللهَ العَافِيَة. انْتَهَى كَلاَمُ الشَّيْخِ المُنَجِّد.
      ويَقُولُ الإمَامُ ابْنُ كَثِير رَحِمَهُ الله في تَفْسِيرِهِ [ وقَوْله (أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ) يَعْنِي: لصِغَرِهِم لا يَفْهَمُونَ أحْوَال النِّسَاء وعَوَرَاتِهِنَّ، مِنْ كَلاَمِهِنَّ الرَّخِيم؛ وتَعَطُّفِهِنَّ في المَشْيَةِ وحَرَكَاتِهِنَّ، فإذا كَانَ الطِّفْلُ صَغِيرًا لا يَفْهَمُ ذَلِكَ، فَلاَ بَأسَ بدُخُولِهِ عَلَى النِّسَاءِ، فَأمَّا إنْ كَانَ مُرَاهِقًا أو قَرِيبًا مِنْهُ بحَيْثُ يَعْرِف ذَلِكَ ويَدْرِيهِ ويُفَرِّق بَيْنَ الشَّوْهَاء والحَسْنَاء، فَلاَ يُمَكَّن مِنَ الدُّخُولِ عَلَى النِّسَاءِ ] انْتَهَى كَلاَمُ الإمَام ابْن كَثِير.
      وفي الرَّابِطِ التَّالِي فَتْوَى للشَّيْخِ مُسْعَد أنْوَر بعَدَمِ جَوَاز اصْطِحَاب الأطْفَال في سِنِّ سَبْع سَنَوَات إلى مُصَلَّى النِّسَاء لأنَّهُم يُمَيِّزُوهُنَّ ويَصِفُوهُنَّ، ووُجُوب نُزُولهم إلى مُصَلَّى الرِّجَال.
      http://jumbofiles.com/kuvif05txntl

      وعَلَى مَا تَقَدَّمَ؛ يَكُون ابْن عَمّكِ وابْن عَمَّتكِ في هذه السِّنِّ مِنَ الأطْفَال المُمَيِّزِين الَّذِينَ يَجِب الاحْتِجَاب عَنْهُم حِجَابًا كَامِلاً.

      وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
      والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

      تعليق


      • #4
        رد: ألبس النقاب امامهم ولا لا؟؟؟

        بارك الله فيكما أخواننا الأفاضل
        ونرجوا ان يكون الأمر اتضح لكِ أختنا
        نفع الله بكم وبعلمكم وحفظكِ الله أختنا وسائر بنات المسلمين.
        اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
        وجعلنا لك كما تحب وترضى

        اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
        اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

        تعليق

        يعمل...
        X