إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله



    فائدة
    المجاز والتأويل لا يدخل في المنصوص ، وإنما يدخل في الظاهر المحتمل له . وهنا نكتة ينبغي التفطن لها وهي أن كون اللفظ نصاً يعرف بشيئين أحدهما : عدم احتماله لغير معناه وضعاً ، كالعشرة . والثاني ما أطرد استعماله على طريقة واحدة في جميع موارده ، فإنه نص في معناه لا يقبل تأويلاً ولا مجازاً .


    وإن قدر تطرق ذلك إلى بعض أفراده وصار هذا بمنزلة خبر المتواتر لا يتطرق احتمال الكذب إليه ، وإن تطرق إلى كل واحد من أفراده بمفرده ، وهذه عصمة نافعة تدلك على خطأ كثير من التأويلات السمعيات التي أطرد استعمالها في ظاهرها وتأويلها . والحالة هذه غلط ، فإن التأويل إنما يكون لظاهر قد ورد شاذاً مخالفاً لغيره ، ومن السمعيات فيحتاج إلى تأويله لتوافقها . فإما إذا أطردت كلها على وتيرة واحدة صارت بمنزلة النص وأقوى .
    وتأويلها ممتنع فتأمل هذا .




    فائدة
    أضافوا الموصوف إلى الصفة وإن اتحدا ، لأن الصفة تضمنت معنى ليس في الموصوف فصحت الإضافة للمغاير ، وهنا نكتة لطيفة وهي أن العرب ، إنما تفعل ذلك في الوصف المعرفة اللازم للموصوف لزوم اللقب للأعلام ، كما لو قالوا ، زيد بطة أي صاحب هذا اللقب .


    وأما الوصف الذي لا يثبت كالقائم والقاعد ونحوه . فلا يضاف الموصوف إليه لعدم الفائدة المخصصة التي لأجلها أضيف الاسم إلى اللقب فإنه لما تخصص به كأنك قلت : صاحب هذا اللقب . وهكذا في مسجد الجامع وصلاة الأولى فإنه لما تخصص الجامع بالمسجد ولزمه كأنك قلت : صاحب هذا الوصف ، فلو قلت : زيد الضاحك وعمرو القائم لم يجز .

    وكذا إن كان لازماً غير معرفة .


    تقول : مسجد جامع وصلاة أولى .


  • #2
    رد: المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً
    ينقل للقسم المناسب
    ــــــــــ
    أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه

    تعليق


    • #3
      رد: المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيراً ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

        جزاكم الله خيراا

        تعليق


        • #5
          رد: المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

          جزاكم الله خيرا ونفع بنا وبكم



          السيل أوله قطرة...
          وأعظم المشاريع كانت فكرة...
          وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة...
          فابدأ خطوتك الأولى لبلوغ القمة...
          ولا تستطل الطريق!



          ((((_____


          إذا لم تستطع نفع إنسان فلا تضره،
          وإذا لم تفرحه فلا تحزنه،
          وإذا لم تقف معه فلا تشمت به،
          وإذا لم تفرح بنعمته فلا تحسده،
          وإذا لم تمدحه فلا تذمه،
          واعلم أن لكل إنسان حق الأخوّة الإنسانية عليك،
          فكن لطيفاً مع الناس جميعاً، واجعل رحمتك تفيض عليهم،
          ولا تكن جاف المشاعر جامد العواطف بخيل اليد قاسي القلب فتحرم الرحمة
          والراحمون يرحمهم الله تعالى !
          د. عائض بن عبدالله القرني

          تعليق


          • #6
            رد: المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
            وينقل إلى قسم العقيدة فهو الأنسب له

            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
            وتولني فيمن توليت"

            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

            تعليق


            • #7
              رد: المجاز والتأويل لا يدخل فى النصوص فائدة من بدائع الفوائد لأبن القيم رحمه الله

              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              بارك الله فيكم وأحسن إليكم

              تعليق

              يعمل...
              X